منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام Empty
مُساهمةموضوع: معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام   معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 23:37

معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام
الكـلمة : 1. معربة 2. مبنية

الإعــــــراب البنـــــــــاء
التعريف هو الحركة على آخر الكلمة
هو حركة واحدة على آخر الكلمة لا تتغير لفظا
الأمثلة جاء محمد
رأيت محمد
سلمت على محمد
جاء هـذا الطالب رأيت هـذا الطالب
سلمت على هـذا الطالب
العلامات علامات الإعراب
الرفع / النصب / الجر / الجزم
ما يخص الأسماء: الرفع النصب الجر
ما يخص الأفعال:الرفع النصب الجزم علامات البناء
الضم / الفتح / الكسر/ السكون
أنواع الكلمة : اسم فعل حرف
أولا: الاسـم
1. الأسمـاء المعربة
*المرفوعات
علامــــــــــــــــــــــــــــــات الرفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الضمة الألف الواو
المفرد – جمع المؤنث السالم-جمع التكسير المثنى جمع المذكر السالم

1. المبتدأ : يقع في أول الجملة الاسمية
العامل ماهر-العاملان ماهران-العاملون ماهرون-العاملات ماهرات-العمال مهرة
2. الخبر: يكون مع المبتدأ جملة مفيدة
الطالب سعيد-الطالبان سعيدان-الطلاب سعيدون-الطالبات سعيدات-الطلاب سعداء
3. الفاعل:يقع في الجملة الفعلية ويدل على من وقع منه الفعل
أفلح المؤمن- أفلح المؤمنان- أفلح المؤمنون- أفلحت المؤمنات
4. نائب الفاعل: يقع في الجملة الفعلية يحل محل الفاعل بعد حذفه ويأتي مع الفعل المبني للمجهول
أكرم المجتهد-أكرم المجتهدان- أكرم المجتهدون-أكرمت المجتهدات
5. اسم كان:كان وأخواتها :أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ ويسمى (اسمها) وتنصب الخبر ويسمى (خبرها)وهي -: (كان- أصبح- أضحى-ظل- أمسى- بات- صار- ليس )
كان اللاعب نشيط –أصبح اللاعبان نشيطين-أمسى اللاعبون نشيطين- باتت اللاعبات نشيطات
6. خبر إن : إن وأخواتها :حروف ناسخة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ ويسمى (اسمها) وترفع الخبر ويسمى (خبرها)وهي : (إن- أن- كأن- لكن –لعل- ليت)
إن المتهم برئ-لعل المتهمين بريئان-كأن المتهمين بريئون- ليت المتهمات بريئات
7. التابع المرفوع :
التوابع : هي كلمات تتبع ما قبلها في الأعراب *النعت :هو الدال على صفة من صفات منعوتة
العامل المخلص محبوب-العاملان المخلصان محبوبان- العاملون المخلصون محبوبون- العاملات المخلصات محبوبات
*العطف : تابع يتوسط بينه وبين متبوعة أحد حروف العطف
أسلوب العطف


معطوف عليه أداة عطف معطوف
يعرب حسب موقعه في الجملة ( الواو- الفاء –ثم –أو-أم ) يتبع ما قبله في الإعراب
جاء طالب وطالبة - جاء طالبان فـطالبتان – جاء طلاب وطالبات

عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلامـات النصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
الفتحة الياء الكسرة
المفرد- جمع التكسير المثنى- جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم
* المنصوبات
1. المفعول به: يقع في الجملة الفعلية ويدل على من وقع منه فعل الفاعل
تكرم الدولة المتفوق- تكرم الدولة المتفوقين- تكرم الدولة المتفوقين- تكرم الدولة المتفوقات
وهناك أفعال تنصب مفعولين وهي: (ظن-زعم-حسب-خال-علم-رأى-وجد-جعل-منح-منع-أعطى-كسا-ألبس) ظن التلميذ الامتحان صعبا-علمت الحياة كفاح-جعل الصانع القطن قماش – لا يمنع الكريم المحتاج خيرا-كسا الربيع الأرض خضرة- ألبس الله الطير ريشا
المفعول المطلق: مأخوذ من لفظ الفعل وهو نوعان : (مؤكد للفعل- مبين للنوع )
أكرمت المجتهد إكراما- صبرت صبر"ا جميلا-أخدم وطني خدمة المخلص
2. المفعول لأجله: يذكر بعد الفعل ليبين سبب حدوث الفعل ..........(لماذا)
اجتهد رغبة في النجاح- أصلي طاعة لله – نزرع الحدائق حفاظا على البيئة
3. المفعول فيه(الظرف): :يدل على زمان وقوع الفعل
(صباحا-مساءا-ليلا-نهارا-يوم-شهر-غدا-دائما-أبدا-قديما-حديثا)
: يدل على مكان وقوع الفعل
(فوق-تحت-أمام-خلف-وسط-غرب-شمال)
تظهر النجوم ليلا- يسير الجنود خلف القائد- جاس الأولاد أمام النافورة ساعة
5.الحــــــــال :نكرة يبين هيئة صاحبة (المعرفة)عند وقوع الفعل...............(كيف)
هرب العدو فزعا- اقبل الفائزان مسرورين- رأى المدرس التلاميذ واقفين –
جاءت الفتيات مسرورات- رجع التلاميذ من الرحلة سعداء
(كافة-قاطبة-معا-جميعا-سويا-وحده)
6.المسـتـثـنى :يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء مخالفا لما قبلها في الحكم
أسلوب الاستثناء


مستثنى منه أداة الاستثناء مستثنى
يعرب حسب موقعه في الجملة إلا (منصوب)(منصوب-بدل)(حسب موقعه)
ا قرأت الصحف إلا صحيفة- ما قرأت الصحف إلا صحيفة - ما قرأت إلا صحيفة
7. التمييز :
قرأت عشرين كتابا- زرعت فدانا برسيما –مصر ألطف البلاد هواء- اليهود أشد الناس عداوة
.8خبر كان : أنظر إلى خبرها في أمثلة كان وأخواتها السابقة
9.اسم إن : أنظر إلى اسمها في أمثلة إن وأخواتها السابقة
10.التابع المنصوب:
* النعت : رأيت تلميذ مجتهد – رأيت تلميذين مجتهدين – رأيت تلاميذ مجتهدين- رأيت تلميذات مجتهدات
* العطف :قرأت كتابا و قصة- قرأت كتابين و قصتين- شاهدت عمال وعاملات

عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلامات الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
الكسرة الياء

المفرد- جمع المؤنث السالم- جمع التكسير المثنى – جمع المذكر السالم

المجرورات
1
.المجرور بحروف الجر:وهي: (من- إلى -عن –على- في- الباء- الكاف- اللام)
سلمت على المدرس- سلمت على المدرسين- سلمت على المدرسين – سلمت على المدرسات
2. المجرور بالإضافة:

ظهر نور الحق- حديقة الحيوان واسعة- ثواب الصائمين عظيم- الجنة تحت أقدام الأمهات
3. التابع المجرور :
* النعت : سلمت على اللاعب القوي - سلمت على اللاعبين القويين - سلمت على اللاعبين الأقوياء- سلمت على اللاعبات القويات
* العطف : مررت بالمدرس ثم المدرسة- مررت بالمدرسين ثم المدرسات

2. الأسماء المبنية
1.الضمـــــــــــــائر 2.أسماء الإشارة 3.الأسماء الموصولة
4.أسماء الاستفهام 5.أسماء الشرط 6.بعض الظــــــروف
1. الضــمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــر
بارزة :
هي ما لها صورة في اللفظ مستترة :
هي ما ليس لها صورة في اللفظ
منفصلة (للرفع) متصلة أكتب _الدرس (أنا)
نقرأ _ الكتب (نحن)
الجندي يدافع _عن وطنه(هو)
الفتاة_تصلي (هي)
أقرأ¬_الدرس (أنت)
المتكلم المخاطب الغائب الرفع النصب والجر
أنا
نحن أنت
أنت
أنتما
أنتم
أنتن هو
هي
هما
هم
هن تاء الفاعل
تاء المخاطب
نا الفاعلين
نون النسوة
واو الجماعة
ألف الاثنين
ياء المخاطبة
كاف الخطاب
نا المفعولين
ياء المتكلم
هاء الغيبة
الإعراب:
ضمير بارز منفصل
مبني في محل رفع مبتدأ
أنا مصري
أنا مصريه
نحن مصريان
نحن مصريتان
نحن مصريون
نحن مصريات
أنت مجتهد
أنت مجتهدة
أنتما مجتهدان-مجتهدتان
انتم مجتهدون
انتن مجتهدات
هو سعيد
هي سعيدة
هما سعيدان-سعيدتان
هم سعداء
هن سعيدات
ضمير بارز متصل في محل رفع فاعل-اسم كان وأخواتها
(رأيت زيدا-
النجم والشجر يسجدان -
المناضلون انتصروا -
كنت طالبا ) ضمير بارز متصل* في محل نصب مفعول به –اسم إن
*في محل جر مضاف إليه –اسم مجرور
(هداني ربي-
ما ودعك ربك وما قلى-
فجعله من الصالحين -
انه سميع قريب
- أقرا كتابك
لا ريب فيه-
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا ) ضمير مستتر
مبني في محل
رفع فاعل



2. أسمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الإشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة
القريب البعيد
هـذا هـذه هـذان هـاتان هـؤلاء ذلـك تلـك أولـئـك
الإعراب:
اسم إشارة
مبني في محل
(رفع- نصب- جر)على حسب موقعه في الجملة
(هذان- هاتان)تعربان إعراب المثنى(ترفع بالألف-تنصب وتجر بالياء)حسب موقعهما في الجملة

الأمثلة:
هذا بيان –إن هذه تذكرة – جاء هؤلاء الطلاب – مررت بهذا الشارع – كانت هذه الطالبة مجتهدة ذلك فضل الله –أولئك أصحاب الجنة –شربت من تلك العين
هاتان شجرتان مثمرتان – أكرمت هذين الطالبين- سلمت على هاتين المعلمتين
3. الأسمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء المـــــــــــــــــوصــــــــــــــــولـــــــــــــة
مختص مشترك
الذي : مفرد مذكر
التي : مفرد مؤنث
اللذان :مثنى مذكر
اللتان : مثنى مؤنث
الذين :جمع مذكر
اللائي - اللاتي :جمع مؤنث
من : للعاقل
(المذكر-المؤنث)(المفرد-المثنى-الجمع)

ما : لغير العاقل
(المذكر-المؤنث)(المفرد-المثنى-الجمع)

الإعراب :
اسم موصول
مبني في محل
(رفع- نصب- جر)على حسب موقعه في الجملة
(اللذان- اللتان) تعربان إعراب المثنى(ترفع بالألف-تنصب ونجر بالياء)حسب موقعهما في الجملة

الأمثلة:
نجح الذي اجتهد – إن التي تذاكر تنجح – إن الذين امنوا و عملوا الصالحات لهم اجر غير ممنون – مررت باللاتي نجحن –اللائي نلن الجائزة متفوقات –سامحت الذين أخطؤا في حقي
اللذان دافعا عن الوطن محبوبان- شاهدت اللتين خلقهما رائع – سلمت على اللذين نجحا
تكرم الدولة من يتفوق – أنفقت ما معي –استمع إلى من يحسنون القول

4. أسمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الاستفهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
هل(حرف)/ من/ ما/ ماذا متى أين كم كيف لماذا
الإعراب:
اسم استفهام مبني
من حضر ؟ - ما قولك ؟ - متى نصر الله ؟ - أين تقع القدس ؟ - كيف حالك ؟- كم طالبا نجح ؟

5.أسمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرط
من / ما / مهما / متى / أبن
الإعراب:
اسم شرط مبني
من يفعل سوءا يجز به – ما تفعلوا من خير يعلمه الله – مهما تكن المشكلات يسهل حلها- متى تسافر تزد معرفة – أين تذهب تجد أصدقاء

6. بعـــــــــــــــــــــــــــــــــــض الظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروف
(حيث / منذ/قط)( مذ/إذا/اذ/لدى/لدن )(الآن)(أمس )
(الضم) (السكون) (الفتح) (الكسر)
الإعراب:
ظرف مبني على.............. في محل نصب
نظمت القوانين الآن العلاقة بين العامل وصاحب العمل- اجلس حيث تستريح - زرته منذ يومين
ثانيا: الفعل
الفعل الماضي مـــبنـي 1.على الفتح 1.إذا لم يتصل به شيء
فهم يوسف الدرس
2.تاء التأنيث
شكرت أميرة الله
3.ألف الاثنين
الطالبان فازا بالجائزة
4.ضمائر النصب المتصلة أحبه والده- أكرمني الله
2.على السكون 1.تاء الفاعل
أكلت الفاكهة
2.نا الفاعلين أعددنا أبناءنا للكفاح
3.نون النسوة الطالبات نجحن في الامتحان
3.على الضم 1.واو الجماعة الذين امنوا وعملوا الصالحات
الفعـــــــــــــــل المضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارع معرب

مرفوع 1.بالضمة
إذا لم يتصل به لا ناصب ولا جازم
يرزق الله من يشاء
الجنود يدافعون عن الوطن
2.بثبوت النون (الأفعال الخمسة)
منصوب 1.بالفتحة
إذا اتصلت به أداة من أدوات النصب وهي: (أن/ لن/ كي/ حتى/ لام التعليل)
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر
و أن تصوموا خير لكم
2.بحذف النون (الأفعال الخمسة)
مجزوم 1.بالسكون
إذا اتصلت به أداة من أدوات الجزم وهي:
1.أدوات تجزم فعل واحد : (لم/لام الأمر/ لا الناهية)
لم نحترم إنسانا متكبرا
ليسع محمد في الخير
لا تصاحبوا الأشرار
2.أدوات تجزم فعلين : (فعل الشرط-جواب الشرط)
(إن /من/ ما/ مهما /متى/ أين)
إن تنصروا الله ينصركم
من يفعل سوءا يجز به ما تفعلوا من خير يعلمه الله مهما تكن المشكلات يسهل حلها متى تسافري تزدادي معرفة أين تذهب تجد أصدقاء
2.حذف حرف العلة (معتل الآخر)

3.حذف النون (الأفعال الخمسة)
مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة والوالدات يرضعن أولادهن
على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد و تالله لأكيدن أصنامكم
الفعـــــــل الأمــــــــــــــــــــر مبني على السكون 1.إذا لم يتصل به شيء اذكر ربك
2.إذا كان صحيح الآخر اضرب لهم مثلا
3. إذا اتصلت به نون النسوة و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى
على الفتح 1. إذا اتصلت به نون التوكيد اشكرن الله دائما
على حذف حرف العلة 1.إذا كان معتل الآخر فصل لربك وانحر
على حذف النون إذا اتصل به :
1.ألف الاثنين اذهبا إلى فرعون انه طغى
2.واو الجماعة أقيموا الصلاة واسجدوا لله
3.ياء المخاطبة فكلي واشربي وقري عينا

ثالثا الحرف :
جميع الحروف مبنية مثل :

حروف الجر (من- إلى -عن –على- في- الباء- الكاف- اللام)
حروف العطف (الواو- الفاء –ثم –أو-لا- لكن- بل)
حروف الاستثناء إلا
حروف نصب الفعل المضارع (أن- لن- كي- حتى- لام التعليل )
حروف جزم الفعل المضارع ( لم -لام الأمر- لا الناهية- إن )
حروف النفي (ما - لا)
حرف التأكيد للماضي والتقليل للمضارع قد
حروف المستقبل للمضارع السين(المستقبل القريب) سوف(المستقبل البعيد )
حرف الابتداء اللام
حروف الاستفهام (الهمزة - هل)
حروف الجواب (نعم –لا- أجل - بلى –كلا)
حرف الحال الواو
إن و أخواتها ( إن- أن- كأن- لكن –لعل- ليت )



استعمالات : مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
حرف جر خرج محمد من المنزل (تعرب حسب موقعها في الجملة)
استفهامية من عندك ؟
موصولة قابلت من نال الجائزة – لا حياة لمن يتهاون في حقه
شرطية من يزرع الخير يجني الخير (تجزم فعلين)

استعمالات : مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
استفهامية ( ما-ماذا-لماذا-بم) بم تحرر الأوطان؟
موصولة يبلغ المجتهد ما يريد (تعرب حسب موقعها في الجملة)
شرطية ما تقدمنه من خير ينفعك في الدنيا والآخرة (تجزم فعلين)
تعجبيه ما أعظم مصر ! (تعرب مبتدأ)
نافية ما قصر الطالب في واجباته (تدخل على الجملة الفعلية)
مصدرية يسرني ما أديت من واجب (تأديتك)
كافة • تكف إن وأخواتها عن العمل ماعدا ليت
• تكف الفعل عن طلب الفاعل (طالما- قلما- كثرما)
• تكف الظرف عن الجر(بينما- دونما) أي لا يوجد بعدها مضاف إليه
• تكف رب عن الجر(ربما الامتحان سهل) الامتحان : مبتدأ مرفوع بالضمة
زائدة • بعد حرف الجر (عما قليل) قليل:اسم مجرور
• بعد غير (من غير ما قصد) قصد : مضاف إليه
استعمالات : لا
ناهية لا تهمل واجبك (تجزم الفعل المضارع)
نافية المهمل لا يصل إلى هدفه (لا تؤثر في الفعل)
عاطفة تقع بين اسمين( تثبت الحكم للأول وتنفيه عن الثاني)
أقدر العالم لا الجاهل



1- (أيها – أيتها) + اسم معرف (ال) = نعت مرفوع أيها الطالب اجتهد
2- اسم إشارة + اسم معرف (ال) = بدل مطابق هذه الزهرة جميلة
3- اسم إشارة + نكرة = خبر هذا رجل
4- اسم إشارة + اسم متصل بضمير= مبتدأ ثان هذا شكله جميل
5- اسم (لقب) + اسم (علم) = بدل مطابق الفاروق عمر عرف بالعدل
6- اسم (علم) + اسم (لقب) = نعت عمر الفاروق عرف بالعدل
7-اسم معرفة + اسم موصول = نعت كافأ الناظر الطالب الذي اجتهد
8- اسم نكرة + اسم موصول = مضاف إليه أخذت كتاب الذي حضر
9-اسم تفضيل + اسم نكرة(يقع موقع المبتدأ)=تمييز العلم أكثر نفعا من المال
10- اسم تفضيل + اسم نكرة(لا يقع موقع المبتدأ)=مضاف إليه هبة أهدأ طالبة
11-اسم نكرة +اسم معرفة = مضاف إليه لقب شوقي بأمير الشعراء
12 -(منذ – مذ) + فعل = تصبح (ظرف زمان) لم أقابلك منذ التقينا في الجامعة
13 - (منذ – مذ) +اسم = تصبح ( حرف جر) لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة
14-(كلا – كلتا) + ضمير = يعربان إعراب المثنى الطالبان كلاهما مجتهدان- رأيت الطالبتين كلتيهما – مررت بالرجلين كليهما
15 - -(كلا – كلتا) + اسم = يعربان إعراب المفرد المقصور كلا الطالبين مجتهدان – رأيت كلتا الطالبتين – مررت بكلا الرجلين
16 -الضمير + اسم = ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه كتابي نظيف
17-الضمير+فعل=ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل – نائب فاعل كتبت الدرس-الجنديان قتلا
ضمير متصل مبني في نصب مفعول به أبي يحبني
18- الضمير + كان وأخواتها = ضمير متصل مبني في رفع اسم كان وأخواتها كانوا نشيطين
19- الضمير + إن وأخواتها= ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن وأخواتها انك على خلق عظيم
20- الضمير + حرف الجر = ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور منك – إليه
21- مع + تنوين =تعرب حال ذهبنا معا
22- مع – تنوين= تعرب ظرف زمان ومكان ذهبت مع أبي
23- جميع + تنوين =تعرب حال نجحنا جميعا
24- جميع – تنوين = تعرب حسب موقعها في الجملة جاء جميع الطلاب – جاء الطلاب جميعهم
25-إن(المصدرية الناصبة) + لا(النافية المهملة) = ألا + فعل =يعرب مضارع منصوب ألا يشرب
26- (يجب-ينبغي-يمكن) + اسم = فاعل يجب المذاكرة
27- (يوجد-يولد-تهان) + اسم = نائب فاعل تهان الأخت- يوجد الطالب
28-(جن-حم-شل-بهت-أغمى)+اسم=نائب فاعل جن الرجل-حم المريض-أغمى عليه
29- إنما + اسم = مبتدأ إنما المؤمنون أخوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
استاذ فرانكشتين
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 100
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 03/12/2013
العمر : 43

معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام   معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 16:02

بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام   معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام Emptyالأحد 7 أغسطس 2016 - 15:22

أداء من يوفي حقه ؟ ومن يثيبه إلا الله ؟ سلمت أيديكم من كل سوء ومتعكم الحي القيوم بكل صحة وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحانات المرحلة الأولى والثانية من التعليم الثانوى العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات نحوية يجب معرفتها قبل دخول امتحان اللغة العربية للمرحلة الاعدادية
» اختبار نحو للفائقين المرحلة الأولى من التعليم الثانوى 2ث ع
» شرح نص مناجاة من الغربة لابن زيدون (حفظ) المرحلة الأولى من التعليم الثانوى
» فى تربية الأبناء لابن خلدون (دراسة) المرحلة الأولى من التعليم الثانوى
» مذكرة رائعة لمنهج النحو كاملاً للترمين معاً المرحلة الأولى من التعليم الثانوى 2ث ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: