موضوع: كيف تضع رؤية ورسالة لمدرستك ؟ هنا الإجابة على السؤال الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 0:29
إن الخطوة الأولى لوضع رؤية و رسالة ناجحة لأية مؤسسة، هي التحديد الدقيق من نحن؟ وماذا نريد؟ أي التعريف الدقيق لأسباب وجود هذه المؤسسة والدور الذي يمكن أن تقوم به.
]ما هو أهمية تصميم رؤية ورسالة للمؤسسة ؟ - التعرف على الأمور التي يجب على المؤسسة فعلها. - التعرف على الأمور التي يجب على المؤسسة تجنبها. - التعرف على الاتجاه الذي يجب على المؤسسة أن تسير فيه. - توجه عملية صنع القرار داخل المؤسسة. - ترفع من درجة تقبل أفراد المؤسسة للمهام الموكلة لهم. - تعمل على التزامهم بتنفيذ هذه المهام على أكمل وجه. - تهيئ المؤسسة للمستقبل.
الـــــرؤيــــــة: Vision تصورات أو توجهات أو طموحات لما يجب أن يكون عليه الحال في المستقبل , اى تهتم بتحديد التوجه المستقبلي للمنظمة.
- كيف تريد للمؤسسة أن تبدو بعد عام أو خمس سنوات من الآن؟ وما هي صورتها بعد خمس سنوات؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن. - هل هذا الاتجاه وهذا التوجه يقوي التزامك ويحفزك؟ - هل تثير فيك هذه الرؤية تجاوبا في مشاعرك وعواطفك تجاه المؤسسة ؟ - هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق؟ - هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير دافعيتهم للعمل؟
[ولصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية
- ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المؤسسة ؟ - ما هي الفرص المتاحة أمام المؤسسة والتي لم تأخذ بها بعد؟ - ما الذي يمكن أن تفعله المؤسسة إذا توافرت لها موارد اكبر؟ - الذي تريد المؤسسة أن تُعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع والمستقبل؟ - ما هي ثقافة المؤسسة واستراتيجياتها؟
[وللصياغة الكاملة للرؤية ينبغي أن
- تكون طموحة وواضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها. - أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن. - أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المؤسسة التي تريد إرساءها. يتم نشرها وتداولها بين مختلف فئات العاملين بالمؤسسة
في صياغة الرؤية يجب مراعاة الاختصار، الوضوح، الشمول، الاتجاه، المنطق
الرسالة : Mission غرض المؤسسة أو السبب في وجودها. وبكلمات أخرى تهتم بتحديد التوجه الحالي للمؤسسة. "الرسالة = الحلم الحقيقي.
فوائد وجود الرسالة: - - تعمل على توحيد الجهود داخل المؤسسة في سعيها لتحقيق الأهداف الشاملة. - تسهل تعامل الأهداف الخارجية والداخلية مع المؤسسة. - تسهل عملية اتخاذ القرارات لوجود مرشد واضح لها. - تحدد اتجاهات التوسع والنمو. - تساعد على تصميم وسائل إعلانية تركز على نواحي القوة. تشعر العاملين بجدية الإدارة العليا وإصرارها على تحقيق أهداف معينة
تصاغ الرسالة حول عنصر أو أكثر من العناصر التالية
:
المتعاملين .. من هم المتعاملين مع المؤسسة ؟ - الخدمات... ما هي أنواع الخدمات التي تقدمها المؤسسة ؟ - المكان.. أين تمارس المؤسسة أنشطتها؟ محليا / إقليميا/ عالميا. - الصورة العامة: ما هي الانطباعات عن المؤسسة و هويتها؟ - الفلسفة: ما هي القيم والمعتقدات التي تسود العمل بالمؤسسة ؟ - المشاركة المجتمعية: ما هي الالتزامات نحو تحقيق الأهداف التنموية؟ - التقنية: ما هي التقنيات المستخدمة في أداء العمل؟
شروط الرسالة: - مستمرة , في المضارع وليست في الماضي , ولا في المستقبل. - مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني. - قابلة للتحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل. - يمكن التطبيق والاستفادة من المواد المتاحة. - مراعاة الظروف المجتمعية والبيئية الحالية والمتوقعة. - إشباع احتياجات العاملين بالمنظمة والمستفيدين من خدماتها. - تحقيق التكامل بين مختلف وحدات العمل بالمؤسسة. - الوضوح ودقة التعبير والإيجاز في الصياغة. - مراعاة عوامل النمو والتوسع المتوقعة مستقبلاً.
يتم التعبير عنها بشكل عام ومختصر وليس بشكل تفصيلي. وكذلك يمكن صياغتها بشكل مستقل و لا ترقم
كيف تضع رؤية ورسالة لمدرستك ؟ هنا الإجابة على السؤال