س2 : " إن التلوث مشكلة خطيرة تهدد الكائنات الحية جميعها وبخاصة الإنسان فهي مشكلة من أشد المشاكل دماراً على البيئة فقد قال بعض الباحثين : علينا أن نحمى البيئة من الإنسان حيث أصبح خطراً على تلوث البيئة فإننا نعيش عالماً سريعة خطواته وفى كل خطوة يرمى بمخلفات تقضى على صفوة الحياة ولذلك يجب على العلماء أن يبتكروا الوسائل الفعالة لمقاومة مصادر التلوث وإذا لم تسرع البشرية من إنقاذ نفسها فالخطر واقع لا محالة ونسأل الله أن يجنبنا هذا الهلاك وبالله التوفيق"
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من القطعة الآتي : 1 – جملة تقع نعتاً .
2 – جملة تقع خبراً لناسخ. 3 – خبراً مقدماً . 4 – اسماً لـ لا النافية للجنس.
5 – توكيداً معنوياً. 7 – تمييزاً. 8 – اسم مفعول واسم فاعل وصيغة مبالغة .
9 – مصدراً مؤولاً وآخر صريحاً . 10 – اسماً معرباً وآخر مبنياً.
جـ ) اكشف في معجمك عن ( الكائنات – مخلفات – الحياة – الوسائل ) .
س3 : " إن طريق تحقيق النجاح لطويل وبتطلب أن يصبح كل مصري قادراً على استغلال مواهبه التى جعلت الصحراء أرضاً خضراء وقد بدأت الدولة تهتم بالشباب وتوفر لهم الإمكانات اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة فالشباب هم دعائم النهضة لا شك . "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 - خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – خبراً مفرداً لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه .
3 – فعلاً للشروع وحدد اسمه وخبره 4 – خبراً محذوفاً ثم قدره .
5 – إن مكسورة الهمزة و سبب كسرها .
جـ ) " أخوك مجتهد " – " أخي متفوق " ما علامة إعراب ما تحته خط مع بيان السبب .
د ) "أبوك ذو منطق عذب" أدخل على الجملة السابقة (إن – أصبح ) ثم غير ما يلزم .
هـ ) " الطلاب يدعون الله بالتوفيق " – " الطالبات يدعون الله بالتوفيق "
وازن بين الفعلين من خلال الإعراب أو البناء مع بيان السبب ثم زن كلا منهما .
و ) " لا يمكن أن تحقق السعادة بالقوة " - " ألا إن السعادة تحقق بالسلام "
لماذا فتحت همزة ( أن ) في الأولى وكسرت في الثانية .
ز ) " المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقى بلده " اجعل هذه العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
ل )"تحقيق الأمن الغذائي وتنظيم الأسرة كلاهما مطلبان ضروريان"
ادخل على الجملة فعلاً ناقصاً مرة وحرفاً ناسخاً مرة أخرى .
م ) " المعلمون يشجعون الطلاب على القراءة " ما نوع الواو في ( المعلمون – يشجعون ) ؟
النحو (مراجعة الوحدة الرابعة والخامسة )
س1 : " ذهب المفكرون قديما إلى أن الجمال وحده مصدر الإلهام في الفنون ولكنهم الآن يرون أن القبيح يصلح هو الآخر للغرض نفسه وأننا قد نطرب كثيراً حين نشاهده مصوراً كما يحدث عندما نرى لوحات زيتية لمساكين لا نرتاح لرؤيتهم في الواقع "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – ظرفاً مبنياً وآخر معرباً . 2 – حالاً وبين نوعه . 3 – نائباً عن المفعول المطلق .
4 – توكيداً . 5 – اسم فاعل واسم مفعول .
جـ ) " فاز في مسابقة الخطابة 5 طالب و 3 طالبة " ودخل في المسابقة 11 طالب و 12 طالبة واشترك في المسبقة كلها 27 طالبا ورافقهم 4 مشرف " اكتب العدد بالحروف .
س2 " ما زال الصراع يحكم البشر فلولا الصراع بين البشر ما كانت الحياة ولم يقتصر الصراع على الإنسان وحده ، فطالما تعداه إلى الكائنات الطبيعية الأخرى خلا الخامل منها فثمة صراع بين البحر واليابس وأيضاً هناك صراع بين الغابة والصحراء حتى كدنا نعيش والصحراء وأخيراً لعل الصراع بين اللون الأصفر والأخضر كليهما يحسم لصالح الإنسان ووجوده ، مالك أيها الإنسان مولعاً بالتخريب وتضرب كثيراً ! ؟ "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة السابقة :
1 - حالاً وبين نوعه 2 - مفعولاً معه 0 3 - مستثنى وأعربه
4 - ظرفاً وبين نوعه وأعربه
5 - ضميراً وقع فى محل نصب وآخر فى محل جر وآخر في محل رفع
6 - نائباً عن المفعول المطلق 7 - توكيداً معنوياً ثم بين إعرابه
س3 : "كانت جماعة أبوللو واحدة من أربع لحظات كبرى في تاريخ الشعر العربي في مصر منذ أواخر القرن التاسع عشر . واللحظة الأخرى هي مدرسة البعث والإحياء التي ردت على الشعر العربي نضارته ورواءه بعد طول جمود . ومدرسة الديوان التي أكدت أن الشعر وجدان وفكر معاً . ثم مدرسة الشعر الحر التى نعيش فى ظلها اليوم ونسعى حثيثاً لمخاطبة الوجدان أملاً في تحقيق الأمان وكفى به دافعاً ."
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – تمييزاً وأعربه . 2 – حالاً وبين نوعه . 3 – ظرفاً وبين نوعه .
4 – نائباً عن المفعول المطلق . 5 – مفعولاً لأجله .
جـ ) "ما فاز بالسباق إلا المستعدون" استبدل (غير) بـ (إلا) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل .
س4 : "يجب علينا أن نسعى كل السعي ونحن عازمون على تحقيق النهضة لمصر الحبيبة . وقد منحنا الله قوة العزيمة أملاً في الحفاظ على كنانة الله في أرضه لنكون أعظم الأمم مكانة ومنـزلة . ولن يتخاذل عن هذا إلا الجاحدون فضل ربهم صباحاً ومساءً"
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – نائباً عن المفعول المطلق مبيناً سبب النيابة . 2 – فعلاً متعدياً لمفعولين وحددهما .
3 – مفعولاً لأجله واذكر علامة إعرابه . 4 – حالاً وبين نوعها .
5 – تمييزاً وبين نوع المميز . 6 – مستثنى وبين حكم إعرابه .
7 – ظرفاً وبين نوعه وإعرابه . 8 – مصدراً مؤولاً وبين موقعه الإعرابي .
جـ ) أعرب كلمة "النضال" فى الأساليب الآتية مبيناً نوع كل أسلوب .
1 – "ما أعظم النضال" . 2 – "النضال النضال في الحياة"
3 – "أحب الأعمال وخصوصاً النضال" 4 – "أتعبتني كل الأعمال ماعدا النضال"
د ) كيف تكشف في المعجم عن : ( دقة – رجاء – يتجه )
س5 : "للقدس مكانة لم ترها مدينة أخرى فهي ملتقى الأديان السماوية وقطعة من تاريخ الشرق سطرت بدماء أبنائها الذين شبوا بين أحجارها وبيوتها وأشجار زيتونها وإن تتتبع مصادر الإلهام عند الشعراء فإنك تجد القدس الأكثر إلهاماً حيث يرون فيها الجمال والموت والرحمة والقسوة ولم يكن الشعراء ليتوقفوا عن كتابة الشعر في وجود القدس تتضارب فيها المشاعر .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – فعلاً مبنياً على الضم . 2 – فعلاً مجزوماً وبين علامة الجزم .
3 – فعلاً مرفوعاً بعلامة فرعية ثم اذكر علامة الرفع . 4 – فعلاً مضارعاً منصوباً مع بيان السبب .
5 – جواب شرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
جـ ) 1 – "متى يتحد المصريون فسوف يعيدون القدس " احذف الفاء ثم أعد كتابة الجملة .
2 – "من يخلص العمل ينل ما يريد" اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
4 - معلمو الجيل شرفاء - يدعو العلماء الشعوب إلى الأمان والسلام – أنتم تسمون بأخلاقكم .
بين نوع الواو في الكلمات التي تحتها خط .
5 – أربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة فيما يأتي :
1 – يتحد العرب – لن تغلبهم دولة . 2 – يتصف بالوفاء – نعم الصديق الحق .
د ) " ترتقي أمتنا بتكنولوجيا التعليم "
اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب وجائز التوكيد بالنون ثم أعرب الفعل بعده .
هـ ) " تزيد مشاركة القطاع الخاص - يعلو شأن الوطن .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء في المرة الثانية .
و ) " صوموا تصحوا – صوموا فتصحوا " أعرب ما تحته خط .
النحو ( مراجعة الوحدة السادسة والسابعة )
س1 : "إن مكتبة الإسكندرية فازت بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث التصميم والإنشاءات ، بنى مصر يشهد التاريخ لأجدادكم فكم من علوم تركوها أكرم بتراثهم ! فما من شعب يسعى لتنمية الفكر يتأخر عن ركب التقدم ثقفوا أنفسكم بنور تلك المكتبة يكتب لكم الخلود كما كتب لأجدادكم " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 2 – منادى واذكر حكمه .
3 - بدلاً وبين نوعه . 4 – مصدراً لفعل رباعى واذكر فعله .
جـ ) "كم من علوم تركوها" اجعل (كم) الخبرية استفهامية وغير ما يلزم .
س2 : " إن السلام الذى نريده هو السلام الذى نحبه ونتعلق به جميعاً تلبية لعواطف سابقة لأنه لا قيمة مطلقاً لسلام المغالطة والتهرب والمراوغة فهل من مستجيب لما نقول ؟ ".
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - جملة فى محل رفع . 2 – مصدراً لفعل خماسى .
3 – مفعولاً لأجله . 4 – حرف جر زائد .
جـ ) صحح الخطأ المخطوط تحته .
1 – تقدر الدولة علماءها وبخاصة المبتكرين . 2 – بالعلم والعمل كلاهما تتقدم البشرية .
3 – إن ترتقى مشاعر الإنسان وتسمو أهدافه سينال ما يريد . 4 – شرع العالم أن يتجه إلى السلام .
د ) صوب الخطأ فيما يأتى : "ياذو العلم أبشر" – "يا أحمدين اجتهدا" .
هـ ) اجعل "المصريين" منادى ثم أعربها فى جملتها .
و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة (المراوغة )
س3 : "لقد استطاعت القيادة المصرية الواعية أن تقتلع جذور الإرهاب من مصر الحبيبة حتى يعيش المصريون فى مجتمع أفضل أمن ويحققوا النهضة الكبرى فى ميادين كثيرة فى أرض مباركة لجأ إليها عيسى – عليه السلام – ووصى بأهلها خيراً خاتم المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة ممنوعاً من الصرف يكون :
1 – علماً مؤنثاً . 2 – صفة على وزن أفعل .
3 – اسماً مقصوراً . 4 - صيغة منتهى الجموع . 5 – علماً أعجمياً .
جـ ) "صحراء – أفضل " اجعل كل كلمة مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
د ) " يمر العلماء بمراحل علمية متنوعة " – " يمر العلماء بمراحل العلم المتنوعة "
اضبط كلمة ( مراحل ) فى الجملتين السابقتين .
النحو ( مراجعة عامـــــة )
س1: " إن مياه النيل ثروة عظيمة كانت تضيع فى البحر قبل بناء السد إلا قليلاً منها وبعد استكمال بناء السد احتفظنا بالمياه وتوسعنا فى الزراعة واستخدمنا مساقط المياه فى توليد الكهرباء واهتممنا بأسوان كى يتوافد عليها السائحون إعجاباً بـها . فنعم ما قامت به الدولة السد العالى فإننا المصريين بناة الحضارات فما بيننا خامل . فإذا واجهتنا صعاب فلن تؤثر فى عزيمتنا فما أعظم مجهوداتنا نحو مستقبل باهر أثره . "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
1 - مضارعاً منصوباً . 2 – فعلاً ماضياً وبين علامة بناءه .
3 – ضميراً فى محل نصب وثانٍ فى محل رفع وآخر فى محل جر . 4 – نعتاً وبين نوعه .
5 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – منقوصاً ومتعجباً منه . 8 – اسم فاعل وأعرب معموله .
9 – أداة شرط غير جازمة .
جـ ) " المصريون هداهم الله للصواب " ابن الجملة للمجهول .
د ) " إن أرضى الإنسان الله فى عمله فاز فوزاً عظيماً " اجعل فعلين الشرط مضارعين
هـ ) " تتنافس الأمم فى المناقب العديدة " احذف الـ من كلمة ( المناقب ) ثم اعد كتابة الجملة صحيحة .
و ) " كلا اللغتين العربية والعبرية من أصل واحد " اجعل ( كلا ) للتوكيد .
ز ) " المصريون القدماء ذو حضارى عظيمة " ادخل على العبارة حرفاً ناسخاً مرة وفعلاً ناسخاً مرة أخرى .
ل ) " يا مثقفاً اهتم بالقراءة " – " أيها المثقف اهتم بالقراءة " – " يا مثقف الأبناء اهتم بالقراءة "
بين المنادى وحالته من الإعراب والبناء .
م ) " اهتم الطلاب بالقراءة كل الاهتمام " – " كل الطلاب اهتموا بالقراءة " – " الطلاب كلهم اهتموا بالقراءة "
– " أداوم على القراءة كل يوم " أعرب كلمة ( كل ) فى الجمل السابقة .
ك ) " قرأت الكتاب ثم الصحيفة " – " خالد يذاكر النصوص ثمت يحفظها " – " ثم رأى واحد فى القراءة بينى وبين طلابى " أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة .
س2 : " لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار . أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة . فكفاحهم مشروع نـهجه ، لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – فعلاً معرباً بعلامة فرعية . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين السبب .
3 – مصدراً ميمياً . 4 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر وآخر فى محل نصب.
5 – مضارعاً مجزوماً . 6 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .
7 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى صريح . 8 – جملة تقع نعتاً . 9 – جملة تقع حالاً.
جـ ) اجعل كلمة ( قوانين ) مجرورة بالكسرة فى جملة ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
د ) بين إعراب الفعل ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى موضحاً سبب الإعراب:
( اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم )
هـ ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( يضطرون ) فى المعجم الوجيز .
س3 : " لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبداً ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربه إنما يقرض الله تعالى الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ،والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين سبب اقترانه . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – نعتاً جملة وبين محلها الإعرابى . 4 – مصدراً وبين نوعه .
5 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر . 6 – جملة لا محل لـها من الإعراب .
جـ ) 1 – " يكون فى خدمة الناس " – " يقى نفسه وأهله مصارع السوء"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
2 – ( ضوابط ) اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) 1 – " ما أجدر أن تساعد الآخرين " اجعل المصدر المؤول صريحاً واضبطه .
2 – اكشف فى معجمك عن كلمة ( يحتاج ) .
س4 : "الابتسامة الابتسامة ايها الإنسان فإنها تبعث السرور فى النفس وتريح من عناء العمل ، وتشفى من آثار الكآبة والأحزان كليهما . فما أجمل السعادة ! فنعم صفة البشاشة وبئس صفة الكآبة – فنحن – البشر – نسعد للباسمين والمتفائلين ، والفياضة طبيعتهم بالابتسامة،فكم من مبتسم يعيش فى هناء وسرور ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه وعلامة إعرابه .
2 – اسم فاعل لفعل ثلاثى ، وبين فعله ، وآخر لفعل غير ثلاثى وبين فعله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها ومعمولها . 4 – أسلوب ذم وبين أجزاءه وبين علامة المخصوص بالذم .
5 – أسلوب إغراء ، ثم أعرب المغرى به . 6 – توكيداً معنوياً وآخر لفظياً .
7 – معطوفاً ومجرورين لسببين مختلفين . 8 – ( كم ) وبين نوعها .
9 – خبراً لحرف ناسخ . 10 – اسماً مبنياً .
11 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى . 12 – جملة تقع نعتاً .
13 – اسماً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " يرى الحياة بمنظار وردى – يشفى من الكآبة " لربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " ابتسم " هات من هذا الفعل اسم فاعل ثم أجعله مستثنى بـ ( إلا ) فى أسلوب استثناء من تعبيرك مع بيان حكم المستثنى الإعرابى .
هـ ) " لا شك أن الابتسامة تجعلك حيوياً دائماً " أعرب ( شك – حيوياً )
و ) " ما كان الإنسان ليظهر الكآبة ( والناس ) حوله فى ابتسامة وسرور "
ما نوع اللام فى ( ليظهر ) وما أثرها الإعرابى فى الفعل ؟ وبين موقع ما بين القوسين من الإعراب ؟
س5 : " تقديرك الآخرين يرفع من شأنك ، فكن محمود الأخلاق ، مجتهداً فى دراستك محترماً الناس لأن هذا احترام لنفسك ، ولا تكن مقطب الجبين فى وجوه المحبين لك ، ولا تكن ضحوكاً فى مواقف تحتاج إلى الحزم ومهذاراً فى مواطن الشدة بل لابد وأن تكون مسئولاً عن تصرفاتك جميعها ، فمدرستك مستخرج النابغين الذين يقدرون رسالة العلم والتعليم فما أروع النبوغ ! فنعم عملاً المذاكرة وبئس عملاً الإهمال ، ونحن – المعلمين – نبذل قصارى جهدنا حرصاً على مصلحة جميع الطلاب "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – اسم مفعول وبين معموله . 2 – اسم فاعل وبين معموله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها . 4 – اسم مكان ، وبين كيفية صياغته .
5 – اسماً مختصاً وبين علامة إعرابه . 6 – فعلين مضارعين أحدهما مرفوعاً والآخر منصوباً .
7 – مخصوصاً للمدح وأعربه . 8 – توكيداً وأعربه .
9 – مصدراً وبين نوعه . 10 – ممنوعاً من الصرف .
جـ ) " أحب الأصدقاء وبخاصة …… " ضع مختصاً مناسباً وبين علامة إعرابه ثم ضع ( خصوصاً ) بدلاً من
( بخاصة ) واضبط المختص بعدها مع بيان سبب الضبط .
هـ ) " بدأ الطالب يجتهد – بدأ الطالب الاجتهاد " أعرب كلمة ( الطالب ) فى الجملتين مبيناً السبب .
س6 : " أجمل بالنيل ، فإنه شريان الحياة للمصريين جميعهم ، فما أعذب ماءه الذى يغذى أراضى مصر كلها ، فنعم الأنهار نهر النيل حيث ينتشر النماء والخير فيسعد الفلاحون باستخدامهم مياهه فى رى أراضيهم الفياضة تربتها بالمزروعات الموفور خيرها – ونحن – المصريين – ننعم بالنيل وخيراته فهو من نعم الله – عز وجل – علينا بلا شك . فمصر هبة النيل ، من يشرب من نيلها مرة فلن ينساها أبداً ، وأى إنسان يزر مصر فسوف يذكرها دائماً بنيلها الخالدة ذكره ، فهو أكثر الأنهار عذوبة ومياه النيل مياه النيل أيها الوطنى ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب بصيغة " ما أفعله " وبين المتعجب منه وأعربه .
2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه وبين سبب اقتران جوابه بالفاء .
3 – مصدراً وبين نوعه . 4 – صيغة مبالغة عاملة وبين معمولها وأعربه .
5 – اسم فاعل وبين معموله وأعربه . 6 – اسم مفعول وبين معموله وأعربه .
7 – أسلوب تفضيل . 8 - خبراً لحرف ناسخ .
9 – جملة لا محل لها من الإعراب. 10 – توكيداً لفظياً وبين علامة إعرابه .
11 – جملة لها محل من الإعراب . 12 – ممنوعاً من الصرف
جـ ) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
د ) " فضائل " اجعلها فى جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
هـ ) " ما كان الإنسان لينكر فضل النيل " ما نوع اللام ، وما علامة إعراب ( لينكر ) ؟
س7: " القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب . إن هذه القوة نفسها – وما من أحد ينكر قيمتها – هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وسلامتها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ومهاوى التمزق والقطيعة وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتـز ولا تتداعى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسم فاعل عاملاً واعرب الاسم بعده . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين علامة إعرابه .
3 – جملة تقع خبراً لناسخ وبين موقعها الإعرابى . 4 – اسماً مجروراً بحرف جر زائد وأعرب الاسم بعده .
5 – توكيداً معنوياً وبين علامة إعرابه . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – مضارعاً منصوباً . 8 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر .
9 – جملة لا محل لـها من الإعراب . 10 – بدلاً وبين نوعه .
11 – جملة فى محل جر .
جـ)- " يملك لسانه عند الغضب"–"لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع ضبط الفعلين.
– اجعل كلمة ( رعاية ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( سمة ) فى معجمك .
هـ ) 1 – نسير وابتكارات العلماء " – " العلماء وعلمهم " – " يتفق العلماء والمبتكرون فى عملهم "
ما نوع الواو ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
2 – " لا تقصر فى طلب التفوق " – " المتفوق لا يقصر فى طلب العلم "- " النابغون مشهورون لا مغمورون "
ما نوع ( لا ) وما إعراب ما بعدها ؟
3 – " العالمان كلاهما نابغان " – " العالمان كلاهما نابغ " – " حضر كلا العالمين " أعرب ( كلا )
4 – " هل تهتم بالرياضة فترقى مكانتك " – " من يهتم بالرياضة فسترقى مكانته "
ما نوع الفاء ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
5 – " أجمل بالتفوق فإنه يرفع من شأن صاحبه وليس المتفوق بمحقق هدفه إلا بالعطاء المتواصل "
بين حروف الجر الأصلية والزائدة فى الفقرة وأعرب ما بعدها .
س8: " لولا الإيمان بالله لذهب العقل، حيث يفكر الإنسان فيصاب بأشد أنواع الدهشة مما يحدث حوله،فما أقبح تصرفات البشرية،وبئس عملا تحريف الحقائق ؛ فأي إنسان يدافع عن حقه فهو إرهابي،والسفّـــاح قتال الضعفاء الأبرياء فما هو إلا رجل سلام! وما من أمة إلا مغتصبة حقوقها معظمها ، أمعقول هذا؟! كيف صار الحق باطلا؟! الأرض مرتع للمفسدين، فلا أمة تنعم بالراحة، فأنتم ـ الزعمـاء والقادة ـ مطالبون بتحقيق السلام فوالله لتحاسَبُنّ عليه شديدا ، فأعيدوا السلام إلى العالم يتقدم ويسعد، المحبة أيها القادة ليحيا الناس وهم آمنون ، فحبذا القائد المجنب شعبه ويلات الحروب، والاعتداء والاستيلاء على حقوق الشعوب تنجوا من عقاب الله " .
( أ ) أعرب ما تحته خط
( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي.
1 ـ حرف جر زائد وأعرب ما بعده. 2 ـ أسلوب إغراء واذكر صورته وأعرب المغرى به.
3 ـ مصدرا صناعيًا. 4 ـ فعلا وقع جوابا للقسم وأعربه. 5 ـ أسلوب اختصاص وأعرب المختص.
6 ـ فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب واذكر علامة إعرابه ، وبين حكم الجزم.هل واجب أم جائز؟
7 ـ فعلاً مضارعاً منصوبا واذكر علامة النصب. 8 ـ جملة محلها الإعرابي الجر ، وأخرى محلها الجزم.
9 ـ فعلاً مضارعاً مرفوعا. 10 ـ اسماً لـ (لا) النافية للجنس. 11 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم.
12 ـ اسم مفعول عاملا وبين معموله. 13 ـ أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه.
14 ـ أسلوب شرط وبين سبب اقتران جوابه بالفاء. 15 ـ اسم فاعل عاملا وأعرب معموليه.
16 ـ أسلوب استثناء وأعرب المستثنى. 17 ـ اسم تفضيل وبين حكم المطابقة.
18 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب. 19 ـ صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها.
20 ـ اسما مبنيا. 21 ـ فعلا جامدا. 22 ـ اسم مكان.
23 ـ فعلا مضارعا مرفوعا بثبوت النون ( لغز انتبه له ). 24 ـ مبتدأين حذف خبرهما، مع ذكر السبب.
25 ـ حالا واذكر نوعه. 26 ـ جملة لها محل من الإعراب وأخرى لا محل لها.
27 ـ مبتدأين وقعا نكرة ، مع ذكر السبب . 28 ـ مصدرا رباعيا ـ خماسيا ـ سداسيا.
29 ـ نائبا عن المفعول المطلق. 30 ـ خبرا لفعل ناسخ وآخر لحرف ناسخ مع ذكر نوع الخبر.
31 ـ مصدرا ميميا. 32 ـ اسم ذات واسم معنى. 33 ـ خبرا لمبتدأ محذوف.
34 ـ أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه. 35 ـ منادي وأعربه. 36 ـ بدلا واذكر نوعه.
37 ـ فعلا مبنيا للمجهول واذكر نائب الفاعل.
( جـ ) ـ اجعل الفعل ( يفوز ) واجب البناء على الفتح في جملة من عندك ثم ممتنع التوكيد بالنون في جملة أخرى
( د ) ـ ( ما حضر إلا طالبان ) ضع (غير) بدلاً من ( إلا ) وأعرب ما بعدها
( هـ ) ـ ( ساد الظلم العالم )( يدخل المؤمن الجنة ) ـ ( الاجتهاد سر النجاح ) اجعل الجمل جواب قسم وأكدها بما يناسبها .
( و ) ـ بين نوع الأسلوب في الجمل التالية:
1 ـ التصدق على الفقراء يرض الله عنكم. 2 ـ فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها. 3 ـ نعم قولا الصدق.
4 ـ بنا الشباب ينهض الوطن. 5 ـ لا حبذا ظلم الناس
( ز ) "كلما تعبدون الله تنالون رحمته ويرضى عنكم. ضع [ إن] بدلا من [ كلما ] ثم أعد كتابة العبارة. .
( ح ) إن تعص الله فستنال عقابه . (اجعل جواب الشرط مجزوما)
( ط ) يقبل المسلم على طاعة الله. (تعجب من مضمون الجملة السابقة ، ثم حولها إلى اسلوب تفضيل).
( ي ) اجعل (الإتقان) مغرى به في أحد أساليب الإغراء .
الادب
مــدرسة الإحيــاء والبعــث
س. ما المقصود بالإحياء والبعث ؟ ولماذا سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم ؟
هو عودة الروح إلى الجسد الخامد بعد أن فارقته أو كادت فيعود للحياة من جديد بقلب نابض وبحسن واع.
سميت مدرسة البارودى بهذا الاسم لأن أتباع هذه المدرسة ارتقوا بالشعر العربى من حالة الضعف والجمود التى تشبه الموت إلى القوة والازدهار التى تشبه الحياة .
س. وضح كيف ارتقى البارودى بالشعر العربى من القاع إلى القمة . ( م.ج )
س. كان صنيع البارودى مع الشعر صنيع من أعاد الحياة عن سلبها . وضح ذلك.
1 - الأســـلوب والعبــــارة
- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى القوة وصحة التركيب.
- ابتعد عن التكلف فى المحسنات البديعية التى لا تخدم المعنى إلى الرصانة والتحرر.
- ابتعد عن الغموض والتعقيد واتجه إلى الوضوح والإفصاح.
2- مــن حيــــث المــــــوضوع .
- ابتعد عن التكرار والتقليد واتجه إلى التجديد والابتكار.
- عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية .
- انتقل عن الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التى تفيد الآخرين .
- تعددت موضوعاته مابين (شكوى الزمن- وصف الطبيعة – وصف الحروب- الغزل- ورثاء والده وزوجته وابنه- وقضايا الوطن والسياسة).
3- مـــن حيــث الخيــال ( التصـــــوير ).
- ابتعد عن الضيق والسطحية وحلق فى سماوات الشعر.
- جعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات والجازات لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة .
4- مـــن حيــث العــــاطفة .
- انتقل بها من البرود والجفاف إلى الحيوية والحرة الذاتية
5- مــــن حيــــث والمــــوسيقا .
- التزم وحدة الوزن والقافية مع اختيار الأوزان ذات الجرس الموسيقى الأخاذ
س. ما موقف البارودى من الشعراء السابقين عليه ؟ وما هدفه من معارضة فحول الشعراء؟
اتجه البارودى إلى مجاراة ومعارضة فحول الشعراء فى عصور القوة من العصر الجاهلى والإسلامى والأموى والعباسى ولم يقلدهم وإنما كان يتنافس معهم حول المعانى والأخيلة وانصرف عن محاكاة الشعراء فى عصور الضعف من العصر المملوكى والعثمانى . وكان هدفه من معارضة الشعراء أن يثبت أن الضعف الذى أصاب الشعر كان لعوامل طارئة على اللغة وهى ضعف اللغة عند الشعراء أنفسهم وليس لضعف اللغة نفسها.
س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟
هى محاكاة شاعر لشاعر آخر فى قصيدة يلتزم فيها الوزن والقافية ويتنافس معه حول المعانى والصور والأفكار .
س . وضح خصائص مدرسة "الإحياء والبعث " (م.ج).
1- مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة مثل البدء بالغزل والانتقال من غرض إلى آخر.
2- متابعة القدماء فى أغراضهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وهجاء.
3- اقتباس المعانى والصور والموسيقا من حول الشعراء القدامى.
4- قيام القصيدة على وحدة البيت.
5- العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة(وضوح الجانب البيانى ).
س . ما الطرق التى تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودى؟
1- المشافهة من أمثال (حافظ و شوقى).
2- المراسلة من أمثال (شكيب أرسلان).
3- الإطَّلاع والقراءة فى كتاب الوسيلة الأدبية.
س. وضح الأسباب التى دفعت تلاميذ البارودى إلى التجديد .وما مظاهر التجديد لديهم؟
الأسبـــــــــاب
1- الانفتاح على الثقافة الغربية .
2- النضال الوطنى وتشبع أنفسهم بروح الثورة .
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين فى مواجهة الاستعمار.
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب ).
المظــــــــــــاهر
1- معالجة مشكلات المجتمع والتعبير عن روح العصر ثقافياً وفكرياً وأخلاقياً.
2- الإكثار من التعبير عن التجارب الذاتية.
3- زيادة الاهتمام بالجماهير والاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات.
4- الاهتمام بالناحية البيانية حتى أنهم تفوقوا على البارودى فى هذه الناحية.
5- سهولة أسلوبهم بسب ارتباطهم بالصحافة.
6- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
( أ ) - الثقافة العربية الأصيلة . (ب)- الثقافة الغربية الوافدة .
س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر ؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟ (م.ج).
العــــــــوامــل
1- ثقافته الأوربية والتركية والعربية.
2- دراسته الحقوق وسفره إلى فرنسا.
3- مجالسته لشعراء الغرب وإطلاعه على مظاهر التجديد فى الشعر الفرنسى لدى أعلامه مثل ( لامرتين - دى موسيه - فيكتور هوجو ).
4- ارتياده ومشاهدته المسارح الأوربية.
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركات الوطنية .
مظــــــاهر التجــــــديد
1- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى النيل ).
2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً.
3- وصف المنجزات العصرية مثل الطائرة والصاروخ.
4- جدد فى بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة كما فى قصيدة ( كبار الحوادث فى وادى النيل ).
5- ريادته للمسرح الشعرى فكتب مسرحيات ( على بك الكبير - قمبيز- مصرع كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى - أميرة الأندلس ).
المـدرسة الرومانسيــــة
س. وضح العوامل التى دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
1- نشأته فى أحضان طبيعة لبنان الساحرة.
2- إحساسه المرهف وعواطفه الجياشة.
3- إطلاعه على الشعر الفرنسى لدى الشعراء الرومانسية هناك بعد فراره إليها هرباً من الاضطهاد التركى .
4- اهتمامه بالنقد والراسات النقدية.
س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسى ؟
1- حب الطبيعة والاتصال بها . 2- الإحساس بالغربة . 3- صدق التجربة الشعرية.
4- التطلع إلى الآفاق والمثل العليا . 5- حرارة العاطفة وتحليل العواطف الإنسانية.
س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.(م.ج).
1- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر القائل والملتقى .
2- أصبح للخيال دوره فى التصوير. 3- استعمال اللغة الحية والبعد عن الغريب.
4- الاهتمام بالوحدة العضوية.
5- التزم وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديدات فيها .
س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية.(م-ج)
لأنه لم يتخلص من كل آثار الكلاسيكية المتمثلة فى التزام وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديد فيها مثل استعمال اللغة الحية والاهتمام بالوحدة العضوية وأصبح للخيال دوره فى التصوير .
س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
*لم يدع إلى مذهبه علانية خوفاً من مواجهه شعراء الإحياء وترك المواجهة لتلاميذ ه من شعراء الديوان ولم ينحز إلى تلاميذه حين اشتد الصراع بينهم وبين الإحيائيين.
مــدرسة الديــــوان
س. رواد مدرسة الديوان ؟ وما نوع الثقافة التى تأثروا بها ؟
هم (عباس محمود العقاد - إبراهيم المازنى - عبد الرحمن شكرى ) وقد جمعوا بين الثقافتين العربية والانجليزية .
س. وضح مآخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء. (م.ج) .
1- أكثر شعراء الإحياء من شعر المناسبات والمحافل.
2- عدم الاهتمام بالوحدة العضوية.
3- عدم وضوح شخصياتهم فى شعرهم بسبب معارضتهم للشعر القديم.
4- الاهتمام بالقشور والظواهر وعدم التعميق فى جواهر الأشياء.
5- الاهتمام بالجانب البيانى على حساب الفكر والمضمون .
6- الميل إلى المبالغات وعدم الصدق فى التعبير.
س: ظهرت موضوعات جديدة فى شعر مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك .
الموضوعات الجديدة هى :(رثاء المازنى نفسه ورجل المرور والكواء) للعقاد وديوان (عابر سبيل) للعقاد الذى اتخذ موضوعاته من الحياة العامة وذلك من المفهوم الخاص للشعر عندهم فالشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
س: علل : دعوة شعراء الديوان إلى الشعر المرسل.
يرجع ذلك إلى أنهم وجدوا أن الوزن الواحد والقافية الواحدة تؤدى إلى الملل والرتابة فدعوا إلى الشعر المرسل الذى لا يلتزم وزنا ولا قافية دفعا للملل والرتابة .
س: وضح خصائص شعر مدرسة الديوان .
1- الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.
2- عدم الاهتمام بشعر المناسبات والشعر السياسى.
3- الاهتمام بالوحدة العضوية فالقصيدة كالكائن الحى لكل جزء وظيفته .
4- عدم الاهتمام بالقشور والظواهر واتجهوا إلى التعمق فى جواهر الأشياء .
5- البعد عن المبالغات والاتجاه إلى الصدق فى التعبير.
6- وضوح الجانب الفكرى مما جعل الذهنية والجفاف تغلب على شعرهم .
7- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم .
8-التحرر من وحدة الوزن والقافية والدعوة إلى الشعر المرسل .
9- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
10- ظهرت موضوعات جديدة فى شعرهم لم تكن موجودة من قبل مثل رثاء المازنى نفسه- و (رجل المرور والكواء – ديوان عابر سبيل) للعقاد .
11- الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله يدل على الإطار العام للقصيدة أو الديوان .
12- حب الطبيعة والامتزاج بها . التطلع إلى الآفاق والمثل العليا.
13- التخلص من تأثير الأدب القديم واستعمال لغة العصر .
س: وضح كيف انفراط عقد جماعة الديوان.(م.ج).
س. فشل الأصدقاء الثلاثة فى صداقتهم كما فشلوا فى منهجهم الشعرى .وضح ذلك.
حدث خلاف بين شكرى والمازني حول بعض القضايا الأدبية فانحاز العقاد إلى جانب المازنى فتوقف شكرى عن قول الشعر بعد صدور ديوانه السابع " أزهار الخريف " واعتزل الحياة العامة واتجه المازنى إلى كتابة القصة والمقال الصحفى و بقى العقاد وحده ممثلا لاتجاه الديوان جاعلا الشعر فى المرتبة الثانية من اهتمامه الأدبى .
مــدرسة أبــوللـــو
س: وضح السمات الفنية لشعر مدرسة أبوللو . "م.ج "
1- الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن الذكريات.
قــال إبـراهيم نـاجـى :-
رفــرف القـلب بجنبى كالــذبيح وأنا أهتف يا قـلبى اتَّئد
فيجيب الدمع والماضى الجريح لِمَ عدنا؟ ليت أنَّا لم نعد
2- استعمال اللغة استعمالا جديدا، من خلال إيحاءات الألفاظ والمجازات.مثل(العطر القمرى – الأريج الناعم).
3- حب الطبيعة والولع بها وتسمية القصائد والدواوين بأسماء تدل على هذا الحب مثل (أغانى الرعاة ,.أغانى الكوخ ,أغنيات على النيل ).
4- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم حتى أن (محمود حسن إسماعيل) جعل اسم ديوان له (أين المفر).
5- تعدد موضوعاتهم بين المرأة و الطبيعة والحنين إلى مواطن الذكريات والبعد عن الشعر السياسي ماعدا أحمد زكى أبو شادى الذى كتب فيه كثيراً وإبراهيم ناجى الذى كتب فيه قليلا . ومن ذلك قول الهمشرى مصورا عودته إلى قريته :-
س: ما مظاهر التجديد فى شكل القصيدة عند شعراء أبوللو ؟(م.ج).
1- تعدد القوافى فى القصيدة الواحدة عن طريق تنوع التفعيلات فى الشطر الواحد .
2- تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد فيها الأوزان والقوافي متأثرين فيها بنظام الموشحات الأندلسية .
3- استخدام الشعر المرسل الذى لا يلتزم وزناً ولا قافية .
4- الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
5- الاهتمام بالوحدة العضوية .
مــدرسة المهــاجر
س: وضح العوامل المؤثرة في أدب شعراء المهجر .(م.ج).
1- الشعور بالحرية فأخذوا يتغنون بها و يعزفون لها علي قثيارة الشعر كقول الشاعر.
و حقكِ يا حريــة قـــد عشقتها وأنفقت عمري في هواها محاربا
لأنتِ مني الدنيا و غاية سؤلها وأفـضل شيء قــد رأتــه مناسـباً
2- أثرت البيئة الجديدة في شعرهم بإطارها الحضاري و الاجتماعي و ضغطت عليهم الحياة الصناعية و أرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي و طبقي و لوني بين البش و أصابهم التطور الحضاري بما يشبه الدوار .
كقــول الشـــاعر :-
نسي الطينُ ساعة أنه طينُُُ ُ حقير فصال تيهاً و عربد
1- مزجوا بين الثقافة العربية الني وفدوا بها و الثقافات الأجنبية التي حصلوها في مهاجرهم مما جعل ثقافتهم تتميز بسمات خاصة تختلف عن ثقافة أشقائهم في الشرق .
2- شعورهم بالغربة و الحنين إلي الوطن العربي مما جعلهم يشعرون بالحيرة و القلق النفسي و يميلون إلي النزعة الإنسانية .
س : وضح مظاهر التجديد في المضمون (الموضوع) لدي شعراء المهاجر.(م.ج).
1- تحققت في شعرهم كثير من سمات الرومانسية مما جعلهم يؤثرون في شعراء مدرسة أبوللو و جعل قراء الشعر في الوطن العربي يقبلون قراءة شعرهم . حيث وجدوه معبراً عما في قلوبهم و يريدون التعبير عنه .
2- اتفقوا مع شعراء الديوان في الدعوة إلي التجديد و لكنهم اختلفوا عنهم فلم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية و جعلوه محلقاً مع العاطفة .
3- الشعر عندهم معبرُ عن موقف الإنسان في الحياة و له دور في إعلاء قيم الحق و الخير و الجمال و تهذيب النفس والدعوة إلى السلام .
4- مالوا في شعرهم إلي استبطان النفس الإنسانية أي تأمل الشاعر نفسه و مشاركته الوجدانية لمن حوله .
5- التأمل في حقائق الكون و الحياة من الخير و الشر و الحياة و الموت فظهر في شعرهم الحيرة و القلق النفسي .
6- النزعة الروحية و ذلك لأنهم وازنوا بين موقف الإنسان فى الشرق من القيم الروحية وموقف الإنسان في الغرب من القيم المادية مما جعلهم يلجأون إلي الله بالشكوى .
7- الاتجاه إلي الطبيعة و الاتصال بها .
8- الحنين إلي الوطن العربي . و معايشة أحداثه .
9- الدعوة إلي السماحة الدينية .
س : علل: أقبل قراء الشعر في الوطن العربي غلي قراءة شعر أدباء المهجر.
- تحققت في شعرهم كثير من سمات الرومانسية مما جعلهم يؤثرون في شعراء مدرسة أبوللو و جعل قراء الشعر في الوطن العربي يقبلون قراءة شعرهم . حيث وجدوه معبراً عما في قلوبهم و يريدون التعبير عنه .
س : علل : ظهور النزعة الروحية في شعر أدباء المهجر.
- ظهرت النزعة الروحية فى شعرهم لأنهم وازنوا بين موقف الإنسان فى الشرق من القيم الروحية وموقف الإنسان في الغرب من القيم المادية مما جعلهم يلجأون إلي الله بالشكوى .
س : فيمَ اتفق أدباء المهجر مع شعراء الديوان و قيم اختلفوا عنهم ؟
- اتفقوا مع شعراء الديوان في الدعوة إلي التجديد و لكنهم اختلفوا عنهم فلم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية و جعلوه محلقاً مع العاطفة.
س: وضح مظاهر التجديد في الفن الشعري ( الشكل ) لدي شعراء المهجر .
1- المغالاة في التجديد مما أوقعهم في العثرات اللغوية و العروضية خصوصاً لدي شعراء الشمال و ذلك بسبب بعدهم عن أصول الثقافة العربية الأصلية .
2- الاهتمام بالنثر خصوصاً لدي شعراء الشمال مثل كتابات جبران ذات الطابع الرومانسي ( دمعة و ابتسامة ، الأرواح المتمردة ) .
3- الميل إلي استخدام الرمز مثل ( التينة الحمقاء ) التي ترمز للبخيل ( البلاد المحجوبة ) التي ترمز إلي عالم المثل .
4- الاهتمام بالوحدة العضوية و لكنهم انتقلوا بها من القصيدة إلي الديوان كله .
5- التصرف في الأوزان و القوافي عن طريق شعر التفعيلة و استخدام نظام المقطوعات
6- الاهتمام بالصورة الشعرية بحيث تتعاون الصور الجزئية في رسم صورة كلية تشبه ما يرسمه الرسام بريشته أو المثال بأصابعه .
7- اتخاذ القصة وسيلة للتعبير مثل قصة (
لهانيء ) في مجموعة الأرواح المتمردة لجبران خليل جبران و (قصية الشيطان و النهر الطموح و التينة الحمقاء ).
8- استخدام اللغة الحية و الكلمة المعبرة .كقول الشاعر:-
المدرسة الواقعية (مدرسة الشعر الجديد)
س: وضح العوامل التى دفعت الشعراء إلى الاتجاه الواقعى . (م.ج).
1- الحرب العالمية الثانية وما أحدثته من دمار وتخريب والحرب النووية على هيروشيما وناجازاكي.
2 – استيقاظ الوعى العربى بعد الحرب العالمية الثانية بدافع من إرادة التحرر من الاستعمار الخارجى أوالشعور بالظلم والهوان فى الحكم الداخلى.
3 – نمو الوعى الشعبى العالمى وقيام حركات التحرر فى أسيا وإفريقيا.
4 – ازدياد النفوذ الصهيونى وتطور الصراع العربى الإسرائيلى.
5 - الصراع المذهبى بين المعسكر الشرقى الاشتراكى والمعسكر الغربى الرأسمالى ( الحرب الباردة ).
6 – التقدم التكنولوجي الهائل وارتياد الإنسان الفضاء أدى إلى الشعور بالخوف من خطر الموت والفناء وإلى شعور الإنسان بالاغتراب.
7 – تعدد الثقافات والاتصال بالثقافة الغربية وتأثير الشعراء بالشاعر الإنجليزى الأمريكى (توماس سترن إليوت).
س: وضح السمات الفنية لشعر المدرسة الجديدة من حيث المضمون (الموضوع ).(م.ج).
1- اتجهوا إلى الحياة العامة يصورون هموم الناس وآلامهم ومشاكلهم فأصبح الشعر يتناول حيرة الإنسان فى القرن العشرين بين التطلع إلى الكسب المادى الزائل أو التمسك بالقيم الباقية .
2- الشعر تعبير عن الواقع بكل وجوهه من صدق أو زيف , عدل أو ظلم , تقدم أو تخلف إلى أخر هذه المتناقضات فى الحياة لذلك كثر فى شعرهم الحديث عن الموت والنهاية .
3- التجربة الشعرية لا تقتصر على العاطفة والشعور والموسيقا والخيال بل تضم إلى جانب ذلك موقف الإنسان من الكون والتاريخ والأساطير وقضايا الوطن .
س: ما مظاهر التجديد فى الفن الشعر ( الشكل ) لدى شعراء الواقعية ؟(م.ج).
1- استخدم اللغة الحية القريبة من كلام الناس قل ( كان يا ما كان , إلى اللقاء , أنام على حجر أمى ) كما استخدموا بعض الكلمات الأجنبية ويرجع ذالك إلى محاولة التخفيف من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية كما أنهم لا يهتمون بالأسلوب وذلك لأنة عندهم وسيلة لا غاية .
2- الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز ولم يقتصروا فى تصويرهم على الصور الجزئية بل تعدوها إلى الصور الكلية والممتدة.
3- أقاموا القصيدة على وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والمعانى والصور والموسيقا والعاطفة.
4- التحرر من وحدة الوزن والقافية عن طريق شعر التفعيلة فالقصيدة تقوم على وحدة التفعيلة لا وحدة البحر كما ألغوا نظام الشطرين فى القصيدة وأخذوا السطر الشعرى بديلاً للبيت الشعر.
المقــــــــال
س. ما مفهوم المقال ؟
هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة .
س. وضح أنواع المقال من حيث الشكل . وما خصائص كل نوع مع التمثيل ؟
1- المقال القصير :- ويسمى بالخاطرة أو العمود الصحفى وهو يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة بأسلوب واضح وعبارات سهله وأحياناً يختار الكاتب عنوانا ثابتا لمجموعة مقالاته مثل.
( فكرة ) لمصطفى أمين و ( ومجرد رأى ) لصلاح منتصر و ( مواقف لأنيس منصور )
2- المقال الطويل :- يتراوح ما بين صفحتين إلى عشر صفحات ويتناول موضوعاً ما يعرضه الكاتب عرضاً شائقا بعبارة سهلة واضحاً محققاً عنصرى الإقناع والإمتاع مثل مقالات (طه حسين وأحمد أمين).
س. عرف بكل من المقال ( التصويرى , النزالى , الفلسفى ) مع التمثيل .(م.ج).
المقال التصويرى :- هو يتنازل رسم صورة قلمية الشخصية ما يبرز محاسنها وعيوبها مستخدما القلم بدلا من الريشة مثل مقالات الشيخ عبد العزيز البشرى التى نشرها فى مجلة السياسة الأسبوعية وتناول رسم صورا قلمية لعدد من الشخصيات المصرية بأسلوب فكه بجمع بين الدعاية وصدق النظرة.
المقال النزالى :- وهو الذى يظهر عندما تثور المعارك الفكرية والأدبية بين الأدباء والمفكرين مثل المقالات التى دارت بين الرافعى والعقاد على صفحات مجلة الرسالة ونشر الرافعى بعضها فى مجلة الشروق تحت عنوان (على السفود) ومثل مقالات طه حسين فى كتابه (حديث الأربعاء)التى دعا فيها إلى التجديد وهاجم أنصار القديم .
المقال الفلسفى :- ظهر كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى كما فى مقالات الدكتور زكى نجيب محمود.
س وضح الخصائص العامة للمقال . (م.ج).
1- التكوين الفنى : المقال وحدة فنية متكاملة تتعاون فيها الأفكار وتنسجم.
2- الإقــناع:-عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها وسوق الأدلة الخطابية.
3 - العرض الشائق: عن طريق إقناع القارئ والتأثير فيه.
4- الـقــصــر:- المقال قطعة أدبية لا تتجاوز بضع صفحات.
5- الــنـثريــة:- المقال أحد فنون النثر وليس شعرا.
6- الــذاتــية:- تظهر فى المقال شخصية الأديب وآراؤه وعاطفته لأن الذى يدفع الكاتب إلى كتابة المقال هو رغبة الكاتب فى التعبير عن رأيه الخاص .
7– تنوع الأسلوب:- فيختلف باختلاف الموضوع والكاتب ووسيلة النشر.
س . ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات ؟ ( م.ج)
1 – وضوح الأسلوب:- لأن الهدف من المقال إبلاغ الرأى للقارئ والتأثير فيه ويتحقق بالبعد عن الغريب من الألفاظ وتجنب الكنايات والاستعارات والمجازات البعيدة والبعد عن الابتذال فى المعانى.
2 – قوة الأسلوب:- بالبعد عن تنافر الحروف وغرابة الألفاظ والتطويل والحشو فى الجمل.
3 – جمال الأسلوب:- استخدام الألفاظ الملائمة للمعانى وبعض الصور والمحسنات غير المتكلفة.
الــــروايـــة
س . ما أنواع النهاية فى الرواية؟
النهاية نوعين.
1 – نهاية معقولة :- وهى التى يقدم فيها الكاتب الحل جاهراً.
2 – نهاية غير معقولة (مفتوحة):- وهى التى لا يقدم الكاتب فيها الحل ولا ينهى المشكلة ويجعل القارئ يشاركه فى البحث عن حل للمشكلة .
س . ما العناصر الفنية التى تعتمد عليها الرواية فى بنائها ؟
الشخصية , الحدث , الصراع , البداية , الوسط , النهاية
س . عرف