منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلاغة 2ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

بلاغة 2ث Empty
مُساهمةموضوع: بلاغة 2ث   بلاغة 2ث Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 12:58

البــــــلاغـــــة
• س . ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟
الأسلوب يكون خبريا وغرضه التقرير مع أى غرض آخر مثل (الفخر,الاعتزاز , التحدي , الحب , الإعجاب ، الوصف ..............)
س . ما نوع الأسلوب في البيت أو في ( عبارة ) ؟
يكون الأسلوب غالبا إنشائيا ( أمر , نهى , استفهام , نداء )
أو يكون نادراُ ( خبري لفظا إنشائي معنى )
إذا كان الغرض من الأسلوب الدعاء
* أغراض الأمر والنهى في سؤال البلاغة
1 – النصح والإرشاد غالبا:-
إذا كان موجهاٌ لخير أو محذراٌ من شر أو يترتب علية منفعة
مثل ( لم أر مثل جمع المال داء ............... فلا تقتلك شهوته وزنها00)
( اصنعوا البر منعمين وجودوا أيها القادرون قبل السؤال )
(أيها الطفل لا تخف عنت الدهر ولا تخش عاديات الليالى )
(فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة )
2- التمنى:-
إذا كان الأمر والنهى موجها إلى غير العاقل أو كان الأمر والنهى شيئا محبوبا إلى النفس ويصعب الحصول علية .
مثل (أنا الشرق فليعد إلى كيانى ......................)
(أعطنى حريتي أطلق يدي......................)
(قم للهلال قيام محتفل به ........................)
3-الا لتماس: –
إذا كان الأمر أو النهى موجهاً إلى الأنداد أى ( المتساوون فى المنزلة )
مثل _ ( أعطنى حريتي أطلق يدي .......................)
* أغراض الاستفهام - فى سؤال البلاغة
1- النفى :-
إذا كان الجواب على الاستفهام بـ ( لا – لم - ليس) أو إذا صح وضع أداة النفى مكان أداة الإستفهام
مثل : (هل علمتم أمة فى جهلها ظهرت فى المجد حسناء الرداء) = لم نعلم أو لا
(أى شيءفى الغرب قد بهر الناس جمالاً ولم يكن منه عندى )
= ليس شىء فى الغرب
2- التعجب والأستنكار -
إذا كان الاستفهام عن شى مستغرب ولا يصح أن يكون أو كانت أداة الاستفهام كيف
(آه من قيدك أدمى معصمى لم أبقية وما أبقى على ؟)
(ولو أنى استطعت لتبت عنه ولكن كيف عن روحى المتاب ؟)
(إنما السموات والأرض كون فلماذا تمزيقه أكوانا ؟ )
(أأقيم الجدران بينى وبين الناس لا بل أهدم الجدرانا )
3- التحسر وإظهار الحزن والألم : -
- إذا كان الاستفهام كاشفاً عن الحزن واللوعة والألم
(إلى كم جفونى بالدموع قريحة وحتام قلبى بالتفرق حافق ؟)
(.................................... لم عدنا ليت أنا لم نعد ؟ )
4- التقرير :-
إذا كان الجواب على الاستفهام بالأثبات ( بلى , نعم )
أو كان الاستفهام منفياً
(ألم نشرح لك صدرك ؟ ) (ألستم خير من ركب المطايا ؟ )
5- التمنى :-
إذا كان الإستفهام موجهاً لغير العاقل أو كان عن شىء محبوب للنفس ويصعب حصوله.
(يامصر هل بعد اليأس متسع ؟ ............................)
* أغراض النداء ---- فى سؤال البلاغة .
1 - التنبيه :-
إذا سبقه أو تلاه ( أمر أو نهى )
(أيها الطفل لاتخف عنت الدهر ولا تخش عاديات اللبال )
(فاصنعوا البر منعمين وجودوا أيها القادرون قبل السؤال)
(أيها الباكى رويداً لايسد الدمع ثغرة ...............................)
2- التعظيم:-
إذا كان المنادى يستحق الإشادة والتعظيم
مثل: (يارفعاً راية الشورى ...........................)
(يا سيدتى هذا حر لم يعرف قلبك سيده )
(يامصر يا أغرودة الدنيا ......................)
(يا صفحة الماضى المجيد ويا رؤى الآتى النضير )
3- التحسر:-
إذا كان النداء كاشفاً عن الحزن والألم
(يافؤداى لاتسل أين الهوى ................)
(يا بؤس فان يرى الكون بالنظرة الخالدة )
س . لماذا آثر ( فضل ) الشاعر الأسلوب الخبرى ؟
ج – لأن الأسلوب الخبرى يقرر حقائق ثابتة لاتقبل الجدل أو النفاس كما أن الأسلوب الخبرى يناسب غرض الأبيات .
س. لماذا أكثر الشاعر من الأساليب الإنشائية ؟
لأن الأسلوب الإنشائى يحرك الذهن ويؤثر فى النفس ويعقد مشاركة وجدانية بين الشاعر والمتلقى .
س. لماذا نوع الشاعر فى الأساليب بين الخبرى والإنشائى ؟
ج . لآن الأسلوب الخبرى يقرر حقائق ثابتة لاتقبل الجدل أو النقاش والأسلوب الإنشائى يحرك الذهن ويؤثر فى النفس ويعقد مشاركة وجدانية بين الشاعر والمتلقى .
والتنوع فى الأساليب يكسب الموضوع الحيوية والتجديد والتشويق .
3- متى يكون الأسلوب يكون خبرى لفظاً إنشائى معنى
إذا كان غرضه الدعاء وجاء بغير صيغة ( الأمر أو النهى )
مثل : ( ..... جزاك ربك خيراً) ، ( لا نزل القطر )
(وفقكم الله ) , (لاحرمنى الله صائب رأيك )
أسلوب القصر ... ووسائله
ابحث عن
1- إنما:- إنما السماوات والأرض كون
إنما مصر إليكم وبكم
إنما سمى الصديق من الصدق

2- النفى والاستثناء :-
لاتقر روحى إلا فيك
فما هو إلا من خيال الشعراء
3- التقديم والتأخير:-
لنا الهرم الذى صحب الزمانا
وإن أك بين أهليها غريبا
جلا لى الكون
كأن لى فيها نصيبا
4- العطف بــ ( بل , لا , لكن )
أعينا تبكى دماءً لا دموعاً
* قيمة القصر وسر جمالة – التوكيد والتخصيص
* سؤال عن المحسنات البديعية ( اللون البديعى ) ( المحسن اللفظى )
* نبحث عن
1- الطباق – كلمة وضادها مثل أو المقابلة بين معنيين أو أكثر وضدهما
رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
طباق ( الإيجاب ) بين ( الجماعة , الفرد ) والطباق ( السلب ) بين(لا تشقى , يشقيها )
والمقابلة بين (رأى الجماعة لاتشقى ، رأى الفرد يشقيها)
(إما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيط العدا)
* سرجمال الطباق أو المقابلة : يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد
3- التصريع :- ننظر إلى آخر حرف فى شطرى البيت الأول إذا كان واحدا
*سر جمالة :- يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(على قدر الهوى يأتى العتاب ومن عاتبت بفديه الصحاب)
(أنا البعث مهما قاوم الغرب تورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى)
4- الجناس التام :- باتفاق كلمتين فى النطق والاختلاف فى المعنى (نوع، عدد ،ترتيب ، ضبط )
*سر جمالة يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(أبيات شعرك كالقصور ولاقصور بها يعوق )
5- الجناس الناقص :- باختلاف اللفظين فى نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو ضبطها
(الحسن مكانك معبده واللحظ فؤادى مغمده )
6- حسن التقسيم :- بتقسيم البيت إلى مقاطع متساوية فى الطول والإيفاع
وسر جمالة : يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا * وقطرة الماء بالإيمان تروينا)
(إما حياة تسر الصديق * وإما ممات يغيظ العدا )
(ونفس الشريف لها غايتان * ورد المنايا ونيل المنى)
(ومن العجائب لفظها * حر ومعناها رفيق )
7- التورية :- كلمة لها معنيان الأول قريب غير مقصود والثانى بعيد وهو المقصود
*سر جمالها : تحرك الذهن وتجذب الأنتباه
(من العجائب لفظها حر ومعناها رقيق)
رقيق المعنى القريب ( العبد ) وهو غير مقصود
والمعنى البعيد ( الرقة والعذوبة ) وهو المقصود
*- سؤال عن ( الألوان البيانية ) الصور الخيالية ( الجمالية )
نبحث عن
الاستعارة المكنية :-وهى التى يحذف منها المشبه به مع الإتيان بشئ من لوازمة يدل عليه.
(رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها )
(س.م ) صور البلاد بشخص وحذف المشبه ودل عليه بشئ من لاوازمة ( تشقى ) للتشخيص .
(أيها الطفل لاتخف عنت الدهر ولا تخشى عاديات الليالى )
( س. م ) صور الدهر إنساناً يتعنث للتشخيص .
(أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نام )
( س.م ) صور الحب بنبات ينمو للتجسيم .
(...................... ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا)
( س.م ) صور الضنك والذل والفقر بحبوانات تقتل للتحسيم .
* الاستعارة التصريحية :- هى التى يحذف منها المشبه ويصرح فيها بالمشبه به
(أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديتة النور المبين سبيلاً )
( س.ص) صور العلم بالنور ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به للتجسيم .
* التشبيه :- هو مابقى فيه المشبه والمشبه به
( لم أر مثل جمع المال داء * ولا مثل البخيل به مصابا )
صور جمع المال بالداء للتوضيح
(أبيات شعرك كالقصور و * لا قصور بها بها بعوق )
صور أبيات الشعر بالقصور للتوضيح
(أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى)
صور مصر بالمحراب والجنة للتوضيح
(الحسن مكانك معبدة واللحظ فؤادى مغمده )
* سؤال عن علاقة الأبيات ببعضها
1- إذا سأل عن علاقة بيت بيت أو علاقة عبارة بما قباها تكون العلاقة ( تعليل ) إذا كان ما بعدها سببا لما قبلها .
أيها الطفل لاتخف عنت الدهر ولا تخـش عــاديات الــليــالى
فيض الله للضعيف نفـوساً تعشق البر من ذوات الجمال
وتكون العلاقة ( نتيجة )إذا كان ما بعدها يترتب على ماقبلها
أى أن الأول يؤدى إلى الثانى
(استعن بالله فيوفقك ) (لا تهمل لتتفوق)
2- إذا سأل عن علاقة بيتين أو أكثر بما قبلهما.
تكون العلاقة توضيح وتفصيل
أجل إن ذا يوم عن يفتدى مصراً فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
حلفــنا نـولى وجهـنا شطرحـبها وننفـد فيه الصبر والجهـد والعــمرا
نـــبث بها روح الحــياة قـــوية ونقتل فيها الضــنك والذل والفــقرا
علاقة التبين الثانى والثالث بالأول هى توضيح وتفصيل
*سؤال عن العاطفة وأثرها فى الألفاظ
• نذكر العاطفة وقد تكون ( الفخر والاعتزاز , والحزن والألم , الفرح والسعادة , والحب والإعجاب )
• ثم نقول وقد جاءت الألفاظ معبرة بصدق عن عاظفة الشاعر و يظهر ذلك فى الألفاظ الموحية مثل ( ..... ونذكر ببعض العبارات والألفاظ والعبارات )

*سؤال عن الإيجاز
نبحث عن كلمة محذوفة وغالباً تكون
*أداة نداء : وقيمته (للقرب )
أحبك مصر من أعماق قلبى ............
أصل الكلام أحبك ( يا مصر )
أيها الطفل لاتخف عنت الدهر ............
أصل الكلام ياأيها الطفل
* إيجاز بحذف المبتدأ قيمتها الاهتمام بالخير
2- نبحث عن كلمة غالباً نكرة فى أول الكلام يمكن أن نضع قبلها ضميراً مناسباً أو اسم إشارة مناسب .
(ميلاد إحسان وهجرة سؤدد .... ...... )
أصل الكلام ( هو ؟ هذا ) ميلاد إحسان ........
3- نبحث عن فعل متعد و ليس له مفعول
قيمته للعموم أو للعلم بالمحذوف
(إذا ما نعمة وافت لغيرى شكرت كأن لى فيها نصيباً)
أصل الكلام ( شكرت الله )
*سؤال عن الإطناب
1- إطناب بالترادف:- قيمتة التوكيد
نبحث عن كلمات مختلفة تؤدى معنى واحد
(أعطنى حريتى أطلق يدى ... ....................)
(فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة )
2- إطناب بالتفصيل بعد اإجمال :- قيمتة التوضيح والتوكيد
نبحث عن عدم ثم بيان مكونات العدد أو فكرة ثم شرح هذة الفكرة
(ونفس الشريف لها غايتان ورود النايا ونيل المنى)
إجمال تفصيل
3- إطناب بالاعتراض والاحتراس :-
نبحث عن كلمة أو جملة بين كلامين متصلين فى المعنى ويمكن الاستغناء عن الكلمة أو الجملة
(ولى وإن هاجت الأحقاد قلب * كقلب الطفل يغتفر الذنوب)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
بلاغة 2ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبر نفسك فى بلاغة 3 ث
» حمل بلاغة اولى ثانوى ترم اول pdf
» بلاغة وقراءة ثانوية عامة رووووعه
» التجربة الشعرية والوحدة الفنية بلاغة 3ث
» ادب بلاغة نحو الثانى الثانوى ترم اول فقط على منتدى شنواى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: