س : ما الأرقام العربية الأصيلة الحديثة ؟ ومتى وأين ظهرت ؟ ومن الذى اخترعها ؟ وأين ورد ذكرها؟ وما العلاقة بين هذه الأرقام وبين حضارتنا العربية؟
- هى الأرقام (9،8،7،6،5،4،3،2،1،0) ، وظهرت الأرقام العربية عام 204 هـ والذى اخترعها( محمد بن موسى الخوارزمي) ببغداد ، حيث أوردها في مخطوطته(الجبر و المقابلة) التي أنشأ فيها في ذات الوقت علم الجبر ، وقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ نشأتها وحتى يومنا هذا ،وقد كتب بها جُل تراث أمتنا.
س:من الذى أنشأ علم (الجبر)؟ وأين ورد ذلك؟ {أجب أنت}.
س: لماذا كُتِب جل تراث أمتنا بالأرقام العربية الأصيلة الحديثة؟ {أجب أنت}.
س : مِمَ تتكون منظومة الأرقام العربية مع التوضيح ؟
- تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر هى:
[1] : الاقتصار على عشرة أشكال فقط من (0- 9).
[2] : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد ،العشرات) .
[3] : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمة من رسمة وقيمة أخرى من موضعه.
س: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر. وضح ذلك. {أجب أنت}.
س : متى و أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
- ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
س : قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية.وماذا تعني هذه المقارنة ؟
- الأرقام العربية تتميز بأنها:
1 - جزء من نسيج لغتنا العربية .
2 - متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
3 - الأرقام العربية تنتمي بالكامل و فقط إلى حروفنا العربية .
- الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا تتميز بأنها:
1 - غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية .
2 – الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية و إلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية فهى وليدة حضارات مختلفة (الحضارة العربية والحضارة الغربية).
س: ما معنى أن الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا العربية ؟
- هذا القول يعني أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية . أى أن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية , في حين أن الأرقام الغربية تنتمي – جزئيا – إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
س: لماذاجاءت الأرقام الغربية غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة مع حروف اللغة العربية ؟ {أجب أنت}.
س:ما الذى أثبته قياس درجة انتماء الأرقام العربية والأرقام الغربية مع كل من حروف العربية والهندية واللاتينية ؟
- أثبت أن الأرقام العربية الأصيلة تنتمى بالكامل وفقط إلى الحروف العربية ، فى حين أن الأرقام الغربية تنتمي – جزئيا – إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
س : ما الا
الذي أُثِير حول أصل الأرقام العربية ؟ وبمَ ترد عليه ؟
- حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات با
أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي .
- و أرد على هذا الا
بأنه غير صحيح وذلك للأسباب الآتية:
[1]- المخطوطات التى بين أيدينا تثبت الأصل العربي لأرقامنا .
[2] - الدراسات الحاسوبية الحديثة دحضت (أبطلت) فرية (كذب) الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل لتجلى(توضح) ريادة العرب العلمية فى قضية منظومة وشكل الرقم العربى الأصيل .
س: ما أبرز انجازات العقل البشرى ؟ ولماذا؟
- منظومة الرقم العربى الأصيل . ويرجع ذلك إلى:
[1]: أغلب ما يستعمل من أرقام فى كل اليابسة عربى المنظومة.
[2]: لولا هذه الأرقام ما وصلت البشرية إلى ما وصلت إليه من حضارة شامخة فى علوم الطبيعة والكمياء والذرة ، فالأرقام تدخل فى كل أمور الحياة.
س: لماذا أطلق المستشرقون على الأرقام الغربية المستخدمة فى أوروبا لفظ العربية؟
- يرجع ذلك لاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل.
س : للمستشرقين دور في إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك الدور .{أجب أنت}.
س: من الذى طوَّع (سخر وذلل وأخضع) الرقم العربى ولماذا؟
- الأوروبيون هم الذين طوعوا لا طوروا الرقم العربى ليلائم الحرف اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنج.
س: ما الذى بقى لنا نحن العرب لنفخر به؟
- هو أن كل ما يستخدم من أرقام فى كل اليابسة عربى المنظومة.
س : ما الذى دعت إليه مجامع اللغة العربية فى القاهرة وبغداد وعمان؟ ولماذا؟
- دعت إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .لأن فى ذلك:
[1] - حفاظ على اللغة العربية ذاتها .
[2] - حفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر .
[3] - حفاظ على هويتنا (شخصيتنا، حقيقتنا) المميزة لنا.
[4] - كما أن أرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها و التصاقا بها على مر العصور، علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
س: ما أثر التمسك بشكل الأرقام العربية الأصيلة؟ {أجب أنت}.
س: دعا البعض إلى نبذ الأرقام العربية واستخدام الأرقام الغربية . فماذا يعنى قبول هذا الرأى؟
- إن قبول هذا الرأى هو تمهيد لنبذ ( ترك ، طرح) الحروف العربية ذاتها ، وهذا هو الذى يقوله درس التاريخ.
س: ما الذى يقوله درس التاريخ فى موضوع الأرقام؟ {أجب أنت}.
س : لماذا يجب التمسُّك بالشكل العربي الأصيل للأرقام العربية ؟ وماذا سيترتب على ترك هذا الشكل ؟
- لأن في هذا التمسك بالشكل العربى تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا (شخصيتنا) - أما ترك هذا الشكل للأرقام العربية فسيكون تمهيداً لترك الحروف العربية ذاتها .
المـفـردات
- الترقيم : استعمال الأرقام - هامش: جانب وسطح (ج) هوامش – اختراع : ابتكار وإبداع (ج) اختراعات – المخطوطة : المكتوبة بخط اليد (ج) المخطوطات× المطبوعة - جُـل : معظم – رسمه : شكله وكتابته - نسيج : بناء وأصل (ج) نُسُج – متجانسة : متفقة ومتحدة × مختلفة ، متنافرة – وليدة : نتيجة -انتماء : انتساب - تطويع : إخضاع ، تذليل - ادّعاء : زعم - ريادة : تقدم ، سبق× تأخر، تقليد - تطوير :تحديث وتغيير وتحول - يلائم : يناسب ، يوافق - كفاءة : قدرة × عجز - نظام : طريقة ، ترتيب (ج) أنظمة ، نظم - الأصيلة : العريقة الراسخة × الدخيلة ، الطارئة - واكبت : سايرت ، صاحبت × خالفت - اختراق : سبق خارق للعادة مبتكر - حفلت : امتلأت × خلت - الأدبيات : أي الأعمال الأدبية مثل كتب الجغرافيا والتاريخ - دحضت : أبطلت ، فندت × أقرت- فرية : كذب (ج) فرى × صدق - اليابسة : أي الأرض - هويتنا : شخصيتنا الحقيقية – تمهيد :مقدمة ، بداية - نبذ : هجر ، ترْك × تمسُّك – علاوة : زيادة - تجلي : تظهر ، تكشف × تخفي
- المناوشات : النزاعات ، والمقصود : الحروب المحدودة - المستشرقون : علماء من الغرب درسوا أحوال وعلوم وآداب الشرق و الإسلام واللغة العربية.
أسئلة و تدريبات
(1)
" أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. أما الأرقام الغربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
- جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) .
- مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .
(ب) - الأرقام العربية متجانسة في ذاتها ومتجانسة مع حروف لغتنا العربية . وضح ذلك
(جـ) - مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟
(2)
" إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية. فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا - والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن - فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ، وهذا يعنى أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1 - مرادف " نسيج " : (بناء - فضاء - سواء) .
2 - مضاد " متجانس " : (مؤتلف - معترف - مختلف) .
(ب) - وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية، وماذا تستنتج من هذا ؟
( ج ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(3)
(كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل لتجلي ريادة العرب في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل ، و هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري
(أ) اختر أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي:-
- ( دحضت ) مضادها : [ أحقت – أثبتت – أوجدت – أبرزت ]
- ( فرية) جمعها : [ فرايا – فريات – فرى – فوار ]
- ( ريادة ) مرادفها : [ تقدم – وصول – أحقية – تمكن ]
(ب) تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . فما هي ؟
(ج) كيف تستطيع إثبات أصالة الرقم العربي من خلال مقارنته بنظيره الغربي ؟
(د) لماذا يجب التمسك بالشكل العربي للأرقام العربية ؟
(هـ) إلى مَن يرجع اختراع علم( الجبر )؟وما عنوان الكتاب الذي ألفه في ذلك ؟
(و)ما المقصود بحساب الجمل ؟ومتى تم تطويع الرقم العربي ليلائم الحرف اللاتيني؟
أسلوب و أسلوب ...
ليحيى حقى
س : ما هدف الكاتب من تقديمه لنموذج من اختراعه ؟
- هدفه من ذلك التقريب بالتشبيه والتوضيح وليس التندر و السخرية والتهكم .
س: ما الذى كان يحمله (محمد أفندى)؟ ولمَ كان غاضبا رغم أنه تسلم مرتبه؟
- كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ،وكان غاضبا رغم تسلمه لمرتبه ،لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته.
س: بمَ تصف محمد أفندى من خلال النموذج ؟ وما دلالة حمله للبطيخة فى حضنه؟
- أصفه بالفقر والقهر وسوء الحال.حمله للبطيخة فى حضنه يدل على شدة حرصه وخوفه عليها من السقوط وربما دل ذلك على أنه لا يشترى الفاكهة إلا مرة واحدة كل شهر حين يتسلم مرتبه.
س: ما الذى تكرر فى النموذج الذى أورده الكاتب ؟ وما أثره على القارئ ؟ وما رأى الكاتب فى هذا التكرار؟
- تكرر"كان" و"كانوا" أكثر من ثمان مرات ، وهذا التكرار يقيد القارئ ويحد من حركته ويحوله إلى دجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة (وثب على قدم واحدة) حول طبق فارغ انتظارا لموعد الأكل ،ويرى الكاتب أن المسألة فى تكرار "كان" فى هذا النموذج ليست مسألة تعقيد لفظى فلو كانت لهانت ،بل قد يكون هذا التكرار أكثر ملائمة للمعنى الذى يريد أن يوحى به ولا يؤديه سواه وأن المسألة هى مسألة أسلوب السرد الذى تكتب به القصة .
س2: ما سبب ضعف النموذج القصصي الذي قدمه الكاتب عن شخصية محمد أفندي ؟
- قد يتخيل البعض أن السبب يأتي من تكرار (كان) ، و الواقع أن التكرار قد يكون مفيداً ومناسباً للمعنى ، ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذى تكتب به القصة والاضطراب في التتابع الزمني دون مبرر فني لذلك .
س : وبمَ صوَّر الكاتب القارئ الذي يقرأ مثل هذا النموذج ؟
- صوره بدجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول طبق فارغ انتظارًا لموعد الأكل فكأنها مربوطة إليه بحبل يقيد قدرتها على الحركة .
س : ما المقصود بالتعقيد اللفظي ؟
- المقصود بالتعقيد اللفظي : هو توالى حروف متنافرة فى النطق فى الكلمات بحيث ينتج عنها الثقل اللفظى أو تكرار ألفاظ متقاربة الحروف أو متنافرة الحروف يصعب النطق بها .
س: ممَ كانوا يخوفون طلاب المدارس ؟ و ما مثال التعقيد اللفظي الذي كان يُخوّفون منه؟ وبمَ عللوا هذا التعقيد ؟ وما رأى الكاتب فى ذلك ؟ وبمَ تصف تعليق الكاتب؟
- كانوا يخوفون طلاب المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى ، فى مثل قول (امرئ القيس) وهو يصف جدائل فرسه(ضفائر الشعر) على رقبته من قولة : " مستشزرات [مرتفعات] إلى العلا " ، وقوله : " وليس قرب قبر حرب قبر " . وعللوا هذا التعقيد بأن العناية كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى وقالوا : إن المعانى ملقاة فى الطريق أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف (جمع صدفة وهى غطاء اللؤلؤ) لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس، أى أن المعانى كثيرة والألفاظ قليلة. ويرى الكاتب أن هذا الكلام غير صحيح بل إن الألفاظ هى- على العكس- كثيرة ، وقال : إنه يسير فى الطرقات منذ أيام المدارس فلم يعثر على أى معنى ملقى فى الطريق . وأصف هذا التعليق بأنه تعليق ساخر.
س : للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ . وضحه .
- للنقاد القدماء رأي: أن المعاني ملقاة في الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس.
س : للكاتب رأي في المعاني و الألفاظ يخالف الآخرين . وضحه .
- يرى الكاتب - على العكس - أن الألفاظ هي الكثيرة ، بينما المعاني هي التي تتطلب الاجتهاد الشديد في البحث عنها والتقاطها.
س : ما أثر التخويف من بعبع التعقيد اللفظي على بعض الكتَّاب ؟
- جعل ذلك كثيرا من الكتاب يستبدلون الكلمات اللازمة المحددة بكلمات عائمة مقلقلة تافهة لا لشيء إلا مخافة الوقوع في هذا التعقيد اللفظي .
س : لماذا قل التخوُّف من التعقيد اللفظي عند الكاتب في كبره ؟
- لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ .
س : ما رأي الكاتب في قول امرئ القيس: ( وليس قرب قبر حرب قبر) ؟ ولماذا ؟
- لا يرى الكاتب أى عيب فى هذا القول بل إن يكاد يحس فى تتابع قافاته وباءاته وراءاته دقات طبول الغضب و الحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر وأن ألفاظ هذا البيت تؤدى معنى لا يؤديه سواها.
س : متى لا يكون فى تكرار الألفاظ عيب كما يرى الكاتب ؟
- إذا أُريد به أن يوحي بمعنى لا يؤديه سواه .
س: ما المطلوب من كاتب القصة أن يفعل ؟ ولماذا ؟
- أن يفعل كما يفعل صاحب السفيرة عزيزة :
فيستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا .
، وذلك لأن جر الماضي إلى الحاضر يبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، والقصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة .
س: ما النصائح التي قدمها الكاتب لكاتب القصة ولماذا ؟ { أجب أنت}.
س: لماذا نصح الكاتب باستخدام الفعل الماضى فى بدء الكلام عن الحدث؟ { أجب أنت}.
س: كيف يمكن لكاتب القصة أن يتخلص من أسلوب (كان وكانوا) عند كتابة القصة مع التمثيل؟
- يمكنه ذلك عن طريق استخدام الفعل الماضى في بدء الكلام عن الحدث، فبدلا من أن يقول: (كان محمد أفندى يسير...) يقول :( سار محمد أفندى ).
س: أيهما أفضل فى كتابة القصة الجملة الاسمية أم الفعلية ؟ ولماذا؟
- الجملة الفعلية خير من الجملة الاسمية ، لأن القصة تحتاج إلى الحركة واستخدام الجملة الفعلية تديشيع الحركة ويبقى للحدث حرارته وتلقائيته.
س : ما المقصود بأسلوب الموال ؟وما موقف بعض الكتاب منه ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
- هو أسلوب يلجأ إلى تقديم الفاعل على الفعل وقد حاول بعض الكتاب حاولوا تقليد أسلوب الموال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل . ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .
س : ما أثر استخدام كان وكنت على التتابع الزمنى عند كتابة القصة ؟مع التمثيل.
- استخدام كان وكنت يؤدي إلى كبكبة التتابع الزمني ، بل قلبه رأسا على عقب بلا مبرر فني ؛ فيأتى أول الحوادث جاء في الآخر و آخرالحوادث جاء في الأول . والمثال على ذلك هو نموذج محمد أفندى :آخر حادث قام به هو دخوله الحارة وجاء فى أول القصة وأول حدث قام به هو تأخره فى الحضور يوم الخناقة وجاء هذا الحدث فة آخر القصة.
س:ماذا تعرف عن أسلوب (المنولوج الداخلى) ؟
- هو خير وسيلة للرجوع إلى الوراء ، لأنه يصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب .
س : ما خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء ؟ ولماذا ؟
{ أجب أنت}.
س: ماذا يقصد الكاتب بعنوانه (أسلوب وأسلوب)؟
- هذا العنوان يشير إلى اختلاف أساليب التعبير ما بين: [1]- أسلوب يهتم بالألفاظ أكثر من الاهتمام بالمعانى فيتجه إلى التعقيد اللفظى .
[2]- أسلوب يهتم بالمعنى والفكر فيتساهل فى استخدام الألفاظ ويهبط إلى مستوى العامية.
[3]- أسلوب يلائم بين الألفاظ والمعانى .
[4]- أسلوب يفضل الجملة الاسمية وآخر يفضل الجملة الفعلية.
[5]- أسلوب الموال وأسلوب المنولوج الداخلى.
وكل هذه الأساليب المختلفة فى التعبير تشير إلى عظمة اللغة العربية وأنها لغة طيعة قادرة على إرضاء كل الأذواق وتصلح للتعبير فى كل زمان ومكان.
المفردات
- مطلع : بداية ، مقدمة (ج) مطالع × خاتمة - التندر : المزاح ، الفكاهة - جورب : (ج) جَوَارِب ، جَوَارِبة - يدلف : يمشي بهدوء × يسرع - متدلياً : ساقطاً من أعلى إلى أسفل - خروق : ثقوب (م) خرق - المستورة : المختفية × المكشوفة ، الظاهرة - أنذره : هدده ، توعّده ×بشره - فما بالك : فما حالك وشأنك - الخناقة : العراك ، الشجار - كأكأة : صوت الدجاج - حنجلة : وثب على قدم ورفع القدم الأخرى - هانت : سهلت × صعبت - مستشزرات : مرتفعات – العلا : الرفعة (م) العليا - - جدائل : ضفائر الشعر (م) جديلة - منصبة : متجهة ، واقعة - ملقاة : مطروحة ،موضوعة ، موجودة - أصداف : (م) صدفة وهي : المحارة - كلمة مقلقلة : غير مناسبة لموضعها - كلمة عائمة : غير محددة المعنى - الثأر : الانتقام (ج) أثْآر، ثَارَات - السرد : الحكاية ، القص - تلقائيته : طبيعيته × تصنُّعه - حرارته : أي فاعليته وتأثيره - الموّال : نوع من الشعر العامي المغنّى (ج) مواويل - عيب : القبيح من القول والفعل والمراد نقص (ج) عيوب × ميزة ، مزية - تشيع : تنتشر × تنحسر- النسل : الذرية (ج) أنسال - كبكبة : تجمّع و المقصود قلب - تدافع : تتابع ، توالي - المونولوج الداخلي : المناجاة ، حديث النفس × الحوار. - البعبع : حيوان خرافي ، الغول ، العفريت ج بعابع - مأتم : مجتمع الناس في حزن أو فرح وغلب استعماله في الحزن على الميت (ج) مَآتِم - العَقِب : عظم مؤخَّر القدم وهو أكبر عظامها (ج) أعقاب ، والمراد بقلبه رأساً على عقب : جعل أوله آخره .
تـــدريــبات
(1)
" إذن فليست المسألة في النموذج الذي أوردته لك مطلع القصص مسألة تعقيد لفظي فلو كانت لهانت بل ربما جاء تكرار " كان " أكثر من 15 مرة في 4 أسطر مثالا لملاءمة اللفظ إذا أريد به أن يوحي بمعنى لا يؤديه سواه . ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذي تكتب به القصة " .
- هات جمع " مثالاً " ومعنى " السرد " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما الذى كان يخافه الكاتب أثناء تعلمه في المدارس ؟ ولماذا ؟ وما رأيه ؟
(جـ) - بم نصح الكاتب من أراد أن يكتب القصة ؟ ولماذا ؟
( د ) إذا كانت المسألة ليست تعقيدا لفظيا فماذا تكون ؟ و ما رأيك ؟
( 2 )
(كان محمد أفندي يدلف في الحارة, وهو حامل بطيخة ....., وكان جوربه متدليًا فوق حذائه, ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة, وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان, وكان غاضبًا؛ لأن المدير أنذره بخصم يومين من مرتبه).
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
- ذكر هذا النموذج لـــ :(التندر والسخرية – الانتقاء الغاضب – التقريب والتوضيح)
- أهم سمة أسلوبية ليحي حقي:(وقار الأسلوب – سخرية الأسلوب – وضوح الأسلوب)
- مرادف ( يدلف): (يسرع – يتجول – يمشي)
- جمع(جورب): (جوارب – أجربة – جواريب)
- هذا النموذج من اختراع: (أحد الشباب – يحي حقي – مشهد حقيقي)
ب- لماذا ينبغي على كاتب القصة استخدام الفعل الماضي في بدء القصة؟
جـ- ما آثار استخدام "كان" وتكرارها على تتابع القصة الزمني؟
د- ماذا ينبغي على كاتب القصة كما فهمت؟
و- يؤثر يحي حقي استخدام الفعل في بداية القصة بدلا من الفاعل. علل.
(3)
" من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر - إليكم نموذجا من اختراعي ...كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتَّبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضبا لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته .. ".
( أ )- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف "التندر" : (الاستهزاء - الاستنكار - الاستغراب) .
2 - " اختراع" : (تقدير - تنقيب - تقليد) .
(ب) - بمَ وصف الكاتب الشخصية التي تحدث عنها ؟
(جـ) - ماذا طلب يحيى حقي من كاتب القصة أن يفعل ؟
( 4 )
تتكرر "كان" و"كانوا".. فما بالك إذا جاءت سيرة نون النسوة أكثر من 15 مرة في 4 أسطر؟! ينقلب القارئ إلى دجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ انتظارًا لموعد الأكل, فكأنها مربوطة إليه بحبل يقيد قدرتها على الحركة, ومع ذلك فليست المسألة مسألة تعقيد لفظي ..
أ- هات جمع "أكثر" , "دجاجة", ومضاد "تعقيد"
ب- ما أثر تكرار "كان" على قاريء القصة؟
جـ- اختلفت نظرة الكاتب إلى بعبع التعقيد اللفظي من صغره عن كبره . . ناقش هذه العبارة.
د ـ تعامل الكاتب بسخرية إلى حد ما للتعبير عن أفكاره. وضح ذلك.
قضية السكان
محسن توفيق
س : كيف تستطيع أى دولة أن تغير في معدل نموها السكاني ؟
- بتشجيع التغيير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية وهي :
1 - المواليد 2 - الوفيات 3 - الهجرة .
س : وازن بين معدلات كل من المواليد والوفيات فى دول العالم المتقدم ودول العالم.
- دول العالم المتقدم تمتلك معدلات منخفضة نسبياً لكل المواليد والوفيات.
أما دول العالم النامي فتمتلك معدلات عالية فى المواليد ومعدلات منخفضة فى الوفيات .
س: تقوم بعض دول العالم بالتحكم في معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة . وضح ذلك .
-هناك دول تخفيف من ضغوطها السكانية عن طريق الهجرة منها.
وهناك دول تسمح بالهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية مثل أمريكا وكندا وأستراليا التى تسمح بزيادات سكانية سنوية كبيرة داخلها عن طريق السماح بالهجرة المقننة إليها.
س: إلامَ يوجه الجهد الأكبر للتحكم فى النمو السكانى ؟ وما الدليل على ذلك ؟
- يوجه إلى برامج تقليل الخصوبة الكلية (تنظيم الأسرة)، والدليل على ذلك أن معظم دول العالم كانت تقدم لهم هذه البرامج ، فقد كان 91% من سكان الدول وحتى 1987م كانت توجه لهم مثل هذه البرامج.
س :هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد. ما هما ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
- هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد وهما :
1 - التنمية الاقتصادية . 2 - تخطيط الأسرة (تنظيم الأسرة) . وللحصول على أفضل النتائج يجب أن نطبق الطريقتين معاً .
س: ما الذى توصل إليه علماء السكان بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوروبا ؟ ولمَ تم اختيار هذه الدول دون غيرها ؟
- توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية ، وهو ما يعرف بنموذج التحول السكانى ، وقد تم اختيار هذه الدول دون غيرها لأنها أصبحت دولا صناعية متقدمة خلال القرن التاسع عشر .
س : ما الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني ؟
- الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني هي : تتبع معدلات الهبوط في المواليد التى تبعت الهبوط في معدلات الوفيات في المجتمعات المتحولة إلى الصناعة مما أدى إلى هبوط النمو السكاني في نهاية الأمر .
س : وضح المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط .
- المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط هي :
[1]- مرحلة ما قبل التصنيع : وتتسم بالنسب العالية لكل من معدلات المواليد ومعدلات الوفيات ويكون نمو السكان فيها ضئيلا.
[2]- مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج وتحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية وفيها تهبط معدلات الوفيات بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية وهذا يعنى تسارع (زيادة)النمو السكاني واستمراره بمعدلات عالية تتراوح بين 2.5 - 3 % .
[3]- مرحلة التصنيع :يتكون قد انتشر فيها بصورة عرِضة وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الأزواج إلى الحضر أو المدن وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كاف من التعليم وينتج عن هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام للوفيات .
[4]- مرحلة ما بعد التصنيع : تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات وبهذا تصل إلى نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد في الهبوط بحيث أن العدد السكاني يبدأ في الهبوط ببطء .
س: علل : هبوط معدلات الوفيات بصورة ملحوظة وبقاء معدلات المواليد عالية فى مرحلة التحول السكانى.
- يرجع ذلك إلى : اعتبار ذلك نتيجة أولية لزيادة الإنتاج وتحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية.
س: علل: تسارع النمو السكانى واستمراره بمعدلات عالية فى مرحلة التحول السكانى. { أجب أنت}.
س: علل: حدوث التحولات الاجتماعية فى مرحلة التصنيع.
- يرجع ذلك إلى : انتقال الأزواج إلى الحضر أو المدن وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كاف من التعليم .
س: علل: استمرار معدلات المواليد فى الهبوط فى مرحلة ما بعد التصنيع .
- يرجع ذلك إلى : استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية .
س: ما المقصود بنقطة النو الصغرى ؟
- هى النقطة التى تتساوى عندها المعدلات الخام للمواليد مع المعدلات الخام للوفيات مما يؤدى إلى هبوط النمو السكانى ببطء .
س: اذكر عدد الدول التى وصلت إلى نقطة النمو الصغرى . وكم يبلغ عدد سكان هذه الدول؟
- حتى عام 1987 - فإن 14 دولة كانت وصلت إلى نقطة النمو الصفري وهي (النمسا - بلجيكا - بلغاريا - الدانمرك - ألمانيا الشرقية - اليونان - المجر - إيطاليا - لوكسمبورج - النرويج - السويد - سويسرا - إنجلترا - ألمانيا الغربية ) ويبلغ عدد سكان هذه الدول مجتمعة 264 مليون نسمة ،وهناك أربع من هذه الدول بدأ يتناقص عدد سكانها بالفعل وهى (النمسا والمجر وألمانيا الغربية والدنمارك) .
س: ما الذى سيحدث إذا استمر سكان الدول التى وصلت إلى نقطة النمو الصغرى فى الاحتفاظ بنسبة الخصوبة الحالية؟
- إذا احتفظت هذه الدول بنسبة الخصوبة الحالية ولم تسمح بالهجرة إليها بأعداد كبيرة فإن عدد سكانها سيقل تدريجيا حتى يصل إلى درجة تهدد بالانقراض ( الفناء ، الزوال) .
س: لماذا ينظر سكان الدول النامية بعين الدهشة والغبطة الممزوجة بالحسد إلى الدول التى يتناقص عدد سكانها ؟ وما موقف تلك الدول من تناقص عدد سكانها ؟ ولماذا ؟
- لأن المجتمع فى هذه الدول يبدو كما لو كان دخل الفرد يزيد تلقائيا مع تناقص عدد السكان ، ولكن هذه الدول تشعر بالقلق من تناقص عدد سكانها بسبب الخوف من انقراض جنسهم على المدى البعيد ، وقد لا يكون هناك عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو الاقتصادى الحالى ولدفع الضرائب لمساندة الجزر المتزايد من السكان الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة .
س : ما الفرق بين الغبطة والحسد ؟
- الغبطة : أن يتمنى المرء مثل ما للغير من نعمة دون أن يتمنى زوالها عنه .
- الحسد : تمنى مثل ما عند الغير من نعمة مع زوالها عنه .
س : أين تقف الدول النامية الآن؟ وبم تتميز هذه المرحلة؟ وماذا ينتج عنها ؟
- تقف الدول النامية اليوم في مرحلة التحول في منتصف الطريق قبل مرحلة التصنيع
- وتتميز بهبوط متزايد في معدلات الوفيات فيها بينما تهبط معدلات المواليد ببطء .
- وينتج عن هذا معدلات للنمو السكاني يمكن وصفها بأنها متوسطة الارتفاع أو مرتفعة .
س: ما رأى المتفائلين حول الدول النامية ؟ وما رأى الكاتب في رأيهم ؟ ولماذا ؟
- يعتقد المتفائلون أن الدول الأقل تقدما الحالية ستمر بطور(مرحلة) التحول السكاني وتصبح دولا أكثر تقدما ذات معدلات منخفضة للنمو السكاني وذلك في خلال العقود القليلة القادمة دون بذل المزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة ، ويرى الكاتب أن هذا الاعتقاد ليس له ما يؤيده علميا أو عمليا إلا إذا كان المقصود أن معدلات النمو السكانى ستنخفض نتيجة لمآس جديدة من المجاعات والأوبئة لأن طريق النمو الاقتصادى مازال متعثرا.
س: ما الذى يخشاه الكاتب على الدول النامية ؟ ولماذا؟
- يخشى أن تظل هذه الدول محشورة فى مرحلة التحول ولاتستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية . وذلك بسبب [1]- أن الظروف التى أتاحت للدول المتقدمة أن تنمو ليست متوافرة الآن أمام الدول النامية خاصة أن الدول النامية تناضل من أجل البقاء تحت ظروف المبالغ الرهيبة المطلوبة لخدمة الديون . [2]- المنافسة الشرسة التى تواجهها الدول النامية من الدول المتقدمة والتى تطرح فى الأسواق نفس المنتجات التى يعتمد عليها النمو الاقتصادى للدول النامية . [3]- خبراء الطاقة يتوقعون أن المصادر الرخيصة للطاقة المتمثلة فى الوقود الحفرى (البترول ، الفحم ، الغاز الطبيعى ) سوف تتناقص خلال العقود القادمة وسترتفع معظم أسعار مصادر الطاقة الأخرى بما يفوق قدرات الدول الفقيرة .
س : ما الذي يتوقعه خبراء الطاقة ؟ { أجب أنت}.
س: ما الخيار الأخير المتاح أمام الدول النامية ؟ ولماذا ؟
- هو اتباع برامج تخطيط الأسرة . لأنها أقل فى التكاليف من النمو الاقتصادى وحده والذى يبدو عزيز المنال أمام هذه الدول التى يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها وأمام المنافسة الشرسة ولا تستطيع استغلال مواردها البشرية والطبيعية .
س : ما الذى توفره البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة ؟ ولماذا تباينت نتائج هذه البرامج بين النجاح والفشل .
- توفر المعلومات الكافية والوسائل اللازمة لتنظيم الإنجاب ، وقد تباينت نتائج هذه البرامج بين النجاح والفشل لأن النجاح والفشل يرتبط بظروف التخطيط والتوميل والتنفيذ لكل برنامج .
س: وضح كيف أسهمت برامج تنظيم الأسرة فى تخفيض عدد سكان العالم وتوفير الكثير من الأموال .
- لقد ساهمت هذه البرامج فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175بليون دولار من الانفاق الذى كان مطلوبا للغذاء والمأوى والملبس والتعليم والرعاية الصحية.
س : بكم تقدر تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة ، وما المبلغ الذى يتم انفاقه منها الآن ؟ ولماذا لا يمكن ضمان استمراره ؟
- تقدر تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة إلى جميع الدول النامية ثمانية بلايين دولار سنويا ينفق منها الآن بليون دولار فقط - وحتى هذا المبلغ لا يمكن ضمان استمراره حيث إنه يتناقص نتيجة للانخفاض الحاد في تمويل الوكالات الدولية التي تمول برامج تنظيم الأسرة بواسطة الولايات المتحدة ومنذ عام 1985 م .
س: تبدو الأمور فى مجال السكان كما لو كانت تدور فى دائرة مفرغة . اشرح ذلك موضحا الأمور المتوقعة من استمرار هذه الحالة.
- الأمور تدور فى دائرة مفرغة لأن كل مولود هو فم جائع ومقعد فى مدرسة وسرير فى مستشفى ، وهو أيضا عقل ينتج ويد تعمل وهو يحتاج لكى ينتج أن تتاح له فرص التعليم والرعاية والعمل .وهذه تحتاج إلى تكاليف غير متوفرة ومن جديد تبدأ المشكلة .
ولو استمر الحال على ذلك فإن الأرض التى ل تمتلك إلا مواردها المحدودة من أجل عدد محدود من البشر فى الزمان والمكان ستجبرهم على تحديد أعدادهم والوصول إلى الاستقرار. ولكن ذلك سيكون عبر طريق للعذاب والشقاء بالموت جوعا أو مرضا .
س: كم طريقا أمام الدول النامية لمواجهة مشكلة تزايد السكان ؟
- أمام الدول النامية لمواجهة تزايد السكان طريقان :
1 - تحديد أعداد المواليد ووصولها إلى الاستقرار ولكن ذلك سيكون طريقا للعذاب والشقاء بالموت جوعا أو مرضا .
2 - التنمية الاقتصادية التي تبدو هي الأخرى عزيزة المنال (صعبة) أمام شعوب مدينة ولم يبق إلا طريق واحد مأمون هو : 3 - تنظيم الأسرة .
س: وازن بين برامج تنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية من الناحية المادية والنفسية.
- تنظيم الأسرة أقل فى التكاليف من الناحية المادية ولكنها أكثر مشقة من الناحية النفسية والاجتماعية وهى الخيار الأخير المتاح أمام الدول النامية .
أما التنمية الاقتصادية فهى عالية التكاليف من الناحية المادية ولكنها أقل مشقة من الناحية النفسية ، كما أنها عزيزة المنال أمام الدول النامية.
المـفـردات
- العالم النامي : الدول الفقيرة التي بدأت تأخذ في النمو – تعزيز : تقوية - الهجرة المقننة : الهجرة المنظمة × العشوائية - الخصوبة : القدرة على الإنجاب × العقم – فحص : كشف (ج) فحوص ، فحوصات - معدلات : متوسطات ، نسب - المتحولة : المتغيرة × الثابتة - تتسم : تتصف - ضئيلا : ضعيفا ، قليلا (ج) ضِئال ، ضؤلاء- تجاه : نحو - السلبية : المقصود عدم الإنجاب × الإيجابية- المتخمة : المزدحمة المكتظة × الخالية ، الفارغة ،القليلة - الممزوجة : المختلطة - يساور : يصارع× يهادن ، يسالم- الانقراض : الانتهاء والفناء × البقاء - الجزر : النقص ، الانحسار× المد ، التزايد × لينة ، هادئة - ينبغي توخي الحذر : يحسن تحري وقصْـد الحذر وتعمد فعله - شرسة : قوية سيئة - المتاح : المهيّأ ، الموجود - تباينت : اختلفت وتناقضت × اتفقت- بضراوة : بقسوة وشدة × هوادة ، لين- عزيزة المنال : صعبة الحصول - يترنح : يتمايل والمراد يضعف - سيعبره : سيمر به ويسير فيه - تدور في دائرة مفرغة : أي لا يعرف بدايتها ولا نهايتها - خلال : عبر، طريق (ج) أخلة
تــدريـبـات
( 1 )
" وتظهر الشواهد الحديثة أن البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة قد تؤدي إلى هبوط أسرع في معدلات المواليد بتكاليف أقل من النمو الاقتصادى وحده وهذه البرامج هي الخيار المتاح أمام الدول النامية التي لا تستطيع حتى أن تستخدم مواردها الطبيعية والبشرية في النمو الاقتصادى الذى يدفع بها بعيدًا عن مرحلة التحول السكاني " .
( أ ) - هات مرادف : " المتاح " ، ومضاد " الخيار " ، ومفرد " الشواهد " .
(ب) - وضح دور البرامج الجيدة في تنظيم الأسرة .
(جـ) - أوضح الكاتب في نهاية المقال أن الأمور تبدو كما أنها تدور في حلقة مفرغة . ناقش ذلك.موضحا الأمور المتوقعة من استمرار هذه الحالة .
( د )- ما المتغيرات السكانية الأساسية ؟ وكيف يمكن التحكم فى كل منها ؟
(2)
"... مرحلة ما بعد التصنيع تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدات الوفيات ، وبهذا تصل إلى نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد في الهبوط بحيث إن العدد العالى للسكان يبدأ في الهبوط ببطء...".
( أ ) - في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها أجب:
- مرادف " الهبوط " : (الابتداء - الانتقاص - الانعدام) .
- مقابل " تستمر " : (تتوقف - تتمهل - تتبختر).
(ب) - كيف تتحكم الدول فى معدلات النمو السكاني ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
1- التحولات الاجتماعية في مرحلة التصنيع.
2- قلق بعض الدول من تناقص عدد سكانها.
(3)
" وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ، ولكن السؤال هو أي طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلي الاستقرار ، أهو طريق العقل والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة الإنسان " .
(أ) - هات مرادف " الندامة " ، ومضاد " السلامة " في جملتين من إنشائك .
(ب) - توصل علماء السكان إلي نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
(جـ) - مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكاني من النمو إلي الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التي تمر بها .
( 4 )
"... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج في كثير من الدول من الفشل الكبير إلى النجاح المحقق ، وذلك طبقا لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفي تقدير لجنة الأزمة السكانية في العالم ، فإن برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت في تخفيض سكان العالم بحوالي 135 مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذي كان مطلوبا للغذاء والمأوى ..."
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " تباينت" مرادفها : (ظهرت - ثبتت - تتابعت - تناقضت).
- " نسمة " جمعها : (نسم - أنسام - نسائم - نسمات) .
- العطف بين الكلمات " تخطيط ، تمويل ، تنفيذ " يفيد : (التفصيل - التغاير - الترابط - التوكيد).
(ب) - يمر التحول السكاني من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع .
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
(جـ) - سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة. وضح ذلك ، مبينا واجب كل منا في هذا السبيل .
( د)- لبرامج تنظيم الأسرة جوانب إجابية . وضح ذلك.
( 5 )
" و إذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع الذي يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذي يساور هذه الدول لهذا السبب ..".
(أ) - ضع مرادف : " الممزوجة " , و مضاد : " القلق " في جملتين من عندك .
(ب) - ما سبب دهشة الدول النامية ؟ و لماذا يساور القلق ألمانيا ؟
(جـ) - أصبحت البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة ضرورية للدول النامية . وضح ذلك .
( 6 )
"تستطيع أي دولة أن تغير من معدل نمو سكانها بتشجيع التغير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية ..... بينما تمتلك معظم دول العالم النامي معدلات مرتفعة في الزيادة ، و قد تقوم بعض دول العالم بالتحكم في معدلات نمو سكانها بطرق مختلفة ...... ولكن الجهد الأكبر للتحكم في النمو السكاني في بقية دول العالم يتم من خلال البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة الكلية" .
(أ) - هات مقابل (تستطيع) و مرادف (التحكم). في جملتين من عندك.
(ب) - ما أفضل الوسائل لتقليل معدلات المواليد ؟ و ما الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني ؟
(جـ) - علل لما يأتي : 1 - تناقص السكان في الدول التى وصلت إلى نقطة النمو الصغرى و قلقهم من هذا التناقص .
2 - معدلات النمو السكاني في الدول النامية متوسطة الارتفاع .
3 - تفاوت نتائج تطبيق برامج تنظيم الأسرة بين النجاح والفشل.
( 7 )
" ........ مرحلة ما بعد التصنيع تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلي ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلي أن تصل إلي قيم مساوية لمعدلات الوفيات، وبهذا تصل إلي نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد في الهبوط بحيث إن العدد العالي للسكان يبدأ في الهبوط ببطء.......... ".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
1- مرادف " الهبوط " : (الابتداء - الانتقاص - الانعدام) .
2- مقابل " تستمر " : (تتوقف - تتمهل - تتبخر) .
(ب) - كيف تتحكم الدول في معدلات النمو السكاني؟
(جـ) - علل لما يلي: 1 - التحولات الاجتماعية في مرحلة التصنيع.
2 – قلق الدول الأوروبية من تناقـص عـدد سكـانها.
(د) – ما الذى يتوقعه علماء الطاقة ؟ وما الذى سيترتب على ذلك؟
( 8 )
"وقد تقوم بعض الدول بالتحكم في معدلات نمو سكانها ،عن طريق الهجرة منها ..أو الهجرة إليها .. وهناك دول قليلة تسمح بزيادات سكانية سنوية كبيرة داخلها عن طريق السماح بالهجرة المقننة إليها.ولكن الجهد الأكبر للتحكم في النمو السكاني في بقية العالم يتم من خلال البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " تعزيز " ، و مضاد " المقننة" في جملتين مفيدتين .
(ب) - بمَ تتميز معدلات المواليد والوفيات فى البلاد المتقدمة والبلاد النامية ؟
( ج )- كيف تلعب الهجرة دورا فى التحكم فى النمو السكانى ؟ وما المقصود بالهجرة المقننة ؟
(د) - ما المرحلة المسئولة عن زيادة السكان فى العالم ؟ ولماذا ؟ و بمَ تتميز المرحلة التي تقف عندها الدول النامية الآن ؟
( هـ) - ما رأى المتفائلين حول الدول النامية ؟ و لماذا لا يؤيد الكاتب فكرة أن الدول الأقل تقدماً ستمر بطور التحول السكاني ؟
( 9 )
" على أنه ينبغي توخي الحذر بالفعل من مجرد الانسياق وراء الآمال . فالمعروف أن متوسط النمو الاقتصادي لكثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالية الحالية للنمو السكاني ويُخشى من أن كثيراً من تلك الدول يمكن أن تظل محشورة في مرحلة التحول السكاني ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية ..." .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " الحذر " ، ومضاد " الانسياق " في جملتين مفيدتين .
( ب)- ما الآمال التى تحذر منها العبارة ؟
(جـ ) - ما السبيل الأمثل أمام الدول النامية لمواجة مشكلة التزايد السكانى ؟ ولماذا ؟
( د ) - بمَ يتسم النمو الاقتصادي في الدول النامية ؟ و كيف يؤثر ذلك فيها ؟
(هـ ) - ما الأسباب التي تحول دون انتقال الدول النامية من مرحلة التحول السكاني ؟
( 10 )
" و تبدو الأمور كما لو كانت تدور في دائرة مفرغة ، كل مولود هو فم جائع ، ومقعد في مدرسة ، وسرير في مستشفى ، وهو أيضا عقل ينتج ، ويد تعمل ، و هو يحتاج لكي ينتج أن تتاح له فرص التعليم ، و الرعاية و العمل ، وهذه تحتاج إلى تكاليف غير متوفرة " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مضاد " تبدو " هو : (تنتهي - تختفي - تنصرف - تبتعد) .
2 - جمع كلمة " سرير " هو : (سرائر - سُرُر - أسارير - سراري) .
3 -العلة في دوران الأمور في دائرة مفرغة هي كثرة : (الوفيات - المواليد - الموارد ) .
( ب ) علل: تبدو الأمور فى مجال السكان كما لو كانت تدور فى دائرة مغلقة .
(جـ) - متى تحدث مرحلة ما بعد التصنيع ؟ و ما الذي يترتب عليها ؟ وضح رأيك فيها معللاً.
( د )- على أية حال فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم . كيف يصل عدد سكان العالم للاستقرار.