2- التلوث مرض العصر(قراءة) س1كيف خلق الله الطبيعة ؟ ومن الذى أفسدها ولوّثها؟ ج- منح الله الطبيعة جمالاً وسحراً لكي يحيا الإنسان في نعيم وراحة فأصبحت ميدان للرزق والخير ** الإنسان ضيع جمالها بالملوثات الخطيرة. س2 ماالذى يشغل اهتمام علماء البيئة؟ ج- تشغل قضية تلوث البيئة حيزاً كبيراً جداً من اهتمام العلماء وذلك بسبب كثرة التلوث وأنواعه من أبخرة وغازات ودخان وتلوث البحار والمحيطات والآبار الجوفية,مما ينذر بحدوث كارثة بيئة كبرى إذا استمر معدل التلوث في الزيادة. س3 ماأبحاث العلماء حول البيئة وتلوثها؟ لقد توصل العلماء إلى نتائج خطيرة؛فقد أثبتت أبحاث العلماء أن جو المدن ملوث بآلاف من الأطنان من غازات (أكسيد الأزوت وأكسيد الفحم والرصاص) التي لا يستطيع جسم الإنسان أن يتحمل إلا {06, } من مليون في الساعة من هذه الغازات. س4 ما آراء الأخصائيون حول تلوث البيئة ونتائجها؟ 1-يرى الأخصائيون انه من الضروري أن يتم التقليل من معدلات التلوث في الجو. 2- مكافحة التلوث؛فهو أمر سهل بسبب التكنولوجيا الحديثة ولكنه مكلف وباهظ الثمن. 3- يرى البعض أنه لن تُحل قضية التلوث إلا بظهور صناعة جديدة اسمها مكافحة التلوث. (أنواع التلوث وأضراره) س1 كيف تنتقل ديدان الاسكارس إلى الإنسان؟ هي ديدان خطيرة على صحة الإنسان, تنتقل إليه بدون وسيط حيواني,بل تنتقل عن طريق الفاكهة والخضروات والمياه الملوثة,وتنتشر في مناطق النهار. س2 ماخطورة الإسكارس على الإنسان ؟ تتكاثر داخل الجهاز الهضمي فتؤدي إلى أمراض هضمية وعصبية مثل:- 1-فقر الدم. 2-التهاب المرارة . 3-التهاب الزائدة الدودية. 4-انسداد أو انثـقاب الأمعاء. 5-التهاب البروتون (وهو الغشاء المحيط بالبطن). 6-التهاب الكبد الذي يؤدي إلى الموت عن طريق مرض اليرقان س3 ماأخطار ديدان الاسكارس على الاقتصاد القومى؟ 7-ولها خطر على الاقتصاد القومي فالمصابين بفقر الدم يضعف إنتاجهم ويزاد استهلاكهم مما يقلل من الإنتاج العام للدولة. س4 كيف يمكن مقاومة ديدان الإسكارس؟ 1-بتصفية المياه وتنقيتها بالطرق العلمية الحديثة. 2-الانتباه لركام الفضلات والأوساخ في الأنهار. س5 ماأضرار مرور الشاحنات والسيارات ؟ وكيف يمكن الحد من هذه الأضرار؟ تنتج السيارات والشاحنات كميات كبيرة من الرصاص الذي يؤدي لمرض السرطان,مما يعني أنه لابد من تحديد عدد من الشوارع الخاصة البعيدة عن الأحياء السكنية للتخلص من رعب التلوث والازدحام. س6 ماأضرار المبيدات الحشرية؟ هي من أخطر مصادر التلوث ؛حيث يستخدمها المزارعون في مقاومة الآفات الزراعية مما يؤدي إلى كثير من المتاعب الجسمية للإنسان؛ بسبب أنه مهما بالغ في تنظفها فإن بعض المواد السامة تظل عالقة بها.مما أدى إلى تفكير العلماء في استخدام بديل لهذه المبيدات الحشرية الخطيرة. س7 ماجهود العلماء في الاستفادة من النفايات؟ 1-تحليل البترول وتحويله لمياه صالحة للشُرب كماحدث فى معظم الولايات الأمريكية الفقيرة من المياه 2- ابتكار طريقة لتنقية هواء الزفير مما ساعد على توفير الأكسجين على مركبات الفضاء 3-القمامة والفضلات والمخلفات أصبح لها أهمية كبرى؛ حيث يتم إعادة تصنيعها من جديد وإنتاج منها (أ)-المواد البلاستيكية والأسمدة (ب)-والوقود القابل للاشتعال 4-روث البهائم استخدمه الفلاح في تسميد الأرض واستخدمه العلماء في إنتاج وقود لمحركات سيارات (حلول لمشكلة التلوث) س8 ظهرت جهود الدولة لعلاج خطر التلوث. وضحها؟ 1-مشروع الهواء النظيف 2- مشروع حماية -3 - المشروع البيئي المتكامل س9مامشروع الهواء النظيف؟ وماعوامل تحقيقه؟ تلوث الهواء ينشأ نتيجة اختلاطه بأتربة أو غازات أو أبخرة أو إشعاعات أو ترددات صوتية عوامل تحقيق المشروع: 1-إلزام المنشآت الصناعية بعدم انبعاث الهواء الملوث منها. 2-عدم منح المصانع التراخيص اللازمة إلا بعد التأكد من سلامتها على البيئة. 3-منع حرق المخلفات والقمامة إلا في أماكنها المخصصة لذلك. 4-عدم السماح باستخدام آلات التنبيه ومكبرات الصوت إلا بالحد المسموح به. 5-حظر التدخين في وسائل النقل العام. س10 : ما الذي يستهدفه مشروع حماية البيئة وما الذى يحظره؟ ويهدف إلى حماية الموانئ من التلوث ويتحقق هذا المشروع عن طريق: 1-إلزام السفن بالإبلاغ الفوري عن إي تلوث بالزيت 2-إلزام ناقلات الزيت بتقديم ضمان مالي للتعويض عن أية أضرار يمكن أن تسببها . *-يحظر على جميع الحال العامة والتجارية والسياحية إلقاء أية مخلفات ملوثة للشواطئ, *-عدم صدور تراخيص لهذه المنشآت إلا بعد توافر وحدات لمعالجة مخلفاتها. س11 : إلام يهدف المشروع البيئي المتكامل؟ 1-جمع التشريعات اللازمة لحماية البيئة من التلوث. 2-تشكيل مجلس أعلي للبيئة يتولى رسم السياسات العامة للحفاظ عليها. (المفردات ) حافلة : مليئة × خالية - آلاء : نعـم م إلـى ، ألى - أفاء : أنعـم ×منع- *الميسور : السهـل × العسير - حيزاً : جانبـاً - اليرقان :حالة مرضية - وخيمة : رديئة - باهظة : غالية - ركام الأوساخ : تجمعها فوق بعضها - حَـدَا : دفع - الفارهة : الضخمة / هدرها : ضياعهـا - إبان : أثنـاء - روث : بقايا ج أرواث - تتضافر : تتعاون - التقنيات : التكنولوجيـا - يستفحل ، يتفاقم : يزداد /*جديرة : تستحـق * - الحرث : الـزرع - النسل : الخلق ج أنسـال - البسيطة : الأرض - شآبيب : الدفقة من المطر م شؤبوب- إبداع ×تقليد *انثقاب: انخرام *النفايات: بقايا الأشياء *كدر: عكر×صفا *حدا: دفع (تدريبات) الطبيعة جميلة ساحرة حافلة بآلاء الله وخيراته ينعنم فيها الإنسان بما أفاء الله عليه من نعم لا تحصى فصارت له صرح إبداع وميدان أرزاق فحقق خيرا وثراء وارتقاء ولم يخلص جمال الطبيعة مما يعكر صفوه . 1) مرادف / آلاء ( نعم – جماعة – مناظر – دلائل ) 2) مضاد / أفاء ( أعطى – منع – أخذ – غنم ) 3) مرادف / تحظى ( تباح – تحتل – ترضى – تنال ) 4) ما الذى عكر صفو الطبيعة ؟ وما مظاهر ذلك ؟ 5) ما أخطار ديدان الإسكارس على الصحة والإنتاج ؟ 6) تحدث عن مشروع الهواء النظيف وأهدافه ونتائجه 00 7) إلام يهدف المشروع البيئى المتكامل ؟ 8) كيف استطاعت البحوث العلمية الاستفادة من العناصر عديمة القيمة ؟ ...
الاستاذ عادل مرزوق عضو ذهبى
عدد المساهمات : 239 نقاط : 239 تاريخ التسجيل : 11/03/2012
موضوع: رد: التلوث الصف الاول الثانوى الجمعة 13 أبريل 2012 - 14:30