منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014 Empty
مُساهمةموضوع: ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014   ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014 Emptyالسبت 28 ديسمبر 2013 - 23:35

موضوع قبول الآخر
ماذا تعرف عن د. محمد حماسة عبد اللطيف؟
ولد عام 1941م بقرية كفر صَراوة - المنوفية - مصر. نحوي وأديب وشاعر من أبرز علماء العربية في العصر الحديث. عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة وأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة. حفظ القرآن الكريم وجَوَّده على يدي والده الشيخ عبد اللطيف رفاعي ثم رحل إلى القاهرة لطلب العلم بالأزهر الشريف. حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من دار العلوم عام 1967م ثم على الماجستير والدكتوراه من نفس الجامعة. وخلال مسيرته في خدمة اللغة العربية عمل أستاذا في العديد من جامعات العالم العربي والإسلامي. عين عميدا لمعهد اللغات في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد1992م. تولى رئاسة قسم النحو والصرف والعروض بدار العلوم في عام 1994م ثم اختير وكيلاً لكلية دار العلوم في 2001م وهو الآن أستاذ متفرغ بها.
الموضـــــــــــــوع
في أحد المنتديات الثقافية على الشبكة الدولية للمعلومات اشترك مجموعة من الأصدقاء في مناقشة موضوع ( قبول الآخر ) ، وتوالت المشاركات في جو من الدفء والحب .. وكان لكل مشارك اسم مستعار وإليكم الحوار الذي دار بين المشاركين والمشاركات في المنتدى .
الفارس النبيل : ما المقصود بالآخر ؟ الطائر المسافر : الآخر هو الأب والأم والأخ والأخت ، وهو ذو القربى والجار والصديق والزميل والمواطن .. باختصار ، الآخر هو كل من ليس ( أنا ) ..الفارس النبيل : ما معنى قبول الآخر ؟
الزهرة المتفتحة : قبول الآخر يعني ( رعاية حقوقه ) وأهم هذه الحقوق حريته وكرامته وحقه في الاختلاف ، كما يعني إدراكي ، في الوقت نفسه ، أنّ ثمّة هُـويـّـَة واحدة بين البشر ، على اختلافاتهم كلها ، بحكم كونهم بشرا. وأننا جميعا شركاء في مصير واحد .
الثائر الحق : كيف أستطيع قبول الآخر ؟ النجم الساطع : لن يتحقق قبول الآخر قبل قبول الذات ، وقبول الذات هو :
1- القدرة على إدراك الذات بشكل واقعي وموضوعي .
2- تقبل نقاط القوة والضعف كليهما معا .
3- العمل على تنمية القدرات ، فقبول الذات هو نقطة الانطلاق ، فإذا لم يكن لدى كل منا قناعة راسخة بأن لديه ما يقدمه للآخرين وبأن لدى الآخرين ما يمكن أن يقدّموه له – فلن يتوصل إلى قبول الآخر .
الفارس النبيل : أتفق معك تماما صديقي ولكن كيف يقبل الإنسان ذاته ؟ النجم الساطع : عندما يعجز الإنسان عن التكيف وقبول الذات ، فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر وقبوله ، إذ يعاني هذا الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته ، ومن ثمّ يجد صدره ضيقا حرجا عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم ؟ والخطوات الأولى لحبّ النفس هي رضا الإنسان عن نفسه في أي حال كان عندما يصبح وعندما يمسي وعدم سخطه عليها وكرهه لها ، والبعد عن الصراعات النفسية الناجمة عن الخوف والقلق ، وإشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر ولا يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته وتقاليده .
أضاقت الزهرة المتفتحة : ويرتبط بقبول الذات سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ؛ فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف والعدوان والاضطهاد والضيق والتبرم والشكوى أو استدرار العطف والشعور بالاضطهاد ، وقدرته على ضبط نفسه وكظم غيظه في المواقف المثيرة للانفعال- يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات وقبولها .
الكاتب العبقري : لدينا عوائق كثيرة في سبيل قبول قبول الآخر .
الفارس النبيل : نعم يا رفيقي . العوائق كثيرة ، منها الشعور بالحسرة والامتعاض لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، والنتيجة المباشرة لذلك هي البغض ، والإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، والنقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .
الزهرة المنفتحة : ينبغي ألا ننظر للآخر على أنه أقل درجة وألا ننظر إلى الآخر بعين الريبة ، وألا نبحث عن العيوب ، وأن يكون لدينا قناعة بأننا جميعا شركاء في الإنسانية .. فقبول الآخر والتواصل معه – في حبّ – يضمن للبشرية السلام والسعادة .
الكلمة معناها
مستعار غير حقيقي الادعاء الكذب الريبة الشك
إدراك معرفة وفهم الحقائق ما يطابق الواقع استدرار استجلاب
ثمة هناك التكيف الملاءمة يضمن يحقق
الآراء أقوال تعبر عن وجهة نظر صاحبها التبرم السأم تستنفد تفني
الاضطهاد الظلم عوائق عقبات هوية حقيقة

أين التقى الأصدقاء؟ وفيم تناقشوا؟ وكيف تمت المناقشة؟
في أحد المنتديات الثقافية على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت). تناقشوا فيم بينهم حول موضوع "قبول الآخر". توالت المشاركات في جو من الدفء والحب.
ما الأسماء المستعارة لكل صديق مشارك في المنتدى؟
الفارس النبيل – الطائر المسافر – الزهرة المتفتحة – الثائر الحق – النجم الساطع – الكاتب العبقري.
هل تؤيّد استخدام الأسماء المستعارة والتصريح بمعلومات خاصة عبر المنتديات؟ وضح
نعم أؤيد استخدام الأسماء المستعارة طالما أن صاحبها يحافظ على القيم والأخلاق وتعاليم الإسلام فيما يكتب.
ولكنى لا أؤيد التصريح بمعلومات خاصة عبر المنتديات؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ضرر لصاحبها.
ما المقصود بالآخر؟
هو كل من ليس (أنا). قد يكون الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو القريب أو الجار أو الصديق أو الزميل أو المواطن.....
ما معنى قبول الآخر؟
1- يعنى رعاية حقوقه. 2- وأننا جميعا ذوو هوية واحدة كوننا بشر. 3- كما أننا شركاء في المصير.
ما أهم حقوق الآخر؟
1- الحفاظ على حريته. 2- الحفاظ على كرامته. 3- الحفاظ على حقه في الاختلاف.
كيف أستطيع قبول الآخر؟ وكيف يتحقق قبول الذات؟
يتحقق قبول الآخر بقبول الذات .ولن يتحقق قبول الذات إلا من خلال:
1- إدراك الذات بموضوعية وواقعية. 2- تقبل نقاط الضعف والقوة كليهما معاً. 3- العمل على تنمية القدرات.
قبول الذات هو نقطة الانطلاق نحو قبول الآخر. وضح ذلك
إذا لم يكن لدى كل منا قناعة أن لديه ما يقدمه للآخرين، وأن لدي الآخرين ما يمكن أن يقدموه له، فلن يتم التواصل مع الآخر.
كيف يقبل الإنسان ذاته؟
1- رضا الإنسان عن نفسه في أي حال. 2- عدم سخطه وكرهه لها.
3- البعد عن الصراعات النفسية الناتجة عن الخوف والقلق.
4- إشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر أو يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته.
5- سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخر بخلوها من العنف والاضطهاد والضيق و ....
6- القدرة على ضبط النفس وكظم الغيظ في المواقف المثيرة للانفعال.
ما عوائق قبول الآخر؟
1- الشعور بالحسرة والامتعاض لما عند الآخر. 2- الرغبة في امتلاك ما لدي الآخر. 3- الإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر.
4- النقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها.
كيف تفرق بين النقد الهدام والنقد البناء؟ وما أثرهما على الرد والمجتمع؟
النقد الهدام: لمجرد النقد والتشفى وإعلاء الذات، فيظهر المعايب ويخفي المحاسن.
أثره على الفرد: فقدان الثقة بالنفس والآخرين – العصبية والانفعال – الشعور بالنقص مما يؤدي للوحدة والانفعال.
أثره على المجتمع: فساد المجتمع وتخلفه وتأخره- انتشار الأمراض والأخلاق المذمومة.
النقد البناء: هو النقد الذي يقوّم به صاحبه الخطأ ، ويحاول إصلاحه .
أثره على الفرد: الثقة بالنفس – التواصل الجيد مع الآخرين – الرضا والاتزان النفسي.
أثره على المجتمع: تقدم المجتمع ورخاؤه – خلوه من الآفات النفسية والخُلقية
ما الذي ينبغي فعله تجاه الآخر؟
1- لا ننقل من شأنه. 2- لا ننظر إليه بريبة. 3- نقتنع أننا شركاء في الإنسانية.
ما ثمرة قبول الآخر والتواصل معه؟ يضمن للبشرية السلام والسعادة.


رعاية حقوقه: (س.م) شبه الحقوق بأشخاص تُرعى.
القوة × الضعف: - يمسي × يصبح: محسن بديعي طباق إيجاب.
يجد صدره ضيقا حرجاً: كناية عن الضيق.
إشباع الاحتياجات: (س.م) تشبيه للاحتياجات بحيوانات جوعى.
عوائق: جمع للكثرة ونكرة للتهويل.

موضوع مهارات التواصل دكتور فوزى عيسى
ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات ! فالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ، فكيف – إذن – نتواصل ؟
إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
ومن مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيث إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل . وبالملاحظة الواعية ندرك كثيرا من سمات من نتواصل معه . ومن مهاراته - أيضا - القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .. ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه . ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل .
وتتعد أشكال التواصل ، فلدينا تواصل شفهيّ ( لفظيّ ) ، وتواصل غير لفظي .
فالتواصل اللفظي هو أكثر شيوعا بين الأسر ، والتواصل الكتابي يكون أكثر في مجال العمل .
ومن المهم أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملك به . ومما يدْعَم الصلة بين الأفراد تبادل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياء ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
ومن أجمل ما قيل عن التواصل :
- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما )) ( د. إبراهيم الفقي )
- الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).
وتتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
ألا تحب أن تكون عبقريا ؟
أسئلــــــــــــة
1- ما نوع الأسلوب فى الجملة التالية
2- ما العلاقات التى يتمنى الكاتب ان تسود بين الأفراد والجماعات ؟؟
ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !
3- ما قيمة الحب والتواصل للأمم ؟
4- ما أثر البغض والنافر بين الامم ؟
فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ،
5- ما أثر التواصل الناجح على الإنسان ؟
ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ،
6- فكيف – إذن – نتواصل ؟
7- س اذكر بعض مهارات التواصل ؟
8- س لماذا يجب علينا مقاومة النفس ؟؟
إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
9- س ما أثر سوء الإصغاء على الناس ؟ 10- وما قيمة الإنصات الجيد على الناس ؟
إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ،
10- س ما الذى يتطلبه الإصغاء ؟ وكيف يتحقق ذلك ؟
فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
11- اذكر بعضا من مهارات التواصل الاخرى ؟ مع التوضيح
12- ما فائدة طرح الأسئلة فى بداية التعارف ؟
ومن مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيث إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل . وبالملاحظة الواعية ندرك كثيرا من سمات من نتواصل معه . ومن مهاراته - أيضا - القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات
13- س كيف يكون التواصل ناجحا ؟
14- كيف نعتمد على الدقة فى اختيار الألفاظ ؟
.. ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
15- ما العوامل المساعدة فى تحقيق التواصل بينك وبين الاخرين.
ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
16- س اذكر بعض أشكال التواصل ؟
وتتعد أشكال التواصل ، فلدينا تواصل شفهيّ ( لفظيّ ) ، وتواصل غير لفظي .
17- ما التواصل الأكثر شيوعا ؟
فالتواصل اللفظي هو أكثر شيوعا بين الأسر ،
18- أين يكثر التواصل الكتابى ؟
والتواصل الكتابي يكون أكثر في مجال العمل .
19- 19- اذكر بعضا مما يدعم الصلة بين الأفراد ؟
ومن المهم أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملك به . ومما يدْعَم الصلة بين الأفراد تبادل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياء ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
20- -اذكر بعض الأقوال التى تعجبك عن التواصل ؟ وانسبها إلى قائليها ؟ (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما )) ( د. إبراهيم الفقي ) الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).
21- فيما تتجلى عبقرية الإنسان ؟؟
وتتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين ألا تحب أن تكون عبقريا
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
تسود تغطى وتنتشر مقاومة مواجهة × استسلام
التآلف المحبة والإخاء تميل تتجه × تنفر
التواصل × الهجر التواصل مع الاخرين تمله تكرهه × تشغف به
تبنى × تنهار تؤسس تجلب تكسب × تضيع وتفقد
البغض الكراهية × المحبة طرح الأسئلة تقديمها
التنافر الخصام والتشاحن × الصلح تكشف تظهر × تخفى
تتخلف × تتقدم تتأخر نجهله لا نعرفه × نعلمه
تنشب تقوم وتشتعل من ثَمَّ من هنا
الإنسان ( ج ) الأناسي يفضل يحسن وينبغى
التصرف تدبير الأمر خاصة (ج) خواص
عديدة مختلفة ومتنوعة وجهات النظر الآراء
تكتسب تدرك وتتحقق × تفقد الواعية الرشيدة
المران التدريب إبداء الرأي تقديمه وتوضيحه× إخفاء
الإصغاء حسن الاستماع الذات الشخص
المتواصل المتتابع × المنقطع الدقة الحذر والانتباه
يتاتى يتحقق تجرح تخدش تعيب وتشين وتجرح × تمدح
المصغى المستمع المستقبل المتلقى
الجيد الحسن ناظريك عينيك
الانتباه التركيز تعبس تقبض وجهك × تبش وتبتسم
تخلى تفرغ × تشغل استيائك حزنك و ضيقك وعدم راحتك
شئون أمور (م) شأن تتعد تختلف × تتشابه وتتفق
يليهيك يشغلك شيوعا انتشارا × انحسارا
تعبث تلعب وتلهو × تنتبه وتركز يدعم يقوى ويؤكد
أناملك أطراف أصابعك (م) أنملة أتراح أحزان × أفراح
الوميض شعاع النور عبقرية براعة
تدريبات
س-1 وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه . ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
س1-هات ما يلى 1- مضاد التواصل - تخالف - تقطب 2- جمع الانسان3- مفرد حاجبيك
س2- ما أهم مهارات التواصل؟ س3- متى يكثر التواصل الشفهي ؟ومتى يكثر التواصل الايجابي؟
س2 إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
1- هات ما يلى 1- مضاد: الإصغاء –تجلب – تخلى –تعبث 2- مفرد: الأصدقاء – حواس – أنامل 3- جمع: شئ – أخر
2-عن أي شئ ينتج سوء الفهم؟ 3- كيف يحصل الإنسان على صداقة الجميع؟ 4- ما دور تعبيرات الوجه فى التواصل؟

أسئلة درس قيم اجتماعية
(س) صف حال العرب في الجاهلية ؟
ج- قبائل متنابذة لا يعرفون فكرة الأمة ولكن يعرفون فكرة القبيلة وما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة تتعصب لأفرادها
(س2) ما مظاهر التعصب القبلي عند العرب في الجاهلية ؟
ج- إذا جني احدهم خيانة شاركته في المسئولية وإذا قتل فرد منها هبت لأخذ الثأر له
(س3) ما الذي غير في عادات العرب ؟ وكيف غيرها ؟
ج- الإسلام 0 أضعف من شأن القبيلة وأحل محلها فكرة الأمة قال تعالي ’ إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون "أمة يعلو فيها السلطان الإلهي علي السلطان القبلي
(س4) ما الإجراءات التي أخذها الإسلام لتقوية الروابط ؟
ج- 1_نقل حق الأخذ بالثار من القبيلة إلي الدولة فقضت علي الثأر وانصاعت القبائل لذلك بتقديم القبائل إلي أولي الأمر
2_ أرسي الإسلام القواعد الاجتماعية بحيث تكون أمة مثالية تقوم علي التعاون بين أفرادها علي الدعوة إلي الخير والنهي عن المنكر فأصبح المجتمع كيان واحد لا يعرف الفوارق بين أفرادها
3- اعتني الإسلام بتنظيم العلاقة بين الغني والفقير ونظم العلاقات كالميراث والتجارة والزراعة والصناعة
4- كفل الإسلام حقوق المرأة
5- راعي الإسلام حقوق الفرد كحرية العقيدة
(س5) ما النتائج المترتبة علي نقل أخذ الثأر من القبيلة إلي الدولة ؟
ج- لم يعد الثأر يجر ثأرا بل أصبح عقابا بالمثل وأصبح واجبا علي القبيلة تقديم القبائل
(س6)كيف أرسي الإسلام القواعد الاجتماعية ؟
ج-1- جعل العلاقة بين أفرادها تقوم علي التعاون والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
2-محا كل الفوارة بين أفراد الأمة وجعل الناس سواسية
(س)7 أركان الإسلام تدعو للمساواة بين الناس كيف ؟
ج- ساوى الإسلام في العبادة بين كل الأفراد فالعبادة والفرائض بنفس المقدار لكل الناس
(س8) الإسلام نظم الحياة الاقتصادية 0 وضح
-كيف كان الإسلام نظاما اقتصاديا ناجحا ؟
-الإسلام اهتم بكل جوانب الحياة وضح
ج- 1- نظم العلاقة بين الغني والفقير والصالح العام
2- نظم العلاقات الاقتصادية العامة مثل الميراث –التجارة –الصناعة جعل للعامل أجرا يجب أن يتقاضاه
3- حرم التلاعب في الكيل والموازين
(س9) الإسلام اهتم بحقوق العمال 0 وضح0
- جعل له أجر يتقاضاه قبل أن يجف عرقه
- لا يكلف العامل بعمل لا يقدر عليه
- جعل العمل شرف وواجب
(س10) ما مظاهر اهتمام الإسلام بحقوق المرأة ؟
ج- 1- جعلها مساوية للرجل لها نفس حقوق الرجل ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف
2- نظم الزواج وجعله فريضة لصونها وعفافها " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا "
3- دعا إلي معاملة الزوجة بالحسنى وأوجب على الرجل رعايتها
(س11) الإسلام لا يعرف التعصب وضح0
- ما ردك علي من ادعى انتشار الإسلام بحد السيف ؟
- كيف ضمن الإسلام حرية العقيدة ؟
ج- نص القرآن لا إكراه في الدين دليل علي حرية العقيدة 0 قال تعالي " أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنون "

أسئلة على ثقافة التسامح أحمد عمر هاشم
(س1) ما الدلائل علي مكانة مصر العالية ؟
ج- جندها خير أجناد الأرض – حافظة لتراث الأمة – مثال للتسامح – منارة للمعرفة
(س2) ما الذي تواجهه مصر ؟ وما سبب ما تواجهه ؟
ج- صراعات أثمه وتحديات غاشمة – وذلك بسبب الأنانية والتطلع إلي المغانم الدنيوية الزائلة – كما أنها تواجه فتنا شهواء كقطع الليل المظلم 0
(س3) ما الواجب علي أبناء مصر لمواجهة التحديات ؟
ج- أن يستنفروا قوى الخير والحق والأمان
- ألا يتغير خطاهم في الدروب المعتمة
- ألا يركنوا للذين ظلموا
(س4) علل جند مصر خير أجناد الأرض ؟
ج-لأنهم في رباط إلي يوم القيامة
(س5)كيف حفظت مصر تراث الأمة وتراث الإسلام ؟
ج- بفضل الأزهر الشريف الذي حفظ التراث الإسلامي واستقبل الوافدين من كل البقاع ثم نشروه في بقاع الدنيا
(س6)لماذا حفظ الله مصر بعنايته ؟
ج-1- لأنها قبلة العلوم الإسلامية ومنارة المعرفة
2- لأنها استقبلت الفتح الإسلامي من أول وهلة
3- استقبلت الصفوة من آل بيت رسول الله
(س7) ما الاسم الذي أطلق الكاتب علي الأزهر الشريف المصري؟
ج- منارة المعرفة - قبلة العلوم - أرض الكنانة
(س8) الإسلام دين السلام ويحرم القتل 0 وضح
ج- قتل نفس واحدة في نظر الإسلام كقتل الناس جميعا
"من قتل نفسا بغير حق أو فساد في الأرض كأنما قتل الناس جميعا "
قال "ص" من حمل علينا السلاح فليس منا
" لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ؟
(س9) ما واجبنا نحو الإرهاب والقتل ونشر الأمان ؟
ج- أن نتكاتف لنبذ العنف والإرهاب ونشر ثقافة الحب والتسامح – وأن نستجيب للأمر الإلهي (ادخلوا في السلم كافة ) – أن نتواصى علي أمن الوطن
تدريبات س
ج) ما مرادف كفل – مفرد أتباع – جمع غير

موضوع صناعة الابتكار دكتور أحمد زويل بتصرف

التعريف بالكاتب :
أحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال الفيمتو ثانية. وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. في يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتو ثانية ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها ، ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء،
* نقلا عن مقالة افتتاحية تحت عنوان رؤية عالمية لمجلة «NATURE» العالمية ( نشرت فى ١٨-١١-٢٠١٠(
الموضوع
فى الاحتفال نفسه الذى أقيم فى متحف اللوفر فى باريس، كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذى قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذى مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد الذى يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع ، حقا .. فالفضول العلمي الجذاب شغف العلماء دفعهم للولوج إلى عوالم خفيّة ، وهناك الستر عن ذلك المسمّى بالمجهول .
وهناك العديد من الاختراعات والاكتشافات التى تم التوصل إليها بأساليب مشابهة، لعل أبرزها الخريطة الجينية للإنسان، كما أن هناك اكتشافات تم التوصل إليها من خلال الفضول العلمي حول نظرية الكم ودوران الإلكترونات، ومن بينها تصوير الرنين المغناطيسي الذى أصبح أساسيا فى التشخيص الطبي، كما أتى الترانزستور وثورة المعلومات الناتجة عنه من خلال الفضول حول كيفية تحرك الإلكترون فى أشباه الموصلات.
ولاشك أن تلك الاكتشافات فعّالة نتائجها فى التطور الصناعي والطبي وفى صناعات تكنولوجيا المعلومات ، وأنّ نتائجها تلك تعد الآن العمود الفقري للاقتصاد وللاتصالات الدولية ، ويعدّ الفضول المعرفي المحرك الرئيسي الذي أدّى للتطورات الفكرية والابتكارات .
كيف إذن يمكننا أن نشجع مثل هذا الشكل من الأبحاث المبنية على الفضول؟.. الأبحاث التى يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون فى بيئة نشطة عناصرها تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية. فالعقل المبدع َطلاّبٌ نسقا مفتوحا ، فمل مِهدام الإبداع إلا العمل في بيئة جامدة ووسط ٍ غير منفتح .
وبالتالي لابد أن نسأل: هل هناك معادلة معينة لإدارة صناعة الاكتشافات والاختراعات؟
وتكمن الإجابة فى الاقتناع بثلاثة مبادئ:
■ الأول، والأكثر أهمية، هو البشر أنفسهم، فمنح الأهمية الملائمة لتأسيس وتشجيع التعليم المُلهم فى العلم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة ضروري، حيث يجب أن تستقطب مجالات الأبحاث أفضل العقول الشابة، فالمباني الضخمة والتمويل الغزير لن ينتجا الكثير فى ظل عدم وجود الأشخاص المناسبين.
■ ثانيا: إن خلق مناخ من التبادل المعرفي يعد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكل واضح، فإنهاك الباحثين فى البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومكثف من التقارير فى الجامعة أو تحويلهم لإداريين متفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.
وأصبح النظام الحالي فى إدارة الأبحاث معقدا ومتشابكا، وهو ما يبرز الحاجة لمراجعة نظام التمويل التقليدي، ليكون السؤال: كيف يتم اختيار وتمويل الباحثين المميزين؟ وما مستوى التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع؟
■ ثالثا : بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التى تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين الخلاقين، لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل « موضة » متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ« نانو تكنولوجي » والـ ( بيو تكنولوجي ) .
يوجد العديد من المسئولين فى الدول النامية الذين يأملون فى الوصول إلى نفس مستوى وكم الابتكارات الموجود فى العالم المتقدم، وخلال سعيهم هذا يهملون المفتاح الرئيسي وهو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة، وللأسف فإن بعض الدول المتقدمة بدأت تقوم بالأمر نفسه، وعلى القادة السياسيين أن يعلموا أن الرغبة فى اكتشاف معارف جديدة هي التي تنتج الاختراعات والاكتشافات، وأنه بدون تلك الرغبة والإرادة القومية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع وخدمة وطنهم.
لقد حالفني الحظ، خلال الثلاثين عاما الأخيرة، بالعمل فى منظومة لها عقيدة فى تلك القيم، وعلى الرغم من ضغوط التغيير ، فإنني أتمنى أن تبقى جامعة «كالتك» على دربها، وهى كما وصفها زميلي ورئيس الجامعة السابق ديفيد بالتيمور ( قرية للعلم ) .
فحفظ المعرفة أمر سهل، ونقلها أيضا أمر سهل، ولكن صناعة معرفة جديدة ليست بالسهل، وليست مربحة على المدى القصير، غير أن التاريخ أثبت للجميع أن المعرفة أساس النهضة والتقدم، كما أنها قوة تثرى أي مجتمع وتجعله قائما على المنطق والحقائق الأساسية.

اين أقيم الاحتفال؟
ج- أقيم فى متحف اللوفر فى باريس
س- ما الذى قاد زويل لعلم الفيمتو؟
ج- الفضول هو الذى قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذى مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد
س- ما فضل التطلع والفضول على زويل؟
ج- هو الذى مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد الذى يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع ، حقا .. فالفضول العلمي الجذاب شغف العلماء دفعهم للولوج إلى عوالم خفيّة ، وهناك الستر عن ذلك المسمّى بالمجهول .
وهناك العديد من الاختراعات والاكتشافات التى تم التوصل إليها بأساليب مشابهة، لعل أبرزها الخريطة الجينية للإنسان، كما أن هناك اكتشافات تم التوصل إليها من خلال الفضول العلمي حول نظرية الكم ودوران الإلكترونات، ومن بينها تصوير الرنين المغناطيسي الذى أصبح أساسيا فى التشخيص الطبي، كما أتى الترانزستور وثورة المعلومات الناتجة عنه من خلال الفضول حول كيفية تحرك الإلكترون فى أشباه الموصلات.
س- ما أهمية الاكتشافات العلمية؟
ج- ولاشك أن تلك الاكتشافات فعّالة نتائجها فى التطور الصناعي والطبي وفى صناعات تكنولوجيا المعلومات ، وأنّ نتائجها تلك تعد الآن العمود الفقري للاقتصاد وللاتصالات الدولية ، ويعدّ الفضول المعرفي المحرك الرئيسي الذي أدّى للتطورات الفكرية والابتكارات
س: عن أي شئ تحدث د / زويل في الاحتفال ؟ وما أثر الفضول عليه ؟
ج- ◄كان حديثى عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذى قادنى إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذى مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعى الأبعاد الذى يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع
س- كيف إذن يمكننا أن نشجع مثل هذا الشكل من الأبحاث المبنية على الفضول؟..
[- .. الأبحاث التى يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون فى بيئة نشطة عناصرها تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية. فالعقل المبدع َطلاّبٌ نسقا مفتوحا ، فمل مِهدام الإبداع إلا العمل في بيئة جامدة ووسط ٍ غير منفتح
س- ما أهمية الأخلاق بالنسبة للباحثين؟
ج- لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل « موضة » متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ« نانو تكنولوجي » والـ ( بيو تكنولوجي ) .
س- كيف يتم اختيار وتمويل الباحثين المميزين؟ وما مستوى التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع؟
ج- بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التى تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين الخلاقين، لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل « موضة » متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ« نانو تكنولوجي » والـ ( بيو تكنولوجي ) .
س- مالذى يهمله من يبحثون عن التقدم؟ ج – التعليم
س- ما الذى ينتنج الاختراعات ج- الرغبة فى المعارف الجديدة
ما الجامعة التى وصفت بقلعة العلم ومن أطلق هذا الوصف؟ ج- جامعة (كالتك) - ديفيد بالتيمور
س- ما الذى أثبته التاريخ بالنسبة للمعرفة والتقدم؟
ج- التاريخ أثبت للجميع أن المعرفة أساس النهضة والتقدم، كما أنها قوة تثرى أي مجتمع وتجعله قائما على المنطق والحقائق الأساسية.
س- ما الذى دفع لمراجعة نظام التمويل التقليدى؟
ج- وأصبح النظام الحالي فى إدارة الأبحاث معقدا ومتشابكا
س: اذكر بعض الأمثلة الناجحة علي الاختراعات العلمية التي تحققت بسبب الأبحاث ؟
ج-◄هناك العديد من الأمثلة على اختراقات علمية تحققت بسبب الأبحاث التى يُحركها الفضول، ففى عامى الأول كعضو فى هيئة التدريس فى جامعة «كالتك»، فى ١٩٧٦، تناقشت أنا وريتشارد فينمان، العالم الشهير الحائز على جائزة نوبل فى الطبيعة، حول ورقة علمية نشرها قبل ٢٠ عاما عن بصريات الكم «quantum optics»، وهذه الورقة العلمية فتحت أبواباً كثيرة فى عدة مجالات بما فيها إمكانية التأثير والتحكم فى التفاعل بين الليزر والمادة.
س : متي تم ابتكار الليزر ؟ وأين تم الاحتفال به ؟
ج- ◄ابتكار الليزر فى عام ١٩٦٠ ، وقد تم الاحتفال به في متحف اللوفر بباريس
س: فيم يستخدم مجال الليزر ؟
ج- ◄تعد صناعة الليزر سوقا عالمية بالمليارات حيث يستخدم فى مجالات عديد من بينها الطب والصناعة والزراعة والدفاع.
س : ما أهمية الميكروسكوب رباعي الأبعاد ؟
ج- ◄يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع.
س : ما أهمية الرنين المعناطيسي (MRI) ؟
ج-◄أصبح أساسيا فى التشخيص الطبى .
س : ما أهمية اختراع الترانزستور ؟ ج- ◄حول كيفية تحرك الإلكترون فى أشباه المواصلات
س : اذكر بعض الاختراعات التي نجحت بسبب الفضول العلمي ؟
◄1- الميكروسكوب 2- الخريطة الجينية للإنسان 3- تظرية الكم ودوران الالكترونيات
4- الرنين المغناطيسي 5- الترانزستور
س: ما الذي نتج عن تلك الاكتشافات ؟ وما الذي أدي إلي نجاحها ؟وما العمود الفقر للصناعات؟
ج-◄لاشك أن ناتج تلك الاكتشافات فى التطور الصناعى والطبى وفى صناعات تكنولوجيا المعلومات تعد الآن العامود الفقرى للاقتصاد وللاتصالات الدولية، ويعد الفضول المعرفى المحرك الرئيسى الذى أدى للتطورات الفكرية والابتكارات.
س : ما الذي تحتاج إليه الأبحاث لنجاحها ؟
ج-◄الأبحاث التى يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون فى بيئة تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية.
س : ما المبادئ التي تقوم عليها صناعة الاكتشافات والاختراعات ؟
س- هل هناك معادلة معينة لإدارة صناعة الاكتشافات والاختراعات؟
■[-◄ الأول: والأكثر أهمية، هو البشر أنفسهم، فمنح الأهمية الملائمة لتأسيس وتشجيع التعليم المُلهم فى العلم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة ضرورى، حيث يجب أن تستقطب مجالات الأبحاث أفضل العقول الشابة، فالمبانى الضخمة والتمويل الغزير لن ينتجا الكثير فى ظل عدم وجود الأشخاص المناسبين.
■ ثانيا: إن خلق مناخ من التبادل المعرفى يعد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكل واضح، فإنهاك الباحثين فى البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومكثف من التقارير فى الجامعة أو تحويلهم لإداريين متفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.
وأصبح النظام الحالى فى إدارة الأبحاث معقدا ومتشابكا، وهو ما يبرز الحاجة لمراجعة نظام التمويل التقليدى، ليكون السؤال: كيف يتم اختيار وتمويل الباحثين المميزين؟ وما مستوى التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع؟
■ ثالثا: بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضرورى لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التى تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتى بعد الحصول على الباحثين الخلاقين، لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل «موضة» متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ«نانو تكنولوجى» والـ«بيو تكنولوجى».
س: كيف يمكن الوصول إلي كم الابتكارات التي توجد في الدول المتقدمة ؟
◄المفتاح الرئيسى وهو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة، وللأسف فإن بعض الدول المتقدمة بدأت تقوم بالأمر نفسه.
س : ما ذا يجب علي القادة السياسين لنجاح الابتكارات ؟
◄على القادة السياسيين أن يعلموا أن الرغبة فى اكتشاف معارف جديدة هو ما يُنتج الاختراعات والاكتشافات، وأنه بدون تلك الرغبة وإلإرادة القومية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع وخدمة وطنهم.
س: ما أثر العمل في جامعة " كالتك " علي د / زويل خلال الثلاثين عامًا الأخيرة ؟
◄لقد حالفنى الحظ، خلال الثلاثين عاما الأخيرة، بالعمل فى منظومة لها عقيدة فى تلك القيم، وعلى الرغم من ضغوط التغيير فإننى أتمنى أن تبقى جامعة «كالتك» على دربها، وهى كما وصفها زميلى ورئيس الجامعة السابق ديفيد بالتيمور «قرية للعلم».
س : ما السهولة والصعوبة في صناعة الابتكار ؟
◄حفظ المعرفة أمر سهل، ونقلها أيضا أمر سهل، ولكن صناعة معرفة جديدة ليست بالسهل، وليست مربحة على المدى القصير، غير أن التاريخ أثبت للجميع أن المعرفة أساس النهضة والتقدم، كما أنها قوة تثرى أى مجتمع وتجعله قائما على المنطق والحقائق الأساسية.

إن خلق مناخ من التبادل المعرفي يعد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكل واضح، فإنهاك الباحثين فى البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومكثف من التقارير فى الجامعة أو تحويلهم لإداريين متفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.
س2- بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التى تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين الخلاقين، لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل « موضة » متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ« نانو تكنولوجي » والـ ( بيو تكنولوجي ) .
س 1- هات ما يلى
1- مفرد (موارد- أطقم –خلا قين) 2- مضاد (خلاقة – مبدعة –إجبار) 3- جمع (بنية- كثير- بناء)
2- ما أهمية الموارد فى تنشيط الابتكار؟
3- ما الهدف الأسمى من البحث العلمى؟
4- ما السهولة والصعوبة فى صناعة الابتكار؟

موضوع تكنولوجيا المعلومات دكتور نبيل على
أسئلة
س1- ماالذى تؤكده ملحمة التطور؟
قدرة الصغير السريع القضاء على الكبير لبطئ
س2- بم صور الكاتب تطور التكنولوجيا؟
ملحمة
س3- ما الذى يعوق انطلاق الإنسان نحو التكنولوجيا؟
ثقل تنظيماته وتصلب أفكاره وتفضيل نمط التطور المتدرج فى التطورعلى النمط الثورى
س4-ما الذى يعنيه الكاتب بالصغير؟
-الصغير سنا لأن صناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب
س5 من أصحاب الفضل فى تطور تكنولوجيا المعلومات؟
-للشباب فالشباب هم مخترعو الدوائر الكهربية والبرمجة الجدولية( وقنطرة جيفرسون) للتوصيلة الكهربية الفائقة ذات الأهمية فى بناء السوبر كمبيوتر
س-6- ما دور شركة مايكروسوفت فى تكنولوجيا المعلومات؟
-الشركة ورائدها الشاب (بيل جيتس) الذى أنشأها فى سن الرابعة عشرة من عمره تؤكد على دور الشباب فى هذا المجال
س7- ما الاسم الذى أطلقه الكاتب على المجتمعات العربية؟وماذى يقصد بذلك؟
الرضيعة ديموغرافيا يقصدان نسبة من هم أقل من 14 سنة تمثل 43فى المائة
س8- مكا المقصود بمدأ انتظر لترى ؟وما موقف الكاتب من هذا المبدأ؟
-أن ننتظر ولا نشارك فى صناعة التكنولوجيا ونعتقد أننا سنتكيف معها كسابقتها
-الكاتب يراه مبدأ مخزيا وخاطئا
س9- الكاتب يرى أننا ليس بقدرتنا ان نخوض غمار التنمية المعلوماتية -لماذا؟ وكيف نتغلب على ذلك؟
- بسبب مواردنا المحدودة وضغط الوقت الشديد والحل أن نركز على شق البرمجيات
س10- لماذا خص الكاتب أن نركز على شق البرمجيات؟
ج-لأنها الركن الركين فى منظومة تكنولوجيا المعلومات
س- ما العلاج لعلاج احتكار صناعة البرمجيات؟
- ن نقف بحزم ضد هذا الاحتكار
ما ذا سيحدث لو استسلمنا لاحتكار صناعة البرمجيات- يصبح إعلامنا وتعليمنا وإبداعنا ولغتنا وتراثنا تحت رحمة عولمة البرمجيات

تدريبات س1
1- هات مايلى 1- مرادف( يبرز – نخلق- ملاحقة –نادرة - أ)- هات مرادف حزم – احتكار – دلائل – صوب - مدى - مكمن
2- مضاد – المتسارع – يبرز- الشابة- نادرة –السلامة) مضاد – احتكار – حزم –إبداع
2- جمع – (تحدى- قادرة – أمل -مبدأ –مثل جمع – احتكار – أخرى – صوب – ذلك مدى
3- 4- مفرد – قيادات – ثوار- نادرة –) ب) ما الذى يجب علينا لاحتكار اليرمجيات؟
4- ما التحدى الحقيقى أمامنا؟ وكيف نتغلب عليه؟ ج) الاستسلام لاحتكار البرمجيات يؤدى لنتائج كارثية .وضح
5- بما وصف الكاتب المسار التكنولوجى؟ ج) تحت رحمة عولمة البرمجيا ت .ما الجمال فى التعبير؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014   ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:25

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014   ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 9:47

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة وإجابات نموذجية فى منهج القراءة الجديد الصف الأول الثانوى ترم ثان 2014
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الترم الثانى منهج جديد 2014
» شرح مميز لمنهج القراءة الترم الثانى الصف الاول الثانوى منهج 2014
» سؤال وإجابة نموذجية لموضوعات القراءة الصف الثانى الثانوى
» تحميل عشر مذكرات فى منهج النحو مع ملخص شامل وتدريبات الصف الثانى الثانوى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: