الجودة المقدرة Appreciative Quality: عندما تفوق الجودة المعايير وتتخطى مستوى القياس .
الجودة المميزة Perceptive Quality: عندما تصل الجودة إلى درجة من التمييز يدركها المتلقي وليس القائم بالعمل.
دائرة جوران في إدارة الجودة ( ثلاثية جوران) : The Juran Quality Management Cycle (Juran Trilogy): هو نظام لإدارة الجودة يتضمن التالي : 1- تخطيط الجودة 2- مراقبة الجودة وقياسها 3- تحسين الجودة . وهي ثلاثية جوران.
تحسين الجودة المستمر وتحسين الجودة : Continuous Quality Improvement (CQI)/ Quality Improvement QI: هو دراسة مستمرة للعمليات في نظام معين ، وذلك بهدف تحسين الأداء والحصول على أفضل النتائج.
إدارة الجودة الكلية Total Quality Management (TQM): هو نظام إدارة الذي يؤكّد إلتزام القيادة بالجودة ويُسهل تطبيق تحسين الجودة المستمر.
تحسين الأداء Performance Improvement (PI) : هو التحسين المستمر للإنجازات أو النشاطات ضمن أي نظام.
المقياس المحدد Benchmarking : هو عملية القياس المستمرة للممارسة أو الخدمة ، والتي تُقاس على أداء أو قبول القادة في هذه العملية المقاسة.
مراقبة العملية الإحصائية Statistical Process Control SPC : هي عبارة عن إستعمال المقاييس والبيانات لدراسة أي عملية وذلك بهدف تحسينها.
الهيكل Structure: هو ترتيب أجزاء النظام.
العملية Process: سلسلة من الأفعال أو الخطوات أو الأحداث القابلة للتبادل .
النتيجة Outcome: النتيجة أو الناتج النهائي لعملية واحدة أو أكثر.
إعادة الهندسة Reengineering: هي إعادة تصميم أو تطوير العملية بهدف الحصول على نتيجة أفضل.
النظام : System هو مفهوم كامل تترابط أجزاؤه للوصول إلى غرض أو هدف معروف.
قياس الأداء والمؤشر Performance Measure/Indicator : هي أداة لقياس الكمّية ، وتستعمل للتزويد بالمعلومات الخاصة بالأداء فيما يتعلق بالعمليات أو النتائج والى لقاء
محمد قدرى عضو سوبر
عدد المساهمات : 507 نقاط : 1327 تاريخ التسجيل : 23/11/2009 العمر : 29