منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى   شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 7:31

6- الاستبداد والعلم ( دراسة )
عبد الرحمن الكواكبي
التعريف بالكاتب :
هو عبد الرحمن الكواكبي : ولد سنة ( 1855م ) في مدينة حلب السورية درس الشريعة والأدب و علوم الطبيعة و الرياضة في المدرسة الكواكبية – اطلع علي مخطوطات قديمة وحديثة في ( السياسة و التاريخ – الاجتماع – الفلسفة )
لُقب ( بأبي الضعفاء) و لقب نفسه بـ ( السيد الفراتي )
سافر إلي الهند و الصين و مصر داعيا إلي الإصلاح و العلم توفي في القاهرة سنة ( 1903م )
من أهم مؤلفاته ( طبائع الاستبداد – أم القرى – العظمة لله – صحائف قريش )
جو النص :
سافر الكاتب إلي الهند و الصين و إلي مصر و كانت تلك الشعوب بها حكام مستبدين و استعمار و ينتشر بين أهلها الجهل و الفقر و كان الاستعباد و القهر نتيجة الجهل فهو يدعو الأمم إلي العلم و التنوير ليعرفوا حقوقهم و واجباتهم نحو بلدهم و نحو الحاكم الظالم المستبد
( أ ): المستبد كالوصي الخائن
" ما أشبه المُستبدِّ في نسبتِهِ إلي رعيتِه بالوَصيِّ الخائن القوي يتصرفُ في أموالِ الأيتامِ و أنفُسِهِم كما يهوَى ما دامُوا ضِعافَا قاصرين , فكما أنَّه ليس من صالح الوصي أنْ يَبْلُغَ الأيتام رشدَهُم , كذلك ليس من غرض المُستبدِّ أنْ تَنَوَّرَ الرَّعيَّةُ بالعلم . لا يخفى علي المُستبدِّ مهما كان غّبِيَّا أنْ لا استعباد ولا اعتساف إلا ما دامت الرَّعيَّة حمقاء تخبط في ظلامَةِ جهل ٍو تيه عماءٍ "
معاني الكلمات :
الكلمة معناها المفرد- الجمع المضاد المعجم
المستبد المتفرد بالحكم الظالم (ج): المستبدون العادل ( ب د د )
نسبته نسبة و شبهه و قرابة (ج): نسب ن س ب
رعيته شعبه (ج): رعايا الراعي ر ع ي
الوصي ما يقوم علي شؤون الصغار (ج): الأوصياء ( و ص ي )
يهوى يحب- يميل يكره ( ه و ي )
قاصرين لم يبلغوا سن الرشد ( م ) قاصر بالغ – راشد ( ق ص ر )
رشدهم بلوغهم قصرهم ( ر ش د )
غرض هدف (ج): أغراض ( غ ر ض )
تتنور المقصود تهتدي تتظلم و تجهل ( ن و ر )
اعتساف العنف و القوة و الظلم العدل ( ع س ف)
حمقاء قليلة العقل (ع):عاقلة - رزينة ( ح م ق )
تيه ضلال ج ، أتياه وأتاويه وأتاوهة ، جج أتاييه: (ع): هدى ( ت ي ه )
عماء فقد البصر (ع):رؤية – بصر (ع م ي )
الشرح:
إن العلم له فوائد كثيرة فهو الذي يبين الخير من الشر و العلم نور يستضاء به في ظلمات الجهل و الظلم و الاستبداد
و لذلك نجد كل رئيس مستبد ظالم يعرف تمام المعرفة أن ظلمه و استبداده باقيان ما دام الشعب جاهل ز أن حكمه و ظلمه سوف يزول إذا تعلم الشعب و عرف حقه
فيقول الكاتب : أن قوة الحاكم المستبد الظالم و ضعفه ينبعان من قوة الجهل و ضعف الجهل ( زيادة العلم )
فكلما كان الشعب جاهلا أًصبح الحاكم المستبد قويا و كلما كان الشعب متعلما متنورا أصبح الحاكم المستبد ضعيفا
و لذلك يسعي الحكام المستبدون إلي انتشار الجهل بين شعوبهم ليقوى ملكهم
و ضرب الكاتب تشبيها تمثيليا يشبه فيه حال الحاكم المستبد مع شعبه مثل حال اليتيم أو القاصر مع الولي الخائن
فالوصي الخائن يتصرف في مال اليتامى و القصر كيفما يشاء لأنهم غير بالغين غير فاهمين
و كذلك الحاكم المستبد فهو يحكم و يظلم في شعبه الجاهل لأنه قاصر عن العلم و الفهم
ملحوظة مهمة من الكاتب:
أن المستبد مهما كان غبيا فهو يعرف جيدا أن الطريق إلي استعباد رعيته و قوة سلطته و جبروته ناتجة من جهل الشعوب

مواطن الجمال:
( ما أشبه المستبد في نسبته إلي رعيته بالوصي الخائن القوي ) : تشبيه تمثيلي – سر جماله التوضيح
( تتنور الرعية بالعلم ) : استعارة مكنية – سر جمالها ( التجسيم ) شبه العلم بمصباح يضيء
( ظلامة جهل ): تشبيه بليغ سر جماله ( التجسيم ) شبه الجهل بالظلام
( تيه عماء ) : تشبيه بليغ سر جماله ( التوضيح ) شبه العماء بالتيه
( ما أشبه المستبد ... ) : أسلوب ( إنشائي ) غير طلبي ( تعجب ) : يتعجب من المستبد
( أنه ليس من صالح الوصي ) : أسلوب مؤكد و أداته ( أن )
( لا استبعاد إلا ما دامت الرعية حمقاء ) : أسلوب قصر ( نفي + استثناء ) : يفيد التوكيد و تخصيص الحكم
( القوي – الضعفاء ) : محسن بديعي : ( طباق ) : يوضح المعنى و يؤكده
( ب ): العوام هو قوة المستبد
" العَوَامُّ هم قوة المُستبدِّ و قوته بهم عليهم يصول و يطول يأسرهم فيتهلَّلون لشوكته , و يغتصب أموالهم , فيحمدونه علي إبقائه حياتهم , و يهينهم فيثنون علي رفعته , و يُغري بعضهم علي بعض فيفتخرون بسياسته , و إذا أسرف في أنوالهم يقولون كريما , و إذا قتل منهم و لم يُمثـَّل يعتبرونه رحيما , و يسوقهم إلي خطر الموت فيطيعونه حذر التـَّـوبيخ . "
معاني الكلمات:
الكلمة معناها مفرد – جمع مضادها المعجم
العوام عامة الشعب الغير مثقفين ثقافة عالية خاص ( ع م م )
قوت طعام (ج): أقوات ق و ت
يطول يعلو و يرتفع ينخفض ط و ل
يأسرهم يقيدهم و يسجنهم يحررهم أ س ر
يتهللون ينورون من الفرح يبتئسون – يحزنون هـ ل ل
شوكته قوته و بأسه ضعفه ( ش و ك )
يغصب يأخذها قهرا و ظلما ( غ ص ب )
يهينهم يستخف بهم - يحتقرهم يقدرهم ( هـ و ن )
يحمدونه يشكرونه يذمونه ( ح م د )
رفعته شرفه وضاعته ( ر ف ع )
يغري يحرض ( غ ر ي)
يفتخرون يتباهون ( ف خ ر )
أسرف جاوز الحد بخل – قتر ( س ر ف )
يمثل به يقطع جسده بعد موته ( م ث ل )
التوبيخ التأنيب و اللوم الشكر ( و ب خ )


الشرح :
يتعجب الكاتب من حال العوام الذين يسكتون بجهلهم و خوفهم علي الحاكم المستبد فيزيدونه قوة و ظلما و استبدادا بسبب رد فعلهم علي ظلمه واستبداده و قد ضرب الكاتب أكثر من مثال للمستبد و رد فعل العوام علي ما يفعله بهم
إن العوام من الناس هم قوة المستبد و سلاحه فبهم و عليهم يزداد قوة

أفعال الظالم المستبد رد فعل العوام
لأنه يأسرهم فيفرحون لقوته
يغتصب أموالهم و يسرقهم فيحمدونه لأنه لم يقتلهم
لأنه يهينهم و يعذبهم و يحتقرهم فيمدحونه و يشكرونه
و يوقع بينهم الخلافات و الفتن فيقولون عليه سياسي ماهر
و ينفق من أموالهم التي يسرقها يقولون عليه كريما
و إذا قتل منهم أحد يقولون رحيما لأنه لم يمثل بالجثة
و يدخلهم في المعارك و الخطر فيذهبون خوفا من توبيخه لهم أو غضبه عليهم

مواطن الجمال:
( العوام هم قوة المستبد ): تشبيه سر جماله – التوضيح
( و يغتصب أموالهم ):استعارة مكنية سر جمالها ( التشخيص ) شبه الأموال بفتاة تغتصب
( شوكته ):كناية عن قوته و بأسه – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم
( يسوقهم إلي خطر الموت ) : تشبيه للرعية بالقطيع – سر جماله ( التوضيح )
- و هو متأثرا بالقرآن الكريم في قوله تعالى : ( كأنما يساقون إلي الموت و هم ينظرون )
( شوكته - ... سياسته ) سجع – يعطي جرسا موسيقيا
( بهم – عليهم ) – ( يهين – يثني ) : طباق : يوضح المعنى و يؤكده
( قة – قوت ) – ( يصول – يطول ) : جناس ناقص : يعطي جرسا موسيقيا
( العطف في : ( و يغصب .. و يهينهم .. و يغري .. و يسوقهم ) : أفاد تنويع الجرائم
( حذر ): أفادت: ( علاقتها بما قبلها ) : سبب طاعة الرعية له من الخوف
( جـ ) ( بالعلم نقهر الاستبداد )
" و الحاصل أن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب الخوف الناشئ عن الجهل و الغباوة , فإذا ارتفع الجهل و تنوَّر العقل زال الخوف , و أصبح الناس لا ينقادون طبعا لغير منافعهم , كما قيل : العاقلُ لا يخدم غير نفسه و عند ذلك لا بد للمستبد من الاعتزال أو الاعتدال , و كم أَجبرَتِ الأمَمُ بترقيها المُستبد َّاللئَّيمَ علي الترقي معها و الانقلاب رغم طبعه , إلي وكيل أمين يهابُ الحسابَ و رئيسٍ عادل يخشى الانتقام و أبٍ حليم يتلذذ بالتحابِّ. و حينئذ تنال الأمة حياة ًراضيةً ً هنيئة ً حياة رخاءٍ و نماءٍ و حياة عزة ٍو سعادةٍ "
معاني الكلمات:
الكلمة معناها مفرد – جمع مضادها المعجم
الحاصل الخلاصة (ج): الحواصل ح ص ل
الناشئ الحادث المتجدد (ج): النواشئ القديم ن ش أ
غباوة جهل و عدم الفطنة غباوات ذكاء و فطنة غ ب و
ارتفع زال ثبت – بقى- استقر ر ف ع
ينقادون يخضعون و يذلون يتمردون ق ي د
طبعا خلقا (ج): طباع و أطباع ط ب ع
الاعتدال الاستقامة العوج و الميل ع د ل
الاعتزال البعد و التنحي الاتصال أو البقاء ع ز ل
بترقيها بارتفاعها و صعودها و المراد نهضتها تدني و تخلف ر ق ي
اللئيم الدنيء لئام – ألئام – لؤام كريم الأصل ل أ م
وكيل نائب وكلاء و ك ل
يهاب يخاف و يحذر يأمن هـ ي ب
الحساب الجزاء و العقاب ح س ب
يخشى يخاف يأمن خ ش ي
الانتقام العقاب ن ق م
حليم عاقل متأن (ج): حلماء و أحلام متسرع ح ل م
التحاب حب بعضكم بعضا الكره – التباغض ح ب ب
رضية راضية ساخطة ر ض ي
هنية ميسرة سهلة شقية هـ ن ي
رخاء حسن الحال شدة ر خ و
نماء زيادة و نماء و كثرة ن م و
عز قوة و غلبة ذل ع ز ز

الشرح :
إن العوام هم الذين يذبحون أنفسهم بأيديهم بسبب جهلهم و غباوتهم و عندما يزول الجهل لا بد للمستبد من أرين لا ثالث لهما
1- الاعتزال أو 2- الاعتدال فيتحول إلي أب حليم و وكيل أمين يخاف الحساب و حاكم عادل يخاف الانتقام و حينئذ تحيا الأمة حياة رخاء و نماء و عزة و سعادة
فيا معشر الشباب عليكم بطلب العلم و السعي إليه لأن فيه عزتكم و كرامتكم و حقوقكم
مواطن الجمال:
( إن العوام يذبحون أنفسهم بأيديهم ): 1- أسلوب مؤكد والأداة ( إن )
2- كناية عن ظلم العوام لأنفسهم بسبب جهلهم
( إذا ارتفع الجهل و تنور العقل و زال الخوف ) :
1- استعارة مكنية سر جمالها ( التجسيم ) شبه الجهل لشيء مادي يرتفع
2- اسلوب شرط فيه دلالة علي أثر العلم و زوال الجهل في تأمين النفس البشرية و
3- ( إذا ) تفيد الثبوت و التحقيق و التأكيد
( تنور العقل ) : استعارة مكنية – سر جمالها ( التجسيم ) شبه العقل بمكان يتنور
( يتلذذ بالتحاب ) : استعارة مكنية سر جمالها التجسيم : شبه التحاب بطعام نتلذذ به
( لا يخدم غير نفسه ) : أسلوب قصر ( نفي + استثناء ) يفيد التوكيد و تخصيص الحكم
( الاعتزال – الاعتدال ) : جناس ناقص – يعطي جرسا موسيقيا
( كم أجبرت ) : كم خبرية تفيد الكثرة
( بترقيها ) : الباء أفادت السببية
( و كم أجبرت الأممُ بترقيها المستبدَ علي الترقي ) : أسلوب قصر ( تقديم و تأخير : يفيد التوكيد و تخصيص الحكم
( الانقلاب ... الحساب ... التحاب ) سجع : يعطي جرسا موسيقيا
س: ما نوع المقال؟ أو تحت أي فنون الأدب يندرج هذا النص ؟
النص مقال نوعه ( سياسي ) كُتب بأسلوب ( أدبي )
مأخوذ من كتاب : ( طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد ) لعبد الرحمن الكواكبي
س: ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
1- الأسلوب سهل سلس
2- البساطة والابتعاد عن الصنعة و التكلف
3- ترابط الأفكار
4- الألفاظ منتقاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى   شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:07

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص الاسبداد والعلم للكواكبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو نص الاستبداد والعلم بالصوت
» شرح جديد ورائع لنص الاستبداد والعلم الكواكبى
» مراجعة على نصى تبارك الله أحسن الخالقين والعلم واجب الثانى الاعدادى تيرم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: