منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول   مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 17:10

1-  الصـــقر الذهبـــــي
اللغويات
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
ترسل تبعث تستقبل
تغمر تغطى وتستر تزيل وتكشف
فزع خوف وذعر أمان
يرقبان يلاحظان ويحرسان
يهف يصيح بصوت عال
أتوقع أتخيل وأترقب وقوعه
دهشة حيرة
بسالة شجاعة جبن
يندر يقل يكثر وينتشر
البار المحسن العاق البررة
لا مثيل لها لا نظير لها
رفاهية نعيم ورغد العيش تقشف
تدريبــــات :
1- كان رمسيس الثانى طفلا شجاعا منذ صغره . وضحى ذلك
2- ما الفكرة التى خطرت ببال الملك للاحتفال بعيد ميلاد ابنه ؟
3- ( ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه ، قام رجال البلاط بوضع التاج على رأس الأمير فبدا فى أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا ...... )
أ- هات من الفقرة كلمة جمعها " تيجان " ، وكلمة مضادها " قبح " .
ب- ماذا قال الملك بعد أن ألبس الأمير التاج ؟
ج- ما الخطوات العملية التى قام بها الملك ليكون ابنه حاكما ؟
4- ( انفرد رمسيس وهو فى سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان فى مثل عمره ، لقد كان مثالا للابن البار بأبيه . )
أ- هات معنى " يندر " ، كلمة جمعها " أناسى " ، كلمة مضادها " عاق "
ب- ما سبب نجاح رمسيس فى المهام التى تولاها ؟
ج- كيف كان رمسيس ابنا بارا بأبيه ؟

2- أمنيــة تحققــت
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
أمنية ما يتمناه الإنسان أمانى
شرفة بناء خارج من البيت شرف
حاجب بواب حجاب وحجبة
بشرى ما يبشر به بشر
وضعت ولدت
انتفض تحرك واضطرب
حداثة سنه صغره
المبارزة المنازلة بالسيف
هيبته إجلاله وتعظيمه
حبته أعطته وخصته أخذت منه
خصال خلق خصلة
منبهرا مندهشا
أطلعتك أعلمتك به
يخلعه يعزله يوليه
خداع المكر والغش
تدريبـــات : -
1- من الذى أنشأ مدينة " القطائع " ؟ وأين كانت ؟
2- ماذا فعل " أحمد بن طولون " لتنشئة ابنه تنشئة عسكرية ؟
3- لم كان " لخمارويه " سطوة وهيبة فى قلوب الجميع ؟
4- متى تولى " خمارويه " حكم مصر ؟
5- أين التقى جيش " خمارويه " بجيش العباسيين ؟ وما نتيجة ذلك ؟
6- بم تميز عهد " خمارويه " ؟
7- ( بشرى يا مولاى .. لقد وضعت مولاتى الأميرة " مياس " صبيا كالبدر ليلة تمامه ، انتفض الحاكم من السعادة . وعمد إلى تنشئته تنشئة عسكرية فتعلم فى حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب . وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته )
أ- هات من الفقرة السابقة كلمة بمعنى " ولدت " ، وكلمة جمعها " صبية " ، وكلمة مضادها " نقصانه " .
ب- ما الخصال التى زادت من هيبة " خمارويه " ؟
ج- أعرب ما تحته خط ، واستخرج كلمة مبنية وأخرى معربة ، وحرف عطف والمعطوف والمعطوف عليه .

3- جوائـــز عالمـــية
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
يحتفى يحتفل
المتميزين المتفوقين متميز
اخترع ابتكر قلد
الديناميت نوع من البارود شديد الانفجار
الدمار الهلاك والخراب الشامل
الممول من ينفق على عمل ما
الممنوحة المعطاة
لقب اسم
تنمية تقوية
العلاقات الصلات
نصيب حظ أنصباء - أنصبة
أحس شعر
استثمار استخدام الأموال فى الإنتاج
تدريبـــات : -
1- لماذا اخترع نوبل الديناميت ؟
2- ما المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل ؟
3- ما الاختراع الذي حصل د/ أحمد زويل بسببه على جائزة نوبل ؟
4- ما الجامعة التي تمنح جائزة " بوليتزر " ؟ وفي أي المجالات ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
5- لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟ ولمن تمنح ومتى بدأت ؟ وما الهدف منها ؟
6- ( يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلي المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية ومن هذه الجوائز جائزة نوبل وجائزة بوليتزر وجائزة كفافيس ... )
أ‌- هات معنى " يحتفي " , جمع " القصة " , مفرد " المتميزين "
ب‌- لمن تمنح الجوائز ؟ اذكري بعض هذه القصص .
ت‌- تخيري جائزة من الجوائز واكتبي عنها خمسة أسطر .
( وكان لمصر نصيبها من الجائزة حيث حصل أربعة من المصريين عليها )
أ‌- هات معنى " نصيبها " , جمع " الجائزة " , مضاد " حصل "
ب‌- من الأربعة الذين فازوا بجائزة نوبل ؟ وما مجال كل منهم ؟
ت‌- استخرجي : اسم مبني وآخر معرب – فعل مبني وآخر معرب

4)  منتــصر ومجــاهد
اللغــــويات :
الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
تميل تتجه
نحو اتجاه أنحاء
أقصى أبعد - أشد أقاص – قصوى أقل – أبطأ
تسيد سيطر
كارثة مصيبة كوارث
رتلا مجموعة منتظمة أرتال
غرة بياض فى الجبهة غرر
معلنا مبديا مخفيا ومسرا
أفاق تنبه واستيقظ غفل
لا بأس لا خوف عليك
احتل سيناء نزل بها انسحب
يقين ثقة مطلقة شك
تدريبات :
1- أين وقعت أحداث القصة ؟
2- ما الهدف من حملة منتصر الجوية ؟
3- كيف تصرف منتصر عندما أصيبت طائرته ؟
4- ماذا رأى منتصر بعد هبوطه ؟ وما أثر ما رآه فى نفسه ؟
5- ( أفاق منتصر من غيبوبته فوجد نفسه فى خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدى أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ )
أ- هات معنى " أفاق " ، وجمع " خيمة " ، ومضاد " تحدث " .
ب- ماذا وجد منتصر عندما أفاق من غيبوبته ؟
ج- متى كانت النكسة ؟
د- اذكر موقف البدو من منتصر .
هـ - لماذا دمر العدو معظم ممرات الطائرات ؟
6- ( كان منتصر يعانى من أزمة نفسية حادة .. فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه اليقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله " مجاهدا " . )
أ- هات مرادف " يعانى " ، ومضاد " رفع " ، ومضاد " يقين " وجمع " رأس " ، " أزمة " .
ب- لم كان منتصر يعانى من أزمة نفسية حادة ؟
ج- ما المدة التى قضاها منتصر مع البدو ؟
د- كان لقرص الشمس الأحمر أثر على نفسية منتصر ، وضح ذلك .
7- ( أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة .. يرعى الغنم طوال النهار .. ويبيت فى الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن . )
أ- هات مرادف " باله " ، وجمع " أهل " ، ومضاد " النهار " .
ب- ما الأمر الذى كان يشغل بال منتصر أثناء وجوده مع البدو ؟ ولماذا ؟
ج- هات من الفقرة السابقة :
اسما مبنيا وبين نوعه – ظرفا وبين نوعه – تمييز وأعربه .
د- أعرب ما تحته خط .

5) طيــــار مقـــــاتل
اللغــــويات :
الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
الضفة شاطئ الساحل ضفاف – ضفف
غاية قمة – نهاية غايات
وداع فراق لقاء واستقبال
اغرورقت امتلأت جفت
دنس وسخ أدناس
اتزانه هدوءه اضطرابه
الغاصب المحتل
مناورة عملية عسكرية مناورات
نبرة صوت نبرات
المتواصل المتتابع المتقطع

تدريبــــات :
1- ( مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو وذات مساء دخل الشيخ راغب إلى خيمة منتصر ألقى عليه السلام ثم قال له لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة .. قال منتصر وهو فى غاية اللهفة : متى سيحدث ذلك يا شيخ راغب ؟ . )
أ- هات مرادف " مضت " ، وجمع " ذات " ، ومفرد " البدو " .
ب- متى دخل الشيخ راغب خيمة منتصر ؟  وما البشرى التى بشره بها ؟
ج- ما الشعور الذى سيطر على منتصر وهو يسمع للشيخ راغب ؟
د- كم يعز علينا فراقك يابنى ، من قائل هذه العبارة ؟
2- ( قضى منتصر خمسة أشهر فى مستشفى القوات الجوية استعاد فيها اتزانه النفسى وأصبح أكثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة أخرى ليأخذ بثأره من الاثنين معا ..... )
أ- هات مرادف " استعاد " ، ومضاد " اتزان " ، وجمع " الغاصب " .
ب- لماذا دخل منتصر المستشفى ؟ وما حاله بعد خروجه منها ؟
ج- " ليأخذ بثأره من الاثنين معا " من هما ؟ وما الذى فعلاه ؟
د- ما الاختلاف الذى وجده منتصر فى وحدته بعد العودة إليها ؟ وما المدة التى قضاها فى التدريب ؟
هـ- استخرج من الفقرة :
كلمة بها ألف وصل وأخرى بها همزة قطع – اسم مبنى وآخر معرب – نعت .

6) قـــرص الشـــمس
الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
المارد العملاق المردة
القمقم وعاء من نحاس ضيق الفوهة قماقم
قلاعه حصونه قلعة
هادرة قوية كهدير السيل
غضون أثناء غضن
يشحذ يقوى
متأبطا ممسكا بشيء تحت إبطه
توهجا لمعانا
برز ظهر اختفى
تخترق تنفذ
خيل إليه تهيأ له
تدريبات :
1- ( قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ذاكرته حتى ظهرت له المنطقة التى سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه أنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا ولمح الكهف الذى اختبأ به من قبل وجلس خلف تل رملى ينتظر ق48 الذئب )
أ-  هات في جمل من عندك : مرادف " يشحذ " , مضاد " ظهرت " , وجمع " المنطقة " .
ب- ماذا طلب منتصر من قائد الوحدة ؟
ج- أين هبط منتصر ؟ ولماذا ؟
د- ضع عنوانا مناسبا للفقرة .
2- ( كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر.. وسرعان ما برز الذئب , ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على جبهته , من خلف الوادي.. تصحبه مجموعة من الذئاب )
أ- هات في جمل من عندك : مرادف " توهجا " , جمع " ذو " , ومضاد " خلف " .
ب- متى برز الذئب ؟ وأين ؟
ج- أين اختبأ الذئب ؟ ولماذا ؟
د- ما رأيك في تصرف منتصر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول   مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 19:53

موضوع متميز وجهد كبير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة سريعة لمنهج القراءة الثانى الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة مراجعة شاملة كاملة لمنهج انجليزى اولى اعدادى الفصل الدراسى الثانى - مراجعة انجليزى للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
» مراجعة على منهج القراءة الثانى الاعدادى التيرم الثانى
» مراجعة سريعة على منهج الدراسات للصف الأول الاعدادى الترم الثانى
» مراجعة على نصى القراءة حياة للحياة وأنا البحر الثانى الاعدادى تيرم ثانى
» تحميل مراجعة القراءة سؤال وإجابة للصف الثانى الاعدادى الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: