رغبـــة نبيلـــة
قال الله تعالي :
" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
الأسئلة :-
1-ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟
ج1*تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2-ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
ج2*تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3-ما علاقة مريم بزملائها ؟
ج3*تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4-ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
ج4*تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام .
5-ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟ ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
ج5*رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان.
6-ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
ج6*كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7-ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
ج7*جلست تفكر فيما تفعله وسألت والدها عن المستشفى و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي و كتبت رقمه من الاعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8-متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟ ج8*في نهاية الأسبوع القادم .
أجب عن الأسئلة الآتيةس1 (مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " وجماعة " أدباء صغار ") ،
أ – هات مرادف :(مجتهدة ، عديدة ,تمارس , عديدة ) و مضاد: (نشيطة ,عديدة , علماء , صغار ) و مفرد (أنشطة , علماء , أدباء , صغار ) جمع : ( نشيطة , جماعة , الطريق , جانب )
ب- فى أى عام دراسى تدرس مريم ؟ ج- بم اتصفت مريم ؟
د- ما الأنشطة التى تمارسها مريم ؟ هـ - أعرب ما تحته خط
و- استخرج من القطعة السابقة ( خبر مفرد ، خبر جملة فعلية )
س2 في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
أ)هات ما يلى فى جملة من تعبيرك : معنى "يتخللها – تشاهد " ومفرد " الإعلانات – سهرات "
وجمع " أسبوع – مساء – أسبوع " ومضاد " مساء - تجلس - " ؟
ب)ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
ج)ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟ د )- ماذا رأت مريم وهى تشاهد التليفزيون ؟
هـ)ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
و ) كيف شعرت مريم وهى تشاهد الإعلان عن مستشفى 57357؟
ى ) أعرب ما تحته خط
س3: انه مستشفي خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي
أ)هات ما يلى : معنى " أنشأته " ومفرد " المصابين " وجمع " الحكومة " ومضاد " خاص " ؟
ب)من المتحدث في هذه العبارة ؟ ج) - بم أخبر والد مريم عن مستشفى 57357 ؟
د )- كيف تم بناء هذا المستشفى ؟ هـ ) - ماذا طلبت مريم من أبيها ؟
و) أعرب ما تحته خط
س4: إنها سوف تكتب رسالة الي مكتب البريد ، الذي تدخر فيه نقودها ، تطلب منه أن يرسل من حسابها مبلغا إلي رقم حساب المستشفي كما كتبت رقمه من الإعلان
أ)هات ما يلى : معنى " رسالة – تدخر- نقود –مبلغا " ومفرد " نقودها "
وجمع " رسالة - الإعلان – مبلغ –البريد " ومضاد " يرسل " ؟
ب) كيف كانت مريم إيجابية تجاه مستشفى 57357 ؟ وما رأيك فيما فعلت ؟
ج) ماذا طلبت مريم من أبيها ؟ د ) - بم رد والد مريم على طلبها ؟
هـ ) - بم شعرت مريم بعد موافقة أبيها على طلبها ؟
أجب عن الأسئلة الآتية
• س1: صف مريم ، كما فهمت في الدرس
• س2: ما الأنشطة التي كانت تمارسها مريم في المدرسة ؟
• س3: كيف تحب مريم زملاءها ؟
• س4: ماذا تفعل مريم مساء كل خميس ؟
• س5: ما الإعلان الذي شاهدته مريم في التليفزيون ؟
• س6: من الذين يعالجهم مستشفى 57357 ؟
• س7: ما معنى رقم 57357 ؟
• س8: لمن قررت مريم أن تكتب الرسالة ؟ و لماذا ؟
• س9: لماذا تحدثت مريم إلى أبيها ؟ و هل وافق والديها على ذلك ؟
• س10: متى قررت مريم أن تذهب إلى المستشفى ؟
زيارة مفاجـــأة
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج1*لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
ج2*رحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟ ج3*هدايا للمرضي .
4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام * الطرقات واسعة ونظيفة*المكان هادئ تماما *حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
ج5*كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .
6-لماذا كانت تفعل ذلك ؟ ج6*حتى تخفف عنهم أحزانهم .
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
ج7*رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
ج8*مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .
9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
ج9*لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟ ج10*اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
ج11*بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه "وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله".
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
ج12*خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
ج13*الله ، قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين" سورة الشعراء : ( 80 )
أجب عن الأسئلة الآتية :-
س1: مع من جلست مريم ؟ و ماذا قالت لهم ؟
س2: لماذا ستزور مريم مستشفى 57357 يوم الخميس القادم ؟
س3: ماذا ستأخذ مريم معها إلى المستشفى ؟
س4: ما الاقتراح الذي عرضته صديقات مريم ؟
س5: صف المستشفى .
س6: ماذا أعطت مريم لكل مريض تدخل حجرته ؟
س7: لماذا كانت مريم تبتسم عند دخولها على كل مريض ؟
س8: ما المفاجأة التي وقعت ل مريم ؟
س9: صف حال فاطمة في حجرتها
س10: بم وعدت مريم صديقتها فاطمة ؟
س11: هل تتوقع أن تفي مريم بوعدها ؟ و لماذا ؟
س :- أجب عن الأسئلة الآتية
1-لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ ولما في هذا اليوم ؟
2-ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
3-ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟ 4-صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
5-ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟ 6 - لماذا كانت تفعل ذلك ؟
7-ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
8-صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟ 9-لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
10-كيف قابلت مريم فاطمة ؟ 11-بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
12-ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
13-من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
س2 جلست مريم مع أصدقائها في المدرسة ، وقالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلي مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال ، وعرضت عليهم الفكرة
أ)هات ما يلى فى جملة من عندك : معنى " عطلة - القادم " ومفرد " الأطفال – الهدايا "
وجمع " الفكرة -مستشفى - عطلة " ومضاد " جلست – القادم -" ؟
ب) لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
ج) ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟ د) أعرب ما تحته خط
س3 الذي وجدته غاية في الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
أ -هات ما يلي فى جملة من تعبيرك :- معنى " غاية " مضاد " الجمال – النظام "
مفرد " طرقات- حجرات – المرضى – الأجهزة " جمع المكان – النظام - " .
ب-ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟ ج- لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
د- كيف رأت مريم المستشفى ؟ وماذا فعلت ؟ د) أعرب ما تحته خط
س4" وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود 00 لم تصدق مريم عينيها "
أ -هات ما يلي :- معنى " شرود " و مضاد " أسفل " ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
ب-من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟ ج -كيف تقابلت مريم وفاطمة ؟ وكيف تفرقتا ؟ د) أعرب ما تحته خط
س5 أدخل احدي أخوات( إن ) مرة وإحدى أحوات "كان " مرةأخرى علي كل جملة مما يأتي
وغير ما يلزم:
1-الكتاب جديد0 2-اللبن جبن0 3-الفتاتان متفوقتان0 4- اللاعبون نشيطون0
-5الرجلان واقفان0 6 – الحارس يقظ 7- الجو ربيع 8 – الليل طويل
س6 عين الخطأ النحوي في الجمل الآتية 1- لعل الفلاحون ماهرون 2 – ليت الحارسان يقظان س7 أعرب الجمل الآتية 1- إن البرد شديد 2- ليس الفلاح تعيسا 3- كأن الجو بارد
س8 احذف الحرف الناسخ أو الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة :-
- صار المهندسون متطورين . - ليس العفو ضعفاً .
- أن اللاعبات محترمات - لعل الجو بارد .
تخطيط رائع
1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
ج1*أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
2-لم تغير شكل فاطمة وتساقط معظم شعر رأسها ؟
ج2*إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج
3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟ ج3*لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
4-ماذا نويت مريم ج4*نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
5-لم لن يحدث ذلك ؟ ج5*لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟ ج6*أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .
7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
ج7*أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟ ج8*لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة .
9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟
ج9*خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .رفض إدارة المستشفى لذلك .
10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبرها بحلها ؟
ج10*العقبة التي حلها الطبيب استأذن إدارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟ ج11*لأجل هؤلاء المرضي المساكين .
س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1 -متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
2-لم تغير شكل فاطمة ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ 3-لماذا حمدت فاطمة الله ؟
4-ماذا نويت مريم ؟ 5-لم لن يحدث ذلك ؟
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟ 7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟
9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارة فاطمة للمدرسة ؟
10 -ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبها بحلها ؟
11:كيف عرفت مريم أن صاحبتها فاطمة أصيبت بالسرطان ؟
12: متى أصيب فاطمة بالمرض الخطير ؟
13: ما سبب تساقط شعر فاطمة ؟
14: ما الاقتراح الذي اقترحته مريم على الطبيب ؟ و ما موقف الطبيب ؟
15: ما الاقتراح الذي اقترحه الطبيب ؟ و لماذا ؟
16: لماذا سيخاطب الطبيب إدارة المستشفى ؟
17: لماذا قال الطبيب ل مريم أنت تلميذة ذكية ؟
18:ما الحل الذي تتوقع أن يصل إليه الطبيب ؟
س2" وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
أ-هات :- معنى : " المفعول – تساقط – أثناء " ومضاد: " القوية – تغير - "
ومفرد: " الأدوية " وجمع :" نتيجة – شكلها – شعر – العلاج " ؟
ب-ما سبب تغير شكل فاطمة ؟ ج-لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
د) أعرب ما تحته خط
س3 فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
أ-هات :- معنى: " فترة،- شاردة – استجابة " ومضاد " قوية – استجابة – شاردة –الفرحة " . وجمع " الفرحة – فترة – صامتة – وجه – شاردة " ؟
ب-ما أثر زيارة مريم لفاطمة ؟ وهل يفيد ذلك في العلاج ؟
ج- ما واجبك نحو المريض من أقاربك وأصدقائك ؟ د) أعرب ما تحته خط
س4" أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
أ -هات :- معنى " تستطيع- أخاطب – ذكية " جمع " فكرة - إدارة – الطبيب " ومضاد " ذكية " ؟
ب-في أي شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ وما هذه الفكرة "
ج-لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟ د) أعرب ما تحته خط
س5 وتأمل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( بضم الخاء)
" من عاد مريضا ، لم يزل في خرفة الجنة"0 قيل:يا رسول الله ! وما خرفة الجنة؟ قال: جناها "
. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أ -هات :- معنى " عاد ، خرفة ، جناها " جمع " الجنة –رسول – مريضا - خرفة " ب – ألاما يرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وما أثر ذلك علي المريض ؟
ج – ما أثر العمل بهذا الحديث ؟
س6 أدخل احدي أخوات(كان مرة و إن مرة أخري )علي كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم:
أ – الطبيان نشيطان ب- الفلاحون المصريون ماهرون ج – المطر نازل
س7 احذف الفعل الناسخ وضع مكانه حرفا ناسخا
أ – ليس الجو رائعا صيفا ب- أصبح المعلمون مكرمين
س8 عين نوع خبر إن أو احدي أخواتها في الجمل الآتية 1 –إن العاملين المصريين ماهرون في العمل 2- لعل الحصانين يتسابقان في السباق . 3-عرفت أن الجمل سنامه كبير 4- ليت الأشجار أوراقها خضراء
يوم لا ينسى
قال تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان " المائدة : أية 2
الأسئلة
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
ج1*لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث .
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
ج2*دخلت المعلمة "كاميليا" للفصل وقالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
ج3*"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟ ج4*اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5-لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟ ج5*لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
ج6*في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونةكما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "
بك يا فاطمة في فصلك".
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟ ج7*مع بداية الحصة الثانية .
8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
ج8*تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
ج9*المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية وكانت المفاجأة الرائعة الثانيةان ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها.
10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
ج10*كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة .
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
ج11*"فصل القبعات البيضاء".
س1 أجب عن الأسئلة الآتية
1-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟ 2-ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
3-ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟ 4-ما الذي اقترحه أحمد ؟
5-لماذا فرحت مريم فرحا غامرا ؟ 6-صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
7-متى دخلت فاطمة الفصل ؟ 8-صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
9-ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟ 10-من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
11-ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
س1: لماذا لم تحك مريم لزملائها عن فاطمة ؟
س2: ماذا قالت المعلمة للتلاميذ ؟
س3: بماذا أجاب سامح على المعلمة؟
س4: ماذا قال أحمد ؟
س5: بم أجابت المعلمة على التلاميذ ؟
س6: صف الفصل في اليوم التالي .
س7: ماذا كتب التلاميذ على لوحة الترحيب ؟
س8: متى دقت فاطمة باب فصلها ؟
س9: كيف دخلت فاطمة الفصل ؟
س10: ما المفاجأتان اللتان وقعتا ؟
س11: ماذا أصبح اسم الفصل ؟
س2 : " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ، إلي المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات
أ -هات :- معنى " يسعدني ، صحبة – أخبركم – والدتها – تعرفون – فترة - "
جمع " مريضة – زميلتكم – فترة " ومضاد " تعرفون – ستاتى – غد – مريضة - مقيمة " ؟
ب- من المتحدث في الفقرة السابقة ؟ وبما ذا أخبرتهم ؟
ج-ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة؟
د- برفقة من ستأتي فاطمة ؟ هـ) أعرب ما تحته خط
د- استخرج( خبرا مفردا لحرف ناسخ و خبرا جملة لفعل ناسخ )
س3" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
أ -هات ما يلي: معنى :" ما أطل – دوى – تعالت – سعادتنا " ومفرد :" صيحات "
ومضاد : " سعادتنا - بداية – ببطء – دوى – الحار " وجمع " وجه – دقة –اللحظة – مفاجأة " ؟
ب- ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
ج- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
س4 قال تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "
أ - هات ما يلي: معنى " البر - والتقوى " ومفرد " والعدوان "
ومضاد "الإثم – العدوان – البر "؟
ب- ما الجمال في قوله تعالى " وتعاونوا - ولا تعاونوا )
ج- بما ذا أمرنا الله تعالى في الآية السابقة ؟ وعن أي شيء نهانا ؟
س5 ضع حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- اللاعبان مجتهدان . – المهندسون نشيطون . - الشمس مشرقة . – اللاعبان محترمات. - الاحتفال عظيم . – الصغير كبير .
أخي ... الإنسان عيسى الناعورى
مظاهر الجمال
في المشرق والمغرب: تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز.
الأبيض والأسود: تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين
المطلق: استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر.
معا لنعيش إخوانا:تعبيرجميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة.
لو شئنا أحلنا:تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .
اقرأ وتعلم :قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
الأسئلة
1-اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
ج1*الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة
2-ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟
ج2*يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .
3-لماذا تمنى الشاعر ذلك
ج3*لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فيحس بيد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .
4-ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
ج4*الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .
5-من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟ ج5*ستصبح الدنيا مثل الجنة .
6-لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟ ج6*حتى نتعارف.
قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
7-ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟ ج7*التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقــــوى .
س 1 : أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
1-هات ما يأتي :معنى " جوهرك - العالم - صافحها –يخفق " جمع (المشرق-المغرب – جوهر )؟
2-من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟ 3-ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
4-استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟
5- ما الجمال في قول الشاعر : في المشرق والمغرب
س 2 : لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
1-هات ما يأتي : معنى "أحلنا – نسعد – أعوانا – شئنا – هيا " ومضاد: "جئنا – الدنيا – نعيش – إخوانا - " . ومفرد "أعوان – إخوانا – أحباء " وجمع : "جنة-الحياة – الفردوس دنيا – أخى – الإنسان "؟
2-ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
3-كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟
4-ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟
س3: قال تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أنقاكم إن الله عليم خبير "
1-هات ما يأتي :معنى " أكرمكم - أنقاكم – خبير- خلقناكم – قبائل –تعارفوا – عليم "
ومفرد " شعوبا- قبائل " جمع : " الناس – أنثى – ذكر – عليم – خبير " مضاد :" شعوبا – أكرمكم "
ب- ألاما يرشدنا الله في هذه الآية ؟ ج – ما مقياس الأفضلية عند الله ؟
د) ضع حرفا ناسخا مرة وفعلا ناسخا مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- العاملون متطورون - المعارض مفتوحة . - الفتاتان مهذبتان . – الممرضتان رحيمتان . - الفلاحان نشيطان . - الطبيبات ساهرات .