موضوع: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به الجمعة 8 فبراير 2013 - 3:10
التعبير كما مر بنا هو القالب الذي يصب في الإنسان خلاصة أفكاره بعبارات وألفاظ متناسقة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة . ولهذا كان التعبير من أهم فروع اللغة التي يجب أن يدرب عليها الناشئون ليصبحوا قادرين على التعبير عما يجول بخواطرهم .
وفي هذا الفصل سوف نتناول مراحل تدريب التلاميذ على التعبير في المرحلة الابتدائية ويمكن تقسيم هذه المرحلة الدراسية إلى حلقات ثلاث هي :-
الحلقة الأولى ( وتشمل الصف الأول والثاني )
الحلقة الثانية ( وتشمل الصف الثالث والرابع )
الحلقة الثالثة ( وتشمل الصف الخامس والسادس ) الحلقة الأولى :-
يسود التعبير الشفهي في هذه الحلقة ، وذلك لعدم قدرة التلاميذ على التعبير الكتابي ، ويمكن أن يكون التعبير الشفهي على الصورة التالية :
أ) موضوعات التعبير الشفهي الحر :-
1- حديث التلاميذ بمحض حريتهم واختيارهم عن شئ يدركونه بحواسهم في المنزل أو المدرسة أو الشارع .
2- الأخبار التي يلقيها التلاميذ في الفصل كحادثة وحكاية …… ويكون الحديث على هيئة خبر يلقيه تلميذ على زملائه ، وتعقبه مناقشات يشترك فيها الجميع ، أو محادثة في صورة أسئلة يوجهها الأطفال والمعلم إلى صاحب الخبر ليجيب عنها
3- وقد يشترك المعلم أحيانا بإلقاء خبر على تلاميذه ، ينتزعه مما يرضي حاجات الطفولة وميولها .
ب) موضوعات التعبير الشفهي المقيد :-
1- التعبير عن القصص بعد إلقائها عليهم !وذلك بإعادة التلاميذ سردها أو بإجابتهم عن بعض الأسئلة التي توجه إليهم ، أو تمثيلهم لقصة إن كانت صالحة للتمثيل ، أو تكميل النقص فيها إذا كنت قد ألقيت عليهم ناقصة .
2- التعبير عن الصور : وذلك بأن يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من الصور المناسبة لهم ، أو يرشدهم إلى مواضعها في الكتب ويطالبهم بالتحدث عنها .
3- خلق بعض المواقف التي تثير السؤال أو التعجب أو الإجابة على سؤال حجرة الصف أو خارجه مع الحرص على توجيههم التوجيه السليم .
4- كيفية التعامل باستخدام الألفاظ المهذبة المناسبة للمواقف منها ، من فظلك – إذا سمحت – أتأذن لي ؟
الحلقة الثانية :
يدرب التلاميذ في هذه الحلقة على التعبيرين : الشفهي والكتابي ، أما التعبير الشفهي فيسير على نمط الحلقة الأولى ، من حيث اختيار الموضوعات وألوان التعبير ، ولكن بصورة أوسع ، وأسلوب أرقى ، وذلك لاتساع أفق التلميذ ، ونمو أفكاره ، وتقدم ملاحظته ، وزيادة محصوله اللغوي .
عند التصحيح لكراسات الإنشاء التحريري على المعلم مراعاة :
1- إشراك التلميذ في تصحيح خطأه بقدر الإمكان .
2- الاهتمام بالفكرة قبل اللغة .
3- إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار .
4- يسجل الأخطاء العامة في دفتر خاص ويرشد إلى تصويبها .
5- يكلف المعلم التلاميذ كتابة تصويب الخطأ مرتين أو ثلاثا , ويحسن أن يشجع المجيد بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
أهداف التعبير في المرحلة الابتدائية:
يهدف تعليم التعبير إلى تحقيق الأهداف التالية :-
· تقوية لغة التلميذ وتنميتها وتمكينه من التعبير السليم عن خواطر نفسية وحاجاتها شفهياً وكتابياً .
· تنمية التفكير وتنشيطه وتنظيمه والعمل على تغذية خيال التلميذ بعناصر النمو والابتكار .
· تنمية شخصية التلميذ وتفتحها للعيش في المجتمع بفعالية ويسر ونفس راضية مطمئنة .
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به الإثنين 18 فبراير 2013 - 21:19
بارك الله فيك يا أستاذنا وجزاك خيراً على مجهوداتك الكبيرة لرقى هذا الصرح التعليمى الرائع دمت بكل خير
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
جومانة عضو vip
عدد المساهمات : 6816 نقاط : 6982 تاريخ التسجيل : 02/11/2009
موضوع: رد: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به السبت 22 مارس 2014 - 18:36
موضوع غاية الجمال والفائدة والاهمية بانتظار جديدك الرائع كانت هنا اختكم جومانة
استاذ علاء عضو ملكى
عدد المساهمات : 726 نقاط : 748 تاريخ التسجيل : 27/09/2013 العمر : 46
موضوع: رد: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به السبت 30 أغسطس 2014 - 15:32
مشكور على الموضوع وجزاكم الله خيراً
مستر كرم عثمان عضو برونزى
عدد المساهمات : 134 نقاط : 196 تاريخ التسجيل : 05/12/2013 العمر : 53
موضوع: رد: فرع التعبير فى المرحلة الإبتدائية والأهداف التدريسية منه وكيفية الارتقاء به الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 21:40
بارك الله فيك
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb