الوحدة الأولى : مواقف و سلوكيات
س1:أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين:
( وقتي – طبيبا - الموسيقى – الحصاد )
- أصبح خالدا ............
– أسمع ............. وقت فراغى.
- أنظم ........... بين المذاكرة و ممارسة الهوايات.
- يفرح الفلاحون بالنجاح وقت ...............
س2: أقرأ
،ثم أجب :" عادت أمي إلى البيت يبدو عليها السرور والسعادة ،قالت امى : نجح خالد ابن خالك،وأصبح طبيبا"
( ا ) مرادف ( يبدوا ):.......... ،ومضاد ( السعادة ):........... ،و جمع ( طبيب ):...........
(ب) لماذا كانت الأم سعيدة؟
(جـ) ما النصائح التى قدمها أمير لخالد؟
س3: أقرأ،ثم أجب :" قال خالد: كنت أنصت بأهتمام للمعلمين ،وكنت كثير الأسئلة، وأشترك فى الأنشطة المدرسية،وأنظم وقتى بين المذاكرة ،وممارسة الهوايات......"
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( أنصت ): ( أهتم – أستمع بأهتمام – أنظم ).
2- جـمع ( وقــــت): ( وقتــون – أوقــات – أواقــت ).
3- مفرد (الأنشطة): ( النـشط – النـاشـط – الـنشـاط ).
4- عكس(كـــثـيـر): ( قلـيـل – صـغـير – ضـعـيـف ).
(ب) لماذا نجح خالد و أصبح طبيبا؟
س4: أقرأ،ثم أجب :" فى المساء ذهبنا إلى بيت خالى، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه. الأهل والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة".
( ا ) اكمل ما يأتى :
* معنى ( يبادرون ):........... * مفرد ( الوجوه ):............
* عكس ( الـسعادة ):........... *جمـع ( بـــيــت ):............
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟
..........................................................................
(جـ) ماذا رأت الأسرة فى بيت الخال؟ ولماذا؟
........................................................................
*رتب الأفكار حسب ورودها فى الدرس:
- يتقدم الوطن،فنشعر بالسعادة
– ذهاب الأسرة إلى بيت الخال.
- عودة الأم إلى البيت
– أسباب نجاح خالد.
*هات مفرد كل مما يأتى:
الكــــــلــــــمة مــــــــفرادهـــــا
أوقــــــــــــــــــــات
الأنـــشطــــــــــــــة
هــــــــــــوايـــــات
الهـــــــــــــــــدايــا
الــــوجـــــــــــــوه
•أطلب من زميلك ما يلى كالمثال:
المثال: أن يحـــــتـرم والـــديــه. – أحــــتـــرم والــــديــــــك.
•أن يحافظ علبى أثاث المدرسة. - ................................
•أن يعطـف علـى الـحيـوانــات. - ................................
•أن يـســـاعـــــد المــحــــتــاج. -.................................
أن يبتـعد عن أصـدقاء الســواء. -.................................
* رتب كلمات كل سطر،وكون جملة مفيدة:
☻بيت – المساء – فى – خالى – إلى – ذهبنا.
.........................................................
☻أمـــل – إنــســـان – الـــنجـــــاح – كــــل.
........................................................
☻يوم – الفلاح – بالنجاح – الحصاد – يفرح.
.........................................................
الإمـــــــــــلاء
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) وقف أمير فوق سطح المنزل. ( )
(ب) تضايق أمير مما رأى فى الشارع. ( )
(جـ) نصح الأب الأطفال بالمحافظة على الشارع. ( )
( د) لم يهتم الأطفال بما قال والد أمير. ( )
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:
"قال الأب: لماذا أنت حزين يا أمير؟ قال أمير: لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار، وشوهوا الجدران".
*استخرج من الفقرة:
( ا ) كلمة مفردها ( المصابيح ):............ – كلمة مضادها ( فرحان ):..............
(ب) ماأثر التصرفات السيئة على أمير؟
..........................................................................
(جـ) أذكر هذه التصرفات؟
..........................................................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:
"مع غروب الشمس، وقف أمير ينظر من الشرفة، فجذب أنتباهه أطفال يلعبون وسط الطريق، ويكسرون المصابيح،ويقطعون أغصان الأشجار،ويؤذون المارة،ويشوهون الجدران".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى ( جــــذب ): ( أعــــطـى – أخــــــذ – شــــــد ).
- مفرد (الجـدران ): ( الجــدير – الجـــدار – الجــودر).
- جمع ( الطــريق): ( الطارقون – الأطرقة – الطرق ).
- عكس( حـــزين ): ( كــبير – فــرحــان – متــضايق).
* أجب عما يأتى:
( ا ) أين وقف أمير؟
.........................................................................
(ب) ما الذى جذب أنتباه امير؟
……………………………………………….
(جـ) ما أثر هذ1 المشهد على أمير؟
……………………………………………….
*أكمل كل جملة مما يلى بكلمة مناسبة:
( ا ) وقـف أمــير ينــظر من ...............
(ب) الأطفال يقطعون ............. الأشجار.
(جـ) قال الأب:لماذا أنت ............ يا أمير.
( د) يحدثنا الدرس عن
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:
"تضايق أميروبدا على وجهه الأسى،وفى هذه اللحظة دخل والده،وقال: لماذا أنت حزين يا أمير؟".
- معنى ( الأسى ):..............
– جمع ( اللحظة ):.............
- عكس ( دخــل):..............
( د) ماذا فعل والد أمير؟
.......................................................
*هات جمع الكلمات الأتية:
الكلـــــــــــــمة جمعــــــــــــــــها
طــــــــــــــــفل
طـــــــــــــريق
مصـــــــــــباح
لحظـــــــــــــة
شــــــــــرفـــة
تستخدم مع المتكلم المذكرأو المؤنث
تستخدم للمتكلمين المذكرأو المؤنث.
*أكمل كالمثال:
المثال: أنا أحافظ على الشارع.
– نحن نحافظ على نظافة الشارع.
☻ أنــا أنـظــــم الكــــتب. .....................................
☻أنــا أحــــب المعلمــة. .....................................
☻ أنــا أساعد الأصدقاء.
• ضع مكان النقط كلمة ( أنا ) أو كلمة ( نحن ):
- .......... أحـب أن أكـون نـافعــا لبـلادى. - ........... نحافظ على أداء الصلاة فى وقتها.
- .......... نستمع إلى شرح المعلم بأهتمام. - ........... أشـــرب اللـــــبن فـــــى الصبــاح.
- .......... نبتعد عن مصاحبــة الأشـــرار. - ........... أحب أن أذهب إلى الحدائق فى شم النسيم.
- .......... لاأرفــع صـــوتى أمـــام أبـــى. - ........... نعاون كل من يحتاج إلى معاونتنا.
- .......... أجتهــد لأكــون نافـعا لوطنــى. - ........... أسمـــع كـــلام أبـــــى وأمــــــــى.
- .......... أحــــــب أن أزور أقــــاربـــى. - ........... نـلبس فى الـعيد الملابس الجــديدة.
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) عاد الأب من العمل مسرورا. ( )
(ب) زيارة المريض تخفف عنه الألم. ( )
(جـ) ندعوا للمريض بالشفاء. ( )
( د) نتحدث بجانب المريض بصوت مرتفع. ( )
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" فى المساء اشترينا أزهارا،وذهبنا إلى المستشفى،فوجدنا أهله وأصدقاءه حوله وأقتربنا منه،وقدمنا له الأزهار،ودعونا له بالشفاء ".
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مفرد ( أزهــار ): ............ ( زاهـر – أزهـر – زهــرة ).
2- مضاد ( أقتربنا ): ............ ( ابتعـدنا – اقتربنـا – دخلنا ).
3- جمـع ( الأهــل ): ............ ( الأهلى – الأهالى – الأهلة).
(ب) ماذاكان شعور المريض عندما زارته أسرة أمير؟
..................................................................
(جـ) لماذا نزور المريض؟
..................................................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:"عاد أبى من العمل حزينا، تجمعنا حوله وسألناه عن سبب حزنه "
( ا ) أكمل ما يأتى:
- معنى ( عــــاد ): ............. – جمع ( سبب ): ............. – مضاد ( حزين ): ...........
(ب) ما سبب حزن الأب؟
.................................................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" زيارة المريض تخفف عنه الآلام،وتجلب إليه السعادة والاطمئنان،ولكن علينا أتباع آداب زيارة المريض ".
( ا ) أكمل ما يأتى:
1- مرادف ( تجلب ): .............
2- مضاد ( السعادة ): ..............
3- مفـــرد ( آداب ) : .............
4- جمــع ( مريـض ): .............
(ب) ما الآداب التى نتبعها عند زيارة المريض؟
...............................................................
(جـ) ما أثر زيارة المريض على نفسه؟
...............................................................
*ماذا يحدث لو....؟
( ا ) لعبت أميرة بجانب المريض.
.............................................................................
(ب) لم تذهب أسرة أمير إلى المستشفى.
.............................................................................
(جـ) جلس أمير وحدة فى البيت.
...........................................................................
أحرف الجر: ( إلى – فى – عن – على – من ).
أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلى:
1- ذهــب أمـــير ......... المستشفى. ( إلى – فـى – عن )
2- رجعت أميرة ......... المدرســة. ( عن – على – من )
3- ســـألنا أبى .......... سبب حزنه. ( فـى – عن – إلى )
ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – على - عن – من – إلى )
☻أنا أجلس .......... الفصل منتبهـــــا. ☻أبتعد ........ السير فى وسـط الطـــريق.
☻أســـير ......... الـرصـيف دائمـــــا. ☻أذهب ........ المدرسة مع أختى صباحا. ☻أجبت ........ أسئلة الأمتحان كلهــا. ☻ نحصل على الحرير ......... دودة القـز.
تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط ممابين القوسين:
*قالت الأم: متى سنزور المريض؟
• أسلوب:........ ( أستفهام – أمـر – نـــداء )
*اتبــع آداب زيـــارة المـــــريض.
• أسلوب:......... ( نهــى – نــــداء – أمـــر)
*لا تتحـدث كثيـرا عـند المـريض.
• أسلوب:......... ( أستفهام – نهى – تعجب )
*يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض.
• أسلوب:......... (تعجــب – نهــى – نــداء )
*أبتعـــد عــن أصــدقــاء الســـوء.
• أسلوب:......... ( أمــــر - نهــى – نـــداء )
*لاتتكـلــم بصـــوت مــرتفــــــع.
• أسلوب:......... ( نــــداء - أستفهام – نهى )
*ماذا تحب من أصناف الفاكهــة.
• أسلوب:......... ( نهـى – نـــداء – أستفهام )
*يا عادل حافظ على مواعيد المدرسة.
• أسلوب:......... ( أمــــر - نهــى – نــــداء )
ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى أداة الأستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يلى:
( مــاذا – متــى – أيــن )
- ......... يظهر القمر. - ......... تضع على مكتبك. - ......... توجد الأهرامات وابو الهول.
أكمل كالمثال: ☻محمود يقرأ • محمود لايقرأ.
☻محمد يسافر • ..................
☻عادل يأكل الموز • ..................
☻أخى يحب الرياضة • ..................
أكمل كالمثال:* محمود لايشترك فى الأنشطة . - يا محمود أشترك فى الأنشطة.
* إبراهيم لا ينظم وقـت المذاكـرة. - .....................................
*على لايحافظ على نظافة الفصل. - .....................................
* محمد لايسمـع نصيحـة الكبــار. - .....................................
تـبـــدأ بـــــأســـــم تــبـــدأ بفــــــعـــــل
( مثال ):أمير ذهب إلى المدرسة.
(مثال ): ذهب أمير إلى المدرسة.
أكتب كالمثال: * عاد أبى من العمــل. - أبــى عـــاد مــن العمـــــل.
*شاهد أمير المستشفى. - .................................
*.......................... - صديقى يرقد فى المستشفى.
رتب كلمات كل سطر،لتكون جملة مفيدة:
• حزينا – أبى – عاد – العمل – من.
...........................................................
•الآلام – المريض – عنه – زيارة – تخفف.
............................................................
• قدمنا – للمريض – الأزهار – المستشفى – فى.
............................................................
• يجب – للمريض – العاجل – ال
– بالشفاء.
الإمــــــــلاء
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" وقف نبيل وأميرأمام تلاميذ الفصل . قال نبيل:لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير؛فهو أفضل منى لريادة الفصل. تعانق الزميلان وصفق التلاميذ. قالت المعلمة: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضارى الذى آثرت فيه زميلك على نفسك".
( ا ) حدد الفكرة فى الفقرة السابقة.
............................................................................
(ب) لماذا تعانق الزميلان ؟
............................................................................
(جـ) ماذا قالت المعلمة للتلاميذ؟
............................................................................
( د) ما موقف التلاميذمن هذا الحدث؟
............................................................................
(هـ) كيف أدارت المعلمة أنتخابات الفصل؟
( و) هات مرادف ( آثرت ):.............
– مرادف ( أفضــل ):............
- مضاد ( أمـــام ):.............
– جمــــع (فصــــل ):............
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) لم يجلس أمير فى مكانه فى الفصل. ( )
(ب) كتبت المعلمة أسماء المرشحين على ورقة. ( )
(جـ) فاز أمير و نبيل بأصوات متساوية. ( )
صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
( أ ) (ب)
* حـــيت المـعلمـــة - يـــوم الانتخــابات
* وصــل أمــــيـــر - وصـفق التلامـــيـذ
* اليــــوم هـــــــــو - التــــــــــــلاميــــذ
* تعــانق الزميلان - إلــى مـــدرســــته
هات من الدرس : كلمات تنتهى بتاء مفتوحة
( ................ - .................. - .................... )
كلمات تنتهى بتاء مربوطة
( ................. - ................... - ................... )
رتب كلمات كل سطر،لتكون جملة مفيدة:
• زملاءه – و – حياهم – نبيل – قابل
.................................................................................
• مبتسمة – المعلمة – كان
................................................................................
• يحب – يكون – أن – رائد – منكم – من – للفصل
.................................................................................
• أمير – و- قابل – وصل – إلى – زملاءه – مدرسته.
..................................................................................
• نبيل – عن – الفصل – تنازل – ريادة – لأمير.
..................................................................................
حول الجمل التالية كما فى المثال:
المثال: • أنا رائد الفصل.
– نحن رواد الصول.
• أنا مـــرشـــــح.
- ........................
• ..................
– نحن حصلنا على أصوات كثيرة.
• أنا تلميذ أبدى رأى.
- ........................
ميز الجملة الأسمية من الفعلية كالمثال:
المثال: وصل أمير إلى مدرسته. [ جمــلة فعليـــــة ]
- أمير يرتدى ملابس المدرسة. [.....................]
- تعانق أمير ونبيل بعد نتيجة الأنتخابات. [.....................]
- سجلت المعلمة عدد الأصوات أمام كل مرشح. [.....................]
-------------------------------------------------------------------------------------------------
مـــن حـروف العـطف حيث أن العطف تابع ويوجد حرف العطف بين التابع ومتبوعة.
اختر حرف العطف المناسب مما يلى ( و – ثـم )
( ا ) تقدم بعض التلاميذ....... رشحوا أنفسهم لريادة الفصل.
(ب) وصل أمير إلى المدرسة ..... جلس فى الفصل.
(جـ) تعانق الزميلان ..... صفق الجميع.
( د) دخلت المعلمة الفصل ..... تبعها التلاميذ.
أكمل النشيد:
لاتقــطــــف ............. بوجـهـهــــا ................
كـى ............ العطــور وعطــرهــا ................
........... فــى المســــاء غـــذاؤهــــا ................
اقرإ البيتين التاليين،وأجب عن الأسئلة:
وتفــــرز الــرحيـــــق وتـطـلـــــق الـــعطـــــور
لا تـقطـــف الـزهــور لا تـقطــــف الـــزهـــــور
( ا ) مرادف ( تفرز ):...............
– مفرد ( تخرج ):................
(ب) " لاتقطف الزهور". أسلوب: ( أمر – نهى – أستفهام ).
(جـ) ماذا تأخذ من الزهور؟
.........................................................................
( د) لماذا لا نقطف الزهور؟
.........................................................................
لاتقــطــــف الــزهــــور بوجـهـهــــا الصـــبــوح
كـى تصــــنع العطــــور وعطــرهــا يــفــــــــوح
معنى ( تقطف ):............... – جمع ( وجه ):.............. – مفرد ( العطور ):..............
تنــــــام فــى المســـــاء غــــــذاؤهـــا .............
تقــــوم فــى ............. و تـــبــــــــدأ .............
( ا )أكمل مكان النقط فى البيتين.
(ب) متى تنام الزهور؟ وما غذاؤها؟
....................................................................
(جـ) متى تبدأ الزهور فى العمل؟
....................................................................
( د) ما أسم النشيد؟
....................................................................
أكتب كلمات تبدأ بحروف متشابهة كالمثال:
المثال: صحيفة – صحيح – صحراء – صحون.
( ا ) جميل - ........... - ............ -............
(ب) أعلام - ........... - ............ -............
هات جمع الكلمات الآتية:
الكلمــــــة جمعهـــــــــا
حـــديــقــــة
عــــطــــــر
عمـــــــــــل
نشـــــــــيــد
عــــــــــهـد
وجــــــــــه
زهـــــــــرة
أكتب النشيد مما حفظت:
............................
الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" اعتادت الأسرة أن تتحدث فى أثناء تناول الطعام. لاحظت الأم أن أمير لا يأكل إلا الأرز. سألت الأم أمير عن السبب ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمــــــع ( الطعام ): ( الطعم – الطعوم – الأطعمة )
2- مــرادف ( أثنـــاء ): ( بعـــد – خـــلال – قبـــــــل )
3- مضــــاد ( تتحدث): ( تسكـت – تضحـك – تتكـلم )
(ب) ما رأيك فى تصرف أمير؟
......................................................................
(جـ) مــاذا لاحظت الأم ؟
......................................................................
( د) ضع عنوان للفقرة السابقة.................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قالت الأم : الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية،والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية "
- مرادف ( تمد ):...........
– مرادف ( الطاقة ):.........
– مفرد ( المواد ):............
* ما هى المواد البروتينية؟ ومن أين نحصل عليها؟
.......................................................................
* ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟
.......................................................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" وأنا قرأت أن الفيتامينات موجودة فى الفواكه و الخضروات ،وأنها تحمى الجسم من الأمراض. قالت الأم : إن الغذاء المتكامل يا أبنائى يوفر للجسم الصحة والنمو، و الحركة، والنشاط ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- جمـــع ( الغذاء ) : ( الغاذى – الأغاذى – الأغذية )
(ب) الجملة التى تحتها خط قالها: ( امـــير – أمــــيرة – الأم )
(جـ) ضع عنوان للفقرة................................
* أستمع الجمل التالية ،وميز الحقيقة من الرأى ،وأكمل الجدول التالى كالمثال:
- أمير لم يأكل إلا ارزا. – الأرز من المحاصيل الزراعية.
- الأهـرامات جميلة. – الأهرامات الثلاثة فى الجيزة.
- التليفزيون مفيد للاطفال. - التليفزيون يعرض الصوت والصورة.
الحــــقيقـــــة الـــــرأى
- أمير لم يأكل إلا ارزا.
- ..........................
- .......................... - الأهـرامات جميلة.
- .......................
- .......................
* أكمل الحوار التليفزيونى بعد الستماع اليه :
●المــذيـع:
بك أيها الضيف العزيز.
●الضيف: ...................................
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أنـا أعمــل مرشــدا سياحيــا.
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أمل الآن فى محافظة أسوان.
●المــذيـع:...................................
●الضيف:التحقت بهذا العمل منذ عامين.
●المــذيـع: أشكــرك علـى هــذا اللقـــاء.
●الضيف: ...................................
* ماذا يحدث لو..؟
( ا ) أمتنعت الأرض عن إخراج النبات للناس.
................................................................................
(ب) لم يجد الناس طعاما على الأرض.
................................................................................
(جـ) لم تشرق الشمس وعاش الناس فى الظلام.
................................................................................
*أستمع إلى الكلمات التالية وميز الحرف المشدد كما فى المثال:
المثال:- الطَّعام ( ـطَّ ) - نتحدَّث ……….
- اللَّحوم ……... – الطََّاقة ……….
اقرإ الدرس، وأكمل الجدول التالى كالمثال:
نحصل على البروتينات من نحصل على الطاقة من نحصل على الفيتامينات من
..............................
.............................. الــدهــــون
السكــريات ...............................
...............................
أكمل كالثال:
المثال: ● أمير يأكــــل . - أمير يأكل
● أمير يلــــعب. - …………...
● أمير يغضب. - …………...
● أمير يسهــــر. - …………...
● أخى يذاكـــر. - …………...
● أختى تكتب الدرس. - …………...
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – عن – من – إلى )
( ا ) نأخذ العسل …… النــحل
(ب) وضع أمير اللكتاب ……. الحقيبة.
(جـ) ذهب أمير …… المدرسة
( د) يبحث أمير …… الحذاء.
(هـ) نضع الماء …… الكــوب
( و) يذهب الفلاح …… الحقــل صباحـا.
(ن ) نأخذ الجبن …... اللبــــن
( ل) أبتــعـــــد ……. أصدقاء الســـــوء.
الإمـــــــــلاء
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال أمير: نصحنا المعلم بعدم شراء أطعة من الباعة الجائلين.
قالت الأم : نعم يا أمير، فهذه الأطعمة ملوثة وضارة
( ا ) اذكر مرادف ( ملوثة ):.......... – مضاد ( ضارة ):...........
(ب) لماذا لانشترى الأطعمة الباعة من الجائلين؟
. ...............................................................................
(جـ) بم نصح المعلم تلاميذه ؟ و لماذا ؟
................................................................................
( د) من الذى نصح أمير بعدم شراء الطعام من الباعة الجائلين؟
……………………………………………………
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنـــــــى (الجائلين ) : ( المشترون – الطوافون – الجالسون )
- مفــــــرد ( الأطعمة) : ( الطـــعـوم – الأطـــعام – الطـــعـام )
- جمـــــــع ( المـــعلم ) : ( المعلمون – الأعلـمون – المعالمون )
( و) استخرج من العبارة:
* كلمة بها مـــد بالألف :................. * كلمة بها مـــد بالياء :..................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب " قالت الأم : يكون الغذاء ملوثا إذا اختلط بأشياء غريبة وضارة . قال الأب :الذباب عندما يقع على الطعام يلوثه ويفسده ".
( ا ) متى يكون الغذاء ملوثا؟
(ب) أكمل ما يأتى :
- معنى ( ملوثا ):...........
– مضاد ( ضــارة ) :...............
- جمـع ( الغذاء):...........
– مفــرد ( الـذبــاب) :..............
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) الغذاء الملوث هو الذى يختلط بأشياء غريبة وضارة . ( )
(ب) الذباب لا يلوث الغذاء. ( )
(جـ) يجب غسل اليدين قبل الأكل وبعده . ( )
( د) تقليم الأظافر يمنع اصابتنا بالأمراض. ( )
(هـ) من الرحمة أن نجعل الذباب يشاركنا الطعام. ( )
( و) الجراثيم تختبىء تحت الأظافر الطويلة. ( )
أكتب ( يعجبنى ) أو ( لا يعجبنى ) أمام كل عبارة فيما يأتى:
( ا ) تلاميذ يشترون طعام من الباعة الجائلين . [ ]
(ب) أمير يغسل يديه قبل الأكل وبعده. [ ]
(جـ) أميرة تقلم أظافرها . [ ]
• ميز الحقيقة من الـرأى فيما يأتى :
• مــدرستــى حمـيــلـــة . ●نبيـــل تلمـــيذ مهـــذب .
• تشرق الشمس صباحا . ● المحيط أكبرمن البحر .
• لايعيش الأنسان بغير طعام .
الحــــــــقيقـــــــــة الـــــــــــــرأى
.
الكلمـــــــــة جمعهــــا
الطعـــــــام
المـــــرض
الأســـــــرة
الشـــــــىء .......................
.......................
.......................
.......................
هــات جمــع الكلمات الأتية :
* أكمل بكلمات مناسبة مكان النقط : ( هــذا – هــــذه – هــؤلاء )
●............ طعـــــام نظيـــف . ●........... الأطفــال يحافظـون على صحتهم. ●............ أطفال يذهبون إلى المدرسة ●........... فلاح يزرع الأرض بهمة.
●........... أسرة متعاونة . ●............ المعلم ينصح تلاميذه .
●........... الصيادون صادوا فى هذا اليوم سمكا كثيرا.
مثال:- يـــنظف الطفل أسنانه .
– تـــنظف الطفلة أسنانها .
● ............ المعلم الدرس .
- تشرح المعلمة الدرس .
● ............ يذاكر التلميذ دروسه .
- .............. التلميذة دروسهـــا .
● ............ الأب طعامة .
- .............. تتناول الأم طعامها .
● ............ الولد أظافره .
- تقلم البنت أظافرها .
● يغسل أمير يديه قبل الأكل و بعده .
- .............. أميرة يديها قبل الأكل و بعده .
أطلب من زميلك ما يلى كالمثال :
المثال:أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده . - أغسل يديك قبل الأكل وبعده .
● أن يذاكر دروسه . - ..............................................
● ان يستمع إلى شرح معلمة . - ..............................................
● أن يذهب إلى المدرسة . - ..............................................
● أن يقلم أظافرة حتى لا يصاب بالامراض - ..............................................
● أن يقول الحق دائما. - .............................................
الإمــــــــــلاء
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل،ويشعر بالأرهاق عند الجرى،أو صعود السلم،أوالوقوف لفترة طويلة "
( ا ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مضـــاد ( صعـود ) : ( وقـــوف – نــــــزول – سكــوت )
2- مضـــاد ( طــويلـة) : ( رفـيـعــة – كـــبـيــرة – قـصـيرة )
3- جـمــــع (المريض) : ( المرضى – الأمراض – المرض )
4- جـمــــع ( صاحب) : ( أصحبون – أصـحـاب – أصاحب )
5- مرادف ( يـشعــر ) : ( يــســمــع - يــكــتـــب – يـحـــس )
6- مـعـنـى ( الأرهاق) : ( الــراحــة – الـسعـــادة – التعــب )
7- مـفــرد (علامات ) : ( عـلـمـــــة – عـلامـــــة – علـميـة )
(ب) ضع عنوانا للفقرة ؟ ............................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال أمير : وماذا نفغل لكى يكون الجسم سليما ؟ قالت الأم : أن نتناول الطعام المفيد الذى يجعل الجسم قويا ونمارس الرياضة ".
( ا ) تخير الأجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مـرادف ( نمارس ) : ( نـــــزاول – نـحـــب – نـشـاهــــد )
2- مضـــاد ( قــــوى ) : ( كـبـيــــــر- صـغــير – ضـعـيــف )
3- جـمــــع ( الجـسـم ) : ( الـجُـسُـــم – الجسـام – الأجـســـام )
(ب) ما فائدة ممارسة الرياضة ؟
..........................................................................
(جـ) أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يأتى : ( الرياضة – قويا – الطعام )
* يجب أن نتناول ........... المفيد ............. الذى يجعل الجسم ............. ، ونمارس .............
أكتب رأيك فى كل من :
( ا ) طفل لا يمارس الرياضة. ..........................................
(ب) طفل يأكل طعاما من الباعة الجائلين . ...........................
(جـ) طفل يرفض شرب اللبن . .........................................
أكتب الحرف الذى ينطق ولا يكتب كالمثال :
المثال: • هـــذا - هــاذا • هـــذه - .......... • هـــؤلاء - ...........
هــات ما يأتى :
( ا ) كلمات بها تاء مربوطة كالمثال .
المثال : طويلة - ............ - .............. - ...............
(ب) كلمات بها تاء مفتوحة كالمثال .
المثال : قالـت - ............ - ............... - ...............
(جـ) كلمات بها هاء كالمثال.
المثال : وجهه - ............ - ............... - ...............
ماذا تقول فى المواقف التالية :
( ا ) شخص قدم لك هدية. ..........................................
(ب) شخص مريض قمت بزيارته. ...............................
(جـ) شخص أساء إليك . ............................................
( د) قابلت جارك صباحا. ..........................................
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- السليم – الخالى – هو – الجسم – الأمراض – من – الجسم.
..............................................................................
2- الرياضة – البدن – و – الذهن – تنشط – تجعل – يقظا .
..............................................................................
3- الجسم – السليم – فى – السليم – العقل.
..............................................................................
4- يجب – الغذاء – الإنسان – تناول – المتكامل – على .
..............................................................................
5- تناول – يجعل – الجسم – المفيد – الطعام – قويا.
..............................................................................
6- الجسم – لا – القيام - صاحب – المريض يستطيع – بأى.
..............................................................................
أجب مستخدما أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) كالمثال :
المثال : • هذا التلميذ مجتهد . - هذه التلميذة مجتهدة . – هؤلاء التلاميذ مجتهدون .
• هذا صديق مخلص . - .......................... - ................................
• .............................. – هذه مهندسة نشيطة . - ................................
• .............................. - .......................... – هؤلاء أطفال سعداء .
الإمــــــــلاء
.
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قالت الأم: من العادات الضارة أن يأكل الإنسان كثيرا و لا يمضغ الطعام مضغا جيدا . وتناول الطعام الكثير غير المفيد، وعدم المضغ الجيد يجعل الجسم لا يستفيد بهذا الطعام ".
( ا ) استخرج من الفقرة :
- كلمة مضادها ( المفيد ) : ............. - كلمة جمعها ( الأجسام ) : ..............
* كلمة بها تاء مربوطة : ............... * كلمة بها تاء مــفــتـوحــة: ...............
*اسم إشارة :..............
(ب) مــفـــــرد (العادات) : ............. – جــــمـــــــع ( الطعـــام ) :...............
(جـ) ما ضرر عدم المضغ الجيد ؟
.............................................................................
( د) ماذا قالت الأم عن المضغ غير الجيد ؟
.............................................................................
(هـ) بماذا وعدت الأم أمير و أميرة ؟
.............................................................................
( و) ضع عنوانا مناسبا للفقرة . .....................................
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قال الأب : هناك عادات ضارة ألاحظها عليك يا أميرة "
( ا ) جــمــع ( عادة ) : ............. – مضـاد ( ضارة ) : ..............
(ب) ماذا لاحظ الأب على أميرة ؟
............................................................................
(جـ) استخرج من الفقرة كلمة بها تاء مربوطة :..................
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطإ:
( ا ) عادت الأم من عملها مساء. ( )
(ب) كان أمير يأكل كثيرا . ( )
(جـ) المضغ الجيد يضر الجسم . ( )
( د) الوقاية خير من العلاج . ( )
ضع كل كلمة من بين القوسين فى الفراغ المناسب لها فيما يلى :
( الطعام – الما – التليفزيون – إعداد )
1- ساعدت اميرة أمها فى ............. المائدة .
2- تناول ............ الكثير غير مفيد .
3- الأقتراب من ............. يضر بالبصر .
4- أحس أمير ........... فى رأسه .
أكمل الحوار التالى بين أمير و صديقة نبيل :
●أمير :
يا نبيل .
● نبـيل : ..........................
● أمير : أين كنت بالأمس .
● نبـيل : ..........................
●أمير : ومتى عدت إلى البيت .
● نبـيل : ..........................
اقرأ الجمل التالية، ثم ضعها فى مكانها المناسب فى القائمتين:
( مشاهدة التليفزيون عن قرب – غسل الأسنان – الأكل الكثير – عدم المضغ الجيد – الأستيقاظ مبكرا – ممارسة الرياضة ) :
عــــــادات نــافــعــــــــة عــــــادات ضـــــــــــــارة
رتب الكلمات التالية ؛ لتكون جملا:
1- عند – أشرب – فطورى – لبنا . ..............................................................................
2- غدائى – عند – خضارا – آكل – ولحما . ...................................................................
3- التليفزيون – لا – عن – أشاهد – قرب . .....................................................................
4- العادات– أن – كثيرا - الضارة – يأكل من الإنسان . .....................................................
أكمل كالمثال:
المثال:* يمضغ أمير الطعام . – أمير يمضغ الطعـــــام
* يســاعد أمــير أمــه. - ............................
* ........................ – أمير يقترب من الشاشة.
أستمع ،وأكتب نوع الجملة كالمثال :
المثال:● الغذاء مفيد . – جملة أسمية .
● يحتاج الجسم إلى عناصر كثيرة . - ...................
● الطعام الملوث ضار . - ...................
● يأكل أمير كثيرا . - ...................
● الوقاية خير من العلاج . - ...................
حول كالمثال:
المثال: ● خالد – الدرس - يا خالد اقرإ الدرس .
● عادل – القصة . - .........................
● نبيل - الكتاب. - .........................
● حسام - القلم . - .........................
أكمل كالمثال:
المثال :● أمير يأكل طعاما ملوثا .
– أمير لا يأكل طعاما ملوثا.
● محمد يقترب من التليفزيون . - ................................
● فادى يترك الطعام مكشوفا . - ................................
● أمير يقتصر على نوع واحد من الطعام . - ................................
● أمير يترك معجون الأسنان . - ................................
أكمل كالمثال :
جــــائـــع جــــائـــعان جــــائــعون
مـــــفــيــد
عــــامــل
مــهنــدس
مـــــعــلم
طــــبـيب ..............