منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول   مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول Emptyالأحد 10 يونيو 2012 - 3:37

ذكاء شاعر الأسئلة
1-علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟
أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
2- مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟ ج2*مع جلسائه ليرى ماذا سيفعل أبو نواس .
3-ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
ج3*سيطلب منهم أن يصبحوا دجاجا ويبيض كل واحد منهم بيضة .
4- ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟                                  ج4*أظهر الضيق والغضب.
5- ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد   ج5*اختفى البيض تماما من كل بيوتها  ولا يوجد سبب لذلك .
6- بم أوصي الطبيب ؟     ج6*بضرورة وجود البيض على مائدة طعام الرشيد .
7-علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟   ج7*يدل على مدى حبهم لهارون الرشيد .
8-ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟
ج8* بدا عليه  الحيرة والارتباك.
9- كيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟                                      
  ج9*أعطاهم إياها هارون الرشيد عند عقد الإتفاق وقبل دخول أبي نواس .
10- كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟ وعلام يدل تصرفه هذا ؟
ج10*أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك ،  يا مولاي هؤلاء دجاجك وانأ ديكهم ، ويدل ذلك على ذكائه و حسن تصرفه .
الكلمة مرادفتها الكلمة مرادفتها
أعد جهز  ،  هيأ شرع بدأ
جلسائه رجال القصر أظهر بين (×) أخفي
تصرف سلوك صاح هتف
تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاي سيدي دهشوا عجبوا
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة
    والارتباك والهم 0                   سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف   بشكل مناسب في سرعة

          أسئلة غير مجابة
(أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس  أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟)
   1 -  هات معني : جهز      ومضاد : سرياَ ، أظهر        ، ومفرد : جلسائه وجمع  : الخليفة  , الشاعر
  2- ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟                 3- علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟
 4- ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟                           5- أعرب ما تحته خط

س3 (وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟" فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد   لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها  .....  )
    1 -  هات معني : شرع       ومضاد : أظهر ، الضيق      ومفرد : الحاضرون    وجمع : وجه  , الاتفاق
   2- كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟             -  3 ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟
   4-بماذا أوصى الطبيب للخليفة ؟                         5- أعرب ما تحته خط

س4 (حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي  وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة)
    1 -  هات معني : وجم ، ليدلل              ومضاد :قدمها           ، ومفرد : الجالسين
    2-ماذا  طلب الخليفة من جلسائه ؟ وهل يتفق مع الواقع ؟          3- كيف أكد جلساء  هارون الرشيد حبهم له ؟        
    4-  كيف تصرف أبو نواس ؟ وعلاما يدل تصرفه؟                     5- أعرب ما تحته خط

س6 -   أدخل احدي أخوات( كان )علي كل جملة مما يأتي مرة وإحدى أخوات " إن " مرة أخرى  وغير ما يلزم:
1 -الكتاب جديد0            2-اللبن جبن             3-الفتاتان متفوقتان0            4- اللاعبون نشيطون0
5- الرجلان واقفان0      6 – الحارس يقظ        7- الجو ربيع                     8 – الليل طويل
7 -  عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية                                                                                                     1-  لعل  الفلاحون ماهرون        2 – با ت الحارسين يقظان                                                                     8 - أعرب الجمل الآتية :- 1 - أمسي  البرد شديدا           2-  علمت أن الفلاح سعيد        3- كان الجو باردا

اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1) أعد الخليفة مفاجأة ل  ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
2) جلساء الخليفة هم  ( الوزراء– القضاة  – كلاهما معا)
3) كان اتفاق الخليفة (   وديا   –  أسريا  –   سريا    )
4) جمع  " الخليفة " ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
6) تصرف أبي نواس يدل علي  ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )

             ضع علامة ( صح ) أو علامة ( خطأ ) أمام العبارات الآتية :

1) سرعة البديهة من سمات الذكاء (     )
2) فطن أبو نواس لمزاح الخليفة   (     )
3) تدل القصة علي رغبة الخليفة في المزاح (     )
4) لم يكن تصرف أبي نواس مفاجئا للملك   (     )
5) إذا لم يحسن أبو نواس التصرف كان الخليفة سيقتله (     )
6) أمر هارون الرشيد جلساءه بهذا التصرف دون اتفاق (     )
7) اختفي البيض من مصر والشام (     )
8) أوصي وزير الملك بضرورة وجود البيض علي مائدة الملك (     )
9) تصرف أبي نواس يدل علي شجاعته (     )
10) كان أبو نواس حاكم بغداد (     )
11) كان اتفاق الملك مع جلسائه ليري مدي حب أبي نواس له (     )
12) تظاهر أبو نواس بالمرض ليخرج من هذا الموقف (     )
13) نتعلم من تصرف أبي نواس الكذب (     )
14) غضب الخليفة والحضور لتصرف أبي نواس (     )
15) أعطي الخليقة بيضة لكل واحد من الحضور قبل مجيء أبي نواس (     )

من نوادر جحا
الأسئلة
1-ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟       ج1*ألف دينار .
2-كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل في تعليم الحمار ؟
لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
ج2*قال له بعد عشرين عاما سوف يموت واحد منا أنا أو الملك أو الحمار .
3-ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟           ج3*سأطلب ألفين دينارا وأعلمه في 15 سنة فقط .
4-هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب؟
ج4*  بالطبع لا لغباء الحمار وجهل جحا بلغة الحمار كما أن الحمار ليس لديه القدرة على أن يمسك القلم والكتاب .
5- ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟    
ج5*الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ، أما الجاهل هو الذي لا يعرف شيئا .
6   - لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه ؟
                   ج6*أن يعطيه حمار جحا لينقل عليه بعض الأمتعة                                                                                               .                    لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض.

7 -  الكذب لابد وأن ينكشف هات من القصة ما يؤكد ذلك.                
                     ج7*عندما نهق الحمار بعدما أخبر جحا جاره بأنه ليس موجودا .
8-ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق الحمار؟  
ج8*أقول له هذا ضيفي يحب أن يقلد الأصوات .
9-لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟
ج9*أن بكتابته الخطاب سيتعين عليه الذهاب لبغداد ليقرأ الخطاب لأن خطه لا يقرأه غيره .
10-قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه العبارة ؟
ج10*عندما طلب منه جاره كتاب خطابا لابنه في بغداد .
11-لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟  
ج11*أنه لم يطلب منه ذلك وإنما طلب منه كتابة خطاب .

س 1 :- أجب عن الأسئلة الآتية
1-  ماذا تعرف عن جحا ؟                          2- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟
3- ماذا طلب الملك من أصحابه ؟                4- لماذا طلب جحا من الملك مهلة علي طلبه ؟
5- لماذا طرق جار جحا بابه ؟                    6- أين ذهب حمار جحا ؟
7- كيف علل جحا وجود الحمار بالبيت ؟       8- ماذا طلب الرجل الأمي من جحا ؟
(9 ) هات ما يأتي :
1- مرادف "أمهلني" ، ، "تأملت" ، "طرق"         2-مقابل " تخشي" ، "عرفته" ، "يضحكون" ،"يبتسمون"                        3-جمع "شخصية" ، "ملك" ، "دار" ، "خط"        
 4-مفرد "نوادر" ، "الأمتعة" ، "الأغراض" ، "أحوال"

س2  (جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله)
1-   هات معني : مرحة  ، نوادر                ومضاد : ويضحكون ، خفة   ، ومفرد : الشعوب
2- ماذا تعرف عن جحا ؟   3- إلي أي شيء تهدف نوادر جحا ؟           4 - أعرب ما تحته خط                                                                                                  
س3 (يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما ...............  )
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني            "و جمع " ملك "          ومفرد دنانير.
(ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟         (ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
(د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟  هـ ) استخرج خبرا جملة وبين نوعه

                  س4 " هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
               ( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق "        وجمع " جار " جمع "الحمار "
               (ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟            (ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
(د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟      (ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟

س6 )  جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد
1-   هات معني :   أمي                 ومضاد : راغبا ،                      ، وجمع  : خطابك
2- حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد فيما يلي :ـ
أ ـ كان الشهيد يدافع عن وطنه            ب   ـ أصبحت الأم تدبر أعمالها
ج ـ كأن  الولد حياته منظمة                                   د ـ صار  الرجال مشاغلهم كثيرة
3:-  ضع خبرا جملة   اسمية لكل ناسخ مما يأتي:-
- كان الطقس .........................      - ليس اللاعبون ......................
- إن المعرض .....................          - أمسى الطالبان ......................
س9 ضع خبرا جملة   فعلية  لكل ناسخ مما يأتي
ظل المهندسون ...................           – ليت المصريين  ......................

    المنصور والطيور            قراءة

1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟                         ج1*من عدن إلى بغداد .
2-أي الأماكن قصد التاجر ؟                                       ج2*قصر الخليفة المنصور.
3-ما الذي كان مع التاجر ؟                                        ج3*معه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة .
4-لماذا جاء التاجر للخليفة ؟                                      ج4*جاء ليبيع له بعض المجوهرات .
5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟       ج5*مائة دينار.
6-ما الذي حدث له عند عودته ؟
ج6*وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها .
7-لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟                                    ج7*لأنها تحسبها لحما .
8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟                    
ج8*حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله  وأصابه الهم والمرض .
9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟
ج9*سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه من السماء
10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟  
ج10*طار جهة الشرق ، فوق الجبل الذي يلي قصرالخليفة المنصور .
11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟
ج11*أمر شرطيه الخاص بالذهاب إلى البلدة التي في هذا الاتجاه يتفقد أحول هذه القرية
12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟         ج12*وجد فيها رجل قد وجد مالا لا يعرف صاحبه .
13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟        ج13*كان يعمل تحت نخلة .
14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟  وهل كان ظنه صحيح ؟  
 ج14*ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا .
15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟  ولماذا ؟  
 ج15* كافأه بمائة دينار جزاءا لحفظه النقود حتى يعلم صاحبها .
16- ؟لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟                  
ج16* أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ. ونزل إلى النهر.
17ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟            
ج17*مرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها.

تدريبات
(1) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
أ – هات مفرد ( تجار– الجواهر-أحجار)و مرادف ( قاصدا- استحسنه ) و مضاد ( أعطاه - استحسنه )
ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟   ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور ؟

(2) انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، منزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0
أ – هات مرادف ( انصرف –الأفق  ) و جمع ( طريق – شاطىء –حدأة – الصرة  ) و مضاد ( قائظا )
ب – صف شعور التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟   ج – إلى أين اتجه التاجر بعد أن باع المجوهرات ؟

(3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له :
" لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار
فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0
أ – هات مضاد (علمنا –حفظك )و مفرد ( العباد– البلاد )و مرادف ( تعجب- أثنى –حيلة  ) جمع حيلة .
ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟                           ج- أعرب ما تحته خط

  س4:- أجب عن الأسئلة الآتية
1-من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟                           2-  أي الأماكن قصد التاجر ؟
3-ما الذي كان مع التاجر ؟                                           4  -  لماذا جاء التاجر للخليفة ؟
5-كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟         6-ما الذي حدث له عند عودته ؟
7 -لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟                              8-ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟
9-ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟                        10-إلى أي الجهات طار الطائر ؟
11-ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟        12-ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
13-أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟
14-ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟
15-بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟

س5 ) ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
أ – هات مفرد ( تاجر ) و مرادف ( قاصدا ) و مضاد ( استحسنه )                                                          ب – ما سبب ذهاب التاجر إلى قصر المنصور ؟     ج – بكم باع التاجر المجوهرات للمنصور؟                      هـ) أعرب ما تحته خط  

س6     " فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "
أ ) هات ما يأتي :- معنى " دعا- أمره  " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية – شرطى  " ؟
ب)لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟
ج)لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟                        د)ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
هـ)على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟
 و) أعرب ما تحته خط

س7 )  قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به  إن الله كان سميعا بصيرا "
أ – هات مضاد (بأمركم) و مفرد (الأمانات) و مرادف (تؤدوا) .
ب) بما ذا أمرنا الله عز وجل في الآية السابقة ؟    ج ) ما أثر العمل بتلك الآية علي الفرد و المجتمع

  الحذاء  العجيب تدريبات

(1) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع  سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
أ – هات مرادف ( بخيل –موضع  )ومضاد ( يلبس- ثقيلا  ) وجمع ( موضع- حذاء ) مفرد (أصدقاء)
ب – ما صفات أبى القاسم ؟      ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟      د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟
(2) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته
أ – هات مضاد (خرج –جديدا –صديقه ) و جمع ( حمام –حذاء  ) مرادف ( مضى – جانب ) ؟
ب – من أين لأبى القاسم بالحذاء الجديد ؟  ج – ما الحكم الذى أصدره القاضى ضد أبى القاسم ؟
د – أعرب ما تحته خط ؟

س3 أجب عن الأسئلة الآتية
1-ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟       2-ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
3-لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟       4-ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟   5-ما نتيجة نصيحة صديقه ؟      6- ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
7-ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟     8- هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
9-لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟     10 -ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟
11- لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟   12 - من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟
13 -كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟
14-ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟    15 -ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسورا ؟
16- من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟      17 -ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
18-  ماذا فعل القاضي له ؟                                  19-ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟
20- حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
21-فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .                                                                
س4 ) كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع  سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
أ – هات مرادف ( بخيل ) و مضاد ( يلبس ) و جمع ( موضع )
ب – ما صفات أبى القاسم ؟                                   ج – ما مظاهر بخل أبى القاسم ؟
د – بم نصح صديق أبى القاسم ؟                            هـ) أعرب ما تحته خط                                

    س5 ) قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0
أ – هات مضاد (خرج) و جمع ( حمام ) مرادف ( مضى ) ؟
ب – ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟           ج) لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟                          
هـ - أعرب ما تحته خط                                                                                                        
س6  )  " أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"
أ)هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟
ب )لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟    ج )ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟                           هـ - أعرب ما تحته خط                                                                                                      
س7 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا ، مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0
ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت                                                                                                                      
أ)هات ما يلى : معنى " فقد " ومضاد " انصرف " وجمع " القاضي "؟
ب) ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟    ج )  أعرب ما تحته خط
د) -فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف

لدرس الخامس            البخيل والدجاجة      للشاعر محمد عثمان

معانى المفردات
الكلمة مرادفتها
البخيل الممسك × الكريم (ج) البخلاء الدهر الزمن (ج) الدهور أو الأدهر
الحاجة السؤال مر مضى
العجب الدهشة ظن اعتقد × تيقن
يزداد × ينقص عزا عظمة × ذلة
قبض أمسك × فض المسكين الفقير (ج) المساكين
يمينه يده شقها قسمها ، ذبحها
غفلته × يقظته حضرته وجوده
لقيه وجده × فقده مرمية ملقاة
الطمع الجشع × القناعة جمع حصد × فقد
ضيع أفقد × وجد الإنسان المرء (ج) الأناسى

مواطن الجمال
دجاجة تكفيه شر الحاجة : صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0
تعطيه العجب : صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0
الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع : صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه
عظمة في حجره مرمية : تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل

س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟      2-ما الذي ظنه البخيل ؟
3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟            4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟

س2    كان البخيل عنده دجاجة            *                        تكفيه طول الدهر شر الحاجة
           في كل يوم مر تعطيه العجب      *                        وهى تبيض بيضة من ذهب                                        أ – هات مضاد (البخيل–شر– تعطيه ) و جمع (الحاجة–دجاجة - الدهر ) مرادف (تكفيه –الحاجة ) ؟
ب ) لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
ج) ما الجمال في  (دجاجة تكفيه شر الحاجة    ،  تعطيه العجب )


         س3        فظن يوما أن فيها كنزا           *           وأنه يزداد منه عزا
                      فقبض الدجاجة المسكين         *          وكان في يمينه سكيـن
                       وشقها نصفين من غفلته        *         إذ هي كالدجاج في حضرته
أ )هات ما يلي : معنى ( ظن– عزا– قبض– حضرته ) مضاد :( ظن– يزداد – عزا– غفلته – يمينه )
ب )ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟            ج)ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
د )ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟      هـ) ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟

س4        ولم يجد كنزا ولا لقيه           *                        بل عظمة في حجره مرمية
              فقال لاشك بأن الطمعا           *                        ضيع للإنسان ما قد جمعا
أ )هات ما يلي : معنى (كنزا – مرمية – الطمعا    - ضيع) جمع (كنز – الإنسان –لقية –حجره )
ب) -ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
ج) -ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
هـ) ما الجمال في  (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع   ،عظمة في حجره مرمية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول   مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول Emptyالسبت 2 فبراير 2013 - 1:30

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة شاملة على الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل الوحدة الثانية شاملة الصور لمادة العلوم 6 ابتدائى ترم أول
» حمل الوحدة الثانية لغة عربية 6 ابتدائى ترم اول
» أسئلة على الدرس الثانى الوحدة الثانية علوم 6 ابتدائى ترم أول
» مراجعة على الوحدة الثانية علوم 6 ابتدائى ترم ثانى
» مراجعة شاملة على الوحدة الثالثة لغة عربية السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: السادس الابتدائى-
انتقل الى: