مراجعة سريعة على اللغة العربية 5 ابتدائى فصل دراسى ثانى س&ج
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
استاذ سالم جابر عضو مبدع
عدد المساهمات : 116 نقاط : 288 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
موضوع: مراجعة سريعة على اللغة العربية 5 ابتدائى فصل دراسى ثانى س&ج الأربعاء 6 فبراير 2013 - 0:14
• س1: متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟ وماذا تابعت ؟ • س2: ماذا سمعت وشاهدت أسرة أمير في التليفزيون ؟ • س3: ما المناظر (( المشهد )) التي أثرت في أفراد الأسرة ؟ • س4: ماذا جذب انتباه أمير و أميرة ؟ • س5: ماذا كان مكتوب في الرسالة القصيرة ؟ وأين كانت ؟ • س6: ماذا سأل أمير بعد قراءة الرسالة القصيرة ؟ • س7: أكمل :
1- ولد صلاح الدين عام .............. في .......................... ببلاد......................... 2- نشأ صلاح الدين على حب .............................. و .................................... 3- اهتم صلاح الدين بــ ................. و .......................... و ............................ 4- استطاع صلاح الدين أن يوحد صفوف ............. من ................. و ..................
5- هزم صلاح الدين .................. في موقعة ........................ عام ................... 6- عفا صلاح الدين بعد انتصاره عن ................. و ................ و ....................... 7- خلص صلاح الدين البلاد العربية من خطر ................... وأعاد ............. إلى أهلها. 8- يدل موقف صلاح الدين مع الأميرات على ...................... و .........................
• س 8 : اذكر موقفاًً يدل على يدل على حسن خلق صلاح الدين .
• س1: ماذا قررت الأسرة ؟ ومتى كان ذلك ؟ .................................................،..........................................................
• س2: ما المدة التي استغرقتها الرحلة إلى الفيوم ؟ ...........................................................................................................
• س3: كيف استقبل الجد الأسرة ؟ ..........................................................................................................
• س4: ماذا أبدى أمير و أميرة ؟ ومتى كان ذلك ؟ ....................................................،.......................................................
• س6: ماذا استوقف أميرة من حديث الجد ؟ ...........................................................................................................
• س7: أكمل :
1- ولدت ملك حفني ناصف عام ................... في حي ............................... 2- كان أبو ملك حفني ناصف من أشهر ..................... و .............................. 3- التحقت ملك حفني بمدرسة ...................... وحصلت منها على ................. 4- تزوجت ملك حفني من ....................... ثم انتقلت إلى .......................... 5- كافحت ملك حفني من أجل الدفاع عن ................. و ............................ 6- من النساء اللاتي جاهدن لتحصل المرأة على حقوقها ................................. و ............................... و ................................ 7- بعد حصول المرأة على حقوقها أصبحت ................ و .................. و ..............
• س3: لماذا ظلت أميرة تترقب فترة اللغة العربية ؟ .............................................................................................................
• س4: ماذا عرض المعلم علة التلاميذ ؟ .............................................................................................................
• س5: ما المفاجأة التي أسكتت أميرة في حديث المعلم ؟ ............................................................................................................
1- ولد نجيب محفوظ عام ........................... في مدينة ............................... 2- ولد نجيب محفوظ في أسرة .................. , كان أبوه ............................... ، وكانت والدته ........................................................ 3- تخرج نجيب محفوظ من كلية .................... ، وعمل ............................. 4- من قصص وروايات نجيب محفوظ .......................... و ......................... و .................................... 5- من صفات نجيب محفوظ حبه لـ ................... و ................... و ................ ، و .............................................. , و .................................... 6- حصل نجيب محفوظ على جائزة ............................ عام ........................ 7- توفي نجيب محفوظ سنة ................................................
• س10 : ما الهواية المفضلة عند نجيب محفوظ ؟ ...................................
• س11 : ما أسعد الأوقات عند نجيب محفوظ ؟ ومتى كان يشعر بالحزن ؟
*أسعد الأوقات عنده ............................................................................... *وكان يشعر بالحزن عندما ....................................................................
• س2: ماذا شاهدت الأسرة في التليفزيون ؟ *شاهدت ..................................................................................................
• س3: كيف بدأت المبارة ؟ وعلام يدل هذا ؟ *بدأت المبارة بــ ....................................................................................... *وهذا يدل على ..........................................................................................
• س4: علي أي شيء تقوم الرياضة ؟ (( تعليق الأب ))
*تقوم الرياضة على ..................................................................................
• س5: ما نتيجة تحية الفريقين للجماهير ؟ ............................................................................................................
• س6: لماذا أنذر الحكم اللاعب ؟ و كيف كان يقف اللاعب ؟ *........................................................................................................... * وكان اللاعب يقف ....................................................................................
• س7: بم علقت الأم على اعتذار اللاعب لمنافسه ؟ *قالت : ...................................................................................................
• س9: ما الموقف الذي جذب انتباه الأسرة ؟ *الموقف هو ..............................................................................................
• س10: ما نتيجة احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة ؟
* كانت النتيجة .................................................................................
• س11: ما أهم ما يميز الرياضة الجماعية ؟ (( تعليق الأب )) *تتميز بــ ...............................................................................................
• س12: علام انتهت المبارة ؟ وماذا حدث بعد ذلك ؟ *انتهت المبارة بــ ..................................................................................... • س13: ماذا قال الأب عن كيفية التشجيع ؟ *قال : .................................................................................................
• س14: ماذا قالت الأم عن المشاجرات بين جماهير الفريقين ؟
• س7 :ماذا قالت أميرة عن الأم التي تحتضن أولادها في لوحة سها ؟ *قالت : ...................................................................................................
• س1: من (( منى )) ؟ وماذا تحب ؟ * منى هي ................................................................................................. *وهي تحب ...............................................................................................
• س2: فيم كانت تقضي منى وقت فراغها ؟ .............................................................................................................
• س3: ماذا نظمت مدرسة منى ؟ .............................................................................................................
• س4: من الذين شاركوا في الندوة ؟ 1- ......................................................................................................... 2- ......................................................................................................... 3- .........................................................................................................
• س5: كيف كان كاتب القصة يشتري القصص والمجلات ؟ .............................................................................................................
• س6: ما سبب انبهار التلاميذ والتلميذات ؟ *السبب هو : .............................................................................................
• س7: لماذا فشلت أول محاولة من الكاتب لكتابة القصة ؟ .............................................................................................................
• س8:كيف عرف كاتب القصة قواعد القصة ؟ *عن طريق : .........................................................
• س10: ما المقصود بــ (( بطل القصة )) ؟ وما سماته ؟ *بطل القصة هو : ........................................................................................ * سماته : 1- سمات .............................................................................................. 2- سمات ..............................................................................................
• س11: اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة و زمانها . * مكان القصة : ..................................................................................... * زمان القصة : ......................................................................................
• س12: ما معنى المشكلة والحل في القصة ؟ *المقصود : ........................................................................................
• س13: ما القصة الجيدة كما ذكر كاتب القصة ؟ *القصة الجيدة هي : ..............................................................................
• س1: علام استندت أمل في مشيها ؟ وإلى أين مضت ؟ ................................................ ، .........................................................
• س2: ما الألعاب التي تضمنها الحفل ؟ 1-................................................ 2- ............................................... 3-...............................................................
• س3: صف حال أمل عندما شاهدت فقرات الحفل . * كانت ............................................................................................
• س4: إلى أين صحبت المعلمة أمل ؟ وماذا قالت لها ؟ وبم أجابت أمل ؟ * صحبتها إلى ............................................................................................ *وقالت لها : ............................................................................................. *فقالت لها أمل : ........................................................................................
• س5: لماذا تحدثت المعلمة مع والدة أمل ؟ .............................................................................................................
• س6: مع من ذهبت أمل إلى النادي ؟ وكيف استقبلتهم المعلمة ؟ *ذهبت مع ............................................................................................... * استقبلتهم المعلمة بـــ .............................................................................
• س7: ما الرياضة التي مارستها أمل ؟ و ماذا كانت المعلمة تفعل معها ؟ *كانت تمارس رياضة ................................................................................. * وكانت المعلمة .......................................................................................
• س1: صف القرية ، كما وردت في الدرس . 1-................................................. 2- ................................................. 3- ................................................. 4- ................................................
• س2: متى عاد فارس إلى منزله ؟ ولماذا كان يسرع ؟ *عاد الساعة .......................................................................................... *وكان يسرع .........................................................................................
• س3: لماذا تسرب الشك إلى نفس فارس ؟ .............................................................................................................
• س4: كيف فتح فارس باب منزله ؟ ................................................................................................• س5: ما المفاجأة التي وجدها فارس ؟ • س6: ماذا فعل فارس لينقذ أمه ؟ 1-.............................................. 2- ................................................. • س7: ما أعراض مرض غيبوبة السكر ؟ 1-.............................................. 2- ................................................... 3-....................................................
• س9: ماذا توقع الطبيب لــ فارس في المستقبل ؟ *توقع له أن يكون ....................................................................................
• س10: ما الحلم الذي ظل فارس يعمل من أجله ؟ .............................................................................................................
• س1: اذكر ما تعرفه عن كتاب (( كليلة ودمنة )) . 1- ........................................................................................................ 2- ........................................................................................................
• س2: صف الوادي الذي كانت تعيش فيه الحيوانات ؟ 1-.................................................. 2- .............................................. 3-...................................................
• س3: كيف كانت تعيش الحيوانات قبل مجيء الأسد ؟ وبعد مجيئه ؟ *كانت قبل مجيئه ................................................................... *وكانت بعد مجيئه ...................................................................
• س4: علام اتفقت الحيوانات ؟ وما موقف الأسد من هذا الاتفاق ؟ *اتفقت الحيوانات على ................................................................................ * وكان موقف الأسد : ...................................................................................
• س5: ما الحيلة التي نفذها الأرنب للتخلص من الأسد ؟ • س6: أكمل ؟ 1.يتصف الأسد بـــ ................... و يسمى ......................... 2.يتصف الأرنب بـــ .................................................
الكلمة معناها الكلمة مفردها الكلمة مضادها يشري العباد يشري ابتغاء الذين مرضاة مرضاة خطوات رءوف رءوف البينات أمنوا العباد الناس ادخلوا السِّلْمِ كافة كافة الكلمة جمعها عدو خطوات الشيطان نفس مبين مبين الشيطان بعد زللتم عدو زللتم البينات مبين اعلموا عزيز عزيز عزيز حكيم حكيم السلم
س1- كيف يبيع الإنسان نفسه ؟ أو كيف يطلب الإنسان رضا الله ؟ س2: من الصحابي الذي باع نفسه إرضاء لله ؟ .........................................................................................................
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها تفقد الطير صدهم تفقد ما لي لا أرى السبيل الغائبين أعذبنه الخبء شديدًا شديدًا تعلنون مكث يأتيني مبين سلطان مبين الكلمة جمعها بعيد مكث الهدهد أحطت أحطت سلطان تحط سبأ نبأ يقين نبأ رب عظيم يقين امرأة صدهم امرأة عرش زين تملكهم عظيم يهتدون أوتيت الشمس يعلم عرش الشيطان تعلنون دون السبيل تخفون زين لهم الأرض الأرض
• س1- ماذا أعطى الله تعالى سليمان عليه السلام ؟ • س2- ماذا تفقد سليمان عليه السلام ؟ وماذا قال ؟ * تفقد *قال : • س3- علام يدل تفقد سيدنا سليمان الطير بنفسه؟ *يدل ذلك على ....................................................................................
• س4- ما موقف سيدنا سليمان نحو الهدهد ؟ .......................................................................................................
• س5- هل طال غياب الهدهد؟ • س6- ما الخبر الذي جاء به الهدهد ؟ • س7- من المرأة التي وجدها الهدهد في سبأ ؟ * المرأة هي : ...............................................................................
• س8- صف عرش بلقيس ملكة سبأ ؟
س9- كيف وجد الهدهد المرأة ؟ وكيف وجد قومها ؟
• س10- ماذا زين الشيطان للمرأة وقومها ؟
وتفقد الطير مالي لا أرى الهدهد .................................................................. لأعذبنه عذابًا شديدًا .................................................................. أحطت ، لم تحط ................................................................... أوتيت من كل شيء ................................................................... السماوات والأرض ...................................................................
تخفون و تعلنون ...................................................................
• س8: ماذا تقول لكل من ........... :
1. إنسان لا يشكر الله على نعمه التي لا تعد . 2.إنسان يصدق في الأقوال لا في الأفعال .
دعوة للحب والتواصل ( حديث شريف)
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن النبي قال: (لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث)
الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها لا تباغضوا النبي تباغضوا لا تحاسدوا مسلم تقاطعوا لا تدابروا أخ إخوان لا تقاطعوا يحل عباد الله الكلمة مفردها يهجر لا يحل عباد فوق يهجر إخوان فوق ثلاث
لا تباغضوا .......................................................................... كونوا .......................................................................... عباد الله .......................................................................... إخوانا .......................................................................... لا يحـل .......................................................................... ثلاث ..........................................................................
س6: أكمل : 1.إذا تكبرت على أصدقائك فإنهم ............................................................ 2.إذا عرفت أن صديقي يخاصم صديقه فإنني ................................................ 3.إذا أساء إلي صديقي فإنني .................................................................. 4.إذا نجح صديقي في الامتحان فإنني ......................................................
نحب مصر ( شعر ) مصر لنا منذ القـدم رمز الجلال والعـظـم مصر انهضي يحيا العـلم أم العـلـوم والفنون ساد بنوها الأولـون ومثلما كانوا نكون إنا عليهـا قائمـون نرعى العهـود والذمـم نحب مصر مخلصين ونفـتديها أجمعـين فـيهـا حيينا مكرميـن وهي الحياة للبنيـن هي الوجــود والعـدم نبنى لها خير البناء نعلو بها إلى السمـاء ندين فيها بالـوفــاء ومصر أولى بالـفـداء هي الحمى وهى الحرم
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها القدم ندين القدم رمز الوفاء يحيا الجلال أولى الجلال العظم الفداء العظم انهضي الحمى انهضي يحيا الحرم الأولون ساد الكلمة جمعها الوجود الأولون رمز العدم نرعى العلم نرعى العهود أم نبني الذمم مثل البناء نفتديها الحياة نعلو حيينا البناء الوفاء مكرمين السماء مكرمين العدم الحرم السماء نعلو بها خير
• س1 :ما اسم الشاعر قائل الأبيات ؟
*الشاعر • س2:ما الذي يميز مصر منذ القدم؟ (( اشرح البيت الأول والثاني )) • س3: بما وصف الشاعر مصر في البيت الثاني ؟ • س4: ماذا تقدم مصر للمصريين ؟ (( أسباب حب المصري لمصر ))
• س5: ما الواجب على كل مصري نحو مصر ؟ (( مظاهر حب الشاعر لمصر )) • س6: ماذا طلب الشاعر من أبناء مصر ؟ رمز الجلال والعظم ................................................................. مصر انهضي ................................................................ انهضي ............................................................... أم العلوم والفنون ................................................................ إنا عليها قائمون ............................................................... نفتديها مخلصين ................................................................ فيها حيينا مكرمين ................................................................ نعلو بها إلى السماء ................................................................ هي الحمى وهي الحرم
س: اكتب البيت الذي يدل على المعنى التالي : 1.نعيش أعزاء في مصر ، وهي الحياة لأولادنا. 2.أبناء مصر يبنون لها خير البناء ، ويرفعون شأنها إلى السماء. 3.أبناء مصر أوفياء يضحون من أجلها. مصر هي الدنيا ( شعر )
اليـوم نســود بـوادينـــا ونعـيـد محاسـن ماضينـا وطـــن بالحــق نؤيـــده وبعـيــــن الله نشـيـــــده ونحـسنـــــه ونزينــــــه بمآثرنــــا ومـساعـينـــا نتخـذ الشمـس له تاجًـا وضحاهـا عـرشًا وهاجا سعـيًـا أبـدًا سعـيًا سعـيا لأثـيـل الـمجــد وللعـليــا ولنجعل مصر هي الدنيا ولنجعـل مصر هي الدنيا
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها نسود سعيًا اليوم الوادي أبدًا نعيد نعيد أثيل محاسن محاسن المجد ماضي نؤيده العليا الحق بعين الله الكلمة جمعها نؤيده نشيده الشمس نشيده نحسنه اليوم نحسنه نزينه واد نزينه مآثرنا وطن مآثرنا مساعينا الحق العليا نتخذ عين أبدًا تاج تاج الكلمة مفردها ضحاها عرش محاسن عرش الدنيا مآثر وهاج المجد مساعي
• س1 :من كاتب هذه الأبيات ؟ *الشاعر ..............................................................................................
• س2: كيف نسبق غيرنا ؟ وكيف نقوي وطننا ؟ (( أشرح الأبيات )) *نسبق غيرنا عن طريق .......................................................................... *نقوي وطننا عن طريق ..........................................................................
• س4: ما الذي يقدمه الإنسان لوطنه ؟ *يقدم ...............................................................................................
بعين الله نشيده ...................................................................... نزينه بمآثرنا ...................................................................... نتخذ الشمس له تاجًا ...................................................................... ضحاها عرشًا وهاجًا ...................................................................... سعيًا أبدًا سعيًا سعيًا ...................................................................... ولنجعل مص هي الدنيا ......................................................................
• س:اكتب من النص الأبيات التي تعبر عن المعنى التالي:
1.بالحق سوف نقوي مصر ، وبرعاية الله نبنيها . ........................................................................................................ الثعلب و الديك
بــــرز الثعــلـب يــــومًا في ثيـاب الواعـظينا فمشى في الأرض يهدي ويـسـب المـاكــــرينا ويـقــــــول : الحـمــد لله إلــــــــه العـــالـمـينا يا عبــاد الله تـوبـــــــــوا فهو كهف التـائـبـيـنا وازهدوا في الطـير إن الـ عيش عيش الزاهدينا واطـلـــبـوا الـديـك يؤذن لـصـلاة الـصـبـح فـيـنا فـأتى الـديــك رســـــول من إمـام الـنـاسـكيـنـا فـأجـاب الـديـك : عـذرًا يا أضـل الـمهـتـديـنا ! بلـــــغ الثعـــــلـب عـني عن جدودي الصالحينا أنهــم قـالــوا وخـير الــ ــقـول قــول العـارفـينا مخـطئ مـن ظـن يـومًا أن لـلـثـعـــــلـب ديـنـا
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها برز أضل برز ثياب بلغ مشى الواعظين جدودي الواعظين يهدي مخطئ يهدي يسب ظن يسب الماكرين دينًا العيش الحمد الكلمة جمعها الماكرين العالمين الثعلب الصبح عباد كهف أتى توبوا الطير أجاب كهف إله المهتدين ازهدوا الديك الصالحين الزاهدين صلاة قالوا إمام رسول خير الناسكين إمام العارفين عذرًا دين مخطئ
• س1: من كاتب هذه الأبيات ؟ *الشاعر ............................................................................................
• س2: ما الحيلة التي لجأ إليها الثعلب ليخدع الناس ؟
• س3: ماذا كان يقول الثعلب وهو يمشي ؟ *كان يقول : • س4: ماذا طلب الثعلب من الناس ؟ • س5: من الذي ذهب إلى الديك ؟ وبما أجابه الديك ؟ *ذهب إلى الديك : ................................................................................... *قال له الديك : ..................................................................................
يا عباد الله ...................................................................... توبوا ...................................................................... كهف التائبين ...................................................................... ازهدوا في الطير ...................................................................... إمام الناسكين ...................................................................... خير القول قول العارفين • س:اكتب من النص الأبيات التي تعبر عن المعنى التالي:
1.الثعلب لا عهد له . 2.أعتذر إليك يا أكثر الناس ضلالاً. • س1: أكمل الجدول التالي :
الجملة المفعول به علامة إعرابه رفع الجندي العلم فوق السارية قابلت صديقين من أصدقائي يقدر الناس المهذبات ودع التلاميذ المسافرين شاهدت الأهرام و أبا الهول يتقن الصانع المصري الصناعة الأم ترعى أبناءها كافأت الدولة العاملين النابغين تشجع المعلمة التلميذات التلميذ فهم الدرس نقرأ الصحف في الصباح المسافر يركب القطار يفتح الناس النوافذ نقل المذياع الأخبار
• س1:عين المفعول لأجله في الجمل التالية ، واذكر علامة إعرابه :
1 . أرسل الله الأنبياء رحمةً للناس . 2 . يذهب التلاميذ إلى المدرسة رغبةً في تحصيل العلم . 3 . نصلي حمدًا لله . 4 . نتصدق عطفًا على الفقير . 5 . نزرع الأشجار تجميلاً للبيئة . 6 . أحب أمي وفاءً لفضلها . 7 . يحمل الناس الشمسية حمايةً لهم من المطر و الشمس . 8 . نزور الريف استمتاعًا بمناظره الجميلة . 9 . أواظب على المذاكرة طمعًا في التفوق . 10 . أصلي دائمًا تقربًا لله .
• س2:أكمل الجمل التالية بمفعول لأجله مناسب :
1. نحن نتعلم ................... للثقافة . 2 . يقف التلاميذ في صفوف ..................... على النظام . 3 . يجتهد العاملون .................... لوطنهم . 4 . أقوم لأستاذي ................... له . 5 . نجهز الجيش .................... عن مصر .
6 . نذاكر .................. في النجاح . 7 . أنام الليل .............. في الراحة . 8 . يجتهد العامل في عمله .................... في زيادة الإنتاج . 9 . يعطي الغني الفقير .................... في الثواب . 10 . يقف التلاميذ ..................... للمعلم . 11 . يبتكر العلماء كثيرًا من المخترعات ................... للإنسانية . 12. تنتقل الطيور في الحقول ..................... عن الغذاء . 13 . أجلس في ظل الشجرة ................ من حرارة الشمس . 14 . أستمع إلى نصيحة أبي ....................... له . 15 . يذهب التلميذ إلى المدرسة ................. للعلم . 16 . تكرم المدرسة الفائقين ................... لهم على التفوق . 17 . أذهب إلى الحديقة ................. في النزهة .
• س1: أكمل الجدول التالي:
الجملة المفعول المطلق نوعه انطلق الجنود انطلاقًا في الميدان اجتهد التلميذ اجتهادًا كبيرًا نام اللص نوم الذئب قرأ التلميذ القصة قراءة متأنية انتصر اللاعب انتصارًا يغرد العصفور تغريدًا جميلاً انتظر الناس القطار انتظارًا حافظت على البيئة محافظة تشجع المعلمة التلميذات تشجيعًا استخدمت الإنترنت استخدامًا سليمًا قاومت الشر مقاومة انتصر المسلمون انتصارًا رائعًا أحسنت الوضوء إحسانًا سمعت الخبر سماعًا
• س2:أكمل الجمل التالية بمفعول مطلق ، واضبطه :
1- استمع التلاميذ إلى شرح المعلم ..................... 2- انطلق الصاروخ في الجو ..................... سريعًا . 3- يحب الابن والده .................. كثيرًا. 4- يعاون الصديق صديقه ............................... 5- أسرعت في المشي ............................... 6- ابتهج الناجح ............................. 7- يتقدم العلم .................. سريعًا . 8- أقبل التلميذ على مذاكرة دروسه ........................ 9- يفرح المتفوق بتفوقه ........................ 10- يخلص العامل في عمله .................................... 11- يقرأ التلميذ الدرس ...................... متأنية . 12- يجلس التلميذ في الفصل ....................... 13- يا مصر نفديك بأرواحنا .......................... 14- يحترم العالم تاريخ مصر .........................
• س3 :أكمل الجمل التالية بفعل مناسب :
1- .................... اللاعب على الاعتذار لزميله حرصًا شديدًا . 2- .................... الطالب نجاحًا باهرًا . 3- ................... الفريق الهزيمة تقبلاً . 4- ................... الفلاح عيشة سعيدة . 5- .................. التلميذ في دروسه اجتهادًا كبيرًا . 6- .................. عدد السكان زيادة كبيرة . 7- ................. الفريق على منافسه فوزًا . 8- ................ الجيش من المعركة عودة المنتصر .
• س1: ضع مكان النقط مبتدأ مناسب ، ثم اذكر علامة إعرابه :
1 . ................... ماهرون في اللعب . 2. ................. سر الحياة على الأرض . 3. ................. نشيطات في الحقول . 4. ................ منتظران وصول القطار . 5. ................ متلألئة في السماء . 6. ............... ماؤها عذب . 7. ............... صافية اليوم . 8. .............. ملتزمون بالخلق الكريم . 9. .............. رحيمات . 10. .............. مثمرتان في الحديقة .
• س1: أكمل مكان النقط خبرًا مناسبًا ، ثم اذكر علام إعرابه :
1 . الصديقات ........................ . 2. الفائزان .................. بالفوز . 3. المهندسون .................. في عملهم . 4. الأصدقاء ..................... لبغضهم البعض . 5. المهندس .................... في رسم البيوت . 6. الصانعان ..................... في صناعتهما . 7. المتنزهون في الحدائق ........................... 8. الشجرة ..................... 9 . الأدباء .......................
• س1: عين المضاف إليه في الجمل التالية ، واذكر علامة إعرابه :
1.كتاب التلميذ نظيف . 2. قرأت في المكتبة قصة رجلين مخلصين لوطنهما . 3. توزع الحكومة الأراضي على بعض الناس . 4. سمع الفلاح أذان الصلاة في المذياع . 5. أحب قراءة القصص . 6. كل الفلاحين نشيطون . 7. سعادة المجتهدات بالنجاح كبيرة . 8. حديقة الحيوان في الجيزة . 9. أكل في اليوم ثلاث مرات . 10. إخلاص الصديقين أمر واجب . 11. جهود المعلمين مشكورة .
• س2 :أكمل مكان النقط بمضاف إليه :
1 . يقضي عمر وقت ..................... في القراءة . 2 . تغريد ................ جميل . 3 . إكرام ................من الصفات الحميدة . 4 . مجهود ............. في الحقول كبير . 5 . فناء ................. واسع . 6 . ورق ................ أخضر . 7 . يقف الجنود خلف ................. 8 . تؤكل ثمار .................. رطبة ويابسة . 9 . يقف الإمام أمام .................... 10 . هوايتي قراءة .................... 11 . من أجمل الأعياد عيد ............... 12 . انتصار .................. في حرب أكتوبر أسعد كل العرب . 13 . ماء ............ مالح ، و ماء .............. عذب . 14 . يا طالب .................. اجتهد في دروسك . 15 . علم ................. يرفرف على كل الأماكن .
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb