موضوع: أسلوبا المدح والذم الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 14:34
أسلوب المدح والذم يستخدم في المدح ( نعم ) وفي الذم ( بئس ) مثل: نعم الصديقُ الكتابُ بئس الخلقُ الكذبُ نعم وبئس فعلان ماضيان جامدان ( أي لا يأتي منهما مضارع ولاأمر ) واختلف النحاة حول كونهما فعلان أم اسمان والصحيح أنهما فعلان بدليل دخول تاء التأنيث عليهما مثل: قال عليه الصلاة والسلام: " من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل" مثل: بئست المرأة حمالة الحطب.فدخول تاء التأنيث عليهما دل على أنهما فعلان. ** نعم الصديقُ الكتابُ. أسلوب مدح نعم: فعل ماض جامد مبني فعل المدح الصديق: فاعل نعم مرفوع بالضمة الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالمدح) والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم
** بئس الخلقُ الكذبُ. أسلوب ذم بئس: فعل ماض جامد مبني فعل الذم الخلق: فاعل بئس مرفوع بالضمة الكذب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ( المخصوص بالذم ) والجملة الفعلية من ( بئس وفاعلها ) في محل رفع خبر مقدم
**** ملاحظة **** يجوز إعراب المخصوص بالمدح أو الذم ( خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" ) فنقول : نعم الصديق ..... هو الكتاب بئس الخلق ...... هو الكذب ** يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة فنقول: الكتاب نعم الصديق . الكذب بئس الخلق. وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر ** يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان مفهوما من الكلام . مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ ( أي الإجادة )
***أحوال فاعل ( نعم وبئس ) *** 1ـ يكون معرفا بـ ( أل ) مثل : نعم الخلقُ الصدقُ . 2ـ يكون مضافا للمعرف بـ ( أل ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار. 3ـ أن يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة مثل: نعم خلقا الصدقُ. وتقدير الكلام ( نعم هو أي " الصدق") وخلقا تعرب تمييز 4ـ أن يكون كلمة ( ما ) أو ( من ) الموصولتين مثل: ( نعم ما تفعله الخير ) ( بئس منْ يسيء إلى وطنه المهمل)
*** حبذا ــ لا حبذا *** تستعمل ( حبذا ) للمدح مثل ( نعم ) ( ولاحبذا ) للذم مثل ( بئس ) والفاعل فيهما ( ذا ) دائما وبعدها المخصوص بالمدح أو الذم ولا يجوز تقديمه عليهما ، وهما فعلان جامدان . مثال: حبذا الإخلاصُ .... أسلوب مدح حب: فعل ماض جامد للمدح ذا : اسم اشارة في محل رفع فاعل الإخلاصُ : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخرمرفوع والجملة قبله خبره مثال: لا حبذا النفاقُ. ........ أسلوب ذم لا : نافية حب : فعل ماض جامد للذم ذا: اسم اشارة في محل رفع فاعل النفاق : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع والجملة قبله خبره كما يجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره ( هو ) ***الخلاصة*** أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) . *المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة . *المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع . * يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :- الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده . إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال- نعم صفة الإحسان . *كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ *س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص . ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) . والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ). س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح . ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول حبذا قول الصدق . أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم + .... + قول الصدق ). س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : - فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة . س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟ نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة . الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة . ** الواجب ** " إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً " أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها : 1 –أسلوب مدح وبين فاعله . ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين . د ) " الثقة بالنفس " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين . و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب الأسلوب كاملا : 1 ـ حبذا منزلة الشجاع . 2ـــ نعم رسول البشرية محمد . 3ـ بئس صفة الكذب. 4ـ نعم ما تتحلي به الصدق في القول. 5ـ التعاون نعم الخلق. 6ـ لا حبذا النفاق .
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45