الآيات 9 : 11 من سورة المجادلة قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذى إليه تحشرون إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون يأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا فى المجالس فا فسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فا نشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير الكلمة تفســــــــيرها تناجيتم تحدثتم سرا الإثم الذنب / آثام العدوان الظلم الِبر الخير البَر الكريم البُر القمح اتقوا خافوا وأطيعوا تحشرون تجمعون بعد البعث النجوى الحديث فى السر يتوكل يأخذ بالأسباب × يتواكل تفسحوا توسعوا المجالس مجالس العلم والعبادة انشزوا قوموا لغيركم درجات منازل فى الجنة خبير يعلم ما كان وما سيكون معصية تمرد × طاعة التقوى خشية الله وطاعته يفسح لكم يوسع لكم فى الجنة ليحزن ليوقع فى قلوبهم الحزن والغم
يا أيها الذين آمنوا / نداء للتنبيه موجه للمؤمنين لأنهم القدوة الحسنة . فلا تتناجوا بالإثم والعدوان / نهى غرضه حقيقى للإلزام والتنفيذ . تناجوا بالبر والتقوى / أمر حقيقى يبيح المناجاة الخير والطاعة . اتقوا الله / فليتوكل / فافسحوا / أمر حقيقى فيه إلزام بطاعة الله . أساليب القصر والتوكيد :- إليه تحشرون / على الله فليتوكل المؤمنون أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص. إنما النجوى من الشيطان / أسلوب قصر عن طريق إنما للتوكيد والتخصيص. ليس بضارهم شيئاً / أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء ، والباء حرف جر زائد للتوكيد. إذا تناجيتم / شرط يحدد ضرورة الحاجة إلى المناجاة حتى لا تصبح عادة غير محمودة. فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول / العطف يوضح أن عصيان الرسول عصيان لله. ليحزن الذين آمنوا / تعليل لما قبله يوضح أن غرض الشيطان إيذاء المؤمنين. إلا بإذن الله / الاستثناء يؤكد أن كل شىء بإرادة الله وليس بفعل الشيطان. إذا قيل لكم تفسحوا / إذا قيل لكم انشزوا / أسلوب شرط فى جوابه ترغيب يدعو إلى الطاعة. المجالس : جمعا للعموم والشمول لكل مجلس. قيل / مبنى للمجهول لإفادة العموم لكل قائل. يرفع الله الذين آمنوا / دليلاً على أن هذا السلوك الطيب جزء من الإيمان وليس من الكماليات والذين أوتوا العلم / العطف يدل على تقارب منزلة المؤمنين والعلماء. والله بما تعملون خبير / ختام للآية فيه تحذير من مخالفة أوامر الله. س : ما الفرق بين التوكل والتواكل ؟ التوكل / هو الاعتماد على الله بعد الآخذ بالأسباب والتخطيط الدقيق للحياة . التواكل / هو طلب المعونة من الله بلا عمل وهذا مرفوض لأنه إهمال وتخاذل . الإثم × البر / معصية × التقوى / طباق يوضح المعنى ويؤكده. تحشرون 00 المؤمنون / سجع يعطى جرسا موسيقياً. محلوظة - جاءت الآيات الكريمة خالية من الخيال لأن الهدف هنا الإقناع العقلى بالدليل وتوضيح أوامر يلتزم بها المؤمنون . س : ما المعانى السامية والآداب الإسلامية الواردة فى الآية ؟ 1- النهى عن المناجاة التى فيها شر أو ظلم أو عصيان لله ورسوله . 2- الحرص على مراعاة شعور من يجلس معنا حتى لا يشعر بالعزلة . 3- المناجاة التى ترشد لخير أو طاعة لله مباحة . 4- المؤمن يتغلب على كيد الشيطان بالاعتماد على الله . 5- التوسعة فى المجالس للآخرين لا تنقص من قدرك بل ترفع منزلتك عند الله . 6- التوكل على الله والأخذ بالأسباب وعدم التواكل . 7- الرفعة الحقيقية للإنسان تكون بالإيمان وليس بالتسابق إلى الجلوس فى المقدمة . س : قال : إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه " وضح كيف يلتقى معنى الحديث والآية الكريمة ؟ المنهى عنه فى أول الآية المناجاة فى الشر ، والحديث ينهى عن المناجاة بين اثنين فى وجود ثالث حتى لا يظن بهما السوء أو يشعر بالعزلة ، وهذا ما يشير إليه قوله تعالى : ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ) . س : " هذا مكانى لا أغيره " ما رأيك فى هذا التعبير الذى درجت عليه ألسنة قلة قليلة من زملائك ؟ وضح فى ضوء دراستك للآيات الكريمة 0 هذا تعبير يدل على الأنانية وهو بعيد عن القيم الإسلامية التى تدعو إلى الإيثار والتعاون بين الناس . قال الله تعالى : " إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضا رهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون ". 1- فسر ( النجوى ، يحزن ) ، وهات مقابل ( بضارهم ) فى جملة . 2- إلام تدعونا هذه الآية الكريمة ؟ وما أثر العمل بها فى حياتنا ؟ 3- كثرت وسائل التوكيد فى الآية السابقة - دلل على ذلك بوسيلتين مختلفتين 0 4- ما الفرق بين التوكل والتواكل ؟ مثل لما تقول 0 قال الله تعالى : يأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا فى المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير 1- فسر ( تفسحوا فى المجالس ، انشزوا ) واكشف فى المعجم عن ( أوتوا ) 0 2- ماذا أفاد عطف ( والذين أوتوا العلم ) على ( الذين آمنوا ) ؟ ولماذا ختمت الآيات بقوله تعالى ( والله بما تعملون خبير ) ؟ 4- يحرص الإسلام على حسن سلوك المؤمنين وراحتهم دائماً ، وضح ذلك فى ضوء ما فهمت من الآية الكريمة السابقة
عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 يوليو 2013 - 5:05 عدل 1 مرات
فراشه عضو vip
عدد المساهمات : 2589 نقاط : 5360 تاريخ التسجيل : 11/03/2012