إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت
*التعريف بالشاعر: *اسمه: حسان بن ثابت *لقبه : شاعرالرسول *نشأته: فى يثرب
* وفاته : فى خلافة معاوية *من الشعراء المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام
*جوالنص: فى العام التاسع الهجرى قدمت الوفود من أنحاءالجزيرة العربية على رسول الله (صلى الله
عليه وسلم)فى المدينة لتعلن إسلامها وجاء وفد بنى تميم وفيهم الشعراء والخطباءوأمام النبى
صلى الله عليه وسلم وقف شاعرهم يلقى أبياتا يفتخرفيها بالأحساب والأنساب ولمافرغ من شعره
أمر الرسول(ص) حسان بالرد عليه فارتجل هذه القصيدة:-
*النـــــــــص
1- إنّ الذوائب من فهر وإخوتهم قدبيّنواسُننا للنــاس تُتبع
*المفردات: الذوائب: جمع ذؤابة وهى أعلى الشئ والمراد أعالى القوم وعظماؤهم *إخوتهم: الأنصار
فهر: جدالنبى(ص)*بينوا: وضحوا× أبهموا*سننا: طريقة ومنهج م سنة*تتبع× تهجرتُتجاهل
*الشرح:إنّ سادة البشر وعلية القوم من المهاجرين والأنصارقد أرشدواالناس إلى شريعة الإسلام والتى
يجب عليهم اتباعها
*الجمال: *إنّ قد *حرفى توكيد*عطف (فهرعلى إخوتهم) يوحى بقوة العلاقة بين المهاجرين والأنصار
*سننا:نكرة للتعظيم وجمع للكثرة *تتبع : مبنى للمجهول لإفادة العموم *الذوائب: استعارة
تصريحية : حيث صوّرالمسلمين بأعلى الشئ وسرجمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها
2- يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإله وبالأمرالذى شرعوا
*المفردات: يرضى : يقبل×يرفض*سريرته:نيته ج سرائر*تقوى×فسوق*شرعوا:بيّنوا*الإله ج الآلهة
*الشرح: لقد اعتنق الشريعة الإسلامية كل إنسان طابت سريرته وانطوت على تقوى الله والخوف منه
*الجمال: البيت كله (كناية) على أنّ الإسلام دين الفطرة السليمة وأنه جاء للناس كافة
3- قومٌ إذا حاربوا ضرواعدوهم أو حاولواالنفع فى أشياعهم نفعوا
*المفردات:قوم:ج أقوام*حاربوا×سالموا*عدو ج أعداء*أشياعهم: أتباعهم م شيعة × أعداء
*الشرح: هؤلاءالمسلمون أقوياءأشداءعلى عدوهم فى الحرب ويلحقون به الأذى أمّا فيما بينهم فيرحم
بعضهم بعضا
*الجمال: *قوم: نكرة للتعظيم وإيجازبحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر
*إذا : تفيد اليقين *ضروا عدوهم :نتيجة لما قبلها و(كناية) عن قوة المسلمين
*ضروا نفعوا(طباق)*نفعوا: إيجاز بحذف المفعول به للعموم *حاولواالنفع كناية عن رحمتهم بالمسلمين
******(حاولوأ)يمكن أن يكون دقيقا فهو يُبيّن قدرة المسلمين على النفع بشتى الطرق والوسائل
أو غيردقيق إذْ أنّ محاولة الخيرتُقلل من دورالمسلمين وذلك لأنّ الخيرملازم لهم
****الشاعرمتأثرفى البيت بقول الله تعالى : (محمدرسول الله والذين معه أشداءعلى الكفاررحماءبينهم)
4-سجية تلك فيهم غيرمحدثة إنّ الخلائق- فاعلم- شرها البِدع
*المفردات: *سجية: طبيعة غريزة ج سجايا*محدثة: لا توجد فى كتاب ولا سنة ج محدثات*الخلائق:
الصفات م خليقة*شرها: أفسدها أسوأها*البِدع: م بدعة ومعناها: الأمور المستحدثة
*الشرح: وهذه الصفات طبيعة مستقرة فى نفوسهم فُطِرُوا عليها فإنّ الطباع المستحدثة ضلالات فاسدة
*الجمال: *سجية : نكرة للتعظيم
*سجية تلك: أسلوب قصر بتقديم الخبر
* (محدثة بدعة) بينهما طباق
*إنّ الخلائق: أسلوب مؤكد بإن
*اعلم : أسلوب أمر للنصح وإطناب بالاعتراض يفيد التوكيد
***البيت كله متأثربالحديث الشريف: ألا إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة ............)
5- إنْ كان فى الناس سبّاقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
*المفردات: سباقون: متقدمون فى أعمال الخير*بعدهم×قبلهم*سبق: تقدم*أدنى: أقل ×أقصى مؤنث:دُنيا
*تبع: تالٍ , تابع ج أتباع
*الشرح:المسلمون سباقون فى أعمال الخيروكل من نال فضلا أوسبق إلى مكرمة فهوتابع لهم متأثربهم
*الجمال: *سبق تبع (طباق)*البيت كله ( كناية) عن تفوق المسلمين وتفردهم فى أعمال الخير
6- أعفة ذُكرت فى الوحى عفتهم لا يطمعون ولا يُزرى بهم طمع
*المفردات:* أعفة:جمع عفيف وهو الشريف*الوحى: القرآن ج وُحىّ* يطمعون: يحرصون على المال
* يزرى: ينقص × يعز
*الشرح: تميّزالمسلمون بالعفة والقناعة وقد مدحهم القرآن الكريم وشهد لهم بذلك
*الجمال: *أعفة: نكرة للتعظيم وإيجاز بحذف المبتدأ
*فى الوحى , بهم : شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
*(أعفة- طمع) طباق *(لا يطمعون- طمع) طباق
*يزرى بهم طمع: استعارة مكنية حيث صوّر الطمع إنسانا يُهوّن من شأنهم
***** (البيت متأثر بقول الله تعالى: يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف) (ويؤثرون على أنفسهم ولوكان
بهم خصاصة)
7- لا يفخرون إذا نالوا عدوّهم وإنْ أُصيبوا فلا خُورٌ ولا جُزُعُ
*المفردات:نالوا: هزموا*عدوهم×حليفهم*أصيبوا: هزموا*خور: ضعفاء م خوَّار×أقوياء*جزع م جزوع
*الشرح: المسلمون متواضعون عند النصر ولا ييأسون ولا يصيبهم الهلع والضعف عند الهزيمة
*الجمال: * لايفخرون إذا نالوا عدوهم (كناية ) عن التواضع
*إذا: تفيد اليقين والتحقيق *إن: تفيد الشك فى إمكانية هزيمتهم
*وإن أصيبوا فلاخور ولاجزع: (كناية) عن صبرهم
*خور جزع: إطناب بالترادف يفيد التوكيد
**البيت متأثرمن قوله تعالى: (وكأيّن من نبى قاتل معه ربيون كثيرفما وهنوالما أصابهم فى سبيل الله
وما ضعفوا وما استكانوا )
8-خُذ منهم ماأتوا عفواإذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذى منعوا
*المفردات:أتوا: فعلوا*عفوا: تسامحا ج أعفاء*غضبوا×رضوا*همك: هدفك *منعوا × أباحوا
*الشرح:المسلمون يتصفون بالعفو عند المقدرة وعند الغضب ولكن لا تفكرفى أن تنال من شرفهم أوتحط
من كرامتهم
*الجمال: خذ: أمرللنصح* أتوا منعوا (طباق)*لايكن: نهى للتحذير*منعوا: إيجازبحذف المفعول به للعموم
9- أعطوا نبى الهدى والبِّر طاعتهم فما ونى نصرهم عنه ومانزعوا
المفردات: الهدى: الرشاد ×الضلال* طاعتهم× عصيانهم*نصرهم: تأييدهم, عونهم × تخاذلهم
*البر: الخير× الشر*ونى: ضعف* نزعوا: تخلّفوا
*الشرح: المسلمون أطاعوا الرسول الهادى والتزموابذلك ولم يضعُف تأييدهم له أويتخلفواعن نُصرته
*الجمال: *(أعطوا... طاعتهم) استعارة مكنية تصوّرالطاعة شيئا ماديا
*(إضافة *نبى للهدى والبر) أفاد التصيص وتكريم الرسول(ص) وبيان فضله على البشرية
10- إنْ قال سيروا أجدواالسير جهدهم أوقال عُوجُواعلينا ساعة ربعوا
*المفردات: أجدوا: اجتهدوا× تكاسلوا*جهدهم: قدْرطاقتهم*عوجوا: مُرّوا* ربعوا: أقاموا ×رحلوا
*الشرح:المسلمون مطيعون للرسول (صلى الله عليه وسلم) متى أمرهم هرولوا مُسرعين إليه وإنْ أمرهم
بالق
أقاموا طويلا
*الجماليات: البيت كله (كناية) عن طاعة المسلمين التامة للرسول (صلى الله عليه وسلم)
11- أكرمْ بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع
*المفردات: قائد: ج قُواد قادة*تفرقت: تعددت اختلفت×اتحدت*الأهواء: الميول م الهوى
*الشيع: الجماعات م شيعة
*الشرح: مدح الشاعر المسلمين بقيادة الرسول الكريم لهم إذ أنّ تلك القيادة تضمن لهم الهدى والخير
والحماية من الضلال والفُرقة والخلافات التى تُصيب الآخرين
*الجمال: *أكرم بقوم: أسلوب تعجب يفيد المدح *قوم: نكرة للتعظيم
*إضافة (رسول إلى الله) تفيد التشريف والتعظيم
*تفرقت الأهواء: (استعارة مكنية) تُصوّر الأهواء أشخاصا ضالة
12- فإنهم أفضل الأحياء كلهم إنْ جدّ بالناس جدُّ القول أوشمعوا
*المفردات: الأحياء:الناس م حى*جد ×هزْل*شمعوا: ضحكوا*القول: ج أقوال ج ج أقاويل
*الشرح: المسلمون(مهاجرون وأنصار)أفضل الناس فى جميع الأحوال سواء الجد منهاأو الهزل
*الجماليات: فإنهم أفضل الأحياء كلهم : توكيد وسيلته (إنّ- توكيد معنوى) *جد شمعوا (طباق)
***لاحظ أنَّ....؟
*الغرض الشعرى: مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضوان الله عليهم
*العاطفة: الإ عجاب بالرسول (ص) وصحابته
*الألفاظ: جزلة- قوية- فخمة- ملائمة للفخر
*أثر الإسلام فى القصيدة: 1- الألفاظ والمعانى والأخيلة جاءت صدى للدعوة الإسلامية
2- الألفاظ متأثرة بالقرآن الكريم مثل (سنن-تقوى- شرعوا- نبى- وحى)
*مظاهر تطور القصيدة عند حسان :-
1- التحرر من المطلع الغزلى
2- الوحدة العضوية
3- رقة الألفاظ وروعة الخيال
*القصيدة : تؤرخ لعام الوفود ذى الأهمية فى تاريخ الدعوة الإسلامية
*القصيدة : يبرز دُور الشعر فى تأييد الدعوة الإسلامية
* الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:-
1- سهولة الألفاظ وعذوبتها 2- صدْق العاطفة
3- قوة التركيب 4- الوضوح وترابط الأفكار
5- كثرة الألفاظ القرآنية والمصطلحات الإسلامية
تدريبـــــــــــــــــــــــــات
إنّ الذوائب من فهر وإخوتهم قد بينوا سننا للناس تتبع
يرضى بها كل من كانت سريرته تقوه الإله وبالأمرالذى شرعوا
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا
أ- مامفرد الذوائىب؟ وما جمع سريرة؟ وماذاأفاد تنكير كلمة قوم؟
ب- - بم يفخرالشاعر فى الأبيات؟وماالصفات التى أثبتها لهم؟
أ- استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين نوعيهما وسرجمالهما؟
سجية تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شرها البدع
إن كان فى الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
أعفة ذكرت فى الوحى عفتهم لا يطمعون ولا يزرى بهم طمع
أ- تخير الإجابة الصحيحة:-
مرادف سجية ( طبيعة-جديدة- قديمة)
مفرد أعفة ( عفاف – عفة- عفيف)
مضاد يزرى (يعظم- يحترم- يشرف)
ب- ماالصفات التى نسبتها الأبيات إلى المسلمين؟
ج- هات من البيت الثانى صورة بيانية وبين سر جمالها
د- هات من النص مايتفق مع الإٍسلام دين الفطرة تتقبله النفوس الصافية
أعطوا نبى الهدى والبر طاعتهم فما ونى نصرهم عنه وما نزعوا
إن قال سيروا أجدواالسيرجدهم أوقال عوجوا علينا ساعة ربعوا
أكرم بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع
فإنهم أفضل الأحياء كلهم إن جد بالناس جد القول أوشمعوا
أ- تخير الصحيح
1- مضاد الهدى (الانحراف- الضلال- البغى)
2- أكرم بقوم أسلوب تعجب غرضه (الفخر- المدح- التخصيص)
3- علاقة البيت الثانى بالأول( تفصيل- تعليل- إجمال)
ب- تبين الأبيات صفة من صفات المسلمين وضحها مبينا أثرها
ج- علل: 1- تعتبر القصيدة ذات وحدة موضوعية
2- يختلف المدح فى هذه القصيدة عن المدح الجاهلى
د هات من البيت الأول صورة خيالية ومن البيت الأخير محسنا بديعيا
(خطبة أبى بكربعد بيعة السقيفة)
-أوّل من أسلم من الرجال
- أوّل من صدّق الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى حادثة الإسراء
- صحب الرسول(صلى الله عليه وسلم) فى الهجرة وشهد معه جميع الغزوات
- اختاره الرسول ليُصلى بالناس إماماأثناءمرضه
- خليفة رسول الله وجامع القرآن الكريم
- قضى على المرتدين ومُدعى النبوة
*جوالنص:
انتهى اجتماع الأنصاروالمهاجرين فى سقيفة بنى ساعدة باختيارأبى بكرالصديق خليفة للمسلمين وتمت
البيعة له ثم قام أبوبكربإلقاء خطبته هذه ليُعلن للناس سياسته فى حُكمه
معانى المفردات
*أمابعد: تسمى فصل الخطاب *أمّا: عوضٌ عن أداة شرط محذوفة وفعلها
بعد: ظرف مبنى على الضم (والتقدير مهما يكن من شئ بعدُ.....)
*وليت: قُلِّدت أمرالمسلمين *يدع: يترك
*بخيركم: بأفضلكم وأحسنكم *سبيل: طريق ج سبُل أسبلة أسْبل
*أعينونى: ساعدونى *الذل×العزة
*قومونى: أصلحونى × أفسدونى
*تشيع: تنتشر×تنحسروتزول
*أمانى: ج أمانات
*أريح : أرد
*الفاحشة: الذنوب والمعاصى ج فواحش
*أطيعونى × أعصونى
*عمهم: شملهم × خصّهم
*البلاء: المحن والمصائب ج البلاءات البلاوات
*ما: مصدرية
*شرح الخطبة
حرص أبوبكرالصديق على أن يحدد رسالته ويُعلن على الملأ دستورحُكمه فى تواضع جم حتى يحمل المسلمين على تأييده فقال : أيهاالناس إنى قد أُعطيت الولاية عليكم ولست بأفضلكم وإنما بمشورتكم أهتدى
وبرأيكم أستنيرفإن رأيتم أننى أتبع الحق وأسيرعلى الطريق المستقيم فساعدونى بالعمل والتأييد وإنْ رأيتم
أننى انحرفت عن المنهج السليم أوخالفت أوامرالشريعة وجب عليكم أنْ تصلحوامن اعوجاجى وتردونى إلى
الهُدى والرشاد بالنصح وعليكم أن تتمسكوا بالصدق فى النصح والتوجيه فهو أمانة سيسألكم الله عنها
وأن تبتعدواعن الكذب فهو خداع للنفس وخيانة لعهد الله عزوجل وإنى سأنصرالحق وأرد المظالم إلى
أصحابها وأقتص للمظلوم ممن ظلموه فالقوىّ فيكم بجاهه وماله ضعيف فى نظرى مادام مغتصبالحق غيره
وسأخذ الحق منه والضعيف فيكم قوىّ –فى نظرى- حتى أرد الحق له وذلك كله بفضل الله عزوجل وبعونه
كماأننى أطلب منكم ألا تتركواالجهاد فى سبيل الله لأنه فريضة وهو السبيل إلى نشرالدين وتحقيق القوة
للأمة ومن تخلّف عن الجهاد خوفا من الموت أوحرصًا على الدنيا وزينتها ابتلاه الله بالذل والمهانة وال/*ضياع كماأنّ انتشارالمعاصى –قولا وعملا- تُعرّض الأمة لعقاب الله عزوجل فتتوالى عليها المصائب
وإنى أعلن أمامكم أنّ طاعتكم لى مشروطة بتنفيذى لأحكام الدين واتباعى لسياسة الرسول(صلى الله عليه وسلم) فإنْ خالفت وعصيت فمن حقكم أن تخرجواعلى طاعتى وتنتزعوا مُبايعتى وتختاروامن يلتزم بحدود
الله عزوجل ومنهج رسوله الكريم
الجماليات
*العاطفة: التواضع وحب الرعية والإيمان بالله
*الأفكار: سهلة واضحة قوية مُرتبة فقد ذكرسياسته فى: 1- رد الحقوق
2- تهديد المتخاذلين عن الجهاد
3- ثم ختمهاببقائه فى الخلافة وانتزاعه منهافى تمسكه بكتاب الله وسنة نبيه
كما ظهرفيها الاقتباس من القرآن (ولاتقولن لشئ إنى فاعل ذلك غداإلا أن يشاءالله)
والاقتباس من الحديث (لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق)
*الألفاظ: وليت: مبنى للمجهول للعلم بالفاعل
بخيركم: توحىبالتواضع
أعينونى قوّمونى : توحيان بمدى التزام الحاكم بمبدأالشورى
آخذ أريح : توحيان بقوة الحاكم وعدله
خيانة الذل البلاء: توحى بالعقوبات القاسية والهوان الشديد للكاذبين والمتخلفين عن الجهاد
إن شاء الله : توحى بإيمانه العميق
تشيع : توحى بانتشارالفساد
*الأساليب :أ) إنشائية *نداء (أيها الناس) للتنبيه وحذفت الأداة للدلالة على قُرب المخاطبين من قلبه
*(أعينونى- قوّمونى –أطيعونى) أوامر للحث
* (لايدع) نهى للتحذير والتهديد
ب) خبرية (لست بخيركم) للتواضع
ج) توكيد :قد إنى إنه (لا .....إلا) قصر للتخصيص والتوكيد
لست بخيركم( حرف الجرالباء الزائدة)
(أحسنت –أسأت ) إيجازبالحذف للعموم
*المحسنات:الطباق بين (أحسنت أسأت- الصدق الكذب- القوى الضعيف- ماأطعت عصيت الأمانة الخيانة)
السجع والازدواج فى (عليكم ...بخيركم- أعينونى ... قومونى- أمانة .... خيانة)
*الخيال: (قليل لأنّ الأسلوب الخطابى يعتمد على الإقناع بالحجة والأمانة)
*استعارة مكنية فى: ضربهم بالذل: تصوّرالذل سلاحايُضرب به المتخاذلون عن الجهاد وفيها
تجسيم وإيحاء بالهلاك
*أريح عليه حقه: تصورالحق إنسانا مُتعبا فإذا عاد إلى صاحبه ارتاح وسرجمالها التشخيص
*التشبيه: الصدق أمانة: تشبيه الصدق بالأمانة للدلالة على أهمية الالتزام به
الكذب خيانة: تشبيه الكذب بالخيانة للدلالة على بشاعته والنفورمنه
*الكناية: الضعيف فيكم: كناية عن المساواة فى الحقوق بين جميع الناس
*مفهوم الخطابة: فن مخاطبة الجماهير وتعتمد على الاقناع والامتاع
*عوامل ازدهارها: 1- حرية التعبير
2- الفصاحة والقدرة على الارتجال
3- الدواعى التى تقتضى ذلك مثل الحروب ...ز
*أجزاؤها: 1- مقدمة : قال بعد أن حمد الله وأثنى عليه
2- موضوع : يعرض فيها الخطيب أفكاره بلغة سهلة
3- خاتمة : ملخص لأهم ما جاء فى الخطبة (..... أطيعونى ..... لاطاعة لى عليكم)
*أسلوب الخطابة: يتميّز ب:
1- السهولة والوضوح
2- قِصرالفقرات
3- تنوع الأساليب
4- توكيد المعانى بالتكرار والترادف والمقابلة
*لا حظ أنّ : 1- تأثرالصِّديق بأسلوب القرآن الكريم فى
(الصدق- الأمانة- الحق- إن شاء الله )
*خصائص أسلوب أبى بكرالصديق: 1- سهولة الألفاظ
2- الموازنة بين العبارات
3- السجع غير المتكلف
4- التأثربالمعجم القرآنى والحديث الشريف
5-الإيجاز
6- قصرالفقرات وقلة الخيال
(لا يدع أحد منكم الجهاد فى سيبل الله فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل و لاتشيع الفاحشة فى قوم إلا عمهم الله بالبلاء ....)
أ- تخير الصحيح: لا يدع (لا) ( نافية- ناهية- لا عمل لها)
ضربهم الله بالذل (استعارة- كناية- تشبيه)
فاحشة جمعها (فواحش- فُحش- فحشاء)
ب- استخرج من الفقرة أسلوبا إنشائيا واذكرنوعه وغرضه البلاغى
ت- ج- أعلن الصديق دستوره ومنهجه فى الحكم اكتب المعنى الدال على ذلك مما حفظت
(أيهاالناس فإنى قد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينونى وإن أسأت فقومونى
الصدق أمانةوالكذب خيانة...)
1- مضاد قومونى (أفسدونى- اتركونى- أجلسونى)
2- لست بخيركم يدل على (الحب- االعطف- التواضع- الكرم)
3- أيها الناس نداءغرضه (التنبيه- التغظيم- الاستعطاف)
أ- تب
لامح شخصية الصديق من خلال هذه الخطبة وضح ذلك
س1تخير الصواب مما بين القوسين :
- **(أريح عليه حقه )خيال نوعه : ( استعارة - كناية - تشبيه)
**( أيها الناس ) نداء أفاد : ( التعظيم - التنبيه - الاستعطاف )
- ** مرادف ( يدع ): ( يدعو - ينصح - يترك )
س2ماذا أفاد شبه الجملة " فيكم . عندي " في قوله " الضعيف فيكم قوى عندي " ؟
س3 ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟ وما خصائص أسلوبـها ؟
س4 ما الخصائص السامية التى اشتملت عليها خطبة الصديق ؟ وما آثر العمل بـها ؟
س5 تعتبر خطبة الصديق سياسة دينية – وضخ ذلك .
س6 ظهرت ملامح شخصية الصديق واضحة في هذه الخطبة – وضح هذه الملامح .
س7 ما مرادف " وليت عليكم " وماذا فيها من إيجاز " وماذا أفاد بناء " وليت " للمجهول ؟
س8 فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني " في العبارة جواب شرط – وضح الدقة فيهما ،
وقيمتهما ؟
س9 ) هات من الخطبة : لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً – أسلوباً إنشائياً – مؤكد ونوعه.
س10 أعلن الصديق دستوره ومنهجه في الحكم / اكتب من الخطبة ما يدل على ذلك .
س11 ما مناسبة هذه الخطبة ؟ وما أهميتها ؟
س12 " لست بخيركم " بم توحي هذه العبارة ؟ وما نوع المؤكد فيها ؟
فى مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز (جرير)
*التعريف بالشاعر: جرير بن عطية الخطفى
مولده: فى خلافة عثمان بن عفان 653م
نشأته: فقيرا يرعى الأغنام لأبيه
شعره:كان موهوبافيه وبخاصة غرض(الهجاء)وقدمدح بنى أمية ونال جوائزهم
*جوالنص: عمربن عبدالعزيزخامس الراشدين نال إعجاب الشعراء فمدحوه إعجابا بسياسته وتقديراً
لعدله وهذا جرير يمدحه مدحاً صادقا بعيداً عن النفاق
*النص
1- يعودالفضل منك على قريش وتُفرج عنهم الكُرب الشِّدادا
*المفردات:يعود: يرجع/*الفضل: الإحسان ج الأفضال الفضول/*تفرج: تزيل وتكشف ×تُضيق
الكرب: جمع كُربة : الشِّدة المصائب ×النعمة السرّاء/الشداد: الصعبة م الشديدة ×الرخاء
*الشرح:يشيدجرير بعمروبصفاته السامية فيقول: فضل عمر على قومه دائم ومستمرفهو يقضى حاجة
المتاجين ويخفف مصائبهم ويكشفها عنهم
*الجمال:حرف الجر: على يدل على أنّ فضل عمرشمل وغمرقريشا وفاض عليها
* يعود: مضارع يفيد التجدد والاستمرار
*وصُف الكُرب بالشداد: يوحى بحاجتهم لعمر ومدى فضله فى تفريجها والتخفيف منها
*بين تفرج الكرب (طباق) يبرز المعنى ويوضحه
*يعود الفضل منك على قريش: كناية عن تفوق عمر على قومه
2- وقد أمنت وحشتهم برفق ويعيى الناس وحشك أن يٌُصاد
*المفردات:أمنت: طمأنت/*وحشتهم: خوفهم×أمنهم أنسهم/برفق: لين×قسوة/يعيى: يعجز×يقدر
وحشك:مالايستأنس من دواب البر(المقصود قوتك وبأسك) ج وحوش×أنيسك ضعيفك
*الشرح: عمرصاحب القلب الحانى والطبع الرقيق والعزيمة القوية والإرادة الصُلبة فبرفقه طمأن رعيته
وسكن من خوفها وبهيبته ملأت قلوبها فلم تتجاوز حدودها
*الجمال: أمنت وحشتهم برفق: كناية عن حكمة عمر فى سياسته
أمنت: فعل ماضى يفيد التحقق واستقرار الأمن
يعيى : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
وحشك: تشبيه عمربالوحش وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لهاوتوحى بهيبته وصلابته
فى الحق (يجوز أن تكون الصورة استعارة تصريحية)
( وحشتهم وحش): بينهما جناس ناقص له تأثيرموسيقى
3- وتبنى المجد ياعمربن ليلى وتكفى الممحل السنة الجمادا
*المفردات: المجد : انبل والشرف× الضعة /ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب ونسبته لها تشريف
تكفى: تغنى×تحوج/الممحل: الفقير×الغنى/السنة الجمادا:العام الذى لامطرفيه×الممطر/
جاد: ج جُمُد
*الشرح: يعمل عمر على رفعة الأمة الإسلامية فيبنى مجدها ويسعد مجتمعها ويعيش الفقير فى كنفه
سعيداً هانئ البال حتى فى سنوات الجفاف وفترات القحط التى يمتنع فيها المطر
*الجمال: تبنى المجد: استعارة مكنية صوّرالمجد ببناء يُبنى وسرجمالها التجسيم وتوحى برسوخ المجد
ياعمربن ليلى:نداء للتعظيم وتشريف وتعظيم لعُمربانتسابع لعمربن الخطاب
تكفى الممحل السنة الجمادا: كناية عن كرم عُمروتفريجه للأزمات
(تكفى الممحل): بينهما طباق يبرزالمعنى ويوضحه
4- وتدعوالله مجتهداليرضى وتذكر فى رعيتك المعــــادا
*المفردات:مجتهدا× كسولا/تذكر×تنسى/رعيتك : شعبك ج رعايا/المعاد: المراد يوم القيامة ×الدنيا
*الشرح: عمربن عبدالعزيزأكثرالناس خشية وطاعة لله فهو يحاول إرضاءالله فى عمله ويظهرذلك فى
عدله مع الرعية ورفقه بها
*الجمال: مجتهدا: كناية عن تقوى عمروورعه وصلاحه
ليرضى: تعليل لما قبله
تذكرفى رعيتك المعاد: كناية عن تقوى عمروحُسن معاملته للرعية
إيجاز بالحذف فى معاملة رعيتك
5- وماكعب بن مامة وابن سُعدى بأجود منك ياعمرالجوادا
*المفردات:ما: نافية حجازية تعمل عمل ليس/بأجود: خبرليس منصوب بالفتحة المقدرة
(كعب بن مامة ابن سعدى) يُضري بهماالمثل فى الكرم /أجود:أكرم×أبخل ج أجاويد
*الشرح:كرم عمر لاحدود فأشهركرماء العرب لم يبلغا مبلغه فى هذاالمجال فلاأسخى منه فى العطاء
ولاأسبق منه فى الجُود
*الجمال: بأجود : حرف جرزائد للتوكيد
ياعمر: نداء للتعظيم
البيت كله كناية عن كرم عُمروشهرته فى هذاالمجال
6- تعوّد صالح الأخلاق إنى رأيت المرء يلزم مااستعادا
*المفردات:تعوّد: اعتد على ذلك/صالح ج صوالح×فاسد/الإنسان ج الرجال/يلزم: يتبع ×يتجنب
*الشرح:يطلب الشاعرمن الخليفة عمر أن يستمرعلى هذاالمنهج من الخُلق الكريم والسلوك القويم
*الجمال:تعوّد: أسلوب أمر غرضه النصح والحث
إنى رأيت: أسلوب توكيد وتعليل لماقبله وحِكمة
(التعليق على النص)
*الغرض:المدح الإسلامى الذى يتسم بالصدق وعدم المبالغة ويتشبع بالروح الدينية وليس هدفه الغرض
المادى
*العاطفة: الحب والإعجاب والاعتزاز
*الأفكار:الصفات التى ذكرهاالشاعرمستمدة من مبادئ الإسلام (العطف على الفقير-تفريج الكروب
والمصائب –الرفق مع مع الشدة فى إقامة الحدود- العمل على رضاالله- الخوف من يوم الحساب
التمسك بالأخلاق الكريمة وكلها صفات معنوية تُعلى شأن من يتصف بها)
*سمات أسلوب جرير: 1-ألفاظ موحية 2-شيوع الأسلوب الخبرى للتقرير
3- الخيال المؤثر 4-قوة العاطفة
5- التشبع بالروح الدينية
*علل: جرير يغرف من بحر ج- لأنّ عباراته مُحكمة متماسكة مُنطلقة فى تدفق وجمال
*ملامح شخصية جرير: 1- بارع فى المدح
2- متأثربمبادئ الإسلام
*أثرالبيئة فى النص: 1- شهرة الخليفة عمربالعدل والزهد
2 – من كرماءالعرب : ابن مامة وابن سُعدى
تدريبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
يعود الفضل منك على قريشٍ
وقد أمنت وحشهم برفقٍ
وتبنى المجد يا عمر بن ليلى
وتدعو الله مجتهداً ليرضى
وما كعب بن ماجة أبن سعدى
تعود صالح الأخلاق إنى
وتفرج عنهم الكرب الشدادا
ويعى الناس وحشك أن تصادا
وتكفى الممحل ألسنة الجمادا
وتذكر فى رعيتك المعادا
بأجود منك يا عمر الجوادا
رأيت المرء يلزم ما استعادا
تخير الصواب مما بين الأقواس :
- "الفضل" جمعها : ( أفضال – فضول – كلاهما صواب )
- ماضى " تفرج " ( أفرج – فرج – فارج )
- مادة " يعى " : ( وعى – عوى – عيى )
- مصدر " أمنت " : ( أمنا – أمنية – تأمين )
- مضاد " يعى " : ( يعجز – يقدر – يضعف )
"مجتهدة"توحى بـ( القوة – المجهود – التقوى والإيمان )
- " ابن ليلى" أفادت(المدح – التعظيم – كلاهما صواب)
ب – من أى أغراض الشعر هذا النص ؟ وما عوامل ازدهاره ؟
- بما مدح الشاعر ( الخليفة عمر ) ؟ ومن أين استمد هذه الصفات ؟
- ماذا أفاد التعبير بالمضارع ( يعود ) – وبالماضى ( أمنت ) ؟
- ما قيمة وصف ( الكرب ) بالشدادا ؟ وأيهما أجمل ( الفصل – أم الخير ) ؟
- بما أكد الشاعر أسلوبه فى البيت الثانى ؟ وما نوع المحسن فى نفس البيت ؟
- ما الخيال فى ( تبنى المجد ) ؟ وما الجمال فى ( يا عمر ) ؟
- ( ألسنة الجمادا ) المقصود بها ( الجافة اليابسة – الممطرة الوفيرة – النامية )
جـ – " تدعو الله " توحى بـ ( ال
الكثير – الخوف من الله – كثرة العبادة )
- ما علاقة ( يرضى ) بما قبلها ؟ - ( بأجود ) ما قيمة استخدام (بـ ) فى بأجود ؟
د – اشرح الأبيات موضحاً فكرتها ؟ -
هات من الأبيات لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً
رسالة عمربن الخطاب
*(مقدمة الرسالة) بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالله عمرأميرالمؤمنين إلى عبدبن قيس : سلامٌ عليك أمابعد فإنّ القضاءفريضة
مُحكمة وسُنة متبعة فافهم إذا أُدلى (أولى) إليك فإنه لاينفع تكلُّم بحق لانفاذ له
*(واجبات القاضى)آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولاييأس
ضعيف من عدلك البيّنة على من ادّعى واليمين على من أنكروالصلح جائزبين المسلمين
إلا صُلحاأحلّ حراماً أوحرّم حلالا لايمنعك قضاءقضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهُديت
فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خيرمن التمادى فى الباطل
*(مصادرالقضاء)الفهم الفهم فيما يتلجلج فى صدرك مماليس فى كتاب ولاسُنة ثم اعرف الأشباه والأمثال
فقسُ الأمورعندذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق
*(المفردات): *القضاء: الحُكم ج أقضية/سنة: ج سُنن/لانفاذ: لاتنفيذله/ أُدلى: أُسند/آس: سوِّ×فرِّق ميِّز
*يطمع: يأمل يشتهى ×يقنع/*شريف: ج أشراف×وضيع/*حيفك: ظلمك /*بيّنة: حجة
واضحة/يمين: قسم ج أيمان أيمُن/ *الصلح: إنهاءالخصومة× النزاع/أحل: أباح/حراما:
محظورا وممنوعا/*يتلجلج: يتردد يدور/*كتاب: قرآن/*سُنة: ماأثِرعن النبى /*أشباه: أمور
متشابهة م شِبه شبيه/*اعمد: اقصد × تجاهل غفل
*(الشرح):اشتملت على الرسالة:-
*وجوب الفهم الواعى لمايُسند إلى القاضى من قضايا واجب الحُكم فيها ووجُوب تنفيذها
*ضرورة المساواة التامة بين المتقاضين فى كل شئ
*كل من يزعم أنّ له حقاعليه الإتيان بالدليل المادىّ وكل من يُنكراتهاما عليه أنْ يُقسم
*جوازالصلح بين بين المتخاصمين مادام لا يُخالف أحكام الشريعة
*تراجع القاضى عن حُكم ٍ مادام قد تبيّن له خطأ ذلك الحُكم
*مبدأ القياس فيه يقيس القاضى القضايا المسكوت عنها فى الكتاب والسنة إلى نظائرها ذات
الأحكام المعروفة
*(العاطفة): الحرص على العدل والإيمان التام بأهمية وتقدير القضاءوالقُضاة
*(الألفاظ):*عبد توحى بالتواضع
*(فريضة*سنة ) الجمع بينهما يدل على سمو منزلة القضاء
*إذا: تفيد اليقين
*أدلى: مبنى للمجهول للعموم
*وجهك وعدلك ومجلسك: العطف بالواو أفاد التعدد والتنوع
*حراما: نكرة للتحقير
*(كتاب , سنة) نكرتان للتعظيم
*(الأساليب) :* *(افهم –الفهم الفهم-اعرف- قسْ- اعمدْ) أوامر للنصح والإرشاد
*لا يمنعنك : نهى للتحذير
*أساليب توكيد: 1- إن القضاء- إنه لاينفع- فإنّ الحق قديم
2- إيجازبالحذف: أ- الفهم الفهم (حذف الفعل الزم)
ب- أقربها إلى الله (حدود ,شريعة الله)
3- اطناب *بالترادف : (الأشباه – الأمثال)
*تفصيل : فى وجهك وعدلك ومجلسك
*(الطباق): بين (شريف ضعيف*حيفك عدلك*حراما حلالا*الحق الباطل)
*السجع والازدواج بين:1- فريضة محكمة وسنة متبعة
2- لايطمع شريف فى حيفك ولاييأس ضعيف من عدلك
الازدواج بين: البية على من ادّعى واليمين على من أنكر
(وكلاهما يُعطى جرْساً موسيقيا)
*(الخيال): استعارة مكنية فى: 1- صلحا أحل حلالا , حرّم حلالا
2- فيما يتلجلج فى صدرك
*المجاز المُرسل فى (صدرك) علاقته المحلية وسرجماله الإيجاز والدِّقة فى اختيارالعلاقة
لاحظ أنّ...... ؟
1- الرسالة العُمرية بدأت بالبسملة وبيان المُرسل والمرسَل إليه
2- أجزاءالرسالة : مقدمة موضوع خاتمة
3- الصور: قليلة لأن الرسالة هدفها: سرْدمبادئ وتثبيت أحكام القضاء
4- الأهمية التاريخية للرسالة: أ- حرص الخليفة على إقامة العدل
ب- اشتمال الرسالة على دستورالقضاء
ج- سرْدالوصايا للقاضى
5- سمات أسلوب أميرالمؤمنين عمربن الخطاب:-
1- سهولة العبارة 2-تنوع الأسلوب 3-البعد عن الصورالخيالية
4-التأثربالقرآن والسنة النبوية 5-قلة المحسنات البديعية
تدريبــــــــــــــــــات
• أ ) ضع علامة ( ) وعلامة ( ×) أمام مايللا:-
• آس بين الناس فى وجهك يقصد من هذا التعبير:-
• عدم النظربالوجه إلى المتخاصمين
• العدل بينهم فى نظرة الوجه فلا يصح للقاضى أن يبتسم لأحد المتخاصمين ويقطب فى وجه الآخر
• إدراك الحقيقة بالتأمل فى وجه المتخاصمين
ب- ما قيمة العطف فى " فريضة محكمة وسنة متبعة ؟
وما قيمة الأمر فى" فأفهم " ؟
وما علاقة جملة " فانه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له " بم قبلها ؟
جـ – ما النصائح التى اشتملت عليها الفقرة السابقة ؟
وما أهميتها للقاضى ؟
د- فى وجهك وعدلك ومجلسك " ما قيمة تعدد العطف ؟
وما علاقة جملة " حتى لا يطمع شريف فى حيفك ......." بما قبلها ؟
وما قيمة الاستثناء ؟
هـ - هات من العبارة لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً ،
س2. معنى الرشد.............. وضده ................ جمع باطل: ......... ومقابله ...................
أ - تخير الصواب مما بين القوسين .
• " راجعت " بمعنى : ( رجعت – شاورت – ندمت ) 0
• "التمادى " : وزنها : ( التفاعى – التفاعل – التفاع ) 0
• " صدرك " المقصود بها : ( قلبك – أحشائك – عقلك ) 0
ب - ما المبادئ التى اشتملت عليها الفقرة السابقة ؟
وما أهميتها للفرد والمجتمع ؟
جـ – ما الفرق بين الاشتباه والأمثال وما قيمة العطف بينهما ؟
د - أشرح الفقرة السابقة موضحاً فكرتها
هـ – " مراجعة الحق خير من التمادى فيه " ما علاقة الجملة بما قبلها ؟
و - هات من الفقرة السابقة لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً وأسلوباً إنشائياً .
س الفهم الفهم مانوع الأسلوب ؟ وكيف نضبط كلمة (الفهم) ؟ ولماذا؟
س اعرف الأشباه أسلوب أمرغرضه ....................
س كيف تكشف فى المعجم عن (التمادى- قس- الأسباه)؟
جرير يهجوالفرزدق
*جوالنص: أحيابنوأميّة العصبية القبلية وشجعواالشعراءعلى تأييد مذهبهم والدعوة إليه وكان من
نتيجة ذلك أن ظهرشعراء آخرون يدعون للهاشميين ويُؤمنون بأحقيتهم فى الخلافة
فاشتعلت حرب الهجاءبين الشعراء ومن أشهرهم فى هذاالمجال: جرير الفرزدق الأخطل
واستمرت المعارك الشعرية مايقرب من أربعين سنة
(النص)
1- أعـدّ الله للشـــــــعراء منِّـــــى صواعق يُخضعون لها الرقابــا
2--قرنت العبــــدعبدبنـــــــى نُمير مــع القينين إذْ غُلبـــــا وخابــــا
3- فلا صـــــلى الإلــــــه على نُمير ولاسُقيت قــــبورهم السحابــــا
4- ولو وُزنت حــــــلوم بنــى نمير على الميزان مـــاوزنت ذبــابـــا
*المفردات: أعد:هيّأ وجهز×أهمل/صواعق:نارتسقط من السماء المراد شِعْرُه م صاعقة/يخضعون:يذلون
ينحنون ×يرفعون/الرقابا:الأعناق/قرنت: جمعت ربطت×فرّقت/العبد: يقصد الفرزدق
نمير:أهل الفرزدق/القينين: العبدين(الأخطل ,البعيث)ج قيان/غُلبا: هُزما ×فازا/خابا:خسرا
×كسبا/السحابا: المقصود الرحمات/حلوم: عقول م حلم/الميزان ج الموازين/ذبابة :ذباب ذِبّان
والمقصود: أخف وأهون شئ
*الشرح:إنّ الله أمدنى بالقوة التى لاتُغلب أقهربهاالشعراء وأحرقهم بنارها حتى تنحنى جباههم أمامى
ضعفا وخزياوإنى أسوى فى الهزيمة بين الفرزدق وصاحبيه فهم جميعا عبيد أذلاء وإنى أدعوالله
أن يحرم الفرزدق وأهله من نعيم الدنيا وأن يذيقهم العذاب فى الآخرة فهم أهل سفه: تفكيرهم
ضعيف وعقولهم قاصرة وإنهم لحقراء مثل الذباب الذى ينفرمنه الناس
*العاطفة: الفخربشعره ممتزجة بالتهكم والسخرية من خصومه
*الأفكار: سهلة مترابطة معبرة عن العاطفة
*الأ لفاظ*:أعد الله للشعراء منى: تعبير يوحى بالقوة وتمام الاستعداد للتفوق وأنه لا يُغلب وفيه اقتباس
من القرآن الكريم (وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة)
*العبد القينين غُلبا خابا: تعبرعمايُعانيه الفرزدق وأصحابه من ذُل العبودية وضعف الهزيمة
وخيبة الرجاء
*غلبا: مبنية للمجهول للعلم بالفاعل الذى غلبهم وللتركيز على هزيمتهم
* خابا غُلبا : علاقتها بما قبلها : نتيجة
*تكرار (نُمير) للذم والهجاء
*تكرار مادة (وزن) فى البيت الأخير نتج عنه الثقل اللفظى
*الأساليب : *خبرية للفخربشعره وتهكمه من منافسيه
*فلاصلى الإله على نمير: أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه ال
*الخيال: *صواعق: استعارة تصريحية
*يخضعون لهاالرقابا: كناية عن الذلة والمهانة
*الرقابا : مجازمُرسل علاقته الجزئية
* عبد نمير: كناية عن الفرزدق
* القينين : كناية عن الأخطل , البعيث
*نمير, السحاب: مجازمرسل علاقته السببية
*قبورهم: مجازمُرسل علاقته المحلية
*وزنت حلوم: استعارة مكنية
*ماوزنت ذبابا: كناية عن تفاهة تفكيرهم
لاحظ أنّ:
1 - النقائض شعريجمع بين الفخروالهجاء ومخالف للروح الإسلامية
2- جرير لم يفتخربآبائه نظرالوضاعة أصله ونسبه لذلك افتخربشعره
3-جرير يغرف من بحردلالة على سهولة ألفاظه
4-ليس فى القصيدة محسنات بديعية لعدم الحاجة إليها
5-يصف جرير منافسيه بالذل والهوان وضغف العقل ولم يتعرّض لأنسابهم لأنهم كانوا من قبائل قوية
6- جرير معتزبنفسه بارع فى فخره واثق من تأثير شعره
7- تأثّرجرير بالألفاظ الإسلامية (أعد الله للشعراء منى , فلا صلّى الإله)
*أثرالبيئة فى النص:
1- العصبية القبلية
2-الفراغ السياسى الذى يعيشه الشعراء
تدريبـــــــــــــــــات
1 - أَعدَّ الله للشُّــعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا
2 - قَرَنْت العبدَ عبدَ بني نميرٍ مع القينين إذ غُلِبا وخــابا
3 - فلا صـلى الإله على نمير ولا سقيت قبورهم السـحابا
4 - ولو وزنت حلوم بني نمير على الميزان ما وزنت ذبابا
س ما ال
الذي دعا به الشاعر على خصمه ؟
س هل أضرّ شعر النقائض باللغة العربية ؟ دلل على ما تقول .
س بمَ توحي كلمة {ذبابا}؟
س هل المعاني التي وردت في الأبيات تتفق مع الدين وشريعته ؟
س أكمل : هذه القصيدة تنتمي إلى شعر .............. الذي يجمع بين ...... و.............
س اختر : يفخر الشاعر في الأبيات بقوة : ( شعره - قبيلته - بنيانه ) .
س7 : شعر النقائض يجمع بين ( الفخر والهجاء - الفخر والرثاء - الفخر والغزل )
أ ) تخير الإجابة مما بين الأقواس :
* مرادف "أعد" : (استعد – هيأ – هجم – رجع)
* جمع "قين" : (قيان – قيون – كلاهما صواب)
* المقصود بـ "صواعق" : (النيران – البرق – القصائد الشعرية)
* المقصود "بالسجايا" : (المطر – الرحمات – الموتى)
*الخيال فى "القينين" : (استعارة تصريحية – كناية – مجاز مرسل)
* مضاد "يخضعون" : (يطمحون – ينظرون – يرفعون – يرضون)
س ما الخيال فى "السجايا" ؟
س ما قيمة عطف "غلبا" على "خبايا" ؟
س ما الجمال فى صواعق ؟
س ما نوع الإسلوب فى "فلا صلى الإله على نمير" ؟
س ما قيمة تكرار "بنى نمير" فى الأبيات ؟ وتنكير ذبابا ؟
س ما النقد الذى وجه للشاعر فى الأبيات السابقة ؟
س بم يوحى الفعل "يخضعون" ؟
س ما قيمة استخدام "مع" ؟
س ما عوامل ازدهار النقائض ؟
س من أشهر شعرائها ؟
س ما قيمة تنكير "حلوم" ؟
*التعريف بالشاعر: *اللقب : الفرزدق *الكُنية: أبوفراس
*الاسم: همام بن غالب *النشأة: فى البصرة وقضى جزءاً من حياته فى
البادية فظهرأثرالبداوة فى شعرهوقد مدح أمراءبنى أمية وتوفى 110ھ
(النــــــــــــــــــــص)
1- أنـــا ابن العاصمين بنى تميم إذا ماأعظم الحدثـــان نابــــا
2- فإنـــــــك من هجاء بنى نمير كأهل النارإذ وجدواالعذابــا
3- رجوْا من حرها أنْ يستريحوا وقد كان الصديد لهم شرابا
4- فإنك تك عـــامرُُ أثرت وطابت فما أثرى أبـــوك وما أطابا
5- ولم ترث الفـــوارس من نمير ولاكعبـــا ورثت ولا كلابــــا
*المفردات: 1- العاصمين: الحافظين ×المهلكين/بنى تميم: قبيلة الفرزدق/أعظم: صارعظيما/الحدثان:
الليل والنهار/ناب : ج أنياب/أعظم الحدثان نابا: عظمت مصائب الأيام وعضّت الناس بنابها
2- فإنك: الضمير يعود على جرير/هجاء:ذم ×مدح/العذاب: كل ماشقّ على الإنسان ج أعذبة
× نعيم
3- رجوا: تمنوا×يئسوا/حرها: ج حرور×بردها/الصديد: المدة التى تخرج من الجُرح
4- تك: حُذفت النون لأنّ بعدهامتحرك/عامر: قبيلة جرير/أثرت: كثرمالها×افتقرت/طابت:حسن
حالها ×ساءت
5-كعب *كلاب من القبائل العربية الأصيلة
*الشرح:أناالفرزدق ذوالنسب الأصيل آبائى يحمون الناس من مصائب الزمن وإن كنت ياجريربا
تك
الكاذبة فى هجائك تحاول النيْل منهم فأنت كأهل النارعندمارأواالعذاب اتجهواإلى الله بال
أنْ يخفف عنهم فزادهم الله عذابا وسقاهم الصديد وبئس شراباوإن كنت تفخربأنك من بنى عامر
ذات المال والجاه فليس لك الحق فى ذلك فإنّ بيتك ليس من أصولها ولاأبوك من أشراف رجالها
وكذلك لم ترث مجد أوشرف أهلى من نمير ولامجد غيرهم من قبليتىْ كعب وكلاب
*العاطفة:الإعجاب والفخربالقبيلة ممتزجة بالسخرية والتهكم من جرير
*الأفكار:مُرتبة حيث بدأها بالفخربرجال قبيلته وفضّلهم على الناس ثم أخذ يعيب على جريرنسبه الضعيف
*ظهرفيها التأثربالقرآن فى مقارنة حالة جريربأهل النار(وإن يستغيثوايُغاثوابماءكالمُهل....)
*الألفاظ: (أنا – ابن العاصمين- الفوارس) توحى بعظمة الأصل وعراقة النسب وإغاثة المكروبين
(النار- العذاب- حرها- الصديد) توحى بالسخرية من جرير وأهله والتهديد بسوءالمصير
(إن) للشك فى ثراء قبيلة عامر
(أثرت وطابت) العلاقة بينهما نتيجة
*الأساليب: (خبرية) غرضهاالفخروالإعجاب والتهكم والسخرية من جرير وقبيلته
(توكيد)إنك- قد- تكرار النفى (لم- ما- لا) تقديم شبه الجملة (لهم – من حرها)
إيجاز (ورثت )
*المحسنات: المقابلة بين شطرىْ البيت الرابع
*الخيال:1- أعظم الحدثان نابا: استعارة مكنية تصورالليل والنهاروحشا له ناب وفيها تجسيم للفكرة
وتوحى بشدة المصائب
2- البيتان الثانى والثالث : تشبيه تمثيلى حيث شبّه حالة جرير وهو يذم قوم الفرزدق رغبة فى
أن يشفى نفسه فإذابالذم ينقلب عليه فيزيده ألما بحالة أهل النارالذين
يرجون الراحة من عذابهافإذا بهم يُقدم لهم الصديدشرابا ممايزيدهم ألما
3- ترث الفوارس:استعارة مكنية تُجسِّم المعنى وتصورالفوارس ومجدها ميراثا يورث
4- ولاكعبا ورثت: استعارة مكنية
5- (عامر- كعب- كلابا- الفوارس) مجازمرسل علاقته السببية
لاحظ أنّ:-
1- عبارات الفرزدق جزلة قوية تقرع الأذان وتلك طبيعته (ينحت من صخر)
2- الفرزدق دائم الفخربآبائه وأجداده نظرا لعراقة أصله
3- الفرزدق تأثربمعانى القرآن فى حديثه عن النار وأهلها
4- بعض صوروأخيلة الفرزدق منتزعة من البيئة كتصويرالدهربصورة وحش عظيم الناب
5- الفرزدق يتفوق على جريرفى الفخروجرير يتفوّق عليه فى الهجاء
6- النقائض أفادت اللغة ألفاظا وتراكيب جديدة كما حفظت لها قوتها
تدريبــــــــــات
1 - أَنا اِبنُ العاصـِمينَ بَني تَميمٍ إِذا ما أَعظَمُ الحَـدَثانِ نابا
2 - فَإِنَّكَ مِن هِجـــاءِ بَني نُمَير ٍ كَأَهلِ النارِ إِذ وَجَدوا العَذابا
3 - رَجَوا مِن حَرِّها أَن يَستَريحوا وَقَد كانَ الصَديدُ لَهُم شَرابا
4 - فَإِن تَكُ عـامِراً أَثرَت وَطابَ فَما أَثرى أَبوكَ وَما أَطـابا
5 - وَ لَم تَرِثِ الفـــــــــــــَوارِسِ مِن نُمَيرٍ وَلا كَعـبـــــاً وَرِــــثتَ وَلا كِـــــــلابا
س اختر الصحيح مما بين القوسين
* معنى "العاصمين" : (المتمسكين – الشرفاء – الخافضين – المناضلين)
-* الحدثان" يراد بها : (الليل والنهار – الشرق والغرب – نوائب الدهر)
*جمع "ناب" : (أنياب – نياب – نيوب)
* مادة "هجاء" : (هجو – هجى – هجا)
*الخيال فى "كعباً" : (استعارة – كناية – مجاز مرسل)
س ما نوع الأسلوب فى البيت الأول ؟
س وعلى من يعود الضمير "أنا" ؟
س ما نوع "ما" فى البيت الأول وما قيمتها ؟
س ما قيمة تكرار "لا" فى البيت الأخير ؟
س ما مادة "طاب" ؟
س ما قيمة تعريف "الفوارس" ؟
س ما الجمال فى تقديم شبه الجملة "لهم" ؟
س ما نوع الخيال فى البيتين الثانى والثالث ؟
س هات من الأبيات لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً .