منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موشح – محى الدين بن عربى شرح روووعه روووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

موشح – محى الدين بن عربى شرح روووعه روووعه Empty
مُساهمةموضوع: موشح – محى الدين بن عربى شرح روووعه روووعه   موشح – محى الدين بن عربى شرح روووعه روووعه Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 0:51

موشح – محى الدين بن عربى دراسة

س من محى الدين بن عربى ؟
من أعلام الصوفية ، فيلسوف وشاعر . ولد فى الأندلس ثم قام برحلة زار خلالها الشام والعراق والحجاز ومصر وبلاد الروم ، ثم استقر فى دمشق حتى توفى فيها سنة 638 هـ .
س ما أغراض الموشحات ؟
هى نفس أغراض الشعر العربى مثل : ( الغزل والمدح والرثاء والمجون والزهد ) إلا أن : ما ينظم فى الزهد من الموشحات يسمى ( المُكفِّر ) .
س هذا الموشح مكفر . فلماذا يسمى بذلك ؟ وما شروطه ؟
يسمى بذلك لأنه نُظِم فى الزهد ، وهو مكفر : أى مكفر للذنوب ومطهر للنفس من السيئات . وشروطه :  أن يكون على وزن موشح معروف ، وعلى نظام قوافى مطلعه وأقفاله .  أن يكون فى الزهد .
س ما موضوع الموشح ؟
موضوعه : الزهد ، فهو مكفر للذنوب وهو على نظام موشح (ابن زهر الإشبيلى) الذى مطلعه :
أيها الساقى إليك المُشْتَكَى قد دعوناك وإن لم تسمع .
ملحوظة : موشح ابن عربى فى أصله : خمسة أدوار .

المطلع :

لاح : ظهر – بدا (ض) اختفى ، والأمر منه (لِحْ) . ذبت شوقا : ازداد واشتد حنينا (ض) جمد .
الذى كان معى : المراد : المتكا ، وهم أهل الجنة .
المتكا :  هو (المتكا) ، وهو ما يُجلس عليه للاتكاء والاضطجاع ، والاتكاء هو الاضطجاع أو التربُّع فى الجلوس مثل : الكرسى .
 مادتها : (وكأ) ، وهو اسم مكان على وزن (مفتعل) وحذفت الهمزة للتخفيف .
 تشير إلى قوله تعالى عن أصحاب الجنة : " متكئين فيها على الأرائك " .

انطلق ابن عربى فى خواطره وأفكاره فرأى أهل الجنة وهو متكئون على الأرائك فازداد شوقا إلى هذا النعيم الذى ملأ قلبه وإلى هذا العالم المملوء بالخير .

 لاح لعينى المتكا : يوحى باستغراق الشاعر فى خواطره حتى تراءت له الجنة .
 المتكا :  هذه الكلمة تحمل نبضات وجدانية تحيط بها أينما وجدت حيث تقفز إلى الذهن فى قوله تعالى : "متكئين فيها على الأرائك " .  تدل على ثقافة الشاعر الدينية .
 ذبت شوقا :  استعارة مكنية حيث جعل الشاعر نفسه شيئا يذوب من شدة الشوق ، وهى استعارة ابتكارية : لأن الشاعر خلق علاقات جديدة بين الكلمات لم تكن موجودة من قبل (للتجسيم) .
 توحى بشدة شوقه إلى النعيم .  نتيجة لما قبلها .
 شوقا : تعليل لما قبله .  (لاح – عينى) : بينهما مراعاة نظير .

الغصن :

العتيق : القديم . البيت العتيق : الكعبة– بيت الله الحرام (ج) عُتُق – عِتاق .
المشرف : العالى المرتفع ، والمراد : المعظَّم (ض) الوضيع – المدنس . العبد : الخاضع لله (ج) عبيد – أعبد .
تذرف : تجرى وتسيل بالدمع (ض) تجمد .
المسرف : المخطىء – كثير الذنوب (ض) المعتصم– المقتصد. دوما : مستمرا ودائما (ض) منقطعا ، وتعرب : حال .
العبد الضعيف : المقصود : نفسه (ج) ضعاف – ضعفاء – ضعفى .

اتجه الشاعر بقلبه وعقله ووجدانه إلى بيت الله الحرام معلنا ضعفه أمام الله وكثرة ذنوبه حيث هُزم أمام بريق الحياة الفانية ، وعينه تسيل بالدمع ندما حتى يقبل الله توبته .


 س لماذا وُصف العبد بـ (الضعيف المسرف)؟
 تمثل الضعف الإنساني والخضوع أمام عفو الله ورحمته .  تدل على انكساره وحاجته للعطف والعفو.
 أيها البيت العتيق :  أسلوب إنشائي ( نداء ) غرضه التعظيم لهذا البيت المقدس .
 استعارة مكنية حيث شبه البيت العتيق بإنسان يسمع النداء للتشخيص .
 حذفت ( يا ) دلالة على قربه من قلب الشاعر ومدى حب الشاعر له .
 عينيه بالدمع دوماً تذرف :  توحي بالضعف الإنساني أمام عفو الله ورحمته.
 كناية عن الندم والأمل في قبول التوبة.
 س : ما قيمة وصف كلمة( العتيق) بكلمة( المشرف) ؟
توحي بالقداسة والتعظيم وتدل على ( مدى حب الشاعر واحترامه وتعظيمه) لبيت الله الحرام .
 جاءك العبد الضعيف:  توحي وتمثل الضعف الإنسانى والخضوع أمام عفو الله ورحمته ، وأمله في هذا العفو .
 يوحى بالندم على ما وقع منه وأمله فى عفو الله .
 (المسرف ــ المشرف) : بينهما جناس ناقص .  العتيق: توحي بالا صالة والعراقة والعظمة لبيت الله .
 العبد : توحي بالخضوع والرضا.  دوماً : توحي بالاستمرار والكثرة .
 المشرف : توحي بالقداسة والعلو وارتفاع القدر والمنزلة .  (عينه - الدمع ) : بينهما مراعاة نظير .
 جاءك العبد : استعارة مكنية حيث شبه البيت العتيق بإنسان يذهب إليه الشاعر.
 المسرف :إيجاز بالحذف والأصل (مسرف في الذنوب ) ,ويوحى بكثرة الذنوب .

القُفْل :


خرية : كذب (ج) خِِِرىً. مكر: خداع (ض) صدق.
البكا : اسم ممدود حيث الأصل : البكاء . محمودا : محبوبا (ض) مذموم.
ليس محمودا : ليس له قيمة . ينفع :يفيد(ض) يضر.


يوضح الشاعر أن الدموع وحدها لا تكفى دليلا للتوبة حيث أن شروط التوبة النصوح : إخلاص النية وصحة العزم , والإقلاع عن الذنوب .
س:. الباكون أنواع عند الكعبة . وضح؟
 من يبكى ندما على ما فعله ورغبة في التوبة,وبكاؤه صادق.
 من يبكى رياءً ونفاقا , وبكاؤه لا يفيد .
س: فى القفل اتهام وتعليل له . وضح؟
الاتهام في قوله : (خرية منه ومكر) ، حيث يتهم نفسه بالمكر والكذب لأنه يقصر فى عبادة الله .
والتعليل فى قوله :. (فالبكا ليس محمودا) ، لا فائدة البكاء ما لم تكن التوبة نصوحا

 خرية :إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره (هذه) للاهتمام بالخبر .,ونكره (للتحقير) .
خرية منه ومكر :  تعبير يدل على احتقار الشاعر من نفسه حيث اكتفى بالدموع الكاذبة .
 يوحى بعدم فائدة البكاء القائم على الكذب .
 فالبكا ليس محمودا إذا لم ينفع :  تعليل لمل قبله .  إطناب بالتزييل.وحكمة للتوكيد .
 أسلوب قصر (تقديم وتأخير) حيث قدم جواب الشرط على فعل الشرط .
 يوحى بأنه لا قيمة للبكاء بدون الرجوع الى الصواب .

الدور الثانى :






الساقي :عند الصوفية :رمز الى المولى عز وجل(ج) سُقَاة . اسقني : املأ فلبى بمحبتك .
ما قيل لى : ما سمعته .
لا تأتل :لا تقسم ولا تحلف أنك لن تسقينى , المراد :لا تحرمني و الماضى :ائتلى . عذلي :لائمي (ض) عذر ـ مؤيدي ـ محبي (م) عاذل .
أتعب : أجهد (ض) أراح .
فكرى : خاطرى(ج) أفكار. أنشده : أُسمعه ـ أقول له , الهاء تعود على: الفكر .


اتجه الشاعر الى الله داعيا ألا يحرمه من حبه ومن توبته , فقد أتعب فكره اللائمون وزادوا حيرته فصار يردد ما قالوه دون تفكير .


 أبها الساقي : إنشائى( نداء ) غرضه : الدعاء والتوسل والتعظيم .  اسقنى :إنشائى (أمر) غرضه الدعاء .
 لا تأتل : إنشائى (نهى) غرضه الدعاء .  (اسقنى ـــ لا تأتل) : إطناب بالترادف .
 فلقد أتعب فكرى عذلي :  تعليل لما قبلها .  أسلوب مؤكد بـ( قد) .
 استعارة مكنية حيث شبه الفكر بإنسان يتعب .  كناية عن حيرة الشاعر وخوفه من غضب الله .
 عذلي : جمع يفيد كثرة اللائمين , وإضافته(لياء المتكلم) : تفيد التخصيص .
 قيل : إيجاز بالحذف حيث يدل على كثرة اللائمين والجهل بهم والتحقير من شأنهم .
 ولقد أنشده ما قيل لي :  استعارة مكنية حيث شبه الفكر بإنسان يٌسمعه الشاعر كلام اللائمين .
 يوحى بترديد كل ما سمعه الشاعر من اللائمين دون تفكير .
 (أنشد ـ قيل) : مراعاة نظير .
 أنشده : مضارع يفيد استمرار ترديد الشاعر لما يسمعه .





الشكوى : التوبة ( ج ) شَكَاوَى . ضاعت الشكوى : فقدت قيمتها .
المشتكي : الملجأ لإزالة الشكوى(مصدر ميمي) .



يلجأ الشاعر الى الله ليخرج من حيرته داعيا إليه أن يقبل توبته حتى لا تفقد قيمتها .


 إليك المشتكى : أسلوب قصر (تقديم وتأخير) .  (الساقى ـ الشكوى) : مراعاة نظير .
 ضاعت الشكوى إذا لم تنفع :  تعليل لما قبلها .  إطناب بالتزييل .
 استعارة مكنية حيث شبه الشكوى بشئ مادي يضيع .


س : 1ما العاطفة ؟
امتزج فى روح الشاعر الضدَّان : الأمل فى رحمة الله واليأس من كثرة الذنوب .
س : الموشح به بعض رموز الصوفية . وضح ؟
ظهر ذلك في كلمة( الساقي) حيث : ليس المراد بـ(الساقي) من يقدم الخمر للشاربين , بل الساقي هنا رمز إلى المولى عزّ وجلّ , وأحيانا يرمزون إليه (بالمحبوب) .
س : اتخذ بن عربي الإيحاء باللفظ والعبارة وسيلة فنية ليعبر عن تجربته وعاطفته . وضح ؟ ومثل لذلك ؟
لم يتخذ يحيى الدين بن عربى (الصورة ) وسيلة للتعبير عن عاطفته , بل كان من وسائله (الإيحاء باللفظ والعبارة) ، لأن هذه الألفاظ وتلك العبارات فيها من الثراء الوجداني ما يجعلها تعبر تعبيرا مباشرا وحادا عن الموقف النفسي لعبد مسرف على نفسه يدق باب المغفرة
مثل : كلمة (المتكا) : وما تحمله من نبضات وجدانية تحيط بها أينما وجدت حيث تقفز الى الذهن فى قوله "متكئين فيها على الأرائك " .  عبارة ( جاء العبد الضعيف المسرف ـ عينيه بالدمع دوما تذرف ) حيث تمثل الضعف الإنساني أمام عفو الله .
س : تحققت فى النص الوحدة الموضوعية .وضح ؟
حيث يتحدث النص عن موضوع واحد وهو التوبة إلى الله والندم على المعاصى وتعلقه بأهل الجنة ، ووحدة الأفكار حيث جاءت مرتبة ، ووحدة الجو النفسى حيث سيطرت عليه عاطفة الأمل فى رحمة الله .
س : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
 اعتمد على الرموز الصوفية .  لم يتخذ الصورة وسيلة للتعبير بل اعتمد على إيحاء اللفظ والعبارة .
 التأثر بالقرآن الكريم .  قلة الصور والمحسنات البديعية .  التنوع بين الأسلوب الخبرى والإنشائى .
س : ما ملامح شخصية الشاعر ؟
 من شعراء التصوف والزهد .  نادم على كثرة ذنوبه .  حائر بين اليأس والأمل .
 مشتاق إلى نعيم الجنة .
س : ما أثر البيئة فى النص ؟
 تأثر العرب بالأغانى الأندلسية .  ظهور فلسفة التصوف كردّ فعل لتيار اللهو .
 قيام الأندلسيين برحلات للمشرق لأداء الحج .
س : ما الفرق بين الموشح والشعر العربى ؟
 يتفقان فى الأغراض مثل : .................... .
 يختلفان فى : ......................... .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
موشح – محى الدين بن عربى شرح روووعه روووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موشح ابن عربى + جهاد صلاح الدين + أسئلة الامتحانات فى الأعوام السابقة
» موشح ابن عربي
» الفصل الثاني جلال الدين يصارع التتار ( استعداد جلال الدين للتتار )
» من حكايات علاء الدين والمصباح السحرى علاء الدين وعصابة اللصوص
» شموع رومانسية روووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: