عدد المساهمات : 115 نقاط : 253 تاريخ التسجيل : 10/02/2010 العمر : 34
موضوع: س & ج فى منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه الإثنين 13 فبراير 2012 - 0:10
السؤال الأول :: بم تفسر ؟ 1) كان لنھر النیل دور كبیر في قیام الحضارة المصرية ؟ أمد مصر بالماء والطمي فحولها من صحراء جرداء إلى جنة خضراء Ø علم المصریون بناء الجسور والسدود وحفر الترع Ø علمهم بناء السفن فازدهرت تجارتهم و أزاد ترابطهم فقدسوه وجعلوه إله باسم (( حابي)) Ø 2) فضل مناخ مصر في قیام الحضارة المصرية ؟ مناخ مصر المعتدل ساعد على > نشاط المصریون طوال العام N جفاف مناخ مصر أدي إلى > حمایة الآثار وقوة تحمل المصریون N اختلاف حرارة الفصول > أدى إلى تنوع المحاصیل N ،، تذكر ،، موقع مصر > یتوسط العالم الخارجي فزاد اندماجها مع العالم الخارجي ونشط تجارتها J الحدود الطبیعیة > البحار والصحراء وفرت لمصر حمایة طبیعیة من الأعداء J الثروة المعدنیة > تلك الكنوز التي أفادت المصریون في بناء أثارهم العظیمة J 3) ما رأيك في مقولة ھیرودوت مصر ھبة النیل ؟ تحتاج لتصحیح حیث لا توجد حضارة دون عامل بشري والمصریون استطاعوا استغلال المقومات MM الطبیعیة وتنظیم میاه النیل لینتجوا تلك الحضارة إذا مصر هبة النیل والمصریون)) 4) وضح خصائص الحضارة المصرية القديمة ؟ 1) القدم والأصاله :: لم ینقلها المصریون عن أحد 2) الاستمراریة :: محتفظة بمظاهرها إلى الآن 3) أثارها العظیمة 4) الانتشار J أكمل L السؤال الثاني قسم .......... تاریخ مصر إلى 30 أسرة > ونجح ........ في توحید مملكتي الشمال والجنوب عام 3200 Œ ق.م وأسس عاصمة موحده هي منف أو الجدار الأبیض العصر العتیق یشمل الأسرة ...... ، ...... وعصر الدولة القدیمة ( .....،.......) والدولة الحدیثة ( ....،....) صاحب الهرم المدرج هو الفرعون .......... وسمي عصر الدولة القدیمة بفترة شباب مصر Ž استطاع الفرعون ........ أن ینهي العصر المتوسط الأول ویبدأ عصر الدولة الوسطي 2065 ق.م من الأسرة (.....،.....) ، أخذ المصریون العجلات الحربیة عن ............ الذي استطاع .......... تحریر مصر منهم > ومن أشهر فراعنة الدولة الحدیثة حتشبسوت التي أرسلت رحلة تجاریة لبلاد............... وبنت معبدها في الدیر البحري >> استطاع ........... هزیمة المتمردین بزعامة أمیر قادش في معركة مجدو رفض الفرعون أمنحتب الرابع تعدد الآلهة ووحدهم في أله واحد هو ......... أي قرص الشمس وسمي نفسه اخناتون وتدهورت أحوال مصر بسبب الثورة الدینیة التي استطاع .................... أن یقضي علیها صاحب أول معاهدة سلام في التاریخ هو ..................... بعد معركته مع أمیر الحیثیین ، بینما صاحب ‘ أول معركة بحریة هو ....................... الذي هزم شعوب البحر المتوسط عاصمة مصر في الدولة القدیمة .............. والوسطي ................... والحدیثة طیبة ’ اعتمد المصري القدیم في العصر الحجري القدیم على الجمع والالتقاط وانتقل إلى العصر الحجري الحدیث “ باكتشاف الزراعة وباختراعه ................ بدأت العصور التاریخیة تذكر / صفات عصور التدھور ( الاضمحلال ) الأول والثاني والمتأخر ؟ N ( تكتب ھذه الصفات مع كل العصور) ضعف الفراعنة – استقلال الأمراء بأقالیمھم – تفكك وحدة N البلاد ونشوب الفتن – حطمت الآثار ( ويختص العصر المتوسط الثاني والمتأخر بصفة [ الغزو الخارجي] î í ê السؤال الثالث :: فسر تلك العبارات ؟ PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com غموض الديانة المصرية القديمة تقدیسهم للحیوان والطیر ( اقتنعوا بأن قوة الإله تكمن داخل الحیوانات والطیور ولهذا عبدوها) Œ العودة إلى الماضي ( قدسوا معبوداتهم الجدیدة بجانب معبوداتهم القدیمة فحدث تعدد للآلهة) الاعتماد على السحر ( أمنوا بالسحر والقوى الخفیة التي تتحكم في أعمالهم فزادت دیانتهم غموضا) Ž تعدد الآلھة من خصائص الديانة المصرية القديمة ؟ ‚ ضمت مصر 42 إقلیم لكل إقلیم معبودة الخاص حیث قدسوا الحیوانات الضاره اتقاء شرها مثل أنثى الأسد M والحیوانات النافعة حبا لها البقرة (حتحور) وقدسوا مظاهر الطبیعة مثل الشمس(رع) والنیل( حابي) فسر :: إيمان المصريون بعقیدة البعث والخلود وما نتائج ذلك ؟ ( ھام جدا) البعث والخلود أي أن الإنسان سیعود للحیاة مرة أخرى بعد موته لیعیش حیاة الخلود ? استمدوا تلك الفكرة من مظاهر الطبیعة حیث وجدوا الشمس تشرق وتغرب والنیل یفیض ویستقر وبما أن ? الطبیعة هي التي تعلمهم إذا سیكونوا مثلها عندما یموتوا سیبعثوا مرة أخرى حفظ الجسد سلیما لتعود له الروح ? حفظ طعام مع المیت وأدواته في الدنیا NN نتج عن إیمانهم بالبعث :: ? تزین ? صنع تمثال للمیت لتعود له الروح إن لم تجد الجسد ? برعوا في التحنیط ? فوضعوه في مكان جاف NNNN المقبرة برسوم وألقاب المیت لماذا قام المصريون بفعل الخیرات وما ھي محكمة الموتى مع الشرح ؟ Ž لأنهم امنوا بالثواب والعقاب أي أن الروح سوف تتعرض للحساب أمام 42 قاضي یعرض فیه المیت أفعال M الخیر وینكر أفعال الشر ثم یوضع قلبه في میزان والكفة الأخرى توضع ریشة (تمثل الإله معات ) إله الحق J والصدق) فأن زادت أفعال لخیر عن أفعال الشر دخل الجنة والعكس اشرح مراحل تطور الديانة المصرية موضحا فكرة السمو إلى التوحید ؟ مرحلة التعدد :: لكل قبیلة رب ولكل أمارة رب وهذا في فجر التاریخ ? مرحلة التغلیب والترجیح :: ظل لكل قبیلة معبودها الخاص ولكن مع رفع أحد الآلهة لدرجة العامة ? مرحلة التوحید :: ما قام بها اخناتون من جعل إله واحد هو أتون قرص الشمس ولم ینحت له صنم ولم یجعل ? له زوجة أو ولد تحدث عن أثر الدين في حیاة المصريون ومكانة رجال الدين عالیة لماذا ؟ لاقتناع المصریون بوجود ألهه تراقبهم وتحاسبهم قاموا بفعل الخیرات ! لأیمانهم بالعیث والخلود تقدموا في الطب والكیمیاء والتحنیط لیحافظوا على الجسد سلیما ! احترامهم للآلهة أقاموا لها مقابر عظیمة وأصبح لرجال الدین مكانة كبیرة بین الناس ! 6 $ E ' O ÿ أكمل N L J P من خصائص الدیانة المصریة القدیمة ........../................./....................../.................. ? الدروس المستفاده من أسطورة إیزیس وأوزوریس ( انتصار الخیر على الشر ) / قدس المصریون في الدولة ? القدیمة الإله ( رع ثم بتاح) والدولة الوسطى ( أوزوریس) والدولة الحدیثة ( آمون) وعصر اخناتون ( أتون) تطور نظام الحكم في مصر من القبائل المتفرقة إلى حكومات المدن ( المرحلة الأولى) ثم حكومات الأقالیم ( ? المرحلة الثانیة ) ثم حكومة الشمال والجنوب ( المرحلة الثالثة ) ثم الوحدة التاریخیة المرحلة الرابعة 3200 ق.م المملكة عاصمتها معبودها شعارها لون التاج مملكة الشمال (بحري) بوتو الأفعى نبات البردي الأحمر مملكة الجنوب (قبلي) نخب أنثى النسر زهرة اللوتس الأبیض س/ لماذا أطاع المصریون الفرعون طاعة عمیاء وأثبت أن حیاته لیست حیاة كسل وخمول ؟ اعتقدوا أنه خلیفة الله في الأرض یحكم بموجب الحق الإلهي المقدس وهو رمز الوحدة التاریخیة التي جعلت من مصر دولة قویة ولهذا یجب طاعة الفرعون طاعة عمیاء مھام الفرعون ( ھااااااااااام جدااااااااااااااااااااااااا) یملي الكتاب أوامره ? الإطلاع على الوثائق ا لرسمیة ? یراقب مرافق ومصالح الدولة ? یدرس تقاریر الحكام ? یتفقد العمل بالمناجم والمحاجر ? یرأس الحفلات الدینیة ? یقود الجیش ? س/ تحدث عن معركة مجدو .......... أسبابھا ........ أحداثھا ........ نتائجھا ؟ كانت الإمبراطوریة المصریة تضم الشام عهد الفرعون ( تحتمس الثالث) M PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com قامت ثورة ضد حكم مصر في الشام بزعامة أمیر قادش حیث توجه المتمردین إلى سهل مجدو شمال فلسطین M >>> أعد تحتمس جیش به 10 الآلاف جندي واتجه لفلسطین كان یفصل بین تحتمس ومجدو طریقان طریق ممهد وطویل < وطریق قصیر ووعر (صعب) واختار تحتمس M الطریق الصعب وهو ما لا یتوقعه أعدائه ففاجئهم وهزمهم مع ازدياد مھام الفرعون ظھر منصب الوزير لمساعدته وكان للوزير صفات ھامة مثل ( العدل – ? كان مركز الحكم في مصر الفرعونیة ? الحكمة- العلم- الخبرة) وكان غالبا يختار من أقارب الفرعون عناصر الحكم في مصر القديمة ( الفرعون - الوزير – الإدارة ? القصر الملكي ومقره العاصمة المركزية يرأسھا الوزير – الإدارة المحلیة يرأسھا حكام الأقالیم كان الشعب المصري يكره الحروب لیس جبناًً ولكن لأن كل ما يريده موجود على أرضه وظھرت ? مھارة المصريون في الحروب عندما احتل الھكسوس أرضه فظھرت قوته وطردھم بقیادة أحمس واستطاعوا نقل منھم العجلات الحربیة الزراعة أساس الحضارة المصرية ولھذا اھتموا بھا ونظموا الري بشق الترع وإقامة السدود مثل سد ? سد اللاھون (( بناه أمنمحات الثالث لمنع میاه الفیضان عن أرض منخفض الفیوم حتى لا ? اللاھون تغرقھا وبھذا أضاف مساحات واسعة للأراضي الزراعیة )) قسم المصري السنة الزراعیة إلى ثلاث فصول :: ? الفیضان ( منتصف يولیو > منتصف أكتوبر) ::::::::::: وفصل الزراعة ( منتصف أكتوبر > منتصف فبراير) وفصل الحصاد ( منتصف فبراير > منتصف يولیو) ملابس المصريون من الكتان ويحبون اللون الأبیض وكانت ملابس العراقیون من الصوف ? يقوم الفلاح بالحصاد عن طريق المنجل ويجمع المحصول في شباك تنقلھا الدواب إلى الأجران حیث ? ساعد الفلاح الحیوانات في عمله وكانت أھمھم ( البقرة) (( ولم يعرف ? يخزن في صوامع الجمال إلا بعد الغزو الفارسي لمصر)) لم يكن لصید البر أھمیة عند المصريون بل كان مجرد رياضة لسادة القوم واھتموا بصید الطیور ? اكتشفت مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 ووجد بھا صناعات أواني وأسلحة تدل على ? والسمك استخرج المصريون الزجاج من الرمال ? روعة الفن المصري (( عرف المصريون المعادن قبل عصر الأسرات خاصة النحاس الذي حل بدلاً منه البرنز في ? الدولة الحديثة)) كانت الفضة أغلى من الذھب لندرتھا واستخدموا في صناعة التیجان والتوابیت والحلي ? لأن الأخشاب في مصر رديئة ونادرة استوردھا المصري من بلاد النوبة( الأبنوس) واستورد خشب ? الأرز من بلاد فینیقیا صنعوا من الجلود النعال وسیور العجلات الحربیة وصنعوا الورق من نبات البردي ومن سیقان البردي ? صنعوا القوارب كانت وسیلة مواصلات في البحر مع السفن الخشبیة وفي البر (الدواب) نشطت التجارة الداخلیة في مصر فقد عرفوا عقود البیع والشراء والسجلات > ونشطت بفضل النیل ? وكانت وسیلة التعامل (((( المقايضة >> أي مبادلة سلعة بأخرى)))) س/ ازدھار التجارة الخارجیة عند المصريون القدماء ؟ بسبب موقع مصر الممیز وزیادة الموارد بها اهتم المصریون بالتجارة فرحلت سفنهم محملة بالبضائع المصري مثل الحبوب والورق وعادت بالبضائع التي تحتاجها مصر كانت (أسوان) سوقا تجاریا هاما بین الشمال والجنوب ‚ في الدولة القدیمة أرسلت رحلات تجاریة لبلاد الجنوب وعادت بالعاج والذهب من النوبة Ž س/ أسباب ونتائج حفر سنوسرت الثالث لقناة سیزوستريس ؟ بسبب تعرض الرحلات التجاریة لبلاد بونت للخطر نظرا لمرورها في الصحاري M قام سنوسرت الثالث بشق قناة سیزوستریس التي تصل النیل بالبحر الأحمر لتسهیل التجارة لبونت M وتذكر (( كان سنوسرت قد شق قناة في صخور الجندل الأول لتسهیل وصول التجارة لأسوان)) MM س/ تحدث عن رحلة حتشبسوت التجارية لبلاد بونت ؟؟ أرسلت حتشبسوت خمس سفن محملة بالبضائع والهدایا لبلاد بونت وعادت محملة بالذهب والبخور والعاج ? وقد سجلت صور وأحداث الرحلة على جدران معبدها في الدیر البحري . PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com س/ قارن بین الأدب الديني والتھذيبي والقصصي والمديح ( ھام لأقصى درجة) الأدب الدیني الأدب التهذیبي الأدب القصصي أدب المدیح أكثر أنواع الأدب > نظرا لتدین المصریون ویتناول الحیاة الأخرى وعقیدة البعث والخلود أنواعه ::::::::::::: ? نصوص الأهرام :: Œ كتابات دینیة سجلت على جدران الأهرام لتعین المیت في حیاته الأخرى كتابات الموتى :: كتابات على ورق البردي توضع مع المیت في التوابیت لتحمیه أناشید إخناتون :: Ž أناشید منه إلى ربه أتون قرص الشمس أدب یختص بالحكم والنصائح والخلق مثل كتب الحكیم (بتاح حتب) في الدولة القدیمة والحكیم (إني) في الدولة الحدیثة برع المصریون في كتابة القصص منها الحقیقي ( سنوحي) ومنها الخرافي (البحار التائه) یمدح أعمال الفرعون والقادة مثل القصیدة التي كتبت لسنوسرت الثالث ظهرت في الدولة الحدیثة حیث رسم الفنان المصري M > ·L س/ عرف الرسوم المجونیة ؟ الكثیر من الصور الهزلیة والفكاهیة مثل قط یقود قطیع من الإوز تذكر سريعا :::::::::: س// قارن بین منازل المصريون ومقابرھم ولماذا لم يھتموا بمساكنھم ؟ المنازل (المساكن) تطور بناء المقابر لم یهتموا بمساكنهم وصنعوها من الطوب اللبن ؟ لأن حیاة الدنیا قصیرة / لأن الطوب اللبن مناسب مساكن N لطقس مصر كانوا یبنوا الأبواب من الحجارة الفقراء بسیطة ومساكن الطبقة الوسطى أكثر اتساعا ومساكن الطبقة العلیا أفضلهم بها حدائق ومخازن غلال وإسطبلات للخیل خاصة قصر الفرعون اهتموا بالمقابر لأن فیها حیاة الخلود لأیمانهم بالثواب والعقاب L ولهذا طوروها كانت في البدایة عبارة عن حفرة تحت الأرض ثم أصبحت مصطبة فوق الأرض ثم عدة مصاطب مثل هرم زوسر المدرج أما في NN ثم هرم كامل (خوفو) وهذا في الدولة القدیمة >> NNN الدولة الحدیثة كانوا ینحتوها في الصخور س// قارن بین المعابد (الصغرى) ومعابد الألھه (الكبرى) ؟ المعابد الجنائزية (الصغرى) معابد الألھه (الكبرى) تقام بها طقوس الجنازة على الفرعون المتوفى وتقام غرب النیل وكان یقام منها معبدین بجوار كل هرم معبد الوادي (یزوره الشعب) ومعبد الكهنة (خاص بالكهنة فقط) من أمثلتها ::: معبد حتشبسوت : بالدیر البحري غرب الأقصر وقد Œ سجلت علیه رسومات رحلتها لبلاد بونت معبد الرمسیوم : بناه (رمسیس الثاني) غرب الأقصر تقدم به القرابین للألهه ومن أشهرهم معبد الكرنك : أكبر دار عبادة على وجه الأرض بناه Œ الكثیر من الفراعنة للإله (آمون) حیث بني رمسیس الثاني داخله (بهو الأعمدة) 134 عامود محیط الواحد منهم عشرة أمتار معبد الأقصر : أجمل المعابد بأعمدته ونقوشه الجمیلة ویصل بینه وبین معبد الكرنك (طریق الكباش) حیث أقیم على جانبي الطریق تماثیل بأجسام سباع ورؤوس كباش معبدا أبي سمبل : بناهم رمسیس الثاني في بلاد النوبة Ž ونحتهم في الصخر وتم نقلهم مع بناء السد العالي س/ تحدث عن طبقات المجتمع المصري ومتى ظھرت الطبقة الوسطى ؟ كان المجتمع یشمل في البدایة طبقتین :: N الطبقة العلیا :: تضم الفرعون وأسرته والأمراء وكبار الموظفین والقادة Œ تقدم المصریون في علم الفلك كان أول من اشتعل بهذا العلم كهنة (هلیوبولیس) حیث عبدوا الشمس وعرفوا · مواقع النجوم والكواكب ونظموا التقویم المیلادي وقسموا الیوم لجزئیین كل جزء 12 جزء(ساعة) عرف المصریون عملیات الحساب من جمع وضرب وطرح وقسمة > لحساب مواسم الزراعة · عرفوا علم (المساحة) الذي یقیس مساحة الأرض الزراعیة نظرا لأن الفیضان كان یغیر مساحة الأرض · سنویا واستخدموا وحدة قیاس ( الذراع للمسافات القصیرة) والمیل (للمسافات الكبیرة) الأهرامات والمعابد خیر دلیل على تقدم المصریون في علم (الهندسة ) · برع المصریون في (الطب) فقد شرحوا الجسم الإنساني > وكان هناك أطباء متخصصین في (العیون · والأسنان) وبرعوا في التحنیط للحفاظ على جسد المیت (لأیمانهم بالبعث والخلود) المصریون أول من عرفوا علم (الكیمیاء) حیث اشتق العرب اسم كیمیاء من لفظ (كمت) التي كانوا · یطلقونها على مصر بمعنى أرض السواد وقد صنعوا الأصباغ والعقاقیر والمواد اللازمة للتحنیط PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com الطبقة السفلى :: تضم عمال الزراعة والرعاة والخدم وتضم صغار الموظفین وأصحاب الحرف الممیزة وكانت الطبقة N الطبقة الوسطى :: ظهرت في الدولة الوسطى Ž الوسطى تفضل إرسال أبنائهم للمدارس مبكرا لیلتحقوا بوظیفة الكاتب لأهمیة مكانة الكتاب في مصر القدیمة (هام) س// تحدث عن تطور الكتابة المصرية ؟ ! الخط الھیروغلیفي ( المقدس) :: Œ 24 إشارة تشمل ما في الطبیعة وقد نقش به على جدران المقابر والمعابد ? * الخط الھیراطیقي ( الكھنوتي) :: لصعوبة الخط الهیروغلیفي أختصره الكهنة (رجال الدین) للخط الهیراطیقي ولهذا سمي الخط الكهنوتي وكتبوا ? به على ورق البردي والخزف . ? الخط الديموطیقي (الشعبي) :: Ž في العصر المتأخر استخدم المصریون لغتهم العامیة في الكتابة المبسطة ? ? اللغة القبطیة :: لما دخلت المسیحیة مصر ترجم أنصارها الكتاب المقدس(الإنجیل) باللغة المصریة ولكن بحروف إغریقیة . ? كتب المصریون على قراطیس تستخرج من نبات البردي بالحبر الأحمر والأسود وأقلام من البوص :: Ǒ Ғ J?ML تذكر سريعا ھذه المعلومات : NL J M حفظ القدماء ملابسھم في صناديق والإضاءة كانت عن طريق مصابیح تنار بالزيت L طحنوا الغلال عن طريق (الرحى ) وعندھم ثلاث وجبات ويسمعون الموسیقى أثناء تناول الطعام L للرجل زوجة شرعیة واحدة ولم يمنع تعدد الزوجات وكان الزواج (بعقد) والابن الأكبر يرث أباه L ويرعى قبره وأسرته تربي الأم الطفل حتى سن الثالثة ثم يتولى الأب الرعاية وأبناء الأسر الغنیة يرسلوا لیتعلموا في L قصر الفرعون مع أبناءه (عرف المصریون ارتداء الكتان في العصر الحجري الحدیث بدل جلود الحیوانات) أحب المصريون الزينة خاصة المرآة بالعقود والخواتم والحلي والشعر المستعار للرجل والكحل L اھتمت المرآة بالمرأه التي تصنع من النحاس والفضة L المصارعة :: أهم الریاضات عند القدماء واشترك بها الأجانب (منذ عصر الدولة الحدیثة) وتقام بالهواء L وھناك المبارزة بالعصي وتبادل الفتیات للكرة ولعب الأطفال من دمي وكور ولعب الذكاء شبیه L بلعبة الشطرنج ( ریاضة الفروسیة والصید) لسادة القوم وكان أمنحتب الثالث من أكثر الفراعنة هوایة للصید في الدولة الحدیثة L من أعیاد المصريون (الفیضان-الحصاد- البذر-الربیع) ومن أعیادھم الدينیة(مواكب آمون) ومن أعیاد L الفرعون( تتويجه ––––– وجلوسه على العرش) اھتم الفقراء والأغنیاء بالموسیقى والغناء الذي كان فردي أو جماعي وھناك أغاني شعبیة ودينیة L رياضي ) · ديني L ارتبط الرقص بالموسیقى ومن أنواع الرقص( إيقاعي L وحب س/ أھمیة مركز المرأه في مصر الفرعونیة / العلاقة بین الرجل والمرأه/ الحیاة العائلیة ؟ كان بین الرجل والمرأه حب واحترام والرجل قوام على المرأه بشرط الحفاظ على حقوقها وحرص القدماء ? على إسعاد زوجاتهم ومساعدتهم في أعمال المنزل وتساعد المرأه زوجها في الحقل البیت مملكة المرأه وكان للنساء رأي في سیاسة البلاد وتظهر الملكة بجانب الفرعون في الاحتفالات بل وصلت ? النساء لحكم مصر مثل حتشبسوت 0 س/ أيد :: الوطن العربي مھد الحضارات وأثره على حضارات العالم ؟ جمعت بین شعوبه وحده الأصل واللغة وعلمت حضارته (مصر * العراق* فینیقیا) العالم :: M >> أصول الزراعة وبناء القرى >> طرق استخراج المعادن وسبكها >>>> أصول الكتابة وتطورها LLLLL تذكر معلومات ھامة جدا (حفظ) LLLLL قامت الحضارة(السومریة) جنوب العراق عام 4000 ق.م ولا یعرف أصلهم وانقسمت سومر لوحدات سیاسیة J منفصلة (مدن) ومدینة (لجش) أخضع أحد حكامها مدینة أور J أشهر المدن السومریة (أور) قامت بها أقدم الأسر الحاكمة J PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com وسقطت سومر في ید N بسبب النزاع الدائم بین المدن السومرية ضعفت سور >> J الملك (سرجون) أول من وحد العراق في التاریخ 2350 ق.م وأقام مملكة (الأكادیین) وجعل عاصمتهم أكاد وبعد موته تولى الحكم ملوك ضعاف فسقطت مملكة الأكادیین في ید بابل الأولى تقع (بابل ) جنوب بغداد ومن أشهر ملوكها (حمورابي) وضعفت لتسقط في ید الآشوریون J قامت الدولة الآشوریة في (شمال) العراق 1100 ق.م وهي منطقة وعرة فاتصفوا بالقسوة فكرهتهم الشعوب L الخاضعة لهم وقاموا بالثورة ضدهم وضعفت أشور حتى سقطت في ید الفرس 618 ق.م قامت الدولة البابلیة الثانیة ( الكلدانیون) ومن اشهر ملوكهم نبوخذ نصر وتقدموا حضاریا فابتكروا النظام M (الأسبوعي) وسموا بعض أسامي الأیام لازال یستخدمه الأوربیون إلى الآن ورصدوا النجوم والكواكب سقطت الدولة البابلیة الثانیة في ید الفرس 538 ق.م لینتهي الحكم الوطني في العراق ? بنى السومریون المدن الكبیرة وبداخلها القصور والمعابد ? برع البابلیون في بناء بابل وأحاطوها بالأسوار كما برعوا في زراعة الأشجار على مدرجات الجبال فأنشئوا ? (( حدائق بابل المعلقة)) واشتهرت بابل (بطریقها المقدس) الذي تمر به مواكب الألهه في الأعیاد الدینیة وفي نهایة هذا الطریق بوابة ذات أبراج ( بوابة عشتار) بعد أن دمر الملك الأشوري ( سنحاریب) مدینة بابل بنى مدینة (( نینوي)) وأمد لها قناة تصلها بالمیاه العذبة L بدل من میاه نهر ( دجلة) الملیئة بالرواسب وجمل مدینة أشور قدس العراقیون البقرة مثل المصریون (وكانت ملكیة الأرض لدیهم فردیه أما في مصر كانت ملك الفرعون) N استخدم العراقیون المعادن في التعامل التجاري بدل النقود وكان لها أوزان وأشكال محدده N نبغ (الآشوریون) في نحت تماثیل الحیوانات لمهارتهم في الصید وأشهرها (( الثیران المجنحة) كانت لها N رؤوس بشر وأجسام ثیران وأجنحة طیر ابتكر السومریون الكتابة المسماریة على ألواح من الطوب اللبن وبأقلام من الخشب واستعملها البابلیون N والآشوریون بعد تبسیطها وكان (للكاتب) مكانة عالیة لدى العراقیون لأن تعلمها یحتاج سنوات س/ أكتب عن الدين عند العراقیون وخصائص الديانة العراقیة ؟ كان للدین المكانة الأولى في حیاة العراقیون وكانت المعبد أعظم بناء في المدینة تقام فیه الشعائر والزواج J ỷ Ү һừ Ǒ ỷҮ ỷ Ǒ Ỹ Ҝ ỷ Ө ỵỸ җ ? تعدد الألهه :: Œ أهم الألهه لدیهم >>>> أنو :: أبو الألهه عبد في كل العصور ویمثل السماء شمس :: القاضي الأعظم الذي استمد منه حمورابي قوانینه //// عشتار :: إلهة الحب والحرب الاعتقاد في الحیاة الأخرى :: أمن العراقیون بوجود حیاة بعد الموت یتساوى بها الخیر والشر وأنه سیحتاج في حیاته الأخرى لمتطلبات حیاته الأولى فزودت مقابرهم بالطعام والأدوات س/ وضح العلاقة بین الحضارة المصرية والعراقیة ؟ تبادلوا التأثر في الدین والأدب فاعتقد العراقیون بالحیاة الأخرى مثل المصریون Œ في الدولة الحدیثة تزوج ملوك مصر من بنات ملوك بابل استولى الملك الأشوري (أسرحادون) على مصر لفترة قصیرة وحرر (أبسماتیك) وأسس الأسرة 26 Ž أراد الفرعون (نخاو ) فرض سیطرته على سوریا وفلسطین من ید العراقیون ولكنه فشل 0 س/ تحدث عن قوانین حمورابي وعلاقة نبوخذ نصر بالیھود ؟ قوانین حمورابي نبوخذ نصر والیھود من أعظم ملوك بابل الأولى واشتهر بقوانینه التي نقشها على لوح حجري طوله 2,5 وبه 282 مادة قانونیة وفي أعلى اللوح رسم حمورابي وهو یستمد قوانینه من الإله شمس القاضي الأعظم وبض قوانینه عادل والأخر شدید القسوة مثل (من سرق یقتل) ثار الیهود على حكم بابل الثانیة (الكلدانیون) فأسرع لهم نبوخذ نصر ودمر عاصمتهم أورشلیم وفي الثورة الثانیة 586 ق.م أخذ منهم 40 ألف أسیر وسخرهم عبیدا في بابل PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com مراجعة قبل الامتحان للصف الأول الثانوي في التاريخ أولا :: أكتب فیما يلي :: ï س 1:: أھمیة بلاد سوريا (بلاد الشام قديما) ، ممیزات بلاد الشام ؟ -1 موقعها المتوسط بین مر والشام ، وتحكمها في طرق التجارة بین الشرق والغرب ، -2 قامت بدور الوسیط في نقل الحضارات ، وكانت مهد المسیحیة والیهودیة وساهمت في نشر الإسلام س 2:: أسباب اتجاه الفینیقیون نحو البحر ؟ توافر الأخشاب اللازمة ï وجود الفینیقیون على شریط ساحلي ضیق محدود الموارد تحده الجبال من ناحیة الشرق ï توسط موقع فینیقیا بین الشرق والغرب ï كثرة تعاریج الساحل سهلت قیام الموانئ ï لصناعة السفن س 3:: بم تفسر عدم قیام دولة فینیقیة موحدة (نتائج كون فینیقیا بمثابة قنطرة)؟ 1) إنها كانت ï لم تكن فینیقیا دولة موحدة بل مجموعة من المدن كل مدینة مستقلة عن الأخرى ویرجع ذلك إلى ï بمثابة قنطرة تمر علیها الجیوش القادمة من كل مكان ، 2) بسبب التضاریس وكثرة الجبال والهضاب العالیة س 4:: أسباب تقدم الفینیقیون(الكنعانیون) في فن الصباغة ؟ كانوا الكنعانیون یستخرجون الصبغة الحمراء من الحیوانات البحریة التي تعیش على سواحلهم ویصبغون منها > ملابسهم باللون الأحمر حتى أن الإغریق أطلقوا علیهم أسم (فینكس) أي الشعب الأحمر وهو الاسم الذي اشتق منه لفظ فینیقیا ولفظ الكنعانیون یعني الأرض الحمراء س 5:: بم تفسر ظھور قرطاجة قوة بحرية كبرى منذ القرن الثامن قبل المیلاد؟ أهم مستعمرات فینیقیا ومكانها قرب تونس وشكلت قوة كبیرة تمتد نفوذها من لیبیا حتى مضیق جبل طارق وجذور > البلیار وساحل أسبانیا الجنوبي وأصبح لها سلطة حوض البحر المتوسط (حتى قیل أن روما لا تستطیع غسل یدها في البحر المتوسط دون إذن من قرطاجة س 6:: وضح أشھر المدن الفینیقیة ؟ (ملحوظة: المدن القديمة لا يخلوا منھا امتحان إنشاء الله) أكثر المدن صلة à جبیل :: ï لها سور عظیم وتولت الزعامة بعد صیدا à صور :: ï كانت لها الزعامة à صیدا :: à أوغاريت :: ï بمصر وورد اسمها في أسطورة أوزوریس ووجد بها تماثیل مصریة واشتهرت بتجارة البردي اشتهرت بعظمة مبانیها وأهمها القصر العظیم من اكبر القصور الملكیة س 7:: كیف تأثرت الحضارة الفینیقیة بالحضارة المصرية ؟ الكفاح بین إله الخیر والشر قصة (بعل) وقصة ( أوزوریس) ، السماء ذكر والأرض أنثى عكس المصریون السماء > أنثى والأرض ذكر ، الأیمان بالبعث بعد الموت ووضع الطعام وأواني مع المیت مثل المصریون ، رحلة الدوران حول إفریقیا بتكلیف من نخاو فرعون مصر س 8:: وضح مدى العلاقة بین الحضارة المصرية والفینیقیة ؟ قصة إیزیس وأوزوریس تدل على قیام صلات بینهم منذ فجر التاریخ حیث ورد ذكر مدینة جبیل الفینیقیة في هذه ï في الدولة الحدیثة قامت ï في الدولة القدیمة أحضر سنفرو الأخشاب من فینیقیا وتبادلوا البضائع ï الأسطورة ، علاقات سیاسیة وثقافیة وتجاریة بین الحضارتین ( منها تكلیف نخاو للفینیقیین بالدوران حول إفریقیا ) س 9:: تحدث عن رحلة الفینیقیون حول أفريقیا بتكلیف من نخاو ؟ بتكلیف من نخاو فرعون مصر قام الفینیقیون بالدوران حول إفریقیا بدءوا من البحر الأحمر ثم المحیط الهندي à واكتشفوا رأس رجاء الصالح ثم وصلوا لمضیق جبل طارق ثم البحر المتوسط حتى مصر واستمرت الرحلة ثلاث سنوات بها فترات توقف على السواحل للزراعة والحصاد س 10 :: متى نشأت المستعمرات الفینیقیة في حوض البحر المتوسط ؟ أسسوا مراكز تجاریة تطورت فیما بعد لتصبح مستعمرات (مدن على الطراز الفینیقي ) ورغم أن بعضهم سكنها إلا ï أنهم ارتبطوا بوطنهم الأم وأقاموا مستعمرات في تركیا الیونان وإیطالیا وبلغ أقصى نشاط للفینیقیین في بناء المستعمرات قیما بین القرنین العاشر والثامن قبل المیلاد س 11 :: عرف الأبجدية الفینیقیة وفضلھا على العالم في الكتابة ؟ لحاجة الفینیقیون لوسیلة سریعة لتعاملاتهم التجاریة اخترعوا أول أبجدیة في العالم اقتبسوها من الكتابة المصریة ï (A. وتكونت من 22 حرف فأخذها الإغریق عنهم ثم الیونان ومنها ظهرت الأبجدیة الأوربیة الحدیثة أثر الموقع الجغرافي لبلاد (or) س 12 :: ما العوامل التي ساعدت على نقل الحضارات القدیمة لبلاد الإغریق قام الإغریق بدور المستورد والمصدر لحضارات الشرق القدیم؟؟ (or) الإغریق على حضارتهم ساعد قرب موقع بلاد الإغریق من حضارات مصر والعراق والشام في نقل الحضارات إلیهم ï 1) الموقع الجغرافي:: PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com لعبت جزیرة كریت وقبرص دور المعبر الحضاري بین حضارات الشرق والغرب ، ï سواحل بلاد الإغریق الغربیة كانت بمثابة البوابة التي نقل منها التجار الحضارة للرومان فأصبحت بلاد الإغریق ï بمثابة المستوردة لحضارات الشرق وصدرتها ووزعتها بدورها على بلاد أوربا والغرب كیف أثرت التضاریس في حضارة الإٌغریق ؟ (or) س 13 :: لماذا اتجه الإغریق نحو البحر نتج عن الجبال العالیة في بلاد الإغریق ظهور مدن مستقلة (دویلات) تنافست فیما بینها ، à طبیعة بلاد الإغریق الجبلیة وفقر التربة وقلة الأراضي الصالحة للزراعة وكثرة السكان وجهت أهلها للبحر فأصبحت à حضارتهم بحریة تجاریة صناعیة ، كثرة الخلجان والجزر في بلاد الإغریق ساعدهم في نقل الحضارات الأخرى à س 14 :: وضح كیف نشأة حضارة الإغريق / الحضارة المینوية (كريت) وأثرھا ؟ كانت حضارة جزیرة كریت و جزر بحر إیجة وقبرص ورودس مركز وأساس الحضارة الإغریقیة ومن بعدهم بلاد ï الیونان وترجع أثار حضارة كریت لثلاث ألاف عام قبل المیلاد واستمرت ألفي عام ( 2000 ) وقسمت لثلاث عصور مثل الحضارة الفرعونیة ( قدیم، متوسط، حدیث) وأطلق علیها الحضارة المینویة (نسبة إلى مینوس حاكم جزیرة كریت) ، وجدت أثار متبادلة بین كریت ومصر مما یدل على الاتصال بینهم ، ï لم یكن الإغریق في البدایة دولة موحدة بل ولایات (مدن) مستقلة بذاتها لكل مدینة حكومتها وجیشها ورغم ذلك فقد ï كان الإغریق من أصل واحد ولغة واحدة ودین وحضارة واحدة س 15 :: كیف انتقلت الحضارة المصرية لبلاد الإغريق وأثر حضارتھم على الإغريق ؟ احتل الإغریق جزیرة كریت ونقلوا منها ما أخذته عن الحضارة المصریة ، ï أولا :: بطریق غیر مباشر :: نقل الفینیقیون الحضارة المصریة لبلاد الإغریق ، ï عن طریق التجار الإغریق الذین أقاموا مستعمرات على الطراز الإغریقي في مصر ، ï ثانیا:: بطریق مباشر :: توافد العلماء والطلاب الإغریق على مصر وجاء بعضهم یعمل مرتزقة في الجیش المصري ï س 16 :: تحدث عن نظام الحكم في إسبرطة ؟ قام نظام الحكم في إسبرطة على أساس دیمقراطي حیث وزعت السلطة على أربع عناصر :: ï -1 ملكیة مزدوجة:: حتى لا ینفرد ملك واحد بالحكم ، -2 مجلس شیوخ :: یتكون من 28 عضوا ، -3 جمعیة عامة :: تضم كل المواطنین الذكور الذین بلغوا سن الثلاثین ، -4 ضباط التنفیذ :: (الوزراء) عددهم خمسة ینتخبهم الشعب یتولون وظیفتهم لمدة عام س 17 :: أسباب النزعة العسكریة عند إسبرطة / لم تسهم إسبرطة بنصیب وافر من الحضارة الإغریقیة في إسبرطة نظام عسكریا اهتم بالجیش ولهذا لم تساهم إسبرطة بقسط كبیر في الحضارة الإغریقیة Ғ ỷ Ỹ Ỹ > إخراج مواطنین قادرین على القتال ، لأن الموت في میدان القتال الشرف الأعظم أما Ǒ ǎҮǕ ỷ Ҝ Ỹ (عكس أثینا) ، و الحیاة بعد الهزیمة عار لا یمحى فالأم تقول لأبنها (( عد بدرعك أو محمولا علیه )) أسباب هذه النزعة العسكریة :: أن موقع إسبرطة بعید عن البحر ولم یكن هناك وسیلة للتوسع سوى التوسع فیما > حولها من بلاد على حساب جیرانها ( لهذا كانت إسبرطة سوط عذاب لجیرانها ) استمرت إسبرطة قویة لمدة 200 عام وعندما سقطت استغرب الناس من سقوطها ولكنهم لم یحزنوا علیها !! > س 18 :: وضح تشريعات صولون ؟ عندما تولى صولون الحكم حاول التوفیق بین الفقراء والأغنیاء فأصدر هذه التشریعات :: أنشأ جمعیة عامة تضم 400 عضوا ï قلل من الإسراف والبذخ ï ألغى مبدأ عبودیة الدائن كشرط لتسدید الدین ï تبحث الموضوعات قبل عرضها على مجلس الشیوخ ، س 19 :: كانت تشريعات صولون نقد الفقراء وسخط الأغنیاء ؟ لم یرضى الفقراء عن تشریعات صولون لأنها لم تساوي بینهم وبین الأغنیاء ، ï غضب الأغنیاء من تشریعات صولون لأنها منحت العامة بعض الحقوق السیاسیة التي كانت قاصرة على الأغنیاء ï س 20 :: وضح إصلاحات بركلیس لتحقیق الديمقراطیة في أثینا ؟ بركلیس من أعظم حكام أثینا وكان من أسرة غنیة ولكنه انضم للعامة وأزاد من سلطاتهم على حساب الأغنیاء à منح حق الانتخاب لجمعیة الأكلیزیا (مجلس الشعب) لكل من بلغ 21 عام ومن أبوین أحرار ، à مجلس الشیوخ كان أعضاؤه یختارون من سجلات المواطنین بالقرعة ، à كانت الدیمقراطیة في أثینا تمارس عن طریق [ جمعیة الأكلیزیا(تجتمع في سوق المدینة) ، مجلس الشیوخ ] > اقتصار حق الانتخاب على الأحرار واستبعاد العبید والأجانب والنساء ï عیوب الدیمقراطیة عهد بركلیس ملحوظة 1 كان الفقراء في أثینا یلجئون للاستدانة من الأغنیاء وأن عجزوا عن السداد یتحولون لعبید للدائن ، ملحوظة 2 فكرة الدیمقراطیة هي أعظم ما قدمته أثینا للإنسانیة وتعني حكم الشعب ومشاركة المواطن في صنع القرار PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com س 21 :: تسمیة عصر بركلیس بالعصر الذھبي لأثینا ؟ يعتبر عصر بركلیس ھو العصر الذھبي لأثینا حیث تزعمت بلاد الإغريق بعد انتصارھا على إسبرطة وظل بركلیس ينتخب لمدة ثلاثین عام وتولى رئاسة الوزراء وقم بالعديد من الإصلاحات منھا :: وفر فرص العمل للعاطلین ï حسن الأحوال الاقتصادية ï قام بعدة إصلاحات زادة من سلطة الشعب ï أقام المعابد والتماثیل الرائعة ï أزاد عدد سفن الأسطول ï س 22 :: الألعاب الأولیمبیة وأھمیتھا الحضارية في بلاد الإغريق ؟ شجع الطقس المعتدل لبلاد الإغريق على إقامة الإغريق كثیرا خارج منازلھم يمارسون الألعاب الریاضیة > أقام الإغريق مبارياتھم الرياضیة بجوار معبد كبیر ألھتم زيوس الذين اعتقدوا أنه يعیش فوق جبل أولمب > ولھذا سمیت ألعاب أولیمبیة ، كانت لھذه المباريات أھمیة دينیة تتنافس فیھا المدن الإغريقیة ولھا قسم خاص بالأمانة الرياضیة > ويستقبل الفائزين استقبال الفاتحین وتعد لھم مواكب النصر ، أقیمت ھذه المباريات منذ القرن الثامن قبل المیلاد ( 776 ق.م) حتى القرن الرابع المیلادي حین أوقفھا > أحد أباطرة الرومان وعادت مرة أخرى في القرن التاسع عشر( 1896 ) تقام كل أربع سنوات ، س 23 :: قیام دويلات حول المدن الكبرى في بلاد الإغريق ؟ بسبب طبیعة بلاد الإغریق الجبلیة كان من الصعب إقامة دولة موحدة فقد قسمت الجبال العالیة بلاد الإغریق لأقالیم à منعزلة مما أدى لظهور دویلات حول المدن الكبرى وتنافست كل مدینة مع الأخرى س 24 :: سھولة وسرعة فتح الإسكندر لمصر وأسباب ترحیب المصريون به ؟ رحب المصریون بالإسكندر لكراهیتهم لحكم الفرس الذین احتكروا دیانة المصریون وألهتهم ، ï رأى المصریون في الإسكندر منقذا لهم من الاحتلال وساعدوه في ضم مصر وهزیمة الفرس ، ï تفوق الإسكندر الحربي واعتبار المصریون أن الإغریق أصدقاء لهم ï س 25 :: كیف تقرب الإسكندر من المصريون ولماذا أنشأ الإسكندرية ؟ > احترم آلھة المصريون وقدم له القرابین فقد زار معبد أمون في سیوه ومنحه الكھنة لقب [أبن أمون] وخلال رحلته لسیوه أمر ببناء الإسكندرية (لتكون المركز الرئیسي للحضارة الھلینستیة في العالم القديم س 26 :: قیام الصراع بین البطالمة (مصر) والسلوقیین (سوريا) ؟ رغبة البطالمة في الاستیلاء على سوریا وسعي السلوقیین للسیطرة على مصر ، ï رغبة كل من البطالمة والسلوقیین في السیطرة على طرق التجارة الرئیسیة بین الشرق والبحر والمتوسط ï س 27 :: عرف الحضارة الھلینستیة وأسباب ازدھارھا في مصر بصفة خاصة ؟ كان الإسكندر معجب بحضارات الشرق فقرر مزج الحضارة الإغريقیة الناشئة بحضارات الشرق العظیمة ! في حضارة جديدة أطلق علیھا الحضارة الھلینستیة (المتأغرقه) وازدھرت الحضارة الھلینستیة بمصر لأنھا وجدت بمصر الثورة المادية والبشرية والموقع الفريد ! س 28 :: اختیار الإسكندر موقع قریة راقودة لإنشاء مدینة الإسكندریة وتخطیط المدینة ؟ كان هدف الإسكندر والبطالمة من إنشاء المدن الجدیدة (الإسكندریة) لإقامة الإغریق و نشر الحضارة الهلینستیة > سهولة توصیل المیاه ï وأقام الإسكندر الإسكندریة على أنقاض قریة راقودة ( لجفاف موقعها وبعده عن رواسب النیل ارتفاعها عن مستوى أرض الدلتا) وربطها مع جزیرة فاروس المواجهة لها بجسر فأصبح لها مرسیان ï العذبة إلیها المیناء وأصبحت عهد البطالمة من أعظم مدن العالم > الوطني > الملكي > وقسمت الإسكندریة لثلاث أحیاء س 29 :: تحد ث عن أھمیة الإسكندرية ووظائفھا عھد البطالمة ؟ وظیفة إداریة :: أصبحت عاصمة للبلاد عهد البطالمة 300 عام ومركز للحكم والإدارة ، ï وظیفة اقتصادیة:: أهم مدن مصر الصناعیة والتجاریة ، ï وظیفة ثقافیة:: أهم مدن مصر الثقافیة ( بها الجامعة والمسرح والمكتبة) ï أسطول قوي یدافع عن مصر ï وظیفة عسكریة دفاعیة:: قوة تحصین البطالة لها من أبراج وأسوار ï س 30 :: تدهور الأوضاع الاقتصادیة (الزراعة) عهد بطلیموس الثالث(أواخر عهد البطالمة) ؟ لكثرة الضرائب التي فرضھا البطالمة على الفلاحون نتیجة جشعھم في جمع الأموال مما أدى لھجرة ï الفلاحون لأراضیھم أو قیامھم بثورات ضد الحكام س 31 :: رواج وازدھار التجارة عھد البطالمة (التجارة عھد البطالمة) ؟ 1/ النشاط الزراعي والصناعي 2/ موقع مصر الممیز 3/ إنشاء البطالمة(الموانئ ، مصانع السفن ، المنارات ، تنظیم الجمارك ) 4/ سك البطالمةالعملة لتسھیل التعامل التجاري س 32 :: ازدھار الصناعة في بداية عھد البطالمة (الصناعة عھد البطالمة) ؟ à مھارة الأيدي العاملة من المصريون والإغريق ï تقدمت لوفرة المواد الخام وكثرة عدد السكان ï ولازدھار الصناعة ترك أھل الريف أراضیھم وھاجروا للمدن à صناعات مثل البردي- الزيوت- المنسوجات ، خاصة الإسكندرية بھا 200 ألف عامل ، PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com الزراعة عھد البطالمة:: زادة مساحة الأراضي وأقاموا الجسور وحفروا القنوات وادخلوا السواقي وزرعوا القمح والشعیر.... ولكنھا تدھورت عھد بطلیموس الثالث س 33 :: النتائج المترتبة على وفاة الإسكندر /مصیر أملاك الإسكندر وكیف قسمت) ؟ بوفاة الإسكندر 323 ق.م توزعت أملاكه على قوادة فكانت مصر من نصیب بطلیموس وكانت سوریة من نصیب ï سلوقس ومقدونیا انتیجونس س 34 :: سیاسة البطالمة في التقرب من المصريون واحترام حضارتھم ؟ قدموا القرابین لآلهة المصریون ï ارتدوا زى الفراعنة ï حملوا الألقاب الملكیة ï حاولوا التوفیق بین الدیانة المصریة والدیانة الإغریقیة حیث مزجوا ï أنشئوا المعابد على الطراز الفرعوني ï الدیانتین من خلال معبود جدید أسموه سرابیس وأقیم له معبد السرابیوم في الإسكندریة س 35 :: أسباب ضعف حكم ا لبطالمة وزوال دولتھم ؟ -1 سوء الأحوال الاقتصادية 2- جشعھم في فرض ضرائب باھظة -3 حروبھم مع السلوقیین 4- ثورات المصريون ضدھم -5 ضعف البطالمة الأواخر وتصارعھم على الحكم 6- تدخل كلیوباترا في النزاع على الحكم الروماني س 36 :: أھم المدن الإغريقیة بمصر ولماذا اھتم البطالمة والإسكندر بإنشائھا ؟ أقام البطالمة المدن ذات الطراز الإغریقي في مصر لاستقبال المهاجرین الإغریق ولتكون مركز للحضارة الهلینستیة :: ï نقراطیس أقدم الإغریقیة تأسست أیام الأسرة 26 الفرعونیة ï الإسكندریة عاصمة الحضارة في العالم ، ï أنطونیوبولیس شیدها هادریانوس الروماني ï بطلمیس شیدها بطلیموس الأول في الصعید س 37 :: نتائج موقعة رفح 217 ق.م على المصريون والبطالمة(نقطة تحول) ؟ استطاع بطلیموس الرابع تجنید المصریون والانتصار على السلوقیین في معركة رفح 217 ق.م مما أدى لارتفاع ï الروح المعنویة للمصریین وشعورهم بقوتهم لتبدأ مرحلة تصدیهم لظلم البطالمة عن طریق الثورات ضدهم س 38 :: أسباب الصراع بین روما وقرطاجة / نتائج الصراع بین روما وقرطاجة ؟ تطلعت روما للسیطرة على حوض البحر المتوسط وطرق التجارة فیه ولكنها واجهت منافسة قویه من قرطاجة ï المستعمرة الفینیقیة التي كانت مسیطرة على الجزء الغربي من حوض البحر المتوسط ولهذا دارت بینهم حروب استمرت مائه عام انتهت بمعركة زاما 202 ق.م حیث انتصرت روما على قرطاجة ثم قضت علیها تماما س 39 :: لماذا استولى الرومان على مصر بسھولة وكیف استولوا علیھا ؟ ( الانقسامات داخل الأسرة البطلمیة الحاكمة (كلیوباترا وأخوها بطلیموس 13 ï ضعف حكام البطالمة الأواخر ï تدخل كلیوباترا السابعة ملكة مصر في النزاع على الحكم الروماني حیث اشتد النزاع بین أكتافیوس ï وانطونیوس حول الحكم في روما وتحالفت كلیوباترا مع انطونیوس (زوجها) ولكن استطاع أكتافیوس هزیمتهم في موقعة أكتیوم البحریة 32 ق.م لتصبح مصر منذ هذا التاریخ ولایة رومانیة س 40 :: قیام العبید بثورة صقلیة 136 ق.م ولماذا أعتمد المجتمع الروماني على العبید ؟ بسبب الحروب الكثیرة التي قام بها الرومان قتل الكثیر من الأیدي العاملة الرومانیة فاعتمد المجتمع الروماني > كان العبید یعاملون معاملة غیر إنسانیة في المجتمع الروماني فهم > على العبید في الزراعة والصناعة والمنازل ، محرومون من كل شيء ولهذا قاموا بثورات عدیدة منها ثورة صقلیة 136 ق.م س 41 :: وضح المشكلات التي واجهت النظام الجمهوري في روما / أسباب قیام الإمبراطوریة في روما ؟ المشكلات التي واجهت نظام الحكم الجمهوري في روما وفشل في حلها سببا في قیام الإمبراطوریة الرومانیة: 1) مشاكل عامة الشعب : امتلاك الاشراف كل شىء وحرمان العامة الحقوق الاجتماعیة والمدنیة والدينیة ï 2) مشاكل العبید لان الحروب قضت على الكثیر من الشعب الرومانى اعتمدوا على العبید فى مجتمعھم المنازل- المصانع – المزارع وعوملوا معامله غیر انسانیة لھذا قاموا بثورات متعددة خاصة التى قامت فى صقلیة 136 ق م 3) مشاكل تكتلات القادة العسكرين لقوة السناتو كان من الصعب على احد من القادة الاستیلاء على السلطة بمفردة لھذا لجاؤا وانتھى بتخلص اكتافیوس ï للتكتلات كان اشھرھا الذى ضم – لیبدوس – اكتافیوس – انطونیوس من زملائة وانفرادة بالحكم وبداية عصر الامبراطورية س 42 :: لماذا قسم قسطنطین الإمبراطورية الرومانیة لقسمین 395 ق.م ؟ لظهور خطر البرابرة في شمال وشرق إیطالیا ، ظهور أهمیة الشرق الاقتصادیة والعسكریة ، فقسم قسطنطین الإمبراطوریة ï لقسمین شرقي وعاصمته القسطنطینیة(سقط على ید العثمانیون 1453 م) وغربي عاصمته روما(سقط 476 م على ید البربر ) PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com س 43 :: أسباب ھزيمة قرطاجة في موقعة زاما 202 ق.م على يد روما ؟ لجأ الرومان لحیلة بارعة لوقف الخطر القرطاجى حیث تركوا جیش محدود یواجه القائد القرطاجي هانیبال فى حین ï ارسلوا قواتهم لمهاجمة قرطاجة لیجبروا العدوا على معركة فى ارضه ، انهزمت قرطاجة وعقدت مع الرومان معاهدة صلح شروطها قاسیة وبحلول عام 146 ق م تنازلت عن كل املاكها للرومان س 44 :: تحدث عن الألواح الإثنى عشر ؟ من à عدم اعدام احد دون محاكمة à اول نص قانونى مدون عام 449 ق.م ومن بنودة > ولم يرضى العامة à حق الاب فى التوصیة باملاكة لمن يشاء à حق المتھم استدعاء شھود عن تلك القوانین وحصلوا على امتیازات اضافیة مثل حق الزواج من بنات الاشراف . س 45 :: لمادا لم يحقق القانون الروماني العدالة الكاملة (قصوره) ؟ اعتماد المجتمع الرومانى على à لانه لم يعدل بین المواطنین فظل عامل النسب والثراء لھم اعتبار > الرقیق واعتبروھم مخلوقات محرومة من أي حق انساني وظل ذلك نقطة ضعف فى القانون الرومانى س 46 :: لم یهتم الرومان بالآداب والعلوم مثل الإغریق ومعظم رجال الفن في لروما من الإغریق ؟ لاهتمام الرومان بالشئون العسكریة والعملیة والإداریة لإحكام سیطرتهم على الإمبراطوریة الواسعة ولذا فمن الصعب ï مقارنة الإنتاج الفكري والعلمي للرومان بالإغریق وفي نفس الوقت لم یكن الشعب الروماني ذواقا للفن بسبب انشغالهم بالقتال واستقرار الأمن في بلاد إمبراطوریتهم أهم لدیهم من الإبداع الفني لكل تلك الأسباب نجد أن معظم رجال الفن في روما من الإغریق الذین انتقلوا للحیاة في روما س 47 :: أسباب براعة الرومان في التشريع واھتمامھم بالتشريع ؟ الرومان شعب عسكري سیطر على الشعوب الأخرى بقوة السلاح ولهذا احتاجوا لتشریعات قانونیة للإدارة هذه البلاد ï س 48 :: اھتمام الرومان بالبلاغة والخطابة ؟ نتیجة اهتمام رجال السیاسة بالخطب الرنانة للتأثیر على جماهیر الناخبین والحصول على أصواتهم(أشهرهم شیشرون) ï س 49 :: بقاء الإمبراطورية الرومانیة طويلا ؟ (ھام جدا) قوة الجیش الروماني ï تمهید الطرق وإنشاء مراكز البرید لإحكام السیطرة ï الإدارة الجیدة والتشریعات الممیزة ï س 50 :: أھمیة مصر تحت حكم الرومان ؟ كانت مصر تمنح لروما یومیا لإطعام أهلها ، à موقع مصر الجغرافي في ملتقى قارات العالم القدیم منحها أهمیة استراتیجیة خاصة في دولة الرومان العسكریة ، à سواحل مصر على البحرین المتوسط والأحمر منحتها أهمیة تجاریة à س 51 :: أسباب فساد الحكم الروماني في مصر (لماذا كره المصريون لرومان)؟ 1/ الاستغلال الاقتصادى وامتصاص ثروات الشعب 2/ كثرة الضرائب وجمعھا بقسوة خاصة ضريبة الراس التى تشعر المصريون بالذل . 3/ ظلم الحكام وتسخیرھم للاھالى بالعمل دون مقابل فى اعمالھم الخاصة 4/ اعتبار المصريون طبقة حقیرة تعمل لخدمة اسیادھم من الرومان والاغريق س 52 :: كیف تصدى المصريون لفساد الحكم الروماني(الثورة المسلحة والسلبیة)؟ رغم أن بعض الاباطرة حاولوا ارضاء المصريون الا ان المصريون قاواموھم الثانیة:: ïïï الاولى: فى طیبة قاد الحاكم الرومانى القوات بنفسة لاخمادھا ï الثورة المسلحة:: ثورة الفلاحون (الزراع) التي اشتعلت في الدلتا في القرن الثاني المیلادي بزعامة أزيدوس الكاھن المصري واستطاعوا ھزيمة الفرق الرومانیة وكادوا أن يستولوا على الإسكندرية لولا قدوم مساعدات للرومان من الخارج ونجاحھم في دب الفرقة بین الثوار ، وتعني الم