منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع   المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 14:15

المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع
المعنوية :
1 ) الطباق ( شعر ونثر ) :
هو التضاد فى المعنى بين كلمتين أو هو إثبات ونفى المعنى للفظ الواحد0
مثل :قال تعالى : هو الذى خلق الموت والحياة الصادق والكاذب لا يجتمعان .
أنواع الطباق
طباق إيجاب : هو ما ذكر فيه اللفظ وضده 0
كقوله تعالى ( وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود) .
قال تعالى : (إن فى اختلاف الليل والنهار ) .
طباق سلب : هو ما ذكر فيه اللفظ ونفيه (قل ولا تقل) برنامج يخدم اللغة 0
قال ابن المقفع (فإن المعايب تنمى والمعازير لا تنمى) .
سر جمال الطباق : يثير الانتباه ويوضح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشىء وضده.
2 ) المقابلة ( شعر ونثر ) :
هو التضاد فى المعنى بين جملتين أو عبارتين مثل :
قال تعالى : فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً . جمعت الآية بين الضحك والقلة ثم ما يقابله وهو البكاء والكثرة .
قال الشاعر :
ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا
وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل

جمع البيت بين الحسن مع الغنى والتدين وأتى بما يقابله وهو القبح مع الفقر والكفر
قال تعالى :  فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى و أما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى .
جمعت الآية الأولى بين العطاء والخوف من الله والتصديق بالجنة واليسر 0
ثم أتت الآية التى بعدها بما يقابلها وهو البخل وعدم الخوف من الله والتكذيب بالجنة والعسر … ومثل :
أزورهم وسواد الليل يشفع لى
وأنثنى وبياض الصبح يغرى بى

ومثل :
على رأسى حر تاج عز يزينه
وفى رجل عبد قيد ذل يشينه

ومثل :
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
وأخلفت الآمال ما كان من وعد

توجد مقابلة بين شطرى كل بيت 0
سر جمال المقابلة : هو نفس جمال الطباق وتأتى فى اشعر والنثر …….
3 ) التورية ( شعر ونثر ) :
هى ذكر لفظة ذات معنيين أحدهما قريب غير مقصود وثانيها بعيد وهو المقصود مثل : يقول الشاعر :
وما برحت مصر أحق بيوسف من
الشام لكن الحظوظ تقسم

يوسف : المعنى القريب سيدنا يوسف 0 المعنى البعيد : صلاح الدين الأيوبى وهو المقصود 0
يقول الشاعر :
أقول وقد شنوا إلى الحرب غارةً
دعونى فإنى أكل العيش بالجبن

الجبن : المعنى القريب ما يؤكل 0 المعنى البعيد : الخوف وهو المقصود 0
ويقول الشاعر :
يقول أن الشوق نار
فما بال شوقى اليوم أصبح بارداً

شوقى : المعنى القريب هو الشوق 0 المعنى البعيد : هو أحمد شوقى وهو المقصود 0
قال شوفى :
أبيات شعرك كالقصور
ولا قصور بها يعوق

ومن العجائب لفظها حر
ومعناها رقيق

رقيق : المعنى القريب العبودية والرق 0 المعنى البعيد : السهل الجميل اللطيف 0
وما الشعر إلا روضة راق حسنها
ولا سيما إن كان قد وقع الندى

الندى : المعنى القريب قطرات الماء 0 المعنى البعيد : العطاء والكرم وهو المقصود 0
سر جمال التورية : تحرك الذهن وتدفع إلى التفكير وتثير الانتباه مع ملاحظة فى الشعر والنثر ………..
اللفظية :
4 ) الجناس ( شعر ونثر ) :
أن يتشابه اللفظان فى النطق والشكل ويختلفان فى المعنى وهو نوعان :
1 ) تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان فى أمور أربعة هى : نوع الحروف ، عددها ، ترتيبها ، شكلها 0
مثل : صليت المغرب فى المغرب ومثل : أبيات شعرك كالقصور،ولا قصور بها يعوق.
ومثل : سميته يحيى ليحيا،أصلحت الساعة فى ساعة ومثل : وسلا مصر هل سلا القلب عنها ؟
2 ) ناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان فى واحد من الأمور المتقدمة 0
مثل قوله تعالى : ( وهم ينهون عنه وينأون عنه )
ومثل : وجفا أجفانه الوسن
ومثل : الموت عِبرة تسقط لذكره عَبرة .
ومثل : بيض الصفائح لا سود الصحائف

الجناس يعد من المحسنات اللفظية لأنه يتعلق بجرس الألفاظ وترتيبها ويكسب الأسلوب نغماً موسيقياً جميلاً .
سر جمال الجناس : يعطى جرساً موسيقياً ويثير الانتباه بشرط ألا يكون متكلفاً كما أنه يأتى فى الشعر والنثر .
5 ) السجع ( النثر )
هى ظاهرة موسيقية تتحقق بتماثل الحرف الأخير للفواصل . حيث الكلمات الأخيرة من الجمل المتوالية ولا يكون إلا فى النثر فقط . مثل .
 قال الإمام على : أحب إكرام الضيف ، وشرب الماء البارد فى الصيف ، وضرب أعناق المشركين بالسيف
 يقول الهمزانى : (أجد شعرى طويلاً ، وقد اتسخ بدنى قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله) .
سر جمال السجع : يعطى جرساً موسيقياً بشرط عدم التكلف .
6 ) الازدواج ( النثر )
هو التوازن بين الجمل فى الكلمات والموسيقا مثل : الصدق أمانة والكذب خيانة 0
سر جمال الازدواج : يعطى جرساً موسيقياً .
7 ) حسن التقسيم ( الشعر ) هو تقسيم البيت الشعرى إلى أجزاء متساوية مثل :
بم التعلل لا أهل ولا وطن
ولا نديم ولا كأس ولا سكن

8 ) التصريع ( الشعر ) وهو انتهاء شطرى البيت الأول بحرف واحد مثل :
هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن

الإيجاز والإطناب
تعريف الإيجاز : هو التعبير عن المعانى الكثيرة بألفاظ قليلة مما يدل على قدرة وفصاحة المتكلم .
الإيجاز نوعان
1 ) الإيجاز بالقصر : هو التعبير عن المعان الكثيرة بألفاظ قليلة.
1 – قال تعالى ولكم فى القصاص حياة
وكلمة حياة تدل على معان كثيرة منها أن القصاص من القاتل يؤدى إلى حياة آخرين كان سيقتلهم وعندما علم بالقصاص تردد ولم يقدم على جريمته .
2 – مثل : قوله تعالى ( قل هو الله أحد )
3 – قوله تعالى : ( احفظ الله يحفظك )
4 – قوله تعالى :( إن من البيان لسحرا )
5 – قوله تعالى :( ظهر الفساد فى البر والبحر )
6 – قوله تعالى :( وبشر الزانى والزانية بالفقر )
7 - قوله تعالى : ( أخرج منها ماءها ومرعاها )
أمثلة أخرى: قال النبى (كلكم راع ومسئول عن رعيته) فهذه جملة صغيرة ولكنها اشتملت على معان كثيرة حيث تشمل كل رب منزل وكل إنسان يسعى لصالح الناس – قال النبى لرجل يسأله عن عمل يعمله ويدخل به الجنة فقال (قل آمنت بالله ثم استقم) .
إيجاز بالقصر حيث اشتملت على أركان الإيمان ومكملاته ثم السير على الطريق المستقيم .
جـ) قال تعالى : واذكر فى الكتاب إبراهيم إنه كان صديقاً نبياً  نجد أنه إيجاز بالقصر وأصله اذكر يا محمد أمام الناس فى كل زمان ومكان قصة إبراهيم عليه السلام ………… .
2 ) الإيجاز بالحذف : هو التعبير عن المعانى الكثيرة بألفاظ قليلة عن طريق حذف يطرأ على الجملة 0
1 – قال تعالى : (وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماء اقلعى) فالإيجاز هنا بحذف الفاعل .
2 – قال تعالى : (فصبر جميل) نجد أن الجملة قد حذف منها المبتدأ وأصلها صبى صبر جميل .
3 - قوله تعالى : ( كلوا واشربوا ) ويكثر الإيجاز بالحذف فى أسلوب الإغراء والتحذير والاختصاص والمدح والذم .
* الإيجاز بالحذف يكون بحذف بعض ما فهم من الجملة مثل :
1 – حذف المفعول به مثل قوله تعالى : (كلوا واشربوا ولا تسرفوا) حذف المفعول لإفادة العموم وأصله كلوا كل ما هو حلال وطيب واشربوا كل ما هو حلال وطيب ………… .
2 – حذف الفاعل (قيل الصدق) وأصله قال الرجل الصدق فحذف الفاعل ويكون فى المبنى للمجهول ……… .
3 – حذف المبتدأ (صبر جميل) وأصل الكلام (صبرى صبر جميل) ( حج مبروك ) .
4 – حذف الفعل والفاعل (تركا الكسل) وأصل الكلام (اترك تركاً الكسل) .
5 – حذف الخبر ( الطالب وكتابه - الفلاح وفأسه 0 )
الإطناب
تعريف الإطناب : هو الزيادة فى اللفظ عن المعنى وذلك لغرض ما وإذا لم تكن الزيادة لها غرض صارت حشواً وعيباً فى الكلام ………… .
أمثلة :
أ ) (تواضع كل شئ لعظمته – وذل كل شئ لسلطانه) فالجملة الثانية زاد اللفظ عن المعنى فيها غير أن لها هدف وهو التوكيد …………… .
ب ) (افهم البلاغة فإن ذلك يرهف ذوقك) ففى الكلام زيادة عن اللفظ وقصد منها التعليل .
جـ) (حضر القائد – وفقه الله – يشرف سوهاج) فجعله وفقه الله جاءت زيادة فى اللفظ وذلك بغرض الدعاء .
صور الإطناب : هى كثيرة ومنها :
1 – التلذذ بالحديث مع المحبوب :-
قال تعالى : وما تلك بيمينك يا موسى قال : هى عصاى أتوكأ عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى
عند كلمة هى عصاى تم الكلام ولكن للرغبة فى إطالة الحديث مع ربه .
2 – التعليل :- قال أب لابنه (احفظ العهد لأنه من شيم الكرام) – الجملة الثانية أفادت التعليل لما قبلها ……… .
3 – الدعاء :- قدم – وفقك الله – المعروف لكل الناس . فجملة وفقك الله جاءت للدعاء ….
4 – ذكر الخاص بعد العام : كقوله تعالى : ( حافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى )
(واذكر البلاغة والإيجاز) فكلمة الإيجاز جزء من البلاغة ولكنه أفادت التخصيص .
5 ) ذكر العام بعد الخاص : كقوله تعالى : ( رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات )
6 – التذييل :
مثل : (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا )،وهو تأكيد المعنى السابق بحكمة أو مثل فى آخر الكلام
7 – الترادف :- وصل كتابك فصادفنى قريب العهد ووجدنى مستريح الأعضاء 0
8 – الاحتراس من الخطأ :
ويكون حينما يأتى المتكلم بمعنى يمكن أن يدخل عليه منه لوم فيفطن لذلك ويأتى بما يخلصه منه 0
مثل : فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة 0
9 – التفصيل بعد لإجمال :- قال الشاعر :
يا صاحبى تقصيا نظريكما
تريا نهاراً مشمساً قد شابه
تريا وجوه الأرض كيف تصور
زهر الريا فكأنما هو مقمر
ج
البيت الثانى تفصيل بعد إجمال فالإطناب يجب أن يكون له فائدة من ذلك إلا كان حشواً وعيباً .
10 – الاعتراض : وهو الجملة المعترضة فى البيت الشعرى .
المساواة
تعريفها :- أن يساوى اللفظ فى الكلام المعنى الذى يقصده الشاعر مثل:حضر الطالب ثم فتح كتابه يذاكر دروسه .
نجد أن الألفاظ أدت نفس المعانى وتساوت معها لذا لا يعد من أضرب البلاغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
المحسنات البديعية بلاغة الصف الثانى الثانوى شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحسنات البديعية للمرحلة الثانوية
» شرح رائع للبلاغة الصف الثانى الثانوى حمل من الملفات المرفقة
» شرح رائع لمقرر البلاغة الصف الثانى الثانوى ادخل وشوف
» تحضير أقوى دفتر تحضير دروس اللغة الغرنسية الصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الثانى رائع وشامل
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الترم الثانى منهج جديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: