منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقتطفات من منهج اللغة العربية المرحلة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مقتطفات من منهج اللغة العربية المرحلة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من منهج اللغة العربية المرحلة الثانوية   مقتطفات من منهج اللغة العربية المرحلة الثانوية Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 11:27

عندما يقول لك اسنخرج لام قمرية ابحث عن اسم به(ال) وبعد (ال) حرف من حروف هذه الجملة
ابغ حجك وخف عقيمة
مثل الخوف –القمر -العمل
أما عندما يقول استخرج لام الشمسية ابحث عن اسم به (ال) وبعد (ال) حرف ليس من حروف الجملة السابقة مثل (الشمس)

عندما يقول لك استخرج همزة قطع ابحث عن أى كلمة سواء اسم,فعل ,حرف بدايتها
( أ ) فوقها أو تحتها همزة . مثال ( إن - أخذ – أ حمد )
أما عندما يقول لك استخرج الف الوصل ابحث عن اى كلمة بدايتها ( ا ) ليس فوقها او تحتها همزة مثال ( العمل )
متى تكتب ( عمرو ) بالواو ؟
حضر عمرو في حالة الرفع تكتب بالواو
سلمت علي عمرو في حالة الجر تكتب بالواو
قابلت عمرا في حالة النصب تكتب بالالف
ماالفرق عند كتابة الهمزة في الكلمات الاتية ؟ لماذا تكتاب الهمزة علي هذة الصورة؟
سأل – سنل -مسئول -التفاؤل
احفظ ما ياتي
لان الهمزة................(مفتوحة- مضمومة-مكسورة) تخير واحدة من كل قوس على
ماقبلها ......................(مفتوحة-مضمومة-مكسورة) حسب نطق الكلمة

ما الفرق بين (الا-ألا)؟
الا مكونة من أن الشرطية+لا النافية المدمجة بها.
ما بعدها يعرب: فعل الشرط أو فعل جواب الشرط
كيف ذلك
يعرب فعل جواب الشرط إذا كان ما بعدها نتيجة لما قبلها أما فعل الشرط فهو محذوف تقديره تفعل
مثال
امرتك أن تذاكر والاتفشل فعل مضارع فعل جواب الشرط وعلامة الجزم السكون
ويعرب فعل شرط اذا كان ما بعدها ليس نتيجة
إلا تنصروه فقد نصره الله

ألا مكونة من أن حرف مصدري ونصب
+لا النافية المدمجة بها
مابعدها يعرب فعل مضارع منصوب عليك ألا تهمل في عملك
متي تنطق مدرسة بالتاء ومتى تكون بالهاء
تنطق تاء في حالة الوصل .....ذهبت فاطعة إلي المدرسة
تنطق هاء فى نهاية الجملة
ما الفرق بين الهاء في الكلمات الاتية ؟

إنه يعرفه اسمه
الهاءفى ان -الهاءفى الفعل -الهاء في الاسم تعرب مضاف اليه
واخواتها اسمها تعرب مفعول به

ما الفرق بين التاء في الكلمات الاتية؟
الطالبات فات
جمع مؤنث سالم اصلية

مدرسة الاحياء والبعث
ورائدها/ محمود سامي البارودي
ما المقصود بمدرسة الإحياء والبعث؟
ج:هي المدرسة التي أحيت الشعر العربي من مرقده وبعثت فيه الحياة بعد بلوغه غاية الضعف حتي فقد الحياة, وانتهي إلي سكرات الموت.
س:ما مظاهر ضعف الشعر فى العصرين المملوكي والتركي؟
ج:أ-سطحية موضوعاته وتفاهتها ب- ضعف أسلوبه وركاكته
ج- اهتمامه بالصنعة اللفظية المتكلفة د:أغراضه التقليدية
هـ- خياله الجزئي المنتزع من القديم
س:ما أسباب ضعف الأدب عامة , والشعر خاصة في العصرين المملوكي والتركي؟
ج:أ-عدم الاهتمام باللغة العربية ب- انتشار الجهل والفقر ةوالاستبداد
ج- غلق المدارس ونقل الكتب وترحيل الخبرات من العلماء وأصحاب الحرف
والمهند سين ورجال الفنون إلي تركيا ليقيموا للأتراك حضارة د- إلغاء ديوان الانشاء
هـ- فرض اللغة التركية لغة رسمية ولذلك لم يجد الشعراء من يتذوق شعرهم أو يشجعهم
فا نصرفوا عن التجديد والابتكار
س: ارتقي البارودي با لشعر وصعد به من قاع منحدر إلي أعلاه.وضح ذلك الارتقاء من خلال الكلمة والعبارة وموضوعاته
اولا: من خلال الكلمة والعبارة:
فقد ارتقي بهما من الضعف والابتذال إلي صحة التركيب وقوته وصفاء السليقة ونقائها, والعنايةبالاسلوب وجماله كما ارتفع بهما من تكلف البديع إلي الرصانة والتحرر ومن التعقيد والغموض إلي الوضوح والافصاح فيقول البارودي عن دوره في إحياء الشعر:
أحييت أنفاس ا لقريض بمنطقي وصرعت فرسان العجاج بلهذمي
ثانيا: من خلال موضوعاته. :
مال البارودي إلي التجديد والتنويع والتعبير عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا, وأحداث العصر متنقلا بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة الضئيلة إلي الأمور العامة التي تقدم زادا للإنسان من خلال الخبرة الانسانية ممتزجة بالعاطفة

فقال البارودي شاكيا زمنه ومن حوله المنافقين :
أنا في زمان غادر ومعاشر يتلونون تلون الحرباء
*وقدوصف النارودي الطبيعة والحروب كما تشوق إلي مصر وهو في المنفي وحث علي البطولة والإقدام ووصف الليل والنيل وكتب في حب مصر ورثي أهله, كما تغزل وكتب في السياسة والوطنيات وبذلك تكون موضوعات النارودي غير تقليدية تنطلق من تفاعله مع أحداث عصره وزمانه.
س:كان النارودي يجاري فحول الشعراء القدامي ولكنه لم يقلدهم وضع مفهوم هذا القول؟
ج:كان البارودي يتنافس مع شعراء العصر الجاهلي والاسلامي والأموي والعباسي حول المعاني والأخيلة معتمدا علي نقاء ذهنه وفطرته السليمه وقراءته وحفطه جيد الاشعار وتتلمذه علي يد أستاذه الشيخ حسين المرصفي ومن أمثلة المعارض الشعرية
يقول البارودي
وكم ليلة أفنيت عمر ظلامها إلي أن بدا للصبح فيه قتير
يقول أبو نواس:
مازلت توليه النصيحة يافعا إلي أن بدا في العارضين قتير
س :ما خصائص مدرسة الإحياء والبعث؟
ج:1-مجاراةالقدماء في تقليد القصيدة بانتقالها من غرض إلي غرض والافتتاح بالنسيب مما يحعل القصيدة متعددة الاغراض
2-اعتماد القصيدة علي وحدة البيت , ووحدة الوزن والقافية.
3-العناية بالاسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغه الشعريه وبهائها وانتقاء الالفاظ مما حعل الجانب البياني يغلب أحيانا علي المضمون الفكرى والمعني الشعري.

من نص دعوة إلي الثورة علي الظلم
تذكر أن :
1-النص يمثل مدرسة الاحياء والبعث.
2) منا سبة النص : اتشار الفساد والظلم في مصر فىعهد الخديوي إسماعيل ويدعو الشاعر في هذا النص الشعب بقيام بثورة ضد الخديوي حتي يدفعوا عن أنفسهم الذل.
3-غرض النص جديد فهو من الشعر الوطني السياسي التحرري.
4-العاطفة المسيطرة علي الشاعر هي عاطفة الثورة علي الظلم والسخط

(1) يود الفتي أن يجمع الارض كلها إليها ولما يدر ماالله صانـــــــــــع
فقد يستحيل المال حتفا لربــــــــــه وتاتي علي أعقابهن المطامع
ولست بعلام الغيوب وإنـــــــــــــــما اري بلحاظ الرأي ما هو واقع

تخير الصواب مما يأتي:
يجمع الارض كناية عن (السيطرة-الطمع –القدرة )
مفرد أعقاب (عقاب – عقبة – عقيب –عقب )
ب- الشاعر يتوقع الغيب ببصيرته النافذة وقوة إيمانه وضح
ج- تأتي علي أعقابهن المطامع وضح الخيال في التعبير ويم يوحي ؟
د- إلي أي مدرسة ينتمي النص ؟ وماذا تجمع فيه من خصائص المدرسة.
الاجابة
أ- الطمع عقب
ب- الابيات تدل علي بعد نظر الشاعر فهو يتوقع الغيب الذي لا يعلمه الا الله لان إعمال العقل وقوة التفكير تصل بالمرء إلي استشراف المستقبل وتجعله يقدر الامر قبل وقوعه فهو يتنبأ
بنهاية أليمة للخديو إسماعيل بسبب جشعة وطمعه.
ج-تأتي علي أعقابهن المطامع استعارة مكنية تصور المطامع أشخاصا يرجعون من حيث أتوا والعبارة فيها تشخيص وتوحي بالعاقبة الوخيمة لكل طامع
د-ينتمي النص إلي مدرسة الا حياء والبعث
(2) وذرهم يخوضوا إنما هي فتنة لهم بينها عما قليل مصـــــــــــارع
فلو علم الانسان ماهو كائن لما نام سمار ولاهب هاجع
فيا قوم هبوا إنما العمر فرصة وفي الدهر طرق جمة ومنافع
أصبرا علي مس الهوان وأنتم عديد الحصي إني إلي الله راجع
ا-هات مضاد جمة ومعني هاجع في جملتين من عندك
ب-في هذه الأبيات تحذير وإنذار وحث وضح ذلك .
ج-نوع الشاعر بين الأساليب الإنشائية والخبرية فما أثر ذلك قي ذلك في إبراز عاطفته
د-استخرج من الأبيات صورة خيالية وبين نوعها وسر جما لها
الإجابة
أ-مضاد جمة : قليلة . معني هاجع : نائم
ب-في هذة الابيات تحذير يتمثل في نهاية الظالم السيئة و إنذار بالتغيير وحث علي الثورة ضد الظالمين.
ج-مزج الشاعر بين الخبر والانشاء لشد الانتباه وعقد مشاركة وجدانية مع القارىء فالخبر في البيت الثاني غرضه التقرير والتحذير والانشاء في البيت الاول للتهديد والبيت الثالث للحث وذلك يبرز عاطفة الشاعر الثائر ضد الظلم
د- أنتم عديد الحصي تشبيه بليغ حيث شبه المصريين في كثرتهم بعدد الحصي وسر
جماله- التوضيح ويوحي بالضعف والتفرق.

(3)وكيف ترون الذل دار إقامة وذلك فضل الله في الارض واسع
اري أرؤساقد أينعت لحصادها فأين ولا أين السيوف القواطع
فكونوا حصيدا خامدين أو افزعوا إلي الحرب حتي يدفع الضيم دافع
أهبت فعاد الصوت لم يقض حاجة إلي ولباني الصدي وهو طائع

أختر الصواب مما يأتي :
مرادف أينعت........(طابت –ازدهرت –كثرت)
مفرد القواطع ...........(قاطع –قطيعة –قطع )
ب- تصور الابيات اختلال موازين العدل بسبب بطش الحكام وضعف المحكومين وضح
ج- وضح الخيال في البيت الثاني مبينا من خلاله أثر التراث في ثقافة البارودي
د:اذكر أهم خصائص شعر البارودي
الاجابة
ا-طابت ---- قاطع
ب- خلق الله تعالي الانسان وهيأ له في الارض الخير الكثير لينعم به لكن جشع الحكام وظلمهم يجعلهم يستأثرون بكل هذا الخير ويبخلون به علي شعوبهم الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة مما يجعل هذه الشعوب مستكينة قد ارتضت بالبقاء في هذا الذل الذي لن ينتهي إلابثورة تحصد رءوس الظالمين فالعدل لكي يقاوم لا بد له من قوة
ج-أرؤسا أينعت : استعارة مكنية حيث شبه رءوس الحكام بالثمار الناضجة الصورة توحي بقرب سقوط الظالميين وقد تأثر الشاعر في هذا الخيال بقول الحجاج
( إني أري ارؤسا قد أينعت ) في خطبتة المشهورة
د- أهم خصائص شعر البارودي
1-أصالة الالفاظ 2-التحرر من المحسنات المتكلفة
3 - الصور جزئية والخيال مستمد من القديم
اسئلة
أيهما أجمل ولماذا؟
لربه--- لصاحبه.
تأتي علي أعقابهن المطامع –تأتي المطامع علي أعقابهن.
تجمع الارض كلها......... تجمع الارض كلها
أرؤسا........ رؤسا
لست بعلام الغيوب -مالي علم بالغيب .
لما يدر - لم يدر
ذرهم يخوضوا -ذرهم يسيروا.
2-بين رأيك الفني في ( السيوف –ترتيب الابيات )
3-ما الاهمية التاريخية لقصيدة البارودي؟
4-لماذا سميت القصيدة بالعنيية؟
5-تبدو براعة الشاعر في استخدام (سمار) جمعا (وهاجع) مفردا وضح.
6-تنكير (فرصة-دافع ) إضافة (مس إلي الهوان )
7-تأثر الشاعر بالقرأن الكريم وبالحديث وبالسابقين وضح من خلال دراستك للنص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مقتطفات من منهج اللغة العربية المرحلة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل دفتر تحضير اللغة العربية المرحلة الثانوية جاهز ومعد للطباعة خاص بالمعلمين
» تحميل دفتر تحضير اللغة العربية المرحلة الثانوية جاهز ومعد للطباعة خاص بالمعلمين
» منهج الأدب والنصوص المرحلة الأولى الثانوية العامة الجزء الأول
» لاحظ الآتى فى منهج النحو المرحلة الأولى المرحلة الثانوية هام جدا جدا
» منهج الصف الثالث الثانوى اللغة العربية مع أسئلة متوقعة فى امتحان الثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: