الممنوع من الصرف
الصرف هو التنوين ؛ والتنوين هو نون ساكنة تلحق الأسماء المعربة
وهي نون تنطق ولا تكتب، وتأخذ شكل الفتحتين ( ) أو ضمتين( ) أو كسرتين( )
مثال:قال الله تعالى "انه لقرآنُ كريمُ في كتابٍ مكنونٍ"
الاسم المعرب نوعان:
1-منون،ويسمى مصروفا
2-غير منون،ويسمى ممنوعا من الصرف
الممنوع من الصرف أربعة أقسام:
1-العلم. 2-الصفة. 3-صيغة منتهى الجموع.
4-ما فيه ألف التأنيث (الممدودة أو المقصورة)
إعراب الممنوع من الصرف:
يرفع.........بالضمة
المساجد مدارس الإيمان يتعلم فيها المسلم الأخلاق الفاضلة.
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ينصب........بالفتحة:
أحب عنترة لشجاعته.
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
يجر.........(بالكسرة/بالفتحة)
بالكسرة إذا كان(1) معرف بأل ........مررت بالمساجد الأثرية .
(2) مضافا..............مررت بمساجد مصر.
بالفتحة إذا كان (غير معرف بال وغير مضاف)
عشت في مصر أحلى أيام حياتي.
أولا العلم الممنوع من الصرف:
1-العلم على وزن (فعل) مثل (عمر،زحل،قزح،هبل،.....)
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
عبد أهل قريش قبل الإسلام صنم يدعى هبل.
2-العلم المؤنث (فاطمة, مكة ,جدة ,ليلى, سمية ,.........)
مكة المكرمة أفضل بقاع الأرض. فاطمة طالبة مجتهدة.
ملحوظة: العلم المؤنث الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه أو عدم صرفه (مصر,هند,شمس...)
3-العلم الذي يستوي فيه الاسم بالفعل.
(أكرم ،أحمد،يزيد,
........)
أكرم المعلم الطالب المجتهد.(فعل) أكرم طالب مجتهد.(اسم)
4-العلم الأعجمي:
(استراليا,أمريكا,إسرائيل,فرنسا,........)
أمريكا وإسرائيل أعداء السلام في العالم.
5-العلم المختوم بألف ونون زائدتين.
(رمضان,شعبان,عثمان,.......)
رمضان شهر البركة والغفران. عثمان بن عفان صحابي كريم.
6-العلم المركب تركيبا مزجيا.
(بعلبك .حضرموت بورسعيد. نيويورك.......)
نيويورك مدينة المال. بورسعيد مدينة الأبطال.
ملحوظة:
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمي ماعدا ستة أسماء وهي:
(محمد,هود, لوط, نوح ,صالح, شعيب)
إبراهيم أبو الأنبياء. محمد خاتم المرسلين.
ثانيا الصفة الممنوعة من الصرف
1-كل كلمة على وزن أفعل: (أفضل,أجمل, أعظم ,أحسن,أقبح,........)
الكذب أقبح الصفات. الحلم من أفضل الصفات.
2-كل كلمة على وزن فعلان: (حيران ,عطشان, جوعان,ظمآن ........)
اشرب الماء لأنني عطشان.
3-كلمتي (أول,أخر)
قال تعالى في معرض حديثه عن الصيام(فعدة من أيام أخر..)
4-الأعداد من (10:1) إذا جاءت على وزن (مفعل,فعال)
قال الله-تعالى-عن الملائكة "أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع"
ثالثا الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة
المختوم بالألف الممدودة مثل(صحراء,علياء,حمراء,سوداء..........)
المختوم بالألف المقصورة مثل(عظمى,كبرى،صغرى,..........)
الصحراء الغربية هي الصحراء العظمى في مصر.
رابعا صيغة منتهى الجموع
هي كل جمع تكسير في وسطه ألف مد بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف.
ألف بعدها حرفان (مساجد ,كنائس,مصاعد،مشاتل.........)
ألف بعدها ثلاثة أحرف(ميادين,مصابيح,طوابير,تماثيل,........)
ملاحظة
الصيغة المنتهية بثلاثة أحرف بعد ألاف إذا كان أوسطها غير ساكن يجوز تنوينها
مثال (عباقرة أساتذة تلامذة.......)
أنتم أساتذة تربون تلامذة عباقرة.
حمل العلماء مشاعل ومصابيح العلم وساروا بها في كل الميادين.
تدريبات
عين الاسم الممنوع من الصرف وبين سبب منعه وعلامة إعرابه.
1-قال الله تعالى "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"
2-عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
3-نتعلم من أستاذنا
كل ميادين القيم العليا.
4-خرجنا من المدرسة مثنى وثلاث.
5-تعلمت في مدارس متعددة.
6-زرع العباقرة الصحراء العظمى .
7-لا تأكل وأنت شبعان.
8-قال الحكماء مصائب قوم عند قوم فوائد.
9-نقول في التحيات "اللهم صلي على إبراهيم "
10-من ابرز شعراء الجاهلية عنترة العبسي .
أكمل مكان النقط باسم ممنوع من الصرف مناسب
1-تقع مبنى الأمم المتحدة في مدينة..........
2-شاهدنا كثيرا من ........... الفراعنة.
3-عمر بن عبد العزيز خامس..........الراشدين.
4-استقلت مصر عن بريطانيا ..........
5-حاتم الطائي هو ...........العرب.
6-.........أبو الأنبياء.
قال الله تعالى "وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن
ربك حكيم عليم * ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن
ذريته داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين *وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين * وإسماعيل و اليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين"
**استخرج من الآيات الإعلام الممنوعة من الصرف وبين سبب المنع.
**استخرج من الآيات الأعلام المنون
أدخل الكلمات آلاتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة (مساجد ,المصابيح ,عطشان ,يوسف,كرماء )
2-المثنى وما يلحق به
هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده في حالة الرفع أو ياء ونون في حالتي النصب والجر.أمثلة ذلك:
قال الله تعالى "مرج البحرين يلتقيان"وقال أيضا "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
نجد في المثال الأول أن (البحرين,جنتان) مثنى ومفرديهما( البحر,جنة) ومعنى ذلك أننا قد أضفنا حرفي(الياء والنون)على كلمة (البحر)لكي نجعلها مثنى وكذلك فعلنا في كلمة (جنة)
ولكن هناك كلمات في اللغة العربية ليس لها مفرد وتعبر عن المثنى ونسميها ملحقات المثنى وهي:
كلا وكلتا:
كلا للمثنى المذكر وكلتا للمثنى المؤنث
ويشترط لكي نعربهما إعراب المثنى أن تضافا إلى ضمير وفي هذه الحالة تكونان توكيدا معنويا مثال:
الليل والنهار كلاهما من آيات الله. بر والديك كليهما .
الصلاة والزكاة كلتاهما من أركن الإسلام. احترم الفتاتين كلتيهما .
أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فتعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف (رفعا,ونصبا,وجرا) مثال:
قال الله تعالى"كلتا الجنتين آتت أكلها "....
(مبتدأ مرفوع بالضمة مقدرة على الألف)
إن كلا الوالدين رحيم.....(اسم إن منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف)
عطف الإمام على كلا الفقيرين.....(مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف)
اثنان و اثنتان
اثنان للمثنى المذكر و اثنتان للمثنى المؤنث
1-وتستخدم مفردتين أو مركبتين أو معطوفا عليهما.
2-إذا ركبتا مع عشر أو عشرة حذفت النون للإضافة تخفيفا.
أمثلة: 1- فاز اثنان من علماء مصر بجائزة نوبل.
2- صليت ركعتين بسورتين اثنتين.
3- قضى المجرم اثنتي عشرة سنة في السجن.
4-مضى من الشهر اثنا عشر يوما .
5- مضى من الشهر اثنتان وعشرون ليلة.
تدريبات
عين المثنى وما الحق به مع إعرابه حسب موقعه في الجملة.
1-قال الله تعالى"ألم نجعل له عينين ولسان وشفتين وهديناه النجدين"
2-قال الرسول الكريم r "اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال"
3-أطع والديك كليهما.
4-لكل إنسان عينين وأذنين.
5-القرآن والسنة مصدران للتشريع
6-أنا وأنت صديقان.
7-شيئان ما عيب البكاء عليهما فقد الحبيب و فرقة الألاف
8-قال الله تعالى"وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا".
3-جمع المذكر السالم وما يلحق به
هو كل ما دل على أكثر من اثنين بزيادة (واو ونون)على مفرده في حالة الرفع و (ياء ونون) في حالتي النصب والجر.
أمثلة: (المعلمون مجتهدون, أحب المخلصين في العمل, صليت مع المؤمنين الجمعة.)
يلاحظ أن الكلمات الآتية (المعلمون, مجتهدون, المخلصين, المؤمنين) جمع مذكر ومفردها (المعلم,مجتهد,المخلص,المؤمن) ومعنى ذلك أن الجمـع من هذه الكلمـات يكون بزيـادة (واو ونون) في حالة الرفع مثل(المعلمون, مجتهدون) أما في حالتي النصب والجر فيكـون بزيادة (ياء ونون) مثل(المخلصين, المؤمنين).
يجمع هذا الجمع الأسماء الآتية:
1-العلم المذكر الخالي من تاء التأنيث ومن التركيب.
خالد...جمعه ...خالدون ....................علم خالي من التاء والتركيب.
محمد...جمعه ... محمدون..................علم خالي من التاء والتركيب.
العلم المتصل بتاء التأنيث مثل (معاوية عنترة عطية)
العلم المركب مثل (جاد الحق, معد يكرب)
2-الصفة لمذكر عاقل بشرط أن تكون
1- خالية من التاء مثل (فهّامة..علاّمة..)
2-ليست على وزن أفعل الذي مؤنثه فَعْلاء(أحمر..مؤنثه..حمراء)
3-ليست على وزن فعلان الذي مؤنثه
فَعْلَى(عطشان..مؤنثه..عطشى)
ملحقات جمع المذكر السالم
1-أولو بمعنى صاحب..."إنما يتذكر أولو الألباب"
2-أهلون................."وما المال والأهلون إلا ودائع"
5-عَالَمون(بفتح اللام)...."
رب العالمين
3-سِنون................."فلبث في السجن بضع سنين"
4-بنون.................."المال والبنون زينة الحياة الدنيا"
6-ألفاظ العقود(عشرون :تسعون)."إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين
ملاحظة : عند إضافة هذه الألفاظ تحذف نونها تخفيفا.
تدريبات
استخرج من الجمل الآتية جمع المذكر السالم أو الاسم الملحق به وأعربه:
1-قال الله تعالى "
رب العالمين"
2-وقال أيضا"إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بان لهم الجنة"
3-قال الشاعر سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا –لا أبا لك- يسأم
4-قال الله عز و جل"فاعتبروا يا أولي الأبصار "
5-
مهندسو المصنع على سير العمل.
6-نحن خير امة في العالمين
7-يا بني مصر انتم أولى الناس بالرعاية.
حدد ما يصح أن يكون جمع مذكر سالم وما لا يصح والسبب:
(طلحة,فاهم,بور فؤاد,جوعان,عبد الله,معلم,الحياة,محاسب,أعور,أشقر)
جمع المؤنث السالم وما يلحق به
هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة (ألف وتاء) على مفرده ,ويشمل العقل وغير العاقل.
إعراب جمع المؤنث السالم:
يرفع بالضم ويجر وينصب بالكسرة
أمثلة ...إن الحسنات يذهبن السيئات.(اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة)
الأمهات رحيمات بأبنائهن.(مبتدأ مرفوع بالضمة )
يزداد المؤمن بالحسنات سرورا.(الحسنات مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة)
تجمع الأسماء آلاتية جمع مؤنث سالم:
1-أعلام الإناث وصفاتها:.........(زينب-زينبات/مجتهدة-مجتهدات)
2-ما ختم بتاء التأنيث:........(عاملة, بنت, ممرضة/عاملات, بنات, ممرضات)
3-ما ختم ألف التأنيث المقصورة .....(هدى, رنا, ليلى/هديات, رنوات, ليليات)
أو الممدودة:....( صحراء, حسناء/صحراوات, حسناوات)
4-بعض المصادر:....................(نجاح ,اتجاه, انحراف, اختراق....)
5-بعض ما لا يعقل:.................(حمام- حمامات/شاشة -شاشات)
ملحقات جمع المؤنث السالم:
1-أولات بمعنى صاحبات والمفرد منها ذات......( أمهاتنا أولات فضل علينا)
2-ما يدل على مفرد مؤنث....................(أذرعات)
3-ما يدل على مفرد مذكر ولفظه جمع مؤنث...(بركات ,عرفات)
4-ما أصبح علما لمذكر أو مؤنث ولفظه جمع مؤنث(عطيات, سعادات, نعمات, عنايات )
تدريبات
(أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-عرفات طالب مجتهد. (جمع مذكر-جمع مؤنث-ملحق بجمع المؤنث)
2-سيادات ملحقة بجمع المؤنث لأنها (لا مفرد لها من لفظها-تدل على مفرد)
3-السماوات سبع-مفردها- (به ألف تأنيث ممدودة-به ألف تأنيث مقصورة)
4-الشركات الكبرى تساعد الاقتصاد
(جمع مؤنث-ملحقة بجمع المؤنث-لا مفرد لها)
(ب)ميز فيما يأتي الجمع السالم من ملحقاته:
1-وقف المسلمون بعرفات يوم التاسع من ذي الحجة.
2-قال الله تعالى "إنَّ المصَّدقين والمصَّدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يُضاعِفُ لهم ,ولهم أجرٌ كريم)
3-وقال أيضا "كلا,إنَّ كتابَ الأبرارِ لفي عِليين وما أدراك ما عليُّون"
4-وقال عز وجل "أم له البناتُ ولكم البنون .أم تسألُهم أجراً فهم من مَغرم ٍمُثقلون"
5-عمل المصريون عشرات السنين لتعمير الصحراوات .
(ج)ادخل الكلمات الآتية في جمل تامة بعد أن تأتي بالجمع المؤنث السالم منها:
(منى,علياء,رنا,فايزة,أمل,سناء,شلال,مؤمنة)
الاسم المقصور تثنيته وجمعه جمعا سالما
هو اسم معرب أخره ألف لازمة (هدى,ليلى,عصا,سلمى,مصطفى.....)ويعرب بحركات مقدرة على آخره فيرفع بضمة مقدرة وينصب بفتحة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة.
هدى طالبة مجتهدة. (مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف)
إن سلمى فتاة جميلة. (اسم إن منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف)
ضرب المعلم المهمل بعصا. (اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.)
تثنية الاسم المقصور و جمعه جمعا مؤنثا سالما:
إذا كانت الألف ثالثة نردها لأصلها (ياء/واو)
ملاحظة هامة
إذا كانت الألف مكتوبة( ألف) فاصلها( واو)
إذا كانت الألف مكتوبة (ياء) فاصلها (ياء )
الاسم المثنى جمع المؤنث السالم
عصا / عصوان / عصوات
رنا / رنوان / رنوات
هدى / هديان / هديات
لبنى / لبنيان / لبنيات
إذا كانت الألف رابعة فيما أكثر تقلب إلى ياء
الاسم المثنى جمع المؤنث السالم
سلمى / سلميان / سلميات
مصطفى / مصطفان / مصطفيات
كبرى / كبريان / كبريات
جمع المقصور جمعا مذكرا سالما
في هذه الحالة-- نحذف الياء ويبقى ما قبلها مفتوحا سواء كانت ثالثة أو غير ثالثة.
موسى—موســَون عيسى—عيسَون مصطفى—مصطفَون
مرتضى—مرتضَون أعلى --أعلـَون رضـا—رضـَـون
تدريبات
(أ)استخرج الأسماء المقصورة من الجمل الآتية,وبين ما حدث فيها عند التثنية أو الجمع:
1-قال تعالى"وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار"
2-وقال أيضا "وهل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين"
3-المستشفيات كثيرة في مصر.
4-انتم مرتجون للخير والصلاح.
5-إن الفلاحون معافون من الأمراض المعدية.
6-انضم للفريق القومي للكرة فتيان ماهران.
(ب)أكمل الجمل الآتية باسم مقصور مناسب:
1-المعلم هو المثل......للطالب. 2-......تلميذة مهذبة.
3-إن......غني النفس. 4-ينال المجتهد الدرجات......وينال المهمل الدرجات...
5-لي .......أهش بهما علي حيواناتي.
(ج)ثن واجمع الكلمات الآتية,وضعها فيجمل من تعبيرك.
(منى,سلوى,رنا,هدى,رضوى,الغِنى)
(د)قال الشاعر حفني ناصف:
رَقَّيْتَنِي حِسّا ومَعْـنَى فَلِصُنْعِك الشُكْـرُ المُـثَنَّى
وجعلتَ رأسَ الحاسـِد ين بمصرمِن قَدَمَيَّ أدْنـى
وجعلتَ سُـدَّة منـزلي مِن أسْقُفِ الهَرَمَـيْن أَسْنَى
وأزورُ آثار الملـــو ك وكنتُ قبـلُ بها مُعـَنَّى
قالوا:شَخَصْتَ إلى "قِنَا" يا مـرحبا "بقِـنا" و"إِسْنا"
سدة— باب الدار شخصت— بعثت
1-استخرج من الأبيات كل اسم مقصور وثنه واجمعه في جمل من عندك.
2-انثر الأبيات نثرا أدبيا.