منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدرسة الديوان وتطبيق عليها من المقرر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مدرسة الديوان وتطبيق عليها من المقرر Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الديوان وتطبيق عليها من المقرر   مدرسة الديوان وتطبيق عليها من المقرر Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 3:58

مدرسة الديوان

س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ،ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان ) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟ ظروف النشأة
جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم :
1- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
س3 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
- الفرق بين مطران و الديوان :
مدرسة مطران
خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية.
متأثر بالرومانسية الفرنسية .
يلتزم وحدة الوزن والقافية . مدرسة الديوان
انطلاقة في طريق الرومانسية .
متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .
لا يلتزمون بهذه الوحدة .

س4 : وضح الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟
جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء):
* مدرسة الديوان *
- الوحدة العضوية.
- عدم الالتزام بالوزن و القافية.
- عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات.
- يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة .
- يستخدمون لغة العصر.
- لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم. * مدرسة الإحياء الكلاسيكية *
- وحدة البيت الشعري.
- ينظرون إلى الخلف ويعيشون فى ظلال القديم .
- المغالاة في استخدام الصور و المحسنات.
- يستخدمون لغة التراث.
- يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم.
- الالتزام بالوزن و القافية .

س5 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
1- الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته ( أى لاتتعدد الأغراض ولا تتنافر الأجزاء تحت عنوان يضمها فى وحدة عضوية )
7- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
8- الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .
9- استخدام لغة العصر .
10- ظهور مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم .
11-عدم الاهتمام بوحدة الوزن و القافية منعاً للملل و الدعوة إلى الشعر المرسل
12-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان .
13-استحداث موضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء ) .
14- استخدام طريقة الحكاية في عرض الأفكار . مثل قول عبد الرحمن شكرى :
رأيت فى المنام أنى رهن مظلــــــمة من المقابر ميتا حوله رمــــــم
ناء عن الناس لا صوت فيزعجنــى ولا طموح و لا حلم ولا كلــــم
س6 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
جـ : مفهوم الشعر عند جماعة الديوان : تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية و النظرات الفلسفية. - يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم على الجانب العاطفي .
س7 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟
جـ : 1- استلهام النماذج البيانية القديمة . 2- اهتمامهم بشعر المناسبات .
3- اهتمامهم بقشور الأشياء . 3- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق فى شعرهم.
4- عدم مراعاة الوحدة العضوية . 5- عدم وضوح شخصيتهم وخاصة فى المعارضات
س8 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها ، ويدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال ) لشكري ، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل ) و (أعاصير مغرب ) للعقاد ، و( أزهار الخريف ) لشكري . و (أغاني الرعاة ) للشابي ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل ( ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ ) وغيرها .
س 9 : استحدث الديوانيون موضوعات جديدة لم تكن مألوفة . وضح مع التمثيل .
جـ : من ذلك ( رثاء المازنى نفسه ) و ( رجل المرور ) و ( الكواء ) . وديوان عابر سبيل للعقاد به موضوعات من الحياة العامة .
س10 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل
و نتائجه ؟
جـ : أولاً : سبب الفشل : اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني ، توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
الشاعر و صورة الكمال ... لعبد الرحمن شكري
الشاعر : هو الشاعر المصري عبد الرحمن شكري ولد سنة 1886م بمدينة بور سعيد - وتخرج في مدرسة المعلمين العليا سنة 1909 م ثم بُعث إلى إنجلترا ونال درجة البكالوريوس في الآداب وعمل مدرساً ثم صار ناظراً لمدرسة ثانوية في الإسكندرية توفي بالإسكندرية سنة 1958م .
جو النص : تختلف نظرة الناس إلى الكمال فمنهم من يراه في المال ومنهم من يراه في الجاه والمنصب ومنهم يراه في العلم ولكن الشاعر يرسم له - شأن الشعراء الرومانسيين المتطلعين إلى الكمال والمثالية - صورة جميلة مبتكرة من صور المعاني والأفكار لا وجود لها في عالم الحياة والواقع وقد أعجب الشاعر بهذه الصورة الخيالية وانفعل بها ثم عبر عنها في هذه الأبيات .
نوع التجربة: ذاتية صادقة عاناها الشاعر نفسه ؛ لأن الشاعر يرسم صورة لعالم الكمال والمثل كما تخيلها وصورها له عقله ..


1- قد حدَّثوا عن شاعر نـابـغ مجود الشعر شريف المقـــــــــــــــــــــال
2-لم يَعشَق الغيدَ ولكنَّـــــــــــــهُ هامَ ببكرِ من بَنَاتِ الخَيـــــــــــــــــال
3-صورةُ حُسنٍ صاغَها لُبـــــــه وحَدُّها في الحُسن حدُّ الكَمَــــــــال
4-فصارَ كالطفل رأى بارقـــــــــــــاً هاجَ له أطماعهُ في المُحـــــــــــــــــــــــــــــــــــال
5-يمدُّ نحوَ النجم كفاً لــــــــــــــــــــــــــهُ ويحسبُ النجمَ قريبَ المنــــــــــــــال
6-فأينما سارَ ترَاءت لـــــــــــــــــــــــــــــــــهُ كما تراءى خادعاً لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعُ آل
7- فســـــــــــــــــارَ يقفو إثرها هَامــــــــــاً والمُهتدى بالوهم جَمُّ الضــَّلال
8-وهم أن يُمسكَهَا جَـــــــا هـِــــــداً بتن ذِراعيه بأيدٍ عجَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
9-ما زَال يعدُو جُهدهُ نَحوهــــا حتى هَوَى من فوق تلك التـلال
10-فرحمةُ الله على شاعـــــــــــــــــــــــــرٍ ماتَ قتيلاً للأمانِي الطِّـــــــــــــــــــــــــوال

الفكرة الأولى
" تعلق بالجمال و طموح نحو الإبداع "
1- قد حدَّثوا عن شاعر نـابـغ مجود الشعر شريف المقـــــــــــــــــــــال
2- لم يَعشَق الغيدَ ولكنَّـــــــــــــهُ هامَ ببكرِ من بَنَاتِ الخَيـــــــــــــــــال
3- صورةُ حُسنٍ صاغَها لُبـــــــه وحَدُّها في الحُسن حدُّ الكَمَــــــــال
اللغويات
- نابغ : بارع ، نابه ج نوابغ - مُجَوِّدِ : يجيد نظم الشعر
- يعشق : يحب ، يتعلق قلبه بشدة × يكره - شَرِيفِ المَقَالِ: أي شعره رائع.
- الغِيد : م غَيْداء، وهى المرأة الجميلة - هام : أحب وتعلق مادتها (هيم)
- البكر : العذراء ج أبكار × ثَيِّب - حُسْنٍ : جمال × قبح ج محاسن
- بنات الخيال : الشعر - لبّه : عقله ج ألباب
- صاغها : صورّها، صنعها ، والمقصود تخيّلها - حدّها : تعريفها ج حدود
- حدّ الكمال : منتهى الكمال وغايته وقمته .
الشـرح :
( 1 ) يروي شاعرنا قصة شاعر بارع كَثُر حديث الشعراء عنه وعن براعته في صياغة الشعر كما أن معانيه سامية تبحث عن المُـثل العليا التي فيها الكمال إنه شاعر طموح .
( 2 ) لم يغرم قلبه بعشق الفتيات الحسان الصغيرات ، ولكن قلبه عاشق للشعر الجميل و لكل معنى مبتكر لم يأتِ به أحد من قبل .
( 3 ) وقد رسم عقله و صاغ صورة مثالية جميلة للعالم الكامل (الذي يتخيله) بلغت في جمالها قمة الحسن والكمال.
س : يرى النقاد أن مطلع هذا النص ليس بجديد .... فلماذا؟
جـ : مطلع النص ليس جديدا، فقد سبقه إلى ذلك كثير من الشعراء منهم الكميت في قوله:
طَرَبْتُ ومَا شَوْقَاً إلى البيضِ أطْرَبُ ****ولا لَعِباً مِني، وذُو الشَّيب يلعبُ؟
فالمعنى واحد فكلاهما لا يعشق الحسناوات بل القيم المثالية متمثلة في أهل الفضائل عند الكميت.

س : مما أخذته "مدرسة أبوللو" على " جماعة الديوان" مبالغاتهم في الذهنية الجافة. علل ومثل له من الأبيات.
جـ : سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم. ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: ( صورة حسن صاغها لبه وحذّها في الحسن حد الكمال).
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
( 1 ) - [قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ] : أسلوب مؤكد بقد ، وجاءت شاعر نكرة للتعظيم .
- [شَرِيفِ المَقَالِ] : كناية عن نبل غايته وسمو هدفه في الحياة .
( 2 ) - [لم يعشق الغيد] : كناية عن مثالية عالمه وسمو هدفه في الحياة .
- [الغيد] : تدل على الجمال ، لذلك فهي أجمل من كلمة الفتيات .
- [لكنّه] : استدراك لتصحيح الفهم ؛ ليبين أن عدم تعلقه بالجميلات ليس لمرض أو نقص فيه ، بل ليثبت تعلقه بما هو أحب إليه بنات الخيال (الشعر) .
- [هام ببكر] : استعارة تصريحية ، تصور المعاني المبتكرة بعذراء يعشقها.
- [بنات الخيال] : كناية عن الشعر .
- [بنات الخيال] : استعارة مكنية ، تصور الخيال بأب له بنات ، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بقوة الموهبة الأدبية.
- [لم يعشق - هام] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه ويعقد موازنة بين عشق الجمال الحسي الأنثوي والجمال الأدبي .
- أسلوب البيت الأول والثاني : خبري لبيان حب الشاعر للصور المثالية .
( 3 ) - [صورة ] : جاءت نكرة للتعظيم ولشدة مثاليتها وحسنها ـ وفيها إيجاز بحذف المبتدأ لإثارة الذهن والتركيز على تلك الصورة المتخيلة .
- [صاغها لبّه] : استعارة مكنية فقد صور لبه "عقله" بفنان أو صائغ رسم هذه الصورة وسر جمالها” التشخيص “ وتوحي بروعة تلك الصورة وارتفاع قيمتها .
- [حدّ ـ وحدّ] : محسن بديعي /جناس تام ، يعطي جرساً موسيقياً ويثير الذهن
س 1: أيهما أجمل : (صاغها - صنعها) ؟ ولماذا ؟
جـ : صاغها أجمل ؛ لأنها توحي بالدقة والإتقان في صنع الصورة .
س 2: [ لبّه ، قلبه] أي الكلمتين أفضل في هذا البيت ؟ ولماذا ؟
جـ : لبّه : أجمل لدلالتها على أثر العقل في الصياغة والدقة ، أما القلب : فاتصاله بالعاطفة أقوى ، وإن كان الأدباء يستعملونهما بمعنى واحد .
الفكرة الثانية
" محاولة وسعي نحو الكمال "
4-فصارَ كالطفل رأى بارقـــــــــــــاً هاجَ له أطماعهُ في المُحـــــــــــــــــــــــــــــــــــال
5-يمدُّ نحوَ النجم كفاً لــــــــــــــــــــــــــهُ ويحسبُ النجمَ قريبَ المنــــــــــــــال
6-فأينما سارَ ترَاءت لـــــــــــــــــــــــــــــــــهُ كما تراءى خادعاً لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعُ آل
7- فســـــــــــــــــارَ يقفو إثرها هَامــــــــــاً والمُهتدى بالوهم جَمُّ الضــَّلال
8-وهم أن يُمسكَهَا جَـــــــا هـِــــــداً بتن ذِراعيه بأيدٍ عجَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
اللغويات
- بارقا : شيئاً لامعاً ج بوارق - هاج أطماعه : حرّك آماله
- المُحال : المستحيل × الممكن - نحو : جهة ج أنحاء
- النجم : أي أمله المتخيل ج نجوم - الكف : راحة اليد ج كفوف ، أكف
- يقفو : يتتبع ويتجه× يتخلف - إثرها : وراءها ، عقبها
- المهتدي : المسترشد × الضال - الوهم : الظن والخطأ× اليقين
- جمّ : كثير × قليل ج جمام ، جموم - الضلال : الغواية × الرشاد ، الهدى
- يمسكها: يلتقطها × يتركها - همّ : بدأ
- جاهدًا : مجتهدًا - عِجال : سرعة م عَجْلَى × بطيئة
- يحسب : يظن ، يخال - المنال : الحصول ، الوصول إليه .
- هائماً : منطلقاً على وجهه لا يدرى أين يذهب ، عاشقاً ج هيّام ، هيّم
- تراءت : ظهرت × اختفت - لَمْعُ: بريـق ولمعــان - الآل : السراب
الشـرح :
( 4 ) أصبح الشاعر العاشق للمثالية والكمال كالطفل الذي يشد انتباهه شيء لامع ، فتحركت نفسه إليه ورغبت في امتلاكه ، فمد إليه يده ليناله ولكنه مستحيل الحصول عليه و الوصول إليه في هذه الحياة.
( 5 ) فهو في هذا البحث عن الكمال المثالي كالطفل الذي يمد يده عندما يرى النجم (أمله) لامعًا فيظنه قريبًا يسهل الحصول عليه والإمساك به .
( 6 ) وكلما تقدم ظهرت له آماله قريبة فيزداد تعلقه بها وسعيه لينالها ، لكنه لا يدركها ؛ فهي كالسراب الخادع الذي يتخيله الظمآن في الصحراء ماءً حتى إذا وصل إليه لم يجده إلا وهماً .
( 7 ) فمضى مندفعًا خلفها هائمًا على وجهه وراءها ، متوهمًا أنه سيدركها(آماله) دون جدوى ، فالذي يجري وراء الوهم مخدوع يعيش بعيداً عن الحقيقة .
( 8 ) وعزم على أن يمسكها(الأمال) وضاعف الجهد ؛ لكي يلتقطها بين يديه المتلهفتين المشتاقتين ، ولكنها تنفلت من بين يديه سريعاً..
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
( 4 )- [صار كالطفل] : تشبيه للشاعر بالطفل للتوضيح ، ويدل على الطهر والبراءة ، كما أن الأطفال أكثر تعلقاً بالخيال .
- [هاج أطماعه] : استعارة مكنية ، تصور الأطماع كائنا حيا يتحرك، وسر جمالها التجسيم، وتوحي بشدة الرغبة والأمل .
- [أطماعه ـ المحال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
- [فصار] : "الفاء" في أول البيت للترتيب والتعقيب، وهذا يدل على سرعة استجابته لطموحه، ودوافعه النفسية .
- أسلوب البيت خبري للوصف والسرد .
( 5 )- [يمد] : استعمال المضارع « يمد" يفيد التجدد وتتابع المحاولة .
- [النجم] : استعارة نصريحية فقد شبه ( الفكرة ) الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع ، وسر جمالها التجسيم، وتوحي بالطموح، وسمو الهدف .
- [كفاً ] : مجاز مرسل عن اليد علاقته : الجزئية .
( 6 ) - [فأينما سار تراءت له] : أسلوب شرط أداته " أينما " الدالة على شمول كل الأماكن، فهو متعلق بأمله أينما وجد.
-[تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل] : تشبيه تمثيلي، فقد شبه حال الآمال الخادعة بصورة السراب الذي يظهر للظمآن في الصحراء، فيجرى وراءه، حتى إذا جاءه لم يجده إلا وهماً ، وسر جماله التجسيم، ويوحي بالضياع .
س : تأثر الشاعر في هذا البيت بأسلوب القرآن الكريم .. وضح ذلك واذكر دلالته
جـ : تأثر الشاعر في هذه الأبيات بالقرآن الكريم في قوله تعالى :( أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً)(النور: من الآية39) ، وهذا يدل على أن التراث من عناصر تكوين الأديب ، وهذا يخالف آراء مدرسة الديوان .


- [خادعا لمع آل] : تقديم الحال" خادعا " على صاحبها " لمع آل" للتنبيه
- أسلوب البيت خبري للوصف.
( 7 )- [يقفو إثرها] : استعارة مكنية ، تصور الآمال مرشدا يسير الشاعر خلفه، وسر جمالها التشخيص .
- [المهتدى بالوهم] : استعارة مكنية ، تصور الوهم إنسانا يرشد ويهدى، وسر جمالها التشخيص .
- [المهتدى ـ والضلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد
- [فسار] : الفاء للترتيب والتعقيب، وتفيد استمرار المحاولة .
- [يقفو] : مضارع يفيد التجدد، ويوحي بتجدد الأمل .
- [هائما] : حال لبيان شدة تعلقه بالآمال .
- [والمهتدى بالوهم جمّ الضلال] : الواو للاستئناف والجملة خبرية تجرى مجرى الحكمة (إطناب بالتذييل ).
- يؤخذ على الشاعر تكرار حرف الهاء في البيت السادس بشكل واضح مما أثقل من جرس الكلمات وهذا يتنافى مع سلاسة الشعر.
( 8 )-[وهمّ أن يمسكها جاهدا] : استعارة مكنية ، تصور الآمال شيئا ماديا . وسر الجمال التجسيم .
- [بين ذراعيه] : امتداد للخيال وتأكيد لحرصه على هذه الآمال .
-[جاهدًا] : حال تبين اجتهاده وحرصه على نيل الآمال .
-[عجال] : وصف يدل على شدة الحرص .
س : رسم الشاعر في الأبيات (4 -8) لوحة كلية. وضح .
جـ : رسم الشاعر في الأبيات لوحة كلية تصور الشاعر كالطفل و هو يسعى خلف النجم اللامع و يحاول أن يمسك به .
- أجزاؤها : الطفل – النجم - السراب .
- خطوطها الفنية " أطرافها " : (صوت) نسمعه في (هاج) و (لون) نراه (في بارقاً – النجم) و(حركة) نحسها في (يمد - يمسكها). وقد وفق الشاعر في رسم هذه اللوحة ؛ لأنها اجتمعت لها الأجزاء و تآلفت فيها الأطراف ، واستطاعت أن توضح الفكرة و تنقل الإحساس .

الفكرة الأخيرة
" تضحية بالنفس في سبيل الآمال
9-ما زَال يعدُو جُهدهُ نَحوهــــا حتى هَوَى من فوق تلك التـلال
10-فرحمةُ الله على شاعـــــــــــــــــــــــــرٍ ماتَ قتيلاً للأمانِي الطِّـــــــــــــــــــــــــوال
اللغويات
- يعدو : يجرى بسرعة - جهده : قدر طاقته - هوى : سقط
- التّلال : المرتفعات م تل - الأماني : الآمال ، الرغبات م أمنية
- الطّوال : الرفيعة العالية م طويلة.
الشـرح
( 9 ) ويواصل سعيه خلف الأماني الخادعة ، ويستمر في جريه نحوها مشغولاً بها ؛ حتى يقتله اليأس و الفشل فيسقط في تحقيق أمانيه المثالية العالية كمن يهوى من فوق المرتفعات قتيلاً .
( 10 ) فرحمة الله علي هذا الشاعر؛ الذي مات ضحية البحث عن الأماني البعيدة المثالية والأهداف السامية صعبة المنال .
س : بم تعلق على هذه النهاية المأساوية للشاعر ؟
جـ : أرى أنها نهاية يائسة قاتلة للآمال ، وكان الأجمل أن يتركه يعيش باحثًا عن آماله ، ولكنها طبيعة مدرسة الديوان (اليأس والتشاؤم ) .
مواطن الجمال و التذوق الأدبى
- [مازال يعدو] : كناية عن تجدد و استمرار المحاولة والرغبة الملحة في الوصول إلى الهدف .
- [جهده] : حال لبيان بذله لأقصى طاقته .
- [تلك التّلال] : استعارة تصريحية ، تصور الآمال مرتفعات وفيها تجسيم، وفيها إيحاء بسموّ الهدف .
- [تلك] : اسم إشارة للبعيد يدل على ارتفاع تلك الغاية التي يريدها الشاعر
- [التلال] : غير ملائمة للمعنى فهي مجلوبة للقافية ، لأن التل في اللغة لا يدل على ارتفاع كبير، فالتل أقل ارتفاعاً من الجبل.

س : أيهما أدق ؟ ولماذا؟
( هوى من فوق تلك التلال - هوى من فوق تلك الجبال )؟
- الأدق : التعبير الثاني لأن الجبال أعلى من التلال ولذلك فإنها تتناسب مع كلمة " هوى" .
- [هوى من فوق تلك التلال] : كناية عن الفشل .
- أسلوب البيت خبري للحسرة .
س : ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ وما غرضه ؟
جـ : الأسلوب في البيت الأخير خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه: الدعاء .
- [مات قتيلا] : استعارة مكنية تصور الشاعر في فشله إنسانا قتيلا .
س : أيهما أجمل : (مات شهيدًا) ، أم (قتيلاً) ؟ ولماذا ؟
جـ :مات "شهيدًا " أجمل للدلالة علي أنه ضحّى بنفسه في سبيل هدف نبيل سامٍ ، بينما قتيلاً توحي بالغدر .
- [للأماني الطوال] : استعارة مكنية تصور الأماني نجوما رفيعة عالية وفيها تجسيم
- [فرحمة] : " الفاء" للترتيب والتعقيب. وذلك يدل على سرعة التأثر بهذا الموقف، والمبادرة بطلب الرحمة للشاعر القتيل.
- علاقة البيت الأخير بما قبله : نتيجة .
التعليق
- اللون الأدبي : من الأدب الوجداني الذاتي الذي يعتمد على التأمل والتطلع إلى تحقيق المثل وهو من الأعراض الجديدة .
س : تبدو القصيدة وكأنها قصة . اذكر عناصر العمل القصصي فيها ؟
جـ : تبدو القصيدة وكأنها قصة تتكامل فيها عناصر العمل القصصي الناجح ، فنجد فيها : الشخوص ويمثلها البطل ، الحادثة وتتمثل في بحث الشاعر وراء المعاني المبتكرة والصور الجميلة وملاحقته لها وطموحه لامتلاكها ، والنهاية وتتمثل في الفشل والموت .
س : ماذا تحقّق في النص من سمات مدرسة الديوان ؟
1-التعبير عن النفس وتأملاتها الفكرية .
2- ظهور الجانب الفكرى بقوة و التجديد في الموضوع .
3- الوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .
4 - صدق التجربة والبعد عن تزاحم الصور البيانية.
5- شيوع الحزن والألم والتشاؤم واليأس .
6-اتخاذ الحكاية والشكل القصصي وسيلة لعرض الموضوع.
- من ملامح المحافظة على القديم :
1 - التزام الوزن ووحدة القافية. 2 - التأثر بأسلوب القرآن الكريم.
- من ملامح التجديد:
1 - اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار. 2 - رسم الصور الكلية
3 - الموضوع جديد يقوم على التأمل والاستبطان.
4 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .
س : فيم تختلف رومانسية مُطْران عن رومانسية مدرسة الديوان؟
جـ : موازنة بين رومانسية مطران ومدرسة الديوان:
1- مطران تأثر بالرومانسية الفرنسية، و الديوان تأثرت بالرومانسية الإنجليزية.
2- مطران ملتزم "بالوزن والقافية، والديوان تخرج - أحيانا - إلى الشعر المرسل.
3- مطران يحافظ على اللفظ الأصيل، والديوان تجدد في الألفاظ وتميل إلى السهولة والوضوح.
4- مطران يميل إلى إظهار العاطفة القوية، والديوان تميل للجانب الفكري.
5- مطران يجدد في وصف الطبيعة، والديوان تتجه إلى التأملات الفكرية.
6- كل منهما يميل إلى الخيال الحزين والتشاؤم .
أسئلة و تدريبات
( 1 )
1- قد حدَّثوا عن شاعر نـابـغ مجود الشعر شريف المقـــــــــــــــــــــال
2-لم يَعشَق الغيدَ ولكنَّـــــــــــــهُ هامَ ببكرِ من بَنَاتِ الخَيـــــــــــــــــال
3-صورةُ حُسنٍ صاغَها لُبـــــــه وحَدُّها في الحُسن حدُّ الكَمَــــــــال
4-فصارَ كالطفل رأى بارقـــــــــــــاً هاجَ له أطماعهُ في المُحـــــــــــــــــــــــــــــــــــال
(ا) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- " الغيد " مفردها: (الغَيْدان- الغَيْداء- الأغيد- الغادة)
- " هاج " معناها: (أعاد- أتاح- أثار- أشاع)
- جمع ( نابغ ) ( نوابغ – بيغة – نبوغ – نبغان )
- " هاج " معناها: (أعاد- أتاح- أثار- أشاع)
(ب) تشيرالأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها، بين هذه الغاية، ونتيجة مسعاه إليها .
(ج) وضح الصورة البيانية، وقيمتها الفنية فى كل من: " بنات الخيال"، " صاغها لبه"
(د) مما أخذته "مدرسة أبولو" على " جماعة الديوان" مبالغاتهم فى الذهنية الجافة. علل مع التمثيل .
( 2 )
4-فصارَ كالطفل رأى بارقـــــــــــــاً هاجَ له أطماعهُ في المُحـــــــــــــــــــــــــــــــــــال
5-يمدُّ نحوَ النجم كفاً لــــــــــــــــــــــــــهُ ويحسبُ النجمَ قريبَ المنــــــــــــــال
6-فأينما سارَ ترَاءت لـــــــــــــــــــــــــــــــــهُ كما تراءى خادعاً لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعُ آل
7- فســـــــــــــــــارَ يقفو إثرها هَامــــــــــاً والمُهتدى بالوهم جَمُّ الضــَّلال
8-وهم أن يُمسكَهَا جَـــــــا هـِــــــداً بتن ذِراعيه بأيدٍ عجَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف ( هائما ) : مسرعا متعجبا – عاشقا – هاتفا )
- يمد نحو النجم كفا – تعبير يدل على (التطلع – التأمل – التذلل – الترقب )
- مضاد (المحال ) : ( المفروض – المعلوم – المألوف – الممكن )
-" آل " معناها : (الأهل- المآل- ا لسراب- ا لأصحاب )
- ( أطماع) مفردها: (طمع- طامع- مطمع - طماع )
- تكرار حرف الهاء في البيت السادس له : (تأثير موسيقي جميل – يثقل جرس الكلمات – لا تأثير له ) .
(ب) وضح الفكرة التى دارت حولها الأبيات السابقة
(ج) إلى أى المدارس الشعرية ينتمى هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
(د) عين فى البيت الثالث من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها ؟
( 3 )
9-ما زَال يعدُو جُهدهُ نَحوهــــا حتى هَوَى من فوق تلك التـلال
10-فرحمةُ الله على شاعـــــــــــــــــــــــــرٍ ماتَ قتيلاً للأمانِي الطِّـــــــــــــــــــــــــوال
( أ ) هات معنى ( جهده ) و مضاد ( رحمة ) فى جملتين من عندك .
( ب ) وضح نهاية الشاعر وبين رأيك فيها .
( جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الأخير ؟ و ما غرضه ؟
( د ) فى البيتين ما يؤخذ على الشاعر . وضح .
( هـ ) وضح علاقة البيت الأخير بما قبله .
( و ) أيهما أجمل ولماذا ( هوى من فوق تلك التلال ) – ( هوى من فوق تلك الجبال ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مدرسة الديوان وتطبيق عليها من المقرر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدرسة أبوللو وتطبيق عليخا من المقرر بالشرح الوافى
»  مدرسة الديوان أدب الثانوية العامة
» المدرسة الكلاسيكية وتطبيق بالشرح الكامل على نص غربة وحنين أحمد شوقى
» فوز مدرسة شنواى الإعدادية على مدرسة ساقية أبو شعره بنات فى المسابقة العلمية
» امتحان اخر العام لغة عربية الخامس الابتدائى مدرسة مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض والاجابة النموذجية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: