فوائد ومميزات الجامعة الافتراضية الإلكترونية:
للجامعة الافتراضية العديد من المميزات والفوائد نذكر منها ما يلي :
1- رحلة الطالب سهلة ومضمونة:
حيث تقدم الجامعة الإلكترونية جميع الخدمات الإدارية المتصلة بالقبول والتسجيل ووسائل الدفع المادي إنهاءً لمتاهة الاختيار، وتعقيدات عمليات القبول والتسجيل وغيرها، التي يجد الطالب نفسه عادة أمامها.
2- تقديم دعم أكاديمياً عبر تخصيص مرشدين للطلاب لتوجيههم نحو السبل الأفضل خلال رحلتهم العلمية، كما توفر لهم سبل الانخراط في حلقات تفاعل وحوار لتجمعات أكاديمية مرموقة وواسعة.
3- الجامعات الافتراضية توفر العديد من الميزات للطالب المتعلم ، حيث لا تكتفي بميزات التعليم الإلكتروني العامة التي تجعل الطالب قادراً على التعلم والعمل في وقت واحد، ومن أي مكان وفي أي وقت، بل وأيضاً تؤمن طيفاً واسعاً من الاختصاصات العلمية غير الموجودة في الجامعات المحلية والإقليمية، وتؤهل القوى العاملة بما يتناسب ومتطلبات اقتصاد المعرفة.
4- توفير أبرز الاختصاصات العلمية:
حيث أن عملية انتقاء التخصصات التي تطرحها الجامعات الافتراضية عملية ديناميكية مستمرّة متعلقة مباشرة بحاجات سوق العمل عموماً. ومن أولى هذه الاختصاصات: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إدارة الأعمال بتخصصاتها المتعددة، التجارة الالكترونية، علوم الكومبيوتر والذكاء الصناعي، إدارة المرافق السياحية، هندسة الجينات الزراعية، تكنولوجيا التعليم، الإدارة التعليمية، وهذه الاختصاصات كلها وغيرها العديد مطروحة بمستويات عدة: دبلوم - بكالوريوس - ماجستير - دكتوراه.
5- الجامعة الافتراضية تتبعك حيث ذهبت:
وهنا نأتي إلى واحدة من أهم خصائص الجامعات الافتراضية وهي أنها بالإضافة إلى التخطيط السليم ووقوفها الدائم عند تطوّر الطالب خلال رحلة الدراسة وحتى التخرّج فإنها تتبعه حيث ذهب. فجميعنا نعلم أن الظروف القاهرة قد تفرض على الإنسان الانتقال من بلاده لأسباب متعددة، لكن هذا لا يؤثر إطلاقاً على الطالب في الجامعة الافتراضية حيث يستطيع متابعة تحصيله العلمي من أي مكان وفي أي زمان دونما انقطاع عن الدروس أو الإرشاد وبالتالي فلن يفقد بانتقاله أية ميزة أو خدمة تقدمها الجامعة. ليست الجامعة الافتراضية بديلاً عن الجامعات التقليدية بل إنها مكملة لها.
6- و تؤمّن الجامعة الافتراضية للطالب التسجيل في أعرق الجامعات العالمية، غير أنها نفسها تمنح شهادات خاصة بها: وفي عملية تأمين التسجيل للطالب في جامعة خارجية فإنها تقدّم خدمات إدارية كاملة إضافة لخدمات الدعم الأكاديمي التي ترافق الطالب طوال رحلته الدراسية، كما ترشده إلى الاختصاص المناسب لسوق العمل، وتؤمن له عملاً جزئياً في كبرى الشركات العالمية هذه العملية بمجملها تشير إلى الدور الحاسم والأساسي الجامعة الافتراضية في توجيه الطالب إلى تقرير مصيره الأسلم.
7- الطالب في الجامعة الافتراضية مقعده أمام شاشة الكومبيوتر، وصفّه موجود على شبكة الإنترنت، ومكتبته ليست محدودة بعدد محدود في قاعة، بل إنه يستطيع الإطلاع على ملايين الكتب بأسرع وأسهل طرق البحث والمتابعة.
8- وفي الجامعة الافتراضية لا يتبادل الطلاب الأفكار مع جهاز الكمبيوتر؟! بل يحاورون مجموعة من الناس من كل أنحاء العالم عبر الكمبيوتر.حيث أن فرصة التفاعل هذه، مع مجموعة عالمية من الأساتذة والطلاب، من خلفيات ثقافية وانتماءات قومية مختلفة، سوف تهيىء، على نحو أكيد، إلى ولادة جيل جديد، حديث، ديناميكي وفعّال، وإلى رجال أعمال أكفاء وقادرين على ممارسة مهمتهم بنجاح في أي مكان في العالم.
9- تؤمن طيفا واسعا من الاختصاصات التى قد تكون غير متوفرة محليا أ وفي المنطقة بشكل عام بحيث تساهم في تأمين القوى العاملة المتخصصة اللازمة لقطاعات مختلفة بهدف رفع هوية الاقتصاد وتحويله إلى ما يعرف حديثا بالاقتصاد المعرفي.
10- تقدم أيضا شهادات مفصلة للعاملين في المجالات الاقتصادية المختلفة كالسياحة والتجارة الالكترونية والمصارف والإدارة وغيرها بهدف تطوير معارفهم وتعزيز خبراتهم للنهوض بمستوى الموارد البشرية في سوق العمل للقطاعين العام والخاص.
11- الجامعة الافتراضية تسعى لتشجيع الجامعات المحلية والعربية على تطوير المواد الالكترونية الخاصة بها ليصار إلى تدريسها افتراضيا على الشبكة.
12- ومن الميزات الهامة للجامعة الافتراضية أنها تتيح للطلاب الذين تدفعهم الظروف الى الانتقال من بلدانهم الى بلدان أخرى لأسباب كثيرة متابعة تحصيلهم العلمى من أى مكان وفى أى زمان دونما انقطاع عن الدروس اوالارشاد كما يستطيع الطالب الانتقال من الجامعة الافتراضية الى الجامعة العادية متى يشاء.
13- ستقوم الجامعة بتنظيم ندوات عالمية افتراضيا يحاضر فيها مجموعة من كبار ومشاهير الباحثين فى العالم لرفد الطلاب بأعلى درجات المعرفة.¬
14- تتيح استخدام وقت الفراغ بطريقة بناءة وإيجابية، فالطالب يدخل الشبكة في الوقت الذي يناسبه خلال الـ 24 ساعة من أيام الأسبوع كله.
15-تنمي مجالات التفكير والتحليل في موضوعات الدراسة بشكل ذاتي وايجابي ويوسع ملكة تحمل المسؤولية المباشرة فغالبية الأبحاث عن طلبة التعليم الالكتروني وطبيعتهم تدل على قدرتهم على الانضباط الذاتي وأن غالبيتهم من أصحاب المبادرات وأصحاب الدافعية الذاتية.
16- ستزيد من قدرات التنظيم والانضباط والمبادرات بالإضافة الى كسر الحواجز التي تمنع التواصل مع طلبة من مختلف الجنسيات والمشارب الثقافية.