موضوع: نصوص شرح مميز للثانوية العامة السبت 7 أبريل 2012 - 22:30
أحمد شوقى / أمير الشعراء ، من أهم شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، له الفضل فى تطوير الشعر أول من ألف الشعر المسرحى ( مجنون ليلى ، مصرع كليوباترا ) ولد سنة 1870 ، وتوفى سنة 1932 .
المناسبة والعاطفة : قال شوقى هذه القصيدة بعد أن نفاه الإنجليز إلى إسبانيا ، وتسيطر عليه عاطفة الحزن والحسرة لشعوره بالغربة 0 نوع التجربة : - ذاتية تحولت إلى عامة 0 . ذكريات الشباب .
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصِبا وأيام أنسى وصفا لى ملاوة من شـــــباب صورت من نصورات ومس عصفت كالصَبا اللعوب ومرت ســـــنة حلوة ولذة خــلس
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها اختلاف تعاقب × توقف تقطع الصِبا أيام الصغر× الكبر خلس خفاء × العلن اللعوب الرشيقة ج لعائب عصفت مرت بسرعة × سكنت مس جمال أنسى سعادتى × شقائى سنة نعاس × يقظة (وسن) صورت صنعت ، صيغت تصورات تخيلات (طموح الشباب) الصَبا ريح رقيقة× الدبور/ ج صبوات ، أصباء ملاوة فترة من الزمن النهار ج أنهر ، نهر خلس خفية × عيانا
بدأ شوقي النص بحكمة صادقة تلائم موضوعه وحالته النفسية مما يسميها النقاد براعة الاستهلال فقال إن تعاقب الليل والنهار يجعل الإنسان ينسى الماضي واتجه إلى صاحبيه على عادة القدماء يرجوهما أن يعيدا عليه ذكريات الصبا والسعادة وأن يصفا له فترة الشباب المملوءة بالنشاط فقد مضت سريعة كالنسيم ومرت كأنها لحظة نوم قصيرة أو لذة خاطفة مختلسة 0 . الأسلوب الإنشائى . اذكرا / صفا : أسلوب إنشائي غرضه التمنى والالتماس ( يقلد القدماء فى مناجاة الصاحبين ) 0
اذكرا لي الصبا / صفا لي ملاوة : قصر بتقديم الجار والمجرور ، يفيد التوكيد والتخصيص 0
اختلاف الليل والنهار : تدل على تعاقب الأيام وتتابعها ( فهى أجمل من : انقضاء الليل والنهار ) 0 ينسى : إيجاز بحذف المفعول به لإفادة العموم 0 سنة حلوة : تدل على قصر الفترة الجميلة ( فهى أجمل من : نومة حلوة ) 0 صورت : مبنى للمجهول يدل على عظمة وسعادة هذه الفترة 0 تصورات : جمع يد ل على كثرة وعظمة جمال الشباب وكأنه خيال . عصفت : لم يوفق الشاعر فيها لأنها تدل على الشدة وهذا لا يتناسب مع الصبا اللعوب الرقيقة 0 علاقة البيت الثالث بما قبله : تفصيل
س : ما رأيك فى استخدام ( اذكرا مع الصبا ) و ( صفا مع ملاوة من شباب ) ؟ لأن فترة الصبا ما يمر عليه في حياته ينساه بسرعة فيحتاج إلى من يذكره لأن فترة الشباب يكون عقل الإنسان فيها نضج ويستطيع معرفة أحداثها ولذلك يحتاج إلى وصفها تفصيلاً 0
التصريع : في البيت الأول يعطى جرسا موسيقياً 0 الليل والنهار / ينسى وأذكرا : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 ينسى – أنسى / صورت – تصورات : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقياً 0 سنة حلوة ولذة خلس : حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا 0
صورت من تصورات ومس : تشبيه صور فترة الشباب في جمالها بالتخيلات والجنون ، توحى بما فى الشباب من نشاط ومرح ، وسر الجمال ( التوضيح ) 0 عصفت كالصبا اللعوب : صورة مركبة : تشبيه صور فترة الشباب بالريح الرقيقة + استعارة مكنية شبه الريح بفتاة لعوب ( تشخيص ) ، توحى بالجمال والبهجة. مرت سنة حلوة ولذة خلس: صورة مركبة : تشبيه لفترة الشباب في جمالها بالنعاس واللذة + استعارة مكنية شبه النوم فاكهة حلوة أو شرابا ( تجسيم ) 0
. الحنين إلى مصر .
وسلا مصر هل سلا القلب عنها كلما مــرت الليالـي عليـــــــه مسـتطار إذا البواخـــــر رنــت راهب فى الضلوع للســـفن فطن أو أسا جرحه الزمان المؤسـى ؟ رق ، والعهـد في الليالي تقسى أول الليل أو عوت بعد جــرس كلما ثرن شــاعهن بنقــــــس
الكلمة معناها سلا اسألا × أجيبا ، مادة ( سأل ) سلا نسى × تذكر ( سلو ) رق لان × قسا نقس صوت الناقوس / المراد دقات قلبه أسا عالج وداوى × أمرض رنت ظهر صوتها تقسى تجعله شديد القسوة × ترقق عوت رفعت صوتها كذئب فطن يقظ × غافل ج فُطن راهب متعبد × منصرف / ج رهبان شاعهن ودعهن × استقبلهن العهد المعروف المعتاد المؤسى المعالج × المسقم الممرض جرس صوت خفى ج جروس ثرن تحركن × رست مستطار مضطرب ومفزوع × ساكن آمن جرحه نفيه يطلب الشاعر من صاحبيه أن يسألا مصر هل استطاع القلب أن ينسى هذا الوطن الغالي أو عالج الزمان جرحه ، إن حبه لمصر يزيد مع مرور الزمن مع أن المعهود من الليالي أنها تقسى القلب وتنسيه أحبابه ولذلك تجده مذعورا كلما سمع صوت السفن عند دخولها الميناء أول الليل أو خروجها منه بعد وقت من الليل وهي تعوي وهذا القلب يعيش معزولا في صدره كالراهب في معبده لكنه تفرغ لحركة السفن لأنها الوسيلة التي تصل به إلى الوطن الغالي
الليالى : جمع للكثرة ، وذكرها بدلا من ( الأيام ) لأنها توحى بالهموم والظلمة 0 رنت : تدل على فرحة الشاعر بمقدم السفن وأمله فى العودة 0 عوت : تدل على خوفه وضيقه عند رحيلها بدونه . مستطار : توحى برغبته فى الانطلاق ليعود لوطنه . مستطار – راهب : إيجاز بحذف المبتدأ تقديره قلبى / للدلالة على الاهتمام بالخبر 0 أسا جرحه الزمان : قصر بتقديم المفعول على الفاعل " التخصيص والتوكيد "
* سلا مصر : أمر غرضه التمني والالتماس 0 * هل سلا القلب : استفهام غرضه النفى 0
سلا مصر : استعارة مكنية شبه مصر بإنسان " تشخيص " توحى بقوة ارتباطه بمصر 0 سلا القلب / مرت الليالى / الليالى تقسى : استعارة مكنية : شبه القلب بإنسان ، والليالى بإنسان (تشخيص) 0 أسا جرحه الزمان: استعارة مكنية شبه الزمان بإنسان ( تشخيص ) توحى بأثر الزمان فى طمس الذكريات البواخر عوت : استعارة مكنية شبه البواخر بالذئب " التوضيح " توحى بشدة الفزع لرحليها بدونه0 القلب فطن : استعارة مكنية شبه القلب بإنسان " تشخيص " توحى بتعلقه بالوطن . القلب مستطار : استعارة مكنية شبه القلب بطائر " التوضيح " توحى بتعلقه بالوطن . راهب : تشبيه القلب بالراهب ( التوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية) توحى بتعلقه بالوطن 0 نقس : استعارة تصريحية صور خفقان القلب بدقات الناقوس ( التوضيح ) وتوحى باضطرابه 0 . حسرة وعتاب وشوق .
يا بنة اليم ما أبوك بخــــــــــــيل مـا له مولعاً بمنع وحبـــــــــس ؟ أحـــرام على بلابله الـــــــــدوح حــلال للطير من كل جنـــــــس ؟ كل دار أحــــــق بالأهـــــــــل إلا في خبيث من المذاهب رجـــــس نفسي مرجل وقلبي شـــــــــراع بهما في الدموع سيري وأرســى واجعلي وجهك الفنار ومجــــراك يد الثغر بين (رمل) و(مكـــــس)
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: نصوص شرح مميز للثانوية العامة السبت 7 أبريل 2012 - 22:33
الكلمة معناها اليم البحر × البر ج يموم مولعا مغرما × كارها البلابل المصريون منع حرمان الدوح الشجرة م دوحة (مصر) مجراك مكان سيرك ج مجار المذاهب المعتقدات وجهك هدفك خبيث فاسد × طيب ج أخباث مرجل قدر ج مراجل شراع ج أشرعة الطير الاستعمار رجس قبيح قذر دنس ج أرجاس جنس نوع ج أجناس أرسى قف ابنة اليم السفينة
يخاطب الشاعر السفينة فيقول إن البخل ليس من صفات البحر فلماذا يمنعه من العودة إلى الوطن وكيف تحرم الأوطان على أولادها وتباح للأجانب ، إن كل وطن أحق به أبناؤه ولا يقول غير ذلك إلا أصحاب الآراء الفاسدة ، وإنني أتمنى أن اجعل من أنفاسي الحارة وقود للسفينة لتحركها وقلبي شراع ومن دموعي الغزيرة ماء تسير حتى تصل إلى مصر وتجعل هدفها الاسكندرية 0
ابنة اليم : الإضافة توحى بالملازمة 0 مولعا ، منع ، حبس : نكرة للتهويل 0 حبس : لا تضيف جديداً إلى المعنى بعد كلمة ( منع ) وهى مجلوبة للقافية 0 بلابله : الإضافة للضمير تفيد التخصيص بأن الوطن ملك لأبنائه . دار : نكرة للعموم والشمول . رجس : لا تضيف جديدا إلى المعنى بعد كلمة ( خبيث ) وهى مجلوبة للقافية 0
ما رأيك فى استخدام الشاعر ( نفسى مع مرجل ) ( قلبى مع شراع ) ( الدموع مع سيرى ) ؟ الشاعر قد تحدث عما تحتاج إليه السفينة في سيرها ، حيث أصبح نفسه بخار يحركها ، وقلبه شراع يوجهها ، ودموعه بحر يحملها 0
يا ابنة اليم : إنشائي نداء غرضه التمنى والاستعطاف 0 ما له مولعا / أحرام على بلابله : استفهام غرضه التعجب 0 سيرى – ارسى – اجعلى : أمر غرضه التمنى 0
يا ابنة اليم : استعارة مكنية شبه السفينة بإنسان يناديه ( وسر جمالها التشخيص ) 0 ابنة اليم : كناية عن موصوف هى السفينة ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ) 0 أبوك بخيل : صورة ممتدة : أبوك كناية عن البحر + استعارة مكنية شبه البحر بإنسان ليس بخيلا 0 بلابله : استعارة تصريحية شبه المصريين بالبلابل ( التوضيح ) 0 الدوح : استعارة تصريحية شبه مصر بالشجرة ( التوضيح ) 0 الطير : استعارة تصريحية شبه الاستعمار بالطير ( التوضيح ) 0 نفسي مرجل : تشبيه لنفسه بالمرجل ، يوحى بشوقه للوطن 0 قلبي شراع : تشبيه القلب بالشراع ( التوضيح وإبراز المعنى في صورة حسية ) 0 يد الثغر : استعارة مكنية صور الثغر بإنسان له يد يرح به ( تشخيص ) 0
. حب الوطن .
وطني لو شغلت بالخلد عنــه نازعتني إليه في الخلد نفسـى
وهفا بالفؤاد في سلســــــــبيل ظمأ للسواد من ( عين شمس ) شهد الله لم يغب عن جفونـى شخصه ساعة ولم يخل حسـى الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الخلد الجنة والنعيم × الفناء نازعتنى اشتاقت × نهتنى الفؤاد القلب ج أفئدة ظمأ عطش ، المراد : الشوق هفا مال حسى إدراكى وشعورى شهد علم شخصه صورته يخل يفرغ سلسبيل ماء عذب ج سلاسب ، سلاسيب السواد القرى المحيطة بالمدن م أسودة
إن حبي لوطني فوق كل حب ولا يشغلني عنه شاغل مهما عظم مكانة ( الجنة ) ولذلك فإن قلبي يشعر بشوق لرؤية مصر وضواحيها والله يعلم أن صورة الوطن لم تغب عن عينه ولم تفارقه • وطنى : الإضافة إلى ياء المتكلم تفيد اعتزاز الشاعر بمصر 0
(شغلتنى عنه × نازعتنى إليه ) : مقابلة توضح المعنى وتؤكده 0 سلسبيل × ظمأ : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 السواد ، عين شمس : تورية ، حيث أراد المعنى البعيد ( ما حول المدينة من قرى ) ولم يرد المعنى القريب وهو ( سواد العين ) وسر جمالها إثارة الذهن وجذب الانتباه0
نازعتنى نفسى : استعارة مكنية شبه النفس بإنسان " تشخيص "0 هفا بالفؤاد ظمأ : استعارة مكنية شبه الفؤاد بإنسان " تشخيص " 0 ظمأ : استعارة تصريحية شبه الشوق إلى الوطن بالظمأ ( تجسيم ) 0 جفونى : مجاز مرسل علاقته الجزئية ( الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة ) 0 البيت الأخير : كناية عن شدة حبه للوطن (الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ) 0
س : ما المدرسة التى ينتمى إليها الشاعر ؟ وما سماتها الفنية ؟ المدرسة التي ينتمي إليها ( الكلاسيكية الجديدة ) ومن خصائصها : 1- تعدد الأغراض فى القصيدة 0 2- وحدة الوزن والقافية واستخدام التصريع 0 3- مناجاة الصاحبين ( يجرد من نفسه شخصين يأمرهما : اذكرا ، صفا ، سلا ) 0 4- تحدث شوقى عن الباخرة وسيلة الوصول إلى مصر ، كما كان الشاعر القديم يتحدث عن الناقة التى تصل به إلى ممدوحه أو حبيبه ، وهو بذلك يحافظ على تقاليد القصيدة العربية القديمة 0 5- الاعتماد على بعض الألفاظ التراثية ( الصبا ، ملاوة ) مع التجديد فيها 0 6- الاعتماد على التصوير البياني والصور الجزئية 0 7- شيوع الحكمة في القصيدة ومنها مطلع النص ، والأبيات ( التاسع ، العاشر ، الثالث عشر ) . س : اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد والحداثة فى شعر شوقى – اكتب أربعة منها 0 1- وضع عنوان للنص 0 2- التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة 0 3- الوحدة العضوية 0 4- الموضوع جديد فالقصيدة من الشعر الوطنى 0 س : ما رأى النقاد فى البيت ( وطنى لو شغلت بالخلد عنه // نازعتنى إليه فى الخلد نفسى ) ؟ فيه مبالغة زائدة لأن الشاعر جعل حب الوطن أعظم عنده من الجنة 0 وقد خفف من هذه المبالغة استخدام الشاعر لأداة الشرط ( لو ) التى تفيد الامتناع . س : ماذا تعرف عن المعارضة الشعرية ؟ المعارضة : أن يؤلف الشاعر قصيدة فيأتى آخر ويقول قصيدته على نفس الوزن والقافية وبعض الأفكار والأساليب والخيال 0 وقد عارض شوقى الشاعر البحترى فى هذه القصيدة 0
الدور الأول 2009 / غربة وحنين 0 - ياابْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ و حَــبـــْسِ ؟ - أَحَرَامٌ عـلى بَلابِلِهِ الــدَّوْحُ حــلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِنــــْسِ ؟ - كُلُّ دَارٍ أَحَــقُّ بالأَهْــلِ إِلا في خـبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسَِ (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1 - مرادف " اليم " هو : (الشاطئ - البحر - الناحية - السفينة) . 2 - جمع " دار " هو : (أدوار - دواوير - دير - دُور) . 3 - الاستفهام في البيت الثاني غرضه : (التقرير - التحسر - الاستنكار - التوبيخ) . (ب) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟ 2 - استخرج من البيت الأول كناية ، وبين نوعها . (جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي : " ينكر الشاعر أن يكون قلبه قد نسي مصر في غربته ، بل إن مرور الأيام قد زاد من حنينه وشوقه إليها " (د) - ما رأيك في ذكر كلمة " رجس " بعد " خبيث " في البيت الأخير ؟ علل لما تراه . الدور الأول 2008 / غربة وحنين 0 اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِـــي *** اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسـِي وَ صِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَـبــــابٍ *** صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَـــــسِّ عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ *** سِنـــَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـلْـــــسِ (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع : مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين . (ب) – ما الذي لم ينسه شوقي في غربته ؟ (جـ) – يوجد في (أنسي ، أنسي) محسن بديعي . اذكره ، وبين أثره . (د) – ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟ الدور الأول 2002 / غربة وحنين 0 اختلاف النهار والليل ينســـى اذكرا لى الصبا وأيام انســي وصفا لي ملاوة من شـــبـــــاب صورت من تصورات ومــس عصفت كالصبا اللعوب ومـــرت ســنة حلـوة ولذة خلـــــس وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى أ ) ضع مرادف ( أسا ) ، ومضاد ( الصبا ) في جملتين من عندك 0 ب ) تفيض هذه الأبيات بروح الأنتماء والوطنية ، وضح ذلك 0 ج ) أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي ؟ ولماذا ؟ * ( اختلاف النهار والليل ) أم ( أنقضاء النهار والليل ) * ( نومة حلوة ) أم ( سنة حلوة ) 0 د ) لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه القصيدة اذكر جانبين من ذلك ، ممثلا لهما من الأبيات
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: نصوص شرح مميز للثانوية العامة السبت 7 أبريل 2012 - 22:35
خليل مطران / شاعر القطرين والأب الروحى للرومانسية فى الوطن العربى ، ولد فى لبنان " سنة 1872 ، سافر إلى فرنسا ثم استقر فى مصر وعمل فى جريدة الأهرام ، توفى بالقاهرة سنة 1949. نوع التجربة : ذاتية 0 مناسبة النص : ذهب الشاعر إلى الإسكندرية طلبا للشفاء من آلامه ولكنه لم يجد فيها إلا الوحدة والحزن 0
. غربة وجراح . إني أقمت على التعلـــة بالمنـــى في غربة – قالوا – تكون دوائـى إن يشف هذا الجسم طيب هوائها أيلطف النيران طيب هـــــواء ؟ عبث طوافى فى البــلاد وعلــــــة في علـــــــة منفاى لاســتشــفاء متفـــــرد بصبابتى متفـــــــــرد بكآبتــى متفــــــرد بعنائــــى
الكلمة معناها أقمت سكنت × رحلت التعلة التلهي التشاغل× الفراغ المنى الآمال م مُنية يلطف يخفف طيب حسن× خبث ج أطياب عبث لا فائدة منه × جد علة مرض ج علل صبابتي شوقي طوافى تنقلى × استقرار كآبتي حزني × سعادتى عنائي تعبى × راحتى متفرد وحيد كأبتى حزن نفسى قالوا زعموا × صدقوا النيران آلام الشوق يشف يبرئ
ذهب الشاعر الى الاسكندرية وعاش فيها غريبا على أمل الشفاء من المرض الذي أصابه وكان ذلك حسب مشورة أصحابه ولكن هواء الاسكندرية الجميل إذا شفى الجسم فلن يستطيع أن يخفف آلام الحب أو يطفئ نيران الشوق إن تنقل الشاعر من بلد إلى بلد من أجل الشفاء نوع من العبث لأنه لم يفده إنما زاد عليه العلل وأصبحت الاسكندرية منفي يشعر فيه بالوحدة وأحس بقوة الألم وأصبح يعتقد أن ما يشعر به من شوق زائد وحزن وتعب وألم لا يشاركه فيه أحد
غربة – عبث – علة : نكرة للتهويل والتنفير0 قالوا : إطناب بالاعتراض يفيد التوكيد على عدم اقتناعه 0 إن يشف : إن شرطية تفيد الشك 0 علة فى علة : كررها الشاعر ليوضح تعدد الآلام ، وحرف الجر فى يدل على الإحاطة 0 متفرد : كررها الشاعر ليدل على شدة حزنه وقسوة آلامه 0 تظهر دقة الشاعر فى ترتيب جمل البيت الرابع ( متفرد ............ بعنائى ) لأن كل جملة نتيجة لما قبلها 0 عبث طوافى : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ يفيد التوكيد والتخصيص .
(أقمت × غربة ) (علة × استشفاء) : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 متفرد بصباتى ، متفرد بكآبتى ...... : حسن تقسيم يعطي جرسا موسيقيا 0 إنى أقمت على التعلة بالمنى : كناية عن آمال الشاعر المؤكدة فى التخلص من آلام المرض والحب 0 غربة تكون دوائى : تشبيه صور الغربة بالدواء ( تجسيم ) ، توحى بالألم والنفور من الغربة 0 عبث طوافى : تشبيه بليغ صور الطواف بالعبث 0 علة منفاى : تشبيه بليغ صور الاسكندرية بالمنفى ، توحى بآلام الغربة 0 يشف هذا الجسم طيب هواء : استعارة مكنية شبه هواء الإسكندرية بالدواء ( التوضيح )0 النيران : استعارة تصريحية شبه الحب بالنيران ( تجسيم ) توحى بشدة الحب 0 البيت الرابع : كناية عن الألم والحزن ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه )0
. شكوى إلى الطبيعة .
شاك إلي البحر اضطراب خواطرى فيجيبنى برياحه الهوجــــــاء ثاو على صخـــــــر أصم وليت لى قلبا كهذى الصخرة الصمـــــاء ينتابها مــــــوج كموج مكارهـى ويفتها كالسـقم في أعضائــــى والبحـــــــر خفاق الجوانب ضائـق كمداً كصدري ساعة الإمــــساء تغشــــــى البرية كدرة وكأنــــها صعدت إلى عيني من أحشائى والأفق معتكــــــر قريح جفنــــــه يغضى على الغمرات والأقذاء
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها خواطر أفكار م خاطرة خفاق مضطرب×هادئ الهوجاء الشديدة ج هُوج يفتها يكسرها ثاو مقيم× راحل كدرة ظلام × صفاء ج كُدر أصم صلب ج صُم يفضي يغمض ينتابها يتوالى عليها اضطراب تخبط × سكون مكاره أحزان م مكره كمدا حزنا مكتوما الأقذاء أذى العين م قذى البرية الخلق ج برايا ( برأ ) معتكر مظلم × صاف أحشائي داخلى م حشا السقم المرض ج أسقام قريح مجروح ج قرحى الغمرات الشدائد م غمرة
الشاعر يتوجه إلى البحر فيشكو له أفكاره المضطربة وآلامه الزائدة فيرد عليه البحر بالأمواج الشديدة والرياح القوية ويجلس على صخرة صلبة ويتمنى أن يكون قلبه مثل هذه الصخرة التي تتحمل ضربات الأمواج والأمواج التي تحطم الصخرة مثل المرض الذي يحطم أعضاء الشاعر وتنتشر الأمواج المضطربة في البحر وتضيق بها جوانبه كما تكثر الآلام عند المساء على الشاعر ويضيق بها صدره وينتشر الظلام فيغطي جميع الكائنات ويخيل إليه أن هذا الظلام قد صعد من داخله إلى عينه فجعله لا يرى إلا ظلاما والفضاء كله قد انتشر فيه الظلام والشفق الأحمر فظهر الكون كإنسان عينه مريضه حمراء فأخذ يغمضها عن الشدائد حتى لا يراها والأقذاء حتى لا تدخل فيها فتؤلمها 0
شاك : إيجاز بحذف المبتدأ ( أنا ) والحذف للتركيز على معنى الآلم والشكوى . فيجيبنى : الفاء تدل على سرعة التجاوب والمشاركة ( نتيجة لما قبلها ) 0
الغمرات و الأقذاء : عطف الثانية على الأولى ليجمع بين مصادر الألم المعنوية والحسية 0 خفاق : صيغة مبالغة تدل على شدة الاضطراب 0 ساعة الإمساء : خصها بالذكر لأنها الفترة التي تتجمع فيها الهموم والأحزان على نفسه 0 ثاو على صخر : إيجاز بحذف المبتدأ ( أنا ) يفيد إثارة الذهن ، وتعبير يوحى بطول ملازمته للبحر0 صخر أصم : تعبير يوحى بفقد الإحساس والشعور 0 من أحشائى : يعاب على الشاعر استخدامه ( أحشائى ) لأن الهموم تكون من النفس 0 كل من ( شاك ، ثاو ) ملائم لموضعه 0 وضح ذلك 0 شاك : تلائم الحديث إلى البحر لأنه واسع يمكن أن يتجاوب معه ويكتم سره * ثاو : يلائم الصخرة لأن طول الملازمة يحتاج إلى شئ ثابت قوى يقيم عليه .
* شاك × يجيبنى : طباق يوضح المعنى ويؤكده شاك إلى البحر فيجيبنى : استعارة مكنية شبه البحر بصديق يشتكى إليه فيجيبه " تشخيص " وتوحي باندماج الشاعر في الطبيعة قلبا كهذه الصخرة : تشبيه القلب بالصخرة ، ويوحى برغبته فى تحمل آلم الحب 0 موج كموج مكارهى : تشبيه المكاره بالموج ، توحى بكثرة الهموم 0 البحر ضائق كمدا كصدرى : تشبيه البحر بالصدر 0 يفتها كالسقم في أعضائى: تشبيه تفتيت الموج للصخرة بالمرض على جسمه 0 الأفق معتكر قريح جفنه: استعارة مكنية شبه الأفق بإنسان ( تشخيص ) 0 البحر خفاق : استعارة مكنية " تشخيص " شبه البحر بإنسان 0 تغشى البرية كدرة : استعارة مكنية شبه الظلام بغطاء ( تجسيم ) توحى بانقباض النفس 0 الأبيات الخامس والسادس والسابع : رسم الشاعر لوحة كلية تجسم مشاعره الحزينة : أجزاؤها : الشاعر ومشاهد من البحر والصخر والموج : خطوطها الفنية 1) الصوت نسمعه فى ( شاك ، يجيبنى ) 2) اللون نراه فى ( زرقة البحر وسواد الصخر 3) الحركة ، نحسها فى ( اضطراب ، الهوجاء ، ينتابها ، يفتها ) وقد وفق الشاعر فى رسم هذه اللوحة لأنها اجتمعت لها الأجزاء وتآلفت فيها الأطراف ، واستطاعت أن توضح الفكرة والإحساس 0
. نظرة الشاعر إلى الغروب . يا للغروب وما به من عَبـــرة للمستهام وعِبرة للرائــــى أو ليس نزعا للنهار وصــرعة للشمس بين مآتم الأضـواء الكلمة معناها عَبرة دمعة ج عَبرات المستهام المشتاق الرائي المتأمل عِبرة عظة ج عِبر صرعة موت × حياة نزعا انتهاء مآتم مجتمع فى حزن أو فرح م مأتم النهار ج أنهر ، نُهُر
إن الشاعر يتعجب من الغروب وما يحدث فيه من بكاء المحب المشتاق الذي يتذكر لحظة الفراق التي تمت بينه وبين أحبته كما أن الناظر المتأمل يجد أن لكل شيء نهاية فيتعظ وذلك عند انتهاء النهار المشرق ومغيب الشمس وتختفي الأضواء المنشرة في الفضاء الأســلوب الإنشائى : * يا للغروب : نداء تعجبى غرضه الدهشة والحيرة 0 * أو ليس نزعا للنهار : استفهام غرضه التقرير 0 * عَبرة – عِبرة: جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن 0 مآتم الأضواء : تشبيه الأضواء بالمآتم ( التوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ) 0 نزعا للنهار : استعارة مكنية شبه النهار بإنسان " تشخيص " توحى بالانقباض 0 صرعة للشمس : استعارة مكنية شبه الشمس بإنسان " تشخيص " 0
نزعا وصرعة : نكرتان للتهويل ، وإطناب بالترادف للتوضيح والتوكيد 0 جنائز الأضواء / أدق من / مآتم الأضواء ، لأن مآتم اجتماع النساء في حزن أو فرح ، والجو العام للنص يوحى بالحزن 0 . ذكريات ونهاية حزينة .
ولقد ذكرتك والنهار مــــــــــــودع والقلب بين مهابة ورجـــــــاء وخواطـــــري تبدو تجاه نواظــــرى كلمي كدامية السحاب إزائــى والدمع من جفني يسيل مشعشعـا بسنا الشــعاع الغارب المترائـى والشمس في شفق يسيل نضـــــــاره فوق العقيق على ذرا ســـــوداء مرت خلال غمامتين تحـــــــــــدرا وتقطرت كالدمعة الحمـــــــراء فكأن آخـــــــــر دمعة للكون قــــد مزجت بآخر أدمعي لـــــرثائى وكأننى آنســـــــت يومي زائــــــلا فرأيت في المرآة كيف مســــائى
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: نصوص شرح مميز للثانوية العامة السبت 7 أبريل 2012 - 22:39
الكلمة معناها ذرا قمة م ذروة الشفق حمرة الغروب العقيق حجر كريم م عقيقة نضار ذهب آنست أحسست كلمي جريحة م كليم دامية السحاب السحاب الأحمر مهابة خوف سنا ضوء × ظلمة مشعشعا مختلطا ممزوجا تقطرت سالت × تجمدت غمامتين سحابتين المرآة الطبيعة نواظرى عينى م ناظرة مسائى نهايتي الحزينة يومى عمرى
لقد تذكر الشاعر محبوبته والنهار في نهايته وفي قلبه خوف من اللقاء وأمل في العودة وكانت أفكاره تظهر أمام عينيه حزينة مثل السحاب المغطى بالدم والدموع تسيل غزيرة من عينيه فتختلط بأشعة الشمس لحظة الغروب التي تجمع بين الصفرة والحمرة وتسقط على السحب المغطاة قممها بالظلام ، لقد مرت الشمس بين سحابتين ومالت إلى الغروب وأخذت تختفي لحظة وكأنها دمعة حمراء تسقط من العين وهذه الدمعة من منظر الشمس لحظة الغروب تذكر الشاعر بنهايته وقد أخذ الشاعر العبرة من الطبيعة 0
* مهابة × رجاء : - طباق يبرز المفارقة التى يحياها ذلك القلب بين الخوف والأمل * الغارب × المترائى : - طباق يبرز المعنى ويؤكده 0
خواطري تبدو كلمي كدامية السحاب : استعارة مكنية شبه الخواطر بشيء مادي + تشبيه خواطره بالسحاب + واستعارة مكنية صور السحاب بإنسان ينزف ( صورة مركبة ) 0 تقطرت كالدمعة الحمراء : تشبيه تمثيلى يصور الشمس بين السحاب بالدمعة ، يوحى بالحزن 0 النهار مودع : استعارة مكنية شبه النهار بإنسان " تشخيص "0 دمعة للكون : استعارة مكنية شبه الكون بإنسان ( تشخيص ) توحى بتجاوب الكون معه 0 شفق يسيل : استعارة مكنية شبه الشفق بالماء ( تجسيم )0 المرآة : استعارة تصريحية شبه الطبيعة بالمرآة ( تجسيم )0 القلب بين مهابة ورجاء : كناية عن سيطرة الحيرة على الشاعر0 جفني / يومى : مجاز مرسل علاقته الجزئية عن العين ، والعمر 0
استخدام كلمة ( المترائى ) لأن الشعاع الغارب لا يرى 0 نضار / العقيق : لأنها تستعمل في الزينة و الفرح والجو النفسي في الأبيات هو الحزن 0 إزائى : ليست شاعرية كما أنها لا تضيف جديدا إلى المعنى 0 تبدو دقة الشاعر فى : - لقد ذكرتك - أفضل من * لقد تذكرتك : لأنه يدل على أنها فى خاطره دائما ، أما التذكر فتفيد أنه قد نسيها ثم تذكرها 0 س : ما الدلالة التى قصدها الشاعر من اختيار ( المساء ) عنوانا لقصيدته ، وانتهائها بكلمة ( مسائى ) ؟ الشاعر جعل عنوان قصيدته ( المسـاء ) وانتهت بكلمة ( مسائى ) ليوضح أن تجربته بدأت بالفشل في تحقيق هدفه من رحلته إلى الإسكندرية ونتج عنها الحزن حتى أخر كلمة في قصيدته 0 س : - شعر مطران خطوة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية والرومانسية 00 ناقش ذلك 0 س : - كيف جدد مطران فى القصيدة رغم محافظته على شئ من القديم ؟ * جدد مطران فى القصيدة حيث : 1- وضع عنوانا للقصيدة يعبر عن مضمونها . 2- أصبحت القصيدة عنده كلا متكاملا ذات وحدة عضوية وموقف شعورى واحد وأفكار مترابطة . 3- الامتزاج بالطبيعة والتعبير من خلالها . 4- القصيدة تجربة شعرية ذاتية . 5- استخدام اللغة الحية الرقيقة . * وأخذ من القديم : 1- وحدة الوزن والقافية 0 2- جودة الصياغة وقوة الأسلوب 0 س : - يعد التمسك بالوحدة العضوية ، وتشخيص الطبيعة من أهم سمات الرومانسية ، تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة :- * * تحققت في النص الوحدة العضوية ، من حيث :- 1- وحدة الموضوع 0 2- وحدة الجو النفسى 0 3- ترابط الأفكار وتكاملها0 * وتشخيص الطبيعة لأن القصيدة من شعر الوصف الذي تطور في العصر الحديث فأصبح تعبيرا عما فى النفس من مشاعر مع امتزاج بالطبيعة وتشخيص لها وبث الحياة والحركة فيها 0
الدور الأول 2010 / المساء 0 - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجــــــاءِ - ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لــــــي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّـــاءِ - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــــــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي (أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) . 2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) . 3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى : (قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة) (ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ . (جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية . (د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟ الدور الثانى 2008 / المساء 0 عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِـــلَّـــــةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ مُتَفَرِّدٌ بصَـــبابَتِـــي مُتَفَــــــــــــرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــنائِـــي شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي*** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجـاءِ (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع : مرادف " صبابة " ، ومضاد " الهوجاء " في جملتين مفيدتين . (ب) – ممَ يشكو الشاعر ؟ وبمَ أجابه البحر ؟ (جـ) – حدد الصورة البيانية في : " شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي " ، و بيّن أثرها في المعنى . (د) – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ و كيف ظهرت الطبيعة فيها ؟ الدور الأول 2006 / المساء 0 شاك إلي البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحه الهوجـــــــــاء ثاو على صخــر أصم وليت لـــــــي قلبا كهذى الصخرة الصمــــــاء ينتابها مـوج مكوج مكارهــــــي ويفتها كالسـقم في أعضائــي والبحــر خفاق الجوانب ضائــــــق كمداً كصدري ساعة الإمســـــاء ( أ ) * خواطرى / المراد بها عند مطران ( طبيعته – أفكاره – أمانيه – روحه ) 0 * شاك / تعبر عن ( الحزن والألم – الحب – القلق – الفكر ) 0 ( ب) كيف جدد مطران فى القصيدة رغم محافظته على شئ من القديم ؟ ( ج) 1- فى الأبيات السابقة صورة كلية بين أجزاءها ممثلا لكل منها 0 2- هات صورة جمالية موضحا نوعها وأثرها فى المعنى 0
مصطفى صادق الرافعى / لم يتم دراسته لمرضه ولكنه تثقف فى مكتبة أبيه ، وكان متدينا ، وهو من الكتاب المحافظين له مؤلفات كثيرة منها ( إعجاز القرآن ، تحت راية القرآن ، تاريخ آداب العرب ) 0 س : ما نوع هذا المقال وما سماته الفنية ؟ V مقال اجتماعى ، وسماته الفنية : - 1- العناية بالفكرة 2- ذكر الأدلة المنطقية 3- سهولة العبارة 4- التحليل والاعتماد على الواقع . . رؤية الكاتب للطفلين .
( فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار ، تحبو فى الطريق ذاهبة إلي مضاجعها ، فبينا أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذا انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمى كله كما تثب اللسعة بملسوعها 0 ذلك حين أبصرت الطفلين )
الكلمة معناها المضاجع مكان النوم م مضجع أواخر بقية م آخر يقظة نشاط × نوم طوارق حيوانات تأتى ليلا م طارق مفتتح أول × منقطع عريت خلت × امتلأت تحبو تزحف × تسرع انتفضت اضطربت رجة هزة
في ذلك الوقت المتأخر من الليل وقد خلت الشوارع إلا من تضطرهم أعمالهم ان يعودوا متأخرين او المتعبين الذاهبين الى مضاجعهم ليستريحوا وفي أثناء ذلك كنت أنقل بصري في كل اتجاه و أحرك عيني نحو بداية الطريق ونهايته وإذا بي أشعر بهزة قلبية عنيفة وكدت أقفز من هول الصدمة كقفزة من لسعة عقرب وسيطر على إحساس الفزع عندما شاهدت طفلين تائهين في هذا الليل الموحش
الليل × النهار / مفتتح × منقطع : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 أواخر الناس و طوارق الليل : ازدواج يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن 0
انتفضت انتفاضة الذعر : تشبيه يدل على شدة الانفعال 0 وثبت رجة القلب كما تثب السعة : تشبيه شبه وثبته بوثبة من لسعته نحلة 0 الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس : استعارة مكنية شبه الأرض بإنسان والناس بالرداء 0 يقظة النهار تحبو : استعارة مكنية شبه النهار بإنسان " تشخيص "0 أمد عينى وأديرهما : كناية عن التطلع والتأمل فى الطريق الخالى 0 عينى : مجاز مرسل عن النظر علاقته السببية ( الدقة فى اختيار العلاقة فى إيجاز وتجسيم ) 0
. حالة الطفلين التائهين . ( صغيران ضلا عن أهلهما في هذا الليل يمشيان على حيد الطريق في ذلة وانكسار وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي بل تتزحزح قليلا قليلا فكأنمهما واقفان أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها والآخر طفل يبلغ ثلاث سنوات ينحدران في أمواج الليل وقد نزل بهما من الهم في البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار ، إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة 0 ) الكلمة معناها ضلا ابتعدا وتاها × اهتديا حيد جانب / ج حيود ، أحياد ذلة مهانة × عزة انكسار ضعف × نشاط وقوة ينحدران يمشيان بلا إرادة تطوح تلقى التخاذل الضعف × القوة تتزحزح تتحرك تحسب تظن × تعتقد
لقد ضل الصغيران عن أهلهما وابتعدا عن بيتهما في هذا الظلام المخيف ويسيران على جانب الطريق في ذلة وانكسار ويخيل لمن ينظر إليهما أنهما لا يتحركان من شدة الضعف فعمر الطفلة الكبرى خمس سنوات أم الطفل فعمره ثلاث سنوات وقد خيم على الصغيران الهم وسيطر عليهما الحزن والرعب وهما يبحثان عن بيتهما وأصابهما من الحيرة والحزن ما يصيب الرحالة الذي ضل طريقه في نحر مظلم وهو يحاول ان يكتشف أرض جديدة
صغيران ضلا عن أهلهما : إيجاز بحذف المبتدأ ، التعبير يوحى برعب الطفلين . فى هذا الليل : جاء الليل معرفة للتهويل 0 تطوح به الأقدار : يوحى بالاستسلام وعدم القدرة على المقاومة
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: نصوص شرح مميز للثانوية العامة السبت 7 أبريل 2012 - 22:41
لا تمشى × تتزحزح : طباق بالسلب يوضح المعنى ويؤكده 0 يمشيان × واقفان / طفل × طفلة : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشى : كناية عن الحيرة والتردد 0 طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها : كناية عن صغرها 0 أمواج الليل : تشبيه بليغ صورالليل بالأمواج يدل على تتابع الظلام ورهبته 0 نزل بهما من الهم 000 الى البحر المظلم : تشبيه تمثيلي يشبه هموم الطفلين بهموم قبطان سفينة تلعب به الرياح فى البحر المظلم ، ويوحى بفزع الطفلين . نزل بهما من الهم : استعارة مكنية شبه الهم بشيء مادي ينزل ( تجسيم )
. مظاهر الخوف فى عيونهما .
( تتبين الخوف في عيونهما الصغيرة ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ، حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة ، ويتلفتان كما تتلفت الشاة الضالة عن قطيعها ، لا يتحرك في دمه الغريزة إلا خوف الذئب ، ويتسحبان معاً وراء الأشعة المنبثقة في الطرق ، كأن أضواء المصابيح هي طريق قلبيهما الصغيرين ) الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها المنبثقة النابعة يفيض يزيد × ينقص مذعورة خائفة × مطمئنة الشاة ج شياه شاء قطيعها ج قطعان قِطاع الغريزة الفطرة × الصنعة تتبين ترى وتعرف يمين ج أيمن ، أيمان الضالة التائهة / ج ضوال
لقد ظهر الفزع في عيون الصغيرين وزاد الرعب حتى سيطر عليهما وعم ما حولهما وخيل لهما أن المنازل أطفال مذعورة مثلهما فأخذا ينظران في قلق بسبب الخوف الطبيعي النابع داخلهما كالشاة التائهة التى تخاف بالفطرة أن يفترسها الذئب وأن الصغيرين يمشيان في حذر وراء أضواء المصابيح وكأنها الطريق إلى قلبيهما يمينه وشماله : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 الأشعة ، الأضواء ، المصابيح : مراعاة نظير تثير الذهن 0 تتبين الخوف : استعارة مكنية شبه الخوف بشيء مادى ( تجسيم ) 0 تراه يفيض : استعارة مكنية شبه الخوف بالماء ( تجسيم ) توحى بزيادة الهموم 0 الأشعة المنبثقة : استعارة مكنية شبه الأشعة بالماء ( تجسيم ) 0 المنازل أطفال مذعورة : تشبيه صور المنازل بأطفال مفزوعة ( تشخيص ) 0 يتلفتان كما تتلفت الشاة : تشبيه شبه الطفلين بالشاة ( التوضيح ) 0 كان أضواء المصابيح هى الطريق : تشبيه أضواء المصابيح بالطريق ، وهو تشبيه مبتكر يوحى بالإطمئنان 0
. شعورهما بالضياع . (منقطعان في ظلام الليل وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ؟ نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة وضاعا من البيت ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما 0 طفلان في وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما يحملان وزن قناطير من الرعب )
الكلمة معناها الكلمة معناها منقطعان تائهان × مجتمعان أهنأ أسعد × أشقى/ المؤنث هنأى الفظيعة المخيفة مثقالين وزن ومقدار / ج مثاقيل
لقد شعر الصغيران وسط ظلام الليل المرعب بالضياع كما أنه ليس هناك أسعد وأهنأ من ليل الطفل النائم وأنه ليس هناك أتعس وأشقى من ليل الطفل الضائع فقد نامت أحلامهما السعيدة بعد أن أحسا بكارثة الضياع وسط هول الظلام مما جعلهما يظنان ان البيت هو الذي ضاع منهما وأنه من الصعب على هذين الصغيرين مع صغر حجمهما الزائد ان يتحملا تلك القناطير من الهموم والرعب الأسلوب الإنشائى : - هل يكون : استفهام غرضه النفى والإشفاق 0 * أهنأ × اشقى/ نامت × استيقظت / مثقالين × قناطير : طباق يوضح المعنى ويؤكده 0 * ليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم × أشقى من ليل الطفل الضائع : مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
البيت هو الضائع : استعارة مكنية شبه البيت متاعا ضائعا ( توضيح ) توحى ببراءة وسذاجة الطفلين 0 نامت أحلامهما : استعارة مكنية شبه الأحلام بإنسان ( تشخيص ) توحى باليأس 0 وزن مثقالين من الإنسانية : استعارة مكنية شبه الإنسانية بشيء مادي ( تجسيم ) 0 وزن قناطير من الرعب : استعارة مكنية شبه الرعب بشيء مادي (تجسيم ) 0 الحقائق المظلمة : استعارة مكنية شبه الحقائق بالليل ( تجسيم ) توحى بالوحشة 0 استيقظت عيونهما : كناية عن الخوف
. الحب والرحمة فى طريق المجهول .
( يا من لا إله إلا هو 000 من سواك لهاتين النملتين في جنح هذا الليل الذي يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما في هذا الضياع مخرج أصغر موعظة للعين تنبه أكبر حقيقة في القلب وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقري فرسمها لجذب إليها كل أحزان النفس صورة الحب يمشي متساندا إلى صدر الرحمة في طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخره 0 وعليها ذل اليتيم من الأهل ومسكنة الضياع بين الناس وظلام الطبيعة وكآبتها ) 0
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها جنح ظلام النملتين ( الطفلين ) تنبه توقظ المصادفة × الاتفاق والتدبير عرضت أظهرت الحب المراد : الطفل الرحمة المراد : الطفلة مسكنة هدوء ومذلة موعظة عبرة / ج مواعظ أسألك العون والهداية يا رب العالمين لهذين الطفلين الضائعين وسط ظلام الليل الموحش فهو في سواده يشبه نقطة من غضبك وإن في منظر الطفل الصغير عبرة وتنبيه لأكبر عواطف القلب وهي عاطفة الرحمة ففي صورة هذين الضائعين مثار لعمق الأحزان لدي كل نفس حيث يتجسد فيهما الحب الذي يرمز إليه الطفل البرئ وكذلك الرحمة التى تتمثل في أخته التى ضمت منكبه الى صدرها وهما يسيران في طريق مجهول وعليهما ملامح الذل ومسكنة الضياع وكآبة الليل وظلامه
الأسلوب الإنشائى : - * يا من لا إله إلا هو : نداء يفيد التضرع والدعاء 0 * من سواك لهاتين النملتين : استفهام غرضه النفى 0 * أصغر × أكبر / أوله × آخره: طباق يبرز المعنى ويؤكده 0 هذا الليل الذي يشبه نقطة من غضبك : تشبيه الظلام بنقطة من غضب الله 0 أخرجتهما مخرج أصغر موعظة : تشبيه خروج الطفلين بالموعظة ، ويدل على النزعة الدينية عند الكاتب 0 طريق المصادفة : تشبيه المصادفة بالطريق 0 موعظة تنبه أكبر حقيقة : استعارة مكنية " تشخيص " شبه المواعظ والحقيقة شخصين 0 جذب إليها كل أحزان النفس : استعارة مكنية شبه الأحزان بمادة تجذب (تجسيم ) 0 الحب يمشي : استعارة مكنية " تشخيص " شبه الحب بإنسان 0 عليهما ذل التيم : استعارة مكنية ( تجسيم ) شبه الذل بشيء مادى 0 صدر الرحمة : استعارة مكنية " تشخيص " شبه الرحمة بإنسان 0 النملتين : استعارة تصريحية شبه الطفلين بالنملتين ، توحى بضعفهما ( توضيح )