اسم الآلة
هو اسم مشتق يدل على الآلة التي يؤدي بها الإنسان عمله .
معظم أسماء الآلة غير قياسية وتحفظ , مثل (ساطور – سكين – ق
.......)
ولكن هناك ثلاثة أوزان يمكن صياغة اسم الآلة منها وهي...
مِفْعَال مَفْعَل مِفْعَلَة
مفتاح , ملقاط , منشار , محراث , مصباح , مسراج
أفعالها : فتح , لقط , نشر , حرث , صبح , سرج مشبك , مضرب , منجل , مقطع , مكحل , مبرد
أفعالها :شبك , ضرب , نجل ,
قطع , كحل , برد مكنسة , مطرقة , مكحلة , منقلة , مغسلة , مسطرة
أفعالها :
كنس , طرق , كحل , نقل , غسل , سطر
ملاحظات :
أسماء الآلة القياسية تصاغ من أفعال ثلاثية متصرفة .
أسماء الآلة غير القياسية لها كثير من الأوزان ولا يقاس عليها , وقد وضع " مجمع اللغة العربية " أوزانا أخرى مثل
فَعَّالَة فاعول فاعلة
غسالة , كسارة , ثلاجة حاسوب , شادوف ساقية , كاتبة
وهناك كثير من أسماء الآلة الجامدة وغير القياسية ومنها :
(قلم- فرجار – سكين – ق
– سيف – شواية – مجه – رمح – قرطاس – منخل – أزميل – رحى ....... وغير ذلك الكثير)
س : عين فى الجمل الآتية اسم الآلة وبين المشتق منها والجامد :-
1- المرء مرآة أخيه . 2- أوقد الخادم المسرجة .
3- دارت رحى الحرب . 4- المجهر يكبر الأشياء .
5- يستخدم الفلاح الفأس . 6- يستخدم الطالب الممحاة والقلم .
س : هات الفعل لكل اسم آلة فيما يأتى : -
1- من الأدوات المنزلية المصفاة والمدق . 2 - يحتاج البقال إلى المكيال والميزان .
3- فى المحبرة مداد أسود . 4 - الحقيبة تحفظ الكتب .
5- يستخدم الجندى المدفع والطائرة . 6- المذياع ينشر الأخبار .
س : ما الفرق بين ما تحته خط فيما يأتى : -
1- الصحفى منشار للأخبار . 2- المنشار يقطع الخشب .
3- العلم كشاف للحقائق . 4- الكشاف ينير الطريق .
هي كل اسم وضع علي صورته الحالية وليس له أصل نعود إليه وهو نوعان :
اسم الذات اسم المعني
وهو ما يدل لي شئ محسوس
1- زرعت زهرة جميلة .
2- رأيت الأسد في الغابة .
3- أكلت البيضة مسلوقة
* نلاحظ أن كلمة( زهرة – أسد – بيضة ) كلها أسماء وضعت للدلالة علي ذوات يمكن أن نحسها ونلمسها ولا يمكن العودة لأصل إحداها لأنها جامدة وهو ما يدل علي شئ غير محسوس
1- العلم والإيمان دعامتا الحياة .
2- السلام هدف يجب أن نسعى إليه .
3- الجهل و الظلم شر يجب الابتعاد عنهما
* نلاحظ أن كلمة ( العلم – الجهل – الإيمان – والسلام ) كلمات تدل علي معاني غير محسوسة بالحواس ولكن ندركها بالعقل وكذلك هي جامدة لأنها لا أصل لها
س : عين فيما يأتى اسم الذات واسم المعنى : -
[ الزهرة ، التمر ، الأسد ، الصخرة ، الكرم ، الشجاعة ، البياض ، السواد ] .
س : تخير الصحيح لما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى : -
1- الجهل يهدم صاحبه ( ذات - معنى - مشتق ) 2- الإيمان نور يهدى ( ذات - معنى - مشتق )
3- الحق أحق أن يتبع ( جامد - مشتق - فعل ) 4- يصل المجتهد للنجاح ( معنى - مشتق - ذات )
5- مفتاح العلم المناقشة ( مشتق - معنى - ذات ) 6 - الكرم صفة جميلة ( ذات - معنى - مشتق )
7- الجبل مرتفع ( ذات - معنى - مشتق ) 8 - المتفوق محبوب ( ذات - معنى - مشتق )
هو الاسم الذي صغناه من غيره ، وله أصل ينسب إليه مثل :
• الطلاب المتفوقون محبوبون من الجميع .
• مصر الغالية أمانة يجب الحفاظ عليها .
نلاحظ أن كلمات ( المتفوقون من وفق ، محبوبون من حب ، الغالية من غلي ، الحفاظ من حفظ ) فهي أسماء تم اشتقاقها من أصول لذلك تسمي أسماء مشتقة .
تدريبات
* حدد الاسم الجامد والاسم المشتق مما يلي وحدد نوع الجامد :
1- قرأت الكتاب قراءة متأنية . 2- سرق اللص الذهب .
3- يجب علي الأبناء احترام الآباء . 4- شكر النعمة واجب علب كل مسلم .
5- الصلاة عماد الدين يجب الحفاظ عليها ، فمن تركها ترك الدين .
هي أسماء تدل على أحداث بدون زمن, خلاف الأفعال التي تدل على أحداث وقعت في أزمان معينة (ماضي-مضارع-أمر) مثال ذلك قولك...
(قرأ, يحب, أكتب)تجد أنها مجموعة أحداث وقعت في أزمنة مختلفة, فحدث القراءة وقع في زمن الماضي وحدث الحب وقع في زمن المضارع, حدث الكتابة وقع في زمن الأمر
تنقسم المصادر إلى نوعين مصادر سماعية وأخرى قياسية:
المصادر السماعية: هي التي ليس لها قاعدة- وزن- محدد وسمعناها عن العرب,(المصدر الثلاثي)
المصادر القياسية: هي التي لها قواعد -أوزان- يمكن القياس عليها (رباعي-خماسي-سداسي)
أولا المصادر الرباعية:
لكي نصوغ المصدر الرباعي لابد أن يكون من فعل رباعي على احد الأوزان التالية:
أفعل فعّل فاعل فعلل
أكرم علّم جادل وسوس
أولا إذا كان الفعل على وزن أفعل يكون مصدره:
إفعال إفالة
إذا كان الفعل صحيح إذا كان الفعل معتل (العين) نحذف عين الفعل ونعوض عنها بالتاء
أسلم........................إسلام أدان...................إدانة أنعش......................إنعاش أعان...................إعانة
ثانيا إذا كان الفعل على وزن (فعّل) يكون مصدره
تفعيل تفعلة
إذا كان الفعل صحيح إذا كان الفعل معتل الآخر نحذف حرف العلة ونعوض عنه بتاء مربوطة
كرّم...................تعليم ربّى......................تربية
دمّر...................تدمير نمّى......................تنمية
ثالثا إذا كان الفعل على وزن(فاعل) (فعال / مفاعلة )
جدال جادل مجادلة
رابعا: إذا كان الفعل وزن (فعلل) يكون مصدره: فعلل ( فَعللة / فِعلال)
وسوس.........................وسوسة..............................وسواس
دحرج...........................دحرجة طمأن...........................طمأنة
ثانيا : مصادر الأفعال الخماسية
الفعل الخماسي له أربعة أوزان , يبدأ اثنان منها بتاء والآخران بهمزة وصل:
تاء زائدة همزة وصل
تفعّل تفاعَل انفعل افتعل
تعلم تشاور انهزم اقتصر
إذا كان الفعل مبدوء بتاء زائدة جاء مصدره على وزن ماضيه مع ضم ما قبل الاخر.
تفعَّل تفعُّل تفاعَل تفاعُل
تقدَّم تقدُّم تشاور تشاوُر
إذا كان الفعل مبدوء بهمزة وصل,جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل آخره.
انفعل انفعال افتعل افتعال
انطلق انطِلاق اقتصر اقتَِصار
ثالثا مصادر الأفعال السداسية:
استفعال استفالة
إذا كانت عين الفعل صحيحة إذا كانت عين الفعل ألف
نضع ألف قبل الحرف الأخير نحذفها ونعوض عنها بتاء مربوطة
استعمر............استعمار استعان.................استعانة
استخرج...........استخراج استغنى............استغناء
هات من الأفعال الآتية,ووزنه,وسبب مجيئه على هذه الصورة
(ارتضاء,است
,تعاون,تهور,انطلاق)
* يأتي العدد يأتي علي وزن " فاعل " ليصف ما قبله ، ويدل علي ترتيبه .
مثال : 1- قرأت الصفحة الثالثة من الكتاب الرابع .
2- أخذ اللاعب الأول الكرة من اللاعب الخامس .
3- حصلت علي الترتيب الرابع عشر في المسابقة .
* يلاحظ في الأمثلة السابقة عدة ملاحظات :
1- العدد يطابق المعدود تذكيراً وتأنيثاً
اللاعب الأول مذكر ********** الصفحة الثالثة مؤنث
العدد المضارع علي وزن " فاعل " دائماً يعرب صفة ( مرفوعة ، منصوب ، مجرورة ) لما قبله ( إذا كان مفرداً أو معطوفاً ) .
( الثالثة ) : نعت ( صفة ) مفرد منصوب للصفحة .( الرابع ) : نعت ( صفة ) مفرد مجرور للكتاب .
3- العدد المضارع المصاغ علي وزن " فاعل " ( إذا كان مركباً من 11 : 19 ) يبني علي فتح الجزئيين .
الرابع عشر........ عدد مركب مبني علي فتح الجزئيين ف يمحل جر " نعت " .
تدريبات
* استخرج العدد المصاغ علي وزن " فاعل " وأعربه :
1- سأسافر في اليوم التاسع عشر من شهر يناير . 2- اشتريت الجزء الرابع من كتاب " العقد الفريد " .
3-ألقي اللاعب الأول الكر ة إلي اللاعب الثالث . 4- قرأت من القصة الثالثة عشر الفصل الرابع والعشرين .
حول الأعداد الآتية إلي عدد وزن " فاعل " :
نجح الجيش في تحرير سيناء يوم (6) من الشهر (10) من العام ( 1973 ) .
هو مصدر يدل علي حدوث الفعل مرة واحدة فقط ، وله حالتان :
الحالة الأولي :
يصاغ من الفعل الثلاثي علي وزن " فَعْلَة " :
* شرب شَرْبَة مصدره ( شراب ) * نظر نَظْرَة مصدره ( نظر )
ملحوظة :
إذا كان المدر من الفعل الثلاثي علي وزن ( فَعْلَة ) تزيد عليه كلمة ( واحدة ) بعده للدلالة علي المرة مثل :
* خدم خدمة + واحدة * رحم رحمة + واحدة * دعي دعوة + واحدة .
الحالة الثانية :
يصاغ من الفعل غير الثلاثي علي طريقة المصدر الصريح مع زيادة تاء مربوطة في أخره :
* انطلق انطلاق ( اسم المرة ) انطلاقة .
* استفهم استفهام ( اسم المرة ) استفهامه .
ملحوظة :
1- إذا انتهي المصدر الصريح بتاء مربوطة في أخره ، نزيد عليه كلمة (واحدة ) بعده للدلالة علي المرة :
* أقام ( مصدره الصريح ) إقامة ( اسم المرة ) إقامة واحدة .
* استقام ( مصدره الصريح ) استقامة ( اسم المرة ) استقامة واحدة .
2- كلمة " واحدة " تعرب صفة ( مرفوعة ، منصوبة ، مجرورة ) لاسم المرة .
تدريبات
* هات اسم المرة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة :
( وثب – أكل – استعان – استعمر – انتصر – وسوس – دحرج 1 )
صغ اسم المرة من الأفعال الآتية ، وضعه فى جملة مفيدة :
انكسر نظر استمع أصاب أمال أكل شرب استخرج .
2 ) استخرج اسم المرة مما يأتى ، وزنه :
1 - أزور كل مَعلم من معالم القاهرة زورة . 2 - أصبت الملاك ضربة قاتلة .
3 - الصهاينة لعنوا فى كل كتاب لعنة لا ريب فيها . 4 - أعان المؤمن المحتاج إعانة واحدة .
5 - انتصر الفلاح عبر تاريخنا كله انتصاره 6 - لكل جواد كبوة .
7 - هفوة العالم أثرها خطير 0 8 - لكل مستكين غضبة يخشى عواقبها .
9 - للمثل القوى لمحة لا تنسى عبر تاريخه الفنى . 10 - استغفاره إبراهيم لأبيه جاء ذكرها فى القرآن – ابتسم )
اسم الهيئة
هو اسم يدل علي هيئة الفعل عند حدوثه وله حالتان :
الحالة الأولي : يصاغ من الفعل الثلاثي علي وزن ( فِعْلَة ) وله ثلاث طرق لصوغه وهي :
مفرد مضاف موصوف
1- وهو ما ذكر وحده علي وزن
( فِعله ) مثل :
* جلس الضيف جِلسة .
* شرب الرجل شِربة .
* وثب اللاعب وِثبه . - هو ما احتاج لمضاف إليه لبيانه مثل :
* جلس الضيف جِلسة الملك.
* شرب الرجل شِربه العطشان .
* وثب اللاعب وِثبة الأسد 3- هو ما جاء معه صفة له مثل
* جلس الضيف جِلسة ثابتة .
* شرب الرجل شِربة هادئة .
* وثب اللاعب وِثبة عالية .
الحالة الثانية :
يصاغ من الفعل غير الثلاثي بزيادة تاء مربوطة علي مصدره ، وهنا لا يأتي مفرداً بل يأتي
موصوفاً مضافاً
* انطلق الرجل انطلاقه قوية * انطلق الرجل انطلاقه الصاروخ
* ابتسم الرجل ابتسامة رقيقة . * ابتسم الرجل ابتسامة المنتصر .
صغ من الكلمات الآتية اسم هيئة مناسب في جمل مفيدة :
( قفز – استخرج – سقط – وقف – جري – انقض – استعان – رمي ) .
2 ) صغ اسم الهيئة فى الأفعال الآتية وضعه فى جمل : جلس مشى لفت نظر هفا كبا عز .
3 ) استخراج اسم الهيئة مما يأتى ، وزنه :
1 - تسعدني وقفة الزعيم الواثقة . 2 - سجل اللاعب هدفه تسجيله المتمكن .
3 - تتعسنى نظرة المحروم . 4 - سرني من الكريم لفتته الحانية للبؤساء . 5- أعجبني من العربى نشده الحق بقوة .
نماذج نحوية
العرب أمة مستهدفة من الطغاة المعتدين فهم يملكون القوة لكننا نملك الإرادة القوية ولن نتوانى في الدفاع عنها وسنقف وقفة رجل واحد ندافع عن عروتنا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .
أعرب ما فوق الخط
استخرج ا – اسم فاعل لغير ثلاثي اسم مفعول
مصدرا رباعيا فعلا مزيدا اسم هيئة همزة قطع
اكشف عن ( الإرادة )
اقترب اتحاد العرب ادخل علي الجملة ( كاد)
اتحد العرب في اليوم ( 10 ) من رمضان
2 ـــــــــــــــــــــ
المؤمن بشره في وجهه, وحزنه في قلبه ,له روح شفافة , ويظل صدره يتسع. المال لا يغره ,الدنيا لا تفتنه , اعتماده علي الله وحده ، فهل تستطيع أيها الطالب أن تسلك الطريق في شبابك فتنشأ علي عبادة الله ربك
أعرب ما فوق الخط
استخرج من العبارة
1 – همزة قطع مع بيان السبب 2 – همزة وصل مع بيان السبب
3 – مصدر لفعل خماسي 4 – فعلين مزيدين وبين الزيادة
5 – فعلا ناقصا وخبره
( ليت ذوي الآمال مجتهدون ) ضع " عسي " مكان "ليت " ثم أعد كتابة الجملة صغ من الفعل " دعا " اسم مرة
زن كلمة شيطان وبين كيف تكشف عن حظ في المعجم
3 ــــــــــــــــــــــــــ
إن التفاعل بين الفن و الحرية في أطوارها المختلفة لا فجوة فيه ولا انفصال بين الدورين غير أن دور الفن يكون أكثر بروزا في التعبئة اللازمة لدفع الكفاح الاقتصادي وللعلم دوره الرائع في إنجاح المعركة السياسية وللفن دوره الرائع في خلق الشعور الإنساني اللازم لإنماء المعركة الاقتصادية .
أ- أعرب ما فوق الخط :
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 6 - اسما جامدا و آخر مشتقا
2- فعلا ناقصا و اذكر خبره 7 - اسم فاعل من غير الثلاثي
3- تمييزا وبين نوعه 8- اسم مرة و زنه
4- ألف وصل وهمزة قطع 9- نعتا مفردا
5-أ ل شمسية وأخرى قمرية 10 - كلمة و زنها ( يفعل )
ج- أخي سيصبح مجتهدا مهما صارت الأمور. بين نوع الفعل فيما سبق
د- احترمت ضيفي احتراما - احترمت ضيفي احترامة بين نوع المصدر
المنزل هو البيئة الأولي التي تحتضن الطفل منذ ولادته وتطبعه بطابعها الخاص و ترسم الملامح الأساسية لشخصيته والمنزل بيئة خصبة تنمو فيها الخبرات و المحصول اللغوي ، بيد أن حجم هذه الخيرات و نوعها يختلف باختلاف نوعية الأسرة و خلفيتها الثقافية و الاجتماعية
أ- أعرب ما يلي ( البيئة – تحتضن – الخاص – الخبرات )
ب- استخرج :
1- اسم مفعول و اكر فعله مضبوطا 6 - أ ل شمسية وأخرى قمرية
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 7- اسما جامدا وآخر مشتقا
3- بدلا و بين نوعه 8- اسم هيئة و زنه
4- مصدرا خماسيا و زنه 9- اسم فاعل من الثلاثي و اذكر فعله
5- اسمين مبنيين 10- ألف وصل و همزة قطع
ج- ( انطلق ) هات اسم الفاعل – المصدر –اسم المرة . في جمل تامة
د- ابحث في المحيط عن ( البيئة – الخاص – اللغوي )
هـ -أنت مغتاب زميلك – أنت مغتاب من زميلك . بين نوع المشتق
و- في اليوم (11) من الشهر ( 9 ) وقعت الحادثة ( 3 ) في الساعة
( 9 ) اكتب الأعداد بالحروف
- أشرت لصديقي ................ أكمل باسم مرة
5 ـــــــــــــــــــ
في دراسة للأشعار المقدمة للأطفال في المرحلة الابتدائية و المتضمنة في كتب القراءة العربية أتضح أن هناك تسعة و عشرين موضوعا شعريا من الموضوعات الهادفة و أنها تتضمن قيما تربوية بصورتها الضمنية و الصريحة و أن هذه القيم هي : حب الوطن و المدرسة و الآباء
ا- اختر الإعراب الصحيح :
- موضوعا ( حال – نعت – تمييز ) - تتضمن جملة ( نعت – حال – خبر )
- القيم ( بدل – نعت – خبر ) - أتضح مادته ( تضح – وضح – ضحو )
ب – استخرج :
1 ) همزة قطع و ألف وصل 2) اسم مفعول من غير الثلاثي و آخر من الثلاثي
3) اسم مفعول 4) فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة
5) أل شمسية و أخرى قمرية 6) صيغة مبالغة وزنها 7) خبرا جملة
8) نعتا مفردا و أعربه 9) مصدرا سماعيا 10 ) اسما جامدا وبين نوعه
ج- صوب الخطأ فيما يلي :
أحمد أعذب حديث من أخيه هؤلاء المهندسين مهملين
د- زن ما يلي : ( الضمنية – الآباء – القراءة )
و- ( أصبح ) اجعل الفعل تاما في جملة و ناقصا في جملة أخرى
ز- ( أقام ) هات اسم المرة و اسم الهيئة و المصدر من الفعل السابق في جمل تامة
6 ـــــــــــــــــــــــــ
( لا بد أن تكون علي يقين من أن الديمقراطية ممارسة و لكن شعارنا أفضل علاج للأخطاء المزيد من الديمقراطية ووسيلتنا إلي ذلك : التربية في المنزل و المدرسة و تعويد الطفل احترام الرأي الآخر لتكون الحرية مكفولة للجميع
أ- أعرب ما فوق
ب- استخرج :
1- مصدرا رباعيا وزنه 2- اسم مفعول و اذكر فعله مضبوطا
3- اسم تفضيل 4- ألف وصل وهمزة قطع
5- مصدرا خماسيا واذكر فعله 6- فعلا منصوبا وبين الأداة
7- اسما جامدا وبين نوعه 8- فعلا ناقصا وأعرب خبره
ج- ابحث في الوسيط عن ( مكفولة / تعويد ) وزن ( وسيلتنا / التربية )
د- بعد جولة قي الحديقة جلست جلسة و ألقيت نظرة و علت شفتي ابتسامة
استخرج اسم المرة و الهيئة مما سبق و اذكر وزنه
7 ــــــــــــــــــــــــــ
( إذا أراد الإنسان يوما أن يمتلك كنزا لا يضيع فعليه بكتاب مفيد يحوي علوما نفعها معروف وواضح ليستفيد منها وقتما يريد فيزداد رصيده في حسابات المعرفة و ربما يحصل علي معلومة تفتح له خزائن الأموال )
أ- أعرب ما فوق الخط
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم فاعل و اذكر فعله 2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 3- نعتا جملة
4- فعلا منصوبا وآخر مرفوعا 5 - فعلا مجردا وزنه 6- ألف وصل وهمزة قطع
7- اسم مفعول واذكر فعله مضبوطا 8- اسما جامدا
9- (ما ) وبين نوعها 10 – أل قمرية
ج- قرأت الصفحة (14 ) من الفصل (3) في الباب (5) من كتاب الأدب
د- اكشف في معجمك عن ( يزداد –خزائن – أراد )
ف- ( استعرض ) هات المصدر و اسم المرة في جملتين
و- ( عرض ) اجعل الفعل مزيدا بحرف – ثم بحرفين – ثم بثلاثة أحرف في جمل تامة
ليس الجندي غائبا – سأجدك أينما تكون – للناس أمل ما دامت الحياة بين نوع الفعل
8 ــــــــــــــــــــ
إن المؤمنين ذوو أخلاق فاضلة و يتمتعون بمستوى عال من الفضائل فهم لا يغفلون لحظة عن ذكر ربهم وهم متضرعون إلي الله عسي أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ، فيأيها الأنباء احرصوا علي فضائل الأعمال
أ- استخرج من الفقرة :
1- اسم المرة وزنه 2- اسم فاعل واذكر فعله 3- اسما مبنيا و آخر معربا
4- فعلا من الأفعال الخمسة و أعربه 5- اسما جامدا وبين نوعه
6- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 7- ألف وصل و همزة قطع
ب- اختر الصواب : عال وزنها ( فال – فاع – عاف ) ،
يتمتعون مزيد بـ ( حرف – حرفين – ثلاثة ) ج- ابحث في معجمك عن ( متضرعون – الأبناء – احرصوا )
د- صوب الخطأ فيما يلي : اسم المرة من الفعل ( صاح ) هو صياحه مصدر ( علّّّم ) تعليمة و- ( صار ) اجعل الفعل تاما مرة وناقصا مرة أخري في جملتين
9 ــــــــــــــ
إن المتأمل لبلادنا يجد في كل ركن لمسة جمال تشد إليها الأنظار الخبيرة بمظاهر الجمال ، و الراغب في الإبداع و الابتكار إنما يحتاج لمثل هذا الجو المبهر ليقدم أفضل ابتكاراته المرجو ه
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم مفعول واذكر فعله 2- اسم فاعل وزنه 3- صيغة مبالغة وأعربها
4- اسم مرة وزنه 5- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 6- ألف وصل وهمزة قطع
7- فعلا مزيدا وآخر مجردا 8- نعتا جملة
9- بدلا وبين نوعه 10- اسم تفضيل وزنه
ج- ثار صديقي ثورة عظيمة & ثار صديقي ثورة واحدة بين نوع المصدر.
د- ( أصبح – صار ) اجعلهما منهما في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري
و- ركبت القطار (2 ) وجلست في المقعد ( 4) من العربة ( 3 ) اكتب الأعداد بالحروف
10 ـــــــــــــــــ
إن ما تفعله أمريكا في أرض العراق احتلال مقنع يعيش تحت ستار الحرية و الدفاع عن الشعوب و محاربة الإرهاب وهو يهدف إلي استنزاف الخيرات و إحداث فتنة عظيمة تساعد علي بقائه أطول فترة ممكنة رافعا راية الحفاظ علي الأمن
أ- اختر الصواب : ( ما تفعله ) ما هنا ( شرطية – موصولة – تعجبية )
احتلال إعرابها ( خبر – مبتدأ- فاعل )
جملة ( يعيش ) جملة ( نعت – حال – خبر )
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم مفعول واذكر فعله 2- صيغة مبالغة وزنه 3- ألف وصل و همزة قطع 4- اسما جامدا وبين نوعه 5- مصدرا رباعيا وزنه 6-مصدرا سداسيا واذكر فعله
7- اسم فاعل وزنه 8- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة
9- اسم هيئة وزنه 10- ظرفين مختلفين
ج- أحبك ما دمت كريما & سنلتقي ما دامت الصداقة
& ما انفك رباط الحب بيننا بين نوع الفعل فيما سبق
د- في جلسة هادئة سمعت قوله طيبة منحتني إرادة طيبة بين نوع المصدر.
و- أنهيت البحث ( 12 ) من الرسالة ( 7 ) في السنة ( 99 ) بعد الألف ( 2 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف
11 ـــــــــــــــــــــــ :
ليس تحرك الأمة العربية من أجل السلام الدائم العادل ضعفا فما زالت تملك القوة و الاستقرار ولذا أصبحت كلمتها نابعة من إرادة لا تهتز عن المبادئ ولكي نتجنب كارثة محققة فإنه لا بديل عن إقامة سلام عادل لا يصير مزعزعا و لا يظل محل عبث الشكوك و النوايا الملتوية 0
أ- استخرج من الفقرة ما يلي :
1-اسم مفعول من غير الثلاثي 2- اسم فاعل ثلاثي وآخر من غير الثلاثي
3- مصدرا رباعيا وآخر خماسيا 4- فعلا ناقصا
5- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 6- أل شمسية و أخري قمرية
7- خبرا جملة لناسخ
ب - زن ما يلي ( كلمتها – إرادة – الملتوية )
ج - اكشف في القاموس المحيط عن ( إقامة – محققة )
د- ما زالت الحقائق واضحة & فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون & سنحقق النجاح مهما كان الحال .. بين نوع الفعل فيما سبق
و- (هّز ) هات اسم المرة و اسم الهيئة في جملتين من إنشائك
ز- أعرب ما فوق الخط
إن الإيمان مرآة ينظر فيها الإنسان إلي نفسه فيري محاسنها فيعمل علي مضاعفتها و إلي عيوبها فيعمل علي القضاء عليها ، و قد جعل الإيمان في قلوب أولئك المؤمنين السابقين رأفة في السلم و رحمة فيما بينهم
أعرب ما تحته خط ب - استخرج : 1
) مصدرا رباعيا 2) اسم فاعل من غير الثلاثي
3) ألف وصل و همزة قطع 4)اسم فاعل ثلاثي واذكر فعله
5) اسم آله وزنه 6) نعتا جملة واذكر محلها من الإعراب
7) بدلا وبين نوعه 8) أل شمسية و أخري قمرية
ج- ( رحمة ) ضع الاسم في جملتين بحيث يكون مصدرا مرة و اسم مرة قي جملة أخري
د- إلي الله تصير الأمور – صارت الحقائق واضحة بين نوع الفعل
و- ابحث عن ( مرآة – الإنسان - مضاعفتها ) في المحيط
ز- في اليوم ( 11) من الشهر (9) عاشت أمريكا وقتا عصيبا
13 ـ البحر أنّي تسأل الصبية عنه والأطفال يقولوا : هو زبد جميل لا خطر فيه و لا ضرر يخرج من ثغر بسام و يهمس لنا بكلام يفهمنا ونفهمه ونلعب معه بمجار فنا الصغيرة و حيثما نسبح فيه فلن نري غورا وما يكون لنا لنجمع أصدافه الفارغة إلا لنزيّن بها قصور الرمال فتصمد مزهوّة للمسة موجاته
أ- أعرب ما فوق الخط ب - استخرج :
1- فعلا مزيدا و آخر مجردا 2 – صيغة مبالغة وزنها 3- فعلا منصوبا و آخر مجزوما 4- اسم المفعول وزنه 5- اسم المرة وزنه 6- ألف الوصل وهمزة القطع
7-أل شمسية وأخري قمرية 0 8- جملة نعت 0 9- اسم فاعل وزنه 0
ج- أشار الرجل إشارة & أشار الرجل إشارة واحدة 0 بين نوع المصدر 0
د- (كان ) ضع الفعل في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- اكشف في المحيط عن ( الصبية – تزين ) 0
14 ـ ما أروع أن يستثمر الشباب طاقته فيما يسعد حياته بقراءة ممتعة وعمل نافع فبئس الشباب من يقتل وقت فراغه لهوا ، إذ يكون متلافا لأنضر سنوات حياته فمرحلة الشباب ربيع العمر وزينة الحياة والعاقل يستغلها و لا يفرط في لحظة منها فيندم بعد فوات الأوان
أ- أعرب ما فوق الخط ب- استخرج :
1- اسم فاعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 2- صيغة مبالغة وزنها
3- اسم مرة وزنه 4- فعلا مجردا وآخر مزيدا
5- فعلا ناقصا 6- أل شمسية وأخري قمرية
7- ألف وصل وهمزة قطع
ج- كان الإهمال سائدا وسوف نحاربه مهما كان الثمن. بين نوع الفعل ( كان )
د- ابحث في معجمك عن ( الشباب – طاقته )
و- ( أقام ) هات المصدر واسم المرة واسم الهيئة في جمل تامة
ن- زن ما يلي ( حياته – زينة – يستغلها )
15 ـ وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة نفسكك وإعلاء شأنك .
أ – أعرب ما فوق الخط : ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2- مصدرا رباعياً 3 - اسم آلة 4 - اسم مفعول ، وبين نوعه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6 - همزة قطع ، وألف وصل 7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد)
هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
و - تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
أعرب ما تحته خط مع التعليل .
16 ـــــــــــــــــــــ
( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج : 1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - اسم فاعل ، وبين فعله 4- اسم مفعول ، وبين نوعه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً 6- همزة قطع ، وألف وصل جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5)أمس (10) سطورٍ .
و - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .أعرب ما تحته خط .
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 - أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم
17 ـ ( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ – أعرب ما فوق الخط : ب – استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - همزة قطع ، وألف وصل
4 - اسم مرة ، وزنه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6- اسم فاعل ، وبين فعله جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة
ز - اختر :1 - (تلوّث )مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
3 - المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ........
18 ـ (إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي : 1 - فعلاً مجرداً 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة 3 - اسم مفعول ، وبين فعله 4 - اسم فاعل ، وبين فعله مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب ..................... ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية (أعرب ما تحته خط)
19 ـ لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول لهولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن ..
أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج : 1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2- صيغة مبالغة
3 - اسم فاعل - فعلا مجرداً 5 - فعلا مزيداً بحرف 6 - فعلا مزيداً بحرفين 7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف 8 - فعلاً تاما 9 - فعلا ناقصاً
(جـ)- كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته ................ (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ........... (فعلين تامين) .
(و)- أعرب ما تحته خط . - لولا الله ما اهتدينا
أشمون 2010 .
20 إن الهجمة الشرسة علي الأرض الزراعية بتجريفها و البناء عليها لأمر مرفوض و يجب علينا أن نقف وقفة بنَاءة من أجل المحافظة علي ما تبقي منها "
أعرب ما فوق الخط
استخرج ـ اسم مرة و زنه ـ اسم مفعول و اذكر فعله ـ مصدرا قياسيا و زنه
ـ صبغة مبالغة
اكشف عن البناءة في المعجم
كان الجو معتدلا اتق الله حيثما كنت ما نوع كان في الجملتين
أنت الآن في العام (16 ) من عمرك اكتب العدد بالحروف
يا شباب مصر أنتم القوة الفعالة لتحقيق الأمل المرجو والغد المشرق كليهما , فحيث يكن الشباب تتحطم الصعاب , ونحن المصريين أولو حضارة عريقة ( بهرت العالم ) كله علي مر العصور )
- استخرج من العبارة السابقة :
1- توكيدًا وبين نوعه 2- مصدرًا واذكر نوعه وفعله
3- مشتقين مختلفين 4- فعلاً مجردًا وآخر مزيدًا واذكر حروف الزيادة .
- ما الموقع الإعرابي لما بين القوسين ؟
- أين تكشف عن كلمة المرجو في القاموس المحيط ؟
- يكن الشباب كلمة الشباب مرفوعة لأنها ........................
( فاعل مرفوع - خبر مرفوع - مبتدأ مرفوع - اسم كان )
- أعرب ما تحته خط
" الأمر المخزي لنا جميعًا ونحن نشاهد المآسي التي يعاني منها الشعب العربي في غزة موقف التخاذل عن نصرة القضية .وإننا - نحن الشعوب - لنرجو نصر الله القريب علي العدو المستهتر بالشرائع والأخلاق والقيم الإنسانية , ولسوف ترتفع راية الحق خفاقة)
1) أعرب ما تحته خط
2) استخرج من القطعة السابقة :
( اسم فاعل - مصدر خماسيًا - حالاً جملة - صيغة مبالغة )
3) أنت أيها المسلم تهفو إلي النصر اجعل الضمير لجمع الذكور مرة ولجمع الإناث مرة وغير ما يلزم .
4) أين تكشف في معجمك عن كلمة ( راية )
" خير طريق لازدهار الحياة التفاؤل ، وتوقع النجاح ، فعلينا أن نهتم بعملنا الذى هو وسيلة نجاحنا ، وبذلك نصل إلى غايتنا فرحين ، بعد أن أوشكت ثمرة كفاحنا أن تنضج وأصبحنا قادرين على تحقيق آمالنا المرجّوة "
أ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – فعلاً من أفعال المقاربة وعين اسمه وخبره .وبين حكم اقترانه بأن
2 – كلمة مبدوءة بألف وصل وأخرى بهمزة قطع مبيناً السبب .
3 – كلمة مبدوءة بلام شمسية وأخرى قمرية . 4- مصدرين مختلفين وبين نوعهيما
5- اسم فاعل واسم مفعول وبين فعليهما
جـ ) " كانت الحياة جميلة حيث كان الحب والسلام " وردت ( كان ) فى الجملة مرتين . فما نوعها فى كل مرة
د ) كيف تكشف عن ( المرجّوة- نهتم - قادرين ) فى المعجم الوسيط والمحيط ؟
س2 : " إن الطلاب الفائقين يتميزون عن عيرهم خلقاً وعلماً ، لا يدعون مفتاحاً للثقافة إلا تعلقوا به وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ ، فكن أيها الطالب حريصاً على أن تتحلى بصفاتهم ، وأن تنهج نهجهم "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 ثلاث مشتقات مختلفة وبين نوع كل منها وفعله . 2 – فعلاً مزيداً وآخر مجرداً وبين حروف الزيادة .
3 خبراً جملة وبين محلها من الإعراب . ) . 4-مضارعا منصوبا
جـ ) اكشف فى القاموس المحيط عن ( الفائقين – مكافأة-صفاتهم )
س3 : قال الشاعر :
س3 : " شباب مصر يجب أن تؤمنوا إيماناً كاملاً أن حياتكم من صنع أيديكم وأن نجاحكم مرهون بالانطلاق فى مواضع شتى من فنون العلم والمعرفة انطلاقة جيدة وأنتم فى المستقبل المخترعون والمشرعون فانظروا إلى مستقبلكم نظرة عميقة وتسلحوا بالعلم والإيمان ويمكن القول : إنه إذا صح أمر الشباب كانت الحياة الحرة وتحققت السعادة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 ألف وصل ، وهمزة قطع . اسم فاعل . 3 اسم مفعول .
4 مصدراً ثلاثياً وآخر غير ثلاثى . اسماً للمرة . 6 اسماً للهيئة .
7 – ( أل ) شمسية و ( أل ) قمرية .
جـ ) " حطمت قواتنا المسلحة خط ( بارليف ) فى اليوم ( 10 ) من رمضان ووافق ذلك اليوم ( 6 ) من أكتوبر ."
اجعل العدد الذى بين القوسين على وزن ( فاعل ) ثم أعربه .
د ) فى أى مادة تكشف عن ( شتى / عميقة ) فى القاموس المحيط .
س4 : " إن التاريخ العسكرى سوف يقف طويلاً دارساً ما تم فى اليوم (10) من رمضان إذ تمكنت القوات المسلحة المصرية من اقتحام قناة السويس واجتياز خط بارليف وإقامة رءوس جسور لـها على الضفة الشرقية من القناة فى ( 6 ) ساعات ولقد كانت المخاطرة كبيرة والتضحيات عظيمة ولكن النتائج كانت هائلة فقد أفقدت قواتنا العدو المتغطرس توازنه واستعادت الأمة الجريحة شرفها "
أ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – اسم فاعل من غير الثلاثى . 2 – اسم مفعول .
3 – فعلاً ناقصاً وعين خبره . 4 – مصدراً قياسياً وبين نوعه .
5 – فعلاً مزيداً بحرفين . 6 – همزة قطع مع بيان السبب .
جـ ) استبدل الأرقام الواردة فى العبارة بحروف عربية .
د ) أين تكشف فى القاموس المحيط عن معنى كلمة ( استعادت ) ؟
س5 : " الحب هو السلام والاطمئنان وبينهما أشعر بأننى أعيش فى مصر وأمضى وأنا واع بكل ما يحيط بى وأرى الأمل معلقاً على مقربة منى أكاد ألمسه والحقد قتل للحياة وبهجتها وتحطيم لمفتاح السعادة فلنعش بين الحب حب الناس والمعانى النبيلة على تحقيق الخير فى جميع نواحى الحياة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – اسم فاعل وزنه . 2 – اسم مفعول . 3 – مصدراً رباعياً . – صيغة مبالغة
5 – همزة قطع . 6 – اسم آلة . 7 – اسماً جامداً وبين نوعه .
جـ ) " ما برح " اجعل هذا الفعل تاماً مرة وناقصاً مرة أخرى فى جملة من إنشائك .
د ) " إن العاملين مخلصون " ضع فعلاً يفيد الرجاء مكان ( إن ) وغير ما يلزم .
س6 : " كان العرب شديدى الاعتزاز بلغتهم الجميلة حريصين كل الحرص على تقديرها ووضعها فى أكرم منزلة وأحسن صورة يتجلى هذا الحرص والاعتزاز بعنايتهم بجودة الإلقاء وحسن الحديث وفى نفورهم من كل عيب يشوب النطق أو يشوه التعبير "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 - فعلاً ناقصاً وأعرب ما بعده . 2 – صيغة مبالغة وزنها .
3 – مصدراً رباعياً وآخر خماسياً . 4 – همزة قطع وألف وصل .
5 – فعلاً مزيداً وآخر مجرداً .
جـ ) " اكشف فى القاموس المحيط عن الكلمات الآتية : ( لغتهم – الجميلة ) .
د ) " أصبح العرب محبين للغة العربية " – " استمر العربى محباً للغة العربية حتى أصبح "
وضح الفرق بين الفعل ( أصبح ) فى الجملتين مع التعليل .
: " يلعب الإعلام دوراً كبيراً فى الاتصال بين الناس بعضهم ببعض ولو كان الإنسان غير قادر على الاتصال بغيره لما كانت الأمم ولقد أخذ العقل البشرى يدرك صعوبة العيش لو قدر لفرد أن يعيش بمعزل عن بنى جنسه ، ومن هنا تطورت وسائل الإعلام وصولاً إلى غدٍ مأمول "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – فعلاً من أفعال الشروع وعين خبره . 2 – كلمة بها لام شمسية .
3 – اسم فاعل . 4 – فعلاً مزيداً بحرفين .
5 – اسم مفعول . 6 – مصدراً لفعل رباعى
جـ ) اين تكشف فى المعجم الوجيز عن ( وسائل –الالاتصال-الانسان) ؟
د ) " عاش الناس بغير الإعلام عيشة محدودة " ما تحته خط : ( اسم مرة – اسم هيئة – صيغة مبالغة ) اختر
" لقد بدأ العالم يفهم الدور الرائد الذى تلعبه مصر من أجل تحقيق السلام المؤثر فى حياة الشعوب المحرومة منه لأن قلبها فياض بالخير لكل إنسان تسعى وهى مؤمنة بالحق والعدل وستبقى هكذا ما دامت الحياة فهى مصباح الحضارة وقد أوشك المصريون أن يصلوا إلى هدفهم لولا رفض القوى الغاشمة وما علينا إلا أن ننطلق انطلاقة نحو كل مستنير يبغى الحق فلا تزال مصر تصمم عليه وقد ضحت من أجله فى السادس من أكتوبر المجيد واستردته "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل . 2 – كلمة بها ( أل ) قمرية وأخرى بها ( أل ) شمسية .
3 – فعلاً ناقصاً وبين نوعه وخبره . 4 – مشتقاً وبين فعله .
5 – فعلاً مجرداً وآخر مزيداً . 6 – اسم مرة .واسم فاعل واسم مفعول
7 – مصدراً وبين نوعه .
جـ ) " تلبدت السماء فكان المطر " اجعل الفعل التام ناقصاً .
د ) " أنشأ المهندس يعمر " – " أنشأ المهندس العمارة " اضبط كلمة ( المهندس فى الجملتين مع ذكر السبب .
هـ )مادة الكشف فى القاموس المحيط عن " وصلوا " : ( و ص ل – ل و ص – و ل ص ) اختر الصحيح .
" إن السلام فى هذه الفترة أصبح مطلباً هاماً من مطالب الشعوب فى منطقتنا العربية ؛ لأن السلام يجنب الأمم والشعوب الحروب وويلاتها التى تدمر الحياة تدميراً مريعاً وبخاصة بعد التطور الفتاك لأسلحة الدمار الشامل ومعروف أن السلام لا يكلف الشعوب شيئاً ولكن الحرب تكلف الأمم تكاليف باهظة تنوء بحملها الكواهل وشتان ما بين الحرب والسلام "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – كلمة بها لام شمسية وأخرى قمرية . 2 – كلمة تبدأ بهمزة قطع وكلمة تبدأ بألف وصل
3 – اسم فاعل واذكر فعله . 4 – اسم مفعول واذكر فعله .
5 – صيغة مبالغة واذكر فعلها . 6 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .
7 – فعلاً مزيداً وبين أحرف الزيادة . 8- مصدرا وبين نوعه
جـ ) " إن المصلحين عاملون على تحقيق السلام " ضع ( عسى ) مكان ( إن ) واكتب الجملة صحيحة .
د ) اكشف فى قاموسك المحيط عن ( مطالب – الحياة ) .
" لم يزل إحسان الله عظيماً ، ورحمته تسع ما بين السموات والأرض ، تسعده دائماً تكبيرات المصلين أينما كانوا فى ساحة الإيمان ، فهو الغفور الرحيم ، وبيده مفاتيح الأمور ، ورحمته مرجوة فى كل زمان ومكان ، والمذنبون يقفون ببابه وقفة النادمين عسى الله أن يغفر ذنوبهم "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – كلمة بها لام شمسية وأخرى قمرية . 2 – كلمة تبدأ بهمزة قطع وكلمة تبدأ بألف وصل
3 – اسم فاعل واذكر فعله . 4 – اسم مفعول واذكر فعله .
5 – صيغة مبالغة واذكر فعلها . 6 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .
7 – فعلاً مزيداً وبين أحرف الزيادة . 8 – مصدراً واذكر فعله . 9 – اسم هيئة .
جـ ) " قرأت القصة 17 لنجيب محفوظ " استبدل الأرقام بالحروف .
د ) ما المادة اللغوية لكلمة " تسع " ؟
س12 : " أخذ العالم يتغير مع بداية العام الجديد ، وما زال العدو الأمريكى يضرب العراق يوماً بعد يوم تاركاً فى كل هجمة آثاراً سيئة من تدمير وتخريب للآمنين المحاصرين ويشهد بهذا المجتمع الدولى ، حتى بلغ الاستياء مداه فعلى العرب أن يتوحدوا لينالوا من هذا العدو الغاشم "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – فعلاً ناقصاً واذكر خبره . 2 – اسم مرة . 3 – اسم فاعل .
4 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى . 5 – اسم مفعول واذكر فعله مضبوطاً بالشكل.
جـ ) " أصبح العرب متحدين ضد العدو الأمريكى " ضع ( عسى ) بدلاً من ( أصبح ) .
د ) ما المادة اللغوية لكلمة(الاستياء)