مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
الاستاذ ناصر السيد عضو فضى
عدد المساهمات : 189 نقاط : 357 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
موضوع: مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول الأحد 10 يونيو 2012 - 3:37
ذكاء شاعر الأسئلة 1-علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟ أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟ 2- مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟ ج2*مع جلسائه ليرى ماذا سيفعل أبو نواس . 3-ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟ ج3*سيطلب منهم أن يصبحوا دجاجا ويبيض كل واحد منهم بيضة . 4- ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟ ج4*أظهر الضيق والغضب. 5- ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد ج5*اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا يوجد سبب لذلك . 6- بم أوصي الطبيب ؟ ج6*بضرورة وجود البيض على مائدة طعام الرشيد . 7-علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟ ج7*يدل على مدى حبهم لهارون الرشيد . 8-ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟ ج8* بدا عليه الحيرة والارتباك. 9- كيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟ ج9*أعطاهم إياها هارون الرشيد عند عقد الإتفاق وقبل دخول أبي نواس . 10- كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟ وعلام يدل تصرفه هذا ؟ ج10*أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك ، يا مولاي هؤلاء دجاجك وانأ ديكهم ، ويدل ذلك على ذكائه و حسن تصرفه . الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها أعد جهز ، هيأ شرع بدأ جلسائه رجال القصر أظهر بين (×) أخفي تصرف سلوك صاح هتف تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع مولاي سيدي دهشوا عجبوا وجم ظهرت عليه ملامح الحيرة والارتباك والهم 0 سرعة بديهته ذكاؤه ، قدرته على التصرف بشكل مناسب في سرعة
أسئلة غير مجابة (أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟) 1 - هات معني : جهز ومضاد : سرياَ ، أظهر ، ومفرد : جلسائه وجمع : الخليفة , الشاعر 2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟ 3- علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟ 4- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟ 5- أعرب ما تحته خط
س3 (وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ..... ) 1 - هات معني : شرع ومضاد : أظهر ، الضيق ومفرد : الحاضرون وجمع : وجه , الاتفاق 2- كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟ - 3 ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟ 4-بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟ 5- أعرب ما تحته خط
س4 (حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة) 1 - هات معني : وجم ، ليدلل ومضاد :قدمها ، ومفرد : الجالسين 2-ماذا طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟ 3- كيف أكد جلساء هارون الرشيد حبهم له ؟ 4- كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه؟ 5- أعرب ما تحته خط
س6 - أدخل احدي أخوات( كان )علي كل جملة مما يأتي مرة وإحدى أخوات " إن " مرة أخرى وغير ما يلزم: 1 -الكتاب جديد0 2-اللبن جبن 3-الفتاتان متفوقتان0 4- اللاعبون نشيطون0 5- الرجلان واقفان0 6 – الحارس يقظ 7- الجو ربيع 8 – الليل طويل 7 - عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية 1- لعل الفلاحون ماهرون 2 – با ت الحارسين يقظان 8 - أعرب الجمل الآتية :- 1 - أمسي البرد شديدا 2- علمت أن الفلاح سعيد 3- كان الجو باردا
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) أعد الخليفة مفاجأة ل ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد ) 2) جلساء الخليفة هم ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا) 3) كان اتفاق الخليفة ( وديا – أسريا – سريا ) 4) جمع " الخليفة " ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء ) 5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد) 6) تصرف أبي نواس يدل علي ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )
ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :
1) سرعة البديهة من سمات الذكاء ( ) 2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة ( ) 3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح ( ) 4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك ( ) 5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله ( ) 6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق ( ) 7) اختفي البيض من مصر والشام ( ) 8) أوصي وزير الملك بضرورة وجود البيض علي مائدة الملك ( ) 9) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته ( ) 10) كان أبو نواس حاكم بغداد ( ) 11) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له ( ) 12) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف ( ) 13) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب ( ) 14) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس ( ) 15) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس ( )
من نوادر جحا الأسئلة 1-ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟ ج1*ألف دينار . 2-كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟ لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟ ج2*قال له بعد عشرين عاما سوف يموت واحد منا أنا أو الملك أو الحمار . 3-ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟ ج3*سأطلب ألفين دينارا وأعلمه في 15 سنة فقط . 4-هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟ ج4* بالطبع لا لغباء الحمار وجهل جحا بلغة الحمار كما أن الحمار ليس لديه القدرة على أن يمسك القلم والكتاب . 5- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟ ج5*الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ، أما الجاهل هو الذي لا يعرف شيئا . 6 - لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه ؟ ج6*أن يعطيه حمار جحا لينقل عليه بعض الأمتعة . لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض.
7 - الكذب لابد وأن ينكشف هات من القصة ما يؤكد ذلك. ج7*عندما نهق الحمار بعدما أخبر جحا جاره بأنه ليس موجودا . 8-ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار؟ ج8*أقول له هذا ضيفي يحب أن يقلد الأصوات . 9-لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟ ج9*أن بكتابته الخطاب سيتعين عليه الذهاب لبغداد ليقرأ الخطاب لأن خطه لا يقرأه غيره . 10-قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه العبارة ؟ ج10*عندما طلب منه جاره كتاب خطابا لابنه في بغداد . 11-لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟ ج11*أنه لم يطلب منه ذلك وإنما طلب منه كتابة خطاب .
س 1 :- أجب عن الأسئلة الآتية 1- ماذا تعرف عن جحا ؟ 2- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ 3- ماذا طلب الملك من أصحابه ؟ 4- لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟ 5- لماذا طرق جار جحا بابه ؟ 6- أين ذهب حمار جحا ؟ 7- كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟ 8- ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟ (9 ) هات ما يأتي : 1- مرادف "أمهلني" ، ، "تأملت" ، "طرق" 2-مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون" 3-جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط" 4-مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"
س2 (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله) 1- هات معني : مرحة ، نوادر ومضاد : ويضحكون ، خفة ، ومفرد : الشعوب 2- ماذا تعرف عن جحا ؟ 3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟ 4 - أعرب ما تحته خط س3 (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما ............... ) ( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني "و جمع " ملك " ومفرد دنانير. (ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟ (ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟ (د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟ هـ ) استخرج خبرا جملة وبين نوعه
س4 " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!" ( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار " جمع "الحمار " (ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟ (ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟ (د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟ (ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟
س6 ) جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد 1- هات معني : أمي ومضاد : راغبا ، ، وجمع : خطابك 2- حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ أ ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه ب ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها ج ـ كأن الولد حياته منظمة د ـ صار الرجال مشاغلهم كثيرة 3:- ضع خبرا جملة اسمية لكل ناسخ مما يأتي:- - كان الطقس ......................... - ليس اللاعبون ...................... - إن المعرض ..................... - أمسى الطالبان ...................... س9 ضع خبرا جملة فعلية لكل ناسخ مما يأتي ظل المهندسون ................... – ليت المصريين ......................
المنصور والطيور قراءة
1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟ ج1*من عدن إلى بغداد . 2-أي الأماكن قصد التاجر ؟ ج2*قصر الخليفة المنصور. 3-ما الذي كان مع التاجر ؟ ج3*معه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة . 4-لماذا جاء التاجر للخليفة ؟ ج4*جاء ليبيع له بعض المجوهرات . 5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟ ج5*مائة دينار. 6-ما الذي حدث له عند عودته ؟ ج6*وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها . 7-لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟ ج7*لأنها تحسبها لحما . 8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟ ج8*حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض . 9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟ ج9*سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه من السماء 10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟ ج10*طار جهة الشرق ، فوق الجبل الذي يلي قصرالخليفة المنصور . 11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟ ج11*أمر شرطيه الخاص بالذهاب إلى البلدة التي في هذا الاتجاه يتفقد أحول هذه القرية 12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟ ج12*وجد فيها رجل قد وجد مالا لا يعرف صاحبه . 13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟ ج13*كان يعمل تحت نخلة . 14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟ ج14*ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا . 15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟ ج15* كافأه بمائة دينار جزاءا لحفظه النقود حتى يعلم صاحبها . 16- ؟لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟ ج16* أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ. ونزل إلى النهر. 17ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟ ج17*مرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها.
تدريبات (1) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0 أ – هات مفرد ( تجار– الجواهر-أحجار)و مرادف ( قاصدا- استحسنه ) و مضاد ( أعطاه - استحسنه ) ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟
(2) انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0 أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق ) و جمع ( طريق – شاطىء –حدأة – الصرة ) و مضاد ( قائظا ) ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟ ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟
(3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له : " لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0 أ – هات مضاد (علمنا –حفظك )و مفرد ( العباد– البلاد )و مرادف ( تعجب- أثنى –حيلة ) جمع حيلة . ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟ ج- أعرب ما تحته خط
س4:- أجب عن الأسئلة الآتية 1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟ 2- أي الأماكن قصد التاجر ؟ 3-ما الذي كان مع التاجر ؟ 4 - لماذا جاء التاجر للخليفة ؟ 5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟ 6-ما الذي حدث له عند عودته ؟ 7 -لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟ 8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟ 9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟ 10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟ 11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟ 12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟ 13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟ 14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟ 15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟
س5 ) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0 أ – هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه ) ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟ ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور؟ هـ) أعرب ما تحته خط
س6 " فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية " أ ) هات ما يأتي :- معنى " دعا- أمره " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية – شرطى " ؟ ب)لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟ ج)لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟ د)ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟ هـ)على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟ و) أعرب ما تحته خط
س7 ) قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا " أ – هات مضاد (بأمركم) و مفرد (الأمانات) و مرادف (تؤدوا) . ب) بما ذا أمرنا الله عز وجل في الآية السابقة ؟ ج ) ما أثر العمل بتلك الآية علي الفرد و المجتمع
الحذاء العجيب تدريبات
(1) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0 أ – هات مرادف ( بخيل –موضع )ومضاد ( يلبس- ثقيلا ) وجمع ( موضع- حذاء ) مفرد (أصدقاء) ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟ د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟ (2) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته أ – هات مضاد (خرج –جديدا –صديقه ) و جمع ( حمام –حذاء ) مرادف ( مضى – جانب ) ؟ ب – من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟ ج – ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟ د – أعرب ما تحته خط ؟
س3 أجب عن الأسئلة الآتية 1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟ 2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟ 3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟ 4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟ 5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟ 6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟ 7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟ 8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟ 9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟ 10 -ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟ 11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟ 12 - من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟ 13 -كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟ 14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟ 15 -ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟ 16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟ 17 -ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟ 18- ماذا فعل القاضي له ؟ 19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟ 20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك . 21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف . س4 ) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0 أ – هات مرادف ( بخيل ) و مضاد ( يلبس ) و جمع ( موضع ) ب – ما صفات أبى القاسم ؟ ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟ د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟ هـ) أعرب ما تحته خط
س5 ) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0 أ – هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟ ب – ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟ ج) لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟ هـ - أعرب ما تحته خط س6 ) " أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0" أ)هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟ ب )لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟ ج )ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟ هـ - أعرب ما تحته خط س7 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا ، مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0 ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت أ)هات ما يلى : معنى " فقد " ومضاد " انصرف " وجمع " القاضي "؟ ب) ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟ ج ) أعرب ما تحته خط د) -فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف
لدرس الخامس البخيل والدجاجة للشاعر محمد عثمان
معانى المفردات الكلمة مرادفتها البخيل الممسك × الكريم (ج) البخلاء الدهر الزمن (ج) الدهور أو الأدهر الحاجة السؤال مر مضى العجب الدهشة ظن اعتقد × تيقن يزداد × ينقص عزا عظمة × ذلة قبض أمسك × فض المسكين الفقير (ج) المساكين يمينه يده شقها قسمها ، ذبحها غفلته × يقظته حضرته وجوده لقيه وجده × فقده مرمية ملقاة الطمع الجشع × القناعة جمع حصد × فقد ضيع أفقد × وجد الإنسان المرء (ج) الأناسى
مواطن الجمال دجاجة تكفيه شر الحاجة : صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0 تعطيه العجب : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0 الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع : صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه عظمة في حجره مرمية : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل
س1 أجب عن الأسئلة الآتية 1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ 2-ما الذي ظنه البخيل ؟ 3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟ 4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟ 5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
س2 كان البخيل عنده دجاجة * تكفيه طول الدهر شر الحاجة في كل يوم مر تعطيه العجب * وهى تبيض بيضة من ذهب أ – هات مضاد (البخيل–شر– تعطيه ) و جمع (الحاجة–دجاجة - الدهر ) مرادف (تكفيه –الحاجة ) ؟ ب ) لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ ج) ما الجمال في (دجاجة تكفيه شر الحاجة ، تعطيه العجب )
س3 فظن يوما أن فيها كنزا * وأنه يزداد منه عزا فقبض الدجاجة المسكين * وكان في يمينه سكيـن وشقها نصفين من غفلته * إذ هي كالدجاج في حضرته أ )هات ما يلي : معنى ( ظن– عزا– قبض– حضرته ) مضاد :( ظن– يزداد – عزا– غفلته – يمينه ) ب )ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟ ج)ما الميزة في دجاجة البخيل ؟ د )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟ هـ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟
س4 ولم يجد كنزا ولا لقيه * بل عظمة في حجره مرمية فقال لاشك بأن الطمعا * ضيع للإنسان ما قد جمعا أ )هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا - ضيع) جمع (كنز – الإنسان –لقية –حجره ) ب) -ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟ ج) -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟ هـ) ما الجمال في (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ،عظمة في حجره مرمية)
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb