موضوع: شرح رائع لدرس الكنز قبل أن يضيع قراءة الثانى الاعدادى تيرم ثانى الإثنين 23 أبريل 2012 - 1:50
الكنز قبل أن يضيع اللغويات: الكلمة معناها مفاهيم معاني [م] مفهوم متعددة كثيرة نسوق نقدم متباينة مختلفة [ع] متفقة متوافقة تداولتها تناقلتها حياً واقعياً المتعاقبة المتتالية المتوالية ×المتقطعة العصور الأزمان [م] العصر بعناية باهتمام تفسيرها توضيحها × غموضها سكبه صبه تلو بعد( ج ) أتلاء الكنز المال المدفون (ج)كنوز حسب وفق المرء الرجل(ج)رجال المأثور ما ورث الخلف عن السلف تضيف تضم وتسند× تنقص الحصيات الأحجار الصغيرة م الحصاة طموحك تطلعك للأفضل× خمولك مشاربه اهتماماته(م) مشرب حماس شدة ورغبة ×فتور كيساً وعاء ( ج ) أكياس وكيسة قصير ( ج ) قِصار وقصراء دلو إناء ( ج ) دلاء ودلي وأدل عبر خلال استحسن استصوب الأُخرى مؤنث الآخر ج أخر أخريات بدل عوض (ج) أبدال السيف (ج) أسياف وسيوف الحكمة العلم والتفقه (ج) حكم أحد (ج) آحاد المؤنث إحدى إناء وعاء(ج) آنية ج. أوان الماء (ج) مياه وأمواه عزيز (ج) أعزاء وأعزة و عزاز الجد × الهزل كهل من جاوز الثلاثين إلى الخمسين ج كهول كُهل كهلان سين وجيم : 1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟ إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه. 2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء 3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟ الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك ( زكي نجيب محمود ) - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل ) شكسبير ) 4- ما القصة التي ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟ قصة حكاها أستاذ جامعي فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته 5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعي ؟ كانت محاضرته عن: ( أهمية الوقت وإدارته ). 6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟ أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ. 7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟ قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو. 8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟ حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة 9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟ حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور 10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد 11- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟ مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد 12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟ لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد. 13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟ المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ...... 14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟ المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ...... 15- ما معنى الصخور الكبيرة ؟ الصخور الكبيرة تعنى هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك 16- ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه ؟ النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف) وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً. 17- ما المقصود بالإناء ؟ المقصود بالإناء حياتك 18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ 1- أهمية الوقت وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان . 2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان . 3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف. 4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف 4- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير تدريبات " إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء " أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟ ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟ جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟ د- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟ " أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ " أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟ ب- ما المثال الذي يتحدث عنه الأستاذ ؟ جـ - ما السبب الذي ذكره الطالب ؟ د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟ " قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ." أ- هات من العبارة كلمة بمعنى قدم ومضاد كلمة طويل ؟ ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟ جـ- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟ " أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد". أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " في جمل من تعبيرك ؟ ب- في أي موقف قيلت هذه الجملة ؟ جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
فراشه عضو vip
عدد المساهمات : 2589 نقاط : 5360 تاريخ التسجيل : 11/03/2012