منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:43

نص : ولى وطن لابن الرومى
الشاعر هو : أبو الحسن على بن العباس الرومى كان كثيرالتشاؤم وقد مات مسموما .
مناسبة النص : أراد أحد جيران الشاعر شراء بيته فرفض ابن الرومى فأتلف بعض جدرانه ليجبره على بيعه فشكاه ابن الرومى إلى أمير بغداد فكتب هذه القصيدة التي تدل على حبه لبيته ووطنه .

1- تمسك الشاعر ببيته
ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة كنعمة قوم أصبحــوا فـى ظلالـكا
فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه لها جسد إن بان غــودرت هـالكا
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهـم مـآرب قضــاها الشـباب هـنـالـكا
إذا ذكــروا أوطـانـهم ذكــرتهـم عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكـا
2- استغاثة ابن الرومي بالخليفة
وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى وها أنـا مـنه مـعــصـم بحـبـالــكا
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى يـريـغ إلـى بـيعـيه مـنه المسـالكا
وراغمنى فيما أتى من ظلامـتى وقال لى اجهد فـى جهــد احتيالكا
من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تــقــتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامـة وقتك نفوس الكاشحين المهــالكا

الكلمة معناها
وطن يقصد بيت (ج) أوطان ضامنى ظلمنى × أنصفنى
آليت أقسمت لئيم دنئ × كريم (ج) لئام / ألآم / لؤماء
الدهر الزمن (ج) دهور / أدهر
عهدت عرفت ويقصد عشت عزنى قهرنى وغلبنى
شرخ الشباب يقصد أوله ونضارته جمع شرج : شروخ معصم محتم
حبالك المقصود قوتك (م) حبل
نعمة فضل (ج) نعم / أنعم × نقمة أحدث ابتدع / فعل
احداثا أفعالا
ظلالك حمايتك / جوارك(م) ظل أضرت آذت / أساءت × نفعت
ألفته وأحبته × عافته كرهته يـريـغ يحيد ويميل
النفس الروح (ج) أنفس / نفوس المسالك الطرق (م) مسلك
بان بعد وانفصل × اقترب راغمنى هجرنى وعادنى
غودرت تركت × بقيت ظلامتى ظلمى × إنصافي
هالك ميت (ج) هوالك / هلكى / هـُلاك اجهد ابذل كل ما في وسعك
جهد وسعك / طاقتك (ج) جهود
حبب رغب في × كره احتيالك تحايلك / مكرك × سذاجتك
مآرب منافع (م) مأرب × مضار قوم جماعة (ج) أقوام
قضاها أمضاها يرعون يحفظون × يضيعون
ذكروا × نسوا تقتدى تقلد × تبتدع
عهود أيام وعصور (م) عهد جَلّ اكشف / أزل × غطِّ
الصبا الصغر × الشيخوخة المظلوم يقصد بها نفسه
حنوا اشتاقوا × كرهوا وقتك رعتك وحمتك × أهلكتك

يؤكد الشاعر تمسكه ببيته فقد أقسم ألا يبيعه وألا يملكه أحد غيره فقد قضى فيه أحلى أيام شبابه الجميلة منعما فى ظلاله كما ينعم الرجال فى ظل الأمير ورعايته ولقد أحب هذا البيت فلا يستطيع
فراقه فلو تركه لهلك بعده على الفور . إن الإنسان يجب بيته ووطنه ولم لا وقد حقق فيه أعظم أمنياته في طفولته وشبابه , وكلما ذكر الناس أوطانهم تذكروا هذه الأيام الجميلة أيام الصبا والشباب فاشتاقوا لهذه الأيام بجمالها كما اشتاقوا لأوطانهم .
ثم يعرض الشاعر ظلم جاره له ومحاولة إجباره على بيع بيته فيلجأ إلى الوالي لينصفه منه فقد احتال هذا الجار الخبيث بكل الحيل حتى يبيعه داره وهدده قائلا له ابذل كل ما في جهدك فلن يستجيب لك أحد ولن يقف أحد معك , ويتحسر الشاعر على عدم حفظ الناس لحقوق الشعراء فهم لا ينصفونهم كما ينصفهم الأمير . ولذا فإنه يلجأ إليه ليزيل ظلم هذا الجار عنه , ثم يدعو الشاعر للأمير بأن يحفظه الله من نفوس الأعداء الكارهين وأن يحميه من مواطن الهلاك .
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالكا تشبيه تمثيلي حيث شبه نعمته فى وطنه بنعمة من عاشوا فى ظل الأمير وسر جماله التوضيح .
كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا تشبيه تمثيلي حيث شبه بيته بالجسد الذي حلت به روحه ونفسه وسر جماله التوضيح .
آليت ألا أبيعه استعارة مكنية حيث شبه الوطن بشىء مادى يباع وسر جمالها التوضيح .
أصبحوا في ظلالك استعارة مكنية حيث شبه الأمير بشجرة لها ظل وسر جمالها التوضيح .
فقد الفته النفس استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان يألف وسر جمالها التشخيص .
ذكرتهم عهود الصبا استعارة مكنية صور العهود بإنسان يذكر وسر جمالها التشخيص
تقتدي أفعالهم . استعارة مكنية حيث شبه الأفعال بإنسان يقتدي وسر جمالها التشخيص .
جل عن المظلوم كل ظلامة استعارة مكنية حيث شبه الظلم بشيء مادي يجلى وسر جمالها التجسيم
حبالكا استعارة تصريحية حيث شبه الحماية بالحبال وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم .
آليت ألا أبيعه كناية عن شدة تمسك الشاعر بوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
وألا أرى غيرى له الدهر مالكا كناية عن شدة حب الشاعر لوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
عهدت به شرخ الشباب كناية عن سعادته بذكريات شبابه في وطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
فقد ألفته النفس كناية عن شدة حبه لبيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
ها أنا ذا منه معصم بحبالكا كناية عن الضعف والالتجاء إلى الأمير وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
يريغ إلى بيعيه منه المسالك كناية عن كثرة محاولات الجار لإجبار الشاعر على بيع بيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
راغمنى فيما .... كناية عن سوء أخلاق الجار وسوء معاملته للشاعر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
اجهد فى جهد احتيالكا كناية عن استصغاره لأمرالشاعر وعدم اهتمامه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
لا تقتدى أفعالهم بفعالك كناية عن حسن معاملة الأمير للشعراء وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
( أحدث- أحداث ) ( اجهد- جهد )
( أفعالهم- فعالك ) ( المظلوم- ظلامة ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
اجهد أسلوب أمر غرضه التهديد والسخرية .
جل أسلوب أمر غرضه الالتماس والتمني .
وقتك نفوس الكاشحين أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء
باقى الأساليب خبرية غرضها التقرير والوصف
لى وطن أسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد .
لا أرى غيري له الدهر مالكا أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد
حبب أوطان الرجال إليهم مآرب أسلوب قصر بتقديم المفعول به ( أوطان) على الفاعل (مآرب) يفيد التشويق والتخصيص والتوكيد .
عهدت به شرخ الشباب أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة للتأكيد والتخصيص والاهتمام
فقد ألفته أسلوب مؤكد بقد يؤكد حبه لوطنه .
رابعا : اللفاظ والتعبيرات
التعبير ما يوحي به
الدهر توحى باستمرار تمسكه ببيته وعد التفريط فيه .
وطن / نعمة نكرة للتعظيم
أحداثا / ظلامة نكرة للتهويل
لئيم نكرة للتحقير
شاعر نكرة للعموم والشمول / التعظيم
حقا نكرة للعموم والشمول / للتقليل
أحداثا / ظلال / مآرب / المسالك / الكاشحين / أوطان / الرجال جمع للتكثير والتعظيم
ألفته توحى بالانسجام والحب الشديد
إن بان غودرت ... شرطية تفيد الشك في إمكانية تفريطه في بيته .
إذا ذكروا إذا الشرطية تفيد تحقيق ما بعدها .
غودرت إيجاز بحذف الفاعل للدلالة على كثرته .
من القوم لا يرعون حقا إيجاز بحذف المبتدأ المؤخر للاهتمام بالخبر فاصل الجملة (من القوم رجال لا يرعون حقا لشاعر)
هنالك توحى بعمق العلاقة بينه وبين وطنه .
فحنوا لذلكا الفاء تفيد سرعة التجاوب بينهم وبين الوطن والجملة نتيجة لما قبلها
من القوم من للتبعيض وفيها إيجاز بحذف الفاعل للكثرة والتقدير "من القوم رجال"
س1ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
 الغرض الشعري للنص هو الشكوى وهو من الأغراض القديمة التي تطورت كغيرها من الأغراض الشعرية في العصر العباسي الأول .
س2 كيف خالف ابن الرومي الشعراء القدامى في بناء القصيدة ؟
 كان الشعراء قبل ابن الرومي يبدأون قصائدهم بالغزل والبكاء على الأطلال ووصف الرحلة ثم بعد ذلك يدخلون في الموضوع الأساسي للقصيدة لكن الشاعر ابتعد عن هذه المقدمات ودخل في الموضوع الأساسي مباشرة . وكان ذلك نتيجة للازدهر الحضاري

س3 ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
تظهر الموسيقى جلية في هذا النص حيث الوزن الذي ينتمي إلى بحر البسيط وكذلك قافية الكاف المطلقة .

س4 ما اهم ملامح شخصية الشاعر ؟
1- شاعر مولد متمكن من أدوات الشعر
2- فقير ضعيف يخشى أي شيء .
2- يميل إلى التشاؤم والانفراد وتأويل الألفاظ إلى معانيها السيئة .

س5 ما أهم الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1- سهولة الألفاظ . 2- وضوح الفكرة .
3- ترابط المعاني وعمقها 4- عدم تكلف المحسنات البديعية .
5- عمق الصور رغم قلتها .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:44

نص : مصر مطلع البدور للعماد الأصفهانى
الكاتب هو : محمد صفى الدين الملقب بالأصفهانى نسبة إلى بلده التي ولد بها 519 هـ أديب وشاعر وفقيه شافعى المذهب ، من اشهر كتاب صلاح الدين الأيوبي ومن مؤلفاته ديوانه ( خريدة القصر ) ، و ديوان الرسائل .
مناسبة النص : رافق الأصفهاني صلاح الدين في إحدى زياراته لمصر فأعجب بها وبجمالها وكرم أهلها فعبر عن هذا الإعجاب بهذه القصيدة .
1- فضائل مصر
وأنا مبتدئ بالديار المصرية لامتزاجى بأهلها وابتهاجى بفضلها واطلاعى على فضائلها ، واضطلاعى بفواضلها ، ودخولى إليها فى خدمة سلطانها ، وخروجى منها بشكر إحسانها ، ومقامى فيها أترفرف على محاسنها ، وأترشف من عذبها وآسنها ، وأتحلى بعقود جواهرها و أتملى من سعود زواهرها .
2- صفات مصر و أهلها
ومصر مربع الفضلاء ، ومرتع النبلاء ، ومطلع البدور ، وموضع الصدور ، وأهلها أذكياء أزكياء ، يبعد من أقوالهم وأعمالهم العى والعياء ، لا سيما فى هذا الزمان المذهب بدولة مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا والدين ، سلطان الإسلام والمسلمين ، أبى المظفر يوسف بن أيوب .

3- أثر صلاح الدين فى مصر
ففى أيامه الزاهرة ، ودولته القاهرة ، أشرقت الأرض بنور ربها ، وهبت الأرياح من مهبها ، ورفعت معالم العدل والعلم ، وخضعت دعائم الجهل والظلم ، واتضح الحق ، واتضع الباطل وعز العالم وذل الجاهل .

الكلمة معناها
الديار البلاد (م) دار الصدور أفاضل الناس (م) صدر × أعجاز
امتزاجى اختلاطى × انعزالي /انفصالي
أهلها سكانها (ج) أهلون/ أهالِِ أذكياء سريعو الفهم (م) ذكى × أغبياء
ابتهاجى سرورى × حزني أزكياء طاهرون (م) زكى × دنسون
فضلها مزيتها (ج) أفضال / فضول العى العجز عن التعبير × الإبانة
اطلاعى علمى ومعرفتي / جهلي العياء المرض لا دواء له × الصحة
فضائل مزايا (م) فضيلة المذهب المزين
اضطلاعى قيامي / نهوضي مولانا سيدنا (ج) موال × عبدنا
فواضل نعم عظيمة (م) فاضلة الدنيا (ج) دنا / دنياوات × الآخرة
سلطانها صلاح الدين (ج) سلاطين المظفر المنتصر × المهزوم
شكر حمد وثناء × كفران الناصر المؤيد / (ج) نصار / أنصار
إحسانها برها × إساءتها سلطان وال (ج) سلاطين
مقامى إقامتى × رحيلي الزاهرة المشرقة (ج) الزواهر
أترفرف يقصد آكل وأتنعم القاهرة الغالبة × المقهورة
محاسنها (م) حُسن أشرقت انارت بنور الشمس
أترشًّف أمتص / أشرب متمهلا نور (ج) أنوار × ظلمة
عذبها شرابها العذب × مالح هبت هبت / هاجت × هدأت
آسن الماء الذي تغير طعمه ورائحته فلا يشرب الأرياح الهواء الشديد (م) الريح
مهبها مكان هبوبها (ج) مهاب
أتحلى أتزين معالم ملامح / دلائل (م) معلم
أتملى استمتع العدل الإنصاف (ج) أعدال × الظلم
زواهرها نجومها الزاهرة (م) زاهرة خضعت ذلت × ثارت
مربع موضع يقام فيه زمن الربيع (ج) مرابع دعائم أعمدة (م) دعامة
اتضح ظهر × خفي
الفضلاء كثيرو الإحسان (م) فاضل اتضع انحط × علا
مرتع
النبلاء موضع الرعي (ج) مراتع
العظماء الأشراف (م) نبيل معالم ما يستدل به على الشىء (م) معلم
أتملى استمتع عز قوى وسلم من الذل × ذل
مطلع مكان طلوع (ج) مطالع ذل ضعف وهان × عز
البدور القمر المكتمل(م) بدر × المحاق ويقصد العلماء الجاهل الغافل (ج) جهال / جهلاء / جهلة × العالم

يبين العماد الأصفهاني فرحته بدخول مصر واختلاطه بأهلها ومعرفته لفضلها وفضائلها , حيث جاء مصر لخدمة سلطانها صلاح الدين الأيوبي فأكل من أجمل طعـامها وشرب مــن عـــذب
مائها وتزين بحليها وملأ عينيه من جمال نجومها الزاهرة المتلألئة .
إن مصر مليئة بالفضلاء الكرام والعلماء الذين ينيرون العالم بعلمهم وفيها الوجهاء الذين يتصدرون المجالس وهم أذكياء طاهرون . أفعالهم صحيحة وأقوالهم واضحة فصيحة , خاصة في عصر صلاح الدين الأيوبي الذي صلح به أمر الدنيا والدين ففي عصر أضاءت الأرض وهبت الرياح وانتشر العدل والعلم وانمحى الجهل والظلم وظهر الحق وزهق الباطل .
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
مصر مربع / مصر مرتع
مصر مطلع البدور تشبيه بليغ سر جماله التوضيح .
الزمان المذهب استعارة مكنية حيث شبه الزمان بفتاه تتحلى بالذهب وسر جمالها التشخيص .
المذهب بمولانا صلاح الدين استعارة مكنية حيث شبه صلاح الدين بالذهب الذي يتزين به الزمان و سر جمالها التوضيح .
أشرقت الأرض استعارة مكنية حيث شبه الأرض بالشمس المشرقة وسر جمالها التوضيح .
رفعت معالم العدل والعلم استعارة مكنية حيث شبه العدل والعلم ببناء عال له معالم عالية تدل عليه وسر جمالها التجسيم .
خضعت دعائم الجهل والظلم استعارة مكنية حيث شبه كلا من الجهل و الظلم ببناء له دعائم وسر جمالها التجسيم .
اتضح الحق استعارة مكنية حيث شبه الحق بشيء مادي يظهر و سر جمالها التجسيم .
اتضع الباطل استعارة مكنية حيث شبه الباطل بشخص وضيعا وسر جمالها التشخيص .
البدور استعارة تصريحية حيث شبه العلماء بالبدور وسر جمالها التوضيح .
ابتهاجى بفضلها كناية عن جمال مصر وفضلها وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
خروجى منها بشكر إحسانها كناية عن حسن معاملة المصريين له وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
أترفرف على محاسنها كناية عن كثرة خيرات مصر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
مصر مربع الفضلاء ومرتع النبلاء كناية عن عظمة مصر و حب العظماء للإقامة بها وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
أهلها أذكياء أزكياء كناية عن صلاح وطهر المصريين وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
عز العالم وذل الجاهل كناية عن الإنصاف وإنضباط الأمور وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
الصدور مجاز مرسل علاقته الجزئية حيث أطلق الجزء وهو الصدور وأراد الكل و هو العظماء وسر جماله الدقة والإيجاز مع حسن فى اختيار العلاقة .
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
( دخولى ، خروجى ) ( عذبها ، آسنها ) ( أقواله ,أعمالهم )
( العدل ، الظلم ) (العلم ، الجهل ) ( الحق , الباطل ) ( ذل , عز ) طباق يوضح المعنى ويؤكده .
( رفعت معالم العدل و العلم ، خضعت دعائم الجهل والظلم )
( اتضح الحق ، اتضع الباطل ) ( عز العالم , ذل الجاهل ) مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
( أهلــهــا ، فضلـــها ) ( فضائلها ، فواضلــها ) ( سلطانها ، إحسانها )
( محاسنها ـ آسنـهـا ) ( جواهرها ، زواهرهـا ) ( الفضلاء ، النبــلاء )
( البدور ، الصــدور ) ( أزكــيــاء ، العــــياء ) ( الديـن ، المسلمــين )
( الزاهرة ، القاهرة ) ( ربهــــا ، مهبــــــــها ) ( العـــلم ، الظــــلم ) سجع يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه .
(امتزاجى ، ابتهاجى) (اطلاعي , اضطلاعي) ( فضائلها ، فواضلها)
( أترفرف , أترشف ) ( جواهرها ، زواهرها ) ( أتحلى ، أتمــلى ) (مربــع ، مرتــع ) ( البــدور ، الصــدور ) ( أذكياء ، أزكـــياء )
( العــى ، العــياء ) ( الدنيـــا ، الديـــن ) ( الزاهرة ، القاهرة )
( ربها , مهبها ) ( اتضــح ، اتضـــع ) ( هبت ، مهبها )
( العلم ، الظلم ) جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه .
لامتزاجى بأهلها وابتهاجى بفضلها .
واطلاعى على فضائلها ، واضطلاعى بفواضلها .
ودخولى إليها فى خدمة سلطانها ، وخروجى منها بشكر إحسانها .
مقامى فيها أترفرف على محاسنها ، وأترشف من عذبها وآسنها .
وأتحلى بعقود جواهرها , و أتملى من سعود زواهرها .
ومصر مربع الفضلاء ، ومرتع النبلاء ، ومطلع البدور ، وموضع الصدور ، ففى أيامه الزاهرة ، ودولته القاهرة
أشرقت الأرض بنور ربها ، وهبت الأرياح من مهبها
ورفعت معالم العدل العلم ، وخضعت دعائم الجهل والظلم
واتضح الحق ، واتضع الباطل وعز العالم , وذل الجاهل . ازدواج يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه .
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
فى أيامه أشرقت الأرض أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على الفعل والفاعل للتوكيد والتخصيص
جميع الأساليب أساليب خبرية للتقرير والوصف
رابعا : الألفاظ والتعابير
التعبير ما يوحي به
وأنا مبتدئ بالديار المصرية تعبير جميل يدل على حب الكاتب لمصر و أهلها
الفضلاء ، النبلاء ، البدور ، الصدور جمع للدلالة على كثرة المحبين لمصر من العظماء
هبت الأرياح لم يوفق فيه الكاتب لأنها توحى بالعنف والشدة وكان الأفضل أن يقول ( هبت الأنسام )
اتضح الحق ، واتضع الباطل تأثر الكاتب فى الاستعارتين السابقتين بقوله تعالى « وقل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا »
لامتزاجي بأهلها تعليل لما قبلها .
آسنها تعاب عليه حيث تخالف المعنى فالماء الآسن لا يشرب
دخولي – خروجي – مقامي يعاب عليه هذا الترتيب فالمقام يكون بين الدخول والخروج .
سلطان الدنيا والدين يعاب عليه حيث قدم الدنيا على الدين .
س 1 من أي فنون النثر هذا النص ؟
 النص مف الرسائل الديوانية التي ظهرت مع مطلع العصر الأموي ثم تطورت وازدهرت في العصر العباسي .

س2 بم تعلل : شيوع الموسيقى في النص ؟
تشيع الموسيقى في النص لاعتماد الكاتب على المحسنات اللفظية كالجناس والسجع والازدواج . ومعظمه متكلف ويعاب عليه .
س3 ما أهم ملامح شخصية الكاتب ؟
1- مخلص 2- واسع الثقافة 3- محب لمصر
س4 ما أهم سمات أسلوب الكاتب ؟
1- سهولة الألفاظ ووضوح المعانى والفكرة .
2- كثرة المحسنات البديعية كالسجع والطباق ..
3- قصر الجمل والفقرات
4- التأثر بالقرآن الكريم
5- كثرة الأساليب الخبرية واختفاء الأساليب الإنشائية .

س5 بم تعلل : كثرة الأساليب الخبرية واختفاء الأساليب الإنشائية في النص ؟
لأن الأساليب الخبرية أكثر مناسبة للوصف .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:45

نص : مصر تتحدث عن نفسها لحافظ إبراهيم
الشاعر هو : ولد الشاعر سنة 1870 عمل أبوه مهندسا للري. لقب الشاعر بشاعر النيل لتغنيه بالنيل والمصريين في شعره.
مناسبة النص : أنشد حافظ القصيدة في حفل تكريم عدلي يكن بعد عودته من أوروبا بعد أن قاطع المفاوضات مع انجلترا عام 1921 .
1- مصر الحضارة
وقف الخلق ينظرون جمـــيــــــعا كيف أبني قواعد المجد وحدي؟!
وبناة الأهرام في سالف الــدهـــر كفوني الكــلام عـنــد التحــــــدي
أنا تاج العلاء في مفــرق الشــــر ق ودراتــه فـــرائـــــــد عـــقـدي
أي شيء في الغرب قد بهر النـــا س جمالا ولم يكن مـنه عنـدي؟!
2- مصر درة الشرق
أنا إن قــدر الإله ممـاتي لا تــرى الشرق يرفـــع الرأس بـــــعــــدي
إن مجــدي فــي الأوليات عريــق مـــن لــه مثـــل أولياتي ومجدي؟
نظــر الله لــــي فــأرشــــد أبنــــا ئي فشــدوا إلــــى العــــلا أي شـد
3- دعوة للنهوض بمصر
قـــــد وعـــــدت العلا بكـــل أبــي من رجالي فأنجزوا اليوم وعــدي
وارفعوا دولتي على العلم والأخـ ـلاق فــالعــلم وحـــده ليس يجدي
نحــن نجــتاز موقــفــا تعـــثر الآ راء فــيه وعـــثرة الــــرأي تردي
فقفوا فيه وقفة الحزم وارمـــــوا جـــانبـــيه بعــــزمـــة المستعــــد
الكلمة معناها
الخلق البشر الشرق يقصد الوطن العربي
قواعد أسس (م) قاعدة الرأس (ج) رؤوس / أرؤس
المجد الشرف /العظمة (ج) أمجاد مجدي عزتي (ج) أمجادي
بناة (م ) بان × هدام الأوليات الأوائل (م) أولى
سالف سابق × قادم (ج) سوالف عريق قديم × حديث
الدهر الزمن (ج ) الدهور / أدهر نظر المقصود رعى
كفوني جنبوني × أحوجوني أرشد هدى × أضل
التحدي يقصد التفاخر × الخضوع العلا الرفعة والسمو × الضعة
التاج ما يزين به الرأس (ج) تيجان / أتواج وعدت عاهدت × أوعدت / هددت
أبي عزيز النفس (ج) أباة×خاضع
العلاء الرفعة والشرف × الضعة أنجزوا حققوا × أخلفوا
مفرق وسط ( ج ) مفارق وعدي عهدي (ج) وعود × وعيد
دراته جواهره (م) درة ويقصد بلدان العرب عناية رعاية × الإهمال
يجدي يفيد / ينفع × يضر
فرائده نوادر × شائعة (م) فريدة نجتاز نعبر / نسلك
عقدي العقد ما يوضع في الرقبة لزينة المرأة (ج) عقود تعثر تزل / تصيب / تصح
الآراء وجهات النظر (م) الرأي
بهر أدهش / أعجب عثرة زلة
جمالا حسنا × قبحا تردي تهلك × تبقي
قدر كتب × محا الحزم الضبط والحسم × التهاون
مماتي وفاتي ويقصد زوالي × حياتي عزمة إرادة ( ج ) عزمات
المستعد المتأهب / المتهيء
على لسان مصر يتحدث حافظ إبراهيم ليخبر أنها أول من وضعت أسس الحضارة منذ القدم والشاهد على ذلك الأهرامات التي بها تتحدى العالم كله
إن مصر هي تاج على رأس الشرق لا قيمة للشرق بدونها وكل ما بهر الناس عند الغرب فإن مصر لديها مثله وأفضل منه .
إن مصر لوماتت لذل الشرق كله فهي قوتهم وفخرهم فها هو مجدها منذ قديم الأزل شاهد على عظمتها , فمن له مثل ذلك المجد فلقد نظر الله إلى أبنائها نظرة عناية فاجتهدوا حتى وصلوا إلى العلا بفضل اجتهادهم .
لقد وعدت مصر بأن تصل بأبنائها إلى العلا لذا فهي تطلب من أبنائها البررة أن ينجزوا ذلك العهد ليصلوا إلى العلا وليرفعوا دولتهم على العلم والأخلاق فالعلم وحده لا قيمة له .
إن الوقت يحتاج إلى سداد الرأي الذي بدونه نهلك فقفوا أيها المصريون اليوم وقفة الحازم من أجل النهوض ببلدكم .
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
أنا تاج العلاء تشبيه بليغ : حيث شبه مصر بالتاج الذي يلبسه الملك وسر جماله التوضيح .
دراته فرائد عقدي تشبيه بليغ يوضح مكانة مصر وسر جماله التوضيح
أبني قواعد المجد - استعارتان مكنيتان حيث شبه مصر بإنسان يبني وسر جمالها التشخيص / وأيضا شبه المجد ببناء يبنى وسر جمالها التجسيم
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق استعارة مكنية حيث شبه الشرق بملك يلبس تاجا ومصر هي تاجه وسر جمالها التشخيص .
عقدي استعارة مكنية حيث شبه مصر بإنسان يلبس عقدا وسر جمالها التشخيص .
إن قدر الإله مماتي استعارة مكنية حيث شبه مصر بإنسان يموت وسر جمالها التشخيص
الشرق يرفع الرأس استعارة مكنية حيث شبه الغرب بإنسان يرفع رأسه وسر جمالها التشخيص .
شدوا إلى العلا استعارة مكنية حيث شبه العلا بشي مادي تشد إليه الرحال وسر جمالها التجسيم .
قد وعدت العلا استعارتان مكنيتان حيث شبه مصر بإنسان يعد والعلا بإنسان يوعد وسر جمالهما التشخيص .
ارفعوا دولتي على العلم والأخلاق استعارتان مكنيتان حيث شبه مصر بإنسان يأمر أبنائه وسر جمالها التشخيص / كما شبه العلم والأخلاق بأساس يبنى عليه وسر جمالها التجسيم .
تعثر الآراء استعارة مكنية حيث شبه الآراء بدابة تعثر وسر جمالها التجسيم
عثرة الرأي تردي استعارة مكنية حيث شبه عثرة الرأي بوحش يهلك وسر جمالها التجسيم .
فرائد استعارة تصريحية حيث شبه أمجاد مصر بحبات العقد وسر جمالها التوضيح والتجسيم .
الخلق ينظرون جميعا.. كناية عن شدة إعجاب الناس بحضارة مصر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
بناة الأهرام كناية عن المصريين القدماء ( كناية عن موصوف ) وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
كفوني الكلام عند التحدي كناية عن القوة والعظمة ( كناية عن صفة ) وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
لا ترى الشرق يرفع الرأس كناية عن مكانة مصر وأهميتها للوطن العربي (كناية عن صفة) وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
إن مجدي في الأوليات كناية عن العراقة والأصالة ( كناية عن صفة ) وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
العلم وحدة ليس يجدي كناية عن أهمية الأخلاق (كناية عن صفة) وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
موقفا تعثر الآراء فيه كناية عن صعوبة الموقف وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
مفرق مجاز مرسل علاقته الجزئية حيث أطلق الجزء( المفرق ) وأراد الكل ( الرأس ) وسر جماله الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة .
الغرب / الشرق مجاز مرسل علاقته المحلية حيث ذكر المكان ( الشرق – الغرب) وقصدمن فيه (أهل الغرب – أهل الشرق) وسر جماله الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة .
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
جميعا - وحدى طباق يوضح المعنى ويؤكده .
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
كيف أبني قواعد المجد ؟ أسلوب استفهام يفيد التعجب ويوحي بعظمة مصر .
أي شيء قد بهر الناس ؟
من له مثل أولياتي ومجدي ؟ أسلوب استفهام غرضه الفخر والنفي .
انجزوا اليوم وعدي
ارفعوا دولة العلم
قفوا فيه وقفة العزم
ارموا جانبيه بعزمة المستعد أساليب أمر غرضها الحث والاستنهاض والنصح
باقي الأساليب خبرية غرضها الفخر والتقرير
إن مجدي عريق أسلوب مؤكد بـ ( إن ) يؤكد عراقة مجد مصر
قد بهر الناس جمالا
قد وعدت العلا بكل أبي أسلوب مؤكد بـقد
إن قدر الإله مماتي أسلوب شرط استخدم أداته ( إن ) لتفيد الشك في إمكانية زوال مصر .
رابعا : الألفاظ والتعابير
التعبير ما يوحي به
وقف فعل ماضي يفيد الثبات والرسوخ
ينظرون / أبني أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
الخلق / الغرب / الشرق المعرفة تفيد العموم والشمول .
جميعا افادت الشمول والعموم .
أبي / شد نكرة للتعظيم .
موقفا نكرة للتهويل .
أنا تفيد التعظيم وتكرارها في النص يوحى بالفخر والاعتزاز بالنفس .
وحدى توحى باعتماد الشعب المصرى على نفسه فى بناء مجده
فأرشد أبنائي / فشدوا للعلا نتيجة لما قبله .
العلموالأخلاق العطف يفيد اٍلتكامل والتلازم بينهما
س1 ما سمات أسلوب الشاعر ومدرسته ؟
1- فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة .
2- الحرص على اللفظ العربي الأصيل .
3- جزالة العبارات وإحكام الصياغة .
4- روعة التصوير وكثرته لتوضيح المعاني وتوكيدها .
5- الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة .
6- الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
7- وحدة الموضوع .
س2 ما مصدر الموسيقى في النص ؟
تنوعت مصادر الموسيقى في النص وهي : -
1- الموسيقى الخارجية ( الظاهرة ) : وتتمثل في الوزن والقافية .
2- الموسيقى الداخلية ( الخفية ) : وتتمثل في صدق العاطفة وحسن اختيار الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير
س3 تجمع المدرسة الكلاسيكية بين القديم والحديث . وضح ذلك
تجمع المدرسة الكلاسيكية بين القديم والحديث حيث تستمد الشكل من القديم وتربط المضمون بالذات أو بأحداث العصر .
س4 ما ملامح شخصية الشاعر ؟
1- وطني صادق الوطنية .
2- محب لوطنه معتز به .
3- واسع الثقافة عميق الفكرة
4- شاعر موهوب
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:47

نص : الحقوق والواجبات عباس محمود العقاد
الكاتب هو : ولد العقاد فى أسوان 1889م وعمل موظفا فى هيئة السكك الحديدية أحب القراءة له مؤلفات كثيرة وترجم الكثير من روائع الأدب العالمى توفى سنة 1964م .
نوع النص : النص من المقال الاجتماعي الذي يتناول قضية اجتماعية هي قضية الحقوق والواجبات .
1- الواجبات قبل الحقوق
إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل بالواجب. ولا صعوبة فى تفسير هذه الحقيقة الواضحه,لأن البلد الذى يعمل فيه كل إنسان واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق,ولا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور بنقصها.فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم فخير ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته,وأن تكرر له حكمة واحدة يقرؤها فى كل مكان ويسمعها فى كل مناسبة وهى "عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى اليك بغير عناء ".
2- المصلحة العام هي أساس الحقوق والواجبات
" والمحور الذى يدور عليه الأمر كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيره ولا يعيش بمصلحته دون مصلحة أهل وطنه, فإذا كان كذلك فهو إنسان عليه واجبات وله حقوق,ولن يكون له حق يطالب به إذا قصر فى أداء الواجب المفروض عليه,أما إذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعنيه وتستغرق جهوده فليس له حقوق ولا لوم على أحد إذا فاته الحق الذي يدعيه"
الكلمة معناها
الحقوق (م) الحق × الواجب عناء مشقة × راحة
الواجب الالتزام × الحقوق المحور الأساس (ج) المحاور
تفسير توضيح × إبهام إنسان (ج) أناسي
لا تدعو لا تتطلب مصلحته منفعته (ج) مصالح × مضرة
بلد (ج) بلاد / بلدان قصر أخل / تهاون × أتم
الواضحة الظاهرة × الخفية المفروض الواجب × الجائز
يضيع × يـُحفظ تعنيه تهمه
الحاجة العوز / الاحتياج × الاستغناء (ج) حوائج تستغرق تستحوذ على
لوم عتاب × عذر
حكمة قول سديد (ج) حكم فاته لم يدركه
دع اترك يدعيه يزعمه × يصدق
عندما تزيد مطالبة الأفراد بحقوقهم يقل قيامهم بواجبهم لأن القيام بالواجب على أكمل صورة يترتب عليه حصول كل فرد على حقوقه ومن هنا تختفي المطالبة بالحقوق ومثل هذه البلدان الذي يكـــثر فيــها
المطالبة بالحقوق لابد أن يكون شعارها هو القيام بالوجب والحقوق ستأتي بعده بالضرورة دون سعي إليها .
إن الأساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الحقوق والاجبات هي المصلحة العامة وليست المصلحة الشخصية فكل أبناء المجتمع لهم ما لهم من الحقوق وعليهم ما عليهم من الواجبات , أما الذي يعيش لنفسه فقط فليس له أن يطالب بحق يزعمه .
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
يضيع فيه حق استعارة مكنية حيث شبه الحق بشيء مادي يضيع وسر جمالها التجسيم .
لا تدعو فيه الحاجة .. استعارة مكنية حيث شبه الحاجة بإنسان يدعو وسر جمالها التشخيص
دع الحقوق تسعى إليك استعارة مكنية حيث شبه الحقوق بإنسان يسعى وسر جمالها التشخيص
المحور الذي يدور عليه الأمر استعارة مكنية حيث شبه الأمر بإنسان يدور وسر جمالها التشخيص
فاته الحق الذي يدعيه استعارة مكنية حيث شبه الحق بإنسان يفوت وسر جمالها التشخيص
خير ما تنفع به ذلك أن تذكره ... استعارة مكنية حيث شبه البلد بإنسان نذكره وسر جمالها التشخيص
خير ما تنفع به ذلك البـلد .. مجاز مرسل علاقته المحليه وسر جماله الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
( كثرت – قلت ) ( الحقوق – الواجبات )
( نفسه – غيره ) ( مصلحته – مصالح أهله طباق يوضح المعنى ويؤكده
( كثرت المطالبة بالحقوق , قل العمل بالواجب )
( عليه واجبات , وله حقوق ) مقابلة توضح المعنى وتؤكده
( كثرت المطالبة بالحقوق , قل العمل بالواجب )
( البلد الذى يعمل فيه كل إنسان واجبه ، لا يضيع فيه حق من الحقوق )
( يقرؤها في كل مكان , ويسمعها في كل مناسبة )
( عليه واجبات , وله حقوق )
( الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيره , ولا يعيش بمصلحته دون مصلحة أهل وطنه ) ازدواج يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
تعنيه – يدعيه جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
عليك بالواجب / دع الحقوق تسعى إليك أساليب أمر غرضها النصح والإرشاد
بقية الأساليب خبرية للتقرير
لأن البلد الذي يعمل فيه .. أسلوب مؤكد بـ ( أن )
المحور الذي يدور عليه الأمر كله أسلوب توكيد أداته التوكيد المعنوي (كله)
ليس له حقوق
تكرر له حكمة أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل ..
فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون
فإذا كان كذلك فهو إنسان عليه واجبات
إذا كانت مصلحته وحدها هي التي ... أسلوب شرط استخدم أداته ( إذا ) لتفيد تحقيق ما بعدها
لن يكون له حق إذا قصر في أداء الواجب أسلوب شرط تقدم فيه جواب الشرط على فعله ليفيد التخصيص والتوكيد
رابعا : الألفاظ والتعابير
التعبير ما يوحي به
صعوبة / عناء نكرة للتقليل
حكمة نكرة للتعظيم
عليه واجبات / له حقوق نكرة للتعظيم وجمع للكثرة
لوم / ليس له حقوق نكرة للعموم والشمول
الواجب المفروض الوصف أفاد التوكيد
تعنيه وتستغرق جهده العطف يفيد تغليب المصلحة الشخصية .
س1 ما الفن الأدبي الذي ينتمي إليها النص ؟
ينتمي النص إلى فن المقال ونوع هذا النص مقال اجتماعي يتناول قضية اجتماعية وهي قضية الحقوق والواجبات .
س2 ما المقصود بالمقال الاجتماعي ؟
المقال الاجتماعي هو الذي يعالج موضوع أو قضية اجتماعية محددة يتناول أمراض المجتمع الخلقية والسلوكية .
س3 ما سمات أسلوب المقال الاجتماعي ؟
1- الدقة والتفصيل في عرض الموضوع .
2- تحليل الفكرة وبسطها
3- الإقناع وذلك عن طريق الأدلة المنطقية .
4- سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة الواقعية .
5- وضوح المعاني وترابطها والتعليل لها .
6- الميل إلى التعميم .
س4 ما السمات الأسلوبية للمقال ؟
1- جمال الأسلوب 2- قوة الأسلوب 3- وضوح الأسلوب
س5 ما أهم سمات أسلوب العقاد ؟
1- سهولة الألفاظ ودقتها وسلامة العبارات .
2- تحليل الفكرة وبسطها .
3- قلة الصور الخيالية لأن الأسلوب علمي متأدب .
4- التفكير المنطقي بترابط افكارها وتسلسلها .
5- عمق الفكر
6- الميل للتعميم
7-
س5 بم تعلل : قلة الصور البيانية في النص
لأن النص يعتمد على الإقناع العقلي وليس التأثير الوجداني فلا حاجة لكثرة الصور البيانية فالأسلوب في النص علمي متأدب .
س6 بم تعلل : استخدام الكاتب لبعض الصور البيانية ؟
استخدم الكاتب بعض الصور البيانية للتخفيف من جفاف الأسلوب العلمي .
س7 ما ملامح شخصية الكاتب ؟
الكاتب اجتماعي مثقف منطقي التفكير .
س8 يشيع في النص الموسيقا بأنواعها المختلفة . وضح .
تظهر الموسيقا بنوعيها في النص وتتمثل في : -
1- الموسيقا الخارجية : وتتمثل في السجع والجناس والازدواج
2- الموسيقا الداخلية : ومصدرها حسن اختيار الألفاظ ومناسبتها لمواضعها وللفكرة التي تعبر عنها .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:48

نص : باسم الشهداء فاروق شوشة
الشاعر هو : من مواليد 1936 , من شعراء الجيل الثاني من المدرسة الواقعية تولى عدة مناصب بالإذاعة المصرية كما شغل منصب أمين عام مجمع اللغة العربية .
مناسبة النص : يتحدث فيه الكاتب عن شهداء ثورة 25 يناير 2011 وتضحياتهم .
باسم الأحرار الشرفاء
أنـبـل مـن أنبتهم هذا الوطن الغالى من أبناء
باسم جموع صدت غول الموت
وداست طاغوت الظلماء
باسم شباب رفعوا الراية فامتدت
طالت كل الأعناق
وضجت كل الأصوات
هاتفة هادفة قد صار لهذا الوطن سماء
روح عارمة ويقين حر منطلق
وزحام وفخار وإباء
أسوار راحت تتهدم
وبناء يسقط فوق بناء
باسمكم يا أنبل من أنبتهم
هذا الوطن الغالي من أبناء
باسم الأرض
وباسم العرض
وباسم المسك الصاعد
من أنقى مهج ودماء
في لحظة صدق ووفاء
لا .. لن يخفت هذا الصوت
ولن تتراجع هذي الصيحة
لن تتلاشى هذي الأصداء
لن نرجع ثانية أبدا لكهوف الظلمة والبغضاء
باسم الشهداء , باسم الشهداء
الكلمة معناها
الأحرار (م) حر × عبيد منطلق حر × مقيد
الشرفاء العظماء (م) شريف × وضعاء زحام كثرة × فراغ
فخار إعجاب × تواضع
أنبل أكرم وأشهم × أخس إباء كبرياء / رفض للظلم
صدت ردت راحت بدات × غدت
غول حيوان خرافي وحشي بناء (ج) أبنبة
داست وطأت العرض الشرف (ج) أعراض
طاغوت جبار (ج) طواغيت المسك من العطور
الراية العلم / اللواء (ج) رايات أنقى أصفى / أطهر
امتدت طالت × انحسرت مهج أرواح (م) مهجة
طالت بلغت وفاء × غدر
الأعناق الرقاب (م) عنق يخفت ينخفض / يهدأ × يرتفع
ضجت ارتفعت × هدأت الصيحة الصوت العالي
هاتفة داعية / منادية تتلاشى تختفي × تظهر
سماء يقصد رفعة الأصداء رجع الصوت (م) صدى
عارمة شديدة (ج) عوارم × هادئة كهوف مغارات (م) كهف
يقين توكل × شك البغضاء الكراهية × المحبة
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
طاغوت الظلماء تشبيه بليغ حيث شبه الظلماء بالطاغوت وسر جماله التوضيح
روح عارمة تشبيه تمثيلي حيث شبه الثورة بالروح العارمة وسر جماله التوضيح .
كهوف الظلمة تشبيه بليغ حيث شبه الظلمة بكهوف وسر جمالها التجسيم
انبل من انبتتهم استعارة مكنية حيث شبه أبناء مصر بالنبات الطيب وسر جمالها التوضيح
صار لهذا الوطن سماء استعارة مكنية حيث صور الوطن ببيتا له سقف وسر جمالها التوضيح .
يقين حر استعارة مكنية حيث شبه اليقين بإنسان حر وسر جمالها التشخيص .
أسوار استعارة تصريحية حيث شبه الاستبداد والظلم بأسوار تتهدم وسر جمالها التجسيم
المسك استعارة تصريحية حيث صور دماء الشهداء بالمسك وسر جماله التوضيح .
كهوف الظلمة استعارة تصريحية حيث شبه الاستبداد بالكهوف المظلمة وسر جمالها التجسيم .
شباب رفعوا الراية كناية عن تضحيتهم من أجل الوطن وسر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
الراية امتدت طالت ... كناية عن العزة والكرامة .
ضجت كل الأسواق كناية عن الثورة والغضب .
المسك الصاعد من ... كناية عن دم الشهداء
مهج مجاز مرسل علاقته ( الحالية ) سرجماله الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة .
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
( انبل – انبتت) (هاتفة – هادفة )
( الارض – العرض ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس .
وزحام وفخار وإباء حست تقسيم يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس .
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
يا أنبل من أنيتهم أسلوب نداء غرضه التعظيم
باسم الاحرار – باسم جموع – باسم الشباب أساليب قسم تفيد التوكيد
باسم الاحرار – باسم جموع – باسم الشباب أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد .
قد صار لهذا الوطن سماء أسلوب مؤكد بقد .
صار لهذا الوطن سماء أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور على اسم صار يفيد التخصيص والتوكيد .
رابعا : الألفاظ والتعابير
التعبير ما يوحي به
تتهدم / يسقط أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
روح عارمة إيجاز بحذف المبتدأ تقديره (هى) يفيد الاهتمام بالخبر .
زحام نكرة للتعظيم وهي توحى بكثرة الثوار
روح ويقين العطف يفيد الثقة في تحقيق أهداف الثورة
يقين حر الوصف أفاد الإطلاق والاستقلال
إباء نكرة للتعظيم وهي توحي برفض الظلم والاستبداد
لن يخفت – لن تتراجع – لن تتلاشى تكرار النفى يفيد التوكيد
باسم الاحرار – باسم جموع – باسم الشباب إيجاز بحذف الفعل ( أقسم )
باسم الشهداء تكررت في النص لتؤكد على علو مكانة الثوار
س1 ما أهم سمات أسلوب الشاعر ؟
1- استعمال اللغة الموحية الموجزة
2- استعمال الرمز
3- التأثر بالحديث الشريف .
4- الاعتماد على الصورة الكلية .
5- استخدام التصوير الاستعاري والكناية .
6- كثرة استخدام النفي .
7- الاعتماد على التفعيلة والسطر الشعري .
8- استخدام البديع غير المتكلف مثل الجناس الناقص .
س2 ما أهم ملامح شخصية الشاعر ؟
1- له مذاق خاص في ألفاظه وتراكيبه اللغوية .
2- لديه إحساس فطري بجمال الإيقاع .
3- يواكب التطور الشعري .
4- واسع الثقافة .
5- محب لوطنه .
6- ذو شخصية أدبية متفردة .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 6:49

نص : الاستبداد والعلم عبد الرحمن الكواكبى
الكاتب هو : عبد الرحمن الكواكبي . ولد بمدينة حلب السورية درس الشريعة والأدب لُقب ( بأبي الضعفاء) و لقب نفسه بـ ( السيد الفراتي ) من دعاة الإصلاح .
مناسبة النص : سافر الكواكبي إلي الهند والصين ومصر فوجد اهلها يعانون من الحكام المستبدين والاستعمار ومن الجهل والفقر فكتب هذا النص ليدعو الأمم إلي العلم والتنوير ليعرفوا حقوقهم وواجباتهم نحو بلدهم ونحو حكامهم المستبدين.
1- المستبد وصي خائن
" ما أشبه المُستبدِّ في نسبتِهِ إلي رعيتِه بالوَصيِّ الخائن القوي يتصرفُ في أموالِ الأيتامِ و أنفُسِهِم كما يهوَى ما دامُوا ضِعافَا قاصرين , فكما أنَّه ليس من صالح الوصي أنْ يَبْلُغَ الأيتام رشدَهُم , كذلك ليس من غرض المُستبدِّ أنْ تتنور الرَّعيَّةُ بالعلم .
لا يخفى علي المُستبدِّ مهما كان غّبِيَّا أنْ لا استعباد ولا اعتساف إلا ما دامت الرَّعيَّة حمقاء تخبط في ظلامَةِ جهل ٍوتيه عماءٍ "
2- العوام هم سبب استبداد الحاكم
العَوَامُّ هم قوة المُستبدِّ وقوته بهم عليهم يصول ويطول يأسرهم فيتهلَّلون لشوكته , ويغتصب أموالهم , فيحمدونه علي إبقائه حياتهم , ويهينهم فيثنون علي رفعته , ويُغري بعضهم علي بعض فيفتخرون بسياسته , وإذا أسرف في أموالهم يقولون كريما , وإذا قتل منهم ولم يُمثـَّل يعتبرونه رحيما , ويسوقهم إلي خطر الموت فيطيعونه حذر التـَّـوبيخ .
3- العلم هو وسيلة قهر الاستبداد
" والحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل والغباوة , فإذا ارتفع الجهل وتنوَّر العقل زال الخوف , وأصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعهم , كما قيل : " العاقلُ لا يخدم غير نفسه " وعند ذلك لا بد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , وكم أَجبرَتِ الأمَمُ بترقيها المُستبد َّاللئَّيمَ علي الترقي معها والانقلاب رغم طبعه , إلي وكيل أمين يهابُ الحسابَ ورئيسٍ عادل يخشى الانتقام وأبٍ حليم يتلذذ بالتحابِّ. وحينئذ تنال الأمة حياة ًراضيةً ً هنيئة ً حياة رخاءٍ ونماءٍ , حياة عز وسعادةٍ "
الكلمة معناها
المُستبدِّ الظالم / المنفرد بالرأي × المستشير يحمدونه يشكرونه × يذمونه
إبقائه × إفنائه
نسبتِهِ علاقته / انتسابه يهينهم يذلهم / يحتقرهم × يكرمهم
رعيتِه شعبه (ج) رعايا × الراعي يثنون يمدحون × يذمون
الوَصيِّ القائم على أمر اليتامى (ج) أوصياء رفعته شرفه × وضاعته
يُغري يحرض
الخائن الغادر (ج) الخونة × الأمين أسرف جاوز الحد من النفقة × قتر
يتصرفُ يدبر / يدير كريما جوادا (ج) كرماء × بخيلا
الأيتامِ من فقدوا الأباء (م) يتيم يُمثـَّل يشوه الجثة بعد موتها
يهوَى يحب × يكره يعتبرونه يحتسبون
ضِعافَا (م) ضعيف × أقوياء يسوقهم يقودهم
قاصرين لم يبلغوا الرشد حذر خشية وخوف × أمن
صالح منفعة التـَّـوبيخ اللوم والتأنيب × الشكر
يَبْلُغَ يصل الحاصل الخلاصة
رشدَهُم بلوغهم الناشئ الحادث / الناتج (ج) النواشئ
غرض هدف (ج) أغراض الغباوة الجهل والغباء (ج) غباوات × الذكاء
تتنور تضيء والمقصود تهتدي بالعلم × تظلم
زال محي × ثبت
يخفى يختفي / يغيب × يظهر ينقادون يساقون
غّبِيَّا غافلا (ج) أغبياء × ذكيا منافعهم مصالحهم (م) منفعة
استعباد اتخاذ الناس عبيدا × تحرير الاعتزال التنحي
اعتساف عنف × لين الاعتدال الاستقامة × الانحراف /الميل
حمقاء غبية / قليلة العقل ( ج) حمقاوات × ذكية أَجبرَتِ أرغمت × خيرت
ترقيها تقدمها ورقيها × تخلفها
تخبط تتخبط / تتحرك اللئَّيمَ الدنيء × الكريم × اللئام
ظلامة ظلمة × نور الانقلاب التحول × الثبات
تيه ضلال (ج) أتياه × اهتداء طبعه خلق (ج) طباع / أطباع
عماءٍ فقدان البصر × بصر وكيل نائب(ج) وكلاء
العَوَامُّ عامة الناس (م) العامة × الخواص أمين حفيظ (ج) أمناء × خائن
يهابُ يخاف × يأمن
قـُوتـُه غذاؤه (ج) أقوات يخشى يخاف × يأمن
يصول يجول / ينتقل × يقف الانتقام العقاب
يطول يعلو × ينخفض حليم متسامح × جهول
يأسرهم يسجنهم / يقيدهم × يحررهم / يطلقهم يتلذذ يتمتع × يتألم
التحابِّ الحب والمودة × التباغض
فيتهلَّلون يفرحون × يحزنون / يبتئسون هنيئة سعيدة × شقية
رخاءٍ سعة × ضيق
شوكته قوته × ضعفه نماءٍ زيادة وكثرة × جدب
يغتصب يأخذ غصبا عز قوة ومنعة × ذل
إن الحاكم المستبد مثل الوصي على اليتامى الذي يخونهم ويتصرف في أموالهم كما يشاء وكأنها أمواله , إن الوصي يكره أن يبلغ اليتامى رشدهم حتى لا يطالبوا بحقهم وكذلك الحــاكم المستبد يكــره أن ينتشر
العلم في رعيته حتى لا يطالبوا بحقوقهم فالاستبداد قرين الجهل .
إن المستبد يعلم علم يقين أنه لن يتمكن من استعباد شعبه إلا اذا انتشر فيهم الجهل وتخبطوا في ظلماته .
إن العوام هم قوة المستبد الذين يعتمد عليهم في استبداده يفرحون لقوته عليهم وينهب أموالهم فيشكرونه على أن لم يأخذ معها حياتهم , ويهينهم ويذلهم فيمدحون رفعته وعزته ويحرض بعضهم على بعض فيفتخرون بسياسته ومكره ودهائه , وإذا أنفق أموالهم ببذخ فيما لا فائدة منه اعتبروه جوادا كريما , وإذا قتل بعضهم ولم يقطع جثثهم اعتبروه بذلك رحيما إذ اكتفى بقتلهم دون التمثيل بجثثهم , ويقودهم للموت فينقادون له خوف لومه وتأنيبه لهم .
وخلاصة ذلك : إن العوام يذبحون أنفسهم بجهلهم فإذا ما ذهب الجهل والغباء زال خوفهم من الحاكم المستبد , وساعتها سيجبرون هذا الحاكم المستبد على الاستقامة أو التنحي عن الحكم , فكم من أمم ارتقت بالعلم فارتقى معها حاكمها مجبرا فتحول رغم خيانته إلى حاكم أمين على رعيته يخاف الحساب ويخشى الانتقام , فأصبح بالنسبة لرعيته كأب يتودد إلى أبنائه , وهنا تحيا الأمة في رخاء ونماء ورفعة .
أولا الصور البيانية
الصورة الخيال فيها
ما أشبه المستبد .. بالوصي الخائن القوي تشبيه تمثيلي حيث شبه الحاكم الظالم بالوصي الخائن وسر جماله التوضيح
ظلامة جهل تشبيه بليغ حيث شبه الجهل بالظلام وسر جماله التوضيح .
تيه عماء تشبيه بليغ حيث شبه العمى بالتيه وسر جماله التوضيح .
العوام هم قوة المستبد تشبيه بليغ حيث شبه العوام بالقوة التي تعين المستبد وسر جماله التوضيح .
العوام قوة المستبد وقـُوتـُه تشبيه بليغ حيث شبه العوام بالغذاء وسر جماله التوضيح .
تتنور الرعية بالعلم استعارة مكنية حيث شبه العلم بالنور وسر جمالها التوضيح .
يغتصب أموالهم استعارة مكنية حيث شبه الأموال بفتاة تغتصب وسر جمالها التشخيص .
يسوقهم إلي خطر الموت استعارة مكنية حيث شبه الرعية بقطيع يساق وسر جمالها التوضيح .
ارتفع الجهل استعارة مكنية حيث شبه الجهل بشيء مادي يرتفع وسر جمالها التجسيم .
تنور العقل استعارة مكنية حيث شبه العقل بمكان يضاء وسر جمالها التجسيم
زال الخوف استعارة مكنية حيث شبه الخوف بشيء مادي يزال وسر جمالها التجسيم .
يتلذذ بالتحاب استعارة مكنية حيث شبه التحاب بطعام يتلذذ به وسر جمالها التجسيم .
شوكته كناية عن القوة والبأس وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم كناية عن إساءة الرعية لأنفسها بجهلها وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
ثانيا: المحسنات البديعية
التعبير البديع فيه
( القوي – الضعفاء ) ( بهم – عليهم )
( يهين – يثني ) طباق يوضح المعنى ويؤكده
( قـُوَّتـُه – قـُوتـُه ) ( يصول – يطول )
( الاعتزال – الاعتدال ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
ظلامة جهل , وتيه عماء
ارتفع الجهل , وتنور العقل , زال الخوف
حياة رخاء ونماء , حياة عز وسعادة ازدواج يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
... رفعته , ... سياسته
يقولون كريما ... , يعتبرونه رحيما سجع يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
ثالثا : الأساليب
الأسلوب نوعه وغرضه
ما أشبه المستبد أسلوب تعجب حيث يتعجب عن ظلم المستبد وخيانته.
أنه ليس من صالح الوصي أسلوب مؤكد بـ ( أن )
إن العوام يذبحون أنفسهم أسلوب مؤكد بـ ( إن )
لا استعباد ولا اعتساف أسلوب توكيد أداته التوكيد اللفظي بتكرار حرف النفي (لا )
لا اعتساف إلا ما دامت الرعية حمقاء أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء غرضه التخصيص والتوكيد
لا يخدم غير نفسه أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء غرضه التخصيص والتوكيد
إذا أسرف في أموالهم يقولون كريما
إذا قتل منهم ولم يمثل يعتبرونه رحيما
إذا ارتفع الجهل ..... زال الخوف أسلوب شرط وقد استخدام الأداة ( إذا ) لتفيد تحقيق ما بعدها .
رابعا : الألفاظ والتعابير
التعبير ما يوحي به
يأسرهم ويغصب .. و يهينهم .. و يغري .. ويسوقهم العطف أفاد كثرة وتنوع جرائم الحاكم المستبد تجاه شعبه
( استعباد / اعتساف ) ( جهل / عماء ) نكرة للتهويل
( حذر التوبيخ ) ( بسبب الخوف ) ( بترقيها ) تعليل لما قبله
يسوقهم إلي خطر الموت تأثر بالقرآن الكريم في قوله تعالى (كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون)
كم أجبرت كم الخبرية تفيد كثرة الأمم الراقية التي تجبر الحاكم على العدل
س1 ما الفن الأدبي الذي ينتمي إليه هذا النص ؟
هذا النص من فن المقال الذي ازدهر في العصر الحديث وهو من المقال السياسي .
س2 ما أهم سمات المقال السياسي ؟
من سمات المقال السياسي ما يلي : -
1- يتناول موضوعات سياسية داخلية وخارجية .
2- سهل الألفاظ واضح المعاني ليلائم جماهير القراء .
3- الميل إلى الإطناب ( الطول ) بالإلحاح على الفكرة للتقريرها في النفوس
4- الميل إلى الإقناع الفكري والشعوري .
5- النقد اللاذع أحيانا .
6- يؤثر اللفظ الشائع والتعبير الاصطلاحي المعروف في مجال السياسة .
س3 ما نوع الأسلوب في النص ؟
اعتمد الكاتب على الأسلوب الأدبي .
س1 ما أهم سمات أسلوب الكاتب ؟
1- الاختصار . 2- السهولة .
3- البساطة والابتعاد عن الصنعة والتعقيد .
4- السلاسة والتأصيل للفكرة .
5- حيوية العرض 6- ترابط الأفكار
7- وضوح الأسلوب وقوته وجماله 8 - الدقة
س2 ما أهم ملامح شخصية الكاتب ؟
1- مفكر 2- علامة 3- كاتب ومؤلف
4- محام وفقيه مشهور 5- من رواد التعليم والإصلاح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:09

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014   شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014 Emptyالثلاثاء 28 يناير 2014 - 0:01

للنصوص الأدبية رجال يتذوقونها من وبمنهل فياض منحس مرهف ....... مشكوووووووووووووووووووورين جدا يا إخوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل أقوى مراجعة وملخص لمنهج اللغة العربية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى منهج 2014
» ملخص مبسط لمنهج النصوص الفصل الدراسى الثانى الأول الثانوى
» تحميل الشرح الوافى لمنهج النصوص والأدب والبلاغة الصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: