عدد المساهمات : 172 نقاط : 236 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
موضوع: شرح التشبيه اولى ثانوى الأربعاء 23 يناير 2013 - 4:30
البلاغة معنى البلاغة : البلاغة هي : إيصال المعنى إلى السامعين أو القارئين في أحسن صورة من اللفظ . أو هي : صياغة المعنى بالألفاظ المناسبة ، أو هي ما يعبر عنه في كتب البلاغة (بمطابقة الكلام لمقتضى الحال) أي ملاءمة الكلام للموطن الذي يقال فيه والأشخاص الذين يخاطبون به ، وأحوالهم النفسية ، فالكلام مع العامة غير الكلام مع الملوك والرؤساء، و الكلام في حالة الفرح غير الكلام في حالة الحزن . أولاً : الأسلوب الأسلوب هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله. س : ما أنواع الأسلوب ؟ جـ : أنواع الأسلوب : (ا) أدبي . (ب) علمي . (جـ) علمي متأدب. (أ) خصائص الأسلوب الأدبي : 1- يخاطب العاطفة. 2- ألفاظه موحية . 3- تكثر فيه الصور والمحسنات. 4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة. 5- يعتمد على التأثير النفسي . (ب) خصائص الأسلوب العلمي : 1- يخاطب العقل 2- ألفاظه دقيقة و واضحة 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية 4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب . ( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب : هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا. ثانياً : التعبير الحقيقي والمجازي التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال . مثل : أبي كريم - في الربيع تتفتح الأزهار وفي الشتاء تمطر السماء. التعبير المجازي : - هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها مثل : أبي بابه مفتوح للفقراء - في الربيع تبتسم الأزهار وفي الشتاء تبكي السماء. س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟ جـ : يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛ لإبراز عاطفتهم وتوضيح أفكارهم ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين .
ثالثاً : علوم البلاغة 1 - علم المعاني : و هو علم يهتم بطرق تركيب الكلام ويشمل : ( التقديم والتأخير - الإيجاز والإطناب والمساواة - القصر- الأسلوب الإنشائي .. ) 2 - علم البيان : ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز ) . 3 - علم البديع : ويهتم بطرق تحسين الكلام و تزيينه . ويشمل :( السجع – الجناس – الطباق – المقابلة – حسن التقسيم – التورية – الازدواج .... التشبيه التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله. أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما . مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال . أركان التشبيه : (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به. (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين. أدوات التشبيه 1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) . 2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) . 3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) . محمد كـ الأسد في الشجاعة مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه أنواع التشبيه - مفرد / مركب / مفصل / مجمل / بليغ / تمثيلي / ضمني (أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ . أنواع التشبيه المفرد 1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة . مثل : العلم كـ النور يهدي كل من طلبه مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه 2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه . مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه ) العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه ) 3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به . مثل : الجهل موت والعلم حياة . الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ : 1 – المبتدأ والخبر : مثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء . 2- المفعول المطلق : مثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد 3- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) : مثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة).. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين. د 4 الحال وصاحبهـا : مثل : هجم الجندي على العدو أسداً . 5- اسم إن وخبرها : مثل : إنك شمس . % تذكر : الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه . - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة . (ب) ثانياً : التشبيه المركب أنواع التشبيه المركب : 1- تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة . مثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) . شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء . و كقول علي الجارم في العروبة : توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع . قال تعالى في شأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5). حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله . 2 – تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) . مثل : قال المتنبي في الحكمة : من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول. قال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن) يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً . % تذكر : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " . سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
تدريبات بيِّن نوع التشبيه فيما يأتي : 1- قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45) 2 - ريقه كالشهد المصفّى . 3 - الطبيب الجهول موت معجّل . 4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت 5 – قلوب بعض الناس كالحجارة . 6- قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ 7 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ 8 - قال ابن عَمَّارَ : عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ المهنَّد : السيف 9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد خمر و در و ورد ريق وثغر وخد. 10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب 11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لاريث ولا عجل 12 - العلم في الصغر كالنقش في الحجر . 13 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ". 14 – قال إبراهيم ناجي : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون 15 – قال أبو فراس الحمداني : تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر 16 – فإذا شكا فالقلب برق خافق وإذا بكى فدموعه الأمطار 17 - إن القلوب إذا تنافـر وُدُّها مـثل الـزجاجة كسرها لايّجبر 18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّه قرد يقهقـه أو عـجوز تلطـم 19 - الدال على الخير كفاعله. 20 - مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة . 21 - قال أَبو الطيب : فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِتْهمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَزال 22- كأنهم والأعادي نصب أعينهم سيل يفيض على أعدائهم عرم 23- قال الفرزدق : والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْهِ نَهـارُ 24-للأعشى : غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي الهُوَيْنا كما يَمشي الوجي الوَحِلُ 25 - قال أبو فراس : سَيذْ كُرني قَوْمي إِذَا جدَّ جِدُّهمْ وفِى اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر البلاغة: اكتب أمام كل تعبير مما يأتى نوعه معللا ما تقول : 1- انتحر الحب على صخرة العناد . 2- أقسم القائد على النصر . عين لونا بيانيا فى كل مما يأتى موضحا قيمته الجمالية: 1- هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر 2-لاتسألنى لماذا الحزن ضيعنا ولتسالى الحزن هل ضاقت به السبل ؟ 3- لقد طحن الدهر الآباء والأجداد . قارن بين كل تعبيرين مما يأتى من حيث نوع الصورة البيانية : 1-العلم نهر لا يجف . 2-العلم يروى صاحبه . 3-الحضارة نور الأمم. 4-متى نحقق النور ؟ 5-الاستعمار كاليل الكئيب . 6-لابد أن يزول الليل . لو كان للمرء عقل يستضىء به فى ظلمة الشك لم تعلق به الريب . 1-اختر الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس : 1- عقل يستضىء: (اسنعارة مكنية – تشبيه – استعارة تصريحية ). 2- ظلمة الشك : (تشبيه ضمنى – تشبيه بليغ – تشبيةه مفصل ). 3- للمرء عقل : (تعبير مجازى – تعبير حقيقى ).
5- كانت على قمة من النور على قمة شاهقة تغزو سحابا وانا منك فراش ذائب فى لجين من رقيق الضوء ذابا أكمل : ( قمة .... تغزو ) استعارة ........... قيمتها ........ 2-( انا منك فراش ) تشبيه ........ يال ...... وقيمته....... 3- (قمة شاهقة ) تعبير ..........و( الضوء ذاب ) تعبير ... 6- عين لونا بيانيا فى كل بيت : 1- كلما أدبنى الدهر أرانى نقص عقلى واذا ما ازددت علما زادنى علما بجهلى 3- فأدرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملانك الهموم جنون 4- وشعب يفر من الصالحات كفر السليم من الأجرب 5- وعلى الفتى لطباعه سمة تلوح على جبينه 6- احفظ لسانك أيها الفتى لا يلدغنك انه ثعبان . قال الشاعر : خلقت طليقا كطيف النسيم وحرا كنور الضحى فى سماه تغرد كالطير أين اندفعت وتشدو بما شاء وحى الاله وتمرح بين ورود الصباح وتنعم بالنور أنى تراه أ) كيف عبر الشاعر عن حرية الانسان ؟ ب) لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبر ى فى الأبيات ؟ ت) استخرج من البيت الأول تشبيها واذكر نوعه وسر جماله. ث) ما قيمة استخدام الشاعر الأفعال المضارعة ( تغرد \تشدو\ تمرح \ تنعم )؟
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb