ج: أرسل قمبيز رجاله إلى جميع أنحاء مصر يطوفون وينادون على المصريين ويخبرونهم بهذه الوليمة التي أعدها فرعون لهم , ويخبرونهم بأن فرعون أصدر أوامر كثيرة سوف يعلنها لهم عندما يأتون إلى هذه الوليمة , ولذلك بشروا من يحضر بالنعيم الكبير , وهددوا من يرفض دعوة فرعون بالغضب واللعن.
س11 ما موقف المصريين من هذه الوليمة ؟
ج: علم المصريون أنها حيلة من قمبيز يريد بها أن يفقهم ويقضي عليهم ولذلك رفضوا هذه الوليمة , وجهزوا جيوشهم لمواجهة الفرس , ولكن قمبيز استطاع الانتصار في الجولة الأولى على " أبسماتيك " قائد المصريين . ودخلوا منف عاصمة مصر .
س12 ما الذي ظنه الفرس عندما فتحوا منف عاصمة مصر ؟
ج: طن الفرس بأن الأمر قد انتهى وأن المصريين لن يحاربوا مرة أخرى , ولكن المصريين دافعوا عن أرضهم ضد الفرس حتى حرروها في نهاية الأمر .
س13: ما العوامل التي ساعدت المصريين على هزيمة الفرس ؟
ج: الإيمان الشديد بالوطن وحريته .
الدفاع عن مصر والمقاومة ضد المحتل في قوة وثورة كبيرة.
الاتحاد بين المصريين كأنهم رجل واحد للدفاع عن مصر .
صمود الشعب المصري وثباته ضد هذا المحتل الظالم (الفرس).
تدريبات على الفصل
س1: في القرن السابع قبل الميلاد تداعت دولة آشور وكانت دولة الفرس هي الوريث الشرعي لهذه الإمبراطورية المتداعية, وبدأ قمبيز يعد جيشا كبيرا للهجوم على مصر.
1- اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة:
مرادف تداعت "نادت – انهارت - دعوت"
"الوريث" جمعها "أواريث –ورثة - ورثاء"
2- متى انهارت دولة آشور؟ ومن ورث ملكها؟
3- لماذا بدا قمبيز يجهز جيوشه لغزو مصر؟
4- ما الخديعة التي بدأ قمبيز بتنفيذها لدخول مصر والسيطرة على المصريين؟
س2: هو رجل ذكي مخلص , حكيم في تفكيره وحديثه , مما جعل المصريون يستمعون لنصائحه , فقد نصح المصريين بأن يتركوا رسول قمبيز يعود إليه بسلام , ومعه رسالة من المصريين يهددون فيها قمبيز وجنوده بالحرب والمقاومة
1- هات مضاد مخلص, وجمع رسالة, في جملتين تامتين.
2- من هو الرجل الذي تتحدث عنه العبارة وبن يوصف؟
3- لماذا أراد المصريون قتل الرسول؟ ولماذا تركوه؟
4- ما الحيل التي حاول قمبيز أن يقوم بها للقضاء على المصريين؟
5- كيف انتهى كفاح المصريين ضد قمبيز؟
س3: من تزعم حركة المقاومة ضد الفرس؟ وكيف كانت المواجهة بينه وبين الفرس؟
س4: كم خدعة استخدمها قمبيز ضد المصريين؟ وكيف كانت مواقفهم منها؟
3-مصر الخالدة على مر الزمن
أولا : صلاح الدين يحارب الصليبيين
س: 1 لماذا أتى الغزاة إلى مصر ؟ وما موقف المصريين منهم ؟
ج: جاء الغزاة إلى مصر ليستعبدوا أهلها , ويحطموا كبريائها , ويسرقوا خيراتها , ولكن المصريين وقفوا في وجه الغزاة ولم يقبلوا بهذا الاحتلال , وطردوا الغزاة من أرضهم .
س: 2 من أين جاء الصليبيون ؟ وإلى أي بلد وجهوا ضرباتهم ؟
ج: جاء الصليبيون من أوربا (فرنسا وانجلترا والنمسا ) وقد وجهوا ضرباتهم إلى الشام وآسيا الصغرى , واستمرت حملاتهم حوالي قرنين من الزمان , ثم اتجهوا إلى مصر ظنا منهم أنهم يستطيعون هزيمتها كما هزموا الدول الأخرى .
س3 لماذا فكر الصليبيون في احتلال مصر ؟ وما موقف الشعب المصري منهم
ج: فكروا في احتلال مصر بعدما هزموا الشام وآسيا الصغرى , فقد اعتقدوا أنهم يستطيعون هزيمتها مثلما هزموا الشام وآسيا الصغرى , ولكن شجاعة جنود مصر أفسدت عليهم خططهم .
س4: من الذي حرر بيت المقدس ؟ ومتى ؟ وبما يتصف ؟
ج: حرر صلاح الدين الأيوبي بيت المقدس من أيدي الصليبيين في عام 583هـ , وكان يتصف بحسن معاملة الأسرى فقد دفع الغرامة عن فقرائهم , وعفا منها النساء والشيوخ والأطفال .
س5: ما مظاهر رحمة صلاح الدين وشهامته ؟وعلام يدل ذلك ؟
ج: 1-بعدما فتح بيت المقدس أحسن معاملة الأسرى , وكان يدفع الغرامة الحربية عن فقراء الصليبيين ,وعفا عن النساء والأطفال والشيوخ .
2-حدث أن إحدى نساء الصليبيين فقدت طفلها أثناء المعارك , ثم ذهبت إلى صلاح الدين تبكي وتحكي له كيف فقدت ابنها , فأسرع صلاح الدين وأمر رجاله بأن يبحثوا عن الطفل , وبالفعل فقد وجدوه وأعادوه إلى أمه .
3-يدل ذلك على تسامح الإسلام والمسلمين في معاملة غير المسلمين ويدل كذلك على عظمة الإسلام .
ثانيا : موقعة المنصورة
س: 1 ما رد فعل الصليبيين على هزيمة حطين ؟ولماذا هجموا على مصر ؟
ج: أراد الصليبيون أن يثأروا لهزيمتهم في معركة حطين فجهزوا جيشا كبير للثأر من العرب والمصريين .
س2 من هو قائد الحملة الصليبية على مصر ؟وبماذا أرسل إلى الصالح نجم الدين ؟
ج: قائد الحملة الصليبية على مصر هو الملك لويس التاسع ملك فرنسا , وقد أرسل إلى الصالح نجم الدين سلطان مصر برسالة يهدده فيها ويتوعده ويخوفه من بأن الصليبيون سوف يهزمون المصريين كما هزموا العرب في الأندلس .
س3 بماذا رد صلاح الدين على هذه الرسالة ؟
ج: أمر صلاح الدين القاضي (بها الدين زهير) بأن يكتب رسالة يرد فيها على هذا المغرور لويس التاسع , فكتب القاضي رسالة يحذر فيها لويس المغرور من كثرة جيوش المصريين , فالمصريين أرباب السيوف , وبقوتهم وإيمانهم هزموا الحملات السابقة , وسوف يهزمون لويس , الذي سوف يندم ندما شديدا على تفكيره في غزو مصر .
س4 لمن كانت الجولة الأولى من المعركة ؟ وما أثرها على الصليبيين والمصريين ؟
ج: انتصر الصليبيون في الجولة الأولى من المعركة واحتلوا مدينة دمياط لمدة ستة أشهر, ليستكملوا معداتهم الحربية قبل استئناف القتال .
أما المصريين فقد جمعوا شملهم ووحدوا أمرهم منتظرين ساعة الجهاد .
س5 ما المصيبة الكبرى التي أصابت البلاد أثناء القتال ؟ وما أثرها على شجرة الدر ؟
ج: أصابت البلاد مصيبة كبرى وهي موت السلطان نجم الدين سلطان مصر , وقد احتارت شجرة الدر
فيما تفعل , ثم استقرت على فكرة عبقرية , بأن تخفي نبأ موت الملك عن الجنود والناس جميعا .
س6 لماذا أخفت شجرة الدر خبر موت الملك عن الناس جميعا ؟ وماذا فعلت بجثته ؟
ج:أخفت شجرة الدر خبر موت الملك حتى لا يؤثر ذلك في نفوس الجنود والشعب , فتقل حماستهم وتضعف معنوياتهم, فينهزمون أمام الأعداء, كما خافت أن يؤدي ذلك إلى التفكك والفرقة بين الناس
وقد حنطت جثة الملك ووضعتها في صندوق من الصندل , وحملته في سفينة إلى القاهرة دون أن يعلم أحد ما في الصندوق ودفن جثمان الملك بجزيرة الروضة في وسط النيل .
س7 كيف جرت الحياة في مقر القيادة بالمنصورة ؟ وما الذي أعلنته شجرة الدر ؟
ج: سار كل شيء في المنصورة كما هو دون أن يعلم أحد شيء عن موت الملك,
فقد أعلنت شجرة الدر أن الملك مريض ولا يستطيع أن يقابل أحد ,
س8: من الذي كان يقود البلاد في هذه الأثناء ؟
ج: كانت شجرة الدر تقوم بتدبير شئون الدولة وتضع الخطط للحرب, وتصدر الأوامر للجند الشعب باسم زوجها نجم الدين وكأنه حي, وكانت جميع الرسائل التي ترفع إليه تخرج من قصر السلطان وعليها رأيه وخاتمه دون أن يشعر أحد بموت الملك .
س9 ما دور شجرة الدر في هزيمة لويس التاسع وجنوده ؟
ج: كان لشجرة الدر دور هام للغاية فقد قامت برسم الخطط , وترتيب الجيش , وكونت فرق من الجند والشعب تشبه فرق الفدائيين اليوم تقوم بالتسلل إلى معسكرات الأعداء , فتقتل وتحرق وتأسر الجنود الصليبيين , وتثير الخوف في نفوسهم .
س10 كيف هزم المصريون لويس التاسع ؟
ج: تحصن الشعب المصري داخل مدينة المنصورة ثم خرج كله رجاله ونسائه يحاربون لويس ومن معه من جنود في الشوارع وفوق المنازل حتى قضوا عليهم جميعا .
وقد هرب لويس من المعركة بعد الهزيمة ولكن المصريين استطاعا أن يأسروه هو ومن بقي من جيشه وتم أسره في وسجنه في دار ابن لقمان , ثم تم إخلاء سبيله بعد أن دفع فدرية كبيرة نظير ما أفسده في بلادنا .
ثانياً : المغـول
س1: من أين جاء المغول ؟ ج: من منغوليا شمال الصين .
س2: ما الدول التى استولى عليها المغول وهم فى طريقهم إلى مصر ؟
ج: 1- الصين 2- إيران 3- العراق 4- الشام .
س3: ماذا طلب المغول من الخليفة العباسي ؟ وما موقفه من طلبهم ؟
ج: طلب المغول من الخليفة العباسي تسليم بغداد لكنه رفض وردهم في كبرياء.
س4 : كيف كانت بغداد قبل دخول المغول ؟ وكيف انتصر المغول عليهم ؟
ج: كانت بغداد كعبة العلماء، ودرة الإسلام ، عندما جاء المغول نصبوا حولها المجانيق وقذفوها من كل مكان حتى سلمت بغداد، ثم انطلقوا فيها تدميرا وتخريبا .
س 5- ما الذي ظنه المغول عندما اقتربوا من مصر ؟ وما وقف المصرين منهم؟
ج: ظنوا أن مصر ستسلم لهم كما سلمت غيرها من البلاد، لكن الشعب المصري أبى أن يستسلم لهم ووقف في وجه الغزاة حتى انتصر عليهم .
س6 : كيف اعد قطز شعبه لقتال المغول ؟
ج: أرسل المشايخ والعلماء إلى القرى والمدن لنشر الحماسة والشجاعة فى نفوس الشعب ودعوة الناس للتطوع فى الجيش .
س7 : ماذا فعل قطز برسل المغول ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج: قام بقتلهم وقطع رؤوسهم وتعليقها على باب زويلة ويدل ذلك على شجاعة قطز .
س8 ما الذي قرره قطز في حربه للمغول؟
ج: قرر أن يحاربهم في الشام بعيدا عن مصر, حتى يمنع شرهم عن الناس.
س9: علل كان ظهور الجيش المصري في غزة مفاجأة للمغول ؟
ج: لأنهم لم يتوقعوا أن يكون رد المصريين سريعا وحاسما وأنهم جاهزون للقتال.
س10: ما أثر ظهور الجيش المصري في غزة على المغول ؟
ج: اضطر المغول إلى التراجع عن غزة فدخلها الجيش المصري.
س أين كان مكان المعركة ؟ ولماذا سميت بذلك الاسم ؟
اشتعلت المعركة فالأردن بالقرب من قرية صغيرة عند منابع نهر جالوت التي تتفجر من عيون الجبال .
س11: ما الخطة التي وضعها قطز للنصر على المغول ؟
1-يتقدم المشاة لمواجهة فرسان المغول.
2- عندما ضغط المغول على المصريين تظاهر المصريون بالانكسار والفرار, حدثت ثغرة في الجيش المصري اندفع فيها المغول وقطعوا فيها مسافة طويلة .
3-عندما دخل المغول في وسط الجيش المصري حاصرهم السلطان قطز واستأنف الهجوم عليهم بمساعدة قوات الجانبين
4-وهنا جاء دور الفرسان بقيادة الأمير بيبرس الذين هجموا على المغول وظلت المعركة من الصباح حتى الظهر, فانهزم المغول وتراجعوا إلى التلال المجاورة.
5-فهجم عليهم الجيش المصري حتى قضى عليهم ثم بدأ يطاردهم بيبرس حتى أخرجهم من الشام كلها.
س14 : علل لماذا أصبح يوم عين جالوت يوم عظيما في تاريخ البشرية كلها؟
ج: لأنه لولا الانتصار على المغول في هذه المعركة لاندفع المغول إلى المغرب و الأندلس وأوروبا مخربين مدمرين كل ما يقف في طرقهم.
تدريبات على النص
س1: وجاءت هذه الحملة الصليبية, وعلى رأسها لويس ملك فرنسا واستولت على دمياط,و بقيت فيها ستة أشهر حتى يستكمل لويس معداته حملته قبل استئناف زحفه, فما كان من المصريين إلا أ جمعوا شملهم ووحدوا أمرهم, منتظرين ساعة الجهاد والقتال. ** ما المقصود "على رأسها"؟ وما مضاد "استئناف"؟
1- من أين جاءت هذه الحملة؟ وما أهدافها؟ و بم رد السلطان نجم الدين الأيوبي على رسالة لويس؟
2- ظهرت الأخلاق الإسلامية في تعامل صلاح الدين مع الصليبين وضح.
3- أحب المسلمون والعرب السلام. أذكر ما يدل على ذلك من خلال حرب صلاح الدين مع الصليبيين؟
س2: راحت شجرة الدر ترقب هي نفسها حالة الجيش وترسم خطط القتال, وترقب حركات العدو, وألفت فرقة تشبه الفدائيين الآن تنقض على معسكرات الصليبيين تخرب المنشآت وتحرق الخيام وتقتل الجنود وتثير الخوف والقلق في نفوسهم.
1- هات مرادف "ترسم" ومفرد "معسكرات" ومضاد "تخرب" في جمل تامة.
2- لماذا اهتمت شجرة الدر بأحوال الحرب بنفسها؟ وكيف كان ذلك؟
3- ما الأمر الذي أخفته شجرة الدر عن الناس؟ ولماذا؟ و كيف استطاعت شجرة الدر إخفاء نبأ وفاة الملك؟
4- أين بدأت المعركة الفاصلة مع الصليبيين؟ وكيف كان انتصر المصريون؟
س3: انطلقوا يندفعون كالسيل الجارف جنوبي الشرق, فاستولوا على إيران في غير جهد, ثم أرسل هولاكو إلى الخليفة العباسي طالبا منه الخضوع والاستسلام . ** ما مرادف "انطلقوا"؟ وما مضاد "الخضوع"؟
1- من هؤلاء الذين تتحدث عنهم العبارة؟ ومن أين أتوا؟ وكيف بنوا دولتهم؟
2- ما موقف الخليفة العباسي من طلب هولاكو؟ وما نتيجة ذلك؟
3- ما الذي اعتقده المغول تجاه مصر؟ وكيف قابل ذلك السلطان قطز؟
4- أرسل هولاكو إلى سلطان مصر الرسل بالتهديد والوعيد, فماذا قال؟ وما موقف السلطان قطز من ذلك؟
5- لماذا قتل السلطان الرسل؟ كيف كانت انتصارنا على المغول إنقاذا للعالم أجمع؟
6- ما المفاجأة التي تلاقها المغول؟ وما نتيجتها عليهم وعلى المصريين؟
7- أين وقعت المعركة الفاصلة؟ وما الخطة التي وضعها السلطان قطز؟ و ما دور الأمير بيبرس في المعركة؟
4-مصـر الثائـرة
محمد كريم ومعركة الإسكندرية
س1: ماذا فعل نابليون قبل نزوله إلى الإسكندرية ؟
ج: أرسل رسوله إلى السيد محمد كريم محافظ الإسكندرية يعرض عليه البقاء في منصبه إذا ساعد الجيوش الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن .
س2: ما موقف محمد كريم مما عرضه نابليون ؟
ج: رفض أن يترك بلاده فريسة للمعتدي الأجنبي ولم تخدعه الألفاظ البراقة, وأخذ يكافح على رأس بقية من المجاهدين الأحرار حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه إلى القاهرة لمحاكمته .
س3: لماذا لم يستجب محمد كريم لرغبات نابليون ؟
ج: لأنه رجل صادق الوطنية محب لبلاده غيور على كرامة دينه ووطنه .
س4: بم أمر نابليون المجلس العسكري المشكل لمحاكمة محمد كريم ؟
ج: أمر أن أن يحكم عليه بالقتل رميا بالرصاص مع مصادرة أمواله وأملاكه.
وأعطاه الحق في أن يفدي نفسه من الموت بدفع بثلاثين ألف ريال .
س5: ما موقف محمد كريم من حكم المحكمة؟
ج: لم يخشى السيد محمد كريم من الموت بل إنه قال للأعضاء المحكمة العسكرية الفرنسية أنه لم يتمسك بحياته, لأنه يعلم أنها منتهية في وقتها الذي حدده الله لها, ثم قرأ قول الله تعالى "قل لن يصيبا إلا ما كتب الله لنا"
س6:علام تدل كلمة محمد كريم لأعضاء المحكمة العسكرية الفرنسية ؟
ج: تكشف عن شجاعته النادرة, وإيمانه بقضاء الله وقدره
عمر مكرم وثورة القاهرة الأولى
س7: من البطل الذي التف حوله الشعب بعد محمد كريم؟ وماذا فعل؟
ج: التف الشعب حول السيد عمر مكرم, الذي أسرع فنظم الصفوف وأشعل حب الوطنية في الصدور.
س8: اكتب ما تعرفه عن حي الحسينية ؟
ج- أحد أحياء القاهرة التي اشتعلت فيها الثورة ضد الفرنسيين وظهرت فيها شجاعة القصابين ولكن نابليون تمكن من الانتصار بقوة مدافعة وكثرة عتاده .
س9: ما الذي آمن به نابليون أمام صمود شعبنا العظيم ؟
ج: 1- أنه أمام شعب عنيد لن يسكت حتى تعود له حريته واستقلاله.
2- أنه لن تهدأ ثورة هذا الشعب إلا إذا تحققت مطالبه كاملة.
3- أنه لن يستقر له الأمر وشعب مصر مازال يثور عليه.
س10: متى غادر نابليون مصر ؟ ولماذا ؟
ج: غادر مصر سراً في أغسطس 1799م عندما علم بتدهور مركز فرنسا الحربي في أوروبا.
س11: من الذي قاد الحملة بعد نابليون ؟ وبماذا شعر ؟
ج: قاد الحملة بعد نابليون أحد أكبر قادته ويسمى كليبر, ولكنه شعر بالغيظ الشديد لأن نابليون غادر مصر إلى فرنسا دون أن يقابله أو يستشيره.
ثورة القاهرة الثانية
س12: تحدث عن ثورة القاهرة أثناء حكم كليبر ؟
ج: لقد تعاون جميع أفراد الشعب المصري سواء رجال أو نساء أو كبار أو صغار وقدم كل فرد ما يستطيع فالغني قدم ماله وأرضه, والنساء قدمن حليهن ومهورهن والفقير قدم روحه حتى صنع الأهالي القذائف من حديد المساجد.
س13: ما دور النساء في ثورة القاهرة ضد كليبر ؟
ج: كانت بطولات النساء عظيمة فكن يصنعن الطعام للثوار و يأخذن الجنود الفرنسيين قهراً إلي المنازل القريبة لقتلهم ودفنهم تحت التراب.
س14: كم يوماً استمرت هذه الثورة؟كيف استطاع كليبر القضاء عليها؟
ج: استمرت سبعة وثلاثين يوما ولكن كليبر حاصر القاهرة بالمدافع ليمنع وصول الأغذية إلي الجماهير حتى سيطر شبح الجوع على أهل القاهرة.
** قتل سلمان الحلبي كليبر وتولى جاك مينو الحملة بعده حتى خروجها سنة 1801
حسن طـــوبار
س1: من هو حسن طوبار ؟
ج: هو زعيم منطقة المنزلة وكانت له الزعامة على سكان الشواطئ الممتدة على طول هذه البحيرة, وكانت له الكثير من مراكب الصيد.
س2: كيف حاول الفرنسيون أن يتقوا خطره عليهم ؟
ج: حاول الفرنسيون أن يجتذبوه لصفوفهم ولكنه لم يضعف ولم يلن لهم, فحاولوا إرهابه وإخافته هو وجنوده, وتحركت حملتهم واتجهت إلي بلدة الجمالية
س3: ماذا فعل حسن طوبار عندما بدأت حملة نابليون بونابرت؟
ج: اتصل بمشايخ القرى وأهلها وراح ينظم الصفوف ويثير الحماسة في الصدور ويحرك فيهم روح الوطنية .
س4: حاول الفرنسيون إغراء حسن طوبار وتهديده ؟ وضح ذلك؟
ج: 1- حاول الفرنسيون أن يجتذبوه لصفوفهم ولكنه رفض .
2- اضطر الفرنسيون أن يرهبوه ورجاله وتحركت حملتهم إلى بلدة الجمالية ولكنها وحلت في بحر أشمون لقلة المياه في هذه المنطقة, فأسرع الأهالي يمطرونهم بالرصاص
3-استمرت المعركة خمس ساعات وانتهت بانتصار المصريين, لكن أثناء انسحاب الفرنسيين أشعلوا النار في البلدة وأحرقوها.
4- وقد حاول الجنرال فيال اجتذاب حسن طوبار إليه مرة ثانية ولكنه فشل في ذلك لرفض البطل المصري أن يخون بلاده
س5: ما أثر انتصار المصريين في معركة بلدة الجمالية؟
ج: رفع هذا الانتصار من الروح المعنوية لشعب مصر, وشجع حسن طوبار للاستمرار في المقاومة, وزاد من التفاف الناس حول حسن طوبار.
س6: ما موقف حسن طوبار من الثورة في دمياط ؟
ج: قرر طوبار أن يعاون أهالي دمياط فى ثورتهم فحشد مراكبه في بحيرة المنزلة وتحركت تجاه دمياط واشتبك الجميع مع الفرنسيين وانتصر المصريون أولاً حتى طلب الفرنسيون النجدة فجاءتهم من كل مكان فتحول موقفهم من الدفاع إلى الهجوم فانسحب المصريون إلى قرية الشعراء جنوب دمياط
س7: لماذا جن جنون الجنرال فيال ؟ وماذا فعل ؟
ج: عندما ثار أهالي عزبة البرج وقتلوا حاميتها الفرنسية وكذلك مهاجمة سكان ميت الخولي للسفن الحاملة للجنود الفرنسيين .
انطلق هو وجنوده يقتحمون القرى ويقتلون النساء والأطفال ويشعلون فيها النيران .
س8: كيف حاول نابليون القضاء علي حسن طوبار؟ وما حيلة المصريين للانتصار عليهم؟
ج: 1- أرسل نابليون حملتين أحدهما برية و الأخرى بحرية للاستيلاء على مدينة المنزلة.
2- عندما وصلت الحملة البرية إلى مدينة المنزلة وجدتها خالية من أهلها ومن
حسن طوبار الذين جاءوا للبحث عنه .
3- أما الحملة البحرية عندما اقتربت من بلدة المطرية فوجئت بمراكب حسن طوبار يحتشد فيها الثوار وتطلب الفتك بقوات فرنسا.
نجـــع البـارود
س1: إلى أي مكن اتجهت حملات الفرنسيين في الصعيد ؟
ج: اتجه الفرنسيون إلى الصعيد وإلى بلدة نجع البارود جنوب ( قنا )
س2: كم سفينة أرسلها الفرنسيون إلى الصعيد ؟ ج: اثنتي عشرة سفينة محملة بالذخيرة والأغذية .
س3: ما موقف أهل نجع البارود من الحملة الفرنسية ؟
ج: ثار أهل القرية على الفرنسيين ونزلوا إلى ماء النيل سابحين إلى السفن الفرنسية, وهجموا عليها وأخذوا ما فيها من أسلحة واستخدموها في الهجوم على الباخرة التي تحمل القائد الفرنسي حتى مالت على الشاطئ.
س4: كيف مات القائد الفرنسي ؟
ج : علم القائد الفرنسي بأنه مهزوم لا محالة فأشعل النار مخزن البارود في السفينة حتى لا يأخذها الثوار وألقى بنفسه في ماء النيل, ونزل الثوار الماء خلف القائد الفرنسي فأدركه أحد الشباب وهو يصارع الموج, فلما أخرجه من الماء لفظ القائد الفرنسي أنفاسه الأخيرة بسبب شدة التعب من الأمواج.
س5: ما موقف الفرنسيين من الهزيمة في نجع البارود ؟
ج: حاولوا الانتقام من أهل الصعيد فتتابعت هجماتهم على الصعيد كله من قوص إلى أسوان, وأخذت ثورات أهل الصعيد تشتعل في كل مكان يدافعون عن أرضهم.
فـي قـرية أبنــود
س1: من قائد حركة المقاومة في قرية أبنود؟ وما الذي قرره ؟
ج: هو شاب قوي يسمى أحمد الأبنودي, ووقف بين الجماهير يدعو للمقاومة والصمود وقرر أن يثأر من الفرنسيين الذين جاءوا ليحتلوا بلاده حتى ولو كان في ذلك موته وهلاكه
س2: ما وقف أهل البلدة من خطبة أحمد الأبنودي ؟
ج: أسرع أهل البلدة وصافحوه وتعاهدوا جميعا على المقاومة والصمود في وجه الأعداء, وخرجوا معه وكل واحد منهم يحمل مدفعا حديثا مما استولى عليه أهل الصعيد من الجنود الفرنسيين.
س3: كيف كانت المعركة بين الفرنسيين وأحمد الأبنودي ؟
ج: جاء الفرنسيون برجال وآلات حربية كثيرة للهجوم على القرية فتحصن أحمد الأبنودي ورفاقه في أحد المواقع الحصينة, وراحوا يطلقون النار على الجنود الفرنسيين المهاجمين.
أما الجنود الفرنسيين فقد أشعلوا النار في القرية والمساكن, فاحتمى أحمد الأبنودي في أحد قصور المماليك المهجورة وأحد المساجد القريبة.
وبعد مدة غير قصيرة ضعفت قوى الفرنسيين فقرروا الانسحاب من القرية ولكن قبل انسحابهم أشعلوا النار في بعض الفتائل وألقوها على المسجد والقصر الموجود فيه أحمد الأبنودي.
س4: إلى أين اتجه الفرنسيون بعد الانسحاب؟
ج: نصب الفرنسيون مدافعهم في أماكن جديدة بحيث لم يستطع أهل القرية هذه المرة أن يصمدوا طويلا لأن المدافع كانت تضرب بكل قوة وشراسة.
س5: كيف حاول الفرنسيون القبض على أحمد الأبنودي؟
ج: بسبب المدافع القوية حدثت فتحات كبيرة في جدار المسجد فدخل الجنود الفرنسيون المسجد ولكنهم جدوا أنفسهم محصورين بستار من الدخان أعمى أبصارهم وأصابهم
الإغشاء وسقطوا على الأرض
س6: إلى أين اتجه أحمد الأبنودي بعد ذلك ؟
ج: تسلل إلى المسجد وصعد إلى المئذنة وأخذ يرسل الطلقات عليهم
س7: ما الحيلة التي قام بها الأبنودي ليهرب من أمام الفرنسيين ؟
ج: بدل ملابسه بملابس جديدة وعلق ملابسه القديمة على المئذنة وتسلل مبتعداً عن المسجد وفى الصباح خيل لأحد الفرنسيين أنه واقف على المئذنة فصعد المئذنة للقبض عليه فوجد ملابسه فقط.
تدريبات على الفصل
س1: ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة, وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي الغاصب, وأبي أن يلقي بسلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار المجاهدين حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه للقاهرة للمحاكمة
1- هات مرادف "أبى", و جمع "فريٍسة" ومضاد "البراقة" في جمل تامة.
2- من هو البطل ؟ وما موقفه من الفرنسيين؟ وما نتيجة ذلك؟
3- ما الألفاظ البراقة التي لم تخدع البطل المصري؟
4- بم أمر نابليون المحكمة العسكرية؟ وما رد محمد كريم عليهم؟
5- من الزعيم الجديد للمصريين؟ وأين كان يقاوم؟
6- ماذا تعرف عن حي الحسينية؟ كيف انتصر عليهم نابليون؟
س2: أمر نابليون أن يكون كليبر قائد الفرنسيين في مصر, ولم يكن بونابرت قد قابل كليبر قبل سفر, ولم يستشره في هذا الأمر مما دفع كليبر إلى الغضب والغيظ
1- ما مضاد "يستشير"؟ وما جمع "سفر"؟ وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- لماذا سافر نابليون؟ وكيف سافر؟
3- ما موقف كليبر من سفر نابليون؟ ولماذا؟
4- يم وصف المؤرخون ثورة القاهرة الثانية التي اشتعلت في عهد كليبر؟
5- ما مظاهر التعاون والوطنية في هذه الثورة؟ وكيف انتهت الثورة؟
س3: جمع نابليون قواده للتشاور في الأمر واجتمع رأيهم على أنه لا خلاص من هذه الثورات المحلية المتتابعة إلا بالقضاء عل حسن طوبار.
1- هات مرادف "متتابعة" ومضاد "اجتمع" ومفرد "الثورات" في جمل تامة.
2- من هو حسن طوبار؟ وكيف حاول الفرنسيين استمالته لصفوفهم؟
3- تحدث عن معركة الجمالية وخبث الفرنسيين بعد الهزيمة.
4- ما دور الإمدادات الفرنسية في هجوم المصريين على حامية دمياط؟
5- حاول نابليون القضاء على حسن طوبار, فما هي خطته؟ وكيف أحبطها المصريون؟
س4: بعد أن نزل الفرنسيون أرض مصر وتغلغلوا فيها سارت سفنهم في نهر النيل متجهة نحو الصعيد, حتى وصلت إلى قرية جنوبي قنا تسمى نجع البارود.
1- ما مرادف "تغلغلوا"؟ وما مفرد "سفنهم"؟
2- أين اتجه الفرنسيون بعد السيطرة على أجوا كبيرة من مصر؟ كيف قابلهم أهل القرية؟
3- كيف ما الجنرال الفرنسي؟ وما نتيجة ذلك؟
4- من هو أحمد الأبنودي؟ وأين كانت مقاومته؟
5- كيف دعا أحمد الأبنودي الناس للمقاومة؟ وماذا قال لهم؟
6- أين تحصن الأبنودي ورفاقه؟ وكيف حاول الفرنسيين القبض عليه؟
7- كيف استطاع أحمد الأبنودي الهرب من وجه الفرنسيين؟
5- عزل الوالي خورشيد
س1: لم كان يتمسك الشعب المصري؟
ج: كان الشعب المصري يتمسك بحريته وحقوقه ويرفض الاستبداد والظلم وفساد الحكام.
س2: ما موقف الشعب المصري من الحكام الظالمين؟
ج: إذا وجد الشعب المصري حاكما ظالم فغنه ينصحه بالعدل ويحذره من الظلم ونتائجه.
فإن لم يستمع الحاكم إلى نصائح الشعب وتحذيراته تمرد الشعب وثاروا عليه وأنزلوه من عرشه ذليلا وأخذوا منه ملكه وسلطانه.
س3: ما الذي بينه قصة خورشيد؟
ج: تبين هذه القصة أن الشعب المصري شعب قوي الإرادة وشجاع يرفض الظلم والاستبداد, ويستطيع أن يحاسب حكامه على أخطائهم.
س4: يم كان يتصف خورشيد؟ (كيف كان يعامل شعب مصر)
ج: خورشيد والٍ ظالم فاسد, حكم شعب مصر بقسوة وغلظة,ولم يعرف الرحمة بالضعفاء لأنه ليس مصريا.
وكان لا يهتم إلا بجمع المال الوفير لينفقه على شهواته وملذاته.
س5: بمن استعان خورشيد ليحكم مصر؟ وبم يتصف هؤلاء الجنود؟
ج: استعان بالجنود الأجانب غير المصريين. - وهؤلاء الجنود لم يكن لهم هم سوى النهب والسرقة والظلم
س6: لماذا غضب الناس من خورشيد؟ وإلى أي مدى وصل غضبهم؟
ج: غضب الشعب من خورشيد بسبب أعماله الفاسدة وظلمه للناس وسعيه للحصول على المال دون رحمة بالبسطاء. - وقد زاد الغضب في نفوسهم حتى أصبح يغلي وثور في صدورهم كالماء على النار.
س7: ما الذي انتظره الشعب من خورشيد وجنوده؟ ولماذا؟
ج: بسبب تصرفات خورشيد وجنوده السيئة غضب الناس وأصبحوا ينتظرون لهم أي خطأ ولو كان بسيطا - ليعلنوا عن غضبهم وثورتهم ثم ينزلونه عن عرشه وينزعون منه سلطانه ويطردونه بعيدا عن البلاد.
س8: ما الخطاء الذي اقترفه جنود خورشيد؟ (القشة التي قسمت ظهر البعير)
ج: في عام 1805م اعتدى جنود خورشيد على الأهالي في الشوارع والحوانيت, حتى أنهم دخلوا الحوانيت وسرقوا ما فيها واعتدوا على المارة فنهبوا ما في جيوبهم, وكذلك اعتدوا على الباعة الجائلين فأخذوا ما معهم وأكلوا ثمارهم.
س9: ما أثر هذه الحادثة على شعب مصر؟ وما نتيجة ذلك؟
ج: شعروا بالغضب الشديد لأن شرفهم وكرامتهم تأبى أن تخضع وترضى لهذا الذل.
فثاروا جميعا رجالا نساء شيوخ وأطفال, وانطلقوا في الميادين يهتفون بسقوط خورشيد وأتباعه.
س10: لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟
ج: لم يجد الشعب غير العلماء والمشايخ ليلجأ إليهم فيستمع لنصائحهم للخروج من هذه المحنة.
وذلك لأن العلماء والمشايخ كان لهم عند الناس مكانة عظيمة, وكانوا موضع احترام وتقدير,ولهذا وثق بهم الشعب وجعلهم زعمائه في مواجهة خورشيد وأتباعه.
س11: أين تجمع الشعب والعلماء؟ ولماذا؟
ج: تجمع الشعب والعلماء حول دار المحكمة العليا لبحث مطالبهم وتقديمها لخورشيد.
وقد اختار العلماء والشعب دار المحكمة العليا ليتجمعوا حولها لأنها تمثل رمز العدل و الحق والمساواة.
س12: ما هي مطالب الشعب من خورشيد؟
1- خروج الجنود الأجانب من البلاد. 2- عودة الواصلات بين الوجهين البحري والقبلي.
3- عدم فرض ضرائب جديدة إلا بعد موافقة العلماء وزعماء الشعب عليها.
س13: أين كان خورشيد؟ وما رده على هذه المطالب؟
ج: كان يتحصن في قلعته.
- ولما وصلته هذه المطالب ضحك وسخر منها وأنكر حقوقهم في هذي المطالب.
س14: كيف قابل الزعماء والعلماء والشعب هذه السخرية من خورشيد؟
ج: لما علم الشعب والعلماء رفض خورشيد لمطالبهم ازدادوا غضبا وثورة وقرروا خلع خورشيد من عرش مصر وطرده خارج البلاد هو وجنوده.
* وقد ساعد العلماء في ذلك زيادة أعداد الناس الذين يتجمعون حولهم كل يوم.
س15: كيف بدأ العلماء تنفيذ قرارهم؟
ج: قرروا حصار قلعة خورشيد, واندفع الشعب يحملون السلاح والبنادق وحاصروها, ورفضوا أن يفكوا عنها
الحصار إلا بعد خضوع خورشيد لمطالبهم أو تركه البلاد.
س16: ماذا فعل خورشيد لفك الحصار؟ (رسالة خورشيد للعلماء)
ج: لم يجد خورشيد مفر من الحديث مع العلماء فأرسل للسيد عمر مكرم رسولا يحمل رسالة منه يقول فيها : (كيف لا تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم العلماء؟)
س17: بم رد السيد عمر مكرم على رسول خورشيد؟
ج: غضب السيد عمر مكرم من هذه الرسالة وصاح في وجه الرسول وقال له بأن العلماء لا يطيعون إلا الوالي العادل, أما خورشيد فهو أبعد ما يكون عن العدل والرحمة والحق, ولذلك لا يجب علينا طاعته.
س18: لماذا لا يجب على العلماء طاعة خورشيد؟ (متى يجوز عصيان ولي الأمر؟)
ج : 1-لأن طاعة أولي الأمر لا تكون إلا إذا كان الوالي عادلا رحيما بالناس يعمل بكتاب الله وسنة نبيه.
2-لان خورشيد فاسد لا يعرف الرحمة ولا العدل, فقد ظلم الناس واستبد بالحكم.
3-لأن خورشيد لا يعرف غير السلب والنهب وجمع المال لينفق منه على شهواته.
4-لأن خورشيد سلب الناس حريتهم وجعلهم كالعبيد.
س19: ما الرسالة التي وجهها السيد عمر مكرم لخورشيد مع رسوله؟
ج: صاح في وجه رسول خورشيد وقال له : قل لخورشيد إنه ليس الوالي الذي يجب على الشعب طاعته.
س20: ما موقف السلطان العثماني في تركيا مما يحدث في مصر؟
ج: لما وجد السلطان العثماني أن الشعب المصري قد ازداد غضبه على خورشيد ولم يعد يريد بقائه في مصر لم يجد مفر من عزل خورشيد تهدئة لشعب مصر الثائر على الغاضب.
س21: ما الرسالة التي وصلت لخورشيد من السلطان العثماني؟
ج: أرسل السلطان العثماني لخورشيد يقول له:
لقد أدركنا غضب الشعب المصري,وتمرده عليك وحصاره لقلعتك وأدركنا أنه من الخطأ تأييدكم في سياستكم التي أثارت الشعب.
ورأينا أنه لابد من عزلكم؛ تحقيقا لرغبة الشعب المصري واستجابة لمطالبه.
تدريبات على الفصل
س1: كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه, كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأغنام, كان يقف له في بداية الأمر ناصحا محذرا.....
1- هات مفرد "الأنعام" ومرادف "يسوقه" في جملتين تامتين.
2- بم اتصف شعبنا؟ وماذا يحدث لو لم يستمع الحكم لنصائح تحذير الشعب؟
3- من هو خورشيد؟ وبمن استعان في يحكمه؟
4- حدث في الفصل ما يناسب قولنا "قشة قسمت ظهر البعير" بين ذلك.
س2: شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف ولا من الكرامة أن يسكت على هذا الفساد أو أن يقبل بهذا العار...
1- ما مرادف "الشرف"؟ و ما "الفساد"؟ 2- ما العار الذي تتحدث عنه العبارة؟ ومتى وقع ذلك؟
3- لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟ وما موقف خورشيد من ذلك؟
4- كيف انتهت قصة خورشيد في مصر؟ علام يدل ذلك؟
6- حملة فريزر
س1: بم يتصف شعب رشيد؟
ج: شعب رشد هو شعب شجاع عزيز النفس يعرف كيف يحافظ على كرامته وعزة وطنه.
س2: ما حجم القوة التي تحمي رشيد؟
ج: لم تكن حاملة رشيد تزيد على سبعمائة جندي, ولكنهم رفضوا الاستسلام وانضم إليهم شعب رشيد في مواجه الأعداء.
س3: علام يدل تصميم شعب رشيد على القتال رغم قلة عدد حاميته؟
ج: يدل ذلك على شجاعة هذا الشعب واعتزازه بكرامته وإيمانه بالله.
س4: متى وصلت حملة رشيد ؟ وأين بدأ الغزو؟
ج: وصلت حملة فريزر إلى مصر في منتصف مارس عام 1807م، - وبدأت غزوها من مدينة الإسكندرية.
س5: من محافظ الإسكندرية؟ وما موقف محافظ الإسكندرية من الحملة؟
ج: محافظ الإسكندرية في ذلك الوقت هو أمين أغا, وهو والٍ تركي وليس مصري.
- ولما وصلت الحملة إلى الإسكندرية سلمها لهم دون أدنى مقاومة.
- وسلمها لهم لأنه تركي لا يجري في عروقه الدم المصري ولا الشرف الإسلامي.
س6: كيف استعدد أهل رشيد لمواجهة الحملة؟ وعلى أي شيء استقروا؟
ج: بمجرد أن علم أهل رشيد بهذه الحملة أسرع محافظ رشيد و
1- جمع مختلف طوائف الشعب من العلماء والأدباء والتجار والصناع وتشاوروا جميعا في كيفية مواجهة الحملة.
2- أرسل العسس خارج المحافظة ليعرفوا أخبار الحملة فيخبروه بموعد ق
ها.
- واستقر رأيهم وعلى المقاومة حتى النصر أو الشهادة.
س7: بم بدأ المحافظ حديثه للشعب؟ كيف استطاع أن يثير الحماسة في نفوس شعبه؟
ج: بدأ بتذكيرهم (إن هذه البلاد أمانة في أعناقهم, ومصير البلاد كلها في أياديهم وليس أمامهم إلا الصمود والمقاومة ثم النصر على الأعداء أو الخضوع والذل وحمل عار التفريط في الوطن).
س8: أمام شعب رشيد أمران لا ثالث لهما . فما هما؟
ج: الأمر الأول : المقاومة والصمود والاستشهاد في سبيل الله دفاعا عن الوطن.
الأمر الثاني : الخضوع والذل وحمل عار التفريط في الوطن.
س9: ما الذي لا يرضاه المحافظ لشعبه؟ ولماذا؟
ج: المحافظ لا يرضى لشعبه الذل والهوان وعار الاحتلال.
- وذلك لأنه يعلم عزة نفس المصري وحفاظه على كرامته, ولأنه يعلم أن المصري قادر على حماية وطنه وهزيمة عدوه.
س10: ما أثر هذه الكلمة في نفوس أهل رشيد؟
ج : أثرت هذه الكلمات في نفوس أهل رشيد وصاحت الجموع "الموت في سبيل الوطن غايتنا والكفاح من أجله رسالتنا"
س11: على أي شيء انتهى لقاء المحافظ بأهل رشيد؟
ج: انتهى اللقاء بالتعاهد على المقاومة والقتال ضد المحتل حتى الموت.
س12: ما دور الأدباء والشعراء في الاستعداد للمعركة؟ وما أثر ذلك على الناس؟
ج: أسرع الأدباء والشعراء ينشدون الأشعار والأناشيد الوطنية في كل مكان ويحفظونها للناس.
وكان لهذه الأشعار أثر كبير فقد نشرت الحماسة وقوة العزيمة وحب الجهاد في نفوس الشعب واستعد الناس للمعركة استعدادا نفسيا كبيرا.
س13: كيف علم المحافظ بق
الحملة؟
ج: أرسل المحافظ رسله خارج المدينة حتى إذا رأوا جيش العدو أسرعوا بجيادهم إليه ليخبروه بأن العدو على بعد أربعة كيلو مترات من المدينة, فاستعد لتنفيذ الخطة المتفق عليها.
س14: ما الخطة الحربية التي أعدها المحافظ للقضاء على الأعداء؟
ج: أظهر المحافظ عبقرية حربية في هذه المعركة,ويظهر ذلك من خلال النقاط التالية :
1- اختبأ جميع الناس في البيوت والمتجر, فأصبحت المدينة خالية تماما.
2- فتح الباب الغربي لشارع دهليز الملك على مصراعيه ليدخل منه العدو بسهولة.
3- أمر بانسحاب الجنود من خلف الأسوار إلى داخل المدينة.
4- انتشر المجاهدون والجنود على أسطح المنازل وفي شرفاتها على طول شارع دهليز الملك والشوارع الجانبية.
5- حدد المحافظ لحظة الهجوم على الأعداء بعد دخولهم واستقرارهم في حدائقها وشوارعها ظنا منهم أنهم سيطروا عليها.
س15: لماذا تجمع معظم الجنود والمجاهدين في البيوت الواقعة بشارع دهليز الملك؟
ج: لأنه المدخل الرئيس للمدينة, فهو يسير مستقيما حتى يصل إلى حدودها الشرقية على ضفة النيل
س16: كيف استطاع الإنجليز دخول المدينة؟ وبم شعروا؟
ج: دخل الإنجليز المدينة دون مقاومة , فقد وجدوا ألأبواب مفتوحة, وشعروا بأنهم انتصروا على أهلنا وسيطروا عليها, لأنهم لم يصادفوا أحدا فيها ولم يعترض أحد طريقهم.
س17: ما الذي أعجب الغزاة في رشيد؟
ج: دخل الإنجليز المدينة فوجدوها مليئة بالمناظر البهيجة كالحدائق الواسعة والبساتين وأشجار النخيل, ورأوا مياه النيل العذبة لأول مرة وشربوا منها.
وأثر ذلك عليهم, أخذوا يجلسون في ظلال الأشجار ويشربون من ماء النيل, وخلعوا أسلحتهم وتركوها ليتمتعوا بهذه المناظر الجميل وهذا الجو الرطب اللطيف.
س18: كيف كان الطريق من الإسكندرية إلى رشيد؟
ج: كان الطريق من الإسكندرية إلى رشيد شديد الحرارة, مما جعل الإنجليز يخلدون إلى الراحة عندما دخلوا إلى المدينة بعدما رأوا ما فيها من ظلال وأشجار ومياه عذبة صافية.
س19: متى بدأ هجوم أهل رشيد على الغزاة؟
ج: حدد المحافظ للجنود والمجاهدين وأهل المدينة لحظة الهجوم, عندما يركن الإنجليز إلى الراحة ويتركوا أسلحتهم ليستريحوا من عناء الطريق ويتمتعوا بما في المدينة من جمال وخضرة ومياه صافية.
س20: وكيف بدأ الهجوم على الغزاة ؟
ج: بعد أن ركن الأعداء إلى الراحة فاجأهم الشعب بالرصاص ينهال عليهم من كل شرفة وسطح منزل, يحصدهم حصدا, وأثناء ذلك خرج المجاهدون والجنود والشعب من البيوت والمتاجر يحملون البنادق والأسلحة البيضاء يقاتلون الإنجليز ويفتكوا بهم.
وقد شاركت النساء أيضا في هذه المعركة فكن ينشدن الأناشيد ويضربن بالدفوف لتشجيع المجاهدين
س21: كيف انتهت المعركة؟
ج: كانت هذه الحيلة بارعة وشديدة الذكاء, فقد كثر القتل في صفوف الإنجليز وانتشرت جثثهم في الطرقات فلم يستطيعوا أن يصمدوا في مواجهة شعب رشيد فهرب من تبقى منهم وخرجوا إلى الصحراء يفرون من غضب المصريين.
تدريبات على الفصل
س1: وصلت الحملة الإنجليزية إلى الإسكندرية بقيادة فريزر منتصف مارس عام 1807م فما كان من محافظها إلا أن سلمها لهم ..
1- هات جمع "الحملة" في جملة تامة.
2- من هو المحافظ الذي سلم الإسكندرية للإنجليز؟ ولماذا؟
3- إلى أين اتجهت الحملة بعد ذلك؟ وما موقف المحفظ منها؟
4- ما دور الأدباء والشعراء في المعركة ضد الإنجليز؟
س2: ولم تمض لحظات حتى انطلق المنادون في شوارع رشيد يأمرون الناس بالاستعداد والاختباء في المنازل والمتاجر حتى تحين اللحظة المناسبة.
1- ما مرادف "تمض"؟ وما مضاد "الاختبار"؟
2- ما الحيلة التي دبرها المحافظ؟ وكيف وجد الإنجليز مدينة رشيد؟
3- متى حانت اللحظة المناسبة للهجوم؟ وما نتيجة ذل
الإعــراب والبناء
الإعراب :هو تغير حركة الحرف الأخير من الكلمة بتغير موقعها في الجملة .
مثل: خالدٌ مجتهدٌ - إن خالداً مجتهدٌ -سلمت على خالدٍ. تغيرت حركة حرف الدال في كلمة خالد بسبب تغير موقعها في الجملة .
البناء :هو ثبوت حركة الحرف الأخير في الكلمة مهما تغير موقعها في الجملة.
مثل: هؤلاءِ طلابٌ – إن هؤلاءِ طلاب - سلمت على هؤلاءِ الطلاب . فكلمة هؤلاء لم تتغير حركة الحرف الأخير منها برغم تغير موقعها في الجملة .
المبنى من الأسماء
الضمائر كلها مبنية
أ- متصلة ، وهي : كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم، نا المفعولين ، نون النسوة
تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ..
ب – منفصلة ، وهي :
1- متكلم : أنا ، نحن ، إياي ، إيانا .
2- مخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
3- غائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن.
4- للجميع : ايا
أسماء الإشارة كلها مبنية ماعدا " هذين وهاتين "، وزانك وتانك"" يعربون إعراب المثنى.
للقريب: هذا ، هذه ، هؤلاء. للبعيد : ذلك ، تلك ، أولئك.
أسماء الاستفهام كلها مبنية .ما عد" أي"
مثل : كيف ، ماذا ولماذا ، متى ، أين ، أنى ، من ، كم ، ما.
أسماء الشرط كلها مبنية ما عدا " أي " .
مثل : من ، ما ، مهما ، متى ، أين ،أينما ، أنى ، أيانا ، حيثما ، كيفما ، كلما .
الأسماء الموصولة كلها مبنية ماعدا " اللذين واللتين "" يعربون إعراب المثنى.
المختصة : الذي ، التي ، الذين ، اللائي واللاتي . المشتركة : من ، ما.
بعض الظروف ، مثل : الآنَ ، حيثُ ، أمسِ.
الظرف المركب ، مثل : ليل نهار ، صبح مساء .
ما ركب من الأعداد من ( 11 : 19 ) ما عدا " 12 " فصدره معرب "2" وعجزه مبنى "10".
المركب تركيبا مزجيا ، مثل : بور سعيد ، حضرموت ، بعلبك ، سيبويه ، بخت نصر ، نيويورك .
المبنى من الأفعال
الأصل في الأفعال البناء ولذلك تجد أغلب الأفعال مبنية .
1- الفعل الماضي مبني دائما .
أ- على الفتح: اذا : 1- لم يتصل به شيء "صامَ" 2- اتصلت به تاء التأنيث " صامَت" 3- اتصل به ألف الاثنين" سمعَا".
ب - على السكون اذا : 1- اتصلت به نون النسوة " صمْن" 2- تاء الفاعل " صمْت " 3- نا الفاعلين " أسمعْنا".
جـ- على الضم اذا : اتصل به واو الجماعة " صامُوا".
2- فعل الأمر مبني دائما.
أ- على الفتح ، إذا: اتصل به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة " اسمعَنّ،اسمعَن".
ب- على السكون ،إذا : 1- لم يتصل به شيء " ذاكرْ " 2- اتصل به نون النسوة " ذاكرْن " .
جـ - على حذف حرف العلة ، إذا : اتصل بآخره حرف من حروف العلة (أ ، و ، ي ) مثل : " ادع، اسع، امش ".
د - على حذف حرف النون ، إذا : اتصل به (ألف الاثنين " ذاكرا "، واو الجماعة " ذاكروا " ياء المخاطبة " ذاكري ")
3 - الفعل المضارع مبني في حالتين هما :
أ ) على الفتح ، إذا اتصل به نون التوكيد " تنجحَنَّ
ب ( على السكون ، إذا اتصل به نون النسوة " تنجحْن "
المبني من الحروف
كلها مبنية.: مثل : حروف العطف ، والجر ، والنصب ، والجزم ، والاستثناء ، والنفي ، والاستفهام والنواسخ .
" من ، إلى ، أو ، الفاء ، إلا ، لن ، أنْ ، لم ، لما ، لا ، أ ، هل ، أنّ ، إنّ"
المعرب من الافعال
الفعل المضارع :-
** إذا لم يتصل به نون النسوة ،، أو نون التوكيد
مــــرفوع : إذا لم يسبق بناصب أو جازم مثل : يدخلُ الجنة المؤمن .
منصوب : إذا سبق بناصب ( أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ، لام الجحود ، فاء السببية ، واو المعية )
مثل : أذاكر حتى أُشرِّفَ أهلي ،، لن يُهزمَ الحق ،، ما كان الأمل لـييأسَ الناس
مجزوم : إذا سبق بجازم ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، أسلوب الشرط الجازم ، جواب الطلب المحبوب)
مثل : لم يهملْ الناجح ، إن تذاكرْ تنجحْ ، لا تهملْ الحق تفزْ
تدريبات
س1: النظام من أسس النجاح في العمل, فهو يبارك الوقت, والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته, والإخلاص في عمله, فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك, والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة, وقد بنت مصر نهضتها على ذلك تلك النظم المفيدة.
1- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
2- استخرج:أ- فعلين مبنيين, ب- فعلين معربين,ج- اسمين معربين د- اسمين مبنيين مختلفين.
س2: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- أنت تؤدي الواجب كاملا (اسم مبني – فعل مبني – اسم معرب)
2- ذاكر الطلاب الدرس (اسم مبني – اسم معرب)
3- العاملات ساعدن في البناء (فعل مبني – فعل معرب)
4- نحن نحترم الكبار (فعل مبني – فعل معرب)
س3: حدد الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1- المسلمات تحافظن على الحجاب 2- لا تمدحن إنسانا بما ليس فيه
3- الطبيبات ينشرن الرحمة 4- الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5- والله ليفوزن المسلم. 6- هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7- اتق الله واسأله الخير. 8- والله لأهجرن المعاصي.
س4: عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1- ذلك الرجل يحب الإخلاص 2- أحببت الفتاة التي ترتدي الحجاب.
3- ماذا فهمت من الكتاب؟ 4- أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف
العطف
العطف هو تابع يأتي بعد حرف العطف.
يتكون العطف من ثلاثة أجزاء :-
معطوف عليه (قبل حرف العطف) + حرف العطف + المعطوف (يأتي بعد حرف العطف)
أدوات العطف:
هناك الكثير من أدوات العطف منها (الواو – الفاء – ثم – أو) وقد علمنا هذه الحروف قبل ذلك, والآن ندرس ثلاثة حروف جديدة هي (لكن– بل - لا)
أولا : حرف العطف (لكنْ)
شروطه :-
1- حرف العطف (لكنْ) يثبت الحكم لما بعده وينفيه عما قبله 2- تعطف كلمة على كلمة .
2- لابد أن تسبق جملة هذا الحرف بالنفي, ويجب ألا تقترن بالواو.
لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار . لن يُقتل الجبان لكن الشجاع.
لا تتعامل بالربا لكن بالحلال لم نساعد الغشاش لكن المجتهد.
ثانيا: حرف العطف (لا)
شروطه :-
1- يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده. 2-جملته لابد أن تأتي مثبتة. 3- تعطف كلمة على كلمة .
أحب السلام لا الحرب انتصر جند الله لا أعداء الله
الدين يدعو إلى التسامح لا التعصب الحجاب شرف المرأة لا إهانة لها
ثالثا: حرف العطف (بل)
شروطه : -
1- تنفي الحكم عما قبلها وثبته لما بعدها. 2- تعطف كلمة على كلمة .
3- تأتي بمعنى لكن مثل :- لم أعرف الغدر بل الوفاء . لا ينتصر الضعيف بل القوي
4- تأتي للإضراب ، بأن تثبت أمرا ثم ترجع فتثبت أمرا أخر مثل : - قرأت قصة بل مسرحية
ملاحظات هامة
1- المعطوف والمعطوف عليه لابد أن يكونا مفردين أيا لا يصح أن يكونا جملة أو شبه جملة.
2- المعطوف والمعطوف عليه لابد من اختلافهما, بمعنى أنه لا يصح أن يأتيا من نفس النوع. (مثال خاطئ) رأيت المرأة لا البنت والصحيح هو (رأيت المرأة لا الرجل)
3- المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب, بمعنى إنه إذا أراد إعراب الكلمة التي بعد حرف العطف فإننا نعرب المعطوف عليه أولا ثم نعطيها إعرابه.
مثال: لم أحب العنف لكن العقل.
لـــم: أداة جزم مبنية على السكون . أحـــب: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنا. العنف: مفعول به منصوب بالفتحة لكن : أداة عطف العقل : معطوف منصوب بالفتحة