منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014   شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 4:36

كنايات العدد

*- كنايات الأعداد هي ألفاظ تدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومن هذه الألفاظ ( كذا - كأين - بضع - نيف - كم ) .
وإليك معاني هذه الكلمات وإعرابها وأعراب تمييزها .
1- (كذا) : هى اسم يكنى به عن عدد مبهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوفا عليها ) وتعرب : اسما مبنيًا على السكون في محل (رفع - نصب - جر) حسب موقعها من الجملة . وتمييزها يكون (مفردًا أو جمعًا) ويكون منصوبا دائما .
الأمثلة
- [عندى كذا ضيفاً ]. مبتدأ مرفوع . - [ ثمن الثوب كذا كذا جنيهاً ]. خبر مرفوع .
- [ غاب كذا و كذا طالبًا ]. فاعل مرفوع. - [ اشتريت كذا وعشرين كتاباً ]. مفعول به.
- [سافرت كذا يوما]. ظرف زمان . - [ سرت كذا ميلا ]. ظرف مكان .
- [ضرب الجلاد اللص كذا ضربة]. مفعول مطلق. - [سلمت على كذا وكذا ضيفا]. اسم مجرور .
2- (كأين) : هى اسم يفيد الإخبار عن الكثرة وتعرب : غالبا اسما مبنيًا على السكون في محل رفع مبتدأ , وتمييزها يكون مفردًا مجرورا بـ (من) والجملة بعد التمييز تكون في محل رفع خبر.
ولكن الصحيح أن إعرابها: يختلف على حسب موقعها من العبارة. فتكون ظرفاً أو مفعولاً به أو مفعولاً مطلقاً أو مبتدأ إلخ...
الأمثلة:
- [ كَأَيِّنْ مِن كتابٍ قرأت ] مفعول به. - [ كأيّن مِن ليلةٍ سهرت ]: ظرف زمان.
- [ كأيّن مِن مِيلٍ مشيت ]: ظرف مكان. - [ كأيّن مِن زيارةٍ زرناك]: مفعول مطلق.
فإن وقعت مبتدأً، فخبرُه يكون جملة أو شبه جملة، فالجملة مثل:
-[ وكأيِّن من قرية أمليت لها] - [ كأيّن من كتاب صاحبني ]
- [ وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم ] - [وكأيِّنْ مِن نبيٍّ قاتَل معه رِبِّيّون كثير] .
وشبه الجملة ، مثل:-[كأيّن مِن ضيف عندي]. - [ كأيّن مِن جنيهٍ في جيبى ].
-[ كأيّن مِن كتابٍ فوق المكتب ]. -[ كأيّن مِن طائرٍ على الأغصان ].

3- (بضع) : هى اسم يدل على الأعداد من ( 3 : 9 ) وتأخذ حكم هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث ، فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت (مفردة - مركبة - معطوفة).
الأمثلة:
- [ في مكتبتى بضعُ كتبٍ ] مبتدأ مرفوع. - [ عمرى بضعٌ وثلاثون عامًا ]: خبر مرفوع .
- [ اشتريتُ بضع عشرةَ روايةً ]: مبنى على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .
- [ مررت ببضعٍ أصدقاء ]: اسم مجرور .
4- (نَيِّف) : تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر أو المؤنث .
الأمثلة:
- [ في مكتبتى عشرون كتابًا ونيف ] معطوف مرفوع. - [ أصبح عمرك عشرةَ أعوام ونيف]: معطوف منصوب . - [ أنفقت تسعين جنيهاً ونيف ] : معطوف منصوب.
- [حفظت نيفًا وعشرين قصيدة] مفعول به منصوب.

5- (كم الخبرية): تفيد الإخبار بكثرة عن شىء معين ، ولا تحتاج إلى إجابة وتمييزها مجرور بالإضافة ويكون أو بمن .مفرداً أو جمعاً وهى مبينة على السكون في محل (رفع أو نصب أو جر).

6- كم الاستفهامية : يستفهم بها عن عدد مجهول ، كما أنها تحتاج إلى جواب و تقع فى صدر الجملة الاستفهامية لها الصدارة، فلا يتقدَّم عليها إلاّ حرفُ جرٍّ أو مضافٌ، مثل: [ إلى كم (بلدًا ، بلدٍ) سافرت ؟ ] و[ قراءةَ كم (كتابًا ،كتابٍ) أَتممت ؟].،وتحتاج إلى تمييز ويأتى تمييزها مفرداً منصوباً إلا إذا دخل عليها حرف جر فيأتى مفرداً (منصوبًا أو مجرورًا بالإضافة) ويجوز أن يكون تمييزها محذوفا للعلم به ، مثل : [كم ... قرأتم ؟ أى : كم كتابا قرأتم ؟].وكم مبنية دائماً على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر).

إعراب كم الخبرية و الاستفهامية
- تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء الاستفهام ، اي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ، ولهما سبع حالات :
تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه

1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة .
مثل : [كم جولةً جلت ؟ ، وكم طوافا طفت ؟].
2ـ إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به.
مثل : [كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟].
3 ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية .
مثل : [كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟].
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر .
مثل : [كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟].
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .
مثل : [بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟].
6 ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها فعل لازم أو فعل متعدٍ استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .
مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ].

7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .
مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ].
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ، و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز محذوف والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ، و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ مؤخر مرفوع . و(جدك):مضاف إليه مجرور .
ملحوظة
قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان مفهوما من السياق.
مثل : [كم عمرك ؟ ]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).
- [كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره (شكوى أو مرةٍ).
الواجب :
س: استخرج من الجمل الآتية كم وبين نوعها وتمييزها ثم حولها إلى النوع الآخر
1- كم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها !
2- كم معركة انتصرت فيها مصر ؟
3- كم من مواطن يخلص الحب !
4- كم مرة جئت إلى مصر ؟
5- كم مشروعات عظيمة تم تنفيذها فى مصر!
6- كم كتابا قرأت ؟
7- من كم خطأ يجئ الصواب !
س:- ضع سؤالاً لما يأتى مستخدماً كم الاستفهامية ثم أعرب تمييزها.
1- زرت جارى المريض أربع مرات.
2- يستمر العمل ثلاثة أيام قادمة.
3- المدن الجديدة فى مصر.
4- المساكن التى أقامتها الدولة للشباب.
س:- اجعل كل جملة مما يأتى صالحة لدخول كم الخبرية عليها ثم أعرب التمييز.
1- فى مصر مكتبات عديدة.
2- لمصر سفراء فى كل دول العالم.
3- يستقبل مطار القاهرة عديد من الطائرات.
4- الناس يشغلون أنفسهم بعيوب الآخرين .
س: بين نوع كم في الجمل الآتية ثم أعربها مع تمييزها : -
- بكم جنيه اشتريت المنزل ؟ - كم عمل أنجزت !
- كم كتابا في مكتبتك ؟ - كم معركةٍ خاضها المسلمون.
- كم من ملك في السموات. - كم ملوك باد ملكهم .
س: أعرب ما فوق الخط في الجمل الآتية.
- وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها. - وكأين من نبي قاتل معه ربيّون .
- اشتريت كذا كراسة. - أتذكر يوم كذا وكذا.
- قرأت كذا وكذا كتابا . - عندي كذا كتابا.
- جاء كذا طالبا . - سافرت كذا يوما ، وسرت كذا ميلا .
- فلبث في السجن بضع سنين . - ضرب الجلاد اللص كذا ضربة .
- زارنا بضعة عشر رجلا - كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة .
- الإيمان بضع وستون شعبة . - وكم أهلكنا من القرون.
- وكأين لنا فضلا عليكم ومنة قديما ولا تدرون ما من منعم
- بل أنت لا تدرين كم من ليلة طلق لذيذ لهوها وندامها
- كم عمة لك يا جرير وخالة فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري
- كم نالني منهم فضلا على عدم إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
- قرأت ثلاثين بحثا ونيفا . - حفظت نيفا وعشرين قصيدة .
أسلــوب الاستثنـــاء
هو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .
* مكــونات وإعـراب الأســلوب :
D يتكون أسلوب الاستثناء من: مستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.
* {أ} المستثنى منه: D*وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ (حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام .
* {ب} أداة الاستثناء : D وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل : {إلا}.وتعرب حرف مبنى لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾ - مثل : {غير – سوى}وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾- مثل : {ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـا للجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
* {ج} المستثنى : Dوهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب. (1) - بعد {إلاْ}حسب نوع الكلام
(2)- بعد {غير – سوى} مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد{ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد{عدا - خلا – حاشا}اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر . أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.
أمثلــــة :
- {ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
- { نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)
- {أحب المثقفين خلا المتكبر } . (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )
- {أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )

أنواع الكلام فى أسلوب الاستثناء

D ﴿الكلام التام المثبت﴾ : هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام من أدوات النفى.
- مثل :-
- حضر الطلاب إلا طالبين . ( المستثنى منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب . ( المستثنى منه هو :الفاكهة )
D ﴿ الكلام التام المنفي﴾ :هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي .
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال . {المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتُكرم أحدا سوى الكريم . {المستثــنى مــنه "أحـدا" وأداة الـنهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟. {المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
D ﴿الكلام الناقص المنفي﴾ : هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .
 الأستثنـــاء بـ " إلا "
إعراب ﴿غير – سوى- ما بعد" إلا " ﴾
1- D وجوب النصب على الاستثناء: إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.

{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ} – { أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{ سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
2 Dجواز النصب على الاستثناء ،أوالإتباع على البدلية من المستثنى منه :أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه،
وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :
- {ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكلت الطعام إلا الخبز }
- { لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
-{لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
3 D* يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل:
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
-{ ليس فى الجنة إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
* ملحوظة :-
D إذا اجتمع ( نفى + أداة استثناء + مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D ليس + اسم + إلا+ اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.
D ليس+ اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.
D ليس+ شبه جملة + إلا+ اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.
D ليس+ شبه جملة + (غير- سوى)+ اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب - {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
{محمد}فاعل مرفوع. -{بشراً} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
*ملحوظة : D* يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه
- { ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
- { ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.
انتبـــه :
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل : {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ} {فاعل}
- {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً } {مفعول به}
D و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي :D حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثــل:-
{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.
لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب.

المثنى وما يلحق به

المثنى : ما دلََ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجربشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد . مثل : رجلان ، رجلين .

إعـرابه : يعرب حسب موقعه:
يرفع بـالألف وينصب ويجر بـالياء .
يرفع بالألف نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الطالبان . فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ المدرسُ الطالبين. مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .
ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطالبين. مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

يلحق بالمثنى
كلا وكلتا – اثنان واثنتان

*(اثنان – اثنتان):- تعربان إعراب المثنى مطلقا ، فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء .
أمثلـــــــــــــة
* حضر طالبان اثنان.
- (طالبان ): فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (اثنان ): نعت مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى.
* قرأت روايتين اثنتين.
- (روايتين ): مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه مثنى.
- (اثنان ): نعت منصوب وعلامة النصب الياء لأنه ملحق بالمثنى.
* لا تجلس بين اثنين متخاصمين.
- (اثنين ): مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بالمثنى.

*(كلا – كلتا):- اسمان يدلان على المثنى ولا مفرد لهما ولا جمع .وقد يضافان إلى الضمير أو إلى الاسم الظاهر ويتوقف إعربهما على ما أضيفا إليه .
* (كلا – كلتا):- اسمان لفظُهما مفرد، ومعناهما مثنّى. ولذلك يجوز مراعاة لفظهما أو معناهما، نحو: [كلا الطالبين مجتهدٌ، وكلا الطالبين مجتهدان].
* يعربان إعراب المثنى إذا أضيفا إلى ضمير فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى .
* ويعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة رفعا ونصبا وجرا إذا أُضيفتا إلى اسم ظاهر .
أمثلـــــــــــــة
الطالبان جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
جاء الطالبان كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه . .
* الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
- (ناجح): خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .
* أصبح الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .
* إن الطالبين كلاهما ناجح
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .

* الطالبان كلاهما ناجحان .
- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
* كان الطالبان كلاهما ناجحين .
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
- (ناجحين): خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
* إن الطالبين كليهما ناجحان
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
- (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
(ملحوظة)
* تعرب كلاهما أو كلتاهما فى الجملة الاسمية هكذا :-
1 - إذا جاء بعدها اسم مفرد كما فى الجملة الأولى تعرب مبتدأ ثانى مرفوع .
2 - إذا جاء بعدها اسم مثنى كما فى الجملة الثانية ، أو جاء بعدهما شبه جملة .تعرب توكيدا معنويا مرفوعا .
3 - يعرب الضمير دائما فى محل جر مضاف إليه .
* يعربان إعراب الاسم المقصور إذا أضيفا إلى اسم ظاهر فترفع وتنصب وتجر بحركات مقدرة .
كلا الطالبين مجتهدان. (كلا): مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
جاء كلا الطالبين. (كلا): فاعل بالضمة المقدرة .
* إن كلتا الطالبتين مجتهدتان .
- (كلتا): اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة .
- (الطالبتين): مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه مثنى.
* أكرمت كلتا الأختين
كلتا: (م به). منصوب و علامة النصب الفتحة المقدرة .
تدريبات
بين عناصر أسلوب الاستثناء ونوعه واذكر حكمه الإعرابي
- عاد الغائبون إلاَّ أخاك. - طالعت الكتب التي اشتريتها إلاَّ كتاباً.
- سلمتُ على الأصدقاء إلاَّ خالداً. - ما وصلت الرسائلُ إلاَّ رسالتك أو (رسالتُك).
- لا أطالع دواوين الشعر إلاَّ ديوان أبي تمام. - لا تمشي مع أحد إلا الأمين أو (الأمين).
- لا يقع في السوء إلا فاعله. - لا تتبع إلا الحق.
- {لا يحيق المكرُ السيئ إلا بأهله}. - تصدأ كلُّ المعادن غير الذهب – سِوَى الذهبِ.
- سمعت القصيدة غير بيتين – سوى بيتين . - أثنيت على التلاميذ غير المهمل – سوى المهمل
- لا يسعى أحد في طلب الفضيلة غير العاقل – غيرُ العاقل – سوى العاقل .
- لا أعرفُ مذهبا غير مذهبِ الحق- سوَى مذهبِ الحق.
- لا تثق بأحد غيرَ الأمين- غيرِ الأمين- سوى الأمين. - لم ينفعْني غيرُ الصدق- سوَى الصدقِ.
- لا تقلْ غيرَ الحق- سوَى الحق. - لا تتصلْ بغيرِ الأخيار- بسوى الأخيار.
- وضعَ أبو الأسودِ الدؤلي أبواب النحو عَدَا باب النعت – عدا باب النعت.
- نبغ الطلاب ما عدا أخاك. - قطفت الأزهار خلا وردة.
- كل شيء ما خلا الله باطل. - أُحِبُّ السفر في كُلِّ فصلٍ حاشا فصل الشتاء.
مثل لما يأتي بجمل مضبوطة بالحركات:
1- مستثنى بإلا واجب النصب
2- مستثنى بغير في كلام تام منفي
3- مستثنى بـ (ماعدا)
أعرب ما تحته خط:
1- ما أقلعت الطائرات إلا طائرة.
2- " لست عليهم بمسيطرٍ إلا من تولى وكفر"
3- " قل لن يجيرني من اللهِ أحدٌ ولن أجدَ من دونهِِ ملتحداً إلا بلاغا من الله ورسالاته"
4- أحترم الناس خلا المتكبرين.
5- بيعت الحافلات سوى حافلة.
6- يأسف الناس لمرأى الفقر ما عدا المتجبرين.
7- ليس يرعى الفضل إلا أهله **ولا يصون الدار إلا من خبر.
أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
-ماجاء الأصدقاء إلا.......................
-نجح المتسابقون إلا......................
- عاد المسافرون خلا ....................
-استعد المسافرون للسفر غيرَ ............
سار اللاعبون ماخلا.....................
أخرج المستثنى والمستثنى منه وأعربهما ، وبين نوع الاستثناء فيما يلي:
الناس منقوصون مدخولون إلا من عصمَ الله.
- " ما من إلهٍ إلا إله واحد" . - " ما لهم به من علمٍ إلا إتباع الظن " .
- " فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدّرناها من الغابرين ". - " يا أيها المزمِّل قم الليل إلا قليلا ".
- وما المال والأهلون إلا وديعة ... ولا بد يوما أن ترد الودائع.
- كل المصائب قد تمر على الفتى ... وتهون غير شماتة الحُساد.
- وهل نحن في الأيام إلا معاشر ... نقضي ديونا أو نرد عواديا.
- لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها.
- نامت الأعين إلا مقلة ... تسكب الدمع وترعى مضجعك.
استخرج المستثنى ،وبين حكم "غير" و"سوى" من حيث الإعراب:
" هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض"
" فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين "
عاد الحجاج غير حامد ( أو سوى حامدٍ)
أكملت الفروض غير فرض .
ما نجا الركاب سوى سالم .
لم يهبط المظليون سوى الحقيبة .
ضعْ "إلا" مكان "غيْر" فيما يأتي واضبطْ ما بَعَدها بكُلِّ وجهٍ ممكنٍ:
أ- ما زرتُ المتاحفَ غَيرَ مُتْحفٍ. - ما زرتُ المتاحفَ إلا متحفًا.
ب- كل شىء يَنقصُ بالإنفاق غَيْرَ العِلمِ. - كل شىء ينقص بالإنفاق إلا العلمَ.
جـ- جَلَسَ الضيوفُ غَيْرَ عَلىًّ. - جلس الضيوفُ إلا عليًّا.
د- لا يأبى الكرَامة غَيْرُ لئيمٍ. - لا يأبى الكرامة إلا لئيمٌ.
هـ- لا قيمة للعِلْمِ بغَيرِ خُلُقٍ. - لا قيمة للعلم إلا بالخلقِ.
الميزان الصرفي
1) الكلمة الثلاثية تقابل حروفها بحروف(ف،ع,ل) وبشكل الضبط.
2) عندما تزيد الكلمة عن ثلاثة أحرف(وجميع حروفها أصلية). كررنا[لام] فعل،فأصبحت(فعلل) كما في(بعثر/ وسوس).
3) عندما تكون الزيادة بسبب تضعيف حرف أصلي، فأننا نضعف ما يقابله في الميزان،ف(حمّل) علي وزن(فعّل).
4) إذا كانت الزيادة غير التضعيف قابلنا أصول الكلمة بحروف(فعل). وزدنا الحرف الزائد نفسه في ترتيبه كما في(أكرم/استخرج/استعمل).
5) الحرف المحذوف من الكلمة يحذف ما يقابله في الميزان, مثل(قل/بع/خذ/قِ) فهي علي(فل/فل/عل/عِ).
6) ما عرفناه في وزن الأفعال اتبعناه في وزن الأسماء.
{تدريـــــب}
زن الكلمات الآتية:ـ
(أخرج/تراجع/ استهدي/شد/ قم/ المكتبة/ المجاملة/ السياسة).
الكشف فى المعجم الوسيط والقاموس المحيط
*خطوات الكشف فى المعاجم والقواميس.
1ـ رد الكلمة إلي مفردها إذا كانت مثني أو جمعاً.
2ـ إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً، نأتي بالماضي المجرد منها، وكذلك إذا كانت مشتقاً أو مصدراً.
3ـ رد المحذوف من الكلمة قبل الكشف.
4ـ فك التضعيف إذا كان الفعل مضعفاً.
5ـ إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الأخر، نأتي بأصل حرف العلة(عن طريق المضارع أو المصدر) ثم نبحث عنها بعد ذلك.
مثال:ـ كلمة(أبطال) جاءت جمعاً، نأتي بالمفرد(بطل) ثم نبحث عنها بعد ذلك في باب الباء مع الطاء واللام.
*الفرق بين المعجم الوسيط والقاموس المحيط.
يختلف الكشف فى المعجم عن الكشف فى القاموس
فمثلاً كلمة(السعادة) نبحث عنها في(سعد).
1) في المعجم الوسيط: في باب السين مع العين والدال.
2) في القاموس المحيط: في باب الدال مع السين والعين.
أي أن باب الكلمة يتغير في المعجمين، الأول ينظر إلي الحرف الأول والثاني ينظر إلي الحرف الأخير في معرفة الباب.
س: كيف نبحث عن(باع/ ثار)؟
ج: كل منهما معتل الوسط، نرد أصل حرف العلة, ثم نبحث عنها:ـ
(باع) : (بيع) باب الباء مع الياء والعين/ باب العين مع الباء والياء.
(ثار) : (ثور) باب الثاء مع الواو والراء/ باب الراء مع الثاء والواو.
{تدريب}
كيف تبحث في المعجم الوسيط والقاموس المحيط عن:ـ
(ميدان/حياة/ ثقة/ الاستصلاح/ رجاء/ السياسة/ المدرسة/ التعليم/ بهاء/اللجاج .

جمع المذكر السالم وما يلحق به
جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر على صورة مفردة بشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد .
مثل: مسلم : (مسلمـ....ون ، مسلمـ....ين ).
إعـرابه : يعرب حسب موقعه:
يرفع بـالواو وينصب ويجر بـالياء .
يرفع بالواو نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الصادقون.
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ المدرسُ المتفوقِين.
ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطيبِين.
شروط ما يجمع جمع المذكر السالم
1 - أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب .
فلا يجمع جمع مذكر سالم (أسامة ، عطية ، حمزة ) ولا (عبد الله ، أبو بكر ). ،ولا (لاحق ، وسابق) إذا كانت أعلام لحيوان كالخيل والإبل .
2 - أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب ،ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى ، ولا مما يختص بالمؤنث .
فلا يجمع جمع مذكر سالم الصفات مثل :(علامة ، فهامة ، نسابة ) ولا (أنف الناقة ، أبو ضب ). ،ولا (زوج ، أرمل ، جريح ) . ولا (أعرج ، أجرب ، أحمر) . ولا (مرضع ، حامل ).

الملحق بجمع المذكر السالم
-هناك أسماء تدل على الجمع ، ولكنها لم تستوف الشروط فتسمى ملحق بجمع المذكر السالم .
- أولو – ليس لها مفرد من لفظها.
- ألفاظ العقود ( عشرون إلى تسعين ) ليس لها مفرد من لفظها.
- عالمون ، أهلون – فهى (اسم جنس) وليست علما لمذكر ولا صفة له.
- سنون- تغيرت صورة المفرد عند الجمع كما أن مفردها (سنة) وهى مؤنث.
- بنون- تغيرت صورة المفرد عند الجمع ( ابن ).
- ملحوظة : تحذف نون المثنى وجمع المذكر عند الإضافة { معلما الفصل مخلصان- بنو مصر أقوياء }
أمثلـــــــــــــة
1 ) مضت السنون تلو السنين 0 السنون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
السنين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
2 ) حمدلله رب العالمين 0 العالمين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
3 ) معى ثلاثون جنيهاً 0 ثلاثون : مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0
ملحوظة : عند الإضافة تحذف نونها كما تحذف نون جمع المذكر السالم فى حالة الإضافة فتقول :
" يا بنى آدم " بنى : منادى منصوب الياء وحذفت النون للإضافة 0
مثال : مرت سنو الحرب 0 سنو : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 0

خلاصة القول
عند استخراج الملحق بجمع المذكر السالم ، ابحث عن إحدى الكلمات الآتية :
- أولو- عالمون- سنون- بنون- أهلون- أرضون- عشرون إلى تسعين
وهى تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.

جمع المؤنث السالم
- هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده ، يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
- ما يجمع جمع مؤنث سالم.
1- العلم المؤنث ، فاطمة / فاطمات.
2- المنتهى بتاء التأنيث ، كاتبة/ كاتبات.
3- المنتهى بألف التأنيث الممدودة ، السماء/ السماوات.
4- المنتهى بألف التأنيث المقصورة ، كبرى/ كبريات.
5- الاسم لغير العاقل ، مقام/ مقامات ، حمام/ حمامات.
6- بعض المصادر، اجتهاد / اجتهادات ، نجاح / نجاحات .

إعراب جمع المؤنث السالم
يرفع بالضمة : مثل : حضرت الطالبات المتفوقات 0 الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة .
ينصب بالكسرة : مثل : قرأت الروايات الممتعة 0
الروايات : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
يجر بالكسرة : مثل : سلمت على الطالبات المتفوقات 0 الطالبات : مضاف إليه مجرور بالكسرة

ما يلحق بجمع المؤنث السالم
1- هناك كلمات لها معنى جمع المؤنث السالم ولكن لا مفرد لها من لفظها .
مثل : أولات ( صاحبات - ذوات ) فلا مفرد لها من لفظها.
2- ما جمع بهذا الجمع ثم صار علما لمذكر أو مؤنث عاقل أو غير عاقل .
مثل: جملات ،عطيات ، عنايات ، عرفات ، أذرعات ، بركات ، نعمات .
لأنها فقدت معنى الجمع ودلت على مفرد .
خلاصة القول
- عند استخراج الملحق بجمع المذكر السالم ، ابحث عن إحدى الكلمات الآتية .
أولات - أخوات - عرفات – سادات- عنايات - بركات .
و هو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.

الاسم المقصور
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة .
مثل: { رضا – رنا – مها – منى – هدى – فتى – فضلى – نجوى – مصطفى- مرتضى – جرحى – قتلى – صرعى }.
إعرابه :- يعرب حسب الموقع بحركات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.
1- {أقبل مصطفى ، ورأى رنا ، فذهبا إلى زيارة الجرحى في المستشفى}
{مصطفى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{رنا}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة.
{الجرحى}: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
تثنية الاسم المقصور و جمعه جمع مؤنث سالما
{أ}- إذا كانت الألف ثالثة تُردُ إلى أصلها ( الواو – الياء) مع زيادة علامة التثنية أو الجمع. وتُعرف أصل الألف من( المصدر أو المضارع أو الرسم).
مثل: رنا (الرنوان – الرنويْنِ) ( الرنوات) . أصل الأف واو . من [رنا - يرنو – رنوا].
مثل: مها (المهوان- المهويْنِ) (المهوات). أصل الألف واو . من{الرسم حيث رسمت الألف سماوية}.
مثل: هدى (الهديان- الهديَيْن) (الهديات). أصل الأف ياء . من [هدى - يهدى – هديا].
مثل: منى (المُنَيَان- المنيَيْن) (المُنَيَات) .أصل الألف واو . من [المصدر مُنيَة].أو من {الرسم حيث رسمت الألف لينة}.
انتبه: ليس كل ألف لينة أصلها ياء فقد تكون الألف لينة وأصلها واو. مثل: { ضُحى- فتى}.
{ب}- إذا كانت الألف رابعة فأكثر تقلب إلى ياء مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل: نجوى : ( النجويان – النجويَيْن) ( النجويات).
مثل: فضلى : (فضليان – فضليَيْن) ( فضليات).
مثل: مستشفى: ( مستشفيان- مستشفيَيْن)( مستشفيات).
و هو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.

جمع المقصور جمع مذكر سالما

عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الألف ويظل ما قبلها مفتوحا مع زيادة علامة الجمع .
مثل : رضا: ( الرضَوْن – الرضِيْن ).
مثل : مصطفى: ( المصطفَوْن – المصطفَين)
الاسم المنقوص

هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
مثل:{ المحامى – القاضى – الساعى – الداعى – المهتدى – المتقى }.
مثل: { محامٍ – قاضٍ – ساعٍ – داعٍ – مهتدٍ – متقٍ }.

إعراب الاسم المنقوص
يعرب حسب موقعه فى الكلام بحركات مقدرة على الياء فى حالتى الرفع والجر وينصب بالفتحة الظاهرة .
مثل: {جاء القاضى ، واستدعى المحامىَ ، وأعجب بالمتقى مواضع الشبهات}.
{القاضى}: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
{المحامى}: مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.
{المتقى}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
حذف ياء الاسم المنقوص
تحذف ياء الاسم في حالتى الرفع والجر إذا كان نكرة منونة.
مثل: { كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته}- { هذا قاضٍ عادلٌ}.
{راع -}: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
مثل: {مررت بداعٍ إلى السلام}.
-{داع}: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
 تثبت ياء الاسم في حالة النصب ، أو إذا كان معرفا بأل أو كان مضافا
مثل: {جاء القاضى}.{ جاء محامى الدفاع}.
{ القاضى – محامى }: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة.
مثل: {مررت بالداعى إلى السلام}.{ سلمت على قاضى المحكمة}.
{ الداعى – قاضى }: اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدرة.
مثل:{ إن محاميا يدافع عن المظلوم جدير بالاحترام}.{ إن المحامى ينصر المظلوم}.
{ محاميا - المحامى}: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
تثنية الاسم المنقوص وجمعه جمع مؤنث سالما
عند تثنية الاسم المنقوص أو جمعه جمع مؤنث : تبقى الياء أو ترد الياء إذا كانت محذوفة مع زيادة علامة التثنية أو الجمع:
مثل: {جاء القاضى}. { جاء القاضيان}. { جاءت القاضيات }.
مثل:{ هذا محام }. { هذان محاميان }. { هؤلاء محاميات }.

جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالما
عند جمعه جمع مذكر سالما تحذف الياء ويضم ما قبلها فى حالة الرفع ، ويظل ما قبلها مكسورا فى حالتى النصب والجر مع زيادة علامة الجمع .
مثل: {جاء القاضى}.{جاء القاضُون}.
مثل: {رأيت القاضى}.{ رأيت القاضييْن}.
مثل: {سلمت على الداعى إلى السلام }.{ سلمت على الداعِين إلى السلام}.

الاسم الممدود
- هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة .
مثل:{ إنشاء – ابتداء – براء- ضياء – سماء – رجاء – عدَّاء – رفَّاء – بناء – فداء – مشِّاء – صحراء – نجلاء – شعراء – علماء – أشياء }.
- إعـرابه : يعرب حسب موقعة بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
أنواع همزة الممدود
1 – أصلية : وهى التى تكون من أصل الكلمة وتظهر همزة فى آخر الفعل سواء كان ماضيا أو مضارعا أو أمرا .
مثل :{ برَّاء - قُرّاء – ضياء – إنشاء – ابتداء } .
وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع
2 – منقلبة عن أصل : ( واو – ياء ) : مثل{ بناء – سماء – دعاء – قضاء } .
وهى التى ترد إلى أصلها ( الواو ، الياء ) فى المضارع .
مثل: سماء يسمو ، دعاء يدعو ، رجاء يرجو.
بناء يبنى ، فداء يفدى ، قضاء يقضى.
3 – مزيدة للتأنيث :
مثل : ( صحراء - نجلاء - خضراء – فيحاء -كهرباء - عقرباء - خنفساء - علماء - شعراء)
وهى التى تكون ليست أصلية أو منقلبة عن أصل وتكون مسبوقة بثلاثة حروف أصلية أو أربعة.

تثنية الاسم الممدود وجمعه جمعا سالما

[أ]- إذا كانت الهمزة أصلية تبقى كما هى مع زيادة علامة التثنية أو الجمع.
مثل : { براء- البراءان – البراءين – البراءون – البرائين / الوضـَّـاء – الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين } ، { إنشاء – إنشاءان – إنشاءين - إنشاءات ، ابتداء – ابتداءان – ابتداءين – ابتداءات } .
[ب]- إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً .
مثل :{ سماء – سماءان- سماوان / سماءات – سماوات } .
سماءين- سماوين
{ بنّـاء – بنّـاءان – بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
بناءين – بناوين
{عدَّاء – عَّداءان ، عَّداوان / عدَّاءون – عدَّاوين }
عدَّاءين ، عدَّاوين / عدَّائين ، عدَّاوين
[جـ]- إذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تُقْلب واواً مع زيادة علامة التثنية أو الجمع .
مثل : { صحراء – صحراوان / صحراوات ، شيماء – شيماوان / شيماوات }.
صحراوين شيماوين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014   شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:12

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014   شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:03

مرورك اسعدنى وعطر صفحتى
خالص شكرى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح لمنهج النحو الصف الاول الثانوى ترم ثانى المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل أقوى ملخص لمنهج النحو الجديد الصف الأول الثانوى ترم ثانى 2014
» تحميل مذكرة الفائق فى النحو للصف الاول الثانوى ترم اول المنهج الجديد 2014
» تحميل مذكرة الأوائل فى منهج القراءة الصف الاول الثانوى ترم اول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى ترم اول 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: