* ( أولاً : الأدب ) " المقـــــال " *******************************
1- عــرف المقال .. مبيناً ماذا تعرف عن المقالات النزالية؟
2- ما أهم السمات العامة للمقال؟
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
فيـم التناحر و الخلائق إخــوة والعــيش حـق للجميع مبـاح
والدهر سمح والحياة خصيبة والــرزق جـمٌّ والبـلاد فِســاح
أنظـلُّ فــي الدنيــا يفـرق بيننا بغي ويجمعــنا وغـى وسلاح
أ ] ما الفكرة التي يدعو إليها الشاعر ؟ .. وضِّح ما تقول مبرزاً عاطفة الشاعر.
ب] استخرج: * أسلوباً إنشائياً وبين الغرض منه. * لونا بيانياً من البيت الثالث .
* محسنين بديعيين أحدهما من البيت الثاني وآخر من البيت الثالث وبين أثرهما.
* ( ثالثاً : النصوص ) " الصغيران " *************************
( وهل الطفلان لما أبصرا أمهما ، ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ، ثم أكبت هي عليهما بجسمها ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله " 1997م
أ ) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :
ــ مرادف " هل " : ( أطل – صاح – بدا )
ــ مفرد " مدامع" : ( مدمع – دمعة – دمع )
ــ مضاد " نفض " : ( وقف – رجع – سكن )
ب) فى الفقرة صورة ممتدة .. .. بين أجزاء هذه الصورة .
جـ) يتميز الرافعى بخصائص فى أسلوبه . اذكر ثلاثاً منها .
د ) ما أهم اتجاهات أدب الرافعي .
هـ) انسب النص إلي مدرسته الأدبية .. مبيناً أهم خصائصها فيه .
و) " الجنة تحت أقدام الأمهات " .. هات من النص ما يدل علي تأثر الكاتب بذلك.
جـ) عــلـل .. النص من الأدب الاجتماعي.
* ( رابعاً : القراءة ) " قـيم إنسانية " *************************
( يرفع الإسلام من شأن الفرد ارتفاعاً من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك ، وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات ، وبدلاً من أن يشعر أنه مسخَّر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبهه إلى أنها مُسخَّرة له ولمنفعته ودعاه إلى أن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره.. ).
أ ] " قوانين – ارتفاع – نير " هـات مادة الأولى واسم الفاعل من الثانية وجمع الثالثة.
ب] كيف هيَّــأ الإسلام الفردَ لحياة اجتماعية عادلة ؟
ﺠ ] سما الدين بالإنسان وفضله على سائر المخلوقات .. وضح ذلك .
د] الإسلام دين سلام للبشرية أراد لها الأمن والطمأنينة.. ناقش هذه العبارة.
* ( خامساً : الأيام ) " الجزء الأول . . الفصل 1 ، 2 ، 3 ، 4 " ************** ".. ويرجع ذلك لأنه يجهل حقيقةَ النور والظلمة يكاد يذكر أنه تلقى حين خرج من البيت نوراً هادئاً خفيفاً لطيفاً كأنها الظلمة تغشى بعض حواشيه ثم يرجع ذلك لأنه يكاد يذكر أنه حين تلقى هذا الهواء وهذا الضياء لم يأنس من حوله حركة يقظة وإنما آنس حركة مستيقظة من نوم أم مقبلة عليه ".
أ- ضع مضاد : تغشى ، ومرادف : آنس ، ومفرد : حواش في جمل من تعبيرك
ب- بم تعلل : يتحدث طه حسين عن نفسه بضمير الغائب .... ؟
ج - أين ذهب الصبي بعدما خرج من البيت ؟ .. .. صف المكان الذي كان يقف فيه.
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( نحن ــ العرب ــ نؤمن بالسلام ، ونسعى جادين لتحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق ، فبئست الصفة التزييف ، فالاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ، فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز).
أ ــ أعرب ما تحته خط : ب ــ استخرج من الفقرة :
[ اسماً للا النافية للجنس ومختصاً ومغري به ومخصوصاً بالذم وأعربهم ــ اسماً منسوباً ــ مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود ــ جواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب] ج - ( لا ينال الحقوق إلا الجادون ) .. ضع (غير) مكان (إلا) وأعربها وما بعدها.
د- ( تتحقق المبادئ الإنسانية ) .. اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون. هـ- ( فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز ) .. احذف ( سوف) وغير ما يلزم.
* ( أولاً : الأدب ) " الرواية " ********************************
1- ناقش بإيجاز .. أهم عناصر الرواية في أدبنا العربي.
2- ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة ؟
* ( ثانياً : البلاغة ) " فاروق جويدة " *************************
في القدس تبكي أمــام الله مئــذنة ونهر دمع على المحـــراب ينهـــمل
وكعـــــبة تشتكـــي لله غربتــــــها وتنزف الدمع في أعتاب مــن رحلوا
لم يبق شيء لنا من بعد ما غربت شمس الرجال تساوى اللص والبطل
أ- الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان .. .. .. وضح ذلك .
ب- 1- الخيال في" شمس الرجال " :
( تشبيه – استعارة مكنية – كناية – استعارة تصريحية ) وبين سر جماله .
2- تنكير " شيء " أفاد : ( الكثرة – العموم – التقليل – التحقير ) .
* ( ثالثاً : النصوص ) " سيد قرارك " *************************
" ..أنت سيد قرارك ؛ فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التى تفعلها فى صدرك وقلبك ، وضغطك ، ومفاصلك وأعصابك "
أ - تشير الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها . وضح ذلك
ب- بيِّـن الخيال وأثره فى المعنى فى كل من: " سيد قرارك" ، " أصبحت فيه عبداً "
جـ- هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحفي العام . وضح ذلك .
د - من الخصائص العامة فى كل مقال ( الإقناع ، الذاتية ) ... بين مدى تحقق ذلك.
* ( رابعاً : القراءة ) " العلـم في الإسلام " ***********************
ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " وهذا مما فتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها
مما لم يرد فيه نص ، وتأمل المعنى في قول الإمام الرازي عند تفسير قوله تعالى : " وشاورهم في الأمر " ).
أ ] " يستنبط – شئون – السياسة " : هــات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومادة الثالثة .
ب] الذين يفهمون أن العلم في الإسلام يعني العلم بأحكامه وآدابه فهمهم خاطئ .. .. . .
بين سبب الخطأ في هذا الفهم .
ﺠ ] " أنتم أعلم بشئون دنياكم " .. .. .. وضح أهمية هذا الحديث في حياتنا المعاصرة .
د ] ماذا فهمت من تفسير الإمام الرازي لقوله تعالى : " وشاورهم في الأمر" ؟
* ( خامساً : الأيام ) " الجزء الأول . . الفصل 5 ، 6 ،7 ، 8 " **************
( ما راع الصبي إلا شيء في يده غريب ، ما أحس مثله قط عريض يترجرج ملؤه شعر تغور فيه الأصابع ، ذلك أن سيدنا قد وضع يد الصبي على لحيته وقال : هذه لحيتي أسلمك إياها وأريد ألا تهينها .. )
أ – ( راع – عريض – غريب ) هـــات : مرادف الأولى وجمع الثانية ومضاد الثالثة.
ب – بم وصف الصبي لحية سيدنا ؟ وما مكانة هذه اللحية ؟
ج – ما القسم الذي ردده الصبي خلف سيدنا ؟ وعلام أقسم ؟
د – ما الذي يتعلمه الشباب والصبيان من ذلك الشيخ الصبي ؟
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( إن تقدم بلادنا النامية مرهون بأن نستغل طاقة شبابنا استغلالا صحيحا ، وأن نربى فيهم الضمير المحمود سلوكه ، وأن ندعوهم إلى الهدى من سماحة لها أثر طيب ، فإذا اتصف الشباب بذلك نالوا الجزاء ، و يعي ذلك أهل الفكر الناضج ).
أ) أعرب ما بين القوسين . ب) استخرج من العبارة ما يأتي :
1- اسم مفعول وأعرب معموله . 2- جواب شرط وأعربه .
3- جملة تقع نعتا وبين موقعها من الإعراب . 4- مصدرا مؤولا وبين موقعه .
5- منقوصاً ، ومقصوراً وممدوداً ..... وثن كلٍ واجمعه.
جـ) ( نربى ) .. هات منها اسم فاعل واجعله عاملا فى جملة .
د) " لا تركنن إلى الكسل ، فلا قيمة للكسل " وردت ( لا ) مرتين
فما نوعهما ؟ .. .. .. أعرب الكلمة التي بعد ( لا ) في الحالتين .
هـ) اضبط بالشكل ما تحته خط مبينا السبب : " ما أجمل النظافة " .
و) " حذار الهزل في موضع الجد " . بين نوع اسم الفعل وأعرب ما بعده .
* ( أولاً : الأدب ) " القصـة القصـــيرة " **************************
1- ما أهم السمات الفنية للقصة القصيرة ؟
2- الصراع والحوار من العناصر البنائية لفن القصة القصيرة .. وضح مبيناً أنواعهما.
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
يا بلادي يامـنى قلبي إن تسلمي لي أنت فالدنيا هـدر
ظمأت نفسي لمغناك فهل يطفئ الحرقة بالصدر القدر
يا بلادي أرشفيني قطـرة كل ماء غــير ما فيـكِ كــدر
أ ] وما العاطفة المسيطرة على الشاعر وما أثرها علي فكرة الشاعر وفي ألفاظه ؟
ب] ما القيمة الفنية لقوله : " منى القلب " ؟ وما قيمة تكرار النداء في الأبيات ؟
ﺠ] استخرج :* أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرض * لونين بيانيين من البيت الثاني.
* ( ثالثاً : النصوص ) " قصة نظــرة " ************************
(ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشــبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُــرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْنِ )
( أ ) – اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي:
- وصف الشارع بالعريض المزدحم يدل على :
(صعوبة عبوره – جماله – كثرة المحلات فيه )
- معنى" المهلهل": (القديم- الممزق- الواسع).
- المقصود بـ " تطلان ": (تنظران- تكشفان- تظهران).
(ب) بم وصف الشاعر ثوب الطفلة وقدميها ؟ وما دلالة ذلك ؟ وما قيمته في القصة ؟
(جـ) – ما نوع الحوار في القصة ؟ ولماذا اختاره الكاتب ؟
( د) – هات من الفقرة : [ - تشبيهاً - كناية - استعارة مكنية ] .
* ( رابعاً : القراءة ) " القدس مدينة عربية " *******************
( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي ..)
(أ) - هات مرادف استشرت ، ومضاد إحياء في جملتين من عندك .
(ب) - ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة ؟ وما دور مصر تاريخي في إعمار القدس ؟
(جـ) - ما الذي ترتب على القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر ؟
( د) - علل : استيلاء صلاح الدين على المدن الساحلية في الشام قبل تحرير القدس .
* ( خامساً : الأيام ) " الجزء الأول . . الفصل 9 ، 10 ، 11 " *************
( أما في هذه المرة فستذهب إلى القاهرة مع أخيك ، وستصبح مجاورًا ، وستجتهد في طلب العلم ، وأنا أرجو أن أعيش حتى أرى أخاك قاضيا وأراك من علماء الأزهر قد جلست إلى أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى)
( أ ) - ما المقصود بـ (ستصبح مجاورًا - حولك حلقة واسعة بعيدة المدى) ؟
( ب)- ما الذي رجاه الأب للصبي و أخيه الأزهري ؟
( جـ) - ما سر حزن الصبي وهو يتأهب للسفر إلى الأزهر ؟
( د ) - ما العلوم التي اقترحها الأخ الأزهري على الصبي ليدرسها ؟
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( الإنسان العاقل يملك لسانه ويدرك أن لكل مقام مقالاً وأن الكلام لابد أن يكون له داعٍٍ من جلب نفع أو دفع ضرر حتى تكون له قيمته وتقديره كما يدرك أن أشد خطر يتعرض له المرء يأتيه من كلامه وما كان لينجو من هذا الخطر إلا المحكوم لسانه الضابط قوله ) .
أ ] أعرب ما تحته خط . ب ] استخرج من العبارة :
1- لا النافية للجنس وأعرب اسمها . 2– اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله
3 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله . 4– مضارعين منصوبين مبيناً السبب .
5 – اسم تفضيل واذكر فعله وحكمه . 6– اسم مكان واذكر و زنه .
ج ] " خطر الكلام أشد على صاحبه – ما أشد خطر الكلام على صاحبه "
( بين نوع كلمة " أشد " في الجملتين وأعرب ما بعدها )
د ] ما كان لينجو منه إلا المحكوم لسانه . ضع غير مكان إلا و أعربها وما بعدها.
هـ ] ( نعم القول الصدق – الصدق في القول – ما أعجبني من الأقوال إلا الصدق ) أعرب
* ( أولاً : الأدب ) " مدرسة الإحياء والبعث " ***********************
1- ما أهم مظاهر التطوير عند تلاميذ البارودي عامة ؟ وعند شوقي خاصة ؟
2- للبارودي رأي في ضعف الشعر العربي .. وموقف من الشعراء السابقين .. وضح ذلـك .
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
عُـودوا إلى مصرغوصوا في شواطئها فالنيل أولى بنا نـعطيه فيعطيـنا
عـودوا إلى مصـر صــدر الأم يعـــرفها مهما هجـرناه في شوقٍ يلاقيـنا
فكِســــرة الخـــبز بالإخــلاص تُشبعـــنا و قطـرة الماء بالإيمان ترويــنا
1- إلام يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟ مبرزاً عاطفته.
2- استخرج من الأبيات السابقة :
أ- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه. ب- محسنا بديعيا ووضح سر جماله.
* ( ثالثاً : النصوص ) " غربة وحنين " ***********************
4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُـؤَسِّــي؟
5- كُلَّمَــــا مــــَرَّتِ اللَّيـــالي عَلَيْـــه رَقَّ وَالعَهْــدُ فــي اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــتَطـــارٌ إذا البَوَاخِـــرُ رَنَّـتْ أوَّلَ اللَّيْـلِ أَوْ عَـوَتْ بَعْــدَ جَـرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْـنٌ كُـلَّـمَــا ثُــرْنَ شـَــاعَهُــنَّ بنَقْــسِ
( أ ) – اختر الإجابة الصحيحة فيما يلى :
- مرادف (شاعهن) : (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
- جمع (راهب) : (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
- سلا مصر معناها : (نسيانها - مناقشاتها- سؤالها- إهمالها)
- مرادف المؤسي : ( المسلى - المضر - المعالج - المؤيد )
(ب) - ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزا على السفن ؟
(جـ) - أي التعبيرين أجمل :(إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت) ؟ ولماذا ؟
(د) - استخرج من الأبيات : 1 - أسلوباً إنشائياً . 2 - صورة بيانية .
3 - إيجازاً بالحذف . 4 - إطناباً ، وبين نوعه. 5- لونين بديعيين مختلفين .
* ( رابعاً : القراءة ) " الأرقام العربية الأصيلة " ******************
( إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ ).
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- مضاد " اختراع" : (إنتاج - تقليد - تحوير)
- مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي)
(ب) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر . وضح .
(جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟
(د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
* ( خامساً : الأيام ) " الجزء الثاني . . الفصل 1 ، 2 ، 3 " **************
( ثم يبلغ الصبي بيته فيدخل في غرفة هي أشبه بالدهليز قد تجمعت فيها المرافق المادية للبيت، وهى تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غير مستقيمة قد تجمعت فيها المرافق العقلية للبيت).
(أ) - هات جمع (الدهليز) ومضاد (تجمعت) ومادة (مستقيمة) .
(ب) - ما المقصود بالمرافق المادية والمرافق العقلية؟
(جـ) - وازن الصبي بين مجلسه و مجلس أخيه . وضح .
* ( سادساً : النحـــو ) ***********************************
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام با
الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق ، والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب هذا )
أ ] أعرب ما تحته خط . ب ] استخرج من العبارة :
1- ملحقاً بجمع المذكر . 2- مصدراً خماسياً . 3- ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة . 4 - ملحقاً بالمثنى .
ﺠ] بين نوع كم في العبارة السابقة .... ثم حولها للنوع الآخـر .
د] " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " . اربط بأداة شرط جازمة.
* ( أولاً : الأدب ) " مدرسة مطران الرومانسية " ******************
1- ما أهم خصائص مدرسة مطران الرومانسية ؟
2- اعتبر بعض النقاد مطران الأب الروحي للرومانسية وبعضهم لم يعتبره
رومانسياً خالصاً ....... وضح ذلك .
* ( ثانياً : البلاغة ) **************************************
يا مصر يا أم الجميع ضممتهم فتلامسـت في راحـتيـك جنــوب
وجرت دماء الحب تربط بينهم هل يستطاع من الدماء هــروب
كم دق ناقوس ، وصاح مؤذن وارتاح في حضن الهلال صليب
يا مصر أنت الحب أنت معينه والحب كم سعدت عليه شعــوب
(أ) - استطاع الشاعر أن يعبر عن أفكاره من خلال شعوره و وجدانه . وضح .
(ب) - ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟ و لما كرره في البيت الرابع؟
(جـ) - ما نوع (كم) في البيت الثالث؟ و علام يدل التعبير بها في هذا البيت؟
(د) - هات من الأبيات أسلوب استفهام ، و حدد أداته , و اذكر غرضه البلاغي.
* ( ثالثاً : النصوص ) " المساء لخليل مطران " ******************
يا للغروب وما به مــــن عبرة للـمستهام ، وعبــرة للرائي
أوليس نزعا للنهار ، وصرعة للشمس بين مآتم الأضواء ؟
ولقد ذكرتك والنهار مــــودع والقلب بين مـــهابة ورجـــاء
أ - هات مضاد ( عَبرة – عِبرة – نزعا – رجاء ) – ومفرد مآتم – مرادف مهابة
ب - اشرح الأبيات أدبياً ميناً أهم سمات شعر مطران فيها .
ج - استخرج : ( استعارة مكنية – كناية – تشبيه – أسلوب إنشائي – خبري )
د - 1 – أيهما أجمل : مآتم أم جنائز ؟ - ذكرتك أم تذكرتك ؟ و لماذا ؟
2 – حول الاستفهام في البيت الثاني إلى أسلوب خبري وغير ما يلزم .
* ( رابعاً : القراءة ) " أسلوب وأسلوب " ************************
( من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر إليك نموذجا من اختراعي لمطلع قصص عديدة ... )
أ – ( التندر – مطلع ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية .
ب – ما النصيحة التي يقدمها الكاتب لكتَّاب القصة ؟
ج – لماذا قل تخوف الكاتب من اللغة العربية في كبره ؟
* ( خامساً : القصة ) " كتاب الأيام - الجزء الثاني " ***************
( ... والصبي يعجب لهذين الصوتين الذين يندفعان حين يثقل الليل وينام الناس ويحسن الرفق واللذين يرقان ويلطفان حين ينشط النهار ويستيقظ الناس ، ويتاح للأصوات أن ترفع وأن تأخذ حظها من الحرية والنشاط ، وهو مع ذلك مضطر إلى سكونه ، مشفق إن تحرك أن ينبه أخاه )
أ- ضع جمع كلمة ( النهار ) ومرادف كلمة ( حظ ) مع جملتين من عندك .
ب- لمَ لم يخرج الصبى إلى صلاة الفجر رغم استماعه إلى المؤذن ؟
جـ- ( الصوتان يندفعان حين يسكن الليل ويلطفان حين ينشط النهار ) علل ؟
* ( سادساً : النحــو ) ************************************
( الرجال مختلفون رجل يصنع نفسه ورجل يصنع أولاده ورجل يصنع المجتمع وثمة رجل يصنع التاريخ وهو أعظم العظماء جميعا وإذا أردت أن تعرف قدرك بين هؤلاء فاسأل نفسك
ا : ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال )
أ ] أعرب ما تحته خط : ب] استخرج من الفقرة :
- جواب شرط مقترن بالفاء وبين سبب اقترانه.
- اسم تفضيل مضافا وبين حكم مطابقته ما قبله - نعتا جملة وبين محله الإعرابي
- فعلا ناسخا وبين نوع خبره - ضميرا في محل رفع وآخر في محل جر
ج ] 1-( ما أجمل العطاء ! )،( أجمل بالعطاء ! ) أعرب " العطاء" في الجملتين.
2- ( كلا الرجلين يصنع المعروف – الرجلان كلاهما يصنع المعروف)
أعرب " كلا " في الجملتين ............. معللاً .
د ] (يدعى إلى السلطان / يأتي إليه) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .