س3-ما نوع ما في (ما تراخي الناس عنا - - - - وفي ما يدرون ماذا يتقونا - - - وما الجمال في كلمة [بيض]
س4-ما غرض الاستفهام في [بأي مشيئة ...] والنداء في[أبا هند] والنهي في[لا تعجل] س5-بم وصف الشاعر الرماح وعلام يدل ؟ س6-هات جملة واحدة في معني البيت الثالث؟ وما العلاقة بين"بسمر من قنا الخطي ....وما قبلها؟ س7-دلل من النص علي البيئة التي عاشها الشاعر س8-ماذا أفادت كلمة شقا بعد[نشق] س9-ماذا أفاد التعبير ب"ننقل إلي قوم رحانا" س10-في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد- وضح س11-علل – أبا هند ـ أجمل من{أيها الملك} في هذا الوقت؟ 1-جمع الشاعر بين الكناية و الاستعارة – وفضل الخبر علي الإنشاء 2-الوشاة أفضل من الواشي 3-نجذ أجمل من نقطع 4-وفق الشاعر في توظيف الألوان للتعبير عن فكرته 5-تعريض الشاعر بقبيلة بكر 6-تعبيره بالفعل الماضي 7-{أيام}جاءت نكرة وجمعا ووصفت بالطوال 8-عبر بصيغة الجمع في (علينا – انظرنا ...) س12بين الصورة ونوعها في(نورد الرايات – أيام غر – ننقل إلي قوم – رحانا – يكونوا في اللقاء لها طحينا س13-ما المحسن بين شطري البيت (بأنا نورد ...؟وما نوع الصورة في هذا النص؟
4) بأى مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا 5) تهددنا وتوعدنا رويـــــدا متى كنا لأمك مقتويــنـا 6) فإن قناتنا يا عمرو أعيــت على الأعداء أن تليــــــنا 7) بأى مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتزدرينا 8) تهددنا وتوعدنا رويـــــدا متى كنا لأمك مقتويــنـا 9) فإن قناتنا يا عمرو أعيــت على الأعداء أن تليــــــنا 10) إليكم يابنى بكر إليــــكم ألما تعرفوا منا اليقيــــنا 11) ألما تعرفوا منا ومنـــــكم كتائب يطعنا ويرتميـــنا 12) ألما تعرفوا منا ومنـــــكم كتائب يطعنا ويرتميـــنا
[في غير بر] توحي ب(الضيق – الألم – شدة الانتقام) مفرد الوشاة(واش – وشية – وشاشة – بوش) المقصود بها (الذي يذين – الذي يتفنن – النمام – العلام ) معني [أعيت](مرضت – استعصت – ضعفت – لانت) معني [يرتمينا] (يسقطن علي الأرض يرمي بعضهم بعضا بالنبال – يحاربون) ما نوع الأسلوب وغرضه في : بأي مشيئة - - - - - - تهددنا - - - - - - رويدا - - - - - - -ألما تعلموا - - - - - من خلال فهمك معاني الكلمات في سيلقها اكتب:معني مقتوينا - - - - مفردها - - - - - - - -رويدا - - - - -مشيئة- - - - - - - معني كتائب - - - - مفردها - - - - - - - أليكم يابني بكر ..... ما الذي يوجهه الشاعر إلي بني بكر؟ لم لجأ الشاعر في هذه الأبيات إلي التنويع بين الخبر و الإنشاء؟ بين الصورة في (ورثنا المجد – قناتنا أعي تتحت أي فنون الشعر يندرج النص ؟ وتحت أي الأغراض ما أثر هذه القصيدة علي تغلب؟
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
1 - سكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســــــُكـوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نسيــــت 2- وَكَيفَ أَنامُ عَن ســــاداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِـم رُبيـتُ؟ 3- وَإِن دارَت بِهــِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتىُ دعــيتُ 4 - بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ 1- (الفعل سكت) يوحي بـ (التسامح - الغفلة - النسيان – الضعــف) . 2- كلمــــــة ( غر ) مرادفهــا ( أقلــــــق – أحــــــزن – خــــــــدع ) . 3- ( فغر ) الفاء تفيـــــــد ( السرعة – التعظيــم – التحقيــــــــر ) . 4- ( السكوت – نسيت ) بينهما ( طباق– سجع – جناس – تصريــع ) . 5- ( قـــد نسيـــــــــت ) أسلوب ( قصــــــــــر – توكيد – استفهام ) . 6-. إضافة الياء في ( أعدائي ) تفيـد ( الانتماء – التفريط – التعويد ) . 7- إضافة الياءفي(أعدائي)تفيد(عظمةالشاعر- عظمةالقبيلة-الأنانية) 8- ( كيف أنام ) أسلوب ( خبري – إنشائي ) . 9- غرضه ( التعجب – التعظيم – التحقير) . 10- ( أنام ) بيان نوعه ( استعارة – مجاز – كناية – تشبيه ) . 11- ( ســــــادات ) مفردها ( سيد – سادة – أسياد ) . 12- مقابل[سادات](أنصار – أشراف – عبيد – أقوام) 13-مضاد [فضل] (حرمان – فقر – قليل) 14- ( دارت بهم خيل الأعادي ) بيان نوعه ( تشبيه – استعارة – مجاز – كناية ) . 15-( رمح صدره الحتف) بيان نوعه ( مجاز – طباق – تشبيه – حسن تقسيم ) . 16- (حده يزجي المنايا ) بيان نوعه ( تشبيه – استعارة – كناية ) . 17-مرادف (يزجى) : (يسوق - يرعى - يضرب) 18-العاطفة في الأبيات الأربعة الأولى ( اعتزاز – فخر – حماسة ) . 19( المنايا ) مفردها ( منة – منيّة – مُنية) 20-جمع [حتف](حتاف – أحتاف – حتــوف) 21-مضاد [صدره] (عجزه – قدمــه – يـده) . 21-الغرض من تنكير[سيف – رمح] (الاستهانة – التعظيم – العموم و الشمول) 22-في الأبيات مايوحي بسوء فهم الأعداء لطبيعة عنترة وخطئهم في تقدير حبه لقبيلته – وضح 23- ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟ 24 - في البيت الثالث محسن بديعي طباق . وضحه واذكر الغرض منه . 25- ما نوع الصورة في (يزجى المنايا) ؟ وما سر جمالها ؟ 26 - ضرب عنترة المثل و القدوة في الانتماء إلى الوطن. 27 - ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في (أنا في فضل نعمتهم ربيت) ؟ 28 - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وكيف ترد على ذلك ؟ 29-ما نوع التشبيه في البيت الرابع؟وماذا أفاد الجمع بين السيف والرمح؟ 30 - توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه وموقف أعدائه منه وضح ذلك. 31 - ما أثر البيئة في النص ؟ 32-ماذا يفيد استخدام (إن ) في البيت الثالث ؟ وبمَ توحي كلمة (الأعادي)؟ 33-الأبيات تنطق بحب الشاعر لأهله ووفائه واعترافه بالجميل – ناقش هذه العبارة 34-في الأبيات ما يوحي بسوء فهم الأعداء لطبيعة عنترة وعدم تقدير حبه لقبيلته – وضح ذلك 35- عين من الأبيات أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه 36- بماذا يوحي قوله[ دارت – متي دعيت]؟ 37-استخدم عنترة السيف و الرمح في محاربة اعدائه – اكتب البيت الذي يتضمن هذا المعنى 38-ما الغرض الشعري للأبيات؟ 39- سكت – عاديت ) أيهما تفضل ؟ ولمـــاذا ؟ 40- يمثل هذا النص طبيعة عصر الشاعر – وضح ذلك 41- بالرغم استجابة عنترة لنداء قومه لكن عاب عليه النقاد – وضح ذلك من خلال فهمك البيت الثالث خلقت من الحـديد أشد قلبــــاً وقد بلى الحديد وما بليــت وفي الحرب العوان ولدت طفلـــاً ومن لبن المعامع قد سقيت ولى بيت علا فلـــك الثريـــــــا تخر لعظم هيبته البيــوت 1- ( بلي – ما بليت ) بينهما ( تصريع – سجع – مجاز – طباق ) . 2- البيت كله ( كناية – تشبيه – استعارة )عن ( الشجاعة – قوة القلب – الحماسة ) 3- ( العوان ) جمعها ( الأعوان – العينان – العون ) . 4- ( لبن المعامع ) بيان نوعه ( استعارة – كناية – مجاز ) . 5 -( علا فلك الثريا ) بيان نوعه ( كناية – مجاز- استعارة ) . 6- ( تخر لعظم هيبته البيوت ) بيان نوعه( كناية – مجاز – استعارة – تشبيه ) 7- الأبيات الثلاثة الأخيرة غرضها ( الحماسة – الفخر – الهجاء ) . 8- غرض النص كله ( حماسة – اعتزاز – حماسة – فخر وحماسة ) 9- ( المعامع ) مفردها ( معمعة – معموعة – عمائم ) . 10 - هات مرادف (تخر) و جمـع (العــوان) ومفـرد (المعامع) في جمل من عندك 11- ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور في البيت الثاني ؟ وماذا يفيد ذكر كلمة القلب في البيت الأول 12- اذكر البيت الدال علي (البيوت تتضاءل أمام عظمة بيتي) 13- ( الفلك ) جمعها ( الفلك – الأفلاك – الفلوكة ) . 14- ( الثريا ) هي ( نجم في السماء – مجموعة نجمية في السماء – مصباح منير ) . 15- ( الثريا ) جمعها ( الثريات – السرايا – السرائر – السريرة ) . 16- ( هيبته ) المقصود بها ( خوفه – مكانته ومنزلته – هيامه ) . 17- علل(في الحرب العوان ولدت طفلا )أفضل من ( ولدت طفلا في الحرب العوان ) 18- ما السبب في انتشار هذا الغرض الشعري ( الحماسة والفخر )في العصر الجاهلي؟ 19-مفرد الأعادي --------مقابل غر -------عكس ربيت ------- 20- في الأبيات السابقة موازنة وفروسية واعتزاز . وضح . 21 - في البيت الأول محسن بديعي وضحه واذكر الغرض منه . 22- ما الغرض الشعري لهذه الأبيات ؟ ولماذا ازدهر في العصر الجاهلي ؟ 23 - وردت كلمة ( بيت )في البيت الثالث مرة مفردة ومرة جمعاً فلماذا؟ 24 - في البيت الثاني استعارة مكنية وضحها ثم بين سر جمالها . 25-فيم يختلف أسلوب النص عن شعر الجاهليين؟ #-لاحظ أن:الخشونة– صعوبة الألفاظ – بعد المعاني – بداوة التصوير من السمات المميزة لشعر عنترة 26-أيهما أفضل في نظرك [فخر الشاعر بنفسه أم فخره بقومه؟ ولماذا؟
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
قال تعالي{يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى، تستأنسوا وتسلموا علي أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون(27) فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم، أرجعوا فأرجعوا هو أذكي لكم والله بما تعملون عليم (28)ليس، عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم والله, يعلم ما تبدون وما تكتمون(29) قل للمؤمنين يغضوا من, أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أذكي لهم إن الله خبير بما يصنعون (30).
اللغويات: ــ تستأنسوا: تستأذنوا. ذلكم خير لكم: أي الاستئذان. تذكرون: تعلمون أهمية الاستئذان. أذكي: أطهر وأكرم. يحفظون فروجهم: يحافظون علي عفتهم وشرفهم. جناح: ذنب. متاع: منفعة، الجمع: أمتعة. تكتمون: تخفون×تظهرون. يغضوا: يكفوا النظر إلي المحرمات. خبير: كثير العلم بما كان وما يكون. تبدون: تظهرون. فروجهم: أي أعراضهم ، المفرد:فرْج. الشـــــرح: ـ يجب علي المؤمنين عند زيارة بعضهم لبعض، أن يلتزموا آداب الزيارة، لأن لكل بيت حرمته، فقد يكون من في البيت علي حالة لا يريدون أن يراهم أحد عليها0 وإن أذن للإنسان أن يدخل لابد أن يسلم قائلاً(السلام عليكم)، وإذا لم يوجد أحد في البيت فلا يصح الدخول، وإذا قال له صاحب البيت(ارجع) فيجب علي الزائر الرجوع ولا يغضب، ولا يظن أن في هذا إهانة له أو تحقير من شأنه0 كما يجب علي المؤمنين أن يكفوا أبصارهم عن النظر إلي ما حرمه الله تعالي فلا يصح النظر إلي عورة أحد، وأن يحفظوا فروجهم بعدم فعل ما حرمه الله لأن الله عليم بكل شيء لا تخفي عليه خافية في الأرض ولا في السماء. ويستثني من الاستئذان عند دخول بيوت الآخرين:ـ 1) حالات الخطر مثل الحريق أو الاستغاثة. 2) رجال الشرطة في حالة القبض علي المجرمين. 3) الأماكن العامة(دور العبادة/ التعليم/ المستشفيات .....). 4) الأماكن التي لا يسكنها أحد وفيها منافع( أسواق، متاجر.....) . الأساليب: ـ متنوعة بين الخبري والإنشائي:ـ أ) النداء:ـ في(يا أيها الذين آمنوا) غرضه التنبيه. ب) النهي:ـ (لا تدخلوا, لا تدخلوها). ج) الأمر:ـ (ارجعوا) للنصح. (قل للمؤمنين) أمر حقيقي. ومن المؤكدات: (إنَّ) في(إن الله خبير بما يصنعون). التقديم، فقد قدم(منها)،(لكم) ،(بما تعلمون). من المحسنات البديعية: ــ الطباق:ـ بين(تبدون×تكتمون). يوضح مدي علم الله المطلق. من الصور البيانية: ــ (يغضوا من أبصارهم) كناية عن البعد عن الفاحشة. وسر جمال الكناية، الإتيان بالمعني مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم. (يحفظوا فروجهم) كناية عن صيانة الفروج خوفاً من الوقوع في جريمة تسيء للإنسان. وقد قدم(غض البصر) علي (حفظ الفروج) لأن النظرة بعين الشهوة ربما تكون مدخلاً إلي أقبح المحرمات وربما الكبائر. أما تكرار(حتى) لضرورة الإذن بالدخول علي بيوت الآخرين. وكذلك في تكرار(أذكي) للتنبيه علي أثر الأخذ بالتعاليم السماوية السامية.
أحداث النص
1) هذا النص يمثل(نثر صدر الإسلام). 2) تعتبر الآيات دستوراً قوياً ينظم علاقة المسلمين بعضهم البعض. 3) نلاحظ أن جميع النواهي التي ذكرت في الآيات مقرونة بالدليل الموجز، المقنع الذي يجعل الإنسان يمتثل لله سبحانه وتعالي. 4) ألفاظ النص سهلة ومعبرة، بدأت بالتنبيه في أوله, وختمت با لتأكيد علي أن الله خبير بما يصنع العباد. علي نمط الامتحانات
س:قال تعالي{ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا علي أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون[27] فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم, وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أذكي لكم والله بما تعملون عليم} (أ) هات مرادف(تستأنسوا) وماذا أفادت(حتى) في الآية الكريمة. (ب) لماذا شرع الإسلام الاستئذان قبل دخول بيوت الآخرين؟ (ج) ما الحالات التي يستثني منها الاستئذان عند دخول بيوت الآخرين؟ (د) هات من الآيات: أسلوباً إنشائياً، وبين غرضه،أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلته. الأمثال والحكم *أولا:ــ الأمثال(من 1ــ 5) حفظ. تعريف المثل: ـ قول موجز ورد في حادثة ما وذاع علي ألسنة الناس، فأصبح يضرب في كل حالة متشابهة. وقد يكون المثل مرتبط بحادثة معينة، والبعض الآخر لا يرتبط بحادثة واقعية وإنما يرتبط بقصة خيالية أو حكاية علي ألسنة الطير. وتعتبر الأمثال في كل أمة صدي لما يدور في البيئة وصورة صادقة لها. فقد يحكي المثل حادثة فيها، أو قد يمثل اتجاهاً فكرياً أو توجيهاً خاصاً. *سر ذيوع المثل:ـ 1) البيئة الجاهلية بيئة فطرية, أمية. 2) يأتي في عبارة قصيرة، تحمل خلاصة التجارب. 3) الأمثال تتميز بجمال العبارة وقلة الألفاظ وجمال التشبيه. *الخصائص الفنية للأمثال:ــ أ) دقة التشبيه. ب) جمال العبارة ج) إيجاز اللفظ. 1ـ كأن علي رءوسهم الطير *مضرب المثل:ــ هذا المثل يضرب في الهدوء والرزانة ويضرب لمن يجلسون ساكنين في هدوء وكأن علي رءوسهم طير يخافون أن يطير إذا تحركوا أو تحدثوا.
2ــ رجع بخفي حنين *مضرب المثل:ــ يضرب في العودة بالخيبة وعدم تحقيق ما يريده الإنسان. *مورد المثل:ــ لإعرابي ذهب لشراء حذاء من إسكافي يدعي(حنين) واختلفا في سعر الحذاء، فغضب(حنين) وصمم علي أن يضايق الإعرابي، فأخذ(الخف) واتجه إلي طريق الإعرابي وألقي فردة له في طريقه وألقي الثانية بعدها بمسافة واختبأ حتى لايراه الإعرابي... ومر الإعرابي وشاهد الفردة الأولي وتركها ثم شاهد الفردة الثانية، فترك ناقته ورجع ليحضر الفردة الأولي، فأخذ(حنين) الناقة ثم هرب، وعاد الأعرابي ولم يجد ناقته، ولما عاد إلي قومه سألوه، فقال لهم(أتيت بخفي حنين). 3ــ جزاه جزاء سنمار *مضرب المثل:ــ يضرب للشخص الذي يحسن وتكون نهايته الإساءة. *مورد المثل(قصته):ـ بني(سنمار) [رجل رومي] قصراً للملك(النعمان) وبعد البناء ألقاه الملك من أعلي القصر حتى لا يبني قصراً مثله لأحد من الناس فسقط ميتاً.
4ــ خذ الرفيق قبل الطريق *مضرب المثل:ــ أن حسن اختيار الرفيق في السفر، والصديق في الحياة، دليل ذكاء وبعد نظر، فعلي الإنسان أن يفكر في اختيار رفيقه، قبل أن يفكر في طريقه ومساره، فهو العون والسند. *من الأمثال الأخرى:ــ أـ خير الأمور أوسطها:ـ يدعو إلي التمسك بالاعتدال في كل شيء. ب ـ رب كلمة تقول لصاحبها دعني:ـ النهي عن الإكثار في الكلام، مخافة الخطأ، وضيق الناس بالحديث الطويل. 5ــ إنك لا تجني من الشوك العنب مضرب المثل: ــ يضرب لمن ينتظر المعروف والخير من غير أهله، أو لمن يحاول إصلاح شخص سئ التربية،لا أصل له.
ثانيا:ـ الحكمً: ــ (من 1ــ 4) دراسة. الحكمة:ـ قول صائب الفكرة، دقيق التعبير، موجز القول، لا يصدر إلا عن عاقل مجرب ذو خبرة ( وهي لا ترتبط بحادثة أو قصة). 1ــ مصارع الرجال تحت بروق الطمع معناها:ـ أن الطمع سبب الهلاك ويدفع الناس إلي نهاية مؤلمة. 2ــ أول الحـــزم المشورة معناها:ــ أن الحازم يتميز بالحزم في الرأي وعليه بالمشورة من أولي الحكمة والحزم، فإن ذلك لا يؤدي إلي الندم. 3ــ اترك الشر يتركك معناها:ـ أن الذي يهجر الشر ويبتعد عنه يسلم من نتائجه السيئة، ولا نصاحب الأشرار إلا إذا كان الهدف نصحهم بترك الشر. 4ــ رب ملوم لاذنب له معناها:ــ علي الإنسان أن يتأكد من صحة الحقائق قبل أن يلقي باللوم علي الآخرين فقد يكون من يلام بريئاً. ·الفرق بين الحكمة والمثل:ــ تختلف الحكمة عن المثل، في أن الحكمة لا ترتبط في أصلها بحادثة أو قصة. ·الخصائص الفنية للحكم والأمثال:ــ 1) العناية بالألفاظ ودقتها. 2) جمال العبارة مع وضوح الدلالة. 3) شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية.
علي نمط الامتحانات
س1: مصارع الرجال تحت بروق الذهب. ما معني الحكمة؟ وما أسباب شيوع الحكم علي ألسنة العرب؟ س2: يقول الشاعر: تأن ولا تعجل بلوم لصاحب لعل له عذراً وأنت تلوم أ ـ إلام ترشدنا هذه الحكمة؟ ب ـ اذكر الحكمة التي يتضمنها هذا البيت. س3: ما الفرق بين الحكمة والمثل؟ س4 رجع بخفي حنين)، (جزاه جزاء سنمار). وضح مورد المثل الأول. وفيم يضرب المثل الثاني؟
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
26- الفخر والحماسة من الأغراض التي تعبر عن ذات الشاعر ، وقد انتشر هذا الغرض في الجاهلية حتى لا تكاد تخلو منه قصيدة ، وذلك لكثرة حروبهم ، والحاجة للقتال دفاعا عن القبيلة ، أو الإغارة على الأعداء ، ويعتبر عنترة مثالا للفروسية والشجاعة .