موضوع: النمط السلوكى التعريف والأهمية الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:08
النمط السلوكى تعريف النمط السلوكي: النمط السلوكي هو عبارة عن علاقة بين الفعل و الانفعال لدى الأشخاص يخوضون صرعا دائما بهدف الحصول على هدف معين وبأقل وقت ممكن ويختلف هذا النمط عن حالات القلق العادية من حيث تحديده لأهداف وإصراره عليها . و ذلك على عكس القلق الذي يتراجع ليطلب النصح إذا ما أحس أن زمام الأمور يفلت من يده. بعض الأنماط السلوكية السيئة عند الطلاب: الغضب: حيث أن الطالب قد يعترضه عائق يمنعه من تحقيق هدفه وهذا يثير انفعال الغضب ويودي الغضب المحاولة الطالب الهجوم هجوما مباشرا على العائق لإزالته. حب السيطرة: و يتولد حب السيطرة لدى الطلاب في محاولة احتقار النظام وعدم تنفيذ الأوامر المدرسية و الحط من قيمة الزملاء. العدوان: حيث يكون الطالب كثير العدوان و المشاكل مع زملائه سواء في الفصل أو المدرسة و هذا يؤدي إلى التشويش على زملائه و خلق مشاكل جديدة معهم. الكذب: حيث يتعمد بعض الطلاب الكذب إذا طلب منهم آدا بعض الوجبات ألمعينه ولم يفعلها مما يؤدي إلي تأخيره الدراسي. 5- التدخين: حيث يميل بعض الطلاب إلى تقليد و محاكاة الكبار فيبدأ بعملية التدخين حتى يدمن على ذلك ويذب اهتمام زملائه إليه ليعلمهم هذه العادة السيئة ونضيف إلى ذلك بعض الأنماط السلوكية الأخرى مثل: النوم في الفصل – عدم الثقة في النفس – إثارة المتاعب في المدرسة – تمزيق الكتب او كراس التمارين – قيام الطالب بتكسير بعض متقنات المدرسة – الغياب او التأخير المتكرر عن المدرسة ....وغيرها. الأسباب التي تؤدي إلى وجود الأنماط السلوكية عند الطلاب و التي يمنك تقسيمها إلى أربعة أقسام على النحو التالي: القسم الأول و يتعلق بشخصية الفرد وتتمثل في: الشعور المتزايد بالإحباط ضعف الثقة بالذات طبيعة مرحلة البلوغ والمراهقة الاعتزاز بالشخصية وقد يكون ذلك على حساب الغير و الميل أحيانا إلى سلوك العنف تمرد المراهق على طبيعة حياته في الاسره و المدرسة عدم إشباع الطلاب لحاجتهم الفعلية القسم الثاني ويتعلق بالأسرة مثلاً: التفكك الأسري التدليل الزائد من الوالدين - القسوة الزايده من الوالدين عدم متابعة الأسرة الأبناء الضغوط الاقتصادية القسم الثالث وهو ما يتعلق بالرفاق: 1- رفاق السوء 2- النزاعة إلى السيطرة على الغير 3- الشعور بالفشل في مسايرة الرفاق 4- الهروب المتكرر من المدرسة 5- الشعور بالرفض من قبل الرفاق القسم الرابع ويتعلق بالمدرسة: 1- غياب القدوة الحسنه 2- عدم الاهتمام بمشكلات الطلاب 3- غياب التوجيه و الإرشاد من قبل المعلمين الحلول لمشكلة وجود الأنماط السلوكية داخل المدرسة : أولا دور الأسرة : غرس حب الله سبحانه وتعالى لدى الأبناء وتنشئتهم على الإيمان به وطاعته والتفكير في مخلوقاته وآياته ونعمه الجليلة التي لا تعد ولا تحصى - غرس محبة القران 3- غرس حب الرسول صلى الله عليه وسلم و الاقتداء به في جميع أعماله 4- غرس الشعور لدى الأبناء بأهمية الصلاة 5- غرس المفاهيم السليمة في حياة الأبناء وتعزيزها في سلوكهم 6- الاهتمام بالجوانب الصحية والغذائيه للأبناء 7- حسن التعامل و التأديب للأبناء 8- منح الأبناء الثقة في أنفسهم و إعطائهم مهام و مسؤوليات 9- تعريف الأبناء بأسس اختيار الجلساء الصالحين ثانيا : دور المدرسة : 1- الارتقاء بسلوكيات الحسنه و تعدها بالرعاية 2- تقديم الرعاية العلاجية لطلاب ذو المشكلات السلوكية 3- تعميق روح التواصل والاحترام بين المعلمين و طلابهم 4- إقامة الصلاة جماعه في المدرسة 5- منح شهادات للمتميزين سلوكيا بشكل دوري 6- إعطاء السلوك الحسن أهمية في ترشيح الطلاب لتمثيل المدرسة أو الإدارة التعليمية. 7- الوقوف بحزمك تربوي عند ظهور سلوك غير حسن بين الطلاب ثالثا : دور الإدارة التعليمية في رعاية السلوك : 1- توفير المتطلبات الضرورية لتحقيق فاعل العمل التربوي و أهداف العامة و الخاصة من ( مبنى – أجهزة وأدوات – وسائل – مستلزمات – خدمات ) 2- اختيار القيادة الإدارية وفق مقومات تتناسب مع حجم مسؤولية الإدارة المدرسية وأهمية دورها في نجاح العمل التربوي بما يحقق القدوة الحسنه للمعلمين 3- الاستفادة من المعلمين ذو القدرة على التأثير على المجتمع المدرسي للمشاركة في وضع الخطط و تنفيذ البرامج ذات التأثير في مجال سلوك الطلاب و معالجة مشكلاتهم 4- المبادرة في علاج القضايا السلوكية في المدرسة مشكلات السلوكية التي تؤثر في الانضباط الصفي : 1- وصول الطالب إلى غرفة الصف متأخرا 2- عدم إحضار الكتب المقررة للحصة 3- نسيان أو تجاهل الواجب البيتي 4- تناول المأكولات داخل الصف أو مضغ العلكة 5- إصدار الطالب أصوات مزعجة 6- عدم انتباه الطالب أو انشغاله مثل العبث بالأشياء أو التحدث مع الزملاء 7- التحرك داخل غرفة الصف دون استثناء أسباب المشكلات السلوكية : أولا - المعلم : يسهم المعلم في حدوث المشكلات وذلك عن طريق الأمور الآتية : 1- الدخول إلى غرفة الصف دون إعداد جيد مما يقود إلى الإرباك والفوضى . 2- عدم الثبات في سلوك المعلم وإجراءاته كأن يتغاضى عن سلوكيات مثل عدم إحضار الكتب أو التأخر عن الحصة ثم يقوم فجأة بالمحاسبة لفترة ثم يعود وينقطع . 3- التهديد باتخاذ إجراءات عقابية لا ينفذها أو هي أصلا ليست من صلاحياته . 4- محاولة المعلم فرض السيطرة عن طريق الصراخ والصوت المزعج . 5- عدم تنويع المعلم لأساليبه وأنشطته خلال الحصص . 6- عدم العدالة في تعامل المعلمين مع الطلبة . 7- عدم إظهار المعلم الحماس الكافي للعمل وعدم الاهتمام بالمظهر اللائق . 8- استهتار المعلم بالقوانين السلوكية داخل الصف مثل تناول الشاي , الحضور متأخرا ثانيا - الطالب : للأسباب الآتية : 1- أوقات الحصص : انضباط الطلاب في الحصص الأولى أكثر من انضباطهم في الحصص الأخيرة 2- اتجاهات الطالب نحو المادة أو المعلم أو الشعبة التي هو فيها 3- رغبة الطالب انتباه زملائه لتصرفاته 4- تقليد الطالب للزملاء في سلوكياتهم المزعجة ثالثا - المؤسسة التعليمية : خاصة المدرسة فإن كثير من المشكلات السلوكية تعتمد على اتجاهاتها نحو مسألة النظام وسلوك الطلبة ووجود نظام للتعامل مع الطلبة المسيئين أو عدم وجوده دور المعلم في تحقيق النظام داخل الفصل الطلاب يعشقون الشجاعة ويحترمون المعلم الفعال وقالوا ( من كان سيد نفسه كان سيد صفه ) ويقوم المعلم بالأدوار الآتية لحفظ النظام داخل الصف :
1- إشغال الطلاب طوال مراحل الدرس و إشراكهم في كل خطوة من خطواته عن طريق أساليب التدريس المختلفة و إثارة الدافعية وأن لا يدع مجالاً لأي منهم أن ينصرف عن الدرس أو يعبث بالنظام 2- انتباهه لكل ما يجري بالصف والتفاته لجميع الطلاب و إشعاره لهم بأنهم جميعاً مراقبون وعدم ترك السلوك السلبي ينمو حتى يستفحل . 3- الاهتمام برغبات وميول الطلاب وتشويقهم و إعادة حفزهم كلما خفت اشتياقهم للتعلم 4- استخدام التعزيز والتشجيع 5- المحافظة على علاقات إيجابية مع جميع الطلاب وتنمية علاقات الاحترام بينهم 6- إتاحة الفرصة لهم بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم حتى ينمو لديهم إحساس الانضباط الذاتي 7- اتصاف المعلم نفسه بالأخلاق النبيلة كالصبر والحلم والإيثار والتضحية وحب النظام وأن يطبق على نفسه ما يقول وأن يكون قدوة أمام طلابه العوامل التي تساعد على تحقيق النظام والانضباط 1- الاهتمام ببيئة الصف العامة من حيث توفير النظافة والإضاءة و التهوية والتدفئة 2- جلوس التلاميذ بشكل يمكنهم جميعاً أن يروا ما يفعله المعلم ويسمعون ما يقوله وأن يستطيع المعلم الحركة بينهم بسهولة 3- مراعاة عدد الطلاب في الصف 4- إسهام أولياء الأمور في حل مشكلات الطلاب 5- التعاون بين المعلم والمرشد في حل مشكلات بعض الطلاب 6- احترام المجتمع للمعلم آراء للمناقشة 1- القوة الجسدية هي التي توفر الاحترام للمعلم 2- المحبة هي أساس الاحترام 3- غزارة علم المعلم وتنويع أساليبه يؤديان إلى الاحترام أنواع السيطرة الإنضباطية (طرق معالجة الإخلال بالنظام ) : 1-السيطرة بالمناقشة : استدعاء الطالب ومناقشة السلوك معه وجها لوجه , وتؤدي هذه الطريقة إلى احترام متبادل بين الطالب ومعلمه , وعلى المعلم أن يتجاوز عن بعض الأخطاء التافهة , وفي نفس الوقت لا يستصغر الكبير المهم . وعلى المعلم أن يوقف السلوك الخاطئ بشكل فوري . مثال : يا طارق لقد سمعتك تتحدث مع زميلك حسن انتبه من فضلك . مثال آخر : خليل سأستدعي والدك للمدرسة بسبب شتمك لزميلك في الحصة . 2- السيطرة بالتعويض : مثل تغيب الطلاب عن المدرسة وهروبهم منها نعالجه بتحسين محيط المدرسة , وتحبيبها إليهم , وإسعادهم بوجودهم فيها عن طريق الأنشطة والمشروعات التي يقومون بها . 3- السيطرة بتنظيم المحيط : توجيه الطالب لاختيار الصديق الصالح , والحرص على الأخلاق الفاضلة , وعدم الانسياق وراء المغريات والشهوات . 4- طريقة للمناقشة : (السيطرة بالتعبير التام ) ومعناها ترك الحرية للطالب يعبر عن سلوكه غبر المرغوب دون ضغط أو إكراه ويرى دعاة هذا الأسلوب أن الطالب سيدرك خطأه فيطهر نفسه منه .ما المقصود بالنظام في غرفة الصف يقصد به انضباط سلوك المتعلمين في الموقف التعليمي / التعلمي حسب القواعد والأنظمة المرعية حتى نصل في النهاية إلى انضباط التلاميذ ذاتياً . النقد البناء لا الانتقاد الساخر التلميذ في غرفة الصف معرض للوقوع في الخطأ سواء أكان خطأه معرفياً أم سلوكياً ويشكل موقف المعلم من أخطاء التلاميذ عاملاً أساسياً من العوامل المؤثرة في النظام والانضباط الصفي ، فالمعلم الواعي هو الذي يتسع صدره لأخطاء التلاميذ السلوكية فيستوعبها ويعالجها بحنكة ودراية بعد أن يعرف أسبابها ودوافعها ، ويتخذ منها موقفاً ناقداً متعقلا ومتفهما دون أن يتسبب بأي إحراج للتلميذ . مقترحات للمحافظة على الانضباط والنظام الصفي : 1- احرص على توزيع الأسئلة بين أكبر عدد ممكن من التلاميذ وبطريقة عشوائية . 2- لا تحدد اسم الطالب قبل طرح السؤال 3- في الحالات التي توجد فيها ( شلل ) صفية في أماكن معينة من الصف ، بإمكانك تغيير أماكن جلوسهم 4- أنت عزيزي المعلم تجنب الجلوس 5- لا تعتمد على صوتك فقط بل استعمل لفة الجسم 6- تجنب التهديد بأمور لا تستطيع تنفيذها 7- اجعل وقتك في الحصة ممتعاً ، شكلا ومضموناً فالمعلم المستمتع بالتعليم يفعل ذلك لتلاميذه فيستمتعون بالتعلم . تعرف إلى ذاتك من خلال المقياس التالي قرر أي الأشياء التي تفعلها بقدر مناسب وأيها تفعله بقدر أكبر وأيها تفعله بقدر أقل السلوك بقدر مناسب بقدر أكبر بقدر أقل أشجع الطلبة على التحدث بشكل عشوائي أتوقع من الطالب أن يستأذن إذا أراد الخروج من الصف إذا حدثت مخالفة غالبا أهدد بالعقوبة في الأنشطة الموجهة ذاتيا أشجع الطلبة على العمل باستقلالية أسمح لطلابي اتخاذ قرارات بشان الإدارة الصفية أسمح لطلبتي أن يختلفوا معي أتجاهل مخالفة الطالب السلوكية أدع الطلبة يستغلونني أستخدم أسلوب السخرية من الطالب أخصص بعض الوقت لأخبر طلابي بما أعجبني من أعمالهم أطلب من طلابي أن يخبروني بما أعجبهم من عملي
العقاب الجسدي تشير الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى : نتائج العقاب الجسدي غير مضمونة وقد تحدث رد فعل عدواني من قبل الطالب تجاه المعلم وقد تكون سببا في التسرب من المدرسة .
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: النمط السلوكى التعريف والأهمية الأحد 24 فبراير 2013 - 0:25
مشكور يا استاذ أشرف على الجهد الكبير دمت بكل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
جومانة عضو vip
عدد المساهمات : 6816 نقاط : 6982 تاريخ التسجيل : 02/11/2009
موضوع: رد: النمط السلوكى التعريف والأهمية الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:53