0الوحدة السادسة
1 ) اسم الزمان والمكان .
تعريف اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .
• جعل الله أيام الحج موعداً لتجمع المسلمين .
تعريف اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
جبل عرفات موعد الحجاج . الحقول متفتح الأزهار .
من الأمثلة السابقة نجد أن "موعد و متفتح" دلتا على زمان حدوث الفعل فى المثال الأول والثانى فهما اسمان للزمان ودلتا على مكان حدوث الفعل فى المثال الثالث والرابع فهما اسمان للمكان .
صوغهما
يصاغ كلاً من اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثى على وزن
مَفْعَلْ: 1 - إذا كان معتل الآخر : سعى : مسعى ، قضى : مقضى
2 – إذا كان الفعل الثلاثى صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مضمومة أو مفتوحة .
شرب : مشرب ، كتب : مكتب ، قال : مقال
مَفْعِلْ : 1 – إذا كان معتل الأول . وعد : موعد ، وصل : موصل
2 – إذا كان الفعل الثلاثى صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مكسورة .
جلس : مجلس ، نزل : منزل ، باع : مبيع
س : كيف نصوغ هذين المشتقين من غير الثلاثى ؟
يصاغ كل من اسم الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول .
وذلك عن طريق الإتيان بمضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
مثل : يوم الجمعة منتهى الأسبوع (اسم زمان) .
هذه العلامة منتهى السباق (اسم مكان) .
حقق المذاكر منتهى آماله (اسم مفعول) .
ملحوظة : قد يأتى اسم الزمان والمكان على غير القياس مثل : مشرق ، مغرب ، مطار ، مسجد
قد ترد صيغة مفعل مقترنة بتاء مربوطة مثل : مزرعة
تدريب "المدرسة مقصد الطلاب والنادى مجمع الأصدقاء والمساء منتزه الأسرة والربيع متفتح الأزهار والصفا والمروة مسعى الحجاج والجنة منزل الكرماء "
س : أخرج كلاً من : اسم الزمان والمكان وبين فعله ووزنه .
2 ) المصدر الميمى.
تعريفه : اسم يبدأ بميم زائدة ويؤدى معنى المصدر الأصلى .
شربت الماء مشرباً ، وخرجت من المدرسة مخرجاً ، وعدت الصديق موعداً ، وثب اللاعب موثباً .
صوغ المصدر الميمى
1 – يصاغ على نفس أوزان اسم الزمان والمكان ولا يفرق بينهما إلا دلالة الجملة .
مثل : سعى الطالب مسعى حميداً ، خرج مع زملائه مخرجاً ، وقف المدرس موقف الأب ، وصل اللاعب إلى القمة موصلاً سريعاً .
2 – يصاغ من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول . أحسن المهندس مستخرج البترول
ملحوظة : قد تلحق آخر المصدر الميمى تاء فى آخر المصدر مثل . محبة ، مضرة ، مفسدة ، منفعة ، مهلكة .
3 ) المصدر الصناعى.
تعريفه : اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث مربوطة لتدل على الصفة الصناعية على معنى المصدر .
مثل : الديمقراطية ، الوطنية ، الرأسمالية .
ويفرق بين المصدر الصناعى والاسم المنسوب بـ : 1 – من سياق الكلام . 2 – المصدر الصناعى لا يوصف به أمام المنسوب فيوصف به ولا بعرب إلا صفة فإذا لم يكن صفة لما قبله فهو مصدر صناعى .
اسم منسوب مصدر صناعى
الدول الرأسمالية نظامها فاشل / الدول الديمقراطية عظيمة الرأسمالية نظام فاشل / الديمقراطية أحسن الأنظمة .
تدريبات
س1 : "كل طالب يسعى مسعى جيدا لتحقيق التفوق ، وعلى كل منا بذل أقصى ما فى مستطاعه كى يتقدم يوماً بعد يوم فى طريق المدخل الصحيح إلى مجال المعرفة حتى يحقق المرتقى بنفسه ووطنه فى كل أمر مستحب"
أستخرج من العبارة : أ ) اسم فاعل واسم مفعول واذكر فعل كلاً منهما .
ب) كل مصدر صناعى أو ميمى واذكر فعله
تدريبان لمراجعة النحو كله
س1 " إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً في وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان لمصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله أكان قاصياً أو دانياً ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بنى مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى طيبة تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانها محمودة نتائجها أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – اسم فاعل لغير الثلاثي واذكر فعله .
2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله .
3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .
4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم .
5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود .
6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية .
7 – مصدراً صناعياً .
8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
9 – اسم فاعل عاملا وبين معموله .
10 – صيغة مبالغة عاملة .
جـ ) بين نوع الأساليب الآتية :ثم أعربها
1 – إياك والكسل . 2 – الكفاح الكفاح .
3 – نحن – المصريين – أكثر الناس علماً .
4 – أكرم بالمكافح .
د ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط .
هـ ) " تسعى في الخير " – " أنت مكرم " أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
و)"تتقى الله"–"تفوز برضاه" اربط بين الجملتين ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
ز ) " تكتب لكم ذكرى طيبة " أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ل ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .
س ) ( سعى ) صغ من الفعل اسماً للزمان وآخر للمكان ، ومصدراً ميمياً فى جمل من عندك .
س2 : " إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة الجزم .
2 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
3 – أسلوب مدح وبين فاعله .
4 – أسلوب قسم ، واذكر حكم توكيد فعله بالنون .
5 – مضارعاً منصوباً .
6 – أسلوب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء .
جـ)"نحن لا نخذل إخواننا"تعجب من العبارة السابقة بإحدى صيغتى التعجب .
د ) " إياك إياك والتفريط فى حق الوطن " : أعرب الجملة السابقة .
هـ ) " أى مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله " احذف ( السين ) من الجواب .
و ) " المؤمن رحيم قلبه " – " المؤمن رحيمُ القلب " أعرب ما تحته خط في الجملتين.
ز ) " ليس عندى سوى قصتين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) ثم أعرب ما بعدها .
ح ) قارن بين ما تحته خط فيما يلى :
1 – أروع بحمرة الشفق ! – حمرة الشفق أروع منظر .
2 – إن الديمقراطية هدف نبيل –
إن الحياة الديمقراطية هدف نبيل .
ك ) اكشف فى المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن كلمة ( معتدٍ –الاحترام – تجدوا)
ع) أنت الأولى من غيرك اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه
امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو
( نحو مايو 1996م ) " الأمم العظيمة هى التى تنجب العظماء ، وتمد الإنسانية بالمصلحين الذين يبعثون كوامن الحياة فيها ، فالعظماء لا شك هم المصابيح على طريق التقدم الرافعون راية الحق . إن آثارهم لا تقف عند حدود أوطانهم ، بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق الرحيبة
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - مصدراً صناعياً . 2 - اسم تفضيل .
3 - اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
جـ ) ضع كلمة " العظماء " فى جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط .
د ) اجعل " الإتقان " مغرى به فى أحد أساليب الإغراء مع الضبط .
هـ ) " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) وغير ما يلزم .
و ) " يفوز بالجنة المؤمنون " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون وغير ما يلزم .
( نحو أغسطس 1996م ) " قال حكيم لولده : يا بنى : إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس محباً وأعلم أن الفرد الذى يجد كل شىء سهلاً لا يصلح لشىء ، فالناجح فى الحياة هو الذى عركته الشدائد طويلاً فجعلته أقوى عوداً ، وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة ولا تغضب فتفقد صواب الرأى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً منصوباً وبين سبب النصب . 2 – اسم فاعل .
3 – جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . 4 – اسم تفضيل وزنه .
جـ ) صغ من كلمة " الفرد " مصدراً صناعياً وضعه فى جملة .
د ) حذر من " الكراهية " بأحد أساليب التحذير واضبط المحذر منه .
هـ ) تعجب من " صفاء قلب المحب "
و ) اجعل " المحب " مخصوصاً بالمدح .
( نحو مايو 1997م ) " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط فى مبادئ السلام كى تنال أمتنا حقوقها فى عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد . أمام قوى البغى ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس . 2 – أسلوب إغراء . 3 – أسلوب ذم .
4 – مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود . 5 - أسلوب اختصاص .
جـ ) " لا ينال الحقوق إلا الأقوياء " ضع كلمة ( غير ) مكان ( إلا ) وأعربها .
د ) " فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز " احذف ( فسوف ) وغير ما يلزم .
هـ ) " تتحقق المبادئ الإنسانية " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
( نحو أغسطس 1997م ) " اقرأ ما شئت تستفد . فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك القرائية حكماً لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – فى الغالب لا يغذيه إلا ما يشتهيه ، نعم الهواية القراءة وموعدها الرغبة فيها "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - مخصوصاً بالمدح . 2 - اسم زمان . 3 - أسلوب تعجب . 4 - أسلوب استثناء .
د ) اجعل الفعل ( يقرأ ) جائز التوكيد بالنون . و ) أدخل كلمة ( القراءة ) فى اسلوب إغراء .
هـ ) ( تغذى عقلك بالقراءة – تسمو روحك ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
( نحو مايو 1998م ) " كان حافظ إبراهيم شاعر النيل محدثاً بارعاً حلو الروح يقبل عليه الأصدقاء ليستمعوا إليه ويستدرجوه للحديث بما يستحسنه من الشعر فيستهلك طاقته النفسية إلا قليلاً منها ، أما أمير الشعراء أحمد شوقى فقد كان يؤثر الصمت وتميز بقصائد استحق بها التخليد وقد امتاز شعر حافظ إبراهيم بسلاسته ووضوحه ورنين موسيقاه وتعبيره عن آلام مصر وآمالها ، فلا شك أن مصر ثرية بأدبائها وما أفضل شاعرىْ مصر !
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :1 - اسم فاعل لفعل رباعى . 2 – اسماً لحرف ناسخ .
3 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه .
4 – اسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
جـ ) اذكر نوع الأسلوب فى الجملتين التاليتين :
1 – إياك وإهمال القراءة . 2 – نحن – الشرقيين – نقدر الأدباء والشعراء .
د ) " تزور مكتبات القراءة للجميع – ترى ثروة هائلة من القصص والكتب والدواوين "
صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم )
و ) اذكر نوع المشتق فى الجملة التالية وعين معموله وأعربه . "
أحريص الطالب على القراءة ؟ "
( نحو أغسطس 1998م ) " قال الحكيم لولده : يا بنى : دعنى أتحدث إليك بما يخطر فى البال ، والناس يا بنى أحاديث فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل وأرجو أن تكون حذراً فى اختيار الأصحاب ، فعليك أن تصاحب الزميل المجد فى دراسته ، وإياك والكسل والضجر فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - فعلاً مضارعاً مجزوماً واذكر علامة الجزم . 2 – جواب شرط مقترناً بالفاء .
3 – أسلوب تحذير . 4 – اسم تفضيل .
5 – صيغة مبالغة .
جـ ) " يتفوق المجد " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
د ) اجعل " مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح فى اسلوب مدح .
هـ ) " لا يدرك الواجب إلا المجدون " ضع ( سوى ) مكان ( إلا ) .
( نحو مايو 1999م ) " المثقف ساع دائماً فى إشباع حاجته إلى القراءة والاطلاع ، متحقق أن فى الناس من هو أكثر منه معرفة وهو من أجل ذلك متواضع دائماً فالقراءة القراءة حتى تهواها وتكون معها علاقة نفسية ذهنية تهيئ لك أن تنمو بالقراءة كما ينمو جسمك بالطعام ، ومن يجعل الكتاب صاحبه منذ الصغر فسيعلو قدره فى الكبر "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل وزنه . 2 – جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء . 3 – اسم مفعول وعين فعله .
جـ ) ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين :
1 – نحن …………… نطمع دائماً إلى المزيد من المعرفة . ( اسماً مختصاً ، واذكر علامة إعرابه )
2 – أحب المثقفين خلا …………… . ( مستثنى مناسباً وأعربه )
د ) اجعل " صحبة الكتب " مخصوصاً بالمدح فى أسلوب مدح واضبطه .
هـ ) " يكتب الله لك النجاح " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .
( نحو أغسطس 1999م ) " نحن – العرب – مؤهلون لكل عظيمة لا ريب فى ذلك ، ولن تمثل الأقطار العربية قوة اقتصادية إلا إذا استصلحت أراضيها واستثمرت أموالها ، وقد سعى المسؤولون مسعى حثيثاً إلى تكامل أسباب اقتصادها ؛ لأنهم أدركوا أن الوحدة أمر ضرورى لرخائهم وسعادتهم ، ولا ينكر هذه الحقيقة إلا الجاحد ، وما مُخْفقة جهود المسئولين فى تحقيق هذا الهدف إن شاء الله "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مضارعاً منصوباً واذكر أداة النصب . 2 – مصدراً ميمياً وزنه . 3 – اسم فاعل وحدد معموله .
جـ ) ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين الأقواس :
1 – نعم صنعاً …………. مخصوص بالمدح واضبطه مع بيان سبب الضبط )
2 – العلماء يستغلون ……………. المختلفة للثروات . ( اسم مكان )
د ) " يتحد العرب " – " لن تغلبهم دولة " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
هـ ) حذر من الفرقة مستخدماً أسلوب التحذير واضبط المحذر منه .
( نحو مايو 2000م ) " إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول فى التاريخ العلمى الحديث بمصر والمنطقة العربية والمتقدمون للجامعة ( التكنولوجيا ) سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجرى بعدها اختبار خاص للالتحاق بالدراسة وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمى جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر علامة إعرابه . 2 – تمييزاً وبين علامة إعرابه .
3 – نعتاً جملة وبين موقعها . 4 – أسلوباً للمدح وعين فيه المخصوص .
جـ ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم "
حول أسلوب التعجب إلى اسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة ( مشروع ) .
د)"لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمى جديد " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم أعرب كلمة (إيجاد) فى الجملة الجديدة
هـ ) " المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل " حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة .
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( اختبار ) ؟
( نحو أغسطس 2000م ) عن قيمة العمل يقول الدكتور زكريا إبراهيم :
" إن العمل يحفظ كرامة الإنسان ، وينمى شخصيته ، ويقوم سلوكه ، ويرفع مستواه الخلقى ويزيد إحساسه بالتضامن مع المجموع ، ويشعره بجدارته فى أن يعيش ، وإنه لا شىء أكثر ضرراً على الإنسان ، وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله . 2 – مضارعاً منصوباً .
3 – اسم ( لا ) النافية للجنس وبين نوعه . 4 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى مصدر صريح
5 – اسم مفعول وبين فعله . .
جـ ) " العمل – البطالة " أغر (بالعمل ) ، وحذر من ( البطالة ) فى اسلوبين .
د ) " يحفظ العمل كرامة الإنسان " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .
هـ ) " ما قصرت فى العمل فأندم " بين نوع الفاء ، ثم حول الجملة إلى أسلوب شرط .
و ) " نحن نعرف قيمة العمل " اجعل الجملة فى أسلوب اختصاص واضبط المختص
ز ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( التضامن ) .
( نحو مايو 2001م ) " نحن العرب نسعى جاهدين إلى تحقيق السلام ، وما كنا لنغلق باباً من أبوابه عن جبن أو ضعف ، بل نسعى إليه مدركين أنه لا سعادة للبشرية بدونه ، فنعم ما نصبوا إليه السلام ، فيا زعماء العالم اسعوا إلى السلام تنشروا الأمن والرخاء وتوثقوا الصلة بين الشعوب ، وتنطفئ بجهودكم نيران الحرب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسلوب اختصاص ، وأعرب المختص . 2 – مضارعاً منصوباً وبين سبب نصبه .
3 – ( لا ) النافية للجنس وأعرب اسمها . 4 – فعلاً للمدح وعين فاعله .
جـ ) " يحقق السلام بالسعى إليه " صغ من الفعل ( يُحقق ) اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله .
د ) " السلام يوثق الصلة بين الشعوب " تعجب من مضمون هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب القياسية .
هـ ) اجعل ( الجبن ) محذراً منه فى جملة ثم أعربه . ز ) كيف تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة ( الرخاء ) ؟
( نحو أغسطس 2001م ) " أى بنى ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية واثقاً من عون الله لك ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله . فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية . فالصبر فى مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 2 – اسم مفعول عاملاً ووضح عمله .
3 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 4 – أسلوب إغراء وبين صورة المغرى به .
5 – جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء . 6 – مصدراً صناعياً .
جـ ) " اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده
د ) بين نوع الكلمتين التاليتين فى الفقرة ( موعد – مسعى ) .
هـ ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( وسائل ) فى المعجم الوجيز
( نحو مايو 2002م ) "لنا - أبناء العروبة - تاريخ عميق ، مسجلة صفحاته فيما شاده أوائلنا من أعظم الحضارات فى عصور التخلف الأوربية لكننا نعيش اليوم عصراً سمته التحدى ، وما كنا لنرضى بالاسترخاء والإنسانية حولنا تسابق الزمن فى مسيرتها التقدمية ، فإن نتخلف عن الركب فلن نستعيد موقعنا تحت الشمس"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم مفعول عاملاً وبين معموله . 2 – اسم مكان واذكر فعله .
3 – مصدراً صناعياً . 4 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
5 – جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء .
جـ ) " حضارتنا أعظم حضارة " – " ما أعظم حضارة الإسلام "
ما نوع ( أعظم ) فى كل من الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة ( حضارة ) فيهما ؟
د ) " ايها العربى ، لا تتخلف عن الركب " أكد الفعل فى هذه الجملة بالنون مبيناً حكم توكيده .
هـ ) " ما يفوز إلا المناضلون " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب ( غير )
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( نستعيد ) فى المعجم الوجيز ؟
( نحو أغسطس 2002م ) " تهتم بلادنا بتطوير التعليم ؛ كى نلحق بركب الثورة العالمية فى العلوم والثقافة فلا واصلين إلى تقدم بلا تعليم متطور ، مدروسة برامجه ، بناءة مناهجه ، ونعم عملاً الجهود المبذولة فى هذا المجال ، وإنه لمسعى حميد لا نتوقع له غير النجاح إن شاء الله "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 2 – صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها .
3 – مصدراً ميمياً وزنه . 4 – مضارعاً منصوباً .
5 – اسم فاعل وبين فعله .
جـ ) ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين :
1 – نعم العمل الجهود المبذولة . 2 – نعم عملاً الجهود المبذولة .
د )" نسعى إلى تطوير التعليم . - سنلحق بركب التقدم . "
اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط جازمة .
هـ ) ما المادة التى تكشف فيها عن كلمة ( مجال ) فى معجمك ؟
( نحو مايو 2003م ) " مصر ما أعظم شأنك ! ونعم حياةً العيش فيك . طالما تغنى باسمك الشعراء . فأرضك خصبة وزروعك ناضرة ثمارها ، وشمسك أكثر إشراقاً وربيعك منثورة أزهاره ونحن – الأبناء – نحظى بنعيم الحياة فيك ، ولا أمان لنا فى أرض سواك واينما نسر نر مظاهر روعتك ودلائل نهضتك . وأننا لنثق بأن الله سيحميك
اً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم ( لا ) النافية للجنس وأعربه . 2 – اسماً متعجباً منه وأعربه .
3 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته مع بيان السبب .
4 – اسم مفعول واكتب فعله الماضى مضبوطاً بالشكل .
جـ ) " توجد المياه " ، " نروى الزرع " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم
د ) " لا حبذا العيش بعيدا عن الوطن " اضبط المخصوص بالذم وبين سبب الضبط .
هـ ) " زروعك ناضرة ثمارها " اضبط كلمة ( ثمار ) وبين سبب الضبط .
و ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( نثق ) فى معجمك .
( نحو اغسطس 2003 ) " فى المكتبة غذاء الروح والعقل ؛ فيها علوم وثقافة مختلفة تسعد النفوس بها إلا نفساً تبحث عن متعة زائفة.القراءة القراءة.وإياكم وترك الإطلاع ؛ فالعلم مسطورة صفحاته أمام كل قارئ،واجمل بقارئ يتخذ الكتاب خليلاً ويعلم أنه لا جاهل مقدر فلتسرعوا إلى بستان المعرفة تجنوا قطوفها"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – ( لا ) النافية للجنس وأعرب الاسم بعدها . 2 – اسماً مغرى به وأعربه .
3 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 4 – اسم مفعول واكتب فعله الماضى مضبوطاً .
جـ ) " لا تكسل فى دراستك فتتأخر " ، " إن تكسل فى دراستك فستتأخر "
اضبط آخر الفعل ( تتأخر ) فى الجملتين وبين سبب الضبط فى كل منهما .
د ) " القراءة تسعد النفوس بها إلا نفساً تبحث عن متعة زائفة ."
ضع ( غير ) مكان ( إلا ) واضبط كل من ( غير ) و ( نفس ) وبين سبب الضبط
( نحو مايو 2004م ) " من وصيه للإمام على ابن أبى طالب – كرم الله وجهه – لن لمن غالطك . فإنه يوشك أن يلين لك وما كان لك لتقسو عليه . وإن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقية ترجع إليها إن بدا له فى ذلك يوماً ما . ومن ظن بك خيراً فصدق ظنه . ولا ترغبن فيمن زهد عنك . ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته . فإن تفعل ذلك تكن من المقربين إلى الله والناس "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب عمله . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – فعلاً مؤكداً بالنون وبين حكم توكيده . 4 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته لما قبله .
5 – جواب شرط مقترن بالفاء وبين السبب .
جـ ) أجب عما يلى : 1 – اجعل كلمة ( اللين )مخصوصاً بالمدح ، واجعلها مغرى به
2 – صغ من الفعل ( ترجع ) اسم زمان ومصدراً ميمياً فى جملة .
3 – فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( استبق )
( نحو أغسطس 2004م ) " بنى : العلم حق لكل راغب فيه ، وتحصيله ليس صيداً يسهل اقتناصه . وعليك أن تعرف أن العلم لا يذاب فى الكئوس لنشربه ، فالطريق إليه صعب يحتاج إلى الهمة الكبرى . والمهملون وسائله يظلون خلف أسوار الحياة . العلم العلم . اجتهد لتصبح من صانعى الحياة .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مرفوعاً واجعله مجزوماً فى جملة مفيدة . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – اسم فاعل عاملاً واضبط معموله . 4 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته ما قبله .
5 – أسلوب إغراء واضبط المغرى به .
جـ ) 1 – فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( يذاب )
2 – اجعل عبارة ( صانعوا الحياة ) اسماً مختصاً فى جملة مفيدة ، وبينت علامة إعرابه
3–"تهملون العلم"،"سوف تظلون خلف أسوار الحياة"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
( نحو مايو 2005م ) " الحرية روح كل كائن حى ، فالنبات ينمو ويزدهر فى الحقول ، لكنه حين يحبس يزوى ويهوى والطير يشدو فى السماء حراً طليقاً ، لكنه حين يوضع فى قفص – ولو من ذهب – فإنه لن يشدو ، وتعيش الحيوانات فى الغابات عمراً أطول مما تعيش فى الأقفاص كما يقل مرحها وتضعف حركتها وتزداد عصبية . أما الإنسان فلا إبداع له . ولا تعلو البسمة وجهه إلا بالحرية . والشعوب الحرة هى الشعوب المتحضرة ، فما أروع الحرية "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله . 2 – اسم فاعل غير ثلاثى واذكر فعله .
3 – " لا " النافية للجنس واعرب الاسم بعدها . 4 – فعلاً مضارعاً منصوباً واضبطه بالشكل .
5 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .
جـ ) اجعل كلمة " البسمة " مخصوصاً بالمدح فى جملة مفيدة . ثم اجعلها اسماً مغرى به فى جملة أخرى .
د ) 1 – اكشف عن كلمة ( تزداد ) فى معجمك .
2 – " يعتاد الكذب " – " يهوى فى الرذيلة " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
( نحو أغسطس 2005م ) " إن المتكبر لا يكون إلا فظاً غليظاً ، فالكبر والفظاظة وجهان لأسوأ عملة بشرية . وحسب العلاقات الإنسانية أن تسمع كلمة "فظ " لتولى الأدبار ناجية بنفسها . والمتكبر طفيلى فى المجتمع الإنسانى ولا مكان له فيه . من أجل هذا يستبعد الناس المتكبر من صفوفهم . ويعمى الكبر صاحبه عن رؤية الحق ويجعله لا يرى إلا نفسه ، إنها الأنانية . أقبح بالكبر والأنانية "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب . 2 – اسم تفضيل واذكر فعله .
3 – أسلوب تعجب واذكر المتعجب منه . 4 – " لا " النافية للجنس وأعرب ما بعدها
5 – مستثنى وبين علامة إعرابه .
جـ ) 1 – اجعل كلمة ( المتكبر ) مخصوصاً بالذم ، ثم اجعلها محذراً منه فى جملتين مفيدتين
2 – صغ من الفعل ( تسمع ) اسم مكان ، اسم فاعل فى جملتين مفيدتين .
د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( العلاقات ) .
( نحو مايو 2006م ) " إن قلب الإنسان مصدر عجائب كلها متناقضة أشكالها ، لأنه إذا ما ربى على الحب الواسعة أرجاؤه فإنه يسع كل شىء ويضىء ضوءاً قوياً تزول معه كل ظلمة وينكشف له كل ضوء خافت ، وإذا ربى على الكراهية والبغض ضاق بكل شىء وكثر الحقد فيه حتى يكره نفسه وكل ما حوله ، فما أعظم هذا القلب ! فلا حياة بدون قلب وما أعجبه من قلب فى حبه وبغضه ، فنعم الشعور الحب ."
أ ) أعرب ما تحته خط :
ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :1 – اسم فاعل عاملاً . 2 – اسم مكان
3 – اسم لا النافية للجنس وأعربه .
جـ ) " يربى الإنسان على الحب " – " سوف ينال السعادة "
صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) ضع نوع الأسلوب بجوار الجمل الآتية بعد أن تنقلها إلى كراستك :1–ما أعظم هذا الحب. 2 – إياك والخيانة .
3 – نعم الشعور الحب . 4 – نحن – البشر – متقلبو العواطف .
هـ)"إن القومية والوطنية مشاعر جميلة نسعى إليها مسعى جميلاً"هات من العبارة السابقة مصدراً صناعياً ومصدراً ميمياً.
و ) " إن القلب تتعبه المشاعر ما عدا الحب " ضع ( غير ) مكان ( ما عدا ) ثم أعرب ( غير ) وما بعدها .
( نحو أغسطس 2006 م ) " العلم بالشريعة لا يغنى عن العمل بها والأمانة ترجمة حية لليقين وإذا مات الضمير انتزعت الأمانة . إن الأمانة أسمى فضيلة لا يستطيع حملها إلا الأقوياء . أقوياء اليقين وأقوياء العزيمة . ومن الأمانة ألا يستغل الرجل المنصب المعين فيه لجر منفعة إلى شخصه أو قرابته . إن التشبع من المال العام جريمة ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1 – فعلاً مضارعاً واذكر سبب نصبه 2 – مستثنى وأعربه .
3 – أداة شرط وبين نوعها . 4 – اسم مفعول وبين نوعه .
5 – اسم تفضيل واذكر فعله .
جـ ) 1 – " يستطيع " اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى فى جملتين
2 – " الاستغلال " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالذم واضبطها بالشكل .
د)1–"ما أبشع الخيانة"اضبط(الخيانة)بالشكل واذكر السبب.
2 – " فضيلة " فى أى مادة تكشف عنها فى معجمك ؟
( نحو مايو 2007 م )" ما أعجب سر الحياة ! كل شجرة جمال هندسى مستقل . ومهما
قطعت منها أو غيرت من شكلها أبرزتها الحياة فى جمال هندسى جديد كأنك أصلحتها . وحتى لو
لم يبق منها إلا جذر حى أسرعت الحياة فجعلت له شكلاً من غصون وأوراق . الحياة رائعة
. وإذا أنت لم تفسدها جاءت دائماً هداياها ، وإذا آمنت بروعة الحياة لم تعد بمقدار نفسك
، ولكن بمقدار القوة التى أنت بـها مؤمن .
أ ) أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج منها ما يلى :
1 – أداة استثناء ، واعرب ما بعدها . 2 – نعتاً شبه جملة ، واذكر محله الإعرابي .
3 – أسلوب تعجب ، وأ‘رب المتعجب منه . 4 – خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوع الخبر .
جـ ) " الربيع انتشرت زهوره " صغ من الفعل فى اسم فاعل ، وأ‘عرب ما بعده
د ) 1 – ضع كلمة " الهدوء " مخصوصاً بالمدح بعد " نعم " فى جملة مفيدة واضبطه بالشكل
2 – اجعل الفعل " يقطع " جائز التوكيد بالنون فى جملة مفيدة .
هـ)"يعمق إيمان المرء بتأمله جمال الطبيعة"عبر عن معنى الجملة السابقة بأسلوب شرط واضبط فعلى الشرط والجواب .
و ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن معنى كلمة " مستقل " ؟
( نحو أغسطس 2007 م )" الشعر لغة القلوب ، ومرآة النفوس ، إنه يعبر عن الخلجات الغامضة ، ويكشف عن الإحساسات الدفينة ، يخاطب الوجدان والعاطفة ، ويستلهم الوحى والخيال ، وينفذ إلى أعمق شىء فى الإنسان والطبيعة ، ويقوم على اللفظ الرشيق ، والتصوير الدقيق ،
والتشبيه البليغ ، والنغم الحلو ، فما أجمل الشعر الذى تهتز له النفوس "
أ ) أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة . ب ) استخرج منها ما يلى :
1 – خبراً جملة وبين نوعها . 2 – اسم فاعل واذكر فعله .
3 – اسم تفضيل وبين حكم مطابقته . 4 – صيغة تعجب وأرعب المتعجب منه .
جـ ) " الشاعر القدير يبدع صوراً جديدة " صُغ من الفعل فى الجملة السابقة اسم فاعل وذاكر معموله .
د ) " يهوى الشعر . يسمو ذوقه الأدبى " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
هـ ) " يجمل الشعر إذا هز الوجدان " اجعل الفعل فى الجملة السابقة جائز التوكيد بالنون فى جملته .
و ) " انصت إلى والديك فتجد الخير كله " اضبط كلمة ( تجد ) وبين سبب الضبط .
ز ) فى أى مادة تكشف فى معجمك الوجيز عن ( مرآة ) ؟
النحو مايو2008 - على المرء عند مواجهة الصعاب استشارة ذوي الخبرة ، فالمستشير باستشارته بيّن الصواب ، و فاز بالثمرة ، لذا تقر عينه ، و تهدأ نفسه و قديماً قيل : ما ندم من استشار . و حيثما يتضح الحق فلا تتردّّّّّّد ؛ فإن حسم المشكلات فضيلة . أما الدخول في غوامض الأمور فليس بمحمود عند ذوي الألباب . فكن صبوراً في حل المشكلات تنل ما تتمنى و ما تصبو إليه . فنعم خلقاً الصبر في مواجهة الصعاب ".
أ ] أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة. ب] استخرج منها ما يلي :
-1-جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان السبب
2 ـ فعلاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبيّن علامة جزمه
3 ـ أسلوباً للمدح ، و عين المخصوص بالمد
4ـ اسماً للمفعول ، و اذكر فعله .
جـ ] " و الله لسوف استشير ذوي الألباب " أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً ، و غيّر ما يلزم .
د ] " المستشار هو الأفضل خبرة "بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة هـ ]- " ما يستشار إلا ذوو الألباب . ضع (غير) مكان(إلا) ، و أعربها ومابعدها .
و ] في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " مواجهة " ؟
أغسطس 2008 " احرص يا بني على الأخلاق تربح محبة الناس ، واسع مسعى جادا في الإنتاج ، فما وع العمل ؛ لأنه يرفع شأن صاحبه ، واعلم أن مصر موطن الأبطال ، فأيان تتصفح تاريخ بلادك تظهر لك شخصيات قامت بأعمال جليلة ، فتمسك بالعلم المبني على الأخلاق . العمل والخلق فإنهما سبيلا التقدم والرقي
" أ ] أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة . ب] استخرج منها ما يلي :
-1" اسماً للمكان 2 ـ أسلوباً للتعجب ، وعين المتعجب منه
3ـ أسلوباً للشرط ، وبين فعل الشرط وجوابه4
4 ـ أسلوب إغراء ، وأعرب المغرى به" .
جـ ] " اسع جاداً في الإنتاج أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، وبين حكم توكيده .
د ] " تمسك بالعلم المبني على الأخلاق " . ما نوع المشتق في كلمة " المبني " ؟ وهات فعله.
هـ ]- " ما تقدم العاملون إلا عامل مخلص " ـ
" ما تقدم العاملون إلا عاملاً مخلصا "أعرب الاسم الواقع بعد " إلا " في الجملتين ، وبين السبب
و ] في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " تتصفح " ؟
النحو مايو 2009 (إذا دعتك قدرتك - أيها الإنسان - في أي مكان إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ؛ لأنها أفضل سبيل إلى الاستعانة بالخالق الوهاب الذي ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك بكل ما يرجوه في حياة آمنة مستقرة ، " ولينصرن الله من ينصره " فما أحسن دينه ، ونعم الفعل فعله ، لذا فتمسك بأوامر دينك تنج من المهالك ، وليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد
" أ ] أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. ب] استخرج منها ما يلي :
-1 أسلوباً للتعجب ، وبين المتعجب منه
2 ـ فعلاً مجزوماً ، و اذكر علامة جزمه3
ـ اسم فاعل من غير الثلاثي ، واذكر فعله
4 ـ فعلاً مضارعاً منصوباً مبيناً السبب .
جـ ] " تدعوك قدرتك إلى ظلم الناس - تتذكر قدرة الله عليك " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعلي الشرط والجواب .
د ] " أيها الإنسان " استخدم كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص .
هـ ] " يرجوه " . صُغ من هذا الفعل اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين .
و ] في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة" تخالق"؟
اغسطس 2009 " إنا - شباب العرب - نملك تراثاً حضارياً عظيماً ، متعدد الاتجاهات ، متنوع المجالات زاخراً بحره بالعلوم و الفنون و الآداب ، مقدراً نفعه من سائر الأمم ، فما أجله ، ونعم عملاً الاستفادة منه فمن ينتقِ خير ما فيه ، و يتفاعل مع علوم عصره فينهل منها خير منهل فهو يجمع بين الأصالة و المعاصرة ، ولا تناقض بينهما ؛ لأن تكامل المعارف القديمة و الحديثة يخلق جيلاً ثقافته متوازنة"
أ ] أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. ب] استخرج منها ما يلي :
-1 جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان سبب اقترانه2
ـ مشتقين عاملين عمل الفعل ، و أعرب معمول كل منهما
3- أسلوباً للمدح ، وعين المخصوص به
4 ـ مصدراً ميمي 5 - اسم تفضيل ".
جـ ] ما في المكتبة موسوعات أدبية إلا كتاب الأغاني ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبط (غير)
د ] (ينتقي) اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة من إنشائك .
هـ ] في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة" نستمد"؟
و ] (ارجع إلى تراثنا العربي ترى أصالته. صوب الخطأ مع التعليل
الإعراب - للمرحلة الأولى الثانوية
1 ) الاسم الذى بعد ( لا النافية للجنس ) :
إذا كان مفرداً فهو ( مبنى على ما ينصب به ) . مثل : لا مصريين جبناءُ .
وإذا كان مضافاً فهو ( منصوب ) . مثل : لا طالبَ علمٍ مقصرٌ .
وإذا كان شبيهاً بالمضاف فهو ( منصوب ) أيضاً . مثل : لا متقناً عملهَ مقصر .
2 ) الاسم الواقع بعد ( إلا ) إذا كان الأسلوب (تاماً منفياً ) يعرب (مستثنى منصوب) جوازاً أو بدلاً .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً أو عاملٌ . عاملاً : مستثنى منصوب جوازاً . عاملٌ : بدل مرفوع .
وإذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) يعرب ما بعد إلا حسب موقعه فى الجملة .
مثل : ما حضر إلا المجتهدُ . المجتهدُ : فاعل مرفوع بالضمة .
لا أذاكر إلا النحوَ . النحوَ : مفعول به منصوب بالفتحة .
ما على الرسول إلا البلاغُ . البلاغُ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. ِ
3 ) أما الاسم الذى يقع بعد ( عدا ، خلا ـ حاشا ) فيجوز له ( إعرابان ) :
أ – اسماً مجروراً .
مثل : حفظت النصوصَ ( عدا - خلا – حاشا ) (نصٍ )
أو ب – مفعولاً به .
مثل : حفظت النصوصَ ( عدا - خلا – حاشا ) (نصاً )
أما الاسم الذى يقع بعد ( ما عدا ، ما خلا ) فلا يعرب إلا ( مفعولاً به ) .
مثل : قرأت الصحف ما عدا الأخبارَ . الأخبار : مفعول به .
4)الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل) .
مثل : هو محمود خلقه . خلقه : نائب فاعل مرفوع .
أو مضافاً إلى معرفة .
مثل : هل معروف خلق الطالب . خلق : نائب فاعل سد مسد الخبر .
وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو ( تمييز ملحوظ ) .
مثل : هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
5 ) الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : المؤمن مبتسم وجههُ . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : الطالب مدرك عملهَ . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .
6) صيغة المبالغة يعرب بعدها( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : المؤمن كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة
مثل : المدرسون حذرون المشاكل . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة .
7 ) ما يعرب مفعولاً به :
المتعجب منه فى صيغة ( ما أفعله ) مثل : ما أجملَ العلم ! العلمَ : مفعول به منصوب .
أما المتعجب منه فى صيغة ( أفعل به ) فيعرب ( فاعلاً مجروراً لفظاً مرفوعاً محلاً ) مثل : أكرم بالقائدِ !
أما كان بعد المتعجب منه اسم منصوباً نكرة يعرب ( تمييزاً ).
مثل : أكرم بالرسولِ معلماً ! معلماً : تمييز منصوب بالفتحة .
ما أعظمَ النبى سلوكاً ! سلوكاً : تمييز منصوب بالفتحة .
ما : مبتدأ . أعظمَ : خبر جملة فعلية . النبى : مفعول به سلوكاً : تمييز منصوب.
المغرى به والمحذّر منه والاسم المختص :
المغرى به : مثل : صديقى العلمَ العلمَ . العلمَ الأولى : مفعول به . والثانية : توكيد لفظى منصوب .
المحذر منه : مثل : يا صديقى الفشلَ والكسلَ . إياك والفشلَ . إياك : مفعول به . الفشلَ : مفعول به .
الاسم المختص:مثل : نحن – العربَ – أمةٌ قوية . العربَ : مفعول به .
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب ( مبتدأ مؤخراً ) أو ( خبراً لمبتدأ محذوف ) لنعمَ وبئسَ .
مثل : نعم العملُ مساعدةُ الضعفاءِ . مساعدةُ : مبتدأ مؤخر .
أما المخصوص بالمدح أو الذم بعد ( حبذا أو لا حبذا ) فلا يعرب إلا ( مبتدأ مؤخر )
مثل : حبذا العلمُ ولا حبذا الجهلُ . العلمُ : مبتدأ مؤخر . الجهلُ : مبتدأ مؤخر .
8 ) الاسم أو الضمير الذى يقع بعد ( إنما ) يعرب ( مبتدأ ) .
مثل : إنما الحياةُ عقيدةٌ . إنما هو مجتهد . كل كلمة تحتها خط تعرب ( مبتدأ )
الاسم الذى يقع بعد الضمير يعرب ( خبر ) . مثل : هو مجتهدٌ . مجتهد : خبر مرفوع بالضمة .
الاسم الذى يقع بعد ( لولا ) يعرب ( مبتدأ ) خبره محذوف .
مثل : لولا العلمُ ما كان التقدمُ . العلمُ : مبتدأ مرفوع بالضمة. التقدمُ : فاعل مرفوع بالضمة .
9 ) المعرف بـ ( الـ ) بعد مجرور نكرة يعرب ( مضافاً إليه )
مثل : سلمت على طالبِ العلمِ . العلمِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
فائدة : ( المضاف إليه ) هو الذى يقبل اللام . مثل : كتابُ سعيدٍ . يجوز أن تقول : كتابُ لسعيدٍ .
فإذا قبلت اللام فهى ( مضاف إليه ) وإن لم تقبل اللام فلا تعرب مضافاً إليه .
مثل : هذا طالب مجتهد . فلا يجوز أن نقول : لمجتهد
10 ) النكرة بعد المعرف بأل تعرب :
حالاً : مثل : جاء الطالبُ نشيطاً . نشيطاً : حال منصوب بالفتحة .
أو تمييزاً . مثل : ازداد المرءُ علماً . علماً : تمييز منصوب بالفتحة .
11 ) الاسم الذى يقع بعد ( أيها ، ايتها ) يعرب ( نعتاً ) مرفوعاً .
مثل : نحن أيها الطلابُ مجتهدون . الطلابُ : نعت مرفوع بالضمة .
12) ينصب المضارع إذا سبقته(أن – لن – كى – حتى – لام التعليل – لام الجحود– فاء السببية)
لام الجحود : تسبق بـ ( كون منفى ) مثل : ما كان العربى ليفرطَ فى القدس .
فاء السببية : تسبق بـ ( نفى ) . مثل : ما ذاكرت فأجيبَ .
أو ( طلب ). مثل : صوموا فتصحوا . فتصحوا : مضارع منصوب بعد فاء السببية بحذف النون
13 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته ( لم – لام الأمر – لا الناهية ) لم يفهم – لا تهملْ - لتنفقْ
ويجزم جوازاً فى جواب الطلب ( الأمر – النهى )
مثل : ذاكر تتفوقْ . تتفوق : مضارع مجزوم فى جواب الطلب .
لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم . تنتصروا : مضارع مجزوم فى جواب الطلب بحذف النون .
14 ) ويجزم وجوباً إذا سبقته أدوات شرط جازمة .
( إن – مَنْ – ما – أين – أيان – أينما – أنى – حيثما – أى – مهما – متى )
مثل : من يقلْ الصدقَ ينج من الهلاك . مثل : أى إنسانٍ يدع ربه ينلْ الجزاءَ الأفضلَ .
15 ) الاسم المقترن بـ ( الـ ) بعد أسماء الإشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) .
مثل : هؤلاء العلماء مكافحون . العلماء : بدلاً مطابقاً مرفوعاً .
أما إذا كان نكرة فيعرب ( خبراً ) . مثل : هؤلاء علماء مكافحون . علماء : خبر مرفوع .
أسماء الإشارة هى : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – أولئك – تلك – ذلك – ذلكم )
16 ) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل ونعم وبئس تعرب ( تمييزاً ) : مثل : هو أكثرُ الطلاب نشاطاً . نشاطاً : تمييز منصوب.
مثل : نعم خلقاً الصدق . خلقاً : تمييز منصوب .
وبعد ( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة – الوزن –
وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول – وبعد الاسم المنسوب – وبعد كل ما كان على وزن "فَعُل "افعل
مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً : تمييز . تعرب تمييزاً .
17 ) اسم الموصول واسم الإشارة اللذان يسبقان بمعرفة يعربان ( نعتاً ) :
مثل : حضر الطالبُ الذى تفوقَ . الذى : نعت مرفوع . .
مثل : قرأت الكتابَ هذا . هذا : نعت منصوب .
أما إذا سبقا بنكرة فيعربان ( مضافاً إليه ). مثل : قرأت كتابَ هذا . هذا : مضاف إليه .
مثل : فهمت فكرة مَنْ قابلنى . من : اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف إليه .
18 ) الكلمات ( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً
– عامة - الأول فالأول ( بمعنى مترتبين ) – سوياً – صاعداً – سياسياً
– اجتماعياً – أولاً ….. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً – فجأةً – وكذلك الذى يأتى بعد استفهام + اسم
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر ) تعرب ( حالاً ) ويأتى جواباً عن ( كيف ) .
أما ( جميعهم – أنفسهم – أعينهم – كله ) فلا تعرب إلا توكيداً معنوياً .
مثل : جاء الطلابُ جميعهُم . جميعهم : توكيد معنوى مرفوع .
مثل : جاء المدير نفُسه – عينهُ . نفسه – عينه : توكيد معنوى مرفوع .
19 ) الجار والمجرور أو الظرف : إذا تقدم على المبتدأ يعرب ( خبر مقدم ) .
مثل : فى التأنى السلامةُ وفى العجلة الندامةُ . السلامةُ: مبتدأ مؤخر .
مثل : هنا سوهاجُ . هنا : خبر مقدم . سوهاج : مبتدأ مؤخر
اسم الاستفهام الذى له الصدارة يعرب (خبر مقدم ) .
مثل : متى الامتحان ؟ متى : خبر مقدم . الامتحان : مبتدأ مؤخر .
20 ) الاسم المنصوب بعد كان وأخواتها يعرب ( خبر كان منصوب )
مثل : كن سعيداً . سعيداً : خبر كن منصوب .
21 ) الاسم الذى يقع بعد ( بعد –كل – جميع – بعض – غير – سوى – مع –
ابن – أى – كافة – عامة لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نصب –
بين – عند – حلول – طوال – أثناء – وعبر – وتلو – ومدة – وفترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون – جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو ) يعرب مضافاً إليه . مثل : حضر كل وجمع الطلاب .
22 ) الأفعال التى تنصب مفعولين هى :
1 – أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وهى : ( أعطى – كسا – منح – البس ) وعكسهم
مثل : منح الأستاذ على العربى المتفوقَ جائزةً . المتفوق : مفعول به أول . جائزة : مفعول به ثان .
2 – أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وهى ( علم – رأى – وجد – ظن – حسب – زعم – خال – جعل)
مثل : علمت الامتحانَ سهلاً . الامتحانَ : مفعول به أول . سهلاً : مفعول به ثان .
مثل : جعل العامل الخشبَ مكتباً . الخشب : مفعول به أول . مكتباً : مفعول به ثان .
23 ) الاسم الذى يأتى بعد(كفى–يجب–يتم–ينبغى–يجوز–يمكن–يحق) يعرب ( فاعل) .
مثل : يجب الحفاظُ على البيئة . الحفاظ : فاعل .
24 ) من أنواع الخبر :
أ – مفرد : مثل : العلمُ نور . نور : خبر مرفوع
ب – جملة فعلية . مثل : الطالب يذاكر . يذاكر : خبر جملة فعلية .
جـ – جملة اسمية . مثل : الشعرُ أساسه العاطفة . أساسهُ العاطفة : خبر جملة اسمية
د – شبه جملة : مثل : الطالبُ فى الفصل . / الطالب أمام المدير .
25 ) الكلمات ( معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه – اكثره )
غالباً ما تعرب بدل بعض من كل .
26 ) الكلمات ( رغبة – نتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً ) غالباً ما تعرب ( مفعولاً لأجله) ويأتى جواباً عن ( لماذا ) .
27 ) الضمير الذى يأتى بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( مفعولاً به ) وما بعده (فاعل).
مثل : رآنى صديقى . اهدنا الصراطَ المستقيم . الضمير ( نا ) : مفعول به أول . الصراطَ : مفعول به ثان .
وإذا جاء الضمير بعد الاسم يعرب ( مضافاً إليه ) .
مثل : سلمت لص