|
|
| مدار علوم القرآن على التوحيد والتذكير والأحكام | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد حمدان عضو فضى
عدد المساهمات : 189 نقاط : 567 تاريخ التسجيل : 20/11/2009
| موضوع: مدار علوم القرآن على التوحيد والتذكير والأحكام الإثنين 21 ديسمبر 2009 - 13:48 | |
| ذكر القاضي أبو بكر ابن العربي في كتاب " قانون التأويل " : " إن علوم القرآن خمسون علما وأربعمائة وسبعة آلاف علم وسبعون ألف علم ، على عدد كلم القرآن e]ص: 110 ] مضروبة في أربعة . قال بعض السلف : إذ لكل كلمة ظاهر وباطن وحد ومقطع ، وهذا مطلق دون اعتبار تراكيبه وما بينها من روابط . وهذا ما لا يحصى ولا يعلمه إلا الله عز وجل . قال : " وأم [ علوم ] القرآن ثلاثة أقسام : توحيد وتذكير وأحكام ، فالتوحيد تدخل فيه معرفة المخلوقات ومعرفة الخالق بأسمائه وصفاته وأفعاله . والتذكير ، ومنه الوعد والوعيد ، والجنة والنار ، وتصفية الظاهر والباطن . والأحكام ، ومنها التكاليف كلها وتبيين المنافع والمضار والأمر والنهي والندب " . " فالأول : ( وإلهكم إله واحد ) ( البقرة : 163 ) ، فيه التوحيد كله في الذات والصفات والأفعال . والثاني : ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) ( الذاريات : 55 ) . والثالث : ( وأن احكم بينهم ) ( المائدة : 49 ) ; ولذلك قيل في معنى قوله تعالى : ( قل هو الله أحد ) ( الإخلاص : 1 ) تعدل ثلث القرآن . يعني في الأجر ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، وقيل ثلثه في المعنى ; لأن القرآن ثلاثة أقسام كما ذكرنا . وهذه السورة اشتملت على التوحيد " . e]ص: 111 ] ولهذا المعنى صارت فاتحة الكتاب أم الكتاب ; لأن فيها الأقسام الثلاثة : فأما التوحيد فمن أولها إلى قوله : ( يوم الدين ) . وأما الأحكام فـ ( إياك نعبد وإياك نستعين ) ، وأما التذكير فمن قوله : ( اهدنا ) إلى آخرها ، فصارت بهذا أما ; لأنه يتفرع عنها كل نبت . وقيل : صارت أما لأنها مقدمة على القرآن بالقبلية ، والأم قبل البنت . وقيل : سميت فاتحة لأنها تفتح أبواب الجنة على وجوه مذكورة في مواضعها " . وقال أبو الحكم بن برجان في كتاب " الإرشاد " : " وجملة القرآن تشتمل على ثلاثة علوم : علم أسماء الله تعالى وصفاته ، ثم علم النبوة وبراهينها ، ثم علم التكليف والمحنة " . قال : " وهو أعسر لإغرابه وقلة انصراف الهمم إلى تطلبه من مكانه " . وقال غيره : القرآن يشتمل على أربعة أنواع من العلوم : أمر ، ونهي ، وخبر واستخبار - وقيل ستة - وزاد الوعد والوعيد . وقال محمد بن جرير الطبري : " يشتمل على ثلاثة أشياء : التوحيد ، والأخبار ، والديانات ; ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( [url=http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4&idto=4&bk_no=67&ID=6#docu]قل هو الله أحد ) ( الإخلاص : 1 ) تعدل ثلث القرآن [/url] . وهذه السورة تشمل التوحيد كله " . وقال علي بن عيسى : " القرآن يشتمل على ثلاثين شيئا : الإعلام والتنبيه ، e]ص: 112 ] والأمر والنهي ، والوعد والوعيد ، ووصف الجنة والنار ، وتعليم الإقرار باسم الله وصفاته وأفعاله ، وتعليم الاعتراف بإنعامه ، والاحتجاج على المخالفين ، والرد على الملحدين ، والبيان عن الرغبة والرهبة ، والخير والشر ، والحسن والقبيح ، ونعت الحكمة ، وفضل المعرفة ، ومدح الأبرار وذم الفجار ، والتسليم والتحسين ، والتوكيد والتقريع ، والبيان عن ذم الإخلاف وشرف الأداء " . قال القاضي أبو المعالي عزيزي : " وعلى التحقيق أن تلك الثلاثة التي قالها محمد بن جرير تشمل هذه كلها بل أضعافها ; فإن القرآن لا يستدرك ولا تحصى غرائبه وعجائبه ; قال تعالى : ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) ( الأنعام : 59 ) " . وقال غيره : علوم ألفاظ القرآن أربعة : الإعراب ; وهو في الخبر . والنظم ; وهو القصد ، نحو : ( واللائي لم يحضن ) ( الطلاق : 4 ) ، معنى باطن نظم بمعنى ظاهر . وقوله : ( قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ) ( يونس : 34 ) ، كأنه قيل : قالوا : ومن يبدأ الخلق ثم يعيده ؟ فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( الله يبدأ الخلق ) ( يونس : 34 ) ، لفظ ظاهر نظم بمعنى باطن . والتصريف في الكلمة ; كأقسط : عدل ، وقسط : جار . وبعد : ضد قرب ، وبعد : هلك . e]ص: 113 ] والاعتبار ; وهو معيار الأنحاء الثلاثة ، وبه يكون الاستنباط والاستدلال ، وهو كثير ، منه ما يعرف بفحوى الخطاب . ومعنى اعتبرت الشيء طلبت بيانه ، عبرت الرؤيا : بينتها ، قال الله تعالى : ( فاعتبروا ) ( الحشر : 2 ) بعد : ( هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم ) ( الحشر : 2 ) دل على أن انتقامه بالخروج من الدار من أعظم الوجوه ، و ( لأول الحشر ) ( الحشر : 2 ) دل على أن لها توابع ; لأن " أول " لا يكون إلا مع " آخر " ; وكان هذا في بني النضير ثم أهل نجران . ( ما ظننتم أن يخرجوا ) ( الحشر : 2 ) إلا بنبأ ، وأنهم يستقلون عدد من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم . ( ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء ) ( الحشر : 3 ) فيه دليل على أن الإخراج في الشدة مثل العذاب ; إذ جعل بدله . وقد يتعدد الاعتبار ; نحو : أتاني غير زيد ، أي أتياه ، أو أتاه غير زيد ، لا هو . لو شئت أنت لم أفعل ، أي أنت أمرتني أو نهيتني ; قال الله تعالى : ( لو شاء الله ما عبدنا ) ( النحل : 35 ) رد عليهم بأن الله لا يأمر بالفحشاء ; بدليل قوله : ( والله أمرنا بها ) ( الأعراف : 28 ) ، ( وإذا حللتم فاصطادوا ) ( المائدة : 2 ) فالاعتبار إباحة . ومن الاعتبار ما يظهر بآي أخر ; كقوله تعالى : ( فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيرا ) ( فاطر : 45 ) ، فهذه تعتبر بآخر الواقعة ( الآيات : 88 - 96 ) ; من أن الناس على ثلاثة منازل ; أي أحل كل فريق في منزلة له ، والله بصير بمنازلهم . e]ص: 114 ] ومنه ما يظهر بالخبر كقوله تعالى : ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله ) ( البقرة : 97 ) بمعنى الحديث : إن اليهود قالوا : لو جاء به ميكائيل لاتبعناك ، لأنه يأتي بالخير ، وجبريل لم يأت بالخير قط وأي خير أجل من القرآن . ومن ضروب النظم قوله تعالى : ( من كان يريد العزة فلله ) ( فاطر : 10 ) ، إن حمل على أن يعتبر أن العزة له لم ينتظم به ما بعده ، وإن حمل على معنى أن يعلم لمن العزة انتظم . <table width="100%"><tr><td align=right width="50%">مسألة: الجزء الأول</TD> <td align=left width="50%">التحليل الموضوعي</TD></TR></TABLE> | |
</TD></TR></TABLE> | |
| | | | مدار علوم القرآن على التوحيد والتذكير والأحكام | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|