منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: 6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة   6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:56

المراجعة الأولى


& (بنا شباب مصر يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – لنحرص : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، وعلامة جزمه السكون .
2 – عريقـة : نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3 – كلـه : توكيد معنوي مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
(ب) – استخرج من القطعة :
1 – أسلوب إغراء : فالإخلاص والعمل .
- المغرى به : الإخلاص .
2 – اسم تفضيـــل : الأعلى .

تذكر : لا تختار اسم التفضيل المسبوق بـ (ما) ، او (الباء) ؛ لأنه غالباً فعل تعجب .
- إعرابـه : نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3 – أسلوب مــدح : فنعم الحضارات الحضارة المصرية .
- المخصوص بالمدح : الحضارة .
4 – مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : ترقَ .

تذكر : المضارع المجزوم في جواب الطلب غالباً في الامتحان يأتي بعد فعل أمر أو مضارع مسبوق بأداة النهي (لا) مثل : ذاكر بجد تتفوق ، أو لا تتكاسل في المذاكرة تنجح .
5 – مضارعاً منصوباً : نتمسك .
6 – أسلوب تعجـب : فما أجمل السعي للرقى .
- إعراب المتعجب منه : السعي : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
7 – أسلوب اختصاص : بنا شباب مصر يرقى الوطن .
- المختص : شباب .
8 – اسم فاعل عاملاً : السامية .
- معمولــه : أهدافها .
9 – اسم مفعول عاملاً : المرجوة .
- إعراب معموله : نتائجها : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

تذكر : غالباً إعراب معمول اسم المفعول : نائب فاعل مرفوع .
10 – جواب شرط مقترناً بالفاء : فسوف ينال احترام العالم كله .
- سبب الاقتران : مسبوق بسوف .

تذكر : أن اقتران جواب شرط بالفاء يكون لسبب يجمعه البيت التالي فقط :

اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف

11 – اسماً لناسخ : الضمير المستتر بعد كان في جملة " كانت المثل الأعلى"
- إعرابه : ضمير مستتر في محل رفع اسم كان .

- أو بد

- إعرابه : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .



تذكر : أن اسم كان و أخواتها أو اسم كاد و أخواتها أو الفاعل أو نائب الفاعل يأتي : اسماً ظاهراً أو ضميراً متصلاً أوضميراً مستتراً فقط .
12 – جملة لا محل لها من الإعراب : بنا شباب مصر يرقى الوطن ..
13 – ألف وصل : الوطن .
14 - همزة قطع : أجمل .
15 – فعلاً مبنياً : حقق ، أجمل(أو أي فعل ماض أو أمر أو أي فعل مضارع اتصل بآخره نون النسوة أو نون التوكيد) .
16 - فعلاً معرباً : يرقى (أو أي فعل مضارع لم يتصل بآخره نون النسوة أو نون التوكيد)
17 – اسماً مبنياً : الضمير (نا) في بنا ..إلخ .
18- اسماً معرباً : شباب ..إلخ .
19 – ممنوعاً من الصرف : نتائجها ، أو مصر (يجوز منعها وصرفها) .
20 – ضميراً في محل رفع : الضمير المستتر (نحن) بعد نتمسك في محل رفع فاعل ..إلخ .
21 – ضميراً في محل جر : ضمير(ها) في نتائجها في محل جر مضاف إليه .
(جـ) – اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ثم ممتنعاً في جملة أخرى
(جـ) – واجب التوكيد : والله لنتحدن ولو بعد حين .

- ممتنع التوكيد : والله سنتحد ولو بعد حين .
(د) – (لا يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .
(د) –لا يحرص على التفوق غيرالمجتهدين
(هـ) – (حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
(هـ) – والله لقد (قد)حقق أجدادنا حضارة عريقة .
( و ) – حذر صديقك من (الفشل) في جملة من إنشائك .
( و ) – الفشل ؛ فإنه أسوأ إحساس . ، أو الفشل الفشل ؛ فإنه أسوأ إحساس ... إلخ .
(ز) – هات المصدر الميمي واسمي الزمان والمكان من الفعل (اجتمع) في ثلاث جمل مختلفة.
1 – المصدر الميمي : اجتمعت مع أصدقائي مجتمعاً سريعاً .
2 – اسم الزمان : الساعة الخامسة مجتمع الأسرة .
3 – اسم المكان : مصر مجتمع العرب .
(ح) – (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .
(ح) – النساء يدعون إلى السلام ويسعين إليه .
(ط) – ما نوع لا في الجمل التالية :
1 – لا صاحب علم بخيل .
* نوع لا : اسم لا النافية للجنس
2 – تسعى الأمة العربية إلى السلام لا الحرب .
* نوع لا : لا العاطفة
3 – الجهلاء لا يحرصون على العلم .
* نوع لا : لا النافية .
4 – لا تنهَ عن خلق وتأتى مثله .
* نوع لا : لا النتاهية .
(ك) – ما نوع ما فيما يأتي :
1 – و ما محمد إلا رسول .
* نوع ما : ما النافية
2 – احرص على ما أمرك الله به .
* نوع ما : ما الموصولة
3 – ما تفعلوا من خير تجنوا ثمرته .
* نوع ما : الشرطية
4 – ما سبب تفوقك ؟
* نوع ما : ما الاستفهامية .


(من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه ، وخير المال ما جاء من طريق شريف ، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل ، وكم من فتى تخرج في الجامعة، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبني نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة)
(أ)- أعرب ما فوق الخط .
فتى : تمييز كم مجرور بمن ، وعلامة جره الكسرة المقدرة .
نفسه: مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
يعوض : فعل مضارع معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(ب) استخرج من القطعة :
- مفعولاً لأجله :أملاً .
- اسم زمان : مستقبله .
- اسم تفضيل : خير .
- إعرابه : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- اسماً ممدوداً: الصحراء .
- جمـعه: الصحراوات .
-اسماً منقوصاً : الماضي .
- إعرابـه : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- اسما مقصوراً : فتى .
- مثنـاه : فتيانِ .
-اسم فاعل لفعل ثلاثي : الدائب .
- وآخر غير ثلاثي : المتواصل .
- فعلاً ناسخاً : كان .
- اسمه : حرص الناس .
- خبره : شديداً .
- خبراً تقدم على المبتدأ : المال .
- حكم تقديمه : جائز ؛ لأن المبتدأ معرفة ، والخبر شبه جملة.
- فعلاً مضارعاً منصوباً : يبني .
- علامة نصبه : الفتحة الظاهرة .
- فعلاً مبنياً : كان ، جاء ...
- علامة بنائه : مبني على الفتح .
(جـ) - (من يهتم بالسلام فقد ينجو من نار الحرب) احذف الفاء وغير ما يلزم .
(جـ) - من يهتم بالسلام ينجُ من نار الحرب .
(د)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
حبذا اهتمام الدول بالاقتصاد .

* مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
ما أعظم اهتمام الدول بالاقتصاد .

* مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
الدول العربية أكثر اهتماماً بالاقتصاد:

* تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .



المراجعة الثانية


(يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا !!)

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة .
1 - هذه : اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه أو ( مضاف إليه في محل جر ) .
2 - الحيرة: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
3 - إرهابي: خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
4 - الزعماء: نعت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

(ب) - استخرج من القطعة :

1 - اسم تفضيـــل : أشد .

2 - نائباً عن المفعول المطلق : كثيراً .

3 - اسماً مقصوراً : الدنيا .

4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة: كوارث .

5 - اسم فاعل من الثلاثي : بارد ، باطل .

6 - اسم فاعل من غير الثلاثي : المدافع .

7 - اسم مفعول من الثلاثي : مغلوط .

8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : المستضعفين .

9 - صيغة مبالغة : السفّاح .

10 - فعلاً مبنياً : انقلب ، أعيدوا .

11 - فعلاً معرباً : يفكر ( أو أي فعل مضارع لا يتصل بآخره نون النسوة أو نون التوكيد ) .

12 - ظرف مكان : حولنا .

13 - اسماً مبنياً : هذه ، هذا ، الآن ..إلخ

14 - ظرف زمان : الآن .

15 - ضميراً في محل نصب : الهاء في ( تصيبه) أو في (تزينها)

16 - ضميراً في محل رفع : واو الجماعة في ( أعيدوا) .
(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
- تقام الحضارة على دعائم العلم .

* اسم مجرور بعلى ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
- تبنى الدولة على دعائم قوية .

* اسم مجرور بعلى ، وعلامة جره الفتحة الظاهرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
- هذه حضارة قوية دعائمها .

* فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- العلم دعائمه قوية .

* مبتدأ ثانٍ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ما أعظم دعائم الإيمان .

* متعجب منه مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .



(إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .


( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الحياة : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2 - يجد : فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه الفتحة .
3 - إعلاء : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : الكفاح ، إعلاء .
2 - مصدراً خماسياً : تقدمه .
3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : "إن العمل عنوان الحياة" ، أو "يحقق هدفه" ، أو "يريد" ..
5 - فعلاً مضارعاً معتلاً : وترتقي ، تُبنى ، يجد ، يصل ، يريد .
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً : يجد

- السبب : سبقه أداة النصب " لن " .
7 - جواب شرط مقترناً بالفاء : فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه .

- السبب : مسبوق بـ " لن " .
8 - أسلوب مدح : ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه

- المخصوص : الكفاح .
9 - اسم فاعل : الجاد .
10 - مفعولاً مطلقاً : خصوصاً .
11- اسماً ممدوداً : إعلاء .

- نوع همزته : منقلبة عن أصل .

(جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان 2- ما أقوى الوطن بشبابه.
ما الفرق بين (أقوى) في الجملتين .

- أقوى الأولى : اسم تفضيل ، وإعرابه : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

- أقوى الثانية : فعل تعجب فعل ماضٍ مبني على الفتح .

(د)- (يفوز المجتهد بالتفوق) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى .


- واجب التوكيد : والله ليفوزن المجتهد بالتفوق .

- جائز التوكيد : هل يفوزن المجتهد بالتفوق ؟

(هـ)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 - والله ليحققن المجتهد التفوق .

- اللام هنا : لام القسم ، أولام واقعة في جواب القسم .

- إعراب الفعل : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد .
2 - ما كان المقصر ليحقق التفوق .

- اللام هنا لام : لام الجحود .

- إعراب الفعل : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .

3 - يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق .

- اللام هنا لام : لام التعليل

- إعراب الفعل : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
4- إن المجتهد ليحقق التفوق .

- اللام هنا لام : لام التأكيد .

- إعراب الفعل : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اشتياق - الماء) ؟
- (اشتياق) في مادة (ش و ق) ، و (الماء) في مادة (م و هـ)

(ز)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم .
(ز)- من يصغِ إلى الشرح يستفدْ منه

(ح)- اجعل كلمة(مرجع)اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 - اسم زمان : الغرب مرجع الطيور إلى أعشاشها .
2 - اسم مكان : مصر مرجع الحضارة .
3 - المصدر الميمي : رجعت إلى المنزل مرجعاً سريعاً .

(ط) - أعرب ما تحته خط :
- نحن - الشباب - نسعد بالاهتمام .

* الشباب : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ] ، وعلامة نصبه الفتحة .
- لولا رحمة الله لهلكنا .

* رحمة : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- اجتهدوا في العمل فتحققوا الأمل .

* تحققوا : فعل مضارع منصوب بفاء السببية ، وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
- اجتهدوا في العمل تحققوا الأمل .

تحققوا : فعل مضارع مجزوم ؛ لأنه وقع في جواب الطلب ، وعلامة جزمه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
- إن في تتبّع سير العظماء لعبرة كبيرة .

* لعبرة : اللام : حرف تاكيد ، عبرة : اسم إن مؤخر منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- نعم عملاً قراءة القرآن .
* عملاً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .





المراجعة الثالثة

(اقتحمت تلك المجموعة سريعاً منزل السفّاح الصهيوني المنيع ، وتعاملت مع حراسه بالسكاكين والأسلحة الخفيفة تعاملاً يُظهر مهارتهم الحربية المدرَّبة تدريباً عالياً ثم نفذوا فيه حكم الإعدام جزاء لدماء الشهداء المتدفقة التي أسالها أنهاراً و استعذبها شراباً .. ثم استيقظت وتذكَّرت أننا عرب ، وأقصى أمانينا أحلام !! ) .
(أ) - الإعراب :
1 - تلك : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل .

تذكر : أن الأسماء المبنية عند إعرابها تأخذ بداية إعرابية هي : (اسم مبني في محل ... رفع أو نصب أو جر حسب موقعها في الجملة)
2 - تعاملاً : مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3 - جزاء : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
4 - عرب : خبر أن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

(ب ) - استخرج :
1 - مصدراً رباعياً : تدريباً - الإعدام .
2 - مصدراً خماسياً : تعاملاً .
3 - صيغة مبالغة : السفّاح - المنيع .
4 - اسم فاعل من الثلاثي : حراسه (م حارس) - عالياً .
5 - اسم مفعول من الثلاثي : المجموعة .
6 - اسم آلة : السكاكين .
7 - اسم مكان : منزل .
8 - اسم فاعل من غير الثلاثي: المتدفقة .
9 - اسم تفضيل : أقصى .
10 - ممنوعاً من الصرف : السكاكين .
11 - جملة لا محل لها من الإعراب : "اقتحمت تلك المجموعة سريعاً منزل السفّاح الصهيوني المنيع" نوعها : جملة ابتدائية ، أو "أسالها أنهاراً " نوعها : صلة الموصول .
12 - جملة لها محل من الإعراب : "يُظهر مهارتهم الحربية" جملة نعت في محل نصب .
13 - ضميراً في محل جر : الهاء في حراسه ، أو هم في مهارتهم .
14 - ضميراً في محل نصب : الهاء في أسالها ، أو نا في أننا .
15 - تمييزاً : شراباً .
16- نائباً عن المفعول المطلق : سريعاً .

(جـ) - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي :
1 - ناقش المعلم طلابه تناقشاً .

* الصواب : ناقش المعلم طلابه مناقشة أو نقاشاً .
2 - انتبه شادي نباهة .

* الصواب : انتبه شادي انتباهاً .
3- الممرضات يساعدون المرضى.

* الصواب : الممرضات يساعدن المرضى.
4- لولا المتقنين أعمالهم ما كان التقدم .

* الصواب : لولا المتقنون أعمالهم ما كان التقدم .
5- في الفصل خمس عشرة طالبا.

* الصواب : في الفصل خمسة عشر طالبا.
6- أمذاكرٌ أخاك الدرس ؟

* الصواب :أمذاكرٌ أخوك الدرس ؟

(د)- أعرب ما تحته خط فيما يلي :
- من أبرز صفات من يتولى الحكم في إسرائيل عشق الدم العربي .

* عشق : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- تفوق الطالب المحمود سلوكه .

* سلوكه : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- عاد الفريق الوطني من قطر حاملا كأس البطولة .

* حاملا : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(هـ) - ( أوضح المعلم الدرس لطلابه ) - ( شاهدت التلفاز بصورة أوضح ) .
ما الفرق بين ما تحته خط في الجملتين ؟ وما إعرابهما ؟

- أوضح الأولى : فعل ماضٍ .

* إعرابها : فعل ماض مبني على الفتح .

- أوضح الثانية : اسم تفضيل .

* إعرابها : نعت مجرور ، و علامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .


(يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين واضحة أهدافهم ينشرون في بني وطنهم روحاً دائماً جديدة تبدّل معالم الحاضر الذي قد يكون سيئاً ، وتبشر بطلائع لمستقبل جديد ، ومن أحق البلاد بالنهوض بلدنا مصر التي صنعت حضارة لا جدال في عظمتها بلا شك فالإخلاص الإخلاص هو الذي يجب أن يحرككم يا شباب مصر وكونوا لها سنداً تكن لكم عوناً)
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - أغلبها: بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
2 - جديدة: نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3 - شك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة .

تذكر : شروط عمل لا النافية للجنس "أن يكون اسمها نكرة – ألاَّ يفصل بينهما وبين اسمها أي فاصل – ألا تسبق بحرف جر ".
4 - الإخلاص: توكيد لفظي منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيل : أغلبها - أحق .
2 - أسلوب إغراء : فالإخلاص الإخلاص .
3 - نعتاً سببياً : واضحة
- إعرابه : نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة : بطلائع - أو مصر في (شباب مصر) يجوز أن تجر بالكسرة .. لماذا ؟ !
5 - ملحقاً بجمع المذكر : بني .
6 - جملة لا محل لها من الإعراب : "يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين" أو "يجب أن يحرككم "
7 - جملة لها محل من الإعراب : "ينشرون في بني وطنهم روحاً " أو "تبدّل معالم الحاضر "
8 - اسم فاعل : مصلحين أو واضحة ..إلخ
9 - اسم زمان : مستقبل .
10 - فعلاً ينصب مفعولين : يمنح .
- المفعولان : الأمم - مصلحين .
11 - اسماً للا النافية للجنس : جدال .
- إعرابه : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
12 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية: ينشرون .

تذكر : الفعل المعرب بعلامة فرعية فقط هو الفعل المضارع المتصل بآخره ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة (الأفعال الخمسة) .
13 - اسماً مبنياً : التي - هو .. إلخ
14 - ضميراً في محل جر : الضمير "هم" في أهدافهم .. إلخ .
15 - ضميراً في محل رفع : الضمير " واو الجماعة " في كونوا .
16 - مبتدأ مؤخراً : بلدنا .
17 - فعلاً مبنياً : تبدّل .. [أو أي فعل ماض أو فعل أمر أو مضارع اتصل بآخره نون النسوة أو نون التوكيد] .
18 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب: تكن .
(جـ) - صحح الخطأ فيما تحته خط :
- تقدر الدولة كل علماءها بخاصة المبتكرين .
* الصواب : تقدر الدولة كل علمائها بخاصة المبتكرون .

- و الله ليعيش الناس سعداء بالإيمان .
* الصواب : و الله ليعيشن الناس سعداء بالإيمان .

- إن أبناؤنا مجتهدين .
* الصواب : إن أبناءنا مجتهدون .

- النيل ممتدٌ الشاطئين .

* الصواب : النيل ممتدٌ الشاطئان .
(د) - (إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) احذف "الفاء" وغير ما يلزم.
- إن تتحدوا يسعَ لكم الفوز .
(هـ) - في أي مادة تكشف عن معنى كلمة (دعاية - دائماً) ؟

(هـ) - نكشف عن معنى كلمة (دعاية) في مادة : (د ع و) ، و عن معنى كلمة (دائماً) في مادة : (د و م) .





المراجعة الرابعة

( إن حادث العبارة المصرية المؤلم الذي وقع في موسم الحج حادث بشع يكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب السفينة فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين)
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – أجهزة : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2 – الرقابي : نعت مجرور ، و علامة جره الكسرة .
3 – مغلفاً : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
4 – مسئولي : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة (نوعه : مضاف).
(ب) – استخرج من القطعة :
1 - تمييزاً : عملاً .
2 - مخصوصاً بالمدح : محاسبة .
3 - ممنوعاً من الصرف: أكثر - ضمائرهم - الضحايا .

تذكر : إذا طلب في الامتحان ممنوعاً من الصرف : فابحث عن:
* صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - } مثل : مساجد - تماثيل
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ).
* الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة : { - - -َ ى }

( وهو اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها ) مثل : سلمَى - نجوَى - كبرَى .
* الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }

( وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر ) مثل : صحراء - هيفاء .
* صفة على وزن أفعل مثل : أكرم - أحمق - أغلى .
* العلم ولكن بشروط . ".
4 - خبراً لناسخ : حادث بشع .
5 - اسم فاعل من الثلاثي : حادث - أصحاب (صاحب) .
6 - ومن غير الثلاثي : المؤلم - المخطئين .
7 - اسم مفعول من الثلاثي : المفروض - مسئولي (مسئول) .
8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : مغلفاً .
9 - فعلاً مبنياً : وقع - فقدوا - جاء - نعم .
10- أسلوب إغراء : فالضمير يا مسئولي الوطن .
11- فعلاً مضارعاً منصوباً : فترتاح .
12 - مصدراً رباعياًً : الإهمال - محاسبة .
13 - اسم زمان : موسم .
14 - نعتاً جملة : يكشف عن مدى تغلغل الإهمال .
(جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي :
- الطائر مكسورٌ جناحيه .

- الطائر مكسورٌ جناحاه .


- ما أعظم المجتهدون .

- ما أعظم المجتهدين .


- نعم الطلاب المتفوقين .

- نعم الطلاب المتفوقون .


- نحن المتفوقون نعشق التميُّز .

- نحن المتفوقين نعشق التميُّز .


- أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته .

- أكره طالباً أحمقَ في تصرفاته . [لأنه ممنوع من الصرف فلا ينون] .


- اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم .

- اجتهدوا في المذاكرة فتحققوا أحلامكم .[لأنه فعل مضارع منصوب بعد فاء السببية ، وعلامة النصب حذف النون].


(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .

(د) - هو يتمنى الحياة الفضلى .[الحالة الثانية من حالات اسم التفضيل "مقترن بأل" التي يطابق فيها المفضل في العدد والنوع والتعريف].


(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي :
- إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح .

- أنت تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح .


- إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم .

- إن المبتكرين يحققون أمل البشرية في التقدم .



( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام بادعاء الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن )
أ - أعرب ما فوق الخط .

- جرائم : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

- حقائق : خبر تصبح (أصبح) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .

- وجهان : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .

- الغريب : نعت مجرور ، و علامة جره الكسرة .

- زيفاً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
ب – استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر : بني .

تذكر : ملحقات جمع المذكر هي :
[أولو - أولى] بمعنى أصحاب ، [ بنون - بنين - بنو - بني] ،[ عالمون - عالمين] ، [سنون - سنين - سنو - سني] ، عشرون إلى تسعين ، أرضون ، أهلون ....


2 - مصدراً خماسياً : ادعاء .

تذكَّر أن : المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ ( ا ) بدون همزة ، أو ( تـ ) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ / (تـ ــ ــ ـِـ ي)

3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة : أحاسيس .
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة : حقائق .(لأنه مجرد من أل والإضافة عكس كلمة أحاسيس) .
5 - ملحقاً بالمثنى : كلاهما .

تذكر : الأسماء الملحقة بالمثنى هي : اثنان ، اثنتان ، كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير .
6 - نائباً للفاعل : الضمير المستتر وتقديره "هي" بعد تقام أو تشوه أو تقلب .
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً : لتصبح .
8 - اسم فاعل : عاقل - قادر .
9 - ظرف زمان : الآن .
10- مخصوصاً بالذم ، وأعربه : ما نعيشه ..إعرابه : مبتدأ مؤخر مبني في محل رفع .
جـ - نوع كم في العبارة السابقة: كم من أكاذيب .. كم خبرية ؛ لأن تمييزها جمع مجرور بمن .

د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس ) .

د - نكشف عن معنى كلمة (الحياة ) في مادة : (ح ي ي) ، و عن معنى كلمة (أحاسيس ) في مادة : (ح س س) .
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .

هـ - الربط : أي إنسان يزد من جهده يسمُ بنفسه ويرتقِ .
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي :
1 - لنا المصريون حضارة عظيمة .

* التصويب : لنا المصريين حضارة عظيمة . [لأنه المختص هنا يعرب مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء] .

2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين .

* التصويب : لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمون . [لأن ما بعد إلا هنا يعرب فاعلاً مرفوعاً ، وعلامة رفعه الواو] .

3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي .

* التصويب : واللهِ لأحافظن على مستقبلي .[لأن الفعل واجب التوكيد بالنون] .

4 - التفوق حبذا .

التصويب : حبذا التفوق . [لأن المخصوص مع حبذا أو لا حبذا لابد أن يأتي مؤخراً بعد الفعل] .

ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية :
1 - العلم العلم طريق السعادة .

* مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره [الزم] ، وعلامة نصبه الفتحة . (أسلوب إغراء) .

2 - ما أعظم العلم .

* مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . (أسلوب تعجب) .

3 - أعظم بالعلم .

* فاعل في محل رفع ، أو فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع ظهورها اشتغال الاسم بحركة حرف الجر الزائد (الباء) . (أسلوب تعجب) .

4 - المتفوق أكثر علماً .

* تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .

(أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحا بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله، فلا متقناً عمله يضيع جهده، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية، فالصبر في مسعاك الدءوب، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – اسع : فعل أمر مبني ، وعلامة بائه حذف حرف العلة .
2 – تؤد : فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، وعلامة الجزم حذف حرف العلة .
3 – تحقق : فعل مضارع معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(ب) – استخرج من القطعة :
1- مصدراً لفعل رباعي : الكفاح
2 - مصدراً لفعل خماسي : التفوق
3- أسلوب إغراء : فالصبر في مسعاك الدءوب
4 - حالاً : متسلحا .
5- جملة لا محل لها من الإعراب : إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه .
6 - مصدرا صناعيا : الجدية .
7 - مصدراً ميمياً : مسعاك .
8 - صيغة مبالغة : الدءوب .
9 - منادى ، وبين نوعه : أي بني .
10 - ممنوعاً من الصرف : بوسائلك .
11- اسم مفعول عاملا : مفتوحة .

- معموله : أبوابه .
12- أسلوب اختصاص: نحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية .

- إعراب المختص : المصريين : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ] ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

13- جواب شرط : فستحقق التفوق إن شاء الله .

- سبب اقترانه بالفاء : لأنه مسبوق بالسين .
14 - اسم فاعل عاملا : متقناً .
- معموله : عمله .
15 - اسماً للا النافية للجنس : متقناً .
- نوعه : شبيه بالمضاف .
(جـ) – (اسع إلى تحقيق ذاتك) أكد الفعل في هذه الجملة بالنون، مبينا حكم توكيده.

(جـ) – اسعين إلى تحقيق ذاتك . (لاحظ عند توكيد فعل الأمر يرد حرف العلة المحذوف ، وهذا هو الغرض من السؤال) .

- حكم توكيده : جائز ؛ لأنه فعل أمر .
(د) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح ) .
- زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً ).
- العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم (مفعول به - مطلق - لأجله - معه).
- كأنهم مسافرون سفراً بعيداً . (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).


المراجعة الخامسة




(يواجه الوطن العربي في الوقت الراهن مرحلة يمكن أن نطلق عليها أنها مرحلة عصيبة ، فلقد اجتاحت أرضنا العربية جحافل الشر و ديست كرامتنا كثيراً- التي طالما تغنينا بها - على يد خنازير تعشق سفك الدماء وأصبحنا لا حول لنا ولا قوة وفقدنا الطريق بعد أن غلَّفنا الضعف القاتل ، وتوّجنا الخزي المهين ) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – مرحلة : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
2 – العربية : نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
3 – كرامتنا : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، والضمير(نا) في محل جر مضاف إليه .
4 – الضعف : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
(ب) – استخرج من القطعة :
1 - ممنوعاً من الصرف معرباً بعلامة فرعية : خنازير .

تذكر : أن الممنوع من الصرف المعرب بعلامة فرعية هو المجرور بالفتحة ، ولابد أن يكون مجرداً من (أل والإضافة) .
2 - جملة لا محل لها من الإعراب : يواجه الوطن العربي في الوقت الراهن مرحلة .. إلخ
3 - جملة لها محل من الإعراب : يمكن أن نطلق عليها أنها مرحلة عصيبة (جملة نعت في محل نصب) ، أو تعشق سفك الدماء (جملة نعت في محل جر) .
4 - اسم فاعل من الثلاثي : الراهن - القاتل .
5 - اسم فاعل من غير الثلاثي : المهين .
6 - مصدرا مؤولاً : أن نطلق .

تذكر : المصادر المؤولة هي :

ô (أنْ المصدرية والفعل المضارع) مثل : يـسعدني أن أكتب لك رسالة .
ôأو ( أنّ ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّك سعيد .
ôأو ( ما ) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
7 - نائباً عن المفعول المطلق : كثيراً .
8 - صيغة مبالغة : عصيبة .
9 - فعلاً مبنياً : ديست - أصبحنا - فقدنا - غلَّفنا - توّجنا .
10 – فعلاً معرباً : يواجه - يمكن (أو أي فعل مضارع لم يتصل بآخره نون النسوة ونون التوكيد) .
11 – اسماً مبنياً : التي - ها في(بها) .. إلخ
12 – ضميراً في محل جر : نا في (أرضنا) ، أو ها في(بها) .
13 – ضميراً في محل رفع : نا في (تغنينا) ، أو نا في (فقدنا)
14 – ضميراً في محل نصب : نا في (غلَّفنا) ، أو نا في (توّجنا) (ما الفرق بين نا ضمير الرفع ونا ضمير النصب ؟!) .
15 – فعلاً مضارعاً منصوباً : نطلق .
(جـ ) - أعرب ما تحته خط :
- أنا أكثر منك مالا وأعز نفرًا.
* إعراب أكثر : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

* إعراب نفراً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

- حضرنا بسيارة حمراء.

* إعراب حمراء : نعت مجرور بالفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف.

- استخدم سيارتك مجهزة بوسائل السلامة .

* إعراب مجهزة : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

- إنما الفلسطينيون أصحاب حق .

* إعراب الفلسطينيون : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم .

- أمام أبناء الوطن مسئوليات ضخمة للنهوض به .

* إعراب مسئوليات : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

( د ) – (الإيمان قوَّتنا بلا شك – الإيمان قوَّتنا ولا شك) . أعرب كلمة (شك) في الجملتين .

( د ) –

* إعراب شك الأولى : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة

* إعراب شك الثانية : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح . (نوعه مفرد) .

( هـ ) – تسعى الأمم سعيًا حثيثاً نحو تحقيق السلام . (احذف المفعول المطلق ثم أعرب الاسم الذي بعده .

( هـ ) – تسعى الأمم حثيثاً نحو تحقيق السلام .

* إعراب حثيثاً : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

(ليس لانتفاضة الأقصى إلا العرب ، ولا سلاح أمضى من المقاطعة الاقتصادية ، فأسواقنا مستوردة ما تستهلكه من دول تساند إسرائيل . ولو جعلنا مقاطعتنا فعّالة على إسرائيل ومن يساندها قمنا بواجبنا وأنهينا البطش . قاطعوهم تساندوا إخوانكم ، فعليكم – العرب – دور كبير من أجل تحرير الأقصى . الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه وما أعظم أن يتحد العرب) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – مستوردة : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2 – دور : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
3 – الصمود : توكيد لفظي منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .

(ب) - استخرج من القطعة :
1 – أسلوب إغراء : الصمود الصمود حتى يغير العدو من مسلكه
- إعراب المغرى به : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

تذكر أن : المغرى به ، و المحذر منه ، والمتعجب منه في صيغة (ما أفعل) ، والمختص لهم إعراب ثابت هو : مفعول به منصوب .
2 – اسم تفضيل : أمضى .
- إعرابه : نعت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (غالباً) ، ويجوز أن تكون صفة مبنية على الفتح ، أو صفة مرفوعة بالضمة .
و هناك اسم تفضيل آخر هو :
- اسم تفضيل : الأقصى .
- إعرابه : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
3 – نعتاً جملة : تساند إسرائيل .
- المنعوت : دول .
4 – فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : تساندوا .
5 – فعلاً مضارعاً منصوباً : يغير أو ، يتحد .

تذكر : أدوات نصب المضارع هي :

[أنْ - لنْ - كي - لام التعليل - حتى - فاء السببية - لام الجحود - واو المعية - إذن ]

ولا ينصب الفعل المضارع إلا بالفتحة أو بحذف النون فقط .
6 - مصدراً قياسياً : المقاطعة - تحرير .
7 - أسلوب تعجب : أسلوب تعجب : ما أعظم أن يتحد العرب .
- المتعجب منه : أن يتحد العرب (مصدر مؤول) .
8 - – أسلوب اختصاص : فعليكم – العرب – دور كبير من أجل تحرير الأقصى .
- إعراب المختص : مفعول به منصوب على الاختصاص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
9 - اسم فاعل عاملاً : مستوردة .
- معمولــه : ما
10 - مصدراً ميمياً : مسلكه
11 - مضارعاً مرفوعاً : تستهلكه ، تساند ، يساندها .
12 - جواب شرط : قمنا بواجبنا وأنهينا البطش
13 - اسماً مقصوراً : الأقصى أو أمضى .
14 - اسماً لناسخ : العرب [اسم ليس مؤخر] .
15 - صيغة مبالغة : فعّالة
16 - جملة لها محل من الإعراب : تساند إسرائيل .[جملة نعت في محل جر]
17 - ممنوعاً من الصرف : إسرائيل .
18 - ضميراً في محل نصب : يساندها - يساندها
(جـ) – (استطاع الفلسطيني تحريك مشاعر العالم) - ( يتمنى الطلاب دخول الجامعة) .
حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ، ثم بين محله من الإعراب .
(جـ) –

* استطاع الفلسطيني أن يحرك مشاعر العالم .

- إعراب المصدر المؤول أن يحرك : مفعول به في محل نصب .

* يتمنى الطلاب أن يدخلوا الجامعة .

- إعراب المصدر المؤول أن يدخلوا : مفعول به في محل نصب .
(د)- (يجتهد) . فعل مضارع اجعله مبنيا بطريقتين مختلفتين .
* الطريقة الأولى : البنات يجتهدن .
* الطريقة الثانية : والله ليجتهدن أصحاب العقول .
(هـ) – (لا نظير للعقاد – ليس للعقاد من نظير) أعرب كلمة نظير في الجملتين .
- إعراب نظير الأولى : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح . (نوعه مفرد) .
- إعراب نظير الثانية : اسم ليس مؤخر في محل رفع .
(و) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
- أخذ اليهود أرضنا .
- فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- أخذ اليهود يهدّمون ويقتلون .
- اسم أخذ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- سهرت مع أصدقاء ظرفاء.
- نعت مجرور ، و علامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
(ز) - صحح الخطأ فيما يأتي :
- البنات يلعبون بالحديقة .
* الصواب : البنات يلعبن بالحديقة .
- نحن الصحفيون نصنع الأخبار .
* الصواب : نحن الصحفيين نصنع الأخبار .
(حـ) - بين نوع (لا) فيما يأتي ، وأعرب ما بعدها :
لا تقصر في أداء الصلاة ؛ لأنه لا قيمة لإنسان لا يؤدي حق الله .
(حـ) -

* لا الأولى : لا الناهية

- إعراب ما بعدها : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة جزمه السكون .

* لا الثانية : لا النافية للجنس .

- إعراب ما بعدها : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح . (نوعه مفرد) .

* لا الثالثة : لا النافية المهملة

- إعراب ما بعدها : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .


(ط) - (كلا) اجعل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى منصوبة بعلامة إعراب أصلية وفى الثانية منصوبة بعلامة فرعية .
(ط) -

* كلا منصوبة بعلامة إعراب أصلية : كلا الطالبين مجتهدان .
* كلا منصوبة بعلامة إعراب فرعية : الطالبان كلاهما مجتهدان .
(ي) - اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، وغير ما يلزم .
- من استفاد بالعلم نال ما تمنّى وعلت مكانته بين الناس .
(ي) - من يستفد بالعلم ينل ما يتمنّى وتعلُ مكانته بين الناس .
(ك) - (لن يرفع شأن مصر بين الأمم سوى أبنائها المخلصين ). ضع (إلا) مكان (سوى) وغير ما يلزم.
(ك) - لن يرفع شأن مصر بين الأمم إلا أبناؤها المخلصون . (ما السبب؟!!)
(ل) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (استعادة – مقاطعة) .
(ل) - نكشف عن معنى كلمة (استعادة ) في مادة : (ع و د) ، و عن معنى كلمة (مقاطعة) في مادة : (ق ط ع) .
(م) - (ليس العمل المثمر ببعيد عن العلم) احذف حرف الجر الزائد واكتب الجملة صحيحة .
(م) - ليس العمل المثمر بعيداً عن العلم .
(ن) - (بارك الشعب خطوات الحكومة). ابن الفعل للمجهول، واضبط نائب الفاعل.
(ن) - بوركت خطواتُ الحكومة .



المراجعة السادسة


( إن الدماء الطاهرة المتدفقة الآن علي أرض فلسطين يجب أن تكون صيحة تهز المجتمع العربي شعوبا وحكومات‏؛ لكي نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا‏..‏ فإذا كنا قد اخترنا السلام طريقاً‏..‏ فإن السلام اختيار يحتاج لقوة تحميه‏..‏ ويكفي أن الأمة العربية الحزينة المهمومة في هذه الأيام‏‏ قد تركت الثعبان يكبر ويكبر ويكبر‏,‏ وتصورنا مستقبلاً آمناً معه‏..‏ وفجأة خرج الثعبان وقد استفحل وتضخم وانقض علينا جميعاً‏) .‏
(أ) - الإعراب :
1 – شعوبا : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
2 – نعيد : فعل مضارع معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . (معطوف على نراجع)
3 – اختيار : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
4 – جميعاً : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(ب) – استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : حساباتنا (م . حِساب) .
2 - مصدراً خماسياً : اختيار .
3 - اسم مكان : المجتمع .
4 - اسم فاعل من الثلاثي : آمناً . (ويشبه هذه الكلمة : آثم - آخذ - آكل - آمر - آتي أو آتٍ ... إلخ ) .
5 - اسم مفعول من الثلاثي : المهمومة . (لابد أن يبدأ بميم مفتوحة)
6 - اسم زمان : مستقبل .
7 - اسم فاعل لغير الثلاثي : المتدفقة .(لابد أن يبدأ بميم مضمومة)
8 - ممنوعاً من الصرف : فلسطين .
9 - ظرف مكان : معه . (أما معاً فإعرابها : حال فقط)
10 - مصدراً مؤولاً : أن تكون ، أو " أن الأمة .... ".
11 - خبراً لحرف ناسخ : يجب أن تكون صيحة .
12 - ظرف زمان : الآن .
(جـ) – اجعل كلمة(مواليد) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
(جـ) –
* مجرورة بالفتحة : كم من مواليدَ تموت بسبب الإهمال ! (لابد أن مجرداً من أل ، والإضافة)
* مجرورة بالكسرة : كثير من النابغين في العالم من مواليدِ الوطن .
(د)- حدّد مواقع الجمل التي بين الأقواس فيما يأتي :
- سالي (تذاكر دروسها ) بانتظام . جملة خبر المبتدأ في محل رفع .
- أقبلت إنجي (تضحك ) بصوت مرتفع . جملة حال في محل نصب .
- قابلت طالبا (زملاؤه يحترمونه) . جملة نعت في محل نصب .
(هـ) – (كم من نساء خلدهن التاريخ) اجعل كم استفهامية واكتب الجملة صحيحة .
(هـ) – كم امرأةً خلدها التاريخ ؟ (لابد أن يكون تمييز كم الاستفهامية مفرداً فقط)
(و) – اجعل (الترابط) مخصوصاً بالمدح بطريقتين مختلفتين .
(و) –
* نعم العمل الترابط .

* حبذا الترابط .

(أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر ) .
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – الامتحان : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2 – المرء : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
3 – أشد : خبر كان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
4 – المتكرر : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
(ب) – استخرج من القطعة :
1 – ثلاثة مصادر مختلفة : إخلاصاً - مذاكرتهم (رباعي) ، الامتحان ، التفوق (خماسي) ،استهتارهم (سداسي) .
2 – اسم تفضيل : أشد .
3 – فعلاً أجوفاً : يُهان ، كانوا .
4 – فعلاً مضارعاً منصوباً : نعلم .
5 – اسم فاعل : المهملون ، المتكرر .
6 - اسم مفعول : مسئولون
7 – مصدراً مؤولاً : أن نعلم .
8 – منادى : أبنائي (أداته محذوفة) .
- نوعه : مضاف .
9 – ظرف زمان : بعد .
10- فعلاً معتلاً ناقصاً : يأتينا
11 – خبراً لحرف لناسخ : موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم ، أو مسئولون .
- نوعه : موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم (جملة) ، مسئولون (مفرد) .
12 – اسماً للا النافية للجنس : مكان .
- إعرابه : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح (نوعه : مفرد) .
13 – ممنوعاً من الصرف : قلائل ، عواقب ..
14 – نائباً عن المفعول المطلق : كثيراً .
(جـ) – " الطلاب فرحون بالتفوق " : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم
(جـ) – عسى الطلاب يفرحون (أن يفرحوا) بالتفوق .
(د)- أعرب ما تحته خط :
1 – إن التفوق في الحياة لشرف ما بعده شرف .
* إعراب لشرف : اللام للتأكيد (هذه اللام لا تؤثر في إعراب ما تتصل به) ، شرف : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2 – أحب أن أسير وشاطئ النيل قبيل الغروب .
* إعراب شاطئ : مفعول معه منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
3 – أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة النحو .
* إعراب النحو : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

4 - أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً النحو .
* إعراب النحو : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لفعل محذوف تقديره أخص .

تذكر : الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور فى محل رفع خبر مقدم ، بينما الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص وكلمة "خصوصاً" نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .




(من أشد المفاجآت قسوة على مصر والمصريين صفر المونديال ، فمن بين أربعة وعشرين صوتاً كان الصفر وكانت المهانة .. فقد اغتيل في لحظات مريرة بفعل فاعل حلمنا بتنظيم تلك الاحتفالية التي تقام كل أربع سنين بعدما أجهض المسئولون باختياراتهم السيئة الفاشلة للأشخاص الذين يديرون الحملة كل الأحلام التي انتظرناها طويلاً .. وكان الصفر في النهاية ما لا نتمناه بعد أن خاب مسعانا)
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – قسوة : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
2 – الصفر : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
3 – كل : نائب عن الظرف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
4 – ما : اسم موصول مبني في محل نصب خبر كان .
(ب) – استخرج من القطعة :
1 – مصدراً رباعياً : تنظيم
2- مصدراً خماسياً : اختياراتهم
3 – ملحقاً بجمع المذكر : عشرين .

تذكر : ملحقات جمع المذكر هي :
[أولو - أولى] بمعنى أصحاب ،[ بنون - بنين - بنو - بني] ،[ عالمون - عالمين] ، [سنون - سنين - سنو - سني] ، عشرون إلى تسعين ، أرضون ، أهلون .

4 – تمييزاً مجروراً : سنين .
5 – نائب فاعل : حلمنا (للفعل اغتيل) .
6– نائباً عن المفعول المطلق : طويلاً .
7– اسم فاعل : فاعل .
8- اسم مفعول : المسئولون .
9 – مبتدأ مؤخراً : صفر المونديال.
10- ضميراً في محل نصب : الها في (انتظرناها) أو الهاء في (نتمناه) .
11 – فعلاً معرباً بعلامة فرعية : يديرون ( المعرب بعلامة فرعية من الأفعال لابد أن يكون فعلاً مضارعاً من الأفعال الخمسة) .
12- فعلاً معتلاً ناقصاً : نتمناه .
13 – مصدراً ميمياً : مسعانا .
14 – فعلاً واجب التأنيث : تقام . (لأن نائب الفاعل ضمير مستتر يعود على مؤنث) .
15 – اسماً يجوز منعه من الصرف : مصر (لأنه علم مؤنث ثلاثي ساكن الوسط) .
(جـ)- (يستفيد مِن الفرص مَن يغتنمها) اجعل من الموصولة شرطية وغير ما يلزم .
(جـ) - من يغتنمْ الفرص يستفدْ منها .
(د)- هات اسم المرة واسم الهيئة من الفعل (أكل) في جملتين من إنشائك .
(د)-
* اسم المرة في جملة : أكلت اليوم أكلة واحدة .
* اسم الهيئة في جملة: أكلت إكلة الجائع .
(هـ)- أعرب ما تحته خط :
1 – أسعدني ابني بتفوقه ، وساءني صفر المونديال .
* إعراب ابني : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
* إعراب صفر : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
2 – وما الحياة التي نعيشها إلا مسرح كبير.
* إعراب مسرح : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
عبد البر صفي الرحمن
عضو جديد
عبد البر صفي الرحمن


ذكر
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2020
العمر : 28

6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة   6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 7:16

أجمل بهذا العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
6 قطع نحوية بإجابات نموذجية للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل المراجعة العامة والنهائية على مادة علم النفس الثانوية العامة+أسئلة متوقعة بإجابات نموذجية
» تحميل المراجعة العامة والنهائية على مادة علم الاجتماع الثانوية العامة+أسئلة متوقعة بإجابات نموذجية
» قطع نحوية للثانوية العامة واجابة بعضها
» قطع نحوية بإجابات نموذجية للغة العربية السادس الابتدائى ترم أول
» قطعة نحوية بإجابات نموذجية للصف الاول الثانوى دراسى اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: