عدد المساهمات : 159 نقاط : 478 تاريخ التسجيل : 24/11/2009 العمر : 27 الموقع : www.concour20.com
موضوع: خصائص التكنولوجيا : الخميس 10 ديسمبر 2009 - 18:30
1- التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.
2- التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .
3- التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس.
4- التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .
5- التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.
6- التكنولوجيا عملية ديناميكية أى أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .
7- التكنولوجيا عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها .
8- التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.
9- التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا فى عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .
مصادر التكنولوجيا: Technological Resources أي المعرفة والمهارات العقلية والجسدية المتاحة أثناء تنفيذ الأنشطة التكنولوجية بمعنى:
المهارات والطرق العملية. المعرفة العلمية والنظرية وفهم الموارد والعناصر والأدوات. المهارات العقلية المتاحة لتعريف الاحتياجات وتحليل المشكلات وتطوير الحلول وتقييم المخرجات. القدرة على الاتصال الفكري الشفهي والجغرافي مثل استخدام التكنولوجيا المعلوماتية. الصفات الشخصية للتضامن والتعاون والمرونة والإدراك المطلوب لتنميه المجتمع. .إستخدامات التكنولوجيا أولا: فى صناعه السيارات: أستخدمت التكنولوجيا الحديثه فى مجال السيارات فأحدثت تطورا فى صناعتها :
أولا : نظريه عمل الفرامل: الفرامل هي الوسيلة لتحويل الطاقة الحركية للسيارة إلى طاقة حرارية عن طريق الاحتكاك ويتم ذلك في عجلات السيارة حيث تتحول القوة إلى ضغط هيدروليكي في الأسطوانة الرئيسية لسائل الفرامل وينقل هذا الضغط خلال أنابيب إلى اسطوانات العجل التي تقوم بتحويل ضغط الفرامل إلى قوة عمودية تدفع بطانات الاحتكاك ضد الأجزاء الدوارة مع العجل ، حيث تعمل القوة العمودية إلى توليد قوة احتكاك تؤثر في عكس اتجاه حركة الجزء الدوار وتؤدى إلى تقليل سرعته وإيقافه وحيث أن الجزء الدوار متصل بالعجلة فإن ذلك يؤدى إلى إيقاف السيارة .
فرامل السياره
تصنيف الفرامل حسب طريقة نقل قوة الفرملة من البدال إلى العجلات :-
1 - الفرامل الهيدروليكية :-
وتستخدم أنابيب وليات واسطوانات لنقل ضغط وحركة زيت الفرامل .
2 - فرامل الهواء :-
تستخدم ضاغط هواء وخزانات وصمامات وأنابيب لنقل الهواء المضغوط .
3 - الفرامل الكهربائية :-
تستخدم الأسلاك والمرحلات لنقل الكهرباء .
4 - الفرامل الميكانيكية :-
تستخدم الأسلاك والأعمدة والحدبات لنقل الحركة .
مكونات نظام الفرامل الهيدروليكية :-
1 - بدال الفرامل :-
وهو وسيلة نقل القوة من السائق إلى نظام الفرامل .
2 - المؤازر :-
يعمل على زيادة قوة الضغط على البدال .
3 - الأسطوانة الرئيسية :-
تعمل على تحويل قوة الضغط إلى ضغط هيدروليكي .
4- أنابيب وليات الفرامل :-
تنقل سائل الفرامل إلى اسطوانات العجل .
5 - صمامات الفرامل :-
للتحكم في ضغط الفرامل لتجنب غلق العجلات .
6- اسطوانات العجل :-
تحول ضغط الزيت إلى قوة تؤثر على بطانات الاحتكاك .
7 - فرامل العجل :-
القرصية والانفراجية تنتج قوة احتكاك بين بطانات الاحتكاك وسطح الأجزاء الدوارة
8 - فرامل التثبيت :-
لتثبيت السيارة عند التوقف .
أحذية الفرامل: تبطن أحذية الفرامل ببطانيات مصنوعة من مادة تنتج قوة احتكاك أعلى عند احتكاكها بالسطح المتحرك وهو القرص كما أن هذه البطانات تصنع من مادة اقل صلابة من السطح المتحرك ونتيجة لاحتكاك السطحين تتآكل الأسطح المحتكة عكسيا مع صلابة الأسطح وبهذا يمكن المحافظة على الأسطح المتحركة من التآكل حيث يكون التآكل في البطانات للتخلص من درجة الحرارة الناتجة من الاحتكاك وذلك بتعرضها للهواء الجوى مما يؤدى إلى تبريدها حيث تؤدى درجة الحرارة المرتفعة إلى تلف أجزاء الفرامل وخاصة بطانات الفرامل حيث تصبح أكثر صلابة ويصقل سطحها مما يقلل من قيم معامل الاحتكاك .
- العوامل التي تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة أجزاء الفرامل :- 1- استخدام الفرامل خلال نزول السيارة منحدر لفترة طويلة .
2- السرعة العالية للسيارة والحمولة الكبيرة .
3- إيقاف المركبة خلال مسافة قصيرة .
4- صغر حجم ووزن أجزاء الفرامل .
بطانات الاحتكاك :
- المواد المصنع منها بطانات الاحتكاك :
تصنع من مادة الاسبستوس وهى مادة لها خواص احتكاكية ممتازة وعمر تشغيلي طويل وتشغيل هادئ ولهذا استمرت كاختيار امثل لبطانات الاحتكاك لفترة طويلة ولكن للمخاطر الصحية التي يسببها استنشاق غبار الاسبستوس أدى إلى إنهاء استخدامها كمادة احتكاكية لبطانات الاحتكاك وحديثا الأنواع المستخدمة كمواد لبطانات الاحتكاك هي عضوية أو شبه معدنية أو معدنية أو من مواد مصنعة .
بطانات الاحتكاك فى الفرامل
1- العضوي :-
يتكون من 25% اسبستوس ، جرافيت وألياف معدنية لاصقة وهى لها معامل احتكاك عالي منخفض التكلفة ولها أداء سيئ عند درجات الحرارة العالية .
2- شبه معدني : -
يتكون من ألياف بعض المواد العضوية والمصنعة وألياف الحديد 50% . لها معامل احتكاك منخفض مقاوم جيد في درجات الحرارة العالية .
3- معدني :-
يتكون من برادة المعادن لها مقاومة عالية ومقاوم للتآكل يحدث ضوضاء ويحدث تآكل عالي في الأسطح المحتكة .
4- مواد مصنعة :-
يتكون من ألياف زجاجية وألياف الأرميد وهو مقاوم عالي للحرارة ومعامل احتكاك عالي تكلفته عالية .
طرق تثبيت بطانات الاحتكاك :-
هناك العديد من الطرق لتثبيت البطانات بالأحذية للفرامل الانفراجية أو لوح الدعم للفرامل القرصية وهى :-
1- البرشمة :-
التثبيت يستخدم مسمار برشام من النحاس والألومنيوم لتثبيت البطانات الشبه معدنية .
مميزاته :- تشغيل بدون ضوضاء ولا ينفصل عند درجات الحرارة العالية
عيوبه :- عمر تشغيل اقل للبطانة وثقوب البرشام تتجمع بها رائش الاحتكاك وثقوب البرشمة تسبب إجهاد على البطانة .
2- اللصق :-
يثبت باستخدام لاصق يتحمل درجات الحرارة العالية ويستخدم لتثبيت البطانات العضوية .
مميزاته :- عمره التشغيلي اكبر ولا يؤدى إلى تلف القرص .
عيوبه :- لا يتحمل درجات الحرارة العالية ويحدث ضوضاء .
3- الصب :-
يثبت من خلال الصب لمادة البطانة على لوح الدعم أثناء التصنيع وتستخدم لتثبيت البطانات الغير معدنية .
مميزاته :- عمر تشغيلي كبير لا يؤدى إلى تلف القرص ولا ينفصل عند درجات الحرارة العالية .
عيوبه :- يحدث ضوضاء عند التشغيل .
المقارنة بين طرق التثبيت لبطانات الفرامل :-
وتوفر طريقة اللصق مقارنة بطريقة البرشمة عمر أطول حيث يسمح بتآكل سمك اكبر من البطانة ولكن لا توفر طريقة اللصق الليونة التي توفرها البرشمة وذلك فإن البطانات الملصوقة أكثر ضوضاء عند التشغيل وعند التصنيع بطريقة الصب يتم عمل ثقوب بلوح الدعم للفرامل وتوضع مادة لاصقة مقاومة للحرارة عليه ثم تصب مادة الفرامل وتدفع داخل الثقوب .
تصميم بطانات احتكاك الفرامل القرصية :-
حافة المادة الاحتكاكية في غالب البطانات تكون متعامدة على سطح القرص ولكن في بعض من لبطانات الكبيرة نجد هناك شطف لحواف البطانات لتقليل الاهتزازات كما يوجد شق طولي في البطانة يعمل على طرد رائش المادة الإحتكاكية والغازات عند الفرملة القصوى لتقليل احتمال حدوث اضمحلال غازي للفرامل كما يدا الشق الطولي على مقدار التآكل المسموح للبطانات .
مشاكل بطانات الاحتكاك :-
1- التآكل :-
زيادة سرعة السيارة وحمولتها يزيد من تآكل البطانة .
2- الحرارة الزائدة :-
تنتج من الفرملة المتكررة على فترات قصيرة يمكن أن تؤدى إلى انخفاض معامل الاحتكاك إلى أن يصبح سطح الفرامل مصقول أي ( صلد ولامع ) .
3- التلوث :-
تسريب سائل الفرامل خلال ماسك المحور الخلفي لسيارات الدفع الخلفي يسبب تلوث البطانات وتسريب سائل الفرامل من اسطوانات العجل يمكن أيضا أن يلوث البطانات
4- الضوضاء :-
إحداث صوت ينشأ من البطانات المتآكلة .
خواص سائل الفرامل :-
1- نقطة غليان سائل الفرامل مرتفعة .
2- نقطة تجمده منخفضة .
3- لا يتفاعل مع الأجزاء المطاطية .
4- لا يؤدى إلى صدأ الأجزاء المعدنية .
- له انسيابية عالية وله قدرة على التزييت .
الأنظمة الحديثة للفرامل :-
1- نظام منع غلق العجلات ( ABS ) .
2- نظام منع الانزلاق ( ICS ) .
3- نظام اتزان المركبة ( ESP ) .
4- نظام الاستفادة من طاقة الفرامل لشحن البطارية .
5- نظام تقوية الفرامل ( BA ) .
6- الفرامل الكهروهيدروليكية ( EHB ) .
7- الفرامل الكهروميكانيكية ( EMB ) .
8-
:lol!: :lol!: :lol!: :lol!: اللبرنس
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb