( 1 )
أولا التعبير : اكتب في موضوع واحد فقط مما يلي .
1- الوحدة العربية طريق أمننا وسلامنا وعزتنا .
2- الشباب هم عماد المستقبل وأمل الأمة ودرعها الواقية .
3- أحد عيوننا الساهرة على الحدود ، عرض عليه المهربون رشوة مالية ضخمة ، فسايرهم ، وأبلغ عنهم ، فأمكن القبض على شبكة تهريب خطيرة .اكتب قصته.
ثانيا القراءة : ( أ ) المجموعة الأولى : من كتاب الأيام : أجب عن واحد فقط مما يلي :
1- " فأشار أخوه بأن يبقى حيث هو سنة أخرى، فبقي ولم يحفل أحد برضاه أو غضبه ، على أن حياته تغيرت بعض الشيء "
أ – هات مرادف " يحفل " ، ومضاد " بقي " في جملتين .
ب – لم بقي الصبي حيث هو ؟ و كيف تغيرت حياته عندئذ ؟
ج – كيف احتفل أهل القرية بالفتى الأزهري ؟ ولماذا ؟
د – 1 : كيف حال أحد الشيوخ بين الفتى والمنبر ؟ ولماذا ؟
2 : بم تستدل على مكانة الصبي في نفس أبويه وأهل قريته ؟
2 - " على أنه لم يكن يستطيع أن ييلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة فقد كان الشاطئ محفوفا عن يمينه وعن شماله بالخطر "
أ - هات مضاد "يستطيع" ، و " الخطر " ، ومرادف " يبلو " و " " محفوفا " ، ثم بين أين تكشف في معجمك عن " مسافة " ؟
ب – ما وجه العجب والغرابة في ذاكرة الطفولة ؟ وما دليل الكاتب على ذلك ؟
ج – لماذا كان شاطئ القناة محفوفا بالخطر ؟ ولم كان الصبي يتمنى نزول القناة ؟
د – 1 : وازن الكاتب بين صورتي القناة : في مخيلته – وكما عرفها فيما بعد . وضح .
2 : كيف أمكن للطفل عبور القناة مرات ؟ وماذا فعل بعد ذلك ؟
(ب)المجموعة الثانية : من كتاب القراءة متعددة الموضوعات : أجب عن واحد مما يلي :
3 – من موضوع " القدس "
" ومن دلائل تسامح الإسلام وعظمته واحترامه للديانات ، أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤد يوما إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة ..."
أ – ( دلائل – تسامح ) هات مفرد الأولى ، ومضاد الثانية .
ب – لعمر بن الخطاب،وصلاح الدين مواقف تدل على بعد نظريهما.وضح واحدا لكل .
ج – ماذا ادعى اليهود بشأن القدس ؟ وبم ترد عليهم ؟
د – 1 - لمصر دور تاريخي في إعمار القدس . اذكره .
2 – الوحدة العربية طريق النجاة . وضح ذلك في ضوء ما فعله نور الدين .
4 – من موضوع " الأرقام العربية "
" فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني "
أ – " طوعوا – يلائم " هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية .
ب- كان للعرب السبق والريادة في مجال الأرقام .. دلل.
ج – يدعي البعض الأصل الهندي للأرقام العربية . فبم رد الكاتب ؟
د- 1 : لماذا أطلق المستشرقون على الأرقام الغربية لفظ عربية ؟
2 : ما واجبنا نحو أرقامنا العربية ؟ ولماذا ؟
ثالثا الأدب والبلاغة :
5 – الأدب : أجب عما يلي :
- اذكر أهم السمات الفنية لشعر أبولو ، ثم بين أهم العوامل المؤثرة فيه .
- وضح أربعا من خصائص شعر الديوان ، ثم بين أهم مآخذهم على الإحيائيين .
- للنهاية في الرواية نوعان . وضح ، ثم بين أهم أنواع الرواية ممثلا .
- اذكر أربعا من السمات العامة للمقال ، ثم بين أنواع المقال من حيث الشكل .
6- البلاغة : قال الشاعر :
بيدي أقسمت أن أبني غدي شامخا برغم أنف الحاقد
تلتقي الطير على أفنانه ناعمات بالصدى المتحد
عالم أصفى من الصفو .. فما من مكان لبذور الحسد
يتساقى الحب في محرابه راهب الدير وشيخ المسجد .
أ - تعانق فكر الشاعر بوجدانه . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
ب – للشعر موسيقا تميزه عن غيره . بين ذلك من خلال الأبيات .
ج – كيف تحققت الوحدة العضوية في الأبيات السابقة ؟
د – استخرج : صورة – محسنا – أسلوبا إنشائيا ، وبين نوع كل ، وسر جماله .
رابعا النصوص : أجب عن السؤال الآتي (إجباري ) :
7 - من نص " نظرة "… ولست أدرى ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة " ستى " .
أ- " تغمغم – الحمل – حجبه " هات معنى ومضاد الأولى ، وجمع الثانية ، ومضاد الثالثة .
ب- كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ، وبالجو العام لها؟
ج- ناقش ما يلي : الحلم والأمل – دور الراوي – التكثيف – الحوار في قصة نظرة .
د - استخرج : أسلوب قصر ، وخيالا ، وبين القيمة الفنية لكل منهما .
ثم أجب عن سؤال فقط مما يلي :
8 ) من نص كم تشتكي :
هشت لك الدنيا فمـا لك واجماً و تبـسمت فعــلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئباً لعـز قد مضـى هيهات يرجـعـه إليك تنـدم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمــنع أن تحلَّ تجهم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمـــان فإنه لا يهرم
أ – ( عز – هيهات - تشفق – تجاوزت )هات مقابل 1،3 ، ومرادف 2 ،4 .
ب – اشرح الأبيات شرحا أدبياً مبينا ما فيها من قوة الأدلة المنطقية.
ج – ما قيمة كل من:(" هشت ، واجماً " ـ مالك واجماً ؟- تبسمت – فلا تقل )؟
9 – من نص غربة وحنين :
وطني لو شغـلت بالخـــلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهــفـا بالفــؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد من "عين شمس"
شـــهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعةً ولم يخل حسي
أ) هات مرادف " الخلد " ومضاد " نازعتني " وجمع " سلسبيل " في جمل ...
ب) كيف وظف الشاعر الألفاظ في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
جـ) استخرج من الأبيات صورة ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .
د – 1- ما رأي النقاد في البت الأول ؟ وما رأيك ؟
2 – وازن بين سينية شوقي وسينية البحتري .
خامسا النحو :
10 - " إن في مصر ـ لا شك ـ طاقات لا تنفد ، وأبناؤها عقولهم متفتحة،نافذة بصائرهم ، وخصوصا عندما (يحاطون بالرعاية والعناية كتليهما ) ، وحصول الدكتور " محمد البرادعي " على جائزة " نوبل " للسلام مؤخرا خير دليل على ذلك ، وسبقه في ذلك الآخرون ، كالسادات ، ومحفوظ ، وزويل ،وهؤلاء علينا – الشباب – أن نقتدي بهم في حياتنا حتى نصل إلى ما وصلوا إليه " .
أ – أعرب ما فوق الخطوط فيما سبق .
ب – استخرج ما يلي :– مصدرا مؤولا وبين محله من الإعراب – بدلا وبين نوعه– اسم فاعل وأعرب معموله– ممنوعا من الصرف مع بيان علة المنع ـ اسما لـ " لا " النافية للجنس وبين نوعه – نعتا جملة ـ مختصا وأعربه – ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل جر- ملحقا بالمثنى ، وأعربه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا .
ج – اجعل " النابغين " مخصوصا بالمدح مستخدما نعم ، وأعربه .
د – " يرنو إلى مصر – سوف يرى العظمة " اربط بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
هـ - " تقدير " ضعها مفعولا مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى ، في جملتين من عندك .
و – 1 – كم مصريا نال الجائزة – كم مصري نال الجائزة . ما نوع " كم " فيما سبق ؟ مع بيان السبب . وإعراب التمييز .
2 – حصل على الجائزة 14 رجلا ، و8 نساء ,من 11 دولة . استبدل الأرقام بالحروف .
ز – أين تكشف في معجمك عن معنى كلمة " نقتدي " ؟ ثم ابن ما بين القوسين للمعلوم .
( 2 )
أولا التعبير : اكتب في موضوع واحد فقط مما يلي .
1- يبقى السلام دائما الخيار الأول للعرب، ولكنه السلام القائم على القوة لا الاستسلام .
2- الوحدة الوطنية على أرض مصر ضاربة جذورها في أعماق التاريخ .
3- حقا إن الله تعالى يمهل ولا يهمل ، اكتب قصة تنتهي بذلك .
ثانيا القراءة : ( أ ) المجموعة الأولى : من كتاب الأيام : أجب عن واحد فقط مما يلي :
1- " وأراد المجلس أن يهون هذا الرفض على الفتى ، فصاغه في صيغة التأجيل حتى يحسن هذه اللغة مطمئنا إلى أنه لن يجد إلى إحسانها سبيلا "
أ – هات مرادف " يهون " ، ومضاد " الرفض " في جملتين .
ب – متى تيسر للفتى تعلم الفرنسية في غير مشقة ولا عناء ؟
ج – بم كان الفتى يبتسم ويضحك مع أخواته ؟ وما علاقة ذلك بشخصيته ؟
د – 1 : " سطحي لا يستحق النقد " من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟
وما أثرها في نفس من وجهت إليه ؟
2 : بم تعلل تراجع الكاتب عن رغبته في الذهاب إلى المسارح؟
2 - " وقد سمع الفتى درس الأدب غير حفي به أول الأمر،ولكن الشيخ سأله عن شيء فلجلج ، وسخر منه الشيخ ، وسأله عن هذين المقطفين اللذين ركبا في رأسه ماذا يصنع بهما ؟ "
أ - هات مرادف " حفي " و معنى " لجلج " ، ثم بين المراد بالمقطفين .
ب – ما أول درس سمعه الفتى في الجامعة ؟ وما الذي راعه فيه ؟
ج – اذكر بإيجاز بعض أفضال الشيخ عبد العزيز جاويش على الفتى .
د – 1: كان الأساتذة المصريون يختلفون اختلافا شديدا. وضح . ثم بين رأي الكاتب في
إسماعيل رأفت .
2: ما أروع صورة عرفها الفتى لتواضع حفني ناصف؟وكيف كان يجبره على الزيادة ؟
(ب)المجموعة الثانية : من كتاب القراءة متعددة الموضوعات: أجب عن واحد مما يلي :
3 – من موضوع سقط القناع : " إن المخيف هو الأصوات التي أخذت تتصاعد وتتعاقب ويتزايد ارتفاعها تمجد اليوجينيا ، وتلوث الجو الذي يتنفسه الساسة " .
أ - ( تمجد – الساسة ) هات مقابل الأولى ، ومفرد الثانية .
ب – ما معايير بقاء الأفراد لدى كل من " داروين – اليوجينيين " ؟
ج – ما الفرضية التي تنطلق منها اليوجينيا ؟ وكيف يتحقق ذلك ؟
د- 1: ما موقف الصين من اليوجينيا ؟
2- ما المقصود باليوجينيا؟ومتى ظهر هذا المصطلح؟ومتى انتشر؟وما الدافع لظهوره ؟
4 – ) من موضوع قضية السكان : " تستطيع أي دولة أن تتحكم في معدل نمو سكانها بتشجيع التغيير في واحد أو أكثر مكن المتغيرات السكانية الأساسية وهي : المواليد والوفيات والهجرة "
أ – " تستطيع – المتغيرات- الوفيات " هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية، ومفرد الثالثة .
ب- بم تتميز مرحلة " التحول " ومرحلة " ما بعد التصنيع " ؟
ج – هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد،وضح. ثم بين كيف نحصل على أفضل النتائج ؟
د- 1 : ماذا يرى بعض المتفائلين بشأن الدول الأقل تقدما ؟ وما رأي الكاتب ؟
2 – ما الفكرة الأساسية لنموذج التحول السكاني ؟ ولم يغبط العالم شعب ألمانيا ؟
ثالثا الأدب والبلاغة :
5 – الأدب : أجب عما يلي :
- بين أهم العوامل المؤثرة في شعر المهجر.موضحا أربعا من خصائص شعرهم .
- بين كيف تطورت القصيدة على يد مطران . موضحا عوامل اتجاهه إلى الرومانسية .
- علل : لم يعرف تراثنا العربي فن المسرحية. ثم بين سبب ارتباطها بالمسرح .
- ما شروط الوحدة المسرحية قديما وحديثا ؟ ثم بين دور شوقي والحكيم في المسرحية .
6- يقول الشاعر أبو القاسم الشابي في قصيدته " صلوات في هيكل الحب " :
عذبة أنت كالطفولة كالأحلام كاللحن كالفجر الجديد
كالسماء الضحوك كالليلة القمراء كالورد كابتسام الوليد
يالها من طهارة تبعث التقديس في مهجة الشقي العنيد !
أ – الشعر الجيد موسيقا ذات أفكار . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
ب – تبدو في الأبيات صورة ممتدة . وضحها . ثم بين قيمة التنويع بين الخبر والإنشاء فيها .
ج – هات من الأخير محسنا وبين نوعه وسر جماله ، ثم بين نوع الأسلوب فيه وغرضه .
د – أيهما أجمل : عذبة أنت أم أنت عذبة ؟ ولماذا ؟
رابعا النصوص : أجب عن السؤال الآتي (إجباري ) :
7 - " في تلك الساعات كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار ، تحبو في الطريق ذاهبة إلى مضاجعها ، فبينما أمدُّ عينيَّ وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ، ذلك حين أبصرت الطفلين ..... "
أ- ( "عريت" - " طوارق " - تحبو " ) هات مرادف 1 – مفرد 2 - مضاد 3 في جمل ...
ب- هات من الفقرة : صورة بيانية ومحسناً بديعياً ، مبيناً القيمة لكل منهما .
ج- لماذا يسمى أسلوب الرافعي بالشعر المنثور ؟ وضح . ( خصائص أسلوبه )
د- ما قيمة كل من : ( تلك – قد عريت – إذ – كله ) ؟ ثم بين أهم اتجاهاته الأدبية .....
ثم أجب عن سؤال فقط مما يلي :
8 – من نص : مصرع كليوباترا : لأمير الشعراء ..
قلت روما تصدعت فترى شط راً من القوم في عداوة شطـر
بطلاها تقاسـما الفلك والجيـ ــش وشبـا الوغى ببحر وبر
وإذا فــرق الرعاة اختلاف علموا هارب الذئاب التــجري
أ – ( الوغى – الرعاة – التجري )هات مضاد الأولى،ومفرد الثانية،ومادة الثالثة .
ب – هات من البيت الثاني محسنا بديعيا ، ومن الثالث لونا بيانياً، وبين رأيك فيه.
ج– لأي فنون الشعر ينتمي هذا النص؟ وما خصائصه؟
د- يقول النقاد : أراد شوقي أن يمثل فغنى ، ما المقصود بذك ؟ وما سببه ؟
9 - من نص الشاعر وصورة الكمال :
لـــم يعشـــــق الغـيد لكـنه هام ببكر مـــــن بنات الخيـــــال
صورة حـسـن صاغها لبه وحدها فـــــي الحسن حد الكمال
فصار كالطفـــل رأى بارقا هاج لــــه أطـماعه فـــى المحال
يمد نحـــو النــــجم كفا له ويحسب النجـــــــم قريب المنال
فأينما ســــارت تراءت له كما تراءى خــــادعاً لمـــــــع آل
فسار يقفـو إثـــرها هائماً والمهتدى بالوهم جـــــم الضلال
أ- ( الغيد – حد – الكمال – هاج – أطماع – المحال – يحسب – المنال – آل - جم )
هات مفرد 1 ، جمع 2 ، مضاد 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ومرادف 8،9،10 .
ب – أين تجد الجمل التقريرية الذهنية الجافة في الأبيات ؟
ج - ( فصار كالطفل ) ما قيمة الفاء هنا ؟ ولم خص الطفل بالذكر؟
د – 1: علل : غلبة الأسلوب الإخباري على الأبيات . ثم استخرج منها محسنا بديعيا ...
2: ما الخيال في كل من(صار كالطفل- بنات الخيال– النجم – المهتدي بالوهم)؟...
خامسا النحو :
10 ـ " إن ما جرى مؤخرا على أرض الكنانة وبخاصة دهب شيء يحزننا جميعا ، فما حدث لا يمت بصلة إلى الإسلام أو إلى أي دين آخر ، فلا دين يدعوإلى ذلك ، فكلا الإرهاب والتطرف منبوذان، وإنما هم واهمون ومخطئون لا شهداء كما يدعون ، من قال : إن من يقتل إخوانه شهيد ؟ أليس في الجرحى والمقتولين مصريون ؟ ربنا اهد نا كلنا.
أ ـ أعرب ما فوق الخطوط .
ب ـ استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : " إن " مكسورة الهمزة مع بيان السبب - خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه – جملة لها محل من الإعراب وبينه ، وأخرى لا محل لها مع بيان السبب ـ ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل نصب ، وثالثا في محل جر ـ اسم فاعل وزنه – واسم مفعول لفعل ثلاثي واضبط فعله ـ اسما مقصورا ، وآخر ممدودا ـ مصدرا وبين نوعه – توكيدا وبين نوعه – منادى ، وأعربه – ممنوعين من الصرف أحدهما مجرور بالكسرة ، والآخر مجرور بالفتحة .
ج ـ "مصري يمشي في طريق الإرهاب ـ يكون خائنا لدينه ووطنه" اربط بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم .
د ـ اتق الله وإلا تندم – عليك ألا تندم على الخير – لا تُغضب الله تندم – لا تغضب الله فتندم – إن تغضب الله فستندم. أعرب ما تحته خط ، مع بيان السبب .
هـ ـ " اُستُشهد الجندي ـ حُم الجندي " أعرب مع بيان السبب .
و ـ أجب عن السؤال الوارد في القطعة بالإثبات مرة وبالنفي مرة أخرى ، ثم بين أنواع لا الواردة في القطعة .
ز ـ ناد على " ذو العقل " وحذره من الإرهاب ، واجعله مختصا، ومتعجبا منه ، ومفضلا ، مع الضبط .
ح ـ " إنما هم واهمون " احذف ما واكتب الجملة صحيحة ،و أين تكشف في معجمك عن :
" صلة - يمت " ؟
ط ـ "إن الإرهاب والتطرف كليهما منبوذان ـ كلا الإرهاب والتطرف منبوذان " بين علامة الإعراب فيهما .
( 3 )
أولا التعبير : اكتب في موضوع واحد فقط مما يلي .
1- الاهتمام بالطفولة ورعاية الطفل من أهم دعائم الرقي والتقدم .
2- زيادة السكان في مصر خطر داهم يهدد استقرارنا في ظل انهيارالاقتصاد العالمي .
3- أحمد ومينا جاران مصريان يعيشان في حب وصفاء .اكتب قصتهما .
ثانيا القراءة : ( أ ) المجموعة الأولى : من كتاب الأيام : أجب عن واحد فقط مما يلي :
1- ) " ومن أجل ذلك أشفق الطلاب من سؤال الشيخ وخلوا بينه وبين القراءة والتفسير والتقرير والغناء "
أ – مرادف " أشفق " ( خاف – قلق – اضطرب – عطف )
- مضاد " خلوا " ( تمسكوا – أصروا – حالوا – رفضوا )
ب – لماذا أشفق الطلاب من سؤال الشيخ ؟ وما رأيك في أسلوبه معللا ؟
ج – كيف تغيرت حياة الصبي كلها منذ ق
ابن خالته إلى القاهرة ؟ وما سبب أرقه ؟
د–أقبل يا أعمى–انصرف يا أعمى.ما المناسبة التي قيلت فيها الجملتان؟وما أثرهما فيه ؟
2-)" كان هؤلاء الطلاب لا يكادون يسمعون اسم كتاب من هذه الكتب التي نوه بها الإمام حتى يسرعوا إلى شرائه ، فإن أعياهم ذلك استعاروه من مكتبة الأزهر "
أ –"لا يكادون...حتى" تعبيريوحي بـ (السرعة– حب العلم – حب الأزهر– حب الإمام )
- مقابل " أعياهم " ( أفرحهم – أشفاهم – أمكنهم – أسعدهم )
- مرادف " نوه " ( أشاد – أشار – ألمح – أومأ )
ب – من هذا الإمام ؟ وما موقفه من كتب الأزهر ؟ وما مظاهر حب الطلاب له ؟
ج- ما الذي جعل الصبي يصف الحاج على الرزاز بتكلف التقوى والورع ؟
د – 1 : لماذا كان أذان العشاء يمثل انفراجة للوحشة التي يعيشها الصبي ؟
2 : لماذا آثر الصبي الوحدة في غرفته بالرغم من رغبته في مجالسة الجماعة ؟
(ب)المجموعة الثانية: من كتاب القراءة متعددة الموضوعات : أجب عن واحد مما يلي :
3 من موضوع قيم إنسانية :" يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ، إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات "
أ- معنى " الكاهل " : (من جاوز الشباب– الظهر– ما بين الكتفين– الرأس ) .
- " نير " جمعها " ( أنور – أنوار – أنيار – نيرات )
- " يسمو " مضادها : (يهبط – يتحدرج – يغوص – ينحدر )
ب- " فضل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات " . فما مظاهر ذلك ؟
ج :1 : كيف يرفع الإسلام من شأن الفرد روحيا واجتماعيا وعقليا ؟
2 : لم أبقى الإسلام على الرق مع حرصه على حرية الإنسان ؟
4- " وقد حاول بعض الكتاب تقليد أسلوب الموال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل ، ولكن نتائج هذا لأسلوب لم تتبين بعد ، ولم تستقر "
أ – ( تقليد – لم تتبين ) هات مضاد الأولى ، وكلمة واحدة تؤدي معنى الثانية .
ب – ماذا قالوا للكاتب عن المعاني ؟ وبم رد عليهم ؟ .
ج – 1: تحدث الكاتب عن بعبع التعقيد اللفظي . فماذا قال ؟
2: لماذا قل تخوف الكاتب من اللغة العربية في الكبر ؟ وما نصيحته للكتاب ؟
ثالثا الأدب والبلاغة : 5 – الأدب : أجب عما يلي :
- ما عوامل اتجاه الشعراء إلى الواقعية؟
- وضح سمات شعرالإحيائيين وأوجه الخلاف بينهم وبين الواقعية في الأسلوب والخيال والوحدة.
- ما أنواع (الشخصيات – الصراع ) في المسرحية ؟
- ما المقصود بالوحدة والتكثيف في القصة ؟ ولم تعد أقرب فنون الأدب لروح العصر ؟
6- البلاغة : قال الشاعر : قال السلام يئست من ظلم تفشى في الوجود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم سودا وبيض
أسفا على بيض الوجوه قلوبهم سود الوعود
حاشا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسود .
أ – ما الفكرة العامة للأبيات ؟ ثم حدد الأفكار الجزئية فيها .
ب – استخرج : صورة ، ومحسنا ، وبين نوعيهما وسر جمالهما .
ج – ما قيمة وصف " ظلم " بـ " تفشى " ، : تفرقة " بـ " تسود " ؟
د – ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟ .
رابعا النصوص : أجب عن السؤال الآتي (إجباري ) :
من نص : سيد قرارك :" أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبدا للسيجارة ، وحقلا خصبا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك "
أ – المراد بكلمة ( قرار – يمين – قسم – تصميم )
مضاد " تستطيع " ( تعجز – تقدر - تمكن – تصعب )
تعدد العطف في آخر الفقرة يدل على:
( تعدد أخطار التدخين – المرض الشديد – قسوة المرض – آلام المرض )
ب – اشرح الفقرة مبينا عاطفة الكاتب فيها ، وأنواع المدخنين ، والصعوبتين ... والأدلة ...
ج - استخرج : مجازا – تصريحية – مكنية – تشبيها – طباقا – ازدواجا – إطنابا .
د – ما الاتجاه الأدبي للنص ؟ وما أهم خصائصه ؟ وماذا يحتاج المقال من الكاتب .
ثم أجب عن سؤال فقط مما يلي :
8 – من نص كم تشتكي :
هشت لك الدنيا فمـا لك واجماً و تبـسمت فعــلام لا تتبسم؟
إن كنت مكتئباً لعـز قد مضـى هيهات يرجـعـه إليك تنـدم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمــنع أن تحلَّ تجهم
أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل شاخ الزمـــان فإنه لا يهرم
أ – ( عز – هيهات - تشفق – تجاوزت )هات مقابل 1،3 ، ومرادف 2 ،4 .
ب – اشرح الأبيات شرحا أدبياً مبينا ما فيها من قوة الأدلة المنطقية.
ج – ما قيمة كل من:( " هشت ، واجماً " ـ مالك واجماً ؟- تبسمت – فلا تقل ) ؟
9 - يابنـة اليم ما أبوك بخيل ما لــــــــه مولعاً بـمنع وحبس ؟
أحـرام على بلابله الدوح حلال للطير مـــن كل جنس ؟
كل دار أحـق بالأهل إلا في خبيث من المذاهب رجس
نفسي مرجل وقلبي شراع بهما في الدموع سيري وأرسي
أ – ( اليم – مولعا – رجس ) هات مرادف الأولى ومقابل الثانية وجمع الثالثة .
ب – اشرح الأبيات شرحاً أدبياً . مبينا سر الموسيقا في البت الرابع .
ج – ما الجمال في : ( يابنة اليم – أحرام ؟ - ( حرام – حلال ) – بلابله ) ؟
د – 1 – اذكر اثنتين من مظاهر التقليد ، والتجديد في النص .
2 – فيم يتفوق شوقي على البحتري في سينيته ، وفيم يتشابهان؟
خامسا النحو :
" ونحن على مشارف عام جديد علينا أن نسأل أنفسنا : ماذا أفدنا من عامنا الماضي ؟ ، وكيف نستعد لعامنا القادم ؟ أنها أعوام تمر من أعمارنا المحدودة ، ومن عجب أن بعض الناس يحتفلون بذلك ، فبأي شيء يحتفلون ؟ لست أعلم . إن انسياق الإنسان وراء العادات بلا تفكير هو أمر مخجل ، ولا بد من استخدام العقل أملا في الوصول إلى شاطيء الأمان ."
أ – أعرب ما تحته خط فيما سبق .
ب – استخرج ما يلي : اسما للا النافية للجنس ، وبين نوعه – اسم مفعول ، وزنه – اسم فاعل لفعل غير ثلاثي – خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه – ممنوعا من الصرف، مع بيان سبب المنع - مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي - مصدرا لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل رباعي ، وثالثا لفعل خماسي ، ورابعا لفعل سداسي - اسما منقوصا ، وثنه .
ج – إن في الحياة عبرا . اقرن " إن " بـ " ما " ، وغير ما يلزم .
د – تعجب من جهل الإنسان ، بصيغة " أفعل به .
هـ - " نحن على مشارف عام جديد " اجعل الجملة أسلوب اختصاص ، وغير ما يلزم .
و – ما كان الإنسان لينسى الغاية التي خلق من أجلها .
- ما كان الإنسان غبيا لينسى الغاية التي خلق من أجلها .
أكمل : اللام في المثال الأول لام ... ، وفي الثاني لام .... .
ز – صوموا فتصحوا ، أعرب الفعل ، ثم احذف الفاء ، وأعد إعرابه .
ح- " بور سعيد – كفر الشيخ " الكلمتان السابقتان ( ممنوعتان من الصرف – غير ممنوعتين من الصرف - الأولى ممنوعة والثانية غير ممنوعة – الأولى غير ممنوعة والثانية ممنوعة )
ط – " التأني " اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالمدح .
ي – " انسياق " أين تكشف في المعجم الوجيز عن الكلمة السابقة ؟