عدد المساهمات : 271 نقاط : 490 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 54
موضوع: تقنيات الإجابة في الاختبارات السبت 20 مارس 2010 - 12:02
تقنيات الإجابة في الاختبارات
د. محمد بن محمود فجّال
تحصيل الدرجات الممتازة من الأولويات عند كل طالب ، ولتحقيق ذلك عليهم أن يسعوا لامتلاك الطريقة المثلى التي تمكنهم من أداء الاختبارات بإتقان، واجتيازها بنجاح وكفاءة عالية ، وذلك باتباع الاستراتيجيات الفعالة في التحضير لها، وفي الإجابة .
والإجابة المثالية في الاختبارات لها مهارات خاصة ، يمكن تعلمها والتدرب عليها وإتقانها ، ويستفاد من هذه المهارات في مجالات أخرى مثل التدريبات الفصلية ، والتكليفات المنزلية .
التوتر
التوتر قد يحفز الطلاب تحفيزًا إيجابيًّا ، فيدفعهم إلى زيادة جهودهم في تنظيم الوقت والمذاكرة ، وإلى الإبداع في إيجاد طرائق جديدة لإدارة الأمر، وتحقيق نتائج فضلى.
بعض الاستراتيجيات للتعامل مع التوتر قبل الاختبارات
- الاستعداد المسبق المنظم .
- أخذ قسط كاف من الراحة كلما طرأ تعب .
- القيام بتمارين رياضية يوميًّا .
- ممارسة نشاط محبب عند الشعور بالملل .
- التوقف عند الدراسة قبل نصف ساعة من الذهاب للنوم ، وممارسة تمارين استرخاء العضلات كالاستلقاء، والتنفس بعمق ، وإغماض العينين، وعدم التفكير في أمور الدراسة وما يتعلق بها .
قبل الاختبارات بأسبوع
- راجع نماذج الاختبارات السابقة ، متأملاً أنواع الأسئلة ، والدرجات المخصصة لكل سؤال ، وحاول الإجابة عنها .
- تجنب كل ما يدعو إلى التوتر وإثارة المشكلات .
- تأكد من موعد كل اختبار ، باليوم والساعة والموقع .
- جهز مستلزمات الاختبار من أقلام وغيرها .
- احرص على تنظيم مواعيد نومك ، وأن تكون كافية .
- راجع بطاقات الملخصات القصيرة ، لتتذكر النقاط المهمة .
- اذهب إلى قاعة الاختبار مبكرًا ، تحسبًا لحصول أي عوائق .
- خذ معك ساعة ؛ لإدارة وقت الاختبار .
في قاعة الاختبار
- اقرأ الأسئلة جيدًا ، وخصص وقتًا لكل سؤال .
- ابدأ بالإجابة عن الأسئلة التي تراها سهلة .
- لا تضيع الوقت بالتفكير في إجابة السؤال الصعب ، بل اتركه وانتقل إلى غيره ، ثم عد إليه في الأخير .
- قدِّر الوقت الذي تحتاجه للإجابة عن كل سؤال ، مراعيًا الوقت والدرجة المخصصة له .
- ابدأ بالأسئلة التي أنت متأكد من إجابتها .
قادحات الذاكرة
قبل أن تشرع في أية إجابة دوِّن موجزًا للأفكار التي ترد على خاطرك ، فهذا مؤدٍ لحدوث إضاءةٍ للإجابة ، ومساعدٌ في تجميع الأفكار ، وفي ربطها وتنظيمها ، فقد تضيع منك ، بسبب الارتباك الذي قد يحصل ، أو التوتر ، أو ضيق الوقت ، أو حدوث أي طارئ صحي ، لا قدِّر الله .
إضافة إلى أنه يعمل على قدح الذاكرة ، وسلوك طريق الإجابة النموذجية .
وأسئلة الاختبارات لا تعدو أن تكون أحد الأنماط الآتية
فالأسئلة المقالية تحتاج أن تختار عناصر الموضوع وتنظمها لتكون الإجابة بالشكل المطلوب .
والأسئلة الموضوعية تكون أنواعًا ، منها
- الصواب والخطأ : فيضع الطالب إشارة صح أمام الجملة الصحيحة ، وإشارة خطأ أمام الجملة الخاطئة.
- المطابقة أو المزاوجة : فيوفق الطالب بين مصطلحات واردة في عمودين متقابلين.
- اختيار من متعدد : فيختار الطالب الكلمة أو العبارة التي يراها صحيحة، من بين مجموعة كلمات أو عبارات .
كيفية الاستعداد لكل نمط من أنماط الأسئلة
الاستعداد للأسئلة المقالية
وهو كتابة مقالة مختصرة حول الموضوع المطلوب إيضاح جوانبه ، ويتطلب الأمر وضع خطة زمنية للإجابة عن هذا السؤال وعناصره ، مع مراعاة وجود أسئلة أخرى قد تكون مقالية ، أو تكون موضوعية ، فعليك إعطاء كل سؤال نصيبه من الوقت .
وعلى الطالب استحضار الإجابة ذهنيًّا ، وتدوين الأفكار الأساسية التي تتناولها المقالة ، ثم استخدام هذا الملخص في كتابة الإجابة التامة .
وعلى الطالب أن يكون واضحًا في تعبيره عن رأيه وعن أفكاره ، فكثير من الطلاب يكتبون عبارات من غير تأنٍّ ومعرفة بما تفيد ، أو تكون خارجة عن الموضوع ، أو أنها مكررة عن عبارات سابقة لكن بصورة مختلفة ، بهدف تكثير حجم الجواب ، ظنًّا أن الأستاذ المصحح لن يتنبه إلى ذلك .
فينبغي أن تكون الإجابة موجزة ومترابطة ، وخالية من الحشو والتكرار ، وعبارات الربط بين الأفكار واضحة.
ومن عبارات الربط بين الأفكار والمراد منها الآتي
ضرب أمثلة : مثلاً . نحو ...
إضافة أفكار : وكذلك . وفضلًا عن ذلك . وإلى جانب ذلك . وعلاوة على ذلك .
التشابه : وكذلك الحال . وكما هو الحال . ومثله في ذلك.
الاختلاف : ولكن . وعلى العكس من . في حين أن . ومن جهة ثانية .
الترتيب الزمني : بعد . قبل . بين . أولًا . ثانيًا . ثم بعد ذلك . يأتي بعد ذلك .
الاستنتاج : وفقًا لذلك . وعليه . ولهذا . ومن ثمَّ .
الخلاصة : وأخيرًا . ومجمل القول . وعليه . وخلاصة القول .
وكذلك على الطالب أن يجيب عن الأسئلة في ضوء المقرر الذي درسه ، ولا يتوسع في الإجابة من ثقافته الخاصة، أو من ثقافته الشخصية ، إلا إن طُلِبَ منه ذلك .
ومن أمثلة الأسئلة المقالية : قارن بين ( القصيدة ) و( الملحمة ) . فالكلمة المفتاحية هي « قارن » ، ولو كان المطلوب أن تقيِّم أو أن تعطي رأيك لاختلفت الإجابة .
العبارات المفتاحية في الأسئلة المقالية والمراد منها
علق على .... : المناقشة والنقد والشرح المفصل لما تعلق به .
عرف : التعريف هو أن تعطي المعنى الدقيق للفكرة . والمفهوم هو توضيح الفكرة ببيان سماتها ، ووصف ماهيتها ، وبيان أهميتها ووظيفتها .
صف : ذكر وصف للموضوع بتفاصيله المنظورة وغير المنظورة بتسلسل منطقي .
ناقش : ذكر جوانب الموضوع ، ومناقشتها ببيان الإيجابيات والسلبيات ، مع التحليل والتعليل .
قَيِّم . قَوِّم : التقييم هو إعطاء الرأي . والتقويم : هو التعديل والتصحيح .
عدد : ذكر عناصر الموضوع أو أفكاره الأساسية بقائمة أو نقاط .
وضح . بيِّن : ذكر توضيح للفكرة من خلال الأمثلة والمقارنات والقياس والتشبيه والاستعارات .
فسِّر . علل : ذكر شرح للمعنى باستخدام الأمثلة والتعليقات الشخصية لتوضيح الفكرة .
برر : ذكر عبارات تبين الأسباب التي تجعلك تعتقد أو ترى أن الموقف أو الأمر هو على الحالة الراهنة ، مدعمًا كلامك بالآراء والاستنتاجات .
لخص الإطار العام : ذكر المظاهر الرئيسة ، أو المبادئ العامة للموضوع ، من غير تفاصيل . ثم التعبير عن النقاط الرئيسة بأسلوب شخصي .
برهن . دلل : ذكر عبارات تثبت صحة فكرة وصدقها ، بمنطقية وحجة ، مع إيراد الأدلة .
ما العلاقة : ذكر أوجه الصلة والعلاقة بين القضايا أو الأفكار الواردة .
راجع : إجراء مسح تفصيلي أو موجز لموضوع محدد .
دوِّن : كتابة النقاط الرئيسة بعبارات دقيقة ومحكمة بوضوح وتكامل . من غير أمثلة وتفاصيل.
أوجز : إعطاء وصف موجز للأفكار الرئيسة للنص الهدف ، من غير تفاصيل .
تتبع : ذكر وصف تاريخي تقريري للفكرة وتطورها .
حلِّل : ذكر الأفكار الرئيسة ، وبيان كيفية ترابطها ، وأهميتها اتجاه قضية معينة .
الاستعداد للأسئلة الموضوعية
اقرأ المطلوب من السؤال جيِّدًا ، فكثيرٌ من الطلاب يخفقون في الاختبارات بسبب عدم انتباههم للمطلوب في السؤال.
وعليك تحليل الكلمات المفتاحية في السؤال ، فأسئلة الصح والخطأ تُبنى على أساس الجمع بين شيئين وبيان العلاقة بينهما ، وتكون العبارة مزودة بكلمات مفتاحية أو تسمى ( واصفات ) عليك الانتباه لها جيِّدًا ،
وهذه الواصفات تتشكل في مجموعات هي
· جميع . أغلب . بعض . لا احد .
· دائمًا . غالبًا . أحيانًا . لا يحدث أبدًا .
· عديد . كثير . قليل . لا شيء من .
· أكثر . أقل . مساوٍ .
· حسن . رديء .
· إنه كذا . إنه ليس كذا .
فإن رأيت في الأسئلة إحدى الكلمات التي من المجموعات السابقة ، فاستبدل بها إحدى الكلمات الأخرى من المجموعة ذاتها ، فإن كان هذا التبديل يجعل العبارة أكثر انسجامًا مما هي عليه فإنها خاطئة ، وإلا فإنها صحيحة (معرفة هذه المعلومات يفيدك في تحسين طريقة المذاكرة ، وذلك بوضعك إشارات? بحاشية الصفحة تبين لك أن المعلومة الواردة تحتوي على كلمة مثل: (أكثر. أقل. مساو. حسن. رديء. دائمًا. غالبًا. إلخ)، وسوف تساعدك هذه الطريقة بتذكر العبارة) .
وأسئلة الاختيار من متعدد هي نمط من أسئلة الصواب والخطأ ، إلا أنها مرتبة في مجموعات ، وهناك عبارات أو كلمات للاختيار منها ، وكل مجموعة ينقصها عبارة واحدة أو كلمة من العبارات الواردة ، وبوجودها تصبح الجملة صحيحة .
فعلى الطالب أن يقرأ السؤال بتأن ، ثم يقرأ الكلمات الواردة للاختيار منها ويفكر في معناها جيِّدًا ، ثم يقرأ الجمل التي فيها فراغات ، ويضع العبارة التي يرى أنها صحيحة ، ويعيد قراءة الجملة ، فإن استقامت ، وإلا فيحاول وضع عبارة أخرى ، ويرى الأنسب منها فيعتمدها .
وبعد الإجابة عن كل الجمل ، يقرأ الجمل من جديد ، ويتأكد من صحة كل جملة واستقامة معناها ن وصحة اختياره بما لا يدع مجالًا للشك في صحة اختيار آخر .
وتفعل مثل ذلك في أسئلة المطابقة أو المزاوجة بين العبارات ، فتقرأ ، وتقارن ، وتتفحص ، وتتأكد ، ثم تعتمد ، وتراجع .
أما أسئلة إكمال الفراغات ، فهي نمط شبيه بنمط أسئلة الصح والخطأ ، إلا أن العبارة ينقصها تلك الكلمة المفتاحية ، التي بها يستقيم المعنى ، فإن عرفت الكلمة، وإلا فخمن ما تراه قريبًا من الصحة.
محمد رفعت عضو فضى
عدد المساهمات : 178 نقاط : 184 تاريخ التسجيل : 30/09/2013 العمر : 22
موضوع: رد: تقنيات الإجابة في الاختبارات السبت 6 سبتمبر 2014 - 23:58
قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة رووووووووووووووووووووووووووعة قمة الابداع والفائدة أثابكم الله الجنة