منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلفانا ادريس
عضو مبدع
سلفانا ادريس


انثى
عدد المساهمات : 115
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 33

س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه   س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه Emptyالإثنين 13 فبراير 2012 - 0:29

س: ما العوامل التي تجمع بين شعوب الوطن العربي :
عوامل الطبيعة التي تربط بين أجزائه .
وحدة الأصل – التاريخ – اللغة – الدين – الأماني القومية .
التكامل الاقتصادي
س: ما الحضارات التي ظهرت في الوطن العربي ؟
جـ : الفرعونية ( مصر ) . بابل ، سومر ، آشور ( العراق – أو بلاد الرافدين ) .
العمورية والآرامية والفينقية في الشام . وحضارات اليمن .

س: بم تفسر : الوطن العربي منبع الحضارات :
أول مكان ظهر فيه الإنسان المتمدن .
استطاعت شعوبه أن تقيم حضارات راقية .
برعت شعوبه في الفنون والآداب والعلوم وتقدمت في الزراعة – الصناعة – التجارة .
تتلمذ على أيديهم الإغريق ونقلوا حضارات الوطن العربي إلى أوربا عن طريق الرومان .
س : بم تفسر:كان الوطن العربي مهد الديانات السماوية الثلاث :
في سيناء ( موسى عليه السلام ) .
في فلسطين ( عيسى عليه السلام ) .
في مكة ( محمد صلى الله عليه وسلم )
س: بم تفسر : سقوط سومر :
عدم وجود وحدة سياسية . التنازع والتطاحن .
س: بم تفسر أهمية سرجون فى تاريخ العراق القدييم :
وحد العراق لأول مرة عام 2350 ق. م . أسس عاصمة سماها أكاد .
وسع مملكته وضم إليها الأقطار المجاورة .
س: بم تفسر : سقوط دولة بابل الأولى :
خلف حمورابي ملوك ضعفاء . عمت الفوضى وتعرضت البلاد للغزو الخارجي .
استولى الآشوريون ( ساميين ) على بابل .
س :: بم تفسر أهمية الزراعة :
كونت الزراعة وتربية الماشية الجزء الأكبر من ثروة العراق .
س: بم تفسر : يعتبر عصره حمورابى من أزهى العصور في تاريخ العراق القديم لأنه :
سجل القوانين على لوح من الحجر تلك القوانين التي تلقاها من الإله الشمس .
س : بم تفسر : سقوط دولة الآشوريين :
سياسة العنف والتدمير ضد الشعوب . إهمال الثروات القيام بثورات .
لذلك لم تستطع الوقوف أمام ضربات الفرس الذين ظهروا في الشرق 617 ق.م .
س: بم تفسر: كراهية اليهود لنبوخذ نصر الثاني
قاموا ضده بثورة . دمر عاصمتهم أورشليم ( القدس ) وأخذ الأسرى .
ثورة أخرى 586 ق.م فخرب عاصمتهم تماماً وأخذ أربعين ألق يهودي كعبيد .
س :بم تفسر ازدهار الزراعة في العراق :
خصوبة أرضها ووفرة الماء .
اهتمام أهلها بتنظيم الري وإقامة السدود .
تسخير قوى الطبيعة لخير الإنسان .
س : بم تفس :أهمية وظيفة الكاتب في العراق :
لأنهم يقومون بكتابة السجلات وغيرها لمن لا يكتب .
تعلم الكتابة المسمارية أمر صعب وشاق ( 1 )
س : بم تفسر : أهمية المعبد في العراق القديم :
عليه مدار الحياة الاجتماعية . تقام الشعائر . تودع فيه السجلات والوثائق .
يتوج الملوك . يتعلم فيه الناس
س : بم تفسر : تعدد الألهة والمعبودات في العراق القديم :
مستوحاة من الطبيعة واهتمامات البشر ( القمر – الشمس – الحرب ) .
عدم تفكير البابليين في التوحيد بين الآلهة .
وضح : فضل حضارات الوطن العربي القديم على العالم : علمت الدنيا
اصول الزراعة ( نشأت القرى والمدن والأسواق والحكومات ) .
استخراج المعادن وسبكها .
صناعة الآلات والأدوات ( آلات زراعية – صناعية وفي التجارة ) . المحراث – السفن – المركبات ذات العجلات – المغزل
أصول الكتابة ( أول أبجدية اخترعها الفينيقيون ونقلها الإغريق ).
اصول التمدين .
س: وضح :أوجه التشابه بين حضارات العراق والحضارة المصرية القديمة :
يهما أودية خصبة وأنهار جارية ( الاستقرار وقيام الزراعة ) .
تشابه الصناعات والفنون ( الاتصال عن طريق سوريا ) .
كلاهما اشتهر بما قدمه للإنسانية من خدمات .
س : وضح :خصائص الحضارة السومرية :
القدم والابتكار .
أساس الحضارات التالية في العراق .
لم تعرف الوحدة السياسية ( وحدات سياسية صغيرة مستقلة ) .
س: وضح مصادر ( اسس ) حضارة الدولة البابلية الأولى :
1. الحضارة السومرية . 2. الحضارة الأكادية .
بنوا حضارة راقية امتد أثرها من العراق إلى غيره من البلاد .
س : وضح جهود السومريين في الزراعة :
1. تجفيف المستنقعات . 2. إقامة الجسور .
3. اختراع الآلات الزراعية ( المحراث – الشادوف – آلة بذر البذور ) .
س: عرف السومريون :
سبب التسمية نسبة إلى منطقة سومر ( تمتد جنوب العراق من شط العرب حتى بغداد الحالية ) .
أول الشعوب التاريخية التي سكنت بلاد الرافدين حوالي 4000 ق .م .
لا يعرف أصلهم ولا من أين أتوا .
س: عرف : الأكاديون :
سبب هذه التسمية نسبة إلى عاصمتهم أكاد .
شعوب سامية آتية من سبه الجزيرة العربية هاجرت من بلاد العرب إلى العراق .
أتمت هذه الشعوب سيطرتها على سومر في عهد سرجون
( عرف :حدائق بابل المعلقةزراعة الأشجار على مدرجات إحدى عجائب الدنيا القديمة ) .
عرف : الآشوريون :
من اصل سامي . سكنوا أولاً في شمال العراق ( مرتفعات )
س : عرف : الكتابة السومرية :
اخترعها السومريون ودونوا بها سجلاتهم ووثائقهم على ألواح من الطين
اذكر : أشهر المدن السومرية :
أور : نشأت فيها أقدم الأسر الحاكمة في بلاد الرافدين . ( 2 )
لجش ( لاغاش ) : ذكر أحد ملوكها أنه أخضع أور لسلطانه وغيرها
س :مالنتائج المترتبة الطبيعة على الأشوريين : ( الجبال والمرتفعات ) .
لجأوا إلى الصيد . مهاجمة جيرانهم للاستيلاء على ما لديهم من خيرات .
أتقنوا الفنون العسكرية وقامت دولتهم على القوة والتي استمرت عدة قرون .
كونوا الجيوش .
س : ما النتائج: وجود الجيش عند الآشوريين :
كثر الجند والقادة وقل الزراع وأصحاب الحرف .
توسيع حدود دولتهم :
أ) الاستيلاء على العراق كله عام 1100 ق.م .
ب) ضموا سورا ومصر .
ج) سيطر أسرحادون على مصر لفترة قصيرة .
س : ما النتائج المترتبة على : غزو الملك الفارسي قورش للعراق 538 ق.م .
سقوط دولة بابل الأخيرة :
انتهى بذلك الحكم الوطني في العراق القديم .
أصبح العراق جزءاً من إمبراطورية الفرس .
س : أيد صحة العبارات الآتية تاريخياً الأدب البابلي والآشوري :
تنوع فشمل :
نقوش تاريخية . نصوص دينية . قصص وأساطير دينية أبحاث علمية .
نصوص قانونية . عقود ومعاملات مراسلات وقوائم جغرافية ... فلكية ... طبية .
س : وضح : العلاقة بين مصر والعراق في :
1- عهد الدولة الحديثة : قيام علاقات واتصالات سياسية بين مصر وبابل وآشور .
زواج ملوك مصر من بنات ملوك بابل .
1. في العصر المتأخر :
نتائج ضعف وتفكك مصر عقب الدولة الحديثة :
استيلاء أسرحادون على مصر لفترة قصيرة .
نجح ابسمتيك ( مؤسس الأسرة 26 ) في طرد الآشوريين 664 ق.م
اصطدام نخاو في إعادة النفوذ المصري إلى فلسطين وسوريا .
س : أيد صحة العبارات الآتية تاريخياً : للكلدانيين فضل كبير على حضارة العراق والعالم
أ) أضاعوا الكثير من العلوم والفنون والصناعات .
ب) تقدموا في الفلك :
1. رصدوا النجوم والكواكب . 2. رسموا الخرائط للسماء .
3. قسموا السنة إلى شهور ثم اسابيع ( التقسيم الأسبوعي البابلي ) .
4. أخذ الأوربيون أسماء ألأيام عن البابليين من خلال الرومان .
س :قارن بين : ملكية الأرض :
في العراق – للأفراد .
في مصر – لفرعون .
كان للمعابد وقصور الأمراء حقولها ( اراضيها ) الخاصة .
س :قارن بين
الصادرات : الحبوب – التمر – مصنوعات معدنية – الصوفية .
الواردات : الأخشاب الثمينة – الأحجار الكريمة .
ما النتائج المترتبة على : الاتصال بين مصر والعراق :
تأثر مصر منذ فجر تاريخها بتأثيرات فنية عراقية .
عثر بين مخلفات قدماء المصريين على آثار وصناعات عراقية .
ظهرت في فنون العراق تأثيرات مصرية .
تأثر الدين والأدب في كلا البلدين بالبلد الأخر :
( اعتقاد البابليين مثل المصريين في البعث والخلود وتزويد المتوفى بما يحتاج ) .
رغم ذلك احتفظت كل حضارة بطابعها المميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
س & ج على الفصل الأول منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س & ج فى منهج التاريخ الاول الثانوى رووووعه
» توزيع منهج التاريخ الصف الأول الثانوى الترم الأول
» منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثانى
» منهج التاريخ للصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الثالث
» منهج التاريخ للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: