موضوع: موضوعات القراءة الصف الثالث الثانوى السبت 7 أبريل 2012 - 9:23
قيم إنسانية س1 : رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . وضح ذلك 0 1 ) اجتماعياً : حيث هيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر وتعاون الرجل مع المرأة فى الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد . 2 ) عقلياً : حيث دعاه إلى استخدام عقله فى معرفة قوانين الطبيعة كما دعاه إلى تسخيرها لمنفعته . 3 ) روحياً : حيث حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات . س2 : ما مظاهر تكريم الله للإنسان ؟ 1 - فضله على سائر المخلوقات والدليل على ذلك . 2 - خلقه فى أحسن تقويم ، وسواه وعدَله وركّبه فى أروع صوره . 3 - وهبه من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة إلى خدمته ، فيقول جل شأنه : ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيراً ممن خلقنا تفضيلاً 4 - يذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى الأرض : وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة ، وهو الذى جعلكم خلائف الأرض ، فالإنسان خليفة الله فى أرضه ووكيله فيها ، خلقه ليسودها ويخضع كل ما فى الوجود لسيطرته . س3 : مضى لإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته إلى أقصى الحدود فما أدلة ذلك ؟ أو شرع الإسلام العتق وحرم الرق . فكيف تحقق ذلك ؟ قد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم ……….. فماذا فعل لتحرير الإنسان ؟ 1 ) لقد دعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً ، فانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يعتقون رقاب الرقيق بشرائهم ثم تحريرهم ، وقد جعل الإسلام هذا التحرير تكفيراً للذنوب مهما كبرت . 2 ) كما أعطى للعبد الحق الكامل فى أن يكاتب مولاه ، أو بعبارة أخرى أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه . والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم .. وآتوهم من مال الله الذى آتاكم 3 ) وقد حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها ، حتى إذا مات ردت إليها حريتها ، وكانوا فى الجاهلية يسترقون أبنائهم من الإماء ، فأزال ذلك الإسلام وجعلهم أحراراً كآبائهم . س4 : يحترم الإسلام حق الإنسان في العقيدة التي يعتنقها فما أدلة ذلك ؟ 1 ) قول الله تعالى لا إكراه فى الدين فالناس لا يكرهون على الدخول فى الإسلام ، بل يتركون أحرارً وما اختاروا لأنفسهم وبذلك يضرب أروع مثل للتسامح الديني . 2 ) قول الله تبارك وتعالى : ولو شاء ربك لآمن من فى الأرض كلهم جميعاً . س 5: متى يجوز القتال في الإسلام ؟ يجوز للدفاع عن دين الله لا للعدوان ، فقد اضطر الرسول إلى امتشاق الحسام لهذا الغرض ، أى الدفاع ، يقول جل وعز وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين س6 : دلل على دعوة الإسلام للسلام ؟ أو الإسلام دين سلام للبشرية . . دلل على ذلك ؟ 1 ) دعا طويلاً إلى السلم والسلام . 2 ) لا تعجب إذا كانت تحية الإسلام هي ( السلام عليكم ) . س7: معاملة الإسلام للأمم المغلوبة في الحرب والسلم يؤكد سماحته ؟ استدل على ذلك . 1 ) في الحرب قد أوجب الرسول على المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة 2 ) في السلم عهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم . س8 : كان عهد النبي لنصارى نجران إماماً لكل ما لاه من عهود . وضح ذلك . لقد مضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة معاملة تقوم على البر بهم والعطف عليهم . ومن خير ما يصور هذه الروح عهد عمر بن الخطاب لأهل بينت المقدس فقد جاء فيه أنه " أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ، لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم " وكان هذا العهد إماماً لكل العهود التي عقدت مع نصارى الشام وغيرهم . س9 : ما الذي فتح الشام ومصر والأندلس وخراسان والهند أمام المسلمين ؟ الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعرق إلى خراسان والهند ، وقد كفل للناس لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين وكأنه أراد وحده النوع الإنساني ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام . س10 : ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟ معنى المكاتبة أن يكتب العبد عهداً على نفسه بينه وبين سيده أن يدفع له مبلغاً من المال نظير عتقه فإذا وفى ما عليه كان له الحق فى أن يملك حريته . وقد أعطى الإسلام العبد هذا الحق كوسيلة للقضاء على العبودية وتيسيراً على العبد الذي يرغب فى نيل حريته اللغويات : شأن : منزلة وقدر ج شئون / يحيل : يحول / الشرك : مقابلها التوحيد/ غير موضع : أكثر من موضع / كاهله : ما بين الكتفين ج كواهل / نير: خشبة ج أنيار / مضى :ذهب واستمر / مسخر :مذلل × معزز / يعتد :يهتم × يغفل / تهوى : تحب /أقصى : ابعد × أدنى / هيأه : أعده / الاسترقاق :العبودية / يفضل :يفوق ويزيد / راسخ : ثابت ج رواسخ / سواه : قومه وعدله / متأصل : ثابت / الخواص : م خاصة / رغب فى: حبب × رغب عن / انبرى : تصدى / يفكون :يعتقون / عتقهم : تحريرهم / تكفيراً : استغفار / الأمة : العبدة ج إماء / استولدها : أى أنجب منها ولداً / مولاها : سيدها / يسترقون :يستعبدون / لا يكرهون : لا يجبرون / حيزها : مساحتها / لامتشاق الحسام : استلال وتقلد السيف / ألوية :رايات وأعلام م لواء / جنحوا : مالوا / أهل الذمة : اليهود والنصارى / لا ينقض : لا يهدم / كفل: ضمن / إماماً : هادياً ج أئمة / السمحة : اللينة ج السماح سؤال للمناقشة : فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليه ألوية الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً فقد أوجب الرسول صلى الله عليه وسلم – على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة … " 1 – ضع مرادف ( تتمة ) ومضاد ( أوجب ) ومفرد ( ألوية ) فى جمل من إنشائك . 2 – ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني .. وضح ذلك . 3 – كيف رفع الإسلام من شأن الفرد ؟ 4 – كيف اعتد الإسلام بحرية الإنسان ؟ 5 – ما القوانين التي وضعها الإسلام فى معاملة الأمم المغلوبة ؟ 6 – بم سما الإنسان فى الإسلام ؟ ولماذا ؟
س1 : ما المفهوم الخاطىء للعلم في الإسلام ؟ وبم تعلل خطأه ؟ أن العلم فى الإسلام يعنى العلم بأحكام الإسلام وآدابه وأنه لا شأن له بالعلم الكوني والسبب إن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني فهو يتضمن كل علم يدفع الجهل فى العلوم الدينية أو الأمور الدنيوية وبالتالى فهو يشمل العلم الكوني المادي مع العلم الديني . س2 : ما دلالة أمر الله للإنسان بتعمير الكون المسخر له على المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام . إن العلم فى الإسلام يشمل العلم الكوني المادي مع العلم بالدين وآدابه وأحكامه ، لأن الإنسان فى الإسلام مأمور بتعمير الكون وأن الكون خاضع لبحوث الإنسان وإدراكه . س3 : ما توجيه القرآن الكريم بشأن تحديد المفهوم العلمي ؟ وتوجيه القرآن فى هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة. س4 : العلم فى الإسلام غير محدد بحد معين . ما أدلة ذلك ؟ مما له دلالة على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، قول الرسول : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " وهذا مما يفتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له ، ومنها شئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لا يرد فيه نص . س5 : لم فتح الإسلام مجال الشورى أمام العقل ؟ كان الرسول كثير المشاورة ليقتدي به غيره فى المشاورة ولتصير الشورى سنة فى أمته ، لأن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ومتجددة بتجدد الزمان وتغير المكان . س6 : ما معنى : إن العلم في الإسلام فرض كفاية ؟ وما دلالة ذلك ؟ أي أنه فرض على كل المجتمع ولكن إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين وكفى عنهم ، ودلالة ذلك أنه لا يمكن تحديد العلوم التي تتعلق بمصالح الناس فهي مصالح متغيرة وحتى لا يقع المسلمون فى حرج ، وهذا دلالة أخرى على عمق النظرة حيث يتعين على ولى الأمر أن يدبر للمسلمين الصناعات اللازمة والتى بسبب فقدانـها يقع المسلمون فى حرج شديد . س7 : ما رأى الإمام الغزالي في ذلك ؟ ما يقوله الإمام الغزالي منذ تسعة قرون فى كتاب " إحياء علوم الدين " تحت عنوان " بيان العلم الذي هو فرض كفاية " : " أما فرض الكفاية " من العلوم المحمودة " فهو كل علم لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري فى حاجة بقاء الأبدان ، وكالحساب فإنه ضروري فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وعيرها . وهذه هي العلوم التى لو خلا البلد ممن يقوم بها أحرج هذا البلد فلا تعجب من قولنا إن الطب والحساب من فروض الكفايات ، فإن أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة ……. إلخ " . س8 : ما المقصود بفرض العين ؟ هو فرض على كل مسلم فى المجتمع إذا لم يفعله أى فرد فهو آثم معاقب على تركه من الله . س9 : ما المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام ؟ المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل ، سواء فى مجال الأمور الدينية أو الدنيوية ، ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام بحال من الأحوال . س10 : ما مجالات البحث العلمي التى أشار إليها القرآن الكريم ؟ مجالات البحث العلمي بمفهومه المعاصر تنحصر فى مجالين هما : العلم الأكبر والعلم الأصغر فقد نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك فى قوله تعالى سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شىءٍ شهيد فالبحث فى الآفاق والبحث فى الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق . س11 : علل : لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام . سبب عدم التعارض هو أن العلم الذي يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الديني فقط بل يشمل العلم الدنيوى أيضاً كالرياضيات والعلوم ولأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل . س12 : علل : دراسة العلوم المادية عبادة لله ؟ لأن دراستها تستلزم تدبير الصناعات اللازمة للناس ولذلك اعتبرها الفقهاء فروض كفاية لأن فقدانها يسبب حرجاً للمسلمين . س13 : علل : انحصار البحث العلمي المعاصر في مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر ؟ لأن هدف البحث العلمي المعاصر معرفة قوانين الخلق ومعرفة الخالق والبحث فى الآفاق ينتهي إلى اكتشاف قوانين الخلق والبحث فى الأنفس ينتهى إلى معرفة الخالق . اللغويات : لا شأن :لا حاجة / فقهاء الإسلام : عالموا الأحكام الشرعية / العلم الكوني :ما يبحث فى الكون وأسراره/ عمق: × سطحية/ العلم المادي:ما يبحث عن المادة وتكوينها× الروحي/ضروب:أنواع م ضرب/ لا حد :لا نهاية/الصدد :الاتجاه/الحياكة :الخياطة/يستنبط :يستخلص / العالم الأكبر : الكون / سنة :طريقة ج سنن/ العالم الأصغر :النفس / قط : أبداً ( ظرف زمان ) / الآفاق : م أفق / يقتدي : يحتذي / آياتنا :علاماتنا م آية . سؤال للمناقشة : " لا يجوز أن نفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي ، فإنه مثل هذا الفهم الخاطئ " . أ ) هات فى جمل : مفرد " أحكامه " ، ومرادف " شأن " ، ومضاد " خاطئ " ، وجمع " الكون " . ب ) ورد فى الفقرة السابقة مفهوم خاطئ للعلم فى الإسلام . ما هو ؟ وبم تعلل خطأه ؟ جـ ) ما دلالة أمر الله للإنسان بتعمير الكون المسخر له على المفهوم الصحيح للعلم فى الإسلام ؟ د ) ما توجيه القرآن بشأن تحديد المفهوم العلمى ؟ هـ ) ما دلالة قول الرسول : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " على مفهوم العلم فى الإسلام . و ) لماذا كان الرسول كثير المشاورة لأصحابه مع أنه أكمل الناس عقلاً ؟ ز ) لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات والعلوم المادية فروض كفاية ؟ وما دلالة ذلك ؟ ح ) لماذا تعد دراسة العلوم المادية عبادة لله ؟ وما واجب ولى الأمر تجاهها هى والصناعات ؟ معللاً . ط ) علل : 1 – لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام . 2 – اتفاق البحث العلمي المعاصر مع القرآن مجالاً وغاية .
س1 : ما الأسماء التى أطلقت على مدينة القدس ؟ القدس – أورشليم – دار السلام – مدينة العدل – يبوس – إيلياء – زهرة المدائن . س2 : لماذا يعد للقدس منزلة سامية عند المسلمين ؟ للقدس منزلة سامية عند المسلمين ، فهي قبلة الإسلام الأولى ، وهى مسرى ومعراج الرسول ، وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الذي لا تشد الرحال إلا إليه بعد الحرمين الشريفين . س3 : ما منزلة القدس عند المسلمين ؟ منزلة القدس عالية ، فالقدس رمز وحدة دين الله الواحد القهار ، وهى إشراقة عين موسى ومصدر حب عيسى ومسرى ومعراج محمد فهى قدس الأديان السماوية الثلاثة وهى معبد الشرق والغرب . س4 : ما الحقائق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟ حاول اليهود إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم شيدوا القدس منذ ثلاثة آلاف عام . س5 : لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟ أكدت المصادر القديمة أن القدس مدينة عربية خالصة ، وقد أنشأها العرب الكنعانيون منذ الألف الرابع قبل الميلاد وكانوا يسمونها " أورسالم " . س6 : ما الذى تضمنه عهد عمر لأهل بيت المقدس ؟ وما أهم نص تضمنه هذا العهد ؟ ولماذا ؟ بنود عهد عمر : الأمان لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يُضار أحد منهم . أهم نص : ألا يسكن بالقدس أحد من اليهود . الدلالة : إن القدس لم تكن مدينة يهودية ولا يسكنها أحد منهم عند دخول الإسلام إليها . س7 : متى أصبحت مدينة القدس إسلامية عربية ؟ اصبحت القدس إسلامية عربية عندما وصلها الخليفة عمر بن الخطاب ، وأعطى أهلها عهدته العمرية وأصبحت تابعة إدارياً لجند فلسطين ووفدت إليها القبائل العربية وبمرور الوقت أصبح العنصر العربى الإسلامى هو الغالب فى القدس بمقوماته الحضارية والدينية . س8 : لماذا رفض عمر بن الخطاب أداء صلاة الظهر فى كنيسة القيامة ؟ وما دلالة ذلك ؟ رفض عمر بن الخطاب الصلاة حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً . الدلالة : تسامح عمر بن الخطاب وفهمه الرائع لتسامح الإسلام والحرية الدينية التى أمر بـها الإسلام ولحقوق أهل الذمة لدى المسلمين وحكامهم. س9 : من الذي بدأ في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ؟ ومن الذى استكمل البناء ؟ الخليفة عبد الملك بن مروان ، والذي استكمل البناء الخليفة الوليد بن عبد الملك . س10 : دلل على تسامح الإسلام واحترامه الديانات الأخرى بعد سيادته على القدس الدليل : عدم توقف الرحلات المسيحية إلى القدس بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى بل وعاشوا مع المسلمين فى أمان حتى نهاية القرن الحادي عشر أي إلى بدء الحروب الصليبية . س11 : كيف استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدي الصليبيين ؟ استفاد المسلمون حيث انتشرت فكرة الجهاد الإسلامي وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي فى بلاد الشام. س12 : ما خطة نور الدين لمواجهة الوجود الصليبي في الشام ؟ خطة نور الدين توحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى الخلافة العباسية السنية ووضع الصليبيين بذلك بين شقى الرحى . س13 : متى قربت النهاية المحتومة للصليبيين فى الشام ؟ عندما استولى أسد الدين شيركوه وصلاح الدين على مصر عام 1168م بعد ثلاث محاولات ، وتم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية 1171م وأصبح صلاح الدين هو المتحكم فى حلقة القوى الإسلامية . س14 : متى تحقق انتصار معركة حطين ؟ وما أهم أثر لتلك المعركة ؟ تحقق النصر فى الرابع من يوليو 1187م ، والأثر : غدت قلاع ومدن الصليبيين فى الشام تحت رحمة صلاح الدين وجيوشه . س15 : دلل على عبقرية صلاح الدين الأيوبي العسكرية عند تحريره القدس ؟ دليل عبقرية صلاح الدين العسكرية : عدم اتجاهه إلى القدس مباشرة بعد حطين بل اتجه إلى المدن الصليبية الساحلية أولاً ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوربي . س16 : من خطيب أول صلاة جمعة بالمسجد الأقصى بعد استرداده ؟ وما مضمون خطبته ؟ الخطيب :القاضي محيى الدين بن زكى.مضمون الخطبة:منزلة القدس كأولى القبلتين وثالث الحرمين ولا تشد الرحال إلا إليه بعدهما وأيضاً شكر الجنود ودعا لهم بأعظم الجزاء فقد ماثلوا فى جهادهم جهاد جنود الخلفاء الراشدين . س17 : كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على الحياة فيها . ناقش . لقد نعمت المدينة بالسلام والأمان ، ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة وانتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فكثرت الأسواق والخانات والقياسر والمؤسسات الخيرية والعلمية والدينية والأسبلة والحمامات . اللغويات مجتلى : نور / مهوى : حب / متألقة : لامعة / زيفوا : غشوا وبدلوا / بهتاناً : كذباً / ادعاء : زعم باطل / بأسهم : قوتهم / بطون : فروع / بطريق : قائد من قواد الروم الجمع بطارق وبطارقة وبطاريق/ استشرت : عظمت / بين شقى الرحى : شديد الصعوبة/المناولات:الأعطيات / مهرا ق الدماء : الدماء المصبوبة/أثابكم : جزاكم وكافأكم . سؤال للمناقشة : " هى قدس الأديان الثلاثة ، وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب وأروع مدن العرب الكنعانيين ورمز دين الله الواحد القهار بوركت وبورك ما حولها كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال " أ ) ( درة – متألقة – المدائن ) هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة ؟ ب ) ما الحقائق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟ جـ ) ا الأسباب التى جعلت القدس تحظى بمكانة خاصة عند المسلمين . د ) اذكر ما نصت عليه العهدة العمرية ؟ وكيف أصبح العنصر العربى هو العنصر الغالب فى القدس ؟ هـ ) متى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟ وكيف نعمت بالأمن فى ذل الإسلام ؟ و ) لقد استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدي الصليبيين . وضح ذلك .
س1 : ما أهمية الترقيم بالنسبة للحضارات كلها ؟ لكل حضارة من الحضارات نظام من الترقيم ولولا الترقيم ما عرفنا شيئاً من الحسابات س2 : بم استدل الكاتب على أن جميع حضارات العالم لها نظام للترقيم ؟ بدليل أن بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم . س3 : ما الترقيم الذى عرفه العرب قديماً ؟ وفيم يستخدم الآن ؟ عرف العرب – قديماً – نظام حساب الجُمَّل وهو أبجد هوز حطى كلمن " وهى جزء من هذا النظام الذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام الحديثة .وما زال يستخدم هذا النظام الترقيمى فى الرياضيات . س4 : من الذى اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟ ومتى ؟ وفى أى المصادر ورد ذلك الاختراع ؟ ( محمد بن موسى ) الخوارزمي هو الذى اخترع منظومة الأرقام العربية الحديثة . سنة 204 هـ ، ورد ذلك فى مخطوطته الجبر والمقابلة . س5 : لماذا كُتب معظم تراثنا العربى بمنظومة الأرقام العربية الحديثة ؟ كُتب معظم تراثنا بالأرقام العربية الحديثة ، لأن هذه الأرقام واكبت ولازمت حضارتنا بصورة متصلة منذ اختراعها ببغداد حتى يومنا هذا ولمدة تزيد على اثنى عشر قرناً . س6 : مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ موضحاً . تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثى عناصر وهى : 1 – الاقتصار على عشرة أشكال فقط ( 9876543210 ) 2 – استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة ( آحاد – عشرات …. ) 3 – اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية فالشكل الواحد للرقم يكتسب قيمة من رسمه وقيمة أخرى من موضعه . س7 : ما العلاقة بين الأرقام العربية واللغة العربية ؟ وما الدليل ؟ إن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا لأنـها متجانسة فى ذاتـها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة. س8 : أين ظهرت الأرقام المستعملة فى أوربا أولاً ؟ ومتى ظهرت ؟ وما مدى تجانسها ذاتاً ولغة ؟ ظهرت الأرقام الغربية فى الأندلس ، بعد ظهور الأرقام العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف ، غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة الغربية . س9 : دلل على اصالة أرقامنا العربية من خلال مقارنة بينها وبين الأرقام الغربية المستعملة فى أوربا ؟ الدليل على اصالة أرقامنا العربية : الأرقام العربية جزء من نسيج اللغة العربية فهى متجانسة فى ذاتـها ومتجانسة مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة . أما الأرقام الغربية فقد ظهرت بعد أرقامنا بثلاثة قرون ونصف وهى كذلك غير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة مع حروف لغتنا الغربية . س10 : ما معنى أن الأرقام العربية متجانسة فى ذاتها ، متجانسة مع حروف لغتنا العربية ؟ معنى ذلك : أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة هى الحضارة العربية وذلك بخلاف الأرقام الغربية . س11 : ما نتيجة قياس درجة انتماء الأرقام العربية ، والغربية إلى حروف العربية والهندية واللاتينية ؟ نتيجة القياس : الارقام العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية ، الأرقام الغربية تنتمي جزئياً إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية فى ذات الوقت . س12 : ما رأيك فى الادعاء القائل بأن أرقامنا العربية ذات اصل هندي ؟ معللاً . أرى خطأ هذا الادعاء . هذا الادعاء بلا إثبات ، المخطوطات تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، دحضت الدراسات الحاسوبية فرية الأصل الهندي للأرقام العربية . س13 : لماذا أطلق المستشرقون لفظ "عربية" على منظومة الأرقام الغربية ؟ أطلق المستشرقون لفظ "عربية" إبرازاً لنشأة ذلك الشكل فى الأندلس العربية ولاتباعها عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوربية الشكل . س14 : متى تم تطويع الأرقام العربية لتلائم الحروف اللاتينية ؟ ولماذا لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوها لتلائم الحروف اللاتينية ؟ تم التطويع زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة . لا يستقيم ذلك القول لاتباع منظومة الأرقام الغربية عناصر منظومة الأرقام العربية إضافة إلى أن منشأها الأندلس العربية بعد ظهور الأرقام العربية . س15 : ( يرى البعض ضرورة نبذ الأرقام العربية واستخدام الأرقام الغربية ) أ ) ما درس التاريخ بشأن المقولة السابقة ؟ درس التاريخ : إن قبول تلك المقولة عند من نبذ الحرف العربى كان تمهيداً لنبذ الحروف العربية ذاتها . ب ) إلام انتهت دراسات مجامع اللغة العربية فى هذا الشأن ؟ وما مبرراتها . انتهت الدراسات إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصيلة . المبررات : 1 - الحفاظ على اللغة العربية ذاتها . 2 - الحفاظ على تواصل تراثنا القديم بزمننا الحاضر حفاظاً على هويتنا > اللغويات حساب الجمل : هو حساب الأبجدية / الأصيلة : العريقة / واكبت : سايرت / جلّ : معظم / نسيج لغتنا : صياغة لغتنا / متجانسة : متشابهة / انتماء : انتساب / دحضت : أبطلت / فرية : كذبة / يلائم : يناسب / تطويع : تذليل وتيسير / المناوشة : المنازلة / نبذ : طرح × تمسك وتشبث . سؤال للمناقشة : " لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندى بلا إثبات وذلك على عكس المخطوطات التى بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل " أ ) ( إدعاء – دحضت – فرية ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، وجمع الثالثة ؟ ب ) قارن بين أرقامنا العربية الأصيلة والأرقام الغربية المستعملة فى أوربا . جـ ) ما الذى أطلقه المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية ؟ وما الحقائق التى بنوا عليها وجهة نظرهم ؟ د ) تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر . وضح ذلك . هـ ) المخطوطات التى بين أيدينا تثبت الأصل العربى لأرقامنا . ناقش ذلك .
س1 : ما فائدة المقدمة التى بدأ بـها الكاتب ؟ أنه اعتمد على التجربة فى توصيل معلوماته حيث يستطيع القارئ أن يحس بما يريد الكاتب أن يوصله إليه من ثقل أسلوب بين . س2 : ماذا تعرف عن التعقيد اللفظى ؟ هو عيب من العيوب البلاغية تناوله البلغاء فى مؤلفاتهم حيث يندرج تحته ما يسمى : 1 – تنافر الحروف : وهو الإتيان بحروف متتالية من مخرج واحد . مثل قول امرىء القيس : غدائره مستشزرات إلى العلا . 2 – تنافر الكلمات : وهو تتابع الكلمات ذات المخارج المتقاربة بما يدعو للثقل . مثل : وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر . وقد كانوا يقولون أن المعانى ملقاة فى الطريق . أما الألفاظ إنما تدور داخل أصداف وهو ما يعنى اهتمامهم باللفظ على حساب المعنى س3 : ما أثر تكرار "كان" و "نون" النسوة على القارىء ؟ أثر تكرار "كان" و "نون النسوة " يحول القارئ إلى دجاجة كأكأتـها ( صوت الدجاج ) لا تنقطع كأنها مربوطة بحبل يقيد قدرتها على الحركة وكذلك القارىء . س4 : للتقد الفنى فى المدارس – قديماً – رأى فى : ("مستشزرات إلى العلا) – ( وليس قرب قبر حرب قبر ) ما هو ؟ وما مدى موافقة يحيى حقى لذلك فى كبره ؟ معللاً . لقد رفض النقد الفنى ذلك ، إذ كانوا فى المدارس يخوفون الطلاب من ذلك معتبرين ذلك تعقيداً لفظياً وتعليل ذلك أن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى . أما رأى يحيى حقى : فقد خالف ذلك الرأى القديم ووافق على تلك الأساليب ولم يعد يخشى من بعبع التعقيد اللفظى لأن اهتمامه بالمعنى فاق اهتمامه بالألفاظ بل إنه وجد تكرار القافات والباءات والراءات تعبر عن دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم القبيلة طالبة الثأر . س5 : لماذا ينبغى على كاتب القصة استخدام الفعل الماضى فى بدء القصة ؟ استخدام الفعل فى الماضى يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة تحتاج لأن تشيع فيها الحركة ولذلك فابتداؤها بفعل يدل على الحركة يخدمها . س6 : ما رأيك فى تقليد بعض الكُتاب أسلوب الموال فى القصة ؟ مدللاً . لقد حاول البعض أن يتبع هذا الأسلوب حيث يقدم الفاعل على الفعل ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر . الدليل تقديمهم الفاعل على الفعل . س7 : ما آثار استخدام "كان" وتكرارها على تتابع القصة الزمنى ؟ وما تفسير يحيى حقى لذلك ؟ آثار استخدام أسلوب"كان" قلب التتابع الزمنى رأساً على عقب بلا مبرر فنى ، فأول الحوادث جاء فى آخرها ، وآخرها جاء فى أولها . التفسير : كان التتابع يسارع بذكر شىء غفل عنه ، إننا حينئذ نصف تتابع ذكريات حوادث بالمقلوب . س8 : ماذا ينبغى على كاتب القصة ؟ أن يفعل ما يفعله صاحب ( السفيرة عزيزة ) فليستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا بدلاً من كان محمد أفندى يسير يقول سار محمد أفندى إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته وطبيعته وحركته . س9 : لماذا أنكر الكاتب بعض نماذج لمقدمات القصص ؟ من أجل التقريب بالتشبيه ولبيان ما يغلب على بعضها من تعقيدات قد تعوق الفهم . س10 : لماذا قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؟ لأنه وجد أن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ وأن ( بُـعْبـُعْ) التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته . س11 : يقدم يحيى حقي نصائح لكاتب القصة فى الأدب العربي . وضحها . 1 – أن يستخدم الكاتب الفعل فى صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى ( كان أو كانوا ) 2 – أن يعلم أن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث فاعليته . 3 - ان البدء بالجملة الفعلية خير من البدء بالجملة الاسمية . س12 : دلل الكاتب على أن اللغة العربية متطورة وطيعة . وضح ذلك . فهى قابلة لمهارات التنويع الأسلوبي . ومن طبيعتها السلاسة ، وتميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته قابلة للتطور فاصبحت تهتم بمطلع العمل الأدبي جذباً لانتباه القارئ . كما تهتم بالألفاظ وتتجنب التعقيد اللفظى وأعطت أهمية بأسلوب السرد الذى تكتب به القصة مع إعطاء الأولوية لاستخدام الجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية مما يؤكد أنها لغة متطورة طيعة . اللغويات التندر : الدعابة / مطلع : مقدمة / يدلف : يمشى رويداً / ما بالك : ما شأنك / حنجلة : لف ودوران / مستشزرات : مرتفعات / المنولوج الداخلي : حديث النفس / كبكبة : انقلاب مرة بعد أخرى حتى يستقر . سؤال للمناقشة : إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة محتاجة إلى أن تشيع فيها الحركة ، بل يقولون أن بدءها بفعل يدل على الحركة يخدمها " أ ) الحدث – تلقائية – يشيع ) هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومضاد الثالثة ؟ ب ) حاول بعض الكتاب تقليد اسلوب الموال . فماذا فعلوا ؟ وهل تحققت نتائج هذا الأسلوب ؟ جـ ) يقال أن القصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة . ما الذى يجب أن يفعله الكاتب حتى يتحقق هذا الهدف ؟
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: موضوعات القراءة الصف الثالث الثانوى السبت 7 أبريل 2012 - 9:26
س1 : أين تكمن مشكلة السكان ؟ فى زيادة المواليد وقلة الوفيات . س2 : كيف تستطيع الدولة التحكم فى معدل النمو السكاني لها ؟ تستطيع أى دولة أن تتحكم فى معدل نمو سكانها بتشجيع التغيير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية وهى : المواليد ، الوفيات والهجرة . والمعروف أن دول العالم المتقدم تنخفض فيها معدلات المواليد ، والوفيات ، أما دول العالم النامى فترتفع فيها معدلات المواليد ، وتنخفض فيها معدلات الوفيات . س 3: كيف تكون الهجرة وسيلة تحكم فى معدلات النمو السكاني ؟ قد تقوم بعض الدول بالتحكم فى معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة ، منها لتخفيف الضغوط السكَانية ، أو الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية ، وتسمح أمريكا وكندا واستراليا بزيادات سكّانية سنوية كبيرة داخلها عن طريق السماح بالهجرة المقننة إليها . س 4: ما المراد بالهجرة المقننة ؟ الهجرة التى تعتمد على تخطيط سليم ، وقرار مدروس ، وأهداف ثابتة ، والتي تسمح باستقبال من لهم دور فى بناء المجتمع المهاجر إليه . س 5: هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد ، ما هما ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟ 1 – التنمية الاقتصادية 2 – تخطيط الأسرة أو تنظيمها ويمكن الحصول على أفضل النتائج بتطبيق الطريقتين فى وقت واحد . س6 : ما الفكرة الأساسية فى نموذج التحول السكاني ؟ تتبع معدلات الهبوط فى المواليد التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات التى تحولت إلى الصناعة مما أدى إلى هبوط سكاني فى نهاية الأمر . س7 : ما المراحل التي يمر بها التحول السكاني من النمو إلى الهبوط ؟ 1 – مرحلة ما قبل التصنيع : وفيها ترتفع معدّلات المواليد والوفيات نتيجة للرغبة فى تعويض الوفيات العالية للأطفال بالمزيد من المواليد . ويكون نمو السكان فى هذه المرحلة ضئيلاً . 2 – مرحلة التحول : وتبدأ بعد وقت قصير من بدء التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة لإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة والغذاء ، والظروف الصحية . وفى هذه المرحلة تهبط معدلات الوفيات بصورة ملحوظة بينما تظل معدلات المواليد عالية ، ويكون نمو السكان فى هذه المرحلة مستمراً ، وبمعدلات عالية . 3 – مرحلة التصنيع : وقفيها تحدث تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الأزواج إلى المدن بعد حصولـهم على العمل ، وفيها تنخفض معدلات المواليد حتى تقترب من معدلات الوفيات ، ويكون نمو السكان فى هذه المرحلة مستمراً ، ولكن بمعدلات بطيئة ومتغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية . 4 – مرحلة ما بعد التصنيع : وتحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية وتستمر معدلات المواليد فى الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات، وبهذا تصل إلى نقطة النمو الصغرى. س8 : ما المراد بنقطة النمو الصغرى ؟ ثم اذكر بعض الدول التي وصلت إلى هذه النقطة ؟ النقطة التى يتساوى عندها معدل المواليد مع معدل الوفيات . ومن الدول التى وصلت أو كادت : النمسا ، بلجيكا ، بلغاريا ، الدانمارك ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، إيطاليا ، النرويج ، السويد ، سويسرا ، بريطانيا . س 9: لماذا يغبط سكان الدول النامية المجتمع الألماني الغربي ؟ وما الذي يقلق ألمانيا الغربية ؟ ولماذا ؟ تغبط الدول النامية ألمانيا على تناقص معدلات النمو السكاني بها . والذى يقلق ألمانيا الغربية : 1 – خوفها من انقراض الجنس الألمانى على المدى الطويل . 2 – عدم وجود عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو الاقتصادي الحالي ، ولدفع الضرائب لمساندة النقص المتزايد من السكان الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة . س10 : أين تقف البلاد الأكثر تقدماً الآن ؟ إنها تدخل فى مرحلة ما بعد التصنيع التي تتساوى فيها معدلات المواليد والوفيات . س11 : أين تقف الدول النامية الآن ؟ وبم تتميز هذه المرحلة ؟ وماذا ينجم عنها ؟ تقف الدول النامية الآن فى مرحلة التحول ، فى منتصف الطريق قبل الدخول إلى مرحلة التصنيع ، وتتميز هذه المرحلة بهبوط متزايد فى معدلات الوفيات ، بينما تهبط معدلات المواليد ببطء وينتج عن هذا معدلات للنمو السكاني يمكن وصفها بأنها متوسطة الارتفاع أو مرتفعة . س 12: ماذا يعتقد المتفائلون في شأن الدول الأقل تقدماً ؟ وما رأى الكاتب في تفاؤلهم ؟ يعتقد المتفائلون أن الدول النامية ستخرج من مرحلة التحول وستصبح دولاً أكثر تقدماً وذات معدلات منخفضة للنمو السكاني دون بذل جهد فى مجال تنظيم الأسرة . ويرى الكاتب أنه لا يوجد تأييد علمي أو عملي لهذا التفكير . كما يرى أنه لا داعي للانسياق وراء الآمال ، فالمعروف أن متوسط النمو الاقتصادي لكثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالية الحالية للنمو السكاني ، ويخشى من أن كثيراً من تلك الدول يمكن أن تظل محشورة فى مرحلة النمو السكاني ، ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية . س13 : هل من المحتمل أن تظل بعض الدول النامية محشورة في مرحلة التحول ؟ وضح ما تقول . نعم تظل بعض الدول محشورة فى مرحلة التحول بسبب : 1 – الاقتصاد الذي يعانى من الديون . 2 - المنافسة الشرسة من الدول المتقدمة للدول الفقيرة . 3 – تناقص مصادر الطاقة الرخيصة . 4 – عدم قدرة تلك الدول على توظيف المصادر الطبيعية أو البشرية . س14 : ما الاحتمالات المتوقعة أمام الدول النامية تجاه مشكلة تزايد السكان ؟ 1 - طريق العذاب والشقاء والموت جوعاً أو مرضاً مما يجبرهم على تحديد أعدادهم . 2 – التنمية الاقتصادية وهو طريق صعب بسبب ترنح الاقتصاد تحت أعباء الديون . 3 – تنظيم الأسرة . س15 : ما دور البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة ؟ ولماذا كانت هذه البرامج هي الخيار أمام الدول المتقدمة؟ تظهر الشواهد أن البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة قد تؤدى إلى هبوط أسرع فى معدلات المواليد بمعدلات أقل من النمو الاقتصادي وحده 0 وهذه البرامج هي الخيار الأخير أمام الدول النامية التي لا تستطيع أن تستخدم مواردها الطبيعية أو البشرية في النمو الاقتصادي الذي يدفع بها بعيداً عن مرحلة التحول السكاني . س16 : ما الذي حققته برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 ، 1983 ؟ 1)ساهمت في تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة 0 2 )وفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذي كان مطلوباً للغذاء والمأوى والملبس والتعليم والرعاية الصحية . س17:كم تبلغ تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة؟وماذا ينفق منها الآن؟وهل يضمن استمراره ؟ ولماذا ؟ تقدر تكاليف توصيل خدمات تنظيم الأسرة إلى جميع الدول النامية بثمانية بلايين دولار سنوياً وينفق منها الآن بليون دولار فقط ، وحتى هذا المبلغ لا يمكن ضمان استمراره لأنه يتناقص حالياً نتيجة للانخفاض الحاد فى تمويل الوكالات الدولية التي تمول برامج تنظيم الأسرة بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1985 . س18 : لم كان تنظيم الأسرة ضرورة ؟ لأن كل مولود يعنى فماً جائعاً ، ومقعداً فى مدرسة ، وسريراً فى مستشفى ، وهو أيضاً عقل ينتج ، ويد تعمل ويحتاج لفرص فى التعليم والرعاية والعمل وكل هذه الأمور تحتاج إلى تكاليف غير متوافرة . والمعروف أن الدول النامية تتزايد الآن بضراوة ، وإذا استمر الحال على ذلك الوضع فإن الظروف ستجبر هذه الدول على تحديد أعدادها ووصولها إلى الاستقرار ، ولكن ذلك سيكون عبر طريق كله العذاب والشقاء . اللغويات : الحسد :تمنى زوال نعمة الغير/ تحكم :سيطرة / يساور :يصارع / تعزيز : تقوية / الانقراض :الفناء والانتهاء/ المقننة :خاضعة لمواصفات معينة × مطلقة / المتفائلين :× المتشائمين / النامية :× المتقدمة / توخى :تحرى وقصد/ التحول : × الاستمرار/ الإفلات : الهروب × التثبيت/تتسم (وسم): تتصف ( وصف )/ شرسة : قوية وعنيفة / المتخمة :المكتظة × القليلة/المتاح ( في مادة تيح ) :المهيأ/معدلات:مقاييس/ضراوة :قسوة وشدة / الممزوجة:المختلطة / عزيزة المنال :صعبة الوصول × سهلة المنال / الغبطة: تمنى أن يكون عندنا مثلما عند الآخرين دون زواله يترنح : يضعف ويتمايل سؤال للمناقشة : "والخيال الوحيد هو التنمية الاقتصادية والتي تبدو هى الأخرى عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون " أ ) ما المقصود بـ "عزيزة المنال " وما مقابل " يترنح " . ب ) ما الخيال الأول ؟ ولم كان صعباً ؟ جـ ) ما المقصود بنقطة النمو الصغرى ؟ د ) ما المراحل التى يمر بـها نموذج التحول السكاني ؟ هـ ) ما الصعوبات التى تقف أمام الدول النامية وتحول دون الخروج إلى مرحلة التصنيع ؟
س1 : ما المقصود باليوجينيا" ؟ وما مبررات الحاجة إليها فى رأى مبدع هذا المصطلح ؟ المقصود باليوجينيا علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية . المبررات : حاجة الجنس البشرى إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي لانحراف التطور الصحيح للجنس البشرى لأن إنسانية وخيرية الأثرياء شجعت غير الصالحين على الإنجاب مفسدين بذلك آلية الانتخاب الطبيعى . س2 : ما مدى انتشار اليوجينيا ؟ وماذا كان اعتقاد من سمع بها ؟ لم تنتشر اليوجينيا بين الناس ، فمعظمهم لم يسمعوا عنها . كان اعتقاد معظم من سمع بـها أنـها قد انتهت مع هزيمة ( هتلر ) عام 1945م . س2 : من الذى ابتكر مصطلح "اليوجينيا" ؟ ومتى ؟ ( السير فرانسيس جالتون ) صاحب صياغة المصطلح عام 1883م . س4 : ما الفرق بين الانتخاب الطبيعي والانتخاب الصناعي ؟ الانتخاب الطبيعى هو جوهر التطور . أما الانتخاب الصناعى هو جوهر اليوجينا حيث يسرع إلى أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخاباً اصطناعياً واعياً . الهدف : الإسراع بتطور الصفات المرغوبة والتخلص من الصفات غير المرغوبة . س5 : ما الفرضية التي تنطلق منها اليوجينيا ؟ وكيف يتم تحقيقها ؟ الفرضية : إن هناك نوع من البشر أفضل من غيرهم يستحقون أن ينجبوا من الآخرين وأن يُمثَّلوا فى الجيل التالى بنسبة تفوق نسبتهم فى الجيل الحالي . يتم ذلكم إما باليوجينيا الإيجابية فيتم زيادة نسل من يستحقون أو باليوجينيا السلبية فيتم تقليل نسل من لا يستحقون . س6 : ما طموحات اليوجينيا ؟ وما آثار تحقق ذلك ؟ تطمع اليوجينيا إلى التحوير للجنس البشرى بغرض تحقيق أهداف اجتماعية . الآثار : وضع الإنسان – بذلك – الأساس للتغلب على كل شىء فيصبح الكون طوع بنانه . س7 : متى ذاعت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟ وما الموقف منها ؟ مدللاً . ذاعت حركة اليوجينيا فى أوائل القرن العشرين . فى أوربا وأمريكا . لقد تعاطف معها الكثيرون من كبار المفكرين والعلماء والساسة والفلاسفة ورجال المال . الدليل : اجتياحها أوربا وأمريكا ونجاحها فى خلق تيار عارم يبررها ويحرسها ويدافع عنها ويشرع لـها . س8 : ما المبدأ الذى كرّست اليوجينيا نفسها لتأكيده ؟ وما الظروف التى صاحبت ذلك وساعدت عليه ؟ المبدأ : الناس لم يخلقوا سواسية . الظروف : سيطرة أوربا ولفترة طويلة فى القرن 18 على أفريقيا ، ثم آسيا ثم أمريكا ، حتى اعتبرت نفسها سيدة العالم ، وأن بقية البشر خُلقوا من أجل أوربا والرجل الأبيض فيها . س9 : "إن الشعوب كما الأفراد ، لم تُخلق سواسية " ما الأدلة اليوجينية على ذلك الرأي ؟ الأدلة اليوجينية : تأكيد ( كارل بريجهام ) سنة 1923م أن السود فى أمريكا يشكلون نسبة من ضعاف العقول ، وأيضاً تأكيد المنظِّرين الاجتماعيين وعلى رأسهم ( هربرت سبنسر) بالقرن 19 على أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون والواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم ، الأصلح فى رأى اليوجينى هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة . س10 : الحد من النمو السكاني يعد أهم مهام اليوجينيا . علام اعتمدت لتحقق ذلك؟ وما دافعها ؟ مدللاً بنموذج على نجاحها . اعتمدت اليوجينيا على قوة المال لدفع الدول الفقيرة إلى طلب إبادة جزء من شعبها . الدافع : هو الاستيلاء على موارد بلاد العالم الثالث . الدليل:اقتناع الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكاني ، وذلك بعدم السماح للعائلة إلا بطفل واحد . س11 : لماذا أرادت اليوجينيا تحويل نمط حياة وثقافة العالم الثالث ؟ أرادت تحويل نمط الحياة والثقافة،وذلك كي يتوافق العالم الثالث أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس والتكاثر . س12 : علام صب عصر المعلومات اهتمامه ؟ وماذا تَطلّب ؟ صب عصر المعلومات اهتمامه على المهارات النادرة . تَطلّب التخلي عن سياسة تعليم الجماهير والاكتفاء بتعليم صفوة منها . س13 : قارن بين عصر اقتصاديات الإنتاج بالجملة ، وعصر المعلومات ؟ عصر الاقتصاديات بالجملة تطلب تعليم الجماهير لتوفير المهارات البسيطة للكل ، عصر المعلومات تطلب تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة ، نظام المصنع وفر وظائف تكرارية ، عصر المعلومات تطلب مهارات عالية للغاية فى أعمال غير تكرارية ، عصر المعلومات : تنتج فيه نخبة لا تزيد على 5 % نسبة من الدخل القومى تصل إلى 80 % ، وبذلك فتوظيف 95 % الباقية من السكان يعتمد على النخبة الصفوة . س14 : ما موقف القلة اليوجينية المسيطرة من قضية التعليم ؟ ولماذا ؟ مدللاً بأمثلة يوجينية ؟ موقف اليوجينيا عندما تسيطر ترفض تعليم الجماهير ، وتعتبره ترفاً لا حاجة إليه . تشجع التعليم الخلاق اللازم للتقدم العلمي والتكنولوجي . المبررات والأدلة : ما قاله ( الدوز هكسلى ) عام 1934م : " إن تعليم الجماهير الغفيرة خلق طبقة عريضة من الأغبياء الجدد واليوجينيا ضد الغباء د هـ ( لورانس ) بإغلاق كل المدارس فوراً . دعوة (جورج مور) إلى عدم تعليم الأغلبية القراءة والكتابة لما فى ذلك من خطر على النخبة يفوق ما تحدثه المجاعة والمرض والحرب من أخطار . س15 : ما مدى تطور اليوجينيا فى عصر الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا ؟ تزايدت الأبحاث التى تربط بين الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء . س16 : بم بشر ريتشاردلين بالنسبة لليوجينيا ؟ بشّر ( ريتشارد لين ) بعودة اليوجينيا ثانية وأننا على أبواب عصر جديد نتحرك فيه بسرعة خيالية إلى نوع بشرى جديد وسيسبق ذلك حرب عرقية . س17 : مم خوفنا الكاتب فى نهاية مقاله ؟ وما المقصود بالعنوان "سقط القناع" ؟ خوفنا الكاتب من ارتفاع الأصوات وتعاقبها وتزايد ارتفاعها بتمجيد اليوجينيا رغم عنصريتها . العنوان يعنى انكشاف اليوجينيا على حقيقتها كحركة عنصرية لا تسوى بين البشر بل تهدف إلى سيادة الرجل الأبيض وإبادة العالم الثالث وإفقاره وعدم تعليمه . س19 : من الإنسان الأصلح فى نظر كل من "داروين – اليوجينيين " ؟ الأصلح فى رأى ( داروين ) : هو الذى يترك نسلا أكثر . الأصلح فى رأى اليوجينيين : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة . س20 : ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟ يرى اليوجينيون أن معايير بقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة . س21 : كيف ترى أمريكا وأوربا بقية شعوب العالم وبخاصة إفريقيا ؟ ترى أمريكا وأوربا انـهما سادة العالم وأن بقية البشر إنما خلقوا من أجلها أى من أجل الرجل الأبيض وبخاصة الدول الإفريقية . س22 : ما الذى يعتقده الذين سمعوا عن اليوجينا ؟ انـها قد انتهت مع هزيمة ( هتلر ) . س23 : متى ظهر الوجه القبيح لليوجينا وسقط القناع ؟ بدخول عصر الهندسة الوراثية فلقد أعلن ( ريتشارد لى ) عن عودة اليوجيا فنحن على أعتاب نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقية . ومن المخيف أن هذه الأصوات قد بدأت تتصاعد وترتفع لتمجد اليوجينا . اللغويات سقط القناع :كناية عن المجاهرة والتصريح بالشىء / الانتخاب : الاختبار / جوهر التطور: حقيقته / تشكيل : تمثيل / طوع بنانه : رهن إشارته / عارماً : شديداً / اجتاحت : غزت وانتشرت / المنظرون : المجادلون م مناظر / معايير : مقاييس / كبح جماح النمو السكاني : المراد التقليل من سرعة الزيادة / نخبة : جماعة / المزايا : م المزية وهى الفضية / صارمة : قاطعة / المهارات : القدرات / النادرة : القليلة / سيئول : سيرجع / الغفيرة : الكثيرة / وطأة : شدة / تتعاقب : تتابع . سؤال للمناقشة : كان السير فرنسيس جلتون هو من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف " أ ) ( صاغ – المصطلح – انحرف ) هات معنى الأولى ، وجمع الثانية ، ومضاد الثالثة فى جمل من إنشائك . ب ) ما المصطلح الذي تشير إليه العبارة ؟ وماذا يعنى ؟ جـ ) كيف انحرف التطور الصحيح للجنس البشرى ؟ د ) قارن بين جوهر التطور وجوهر اليوجينا . وما أهم وظائف اليوجينا ؟
س 1: أين ومتى ولد العقاد ؟ وبم اتصف والديه . ولد العقاد فى 28 يونيو عام 1889 بمدينة أسوان لأبوين عرفا بحب العزلة وطول الصمت والتقى ، فقد كانت أمه بالغة الذكاء وهى دؤوب ولوع بالنظافة حريصة عليها . أما والده فقد كان على رزانة ، يؤدى عمله فى جد وذكاء ، وكان أميناً للمحفوظات بأسوان . س2: فى أسوان يلتقى الماضي السحيق بالحاضر.وضح أثر ذلك فى تناول العقاد لما كان يتناوله من قضايا. أو : وضح أثر أسوان فى تكوين شخصية العقاد . وفى أسوان – حيث نشأ العقاد – يلتقى الماضي السحيق بالحاضر . ففى أسوان خاصة فى الشتاء تلتقى أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق لا فى المتاحف وحدها بل فى البيت ، فالحياة هي الحياة ، والوسائل هى الوسائل كأن كل شىء ثابت فى مكانه ولم يتحرك إلا الزمن . وفى ملتقى الحياتين نشأ العقاد فتح عينه على الفتاة الباريسية والليدى الإنجليزية ثم المرأة الأسوانية المحجبة حتى ليعجز على المرء أن يعرف أمه فى الطريق ، وهو وإن لم يعط هذا النقيض أهمية فى طفولته إلا أنه قد لمسه الآن وملأ عليه إحساسه . س3: بم كان يتصف العقاد ؟ وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانـها يهطع إليها من مظانـها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التي يزيدها الثقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء . س4 : وضح أثر مدينة أسوان فى تكوينه العلمي . مرة أخرى يتبدى فضل مدينة أسوان عليه ، فلما كانت مدينة سياحية ، بل مشتى عالمياً فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين وهى بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات . فقد كان العقاد يتردد عليها ويعب منها ما وسعته الطاقة والرغبة ، وكان ذا نفس طلعة يندس بين السائحين ويتحدث إليهم ليمرن على الكلام بالإنجليزية ، وقد مكن به من طلبته أيضاً المجالس المتخصصة التى كان يدعى إليها ، فقد كان بعض الأجانب يزورون معالم المدينة يدعون ناظر المدرسة والطلبة والمتقدمين فتسنى للعقاد فى حداثته أن يجالس صفوة الأجانب رجالا ونساء ، ولا شك أن لأمر هاله بادئ ذى بدء ولكنه واجه الموقف واستفاد منه . س5 : كيف ربط العقاد بين أسوان وتكوينه العلمي ؟ إن فضل أسوان عليه – مدينة أثرية ومدينة عربية ومشتى عالمياً – فضل لا يجحد وما هو بغافل عنه يقول العقاد عن أسوان فى مذكراته : كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى . أسوان بأقصى الصعيد ، يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر فى كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة ، بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء . س6 : ما موقف العقاد من الوظيفة الحكومية ؟ وقد عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه إذ أن الوظائف الحكومية التى تولاها كان سرعان ما يضيق بها . وفى الفترة ما بين 1912 و 1914 التى عمل فيها بديوان الأوقاف لم يكن راضياً كل الرضا مع أن قلم السكرتارية فى ذلك الديوان كان مزيجاً من الصحافة والوظيفة . وكان " ديوان الأوقاف فى تلك الحقبة يجمع الأدباء والشعر ء من شيوخ وشبان " كان فيه المويلحى ، أحمد الأزهري صاحب مجلة الأزهر وأحمد الكاشف وعبد الحليم المصرى وعبد العزيز البشرى وحسبن الجمل وإخوان من هذا الطراز . س7: حياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح تتبع حلقات هذا الكفاح وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .. الكفاح بكل ألوانه الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً . فقد صارع الرجل الزمن فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعي فى الحياة . كان يقضى الليل يقرأ على زبالة مصباح . وتعقبه فى أعقاب الحرب العالمية الأولى الاستعمار ، ولكنهم لم ينالوا منه شيئاً غير أن أخرجوه من بلده أسوان ، واضطهدته الملكية حتى أودعته السجن وعرف مرارة الجبن فعاش متفرداً معتداً بنفسه ، كثيراً بشخصه الفرد .. غير آبه بمن يعيبون عليه التفرد ، خلا للأدب والعلم وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله. وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة وهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد.. وفى رفيقه كتاب هو قارئه . س8 : وضح طبيعة ثقافة العقاد ؟ وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً فى العربية وهو يؤثر من كتابها ابن المقفع وصاحب الأغانى ومن الشعراء بالطبع ابن الرومى . وآثر فنون المعرفة عند العقاد بالترتيب هى:الشعر عربياً وأجنبياً وما يتعلق به من نقد ودراسة. البحث فيما وراء الطبيعة ، والعلوم وهو يجيد من اللغات – غير العربية – الإنجليزية إجادة تامة ، حتى أنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول وهلة إنجليزية ثم يخرجها على الورق عربية ، وذلك من طول قراءته للإنجليزية وتشربه لها وأنه ليستعين بها على فهم الإيطالية والأسبانية اللتين يفهمها بقدر ما هو مشترك بينهم وبين الإنجليزية ، أما الفرنسية فهو يعرفها لماماً 0 وكان العقاد ينظم الشعر ويخصه بالوصف والعاطفة ، ولم يؤثر عنه فى باب المقالة غير القليل من موضوعات النقد الاجتماعي أو موضوعات المقالة الو صفية أو العاطفية. س9 : جاءت خصائص أسلوب العقاد نتاج خصائصه الشخصية 0 وضح ذلك ؟ أسلوب العقاد : 1 ) أسلوب منطقي يعتمد على المقدمات والنتائج ، حتى لتحس إزاء مقالته أن أفكارها مرتبة ترتيباً يتميز فيه البدء والختام قبل أن يخط فيها حرفاً . 2 ) أسلوب علمى ما لم تغلب عليه طبيعة الموضوع إن كان أدباً خالصاً 0 ومع ما لأسلوبه من الطابع العلمي. 3 ) يميل إلى الإيقاع ونهاية الفواصل من غير حشو أو فضول . 4 ) يؤثر المعنى على اللفظ وإن كان يستهويه السجع أحياناً فى موضوعات التهكم كما يختاره ، على حد تعبيره فى الموضوعات الوجدانية وما إليها مما يلحق بالأغراض الشعرية 0 " فإن السجع ينبه الذهن إلى المعانى فى هذه الأغراض ويزيدها جلاءاً وتوكيداً كأنه اللحن الذى يضيف إلى الكلمات ومعانيها قوة ليست للكلام الذى يسمع بغير تلحين " . س10 : لماذا لم تجن الصحافة على العقاد ؟ لم تجن الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء فقد ظل أسلوب العقاد له طابعه الذي لا يتغير : طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص وهذا صدى لفرديته واعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى فردية أو معنوية . اللغويات : دءوب :كثير الجد/ ولوع :شديد التعلق/الحقبة :المدة / رزانة :وقار/شتى : متفرقة م تشتيت / السحيق :البعيد/ يزحزح :يباعد/ العريق : الأصيل/ المعرقلة :المعوقة × الميسرة / الليدى :السيدة/ النقيض :المخالف/ تعقبه :تتبعه/ بسطة:سعة / الممالئة :المعاونة/طبعه :عودة ونشأة/معتداً :معتزاً / آبه :مهتم/يتبدى: يظهر/خدين :صديق ج أخدان/ غصت :امتلأت/ يهطع :يسرع/يعب :يشرب منه/ مظانها :مراجعها/طلعة :طموح/آثر :فضل/تسنى :تهيأ وتيسر/ لماماً :يسيراً/فضول : زيادة / يستهويه :يستميله / التمحيص : التدقيق/ الاستقصاء : بلوغ أقصى الشىء/ تهويل : مبالغة / صدى : رجع وانعكاس ج أصداء . سؤال للمناقشة : " وللعقاد نفس طَلَعَة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف أنواعها يهطع إليها من مظانـها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التي يزيدا الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء " أ ) هات مرادف " طلعة - ولوع – يهطع – مظانـها " ومفرد " العصاميين " ومضادها . ب ) ما الأحداث التي واجهت العقاد وكيف تغلب عليها ؟ جـ ) ما أثر البيئة فى التكوين العلمي للعقاد ؟ وأثر الصحافة فيه ؟ د ) للعقاد طموح لا ينتهى . وضح ذلك ثم اذكر أهم الاتجاهات اللغوية والأدبية له . هـ ) كيف عاش العقاد من قلمه ومن سن قلمه ؟