موضوع: تحديد الحاجات المستقبلية للجامعات المصريةمن مستودعات عناصر التعلم الإلكترونية الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 8:21
تحديد الحاجات المستقبلية للجامعات المصرية من مستودعات عناصر التعلم الإلكترونية
إعداد
د. مصطفى جودت مصطفى د. أشرف أحمد عبد العزيز
نشر بمجلة تكنولوجيا التعليم ، المجلد السابع عشرا ، ديسمبر 2007
فرض مصطلح مستودعات عناصر التعلم أو Learning Object Repositories نفسه على الساحة التعليمية مع زيادة الإقبال على التعليم الإلكتروني وتطبيقاته ، ومع زيادة الحاجة لتطوير المحتوى الإلكتروني التعليمي وتوفيرا لوقت وجهد المطور التربوي ظهرت كيانات معلوماتية أطلق عليها مستودعات عناصر التعلم تقوم بتخزين مقاطع أو أجزاء يتم الاستعانة بها كلبنات لتطوير المحتوى التعليمي كل حسب تخصصه، وذلك لتحقيق عدة عوامل أولها سرعة تطوير المحتوى التعليمية فضلا عن خفض التكلفة من خلال المشاركة في تلك الوحدات بين المقررات الإلكترونية المختلفة من جهة وضمان جودة المحتوى التعليمي عن طريق ضبط جودة تلك العناصر من جهة أخرى.
إلا أن عناصر التعلم تتفاوت فيما بينها من حيث الشكل وأسلوب التوظيف فقد تكون لقطات فيديو أو مقاطع صوتية وقد تكون برامج فرعية تعمل من داخل المحتوى الإلكتروني وقد تكون محتوى إثرائي كبعض المراجع والمصادر الإلكترونية وينتج عن اختلاف أشكال عناصر التعلم الإلكتروني اختلاف أسلوب حفظها واسترجاعها وتوظيفها ضمن المحتوى الإلكتروني التعليمي.
مشكلة البحث :
يمكن صياغة مشكلة البحث في محاولة الإجابة على السؤال التالي :
ما الاحتياجات المستقبلية للجامعات المصرية من مستودعات عناصر التعلم؟
يتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالي :
•o ما احتياجات الجامعات المصرية من أشكال عناصر التعلم الإلكترونية؟
•o ما احتياجات الجامعات المصرية المستقبلية من خدمات مستودعات عناصر التعلم ؟
•o ما المواصفات الفنية لمستودعات عناصر التعلم التي تلبي احتياجات الجامعات المصرية المستقبلية وتتماشى مع الاتجاهات العالمية ؟
•o ما الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للاستفادة من مستودعات عناصر التعلم ؟
هدف البحث :
يهدف البحث إلى تحديد الاحتياجات المستقبلية للجامعات المصرية من مستودعات عناصر التعلم ، ولتحقيق هذا الهدف يعمل البحث على تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
•o تحديد أشكال عناصر التعلم من واقع احتياجات أعضاء هيئة التدريس ومصممي المحتوى الإلكتروني.
•o تحديد خدمات مستودعات عناصر التعلم من واقع الاحتياجات المستقبلية للجامعات المصرية.
•o تحديد المواصفات الفنية لمستودعات عناصر التعلم التي تلبي الاحتياجات المستقبلية للجامعات المصرية وتتماشى مع الاتجاهات العالمية.
•o تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لكي يتمكنوا من استخدام مستودعات عناصر التعلم.
استخدمت الدراسة أسلوبين من أساليب الدراسات المستقبلية هما أسلوب العصف الذهني بين مجموعة من أعضاء التدريس بجامعة حلوان في تخصصات مختلفة ضمن برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس لتحديد احتياجاتهم من عناصر التعلم ، ووظائف مستودعات عناصر التعلم وخدماتها من وجهة نظرهم. كما استخدمت الدراسة أسلوب دلفاي للاستفادة من أراء عدد من الخبراء والمتخصصين في وضع تصور فني لوظائف مستودعات عناصر التعلم وخدماتها في ضوء الاحتياجات.
أهم نتائج البحث :
توصل البحث للنتائج التالي :
قائمة بأشكال عناصر التعلم وفقا لحاجات كل من أعضاء هيئة التدريس ومطوري المحتوى.
قائمة بخدمات مستودعات عناصر التعلم في ضوء احتياجات الجامعات المصرية.
تحديد لعدد من الجوانب الفنية الواجب مراعاتها في مستودعات عناصر التعلم لتحقيق احتياجات الجامعات المصرية.
تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ليتمكنوا من استخدام مستودعات عناصر التعلم.
لقراءة البحث كاملاً
اضغط هنا
تحديد الحاجات المستقبلية للجامعات المصريةمن مستودعات عناصر التعلم الإلكترونية