نص : ولى وطن لابن الرومى
الشاعر هو : أبو الحسن على بن العباس الرومى كان كثيرالتشاؤم وقد مات مسموما .
مناسبة النص : أراد أحد جيران الشاعر شراء بيته فرفض ابن الرومى فأتلف بعض جدرانه ليجبره على بيعه فشكاه ابن الرومى إلى أمير بغداد فكتب هذه القصيدة التي تدل على حبه لبيته ووطنه .
1- تمسك الشاعر ببيته
ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة كنعمة قوم أصبحــوا فـى ظلالـكا
فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه لها جسد إن بان غــودرت هـالكا
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهـم مـآرب قضــاها الشـباب هـنـالـكا
إذا ذكــروا أوطـانـهم ذكــرتهـم عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكـا
2- استغاثة ابن الرومي بالخليفة
وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى وها أنـا مـنه مـعــصـم بحـبـالــكا
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى يـريـغ إلـى بـيعـيه مـنه المسـالكا
وراغمنى فيما أتى من ظلامـتى وقال لى اجهد فـى جهــد احتيالكا
من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تــقــتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامـة وقتك نفوس الكاشحين المهــالكا
الكلمة معناها
وطن يقصد بيت (ج) أوطان ضامنى ظلمنى × أنصفنى
آليت أقسمت لئيم دنئ × كريم (ج) لئام / ألآم / لؤماء
الدهر الزمن (ج) دهور / أدهر
عهدت عرفت ويقصد عشت عزنى قهرنى وغلبنى
شرخ الشباب يقصد أوله ونضارته جمع شرج : شروخ معصم محتم
حبالك المقصود قوتك (م) حبل
نعمة فضل (ج) نعم / أنعم × نقمة أحدث ابتدع / فعل
احداثا أفعالا
ظلالك حمايتك / جوارك(م) ظل أضرت آذت / أساءت × نفعت
ألفته وأحبته × عافته كرهته يـريـغ يحيد ويميل
النفس الروح (ج) أنفس / نفوس المسالك الطرق (م) مسلك
بان بعد وانفصل × اقترب راغمنى هجرنى وعادنى
غودرت تركت × بقيت ظلامتى ظلمى × إنصافي
هالك ميت (ج) هوالك / هلكى / هـُلاك اجهد ابذل كل ما في وسعك
جهد وسعك / طاقتك (ج) جهود
حبب رغب في × كره احتيالك تحايلك / مكرك × سذاجتك
مآرب منافع (م) مأرب × مضار قوم جماعة (ج) أقوام
قضاها أمضاها يرعون يحفظون × يضيعون
ذكروا × نسوا تقتدى تقلد × تبتدع
عهود أيام وعصور (م) عهد جَلّ اكشف / أزل × غطِّ
الصبا الصغر × الشيخوخة المظلوم يقصد بها نفسه
حنوا اشتاقوا × كرهوا وقتك رعتك وحمتك × أهلكتك
يؤكد الشاعر تمسكه ببيته فقد أقسم ألا يبيعه وألا يملكه أحد غيره فقد قضى فيه أحلى أيام شبابه الجميلة منعما فى ظلاله كما ينعم الرجال فى ظل الأمير ورعايته ولقد أحب هذا البيت فلا يستطيع
فراقه فلو تركه لهلك بعده على الفور . إن الإنسان يجب بيته ووطنه ولم لا وقد حقق فيه أعظم أمنياته في طفولته وشبابه , وكلما ذكر الناس أوطانهم تذكروا هذه الأيام الجميلة أيام الصبا والشباب فاشتاقوا لهذه الأيام بجمالها كما اشتاقوا لأوطانهم .
ثم يعرض الشاعر ظلم جاره له ومحاولة إجباره على بيع بيته فيلجأ إلى الوالي لينصفه منه فقد احتال هذا الجار الخبيث بكل الحيل حتى يبيعه داره وهدده قائلا له ابذل كل ما في جهدك فلن يستجيب لك أحد ولن يقف أحد معك , ويتحسر الشاعر على عدم حفظ الناس لحقوق الشعراء فهم لا ينصفونهم كما ينصفهم الأمير . ولذا فإنه يلجأ إليه ليزيل ظلم هذا الجار عنه , ثم يدعو الشاعر للأمير بأن يحفظه الله من نفوس الأعداء الكارهين وأن يحميه من مواطن الهلاك .
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالكا تشبيه تمثيلي حيث شبه نعمته فى وطنه بنعمة من عاشوا فى ظل الأمير وسر جماله التوضيح .
كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا تشبيه تمثيلي حيث شبه بيته بالجسد الذي حلت به روحه ونفسه وسر جماله التوضيح .
آليت ألا أبيعه استعارة مكنية حيث شبه الوطن بشىء مادى يباع وسر جمالها التوضيح .
أصبحوا في ظلالك استعارة مكنية حيث شبه الأمير بشجرة لها ظل وسر جمالها التوضيح .
فقد الفته النفس استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان يألف وسر جمالها التشخيص .
ذكرتهم عهود الصبا استعارة مكنية صور العهود بإنسان يذكر وسر جمالها التشخيص
تقتدي أفعالهم . استعارة مكنية حيث شبه الأفعال بإنسان يقتدي وسر جمالها التشخيص .
جل عن المظلوم كل ظلامة استعارة مكنية حيث شبه الظلم بشيء مادي يجلى وسر جمالها التجسيم
حبالكا استعارة تصريحية حيث شبه الحماية بالحبال وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم .
آليت ألا أبيعه كناية عن شدة تمسك الشاعر بوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
وألا أرى غيرى له الدهر مالكا كناية عن شدة حب الشاعر لوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
عهدت به شرخ الشباب كناية عن سعادته بذكريات شبابه في وطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
فقد ألفته النفس كناية عن شدة حبه لبيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
ها أنا ذا منه معصم بحبالكا كناية عن الضعف والالتجاء إلى الأمير وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
يريغ إلى بيعيه منه المسالك كناية عن كثرة محاولات الجار لإجبار الشاعر على بيع بيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
راغمنى فيما .... كناية عن سوء أخلاق الجار وسوء معاملته للشاعر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
اجهد فى جهد احتيالكا كناية عن استصغاره لأمرالشاعر وعدم اهتمامه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
لا تقتدى أفعالهم بفعالك كناية عن حسن معاملة الأمير للشعراء وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
( أحدث- أحداث ) ( اجهد- جهد )
( أفعالهم- فعالك ) ( المظلوم- ظلامة ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
اجهد أسلوب أمر غرضه التهديد والسخرية .
جل أسلوب أمر غرضه الالتماس والتمني .
وقتك نفوس الكاشحين أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه ال
باقى الأساليب خبرية غرضها التقرير والوصف
لى وطن أسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد .
لا أرى غيري له الدهر مالكا أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد
حبب أوطان الرجال إليهم مآرب أسلوب قصر بتقديم المفعول به ( أوطان) على الفاعل (مآرب) يفيد التشويق والتخصيص والتوكيد .
عهدت به شرخ الشباب أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة للتأكيد والتخصيص والاهتمام
فقد ألفته أسلوب مؤكد بقد يؤكد حبه لوطنه .
رابعا : اللفاظ والتعبيرات
التعبير ما يوحي به
الدهر توحى باستمرار تمسكه ببيته وعد التفريط فيه .
وطن / نعمة نكرة للتعظيم
أحداثا / ظلامة نكرة للتهويل
لئيم نكرة للتحقير
شاعر نكرة للعموم والشمول / التعظيم
حقا نكرة للعموم والشمول / للتقليل
أحداثا / ظلال / مآرب / المسالك / الكاشحين / أوطان / الرجال جمع للتكثير والتعظيم
ألفته توحى بالانسجام والحب الشديد
إن بان غودرت ... شرطية تفيد الشك في إمكانية تفريطه في بيته .
إذا ذكروا إذا الشرطية تفيد تحقيق ما بعدها .
غودرت إيجاز بحذف الفاعل للدلالة على كثرته .
من القوم لا يرعون حقا إيجاز بحذف المبتدأ المؤخر للاهتمام بالخبر فاصل الجملة (من القوم رجال لا يرعون حقا لشاعر)
هنالك توحى بعمق العلاقة بينه وبين وطنه .
فحنوا لذلكا الفاء تفيد سرعة التجاوب بينهم وبين الوطن والجملة نتيجة لما قبلها
من القوم من للتبعيض وفيها إيجاز بحذف الفاعل للكثرة والتقدير "من القوم رجال"
س1ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
الغرض الشعري للنص هو الشكوى وهو من الأغراض القديمة التي تطورت كغيرها من الأغراض الشعرية في العصر العباسي الأول .
س2 كيف خالف ابن الرومي الشعراء القدامى في بناء القصيدة ؟
كان الشعراء قبل ابن الرومي يبدأون قصائدهم بالغزل والبكاء على الأطلال ووصف الرحلة ثم بعد ذلك يدخلون في الموضوع الأساسي للقصيدة لكن الشاعر ابتعد عن هذه المقدمات ودخل في الموضوع الأساسي مباشرة . وكان ذلك نتيجة للازدهر الحضاري
س3 ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
تظهر الموسيقى جلية في هذا النص حيث الوزن الذي ينتمي إلى بحر البسيط وكذلك قافية الكاف المطلقة .
س4 ما اهم ملامح شخصية الشاعر ؟
1- شاعر مولد متمكن من أدوات الشعر
2- فقير ضعيف يخشى أي شيء .
2- يميل إلى التشاؤم والانفراد وتأويل الألفاظ إلى معانيها السيئة .
س5 ما أهم الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1- سهولة الألفاظ . 2- وضوح الفكرة .
3- ترابط المعاني وعمقها 4- عدم تكلف المحسنات البديعية .
5- عمق الصور رغم قلتها .
يتبع