منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014   سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014 Emptyالخميس 23 يناير 2014 - 8:12

العصر العباسي
متى وكيف بدأ العصر العباسي ؟
- بدأ سنة 132 ه .
- بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين .
- وترتب على ذلك نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد .

أدى نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد إلى تأثر العرب بالحضارة الفارسية فما مظاهر ذلك ؟
1) بناء القصور .
2) الترف في الأطعمة و الأشربة والملابس .

وضح الآثار السلبية التي ظهرت نتيجة اتصال العباسيين بالفرس .
1) انتشار الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب .
2) انتشار الديانات الأخرى مثل : ( الزرادشتية – المانوية – المزدكية ) .

هل يعني انتشار المجون والحركات الدينية الفاسدة أن المجتمع العباسي كان منحلا ؟ وضح ذلك .
- لا . ولكن ذلك كان قاصرا على فئات محدودة من المجتمع العباسي .

بين سبب نشأة الزهد . وما مظاهر ذلك ؟
- نشأ الزهد كحركة مضادة للحركات الدينية الفاسدة .
- مظاهر هذه الحركة هي : امتلاء مساجد بغداد بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .

كيف استفاد العرب من الثقافات المختلفة للأمم الأخرى ؟
- قاموا بترجمة هذه الثقافات ثم هضموها .

ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ وما الفرقة التي تزعمت الرد على أصحاب الملل الأخرى ؟
- الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل والنحل الأخرى .
- المعتزلة .

بين مظاهر ازدهار الثقافة الدينية في العصر العباسي .
1) الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيان أوجه إعجازه .
2) ظهور المذاهب الفقهية .
3) الاهتمام بالحديث وروايته مما أدى إلى ظهور كتب الصحاح .

بين نصيب العلوم اللغوية والأدبية من النهضة في العصر العباسي .
1) العلوم اللغوية : ظهر مذهبان لغويان في البصرة والكوفة يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية واللغوية .
2) أما بالنسبة للشعر والنثر :
أ- ظهرت مذاهب أدبية متنوعة .
ب- تعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها .
ج- تجدد النثر وتنوع بين الخطابة والكتابة .

سمات الأدب في العصر العباسي :
أولا الشعر :
وضح التطور الذي حدث في كل من : الألفاظ – المعاني – الخيال . في العصر العباسي .
1) الألفاظ : مالت إلى السهولة .
2) المعاني : اتجهت إلى العمق .
3) الخيال : أصبح معقدا بعد أن كان بسيطا واضحا .

ما الذي جعل الخيال معقدا في هذا العصر ؟ وما أثر ذلك على الشعراء ؟
- الذي جعل الخيال معقدا : التعقيد الناتج من تماذج الحضارات .
- أثر ذلك على الشعراء :
1) مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني .
2) ظهرت أغراض شعرية جديدة .

بين ما ترتب على تفنن الشعراء في الصور والمعاني .
الميل إلى جانب الصنعة على حساب العاطفة .

تميز الأدب في العصر العباسي عن العصور السابقة من حيث الموضوع . وضح ذلك .
- حيث يختلف الوصف قديما عن الوصف في هذا العصر وكذلك الهجاء والاعتذار .
- مثال للوصف في العصر الجاهلي قول النابغة :
فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب
فهو يصور نفور الناس منه ببعير أجرب دهنوه بالقار .
- أما الشاعر العباسي أبو نواس فيستخدم لغة سهلة ويقول :
بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك

ما خصائص الأسلوب الجديد أو علام اعتمد الأسلوب الجديد الذي شاع بين الشعراء في العصر العباسي ؟
1) التزاوج بين الفكر والمعاني .
2) رقة اللغة نظرا لشيوع ترف الحياة .
3) استخدام موضوعات جديدة مثل :
أ- وصف الدور والقصور والحدائق والنوافير ومجالس اللهو .
ب- وصف الطبيعة الغناء .
4) تطور الموضوعات القديمة مثل : المدح – الهجاء – الرثاء – الغزل - الفخر .

ثانيا النثر : سمات النثر العباسي
جنى الكتاب ثمار النهضة في العصر العباسي ونشير هنا إلى جانب يتعلق بالدولة الأيوبية :
من أشهر الكتاب الذين برزوا في عهد الدولة الأيوبية ؟
- العماد الأصفهاني . وهو أحد الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين .

ما الرسائل الوصفية ؟
- نوع من النثر الفني يعبر فيه الكاتب عن نفسه وما يدور فيها من الأحاسيس والمشاعر والتجارب والمواقف .
بم تتميز الرسائل الوصفية عن غيرها ( الديوانية – الإخوانية ) ؟
1) الرسائل الوصفية تعبير عن ذات كاتبها وبراعته فهي تكتب إلى شخص آخر وقد لا تكتب .
2) قد تتشابه من حيث الصياغة مع المقالات الأدبية .

ما أهم الخصائص الأسلوبية للرسائل الوصفية ؟
1) طول الجمل .
2) التأثر بالقرآن .
3) التداخل مع الشعر .
4) استخدام المحسنات البديعية .
5) الاعتماد على الأسلوب الخبري .

وضح أهم مميزات النثر في العصر العباسي .
1) سهولة الألفاظ .
2) وضوح الفكر .
3) كثرة المحسنات .
4) كثرة الأساليب الخبرية .
5) قصر الجمل والعبارات .
6) وضوح المعاني .
7) التأثر بالقرآن الكريم .

تختلف الجمل في الرسائل الوصفية مع المميزات العامة للنثر في العصر العباسي . وضح ذلك .
- حيث إنها تكون طويلة في الرسائل الوصفية بينما تكون قصيرة في باقي الفنون النثرية في هذا العصر .

المدرسة الكلاسيكية
ما الأسماء الأخرى التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
الإحياء والبعث – الاتباعية – الكلاسيكية الجديدة .
بين سبب ضعف الحياة الأدبية إبان حكم المماليك والعثمانيين .
منازعة اللغة التركية للغة العربية في مكانتها .
وضح الجهود التي قام بها البارودي ليعود بالشعر إلى سابق عهده بعد الضعف الذي أصابه .
أ) التزم في شعره بما يلي :
1) رصانة العبارة .
2) قوة الألفاظ .
3) متانة الأسلوب .
4) صفاء الخيال .
5) شرف المعاني .
6) جزالة التركيب .
ب- قام بمجاراة كبار الشعراء القدماء من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي ( عصور القوة ) ولم يكتف بذلك
بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .

ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي للسير على نهجه ؟
1) الإيمان بالتغيير والتطوير .
2) حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية فيوطنها ولا تنازعها لغة أخرى .
3) الخوف على التراث الأدبي المجيد .

من تلاميذ البارودي ؟
1) من مصر : أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – إسماعيل صبري – عائشة التيمورية – محمد عبدالمطلب –
أحمد محرم .
2) من العراق : رضا الشبيبي – عبدالمحسن الكاظمي – الرصافي – الزهاوي .
3) من سوريا : شكيب أرسلان .

من رائد المدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟ وأين درس ؟ وبم تأثر ؟ وإلام اتجه ؟
أحمد شوقي . – فرنسا . – بالشعر الفرنسي - اتجه إلى :
1) وصف المخترعات الحديثة وكبار الحوادث في وادي النيل .
2) العدول عن المديح إلى التاريخ .

هل تخلى شعراء هذه المدرسة عن القديم كلية ؟ وضح ذلك .
لا : وإنما واءموا بين الأخذ من التراث العربي وبين العصر الذي يعيشون فيه فنجد أن شوقيا وغيره يبدءون قصائدهم بالغزل على عادة القدماء :
- مثل قول حافظ في مدح البارودي :
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا فما أثمت عيني ولا لحظه اعتدى
- ويتخلى عن المقدمات بادئا قصيدته مباشرة مثل :
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي

المدرسة الواقعية
إلام اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية ؟ وماذا أرادوا ؟
- اتجهوا إلى الواقع .
- أرادوا أن يتخلصوا - إلى حد كبير - من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس :
( الديوان – أبوللو – المهاجر ) .
ماذا فعل هؤلاء الشعراء لكي يتواءم إطار القصيدة الذي يبحثون عنه مع الواقع ؟
- تم التحرر من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم : الوزن – القافية الموحدة – نظام الأشطر .
أين ظهر هذا الاتجاه ؟
- ظهر في : مصر – سوريا – العراق – تونس .
من رائد هذا اللون الجديد ؟ مع الاستشهاد ز
- الشاعرة العراقية نازك الملائكة في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) .
- تقول في قصيدة ( الكوليرا ) :
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة , تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب

ما التسميات التي أطلقت على هذا النوع من الشع ؟
1) الشعر الحر . 2) الشعر المرسل . 3) الشعر الجديد .
4) الشعر الحديث . 5) شعر التفعيلة .

من أهم شعراء المدرسة الجديدة ؟
1) من العراق : بدر شاكر السياب . – عبدالوهاب البياتي .
2) من مصر : عبدالرحمن الشرقاوي . – صلاح عبدالصبور . – أحمد عبدالمعطي حجازي .
3) من لبنان : خليل حاوي . – علي أحمد سعيد .
4) من سوريا : نزار قباني .
5) من فلسطين : فدوى طوقان . – كمال ناصر . – معين بَسِيسُو .
6) من السودان : محمد الفيتوري .

علام تدل كثرة المنتمين لهذا الاتجاه ؟
- يدل ذلك على أن هذا الاتجاه قد انتصر له عدد كبير من الشعراء .

بعد استقرار المدرسة الجديدة ظهر الجيل الثاني منها فمن أبرز من يمثل هذا الجيل ؟
1) من مصر : محمد إبراهيم أبو سنة – محمد عفيفي مطر – أمل دنقل – ملك عبدالعزيز – فاروق شوشة –
عبده بدوي .
2) من فلسطين : سميح القاسم – محمود درويش .
3) من اليمن : عبدالعزيز المقالح .
4) من الكويت : خليفة الوشيان .
5) غازي القصيبي .
بين أهم سمات الشعر الجديد .
أ- التجديد في المضمون والموضوع : وتمثل ذلك فيما يلي :
1) الاتجاه إلى الحياة العامة . حيث يصورون : هموم الناس – مشكلاتهم – آمالهم – تطلعاتهم .
2) فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3) جمعت التجربة الشعرية – إلى جانب العاطفة والخيال – أمورا جديدة مثل :
موقف الإنسان من : الكون – التاريخ – قضايا الوطن والتراث .
ب- التجديد في البناء الشعري :
1) استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس . ونجد ذلك في اختيار عناوين للدواوين .
2) الاهتمام بالصور والرمز والأسطورة .
3) القصيدة وحدة موضوعية تضم : ( الأفكار – المعاني – العاطفة – الصور – الموسيقى ) في بناء تام .
4) تعتمد الموسيقى على وحدة موسيقية ( التفعيلة ) تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل سطر .
5) تتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة الشامل سؤال واجابة فى منهج الأدب الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014
» تحميل منهج الأدب وشرح كامل الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014
» راجع على منهج الأدب الصف الاول الثانوى آخر العام 2014
» سؤال وإجابة نموذجية لمنهج الأدب الأول الثانوى ترم أول 2014
» سؤال وإجابة فى منهج الأدب والترجمة للصف الأول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: