موضوع: شرح رائع لدرس نعمة العقل قراءة الثانى الاعدادى التيرم الثانى الإثنين 23 أبريل 2012 - 1:53
نعمة العقل .... اللغويات: الكلمة معناها الأسد (ج) أسود وأُسد وأُسْد وأساد العرين بيت الأسد(ج) عُرُن مولاي سيدي(ج)موالٍ سأثار سآخذ بدمه والمراد انتقم أبطش أخذه بالعنف ظن اعتقاد(ض)يقين جامحا يجرى بسرعة تطيح به تقضى عليه فطنة حكمة (ج) فِطن معشر جماعة (ج) معاشر الحياد (م) جواد يا ويله يا عذابه انتفض تحرك واضطرب معترضاً مانعاً ضخامة عِظم ×ضآلة ثورته هياجه عجوز هرم (ج) عُجُز متوعدا مهدداً×وعد بالخير غلظة قسوة وشدة × لين زمام مقود الدابة (ج) أزمة برهة مدة قصيرة من الزمن (ج) بُره س: أين كان الأسد الصغير عندما أخبره القرد أن ابن آدم اصطاد أباه؟ كان الأسد الصغير في العرين منتظرا عودة أبيه. س: ماذا قال الأسد الصغير عندما علم باصطياد أبيه ؟ زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثار لأبى وأبطش بابن آدم هذا، لقد صدق ظن أبى حينما حذرني مرارًا وتكرارًا". س:لم كان الحصان يجرى عندما قابله الأسد ؟ لأنه كان خائفاً من ابن آدم ولأنه قادم من هذا الطريق . س: عم سأل الأسد الحصان ؟ وبم أجاب ؟ كيف يخاف الحصان من ابن آدم رغم انه يمتلك أرجل قوية يمكن أن تطيح به ؟ رد الحصان إنك لا تعرفه يا سيدي. لقد خدع أبى، وكان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الحياد س: بم وصف الحصان أباه؟ كان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد. س: كيف خدع ابن آدم الحصان ؟ فقد قابَل أبى وهو يَأكلُ، فقال لهُ: لماذا تتعبُ رقبتك الجميلة؟، واقترح عليه أن يُطعِمَه البرسيمَ فى فمه وهو معتدلٌ، ووعدَه أن يقومَ بهذا كل يوم ... ولكنُّه فى اليَوم التالي اعتذر لأبى بأنُّه متعبٌ، ولن يستطيعَ إطعامه، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره وهو يطعمه فوافق أبى، فما أن جلس أبن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره، س: ماذا طلب الحصان من الأسد ؟ ولماذا؟ فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".؟ س: بم وعد الأسد الحصان ؟ يا ويله منى؟؟ سأثار لنفسي، ولأبى، ولأبيك أيها الحِصَانُ". س: لماذا كشر الأسد عن أنيابه عندما رأى الجمل ؟ لأنه ظن أن الجمل هو ابن آدم حيث قال "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك". س: ما السحر الذي يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟ السحر الذي يمتلكه الإنسان هو العقل . س: ماذا قال الأسد للرجل العجوز ؟ وبم أجابه الرجل ؟ قال الأسد فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟" رد العجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى". فهدأت ثورة الأسد وقال:"إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" .فبادره العجوز:"عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً". س: لماذا بدت على الأسد علامات الخوف من الرجل العجوز ؟ وماذا فعل ؟ لأن الرجل قال للأسد ان لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً. س ما صنعة الرجل ؟ وعم يبحث فى الغابة ؟ كان يعمل نجاراً يصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار ، وكان يبحث عن الأخشاب س:ابتسم الرجل وابتسم الأسد فما سبب ابتسامة كل منهما ؟ ابتسم الرجل :لأن الأسد قد انخدع وطلب من الرجل أن يصنع له بيتاً وانه يستطيع أن يحبسه فيه . ابتسم الأسد : لأنه ظن في نفسه أنه يستطيع أن يفترس الرجل بعد أن ينتهي من البيت لأنه ضعيف وقد حان وقت غذائه. س: كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول في القفص ؟ أنه قال له لقد انتهيت يا مولاي من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاسه أم لا؟". س: متى عرف العجوز الأسد بنفسه ؟ وما أثر ذلك على الأسد ؟ بعد أن دخل الأسد القفص واحكم غلق الباب عليه .أثر ذلك على الأسد أنه أخذ يزأر زئيراً شديداً س: بم ميز الله الإنسان علن الحيوان ؟ وعلام حمد الرجل ربه؟ ميز الله الإنسان بالعقل ، وقد حمد الرجل ربه على هذه النعمة . تدريب ونشاط: " هدأتا ثورة الأسد وقال: إن شكلك يوحي فعلا بالضعف .. فبادره العجوز: عندك حق.. إن لابن آدم منظر رهيبا وقوة شديدة .بدت علي الأسد علامات الخوف ،وقال: محولا زمام الحديث: ولكن قل لي يا إنسان إلي أين أنت ذاهب ؟ ". 1- ما معني ( ثورة ) ؟ وما جمع ( منظر ) وما مضاد ( الخوف ) ؟ 2- متى هدأت ثورة الأسد ؟ ومتي بدت عليه علامات الخوف ؟ 3- عمَ يبحث العجوز في الغابة ؟ وماذا طلب منه الأسد ؟ 4- لماذا بادر الأسد بتحويل مجري الحديث ؟ 5- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة ؟ 6- هات مضاد ( اختفت ) و معني ( مغيرا ) و مفرد (أزمة ) في جمل من تعبيرك. 7- ماذا يحدث لو: ا) لم يدع ابن آدم الحصان ؟ ب ) قتل الأسد العجوز ؟ 8- ما الشخصية التي تحب أن تلعبها في وتمثلها في الدرس ؟ 9- ما الذي تعلمته من هذا الدرس ؟
فراشه عضو vip
عدد المساهمات : 2589 نقاط : 5360 تاريخ التسجيل : 11/03/2012