موضوع: تحليل مميز لرسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري السبت 28 يناير 2012 - 1:23
رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري
س : ماذا تعرف عن عمر بن الخطاب ؟ جـ : هو عمر بن الخطاب (40 ق هـ - 24 ه) بن نفيل ، القرشي ، العدوي ، أبو حفص ، ثاني الخلفاء الراشدين ، وأول من لقب بأمير المؤمنين ، يضرب بعدله المثل ، لقبه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفاروق. &كان في الجاهلية من أبطال قريش ، وأشرافهم ، وقد أسلم في السنة السادسة من النبوة ، وكان في إسلامه عزة وظهور للإسلام . &هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأفضل الصحابة بعد أبي بكر الصديق ، تزوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ابنته حفصة رضي الله عنها. & كان شجاعاً ، مَهِيباً ، عبقريا ، جوَّاداً ، من فقهاء الصحابة الراسخين في العلم. بُويِع بالخلافة يوم وفاة أبي بكر الصديق سنة 13هـ ، بعهد منه ، وفي عهده تمت إنجازات عظيمة للإسلام والمسلمين ، من أبرزها : 1 - كثرة الفتوحات الإسلامية فتم فتح (الشام ، والعراق ، والقدس ، والمدائن ، والجزيرة ، ومصر ..) 2 - أنه وضع تأريخا للمسلمين من حدث عظيم في الإسلام وهو الهجرة النبوية الشريفة . 3 - أنه دون الدواوين المختلفة لتنظيم شؤون الدولة (ديوان الجند ، ديوان بيت المال ، ديوان الزكاة .. ). 4 - أنه أول من ضرب الدراهم (صنعها وصكها ) في الإسلام . 5 - جمعه الناس على صلاة التراويح . 6 - بناؤه مدينتي البصرة والكوفة . & قَتَله أبو لؤلؤة فيروز المجوسي غيلة (غدراً ) بخنجر مسموم في خاصرته(جَنْبه) وهو يؤمّ الناس في صلاة الفجر ، توفي بعدها في اليوم الثالث ، وذلك في أول المحرم سنة 24هـ الموافق لـ 644م ، ودفن بالحجرة النبوية إلى جانب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه أبى بكر . الرسالة : كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري وقد ولاه القضاء : بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله " عمر" أمير المؤمنين ، إلى " عبد الله بن قيس [أبى موسى الاشعري] " : [ سلام عليك ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ الْقَضَاءَ فَرِيضَةٌ مُحْكَمَةٌ وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ فَافْهَمْ إِذَا أُدْلِىَ إِلَيْكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَنْفَعُ تَكَلُّمٌ بِحَقٍّ لاَ نَفَادَ لَهُ ، آسِ بَيْنَ النَّاسِ فِي وَجْهِك وَعَدْلِك وَمَجْلِسِك ؛ حتى لَا يَطْمَعَ شَرِيفٌ فِي حَيْفِك , وَلَا يَيْأَسَ ضَعِيفٌ مِنْ عَدْلِك . الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ، وَالصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ، إِلاَّ صُلْحًا أَحَلَّ حَرَامًا ، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً ، لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم فراجعت نفسك فيه ، وهُديتَ فيه لرشدك، أن ترجع إلى الحق؛ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي في الْبَاطِلِ . الْفَهْمَ .. الْفَهْمَ ، فِيمَا يتلجلج فِي صَدْرِكَ مِمَّا لَمْ ليس في كتاب ولا سنة، ثم عْرِفِ الأَمْثَالَ وَالأَشْبَاهَ ، فقِسِ الأُمُورَ عند ذلك، وَاعْمَدْ إلى أقربها إِلَى اللَّهِ، وَأَشْبَهِهَا بِالْحَقِّ] اللغويات : & القضاء : الحُكْم ج الأقضية ، و القضاء هو : إقامة العدل - فَرِيضَة : أمْر يجب اتباعه ج فَرَائِض - محكمة : منظمة بدقة، متقنة - سنة : طَرِيقَة - أُدْلِىَ إليك : أُسْند القضاء إليك - لا نفاذ له : لا تنفيذ له - آسِ بين الناس: سَوِّ بينهم بالعدل × فـرِّق ، ميِّز ، ومضارعه يؤاسي - شريف : عالى المنزلة ج شرفاء ، أشراف × وضيع - في وجهك : أي في نظرتك - حيفك : ظلمك وجورك و المقصود محاباة ومناصرة البشر بالباطل - الْبَيِّنَةُ : الدليل ، أو كل ما يثبت به الحق ، ويظهر من أدلة و شهود ووثائق - الْيَمِينُ : الحلف ، القسم ج أَيْمُن ، أيْمان - أنكر : جحد ، لم يعترف × أقر - رشدك : صوابك - التمادي : الاستمرار × التوقف و التراجع ، الامتناع - الباطل : غير الحق ، الزور ج أباطيل - يتلجلج : يدور ، يتردد - كتاب : أي القرآن - الأشباه : الأمور المتشابهة م الشِبْه - الأمثال : الأمور المتماثلة - اعمد : اقصدْ واتجه - أشبهها : أقربها إلى شرع الله . الشــرح : س1 : بمَ أوصى عمر - رضي الله عنه - أبا موسى الشعري في تلك الرسالة ؟ جـ : أن يشعر بشرف مهنة القضاء ، ويعتز بها ، ولابد من التحقق قبل تنفيذ الحكم ؛ لأنه لاقيمة لحكم ينطق به القاضي إذا لم ينفذ ، وأن يساوي بين الناس في كل أموره ، وأن يحرص على العدل ؛ حتى لا يطمع قوي في أخذ ما ليس بحقه ، ولا يخشى الضعيف على حقه من الضياع . س2 : ما القواعد التي أتبعها عمر- رضي الله عنه - في كتابة الرسالة ؟ جـ : القواعد التي أتبعها عمر - رضي الله عنه - في كتابة الرسالة هي : 1 - المقدمة: وتتمثل في : البدء بالبسملة ، ذِكْر المرسِل (عمر) والمرسَل إليه (عبد الله بن قيس ) ، التحية . 2 - موضوع الرسالة : ويتمثل في المبادئ التي أوصى بها سيدنا عمر - رضي الله عنه- 3 - الخاتمة : التي يحث فيها على ضرورة القياس فيما لم يردْ في القرآن أو السنّة النبوية . س3 : ما مبادئ القضاء العادل كما تفهمها من النص ؟ جـ : مبادئ القضاء العادل هي : 1 - فهم القاضي مهنته ، واعتزازه بشرف تلك المهنة السامية 2 - متابعة القاضي لأي حكم يصدره حتى ينفّذ ؛ فلا قيمة لحكم لم ينفذ . 3 - المساواة التامة بين المتخاصمين ، فلا فرق بين إنسان قوي بماله و آخر ضعيف بفقره ، أو بين وزير وغفير .. إلخ . 4 - البيّنة (الدليل من شهود – وثائق) على المدّعي ، فإذا لم يوجد بيّنة ، فعلى القاضي أن يأتي بالمُدّعى عليه(المتهم) ؛ ليقوم بحلف اليمين على كذب المدعي . 5 -الصلح بين المتخاصمين جائز إذا لم يحلُّ حراماً أو حرَّم حلالاً . 6 - الرجوع في أي حكم متى تبيّن أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل . 7 - إعمال العقل (التفكير والتدقيق ) فيما لم يردْ فيه نص قرآني أو حديث شريف . س4 : ما أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس ؟ جـ : أثر تطبيق مبادئ القضاء التي أقرها عمر- رضي الله عنه - في العلاقات بين الناس تستريح النفوس ، ويسود الاطمئنان و الرضا و ينتشر الإحساس بالأمن و الأمان و الحماية الكاملة بين أفراد الوطن ويعمّ الخير و الرخاء في أرجاء البلاد بعد أن عمّ العدل . س5 : من أي أنواع فنون النثر هذا النص ؟ وما الغرض منه ؟ جـ : هذا النص من فن الرسالة العامة . - و الغرض منه قضاء مصلحة عامة مثل رسائل الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي أرسلها للملوك ؛ ليدعوهم إلى الإسلام ، وهذه الرسائل تختلف عن الرسائل الخاصة التي فيها تبادُل للأشواق . س6 : ما الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة ؟ جـ : الخصائص المميزة لأسلوب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذه الرسالة : 1 - الميل إلى الدقة و الوضوح . 2 - العبارات سهلة الفهم لا تعقيد فيها . 3 - الجمع بين الأساليب الخبرية و الإنشائية . 4 - الاعتماد على الإقناع ؛ فكل واجب من الواجبات ذكر سببه و الدافع إليه . 5 - الاعتماد على المقابلات بين المعاني ؛ للتأكيد وإثارة الذهن . 6 - قلة الصور الخيالية ؛ لأن موضوع الرسالة يضع المبادئ والأسس للحكم و القضاء لذلك الرسالة تستهدف الفهم والإقناع لا التأثير العاطفي و الإمتاع . س7 : ماذا يجب على القاضي إذا كان أمامه قضية لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ؟! جـ : يجب عليه هنا القياس في الذي لم يرد فيه نص من القرآن أو السنة عن طريق النظر في القضايا المشابهة ويقيس عليها ، ويختار أقربها إلى عدل الله س8 : متى يرجع القاضي عن حكم أصدره ؟ ولماذا ؟ جـ : يرجع القاضي عن حكم أصدره إذا تبيّن له أنه حكم خاطئ ؛ لأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ؛ فالقضاء أمانة . س9 : ما ملامح شخصية عمر بن الخطاب كما تفهم من النص ؟ جـ : ملامح شخصية عمر بن الخطاب : 1 - عادل حريص على تحقيق العدل ، وسلامة القضاء . 2 - يقظ يعرف شئون الرعية وحقوقهم . 3 - فاهم لواجبات القضاء . س10 : ما الأهمية التاريخية لهذه الرسالة ؟ جـ : ترجع أهمية هذه الرسالة لأسباب منها : 1 - اشتمالها على دستور القضاء في الإسلام . 2 - بيان حرص عمر بن الخطاب على إقامة العدل بهذه الوصايا التي قدمها لقاضيه . 3 - سرد الوصايا إلى القاضي - رغم علمه بها - جاء لتذكيره بها . التذوق : & (بسم الله الرحمن الرحيم) : بداية جديدة نشعر فيها بروح الإسلام . & (من عبد الله" عمر") : تواضع و أدب جم من الخليفة بوصف نفسه بالعبد ، وهذا أول الدروس للقاضي بوجوب التواضع وترك الغرور . & (فريضة محكمة ، وسنة متبعة) : العطف يفيد التأكيد على قدسية القضاء و أهميته في بناء المجتمع السليم ، وفي العبارة محسن بديعي / ازدواج يعطي نغمة موسيقية محببة إلى الأذن ، وجاءت الكلمات السابقة نكرات للتعظيم . & (فافهم) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد . & (فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها & (آسِ بين الناس) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد . & (وجهك ، وعدلك ، ومجلسك) : تفصيل لمظاهر المساواة بين المتقاضين عند القاضي ، فلا تمييز بين المتخاصمين . & (حتى لا يطمع شريف في حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك) : تعليل للفعل (آسِ) وبين الجملتين مقابلة ، و في العبارة سجع يعطي أثراً موسيقياً . & (الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنْ ادَّعَى , وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ) : أسلوب خبري فيه نصح وإرشاد . & (والصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحاً أحل حراماً، أو حرم حلال) : أسلوب خبري يبيح الصلح ويجيزه بين المتخاصمين إلا فيما يخالف الشريعة الإسلامية . & (صلحاً أحل حراماً.. صلحاً حرم حلال) : س/ م ، تصور الصلح بقاضٍ ظالم فاسد يبيح الحرام ويحرم الحلال ، وسر جمال الصورة : التشخيص . & (أحل حراماً - حرم حلال) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد . & (لاَ يَمْنَعَكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ اليوم) : أسلوب إنشائي / نهي للتحذير ، وقضاء نكرة ؛ للعموم والشمول . & (فإن الحق قديم) : أسلوب مؤكد بإن ، والعبارة تعليل لما قبلها . & (ومراجعة الحق - التمادي في الباطل) : محسن بديعي / مقابلة تبرز مدى إيمان القاضي وحبه المطلق للعدل . & (الفهم .. الفهم) : أسلوب إغراء فيه حث على ضرورة الفهم ، وتكرار الفهم توكيد لفظي يبرز أهمية التأني و التأكد قبل إصدار الأحكام و الفصل في القضايا ، وفيه إيجاز بحذف الفعل (الزم). & (فيما يتلجلج في صدرك) : س/ م ، تصوير فيه تجسيم للمعاني والأفكار التي تخطر بالبال بشيء مادي يتحرك ويتردد في صدره . & (صدرك) : مجاز مرسل عن القلب علاقته : المحلية . & (اعرف - فقس - اعمد ) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والحث . س1 : لماذا قلت الصور الخيالية في الرسالة ؟ جـ : وذلك لأن الهدف من الرسالة تثبيت وإقامة أسس يستعين بها القاضي في أحكامه وهو يقضي بين الناس .
"أقوال في القضاء " & للقضاء في الإسلام أركان ستة تجمع أجزاءه وهي : [القاضي - المقضي به - المقضي عليه المقضي فيه - المقضي له - كيفية القضاء] فالقاضي : هو الحاكم المنصوب للحكم . والمقضي به : هو الحكم الصادر عنه . والمقضي عليه : هو المحكوم عليه المُلْزَم بحكم الحاكم . والمقضي فيه : هو موضع التقاضي والمنازعة . والمقضي له : هو المحكوم له على خصمه بالحق الواجب له عليه . وكيفية القضاء : تعني طرق الحكم الموصولة إليه . & الغرض من وظيفة القاضي : نبه فقهاء الشريعة - رحمهم الله - إلى المقصد الجليل والهدف النبيل من هذه الوظيفة العظيمة السامية ، وأنه مرتكز على إيصال الحقوق ودفع المظالم وقطع التنازع تحقيقاً لإقامة العدل والمعروف ، ومنابذة (ترْك) الظلم والمنكر . - كما قال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمة الله - : المقصود من القضاء وصول الحقوق إلى أهلها ، وقطع المخاصمة فوصول الحقوق هو المصلحة ، وقطع المخاصمة إزالة المفسدة ، فالمقصود هو جلب تلك المصلحة وإزالة هذه المفسدة ، ووصول الحقوق هو من العدل الذي تقوم به السماء والأرض ، وقطع الخصومة هو من باب دفع الظلم والضرر وكلاهما ينقسم إلى إبقاء موجود ودفع مفقود . & عظمة وخطورة وظيفة القاضي : – عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "القضاة ثلاثة : واحد في الجنة واثنان في النار ، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار" رواه أبو داود . & أقوال : - قال حكيم : ثلاث إذا كن في القاضي فليس بقاض، إذا كره اللوائم، وأحب المحامد، وكره العزل. - عزل عمر بن عبد العزيز قاضياً فقال له: لِمَ عزلتني؟ قال: بلغني أن كلامك أكثر من كلام الخصمين.
الاستاذ عادل مرزوق عضو ذهبى
عدد المساهمات : 239 نقاط : 239 تاريخ التسجيل : 11/03/2012
موضوع: رد: تحليل مميز لرسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري الجمعة 13 أبريل 2012 - 15:16
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb