موضوع: أسلة قد تجدها فى امتحان العربى ثانوية عامة السبت 7 أبريل 2012 - 20:04
أولاً: التعبير: ــ اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية: 1-الصحافة الوطنية – صوت الشعوب الحر ، ولسانها المعبر عن آمالها ، والمنفس عن آلامها – لا تؤدي دورها إلا من خلال قلم شريف نزيه ، ودرع يصون حريتها . 2-ظاهرة التسول تمثل مشكلة اجتماعية . تحدث عن مظاهرها مبيناً من وجهة نظرك الأسباب ، ومقترحاً وسائل العلاج . 3ــ سافر إلي الخارج ، فحاول الأعداء تجنيده لصالحهم ، لكنه استطاع أن يُغَرّر بهم ، يكشف كثيراً من أسرارهم وأساليبهم . اكتب قصة هذا الشاب. ثانياً: (من كتاب الأيام) لطه حسين: ــ (لم يكن من اليسير إرساله إلي القاهرة، ولم يكن أخوه يحب أن يحتمله، فأشار بأن يبقي حيث هو سنة أخري، فبقي ولم يحفل برضاه أو غضبه، علي أن حياته تغيرت بعض الشيء) (أ) هات مرادف(يحفل) ومضاد(العسير) في جملتين من عندك. (ب) كيف تغيرت حياة الصبي، برغم من عدم سفره؟ (ج) دلل علي اهتمام الأهل بالأخ الأكبر للصبي. ثالثاً: ــ من موضوع(قضية السكان): ــ " وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ،ولكن السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلي الاستقرار ، أهو طريق العقل والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة الإنسان " . (أ) هات مرادف " الندامة " ،ومضاد " السلامة " في جملتين من إنشائك (ب)توصل علماء السكان إلي نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟ (ج)مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكانى من النمو إلي الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها. رابعاً: الأدب: ــ 1ــ تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران ، اذكر ثلاثاً من خطوات هذا التطور. 2ــ وضوح الأسلوب سمة تشترك فيها جميع أنواع المقال الآن . علل ، وبين ما يلزم لوضوح المقال خامساً: البلاغة: ــ قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها : أنا تاج العلاء في مفْرق الشرق ودراته فـرائد عـقـــدى أى شئ في الغرب قد بهر النـا س جمالاً ولم يكن منه عندى؟ فترابي تبر ونهرى فـــرات وسمائى مصقولة كالفـــرند أينما سرتَ جدولٌ عند كَــرْم عند زهر مدَنْدر عند رَنـــْد (أ)(مفرق : وسط الرأس – دراته : ممالك الشرق – فرائد " جواهر – مُدنْدر : مشرق متلألئ – رند : شجر طيب الرائحة ) . (ب) التجربة الشعرية الناجحة ما امتزجت فيها الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات . (ج)استخرج من الأبيات صورة بلاغية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية.
سادساً: النصوص: س1: من نص(من نص (قصة نظرة) ليوسف إدريس)ـــ ( ولست أدرى ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة (ستى ) (أ)اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى : 1-معنى " تغمغم " : (تهمس بصوت غير واضح-تهمس بصوت ضعيف - تهمس بصوت متقطع ) 2-جمع " الحِمْل" : (الأحمال- الحوامل -الحمائل ) 3-مضاد " حجبه " : (كشفه – عَرَضَه – أوضحه ) (ب) (ب)كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟ (ج) اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ،ووضح ما تدل عليه كلمة (ستى) . س2: من نص(المساء) لخليل مطران: ــ شاك إلي البحر اضطراب خواطرى فيجيبنى برياحه الهوجــاء ثاو على صخر أصم ، وليت لــى قلباً كهذى الصخرة الصماء يَنْتَابُهَا مَوْجِ، كموج مكــــارهــى ويَفُتُّها كالسقم في أعضائى (أ)ضع مرادف " ثاو " وجمع " الهوجاء " في جملتين من تعبيرك . (ب)لجأ الشاعر إلي البحر يشكو له همومه ،وأقام على صخر لا يحس بآلامه .وضح هذا الموقف من خلال هذه الأبيات . (ج)عين في الأبيات صورة خيالية ،ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية. سابعاً: النحو: ــ ( الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منهما ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد في كتاب ، وإنما هى منحة الطبائع النقية ، والفطر السليمة ،والبصائر النيرة ،وهى ثمرة أخلاق ،وليست ثمرة علم ). ث.ع1996(بتصرف). (أ)أعرب ما تحته خط (ب)استخرج من العبارة 1ــ مصدراً لفعل رباعي، وآخر لفعل سداسي. 2ــ ضميراً في محل نصب. 3ــ جملة لا محل لها من الإعراب، مع بيان السبب. 4ــ خبراً لناسخ وبين نوعه. (ج) ضع " البصائر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ،وغير ما يلزم . (د) (الأمانة) اجعلها مخصوصاً بالذم في جملة من عندك. (ه) " لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب " . اجعل المصدر المؤول صريحاً ،وأعربه . (و) في أى مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الحقة " ؟
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: أسلة قد تجدها فى امتحان العربى ثانوية عامة السبت 7 أبريل 2012 - 20:05
اختبار للمرحلة الثانية أولاً: ــ التعبير : اكتب في واحد من الموضوعات الآتية: ــ 1ــ الإسلام سبق الحضارات في تنظيم الأسرة ومكانة المرأة. 2ــ يتجه المجتمع المصري إلي الديمقراطية بخطي حثيثة، وهذه فرصة طيبة للشباب في التعبير عن آمالهم. اكتب عن آمالك في مستقبل زاهر لك ولوطنك. 3ــ آمال المصريين وطموحاتهم في الوصول إلي كأس العالم، كيف تتحقق، وما واجبنا نحو ذلك. ثانياً: ــ من (كتاب الأيام) لطه حسين: ــ ( ولم يخطر له قط أن يحصي درج هذا السلم، وإنما علم بعد أن اتخذه مرتين أو مرات أنه صعد من درجات، فلابد من أنه ينحرف قليلاً نحو الشمال، ليمضي في التصعيد تاركاً عن يمينه فجوة لم يلجها قط، ولكنه كان يعلم أنها كانت تؤدي إلي الطبقة الأولي). (أ) هات في جملتين من عندك، مرادف(يلجها) وجمع(درج) في جملتين من عندك. (ب) مَنْ كان يسكن في الطبقة الأولي؟ (ج) كان الفتي يشعر بالفرق بينه وبين أخيه. وضح. ثالثاً: القراءة: ــ من موضوع(قيم إنسانية) أجب عما يأتي: ــ ( فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن يرفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً، فقد أوجب الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي المسلمين في حروبهم ألاَّ يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة0000)ث.ع2005. (أ) ضع مرادف(ترفرف) ومضاد(المغلوبة) في جملتين من تعبيرك. (ب) ماذا نعني بالقول(إن الإسلام دين سلام للبشرية) وكيف نظر الخلفاء الراشدون في معاملتهم غير المسلمين؟ (ج) لماذا عني الإسلام بالفرد روحياً، وعقلياً، واجتماعياً؟ ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية؟ رابعاً: ــ الأدب: ــ (أ) لماذا أقبل القراء في الوطن العربي علي شعر أدباء المهجر؟ (ب) لماذا لم يوجد فن المسرحية في تراثنا العربي القديم؟ خامساً: البلاغة: ــ قال الشاعر: أنا لم أهن عند الخطوب ولا فقدت شجاعتي أنا ما هدرت علي بلاط الأقــــوياء كـــرامتي أنا ما خفضت لغير ربي والعــــــدالة هامتي أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي للوحــــدة الكبري نذرت دمي ونــــور يراعتي (اليراعة: القلم) (أ) تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة، وضح ذلك مبيناً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ. (ب) اشرح الصورة في البيت الثالث، مبيناً قيمتها الفنية. (ج) علل لتكرار الضمير(أنا) في الأبيات.
سادساً: النصوص: من نص(الصغيران) للرافعي: ــ س1: (تتبين الخوف في عيونهما الصغيرة، وتراه يفيض منهما علي ما حولهما، حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة، ويتلفتان كما تتلفت الشاة الضالة عن قطيعها، لا يتحرك في دمها بالغريزة إلا خوف الذئب00000). (أ) تخير الصواب مما بين القوسين: ــ 1ــ مضاد(الضالة) (المتواجدة ــ الرشيدة ــ الظاهرة). 2ــ مرادف(يفيض) (يسير ــ يزيد ــ يتسع). 3ــ جمع(قطيع) (مقاطع ــ قطعان ــ قطائع). (ب) رسم الكاتب بقلمه صورة تجعل القارئ يشاركه وجدانه ومشاعره. وضح ذلك من خلال العبارة. (ج) هات من الفقرة السابقة: صورة مبتكرة، أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلة التوكيد. (د) ما اللون الأدبي الذي يمثله هذا النص؟ وما الاتجاه الذي يمثله؟ س2: من نص( كم تشتكي) لإيليا أبي ماضي: ــ
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي: ــ 1ــ مرادف(جاوز) (تمطي ــ تلظي ــ تخطي). 2ــ مضاد(يمنع) (يقدح ــ يسمح ــ يبرح ). 3ــ جمع(مصيبة) (مصيبات ــ مصائب ــ مصاب). (ب) إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات؟ وكيف عبر عنها؟ (ج) (لعز قد مضي) ما الصورة؟ وما قيمتها الفنية؟ (د) للطبيعة دورها في مضمون النص. اكتب مما حفظت من النص ما يدل علي المعني السابق. سابعاً: النحو: ــ (إن للحضارة العربية بصمات لا تمحي، فالعرب أولو فضل علي الحضارة الغربية، أو ليست اليقظة العلمية هناك بقبس من حضارة الآباء؟ ولولا حضارة العرب لتأخرت في الغرب نهضته قروناً طويلة فالعرب هم مصابيح الأمم في كل العصور). (أ) أعرب ماتحته خط. (ب) استخرج من القطع السابقة ما يلي: ــ 1ــ خبراً جملة، وبين نوعها. 2ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه. 3ــ نعتاً جملة، وبين محلها الإعرابي. 4ــ ممنوعاً من الصرف، واجعله مجروراً بالفتحة في جملة. (ج) ( أو ليست اليقظة العلمية هناك بقبس). احذف حرف الجر الزائد، واكتب الجملة مضبوطة بالشكل. (د) كيف تبحث في معجمك عن(تمحي)؟