موضوع: عباد الرحمن نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 22:41
القرآن هو ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، وهو: "كلام الله المنزل على سيدنا محمد للتعبد بتلاوته"… فمعانيه وصياغته من عند الله… وهو المدوّن في المصحف والمبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس… {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى}وللقرآن أسماء متعددة منها: الكتاب، والفرقان، والذكر…
الرحمن : كثير الرحمة هونا : بتواضع ووقار خاطبهم : كلمهم وحادثهم الجاهلون : السفهاء الطائشون سلاما : أي قولاً يسلمون فيه من الإثم يبيتون : يأتي عليهم الليل سجدا : م ساجد قياما : واقفين يصلون م قائم اصرف : ابعد ورد غراما : ملازما دائما × متقطعا ساءت : قبحت × حسنت مستقرا : مكانا للاستقرار مقاما : مكانا يقيمون فيه
تُعدِّدُ الآياتُ السابقةُ صفاتِ عبادِ الرحمن، و هم الذين يمشون بسكينةٍ و تواضعٍ، وإذا خاطَبهم الجاهلون بما يَكرهونه، يَردون عليهم بقول يَسْلَمون فيه من الإثم، وهم الذين يقومون الليل لِيصرفَ اللهُ عنهم عذابَ جهنم . احفظ ما يلي جيدا قبل مذاكرة الجماليات : الفعل المضارع : يفيد التجدد والاستمرار الفعل الماضي : يفيد الثبوت والتحقق الجمع : يفيد الكثرة والتعدد الاسم النكرة : يفيد : 1. التعظيم إذا دل على الذي نكبره ونعظمه ( إن الله لطيف خبير ) 2. التحقير : إذا دل على شيء حقير ودنيء (هذا كافر ) 3. الشمول والعموم : إذا دل على الشيء كله ( على كل طالب الحضور غدا ) حرف العطف الفاء : يفيد الترتيب والتعقيب والسرعة حرف العطف ثم : يفيد الترتيب والتراخي (طول المدة بين المعطوف والمعطوف عليه ) حرف العطف الواو : يفيد التنويع والتعدد التضاد : ويكون كلمة عكس كلمة ويفيد يبرز المعنى ويوضحه وأحيانا يفيد العموم والشمول الترادف : ويكون كلمتين بنفس المعنى ويفيد توكيد المعنى المقابلة : جملة عكس جملة , وهي تبرز المعنى وتوضحه
علاقات الجمل ببعضها تعليل لما قبله :إذا كانت الجملة الثانية سبب حدوث الجملة الأولى ونسأل عنها بـ ( لماذا ) مثل يجب أن تذاكر لتنجح نتيجة لما قبلها : إذا كانت الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى مثل : من يذاكر ينجح ....... ما نتيجة المذاكرة ؟ ( النجاح ) تفصيل بعد إجمال : إذا جاءت كلمة أو جملة مجملة تحتاج إلى تفسير وتوضيح مثل : اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
الأساليب أسلوب التوكيد : هناك أدوات تدل على التوكيد مثل ( إن ـ أن ـ قد ـ لقد ـ أي مفعول مطلق ـ أسلوب القصر بالتقديم والتأخير ـ كلاهما كلتاهما ـ نفسه ـ عينه ـ كلها ـ كله ـ جميعهم ـ ...... ) أسلوب الأمر : يتكون من فعل أمر أو مضارع اتصل به لام الأمر يفيد النصح والإرشاد أو الحث والتشجيع مثل : ( أقم الصلاة ـ ولتعفوا ولتصفحوا ) أسلوب النهي : ويتكون من لا الناهية مع الفعل المضارع يفيد النصح والإرشاد أو الحث والتشجيع ( ولا تمش في الأرض مرحا ) أسلوب النداء : ويتكون من أداة النداء والمنادى ( يا رب ) يفيد التنبيه والتعظيم أسلوب الاستفهام : ويتكون من أداة الاستفهام والجملة المستفهم عنها ( ألا تحبون أن يغفر الله لكم ؟ ) يفيد النفي والإنكار أو اللوم أو التعجب أو التوبيخ أسلوب تمني : ويكون من ليت والجملة بعدها ( ليت الشباب يعود يوما ) أسلوب رجاء : ويكون من لعل والجملة بعدها ( لعل الله يرحمنا ) التصوير : وهو استخدام الكلمات في غير معناها الحقيقي 1. كأنا نخاطب غير العاقل ونجعله في منزلة الإنسان ( يا قلبي ـ يا وطني ) 2. أو نضع المعنوي في صورة محسوسة : ( نبني المجد ) استخدام أسلوب الخطاب : يفيد استحضار الصورة ( وقاك الله يا وطني )
عباد الرحمن : إضافة عباد إلى الرحمن للتشريف والتكريم الذين يمشون على الأرض هونا : تعبير جميل يدل على التواضع وهو تفصيل بعد إجمال وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما : تعبير جميل يدل على صبرهم على سفاهة الجاهلين الذين يبيتون لربهم سجدا وقياما : تعبير جميل يدل على تعلقهم بالله ومداومتهم على الصلاة في الليل وخص الليل لأن العبادة فيه تكون أبعد عن الرياء . وتقديم لربهم على سجدا قصر للتوكيد والتخصيص سجدا وقياما : قدم السجود على القيام لأن العبد أقرب ما يكون لربه وهو ساجد ربنا : نداء حذفت أداته لقرب المنادى وهو الله من عز وجل من المؤمنين , وغرضه التعظيم والدعاء اصرف عنا عذاب جهنم : أمر يفيد الدعاء إن عذابها كان غراما : أسلوب مؤكد أداته إن , وهو تعليل لما قبله ( الدعاء ) إنها ساءت مستقرا ومقاما : تعليل ثان للدعاء قبله وهو أسلوب تأكيد أداته إن واستخدام المضارع ( يمشون ـ يبيتون ـ يقولون ) للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
1. ما المقصود بـالعبودية ؟ العبودية لله عزَّ وجل هي الطاعة التامة له
2. كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟ يستعد "عباد الرحمن " للموت بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلى ذلك بسرعة قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين له
3. بماذا يدعو عباد الرحمن ؟ يدعو الله تعالى أن يحميه من النار . فعذابها شديد و يكون ملازما لأهلها
4. ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟ 1. يمشون على الأرض هوناً أي بتواضع وسكينة ووقار 2. أنهم يتحملون ما يحدث لهم من أذى أهل الجهل والسفه 3. يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .
5. ما المقصود بصفات التحلية ؟ هي الصفات التي يتحلى بها عباد الرحمن في الآيات السابقة..
أنفقوا : صرفوا المال في وجوه الحياة لم يسرفوا : لم يبذروا لم يقتروا : لم يبخلوا قواما : وسطا معتدلا ذلك : ما ذكر من الكبائر
يلق أثاما : يجد عذابا شديدا يضاعف : يزاد له العذاب للضعف يخلد : يبقى ويدوم مهانا : حقيرا ذليلا × عزيزا تاب : عاد ورجع إلى الله نادما يبدل : يغير
من صفات المؤمنين أنهم معتدلون في إنفاقهم ، لم يبذروا ولم يبخلوا في الإنفاق فكانوا وسطا بين الإسراف والبخل وهم موحدون لا يشركون بالله ولا يقتلون النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق ولا يرتكبون فاحشة الزنا ومن يفعل تلك الكبائر يضاعف له العذاب يوم القيامة , ويخلد فيه ذليلا حقيرا . لكن من تاب من هذه الذنوب توبة صادقة , وآمن إيمانا مخلصا مقرونا بالعمل الصالح فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات , وكان الله غفورا يستر الذنوب , رحيما بمن يتوب .
إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا : تعبير جميل يدل على اعتدالهم وتوسطهم في الإنفاق , وبين يسرفوا ويقتروا تضاد يبرز المعنى ويوضحه إلها : نكرة للعموم والشمول ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التوكيد والتخصيص . أسلوب القصر : يكون بطرق متعددة : 1. النفي ( ما ـ لن ـ لا ـ ليس ـ لم ) مع الاستثناء ( إلا ) مثل : لا إله إلا الله 2. جملة تبدأ بإنما : ( إنما المؤمنون إخوة ) 3. التقديم والتأخير : في مصر رجال 4. العطف بـ : ( لا ـ بل ـ لكن ) ما على كاذب بل صادق 5. تعريف المبتدأ والخبر : قل : هو الله ومن يفعل ذلك يلق أثاما : أسلوب شرط فيه أداة الشرط من وفعل الشرط يفعل وجواب الشرط يلق وهو للتحذير من فعل تلك الكبائر اثاما : نكرة للتهويل تاب وآمن وعمل عملا صالحا : تعبير يبين أهمية اتباع التوبة بالعمل الصالح حتى تقبل التوبة وتكون كاملة سيئات ـ حسنات : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه وكان الله غفورا رحيما : تعبير جميل يدل على رحمة الله الواسعة , وهو ختام مناسب للآية التي ذكرت التوبة قبلها .
1. كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير ؟ " من أنفق في غير طاعة الله وبلا فائدة فهو إسراف ، ومن بخل بالمال عند الاحتياجات الأساسية فهو تقتير ( بخل ) 2. ما المقصود بقوله يقتلون النفس ؟ قتل النفس بالانتحار قتل الغير بالعدوان . 3. كيف تكون التوبة مقبولة ؟ لن تكون توبتك صحيحةً ولا مقبولةً إلا إذا تبدَّل عملك من عملٍ سيِّء إلى عملٍ صالح. 4. ماذا يجب على المؤمن ؟ أن يكون قدوة لغيره فإذا كنت أباً كن قدوةً صالحةً لأولادك ، إذا كنت معلم كن قدوةً صالحةً لتلاميذك، إذا كنت في متجر،أو إذا كنت في معمل كن قدوةً صالحةً لمن معك . 5. ما جزاء عباد الرحمن ؟ دخول الجنة والاستقرار والنعيم فيها ويلقون من قبل الله عزَّ وجل أعظم تحية في الجنة بأن يحييك الله سبحانه وتعالى 6. كيف تكون عبداً من عباد الرحمن ؟ حتى تكون من عباد الرحمن لابدَّ من أن تصبر ولابدَّ من أن تُجاهد نفسك وهواك وأن تخلص في العبادة
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45
موضوع: رد: عباد الرحمن نصوص الثالث الإعدادى ترم اول شرح رائع السبت 2 أغسطس 2014 - 11:10