الوحـــــــــــــدة الخـــامســــــــــة
فى إعراب الفعل
أولا:- الفعل الماضى :-
الفعل الماضى دائما مبنى وحالات بنائة هى :-
1- يبنى على الفتح فى الحالات الأتية:-
(أ)- إذا لم يتصل به شىء
مثل : - كتبَ الطالب. - ذهبَ الحزن . - أقبلَ الشتاء .
(ب)- إذا اتصلت به ألف الاثنين أو تاء التأنيث
مثل :- - الطالبان أقبلا - الطالبة كتبتْ الدرس .
(ج) إذا اتصلت به ضمائر النصب.( الهاء - الكاف - ياء المتكلم - نا المتكلمين ).
مثل: المهمل ضربه المعلمُ . - أكرمك أبى .
- رزقنا الله وأنعم علينا. - أسعدنى نجاحك .
2- يبنى على السكون :-
إذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة ( تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة ) .
- أنا شكرت الله . - أنت أديت واجبك . - أنت أكرمت أمل .
- أنتما أحسنْتما الصنيع . - أنتم أطعْتم الله. - أنتن خدمْتن الوطن.
*الفعل مبنى على السكون لاتصاله بتاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير مبنى فى محل رفع فاعل .
- هزمْنا الأعداء بعد أن عبرْنا القنال وحطمْنا خط بارليف .
الفعل مبنى على السكون لإتصاله بتاء الفاعلين وتاء الفاعلين ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
- الطالبات كتبْنَ الواجب . - المؤمنات أطعْن الله والرسول .
*الفعل مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل .
((( ملحوظه )))
* الفارق بين تاء الفاعل وتاء التأنيث :-
1- (تاء الفاعل) تكون متحركة وتاء التأنيث تكون ساكنة .
2- (تاء الفاعل) ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل ، و(تاء التأنيث) حرف مبنى لا محل له .
* الفارق بين نون النسوة و بين نون التوكيد .
1- ما قبل نون النسوة يكون ساكنا وما قبل نون التوكيد يكون مفتوحا.
2- نون النسوة فى محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له.
3- يبنى على الضم :-
*فى حالة واحدة وهى: إذا اتصلت به واو الجماعة .
مثل:
- الطلاب استمعوا إلى الدرس وناقشوا الموضوع وفهموا القاعدة .
* الفعل مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
ثانيا الفعل الأمر
* الفعل الأمر دائما مبنى . ويبنى الأمر على ما يجزم به مضارعه.
وحالات بنائه هى :-
1- يبنى على السكون إذاكان صحيح الأخر ولم يتصل به ضمائر الرفع .
مثل :-
- اصبرْ على الشدائد . - استعنْ بالله . - احرصْ على العلم .
- (اصبرْ - استعنْ - احرصْ ) :فعل أمر مبنى على السكون.
أو اتصلت به نون النسوة .
مثل: أيتها الطالبات اجتهدْن فى المذاكرة .
- (اجتهدْن):فعل أمر مبنى على السكون ونون النسوة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
2 - يبنى على (حذف حرف العلة) إذاكان معتل الآخر .
مثل:-
- اسعَ فى الخير - أدعُ إلى سبيل ربك . - اتقِ الله حيثما كنت .
* ( اسعَ - أدعُ- اتقِ ): فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر.
3- يبنى على (حذف النون) إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .
مثل :-
أيهاالطالبان اجتهدا . - اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد . - أطيعى والديك .
- (اجتهدا - اطلبوا- أطيعى ): فعل أمر مبنى على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ، والضمير المتصل مبنى فى محل رفع فاعل.
4- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد .
مثل :-
- اجتهدَنَّ فى العمل . - أكرمَنَّ الضيف .
-( اجتهدَنَّ- أكرمَنَّ ): فعل أمر مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونون التوكيد حرف مبنى لامحل له من الإعراب .
ثالثا المضــــــــــــــــــارع
* الفعل المضارع هو الفعل الوحيد المعرب وقد يكون: (مرفوعا أومنصوبا أومجزوما )وقد يكون مبنيا .
حالات بنائه هى :-
1- يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة .
مثل :-
- والوالدات يرضعْنَ أولادهن . - الطالبات يكتبْنَ دروسهن .
-( يرضعْنَ – يكتبْنَ ):فعل مضارع مبنى على السكون ونون النسوة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
2- يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد.
مثل :-
- والله لأنصرَنَّ المظلوم . - تالله لأدافعَنَّ عن كرامتى. - هل تسعيَنّ فى الخير؟
- (لأنصرن – لأدافعن – تسعيَنّ ): مبنى على الفتح ونون التوكيد حرف مبنى لا محل له من الإعراب.
نصب الفعل المضــــارع
* يُنصب الفعل المضارع إذا سبق بإحدى أدوات النصب الأتية :-
*( أن ): و هى حرف مصدرى ونصب .
مثل:-
- سرنى أن تنجحوا فى الامتحان.
مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسه واو الجماعه فى محل رفع فاعل.
* (لن): وهى حرف نفى ونصب.
- لن تنالى التفوق إلا بالمذاكرة. مضارع منصوب بحذف النون .
- لن أقصرَ فى عملى ما دمت حيا . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
* (كى): وهى حرف تعليل ونصب .
مثل :-
- اجتهد كى تحققَ هدفك . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
- خرج الرجل كى يسعى إلى الجهاد . مضارع منصوب بالفتحة المقدرة .
* (حتى ): وهى حرف يفيد التعليل أو الغاية.
مثل :-
- أذاكر حتى أتفوقَ . تعليلية. مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
- يمتد الليل حتى تطلعَ الشمس. غائية . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
* (لام التعليل) : وهى حرف تعليل ونصب .
مثل :-
- أخلصوا فى أعمالكم لتنالوا التقدير . مضارع منصوب بحذف النون .
- اجتهدى لتنالى رضا الله . مضارع منصوب بحذف النون .
* (لام الجحود): و هى التى تكون مسبوقة بكون منفى (ماكان ، أو لم يكن) وهى تأتى لتوكيد النفى .
مثل :-
- لم يكن الأستاذ عفيفى ليغفلَ عن متابعة أحمد . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
وما كان الله ليعذَّبهم وأنت فيهم . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة .
- لم يكن المسلمون ليقصروا فى الدفاع عن القدس . مضارع منصوب بحذف النون .
* (فاء السببية): وهى التى تكون مسبوقة بطلب أو نفى .
الطلب هو(( أمر - نهى - استفهام - كمن - ترجى ))
مثل :-
- اسع فى الخير فتسعدَ فى الحياة . سبق بأمر . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- هلا كسرت قيودك فتعِزَّ ؟. سبق بتحضيض . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- لا تعصى والديك فيرضَى عنك الله . سبق بنهى . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- هل تجتهدون فى أعمالكم فتحققوا النجاح .سبقت باستفهام .مضارع منصوب بحذف النون
- لعل المجتهد يتفوق فيزدادَ اجتهادا . سبقت برجاء . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- ليت العرب يتحدون فيهزموا أعداءهم . سبقت بتمنى . مضارع منصوب بحذف النون .
- ماقصرت فى عملى فأندمَ . سبقت بنفى . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- لم يدع الإسلام إلى الرهاب فيتهمَ به . سبقت بنفى . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
*(واو المعية): هى التى يكون ما بعدها مصاحبا لما قبلها وتكون مسبوقة بنهى أو نفى أو مصدر .
- لاتنهَ عن خلق وتأتىَ مثله . سبقت بنهى. مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- لم أفعل الخير وأدعوَ إلى الشر . سبقت بنفى. مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
- ولبس عباءة وتقرَّ عينى . سبقت بمصدر . مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
*(إذن): وهى حرف توكيد وتكون ناصبة للفعل المضارع إذاكانت فى جواب على كلام سابق وألا يفصل بينها وبين الأسم بفاصل (قد ,سوف) وألا يتقدم عليها الفعل .
- إذن تنجحَ . فى الإجابة على من يقول : - سأذاكر دروسى جيد ا.
- (تنجحَ): فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة.
- إذن سوف تنجحُ - إذن قد تنجحُ - تنجحُ إذن .
-( تنجح): فعل مضارع مرفوع الضمة الظاهرة.
جــزم الفعل المضــارع
أولا الأدوات التى تجزم فعلا واحدا . وهى ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ) .
* (لم): وهى حرف نفى وجزم وقلب تنفى الفعل وتقلب زمنة إلى الماضى .
- لم يلدْ ولم يولدْ . – لم أقصرْ. فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون.
- لم أسعِ فى الشر. – ولم أدعُ إليه . - ولم أتقِ إلا الله.
- فعل مضارع مجزوم وعلامة حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر.
* (لما): وهى حرف نفى وجزم وقلب تنفى الفعل وتقلب زمنه إالى الحاضرمع توقع حدوثه فى المستقبل.
- لما يدرِ الإنسان الغيب. - أشرقت الشمس ولما يستقيظ سامح.
- تداعت الأمم على المسلمين ولما ينتبهوا. - فعل مضارع مجزوم وعلامة حذف النون.
* (لام الأمر): و هى التى تدل على طلب الفعل و هى ساكنة وقد تسبق غالبا بحرف (الواو - أو الفاء ) فإذا لم تسبق بأحدهما كانت مكسورة .
مثل: - فلتتحدوا أيها العرب. - احرصْ على ما ينفعك ولتستعنْ بالله.
- لتكرمْ الضيف ولتتقِ عذاب النار.
- (لا الناهية): و هى التى تدل على طلب الكف عن الفعل .
- لا تقتلْ - لا تسرقْ - لا تزنِ - لا تشتهِ زوجة جارك .
- لا تقصروا فى أعمالكم. - لا تسعيا فى الفساد.
((( ملحوظة )))
*علامات جزم الفعل المضارع هى :-
*(السكون): إذا كان الفعل صحيح الأخر.
*(حذف حرف العلة): إذاكان الفعل معتل الأخر.
*(حذف النون): إذا كان من الأفعال الخمسه.
((( ملحوظه )))
*إذا كان الفعل معتل العين : أى كان ما قبل أخره حرف علة ، فعند الجزم يحذف حرف العلة لعدم التقاء ساكنين ويكون الفعل مجزوما بالسكون .
- (ينال): لم ينلْ. - (يقول): لم يقلْ. - (يستطيع): لم يستطعْ.
جزم الفعل المضارع فى جواب الطلب
*- يجزم الفعل المضارع فى جواب الطلب (الأمر والنهى وأحيانا الاستفهام ) إذا توافرت فيه الشروط الأتية:-
- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
- أن يكون المضارع مترتباعلى الطلب.
- أن يكون الفعل المضارع بعد النهى فعلا محبوبا.
أمثلة :-
- أحسنْ إلى الناس يحبوك .
- (يحبوك): فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . و( واو) الجماعة ضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل و( ك) ضمير متصل مبنى فى محل نصب م به.
- اسعَ فى الخير يرضَ عنك الله.
- (يرضَ): فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم حرف العلة لأنه معتل الأخر.
- لتقلْ الصدق تنلْ التقدير.
- ( تنلْ):فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم السكون.
- أخلصوا فى أعمالكم تحققوا أهدافكم.
- (تحققوا): فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الافعال الخمسة . و( واو) الجماعهضمير متصل مبنى فى محل رفع فاعل.
- لا تعصِ والديك يرضَ عنك الله.
- لا تنزل البحر تسلمْ من الغرق .
- لا تدنُ من الأسد تنجُ .
- لا تقصروا فى أعمالكم تنالوا الاحترام .
(((ملحوظة)))
* إذا لم يكن الفعل المضارع مترتبا على الطلب وجب رفعه.
- انتهز فرصة من الحياة تسنحُ لك.
- انهَ عن منكر تراه .
- (تسنح – تراه): فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
(((ملحوظه)))
* إذا كان الفعل المضارع بعد النهى أمرا مكروها وجب رفعه.
- لاتدن من الأسد يفترسُك .
- لاتنزل البحر تغرقُ .
- (يفترسك – تغرق): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة .
جزم الفعل المضارع فى أسلوب الشرط
* أسلوب الشرط :- أسلوب يتكون من جملتين تربط بينهما أداة تسمى أداة الشرط ويكون حدوث الجملة الأولى شرطًا لحدوث الجملة الثانية .
أدوات الشــرط الجـازمــة
* هذه الأدوات تجزم فعلين مضارعين إن وجدا : الأول هو فعل الشرط والثانى هو فعل جواب الشرط ومن هذة الأدوات:-
*(إنْ): تربط الشرط بالجواب . مثل: - إن تنصروا الله ينصرْكم .
- إن تطعْ والديك يرضَ عنك الله.
*(مَنْ): للعاقل . مثل: - من يتق الله يجعل له مخرجا.
- من يمارسْ الرياضة تقوَ عضلاته .
*(ما): لغير العاقل. مثل: - وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه.
*(مهما): لغير العاقل. مثل: - مهما تخفِ فى نفسك يعلمْه الله.
*(متى,أيان): للزمان. مثل: - متى تسعَ فى الخير تحظَ بتقدير الناس.
- أيان يتحد العرب ينتصروا.
*(أين,أينما,حيثما,أنى): للمكان. مثل: - أين تتقدم الصناعة يعلُ دخل المواطن.
- أينما يقوَ الوعى الصحى تقلْ الأمراض.
- حيثما ينزلْ المطر تنتشرْ الخضرة.
- أنى تمشِ على النيل ترَ الجمال.
*(كيفما) : للحال . مثل: - كيفما تعاملْ الناس يعاملوك.
*(أى): تستخدم بحسب ما تضاف إليه.
أمثلة:- - أى رجل يحترم الناس يلقَ الاحترام. للعاقل.
- أى مال تدخرة اليوم ينفعْك غدا. لغير العاقل.
- أى بلد تهتم بالعلم يعلُ شأنها . للمكان .
- أى ساعة تصلِ فيها تجدْ السعادة . للزمان .
أدوات الشرط غير الجازمة
- وهى لا تؤثر فى إعراب الفعل المضارع .
1- ( لو): وهى حرف امتناع لامتناع (استبعاد لاستبعاد).
مثل : - لو علم الإنسان الغيب لظل جامدا مكانه .
2- ( لولا): وهى حرف امتناع الوجود.
مثل:- لولا اليمين لقبلت اليمين. - لولا العلم ما تقدمت البشرية.
*انتبه : إذا جاء بعد (لولا): فعل مضارع يكون مرفوعا ،وقد يأتى بعدها فعل ماضى، وعند ذلك لا تكون (لولا) أداة شرط وتكون (للتمنى أو التحسر أو التحضيض).
مثل: - لولا يأتون عليهم بسلطان بيِّن . - لولا أخرتنى إلى أجل قريب.
3 - ( إذ ا): مثل : - إذا أخلصَ الجميع يرتفعُ شأن البلاد.
4- (كلما): مثل: - كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا.
5- (لما): الحينية ويشترط أن يأتى بعدها فعلان ماضيان.
مثل : - لما طغى الماء حملناهم فى الجارية.
اقتران جواب الشرط بالفاء
- يقترن جواب الشرط بالفاء فى كل ما لايصلح أن يقع جوابا للشرط وذلك فى الحالات الأتية:-
1- إذا كان جواب جملة اسمية.
مثل :- من يهدِ الله فهو المهتدى . , وإن تجتهدْ فالنجاح حليفك.
2- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبى:( أمر , نهى , استفهام ) .
أمثلة:- - متى تستعنْ فاستعن بالله. - إن تردْ النجاة فلتزمْ الصدق. أمر.
- أيان يغيب الصديق فهل تسألُ عنه ؟ . استفهام.
- من يهمل فلا تصاحبْه . نهى .
3- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد .
مثل :- من يجتهد فنعم الرجل . - إن تضيع الأمانة فلست أمينا.
4- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة بـ (سين , سوف, قد) .
أمثلة:- حيثما تذهب إلى مكة فستلقى الراحة.
- من يسعَ فى الخير فسوف ينال الخير.
- إن كذبوك فقد كذب الذين من قبلك .
- من يطعْ الرسول فقد أطاع الله.
5- إذا كان جواب الشرط جمله منفية ب( ما , لن ).
مثل:- إن يتحد العرب فما تغلبُهم قوة. - من يقصر فلن ينال النجاح.
- وقد جمعت حالات إقتران جواب الشرط بالفاء فى قول لشاعر:-
(اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف) .
((( ملحوظة )))- إذا كانت أداة الشرط جازمة وجواب الشرط مقترنا بالفاء فإن الفعل المضارع الواقع بعد الفاء يكون مرفوعا إلا إذا سبق بـ (لن – لا الناهية – لام الأمر) وتكون الجملة الفعلية من الفعل والفاعل فى محل جزم جواب الشرط.
حالات توكيد الفعل بالنون
أولا :- الفعل الماضى :-
الفعل الماضى لا يؤكد بالنون لأنة مضى زمنه .
مثل:- انتصرَ الجيش قد أفلحَ المؤمنون .
ثانيا الفعل الأمر :-
يجوز توكيدة بالنون لأنة يدل على الأستقبال.
مثل : - أكرم الضيف . - أكرمن الضيف.
- اصبرْ على الشدائد. - اصبرن على الشدائد .
- اسعَ فى الخير . - اسعين فى الخير .
- ادعُ إلى سبيل ربك . - ادعون إلى سبيل ربك.
ثالثا المضارع له ثلاث حالات :-
يجب توكيدة بالنون إذا توافرت فيه الشروط الأتية :-
أن يقع جوابا للقسم .
أن يكون متصلا بلام القسم.
أن يدل على الاستقبال .
أن يكون مثبتا.
مثل :-
- والله لأدافعَنَّ عن كرامتى .
- يمين الله لأساعدَنَّ المحتاج .
- ورب الكعبة ليحفظَن العمل كرامه الانسان .
((( ملحوظة )))
- إذا طلب منك جعل الفعل واجب التوكيد بالنون ( مبنى على الفتح ) ضع قبله (والله) وفى أوله (ل) وفى أخرة (نَّ) واكتب الجملة صحيحة .
مثل :-
- يفوز بالجنه المؤمنون . - والله ليفوزَنَّ بالجنه المؤمنون .
2- يجوز توكيده بالنون إذا سبق بطلب (أمر - نهى - استفهام - تمن - ترجٍ ) .
مثل :-
- لتصنعْ المعروف أو لتصنعَنَّ سبق بأمر
- لاتهملْ المذاكرة أو لا تهملَنَّ سبق بنهى.
- هل تساعدُ المحتاج أو تساعدَنَّ سبق باستفهام.
- ليت السلام يعمُ أو يعمَنَّ سبق تمنٍ.
- لعل الغافل ينتبهُ أو ينتبهَنَّ سبق بترجٍ .
((( ملحوظة )))
- إذا طلب منك جعل الفعل جائز التوكيد بالنون ضع قلبه طلبا أو هل وفى أخره (نَّ) واكتب الجملة صحيحة .
مثل :-
- يحفظ العمل كرامه الإنسان . - هل يحفظنَّ العمل كرامه الإنسان ؟.
3- يمتنع توكيده بالنون إذا فقد شروط الوجوب ولم يسبق بطلب .
مثل:-
- يدافعُ الجندى عن وطنه. - فقد شروط الوجوب والجواز .
- والله لقد ينتصرُ الحق. - فصل بينه وبين اللام فاصل.
- والله لسوف أحققُ أملى. - فصل بينه وبين اللام فاصل.
- تالله ما يفلحُ الظالم . - الفعل منفٍ .
- والله لن أقصرَ فى عملى . - الفعل منفٍ .
- بالله لم أشهدْ الزور. - الفعل منفٍ .
- والله لا أخونُ الصديق . - الفعل منفٍ .
- والله ليتسلمُ الفائز الجائزة الأن . - لم يدل على الاستقبال.
إلى أبنائى وزملائى
هذا العمل بذلنا فيه الكثير من الجهد والعرق وأنفقنا فيه الطويل من الوقت وضحينا
فيه براحتنا ، ولم نبخل به على أحد ، ونسأل الله أن ينفع به وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم وأن يجعله فى ميزان حسناتنا وأن يغفر به ويرحم والدينا .
فلا تبخل علينا وعلى والدينا بدعوة بظهر الغيب يصلح بها أحوالنا وذريتنا
ويرحم بها والدينا
أستاذ / شريف فتح الله الشريف ت - 0452961292
معلم أول (أ) اللغة العربية م: 0103368874 - 0145173542 - 0174533268
مدرسة إدفينا الثانوية للبنات م: 0103514468 - 0199110213
مشرف اللغة العربية على المنتديات التعليمية بالعديد من المواقع .
الوحدة السادسة (الأدوات)
كم الخبرية وكم الاستفهامية
كم الاستفهامية
* هى التى تسأل عن عدد معين وتحتاج إلى إجابة ويكون تمييزها مفردا منصوبا.
ويجوز فية النصب أو الجر بالإضافة إذا سبقت هى بحرف الجر .
مثال:- كم طالبا غاب اليوم ؟ - تمييز منصوب.
- بكم جنيها اشتريت الكتاب. - تمييز منصوب.
- بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب. - مضاف إلية مجرور.
- إلى كمْ (بلدٍ أو بلدا) سافرت .
كــم الخـبـريـة
* هى التى لا تسأل عن عدد معين ولاتحتاج إلى جواب .ولكن تخبر عن الكثرة .ويكون تمييزها مفردا أو جمعا مجرورا دائما إما مجرورًا بالإضافة أو مجرورًا بمن.
مثل:- كم رجل ضحى من أجل أولاده ! - كم من رجل ضحى من أجل أولاده !
كم رجال ضحوا فى سبيل الوطن ! - كم من طلاب اجتهدوا فى الدراسة !
* ملحوظة :-
قد يحذف تمييز (كم الاستفهامية): ويقدر بكلمة (مرةٍ) وذلك إذا جاء بعدها مباشرة فعل مثل : - كم تشتكى وتقول إنك معدم. وتقدير الكلام (كم مرة تشتكى وتقول ).
- كم ذا يكابد عاشق ويلاقى . وتقدير الكلام (كم مرة يا هذا يكابد عاشق ويلاقى).
* إعراب كم الاستفهامية :-
تعرب كم الاستفهامية أو الخبرية بحسب الكلام الذى بعدها .
1-إذا كان ما بعدها جملة اسمية أو ما بعدها فعل لازم أو ما بعدها فعل متعدٍ استوفى مفعوله فإنها تعرب إسم مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ.
مثل:- كم رجلا فى البيت ؟ , كم طالبا غاب اليوم ؟
كم رغيفا أكلته ؟ , كم جنيها أعطيته للفقير؟
2-إذاكان ما بعدها جملة فعلية فعلها متعدٍ ولم يستوفِ مفعوله: تعرب اسم مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به.
مثل :- كم رغيفا أكلت؟ - كم جنيها أعطيت المحتاج؟
3- إذا سبقت بحرف الجر تعرب اسم مبنى على السكون فى محل جر .
مثل: - بكم جنيها اشتريت الكتاب. أو - بكم جنيه.
حـروف الجـر الأصلية
- هى التى لايمكن الاستغناء عنها فى الكلام ويعرب ما بعدها اسما مجرورا بها .
مثل:( مِنْ - إلى - عَنْ - عَلى - فى - الباء - الكاف - اللام - الواو-التاء مع لفظ الجلاله - حتى - عدا - خلا - حاشا - مُذْ - مُنْذُ ).
مثل: - عاد محمد من المدرسة واتجه إلى المنزل وسأل عن والده ووضع الكتب على المكتب وجلس فى هدوء ثم نهض بسرعة كأنه قد قام لعمل الواجب ، ووالله إنه مجتهد ..... إلخ ).
ملحوظة :
- ( مُذْ - منذُ ): إذا جاء بعدهما اسم تكون حرف جر ويعرب ما بعدها اسما مجرورا.
مثل: - حضر محمد مُذْ أسبوعٍ. - أبى فى الدار مُنْذُ ساعةٍ .
- (أسبوعٍ – ساعةٍ): اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة .
- ( مُذْ - منذُ ): إذا جاء بعدهما فعل تكون ظرف زمان مبنيا ويعرب الجلمة الفعلية فى محل جر مضاف إليه .
مثل: - حضر محمد مُذْ سافر أبى . - أبى فى الدار مُنْذُ عاد من العمل .
- الجملة من الفعل والفاعل فى محل جر مضاف إليه.
حـروف الجـر الـزائـدة
* هى التى يمكن الاستغناء عنها فى الكلام دون أن تؤثر ولها مواضع معينة .
هذة الحروف لاتؤثر إعرابيا فيما بعدها إلا فى اللفظ ، فيعرب ما بعدها حسب موقعه فى الكلام بحركات مقدرة.
ومن حروف الجر الزائد ( الباء - الكاف - مِنْ )
مواضع زيادة الباء
1- فى خبر ليس.
مثل :- ولست بعلام الغيوب. أصلها: (علامًا).
ليس الامتحان بصعب على من يذاكر. أصلها: (صعبًا) .
- (بعلام - بصعب ): خبر ليس منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
أو خبر ليس منصوب محلا مجرور لفظا.
2- فى خبر ما العاملة عمل ليس .
مثل : - وما ربك بظلام للعبيد . - ما أنت بكذاب .
- ( بظلام - بكذاب ): خبر ما منصوب محلا مجرور لفظا.
3- قبل فاعل كفى .
مثل كفى بالله شهيدا . - (بالله): فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا.
4- فى أسلوب التعجب (على صيغة أفعل به ).
مثل أكرم بالاجتهاد. - أقبح بالكدب فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا.
5- قبل الاسم (حسب) بمعنى (كافٍ).
مثل: - بحسبك درهم . - بحسب ابن أدم لقيمات يقمن صلبه.
-( بحسبك - بحسب ): مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا .
مواضع زيادة (مِنْ)
- تزاد من إذا سبقت بنفى أو استفهام :-
مثل: - ما مِنْ إلاه إلا الله . - هل مِنْ خالق إلا الله ؟.
- (إلاه - خالق): مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا.
- ما أكلت من شىء . مفعول بة منصوب محلا مجرور لفظا .
- هل من طالب فهم الدرس ؟ . مبتدامرفوع محلا مجرور لفظا.
مواضع زيادة الكاف
- تزاد الكاف إذا سبقت بنفى أو استفهام حين تدخل على كلمة (مثل) .
مثل: - ليس كمثله شىء. خبر ليس منصوب محلا مجرور لفظا.
- ما كمثل االنجاح شىء . - هل كمثل المعروف عمل ؟ مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا.
حرف الجر الشبيه بالزائد (رُبَّ)
- وهو شبيه بالزائد لأنه لا يوثر إعرابيا فيما بعده ويعرب ما بعده مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا.ويمكن الاستغناء عنه فى الكلام ولكن بدليل عليه وهذا الدليل هو (الواو) وتسمى (واو رُبَّ).
مثل:
- (رُبَّ): حرف يفيد الكثرة أو القلة.
- رُبَّ أخ لك لم تلدة أمك (أفادت الكثرة) .
- رُبَّ ضارة نافعة (أفادت القلة ) .
وليل كموج البحر
- (الواو): واو رب حرف جر شبيه بالزائد. - ( ليل): مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا.
ملحوظة :
- قد تدخل (ما) الكافة على (رُبَّ) فتكفها عن العمل وعن الاختصاص بالاسم وفى هذه الحالة يأتى بعدها ( فعل ) .
مثل :- ربما يود الطالب النجاح .
ملحوظة :
- عند حذف (ما) الكافة من (رُبّماَ) ننكر الفاعل ويقدم على الفعل .
مثل : - رُبّماَ يود الطالب النجاح .
- عند حذف (ما) الكافة من (رُبّماَ) تصبح الجملة – رُبَّ طالب يود النجاح.
استعمالات (ما)
1 - شرطية جازمة . مثل: ( ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ) .
2 - اسم موصول. مثل: (كتب الطالب ما قاله المعلم).
3 - اسم استفهام لغير العاقل. مثل: (ما أحب الأعمال إلى الله ؟).
4 - تعجبية . مثل: (ما أعظم الإسلام !).
5 - حرف نفي. مثل:( ما قلت إلا الصدق ).
6 - كافة . مثل : إنما الأمم الأخلاق - قلما ، طالما (كفت ما الأفعال السابقة عن طلب الفاعل)
- وتكف حرف الجر (ربّ) عن العمل . مثل : - ربما أزورك .
7 - حرف مصدري مثل :(أعجبني ما قلته).
8- مصدرية ظرفية بمعنى (مدة + المصدر) .
مثل : - وأوصانى بالصلاة والزكاة ما دمت حيا . =( مدة حياتى).
9 - نعت لاسم نكرة. مثل : هل جاء أحد ما ؟ .
10 - حرف زائد. ( بعد إن وأخواتها – بعض الظروف – غير )
مثل : إذا ما اجتهد الطلاب تفوقوا - عما قريب سيعرف الظالم عاقبة ظلمه – لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل – وقعت فى الخطأ من غير قصدٍ .
استعمالات (مَنْ)
1 - شرطية ، فتجزم فعلين مضارعين إنْ وجدا الأول فعل الشرط والثانى فعل جواب الشرط . وتعرب مبتدأ غالباً . مثل: - من يسعَ فى الخير ينل الاحترام .
2 - استفهامية ، مثل: - من عندك فى الدار ؟. - من تحبه من الشعراء ؟.
3 - اسم موصول ، وتعرب على حسب موقعها في الجملة.
مثل: - يحترم الناس من يحترم القانون .
استعمالات (لا)
1 - ناهية فتجزم المضارع وهى التى تدل على طلب الكف عن الفعل .
مثل : - لاتسعَ فى الفساد . - لاتهملوا الواجب . - لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
2 – نافية للفعل وهى التى تنفى حدوث الفعل .( لاتؤثر فى إعراب الفعل).
مثل : - إن الله لايحب الفساد . - لا يعرف الفضل إلا الأوفياء .
3 - عاطفة بين اسمين فتثبت ما قبلها وتنفى ما بعدها .
مثل : - العقاد مفكر لا شاعر . - تفوق المجد لا الكسول .
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن) .
مثل : لا خير فى الإهمال. – لاقائلا الصدق جبان .
5- لا نافية للجنس ملغاة ( زائدة). مثل:
- لا الجود يفقر ولا الإقدام قتال . - أديت العمل بلا تقصير . - لافى الجنة موت ولا ألم .
استعمالات (اللام)
1 - لام التوكيد أو(القسم) إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد.
- مثل : لقد ذاكرت - ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن. إن مصر لهبةُ النيل
2 - لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ وتكون مفتوحة .
- مثل: لأنت صديقي. - لعمرُك إن الحياة كفاح .
3 - لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ويكون ما بعدها تعليلا لما قبلها .
مثل : - اجتهد لتنجح. - نقرأ الصحف لنعرف الأخبار .
4 - لام الجحود إذا دخلت على المضارع وسبقت يكون منفي
مثل : - وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم . - لم يكن العاقل ليهمل المذاكرة .
5 - لام الأمر إذا جزمت المضارع وهى التى تدل على طلب فعل شىء ما .
مثل: - لتنصر الحق . – لتتحدوا أيها العرب .
6 - واقعة في جواب( لو أو لولا) إذا وقعت بعدهما .
مثل: لولا الماء لهلك الجميع . - ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: مثل :
ربِّ العالمين - للشباب آمال عريضة .
الضمائر
الضمير البارز نوعان :
أ ـ ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ".
ب ـ ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
أقسام الضمير المتصل :
ينقسم الضمير المتصل ـ بحسب موقعه في الإعراب ـ إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل أو رفع اسم الناسخ ).
مثل :- أديْتُ واجبى . التاء ضمير متصل مبنى في محل رفع فاعل.
- أكْرمْنا فى أوطاننا . الناء ضمير متصل مبنى في محل رفع نائب فاعل.
- كنت على موعد مع الرئيس . التاء ضمير متصل مبنى في محل رفع اسم كان.
- و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (كتبْتُ) ، ونون النسوة (كتبْنَ) ، ونا الفاعلين (كتبْنا) ، وألف الاثنين(كتبا) ، واو الجماعة(كتبوا) ، وياء المخاطبة(اكتبي) .
2 ـ ضمير في محل نصب . مثل : -أَكْرَمَكَ والدى . فإنها في محل نصب مفعول به .
- و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
- مثـل : المعلم أكرمني – أكرمك – أكرمه – أكرمنا
(الياء – الكاف – الهاء – نا) تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم . الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
- إنني – إنك – إنه – إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) – (كأنه أسد) .
3 ـ ضمير في محل جر. مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به. و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
- مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي – صديقك – صديقه . المعـلم حبيبنا . (الياء – الكاف – الهاء – نا) في محل جر مضاف إليه .
- مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه – عليه – عليك – علينا . (ضمير مبني في محل جر اسم مجرور بحرف الجر) .
تذكر :
1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم – كانوا .
أقسام الضمير المنفصل
وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
- تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
- أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) :
1 – ضمائر المتكلم : أنا – نحن. مثل : - أنا مجتهد – نحن مجتهدون .
2 – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .
3 – ضمائر الغائب : هو – هي – هما – هم – هن .
- هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
- ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة ـ وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
- هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال :
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
إلى أبنائى وزملائى
هذا العمل بذلنا فيه الكثير من الجهد والعرق وأنفقنا فيه الطويل من الوقت وضحينا
فيه براحتنا ، ولم نبخل به على أحد ، ونسأل الله أن ينفع به وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم وأن يجعله فى ميزان حسناتنا وأن يغفر به ويرحم والدينا .
فلا تبخل علينا وعلى والدينا بدعوة بظهر الغيب يصلح بها أحوالنا وذريتنا
ويرحم بها والدينا
أستاذ / شريف فتح الله الشريف ت - 0452961292
معلم أول (أ) اللغة العربية م: 0103368874 - 0145173542 - 0174533268
مدرسة إدفينا الثانوية للبنات م: 0103514468 - 0199110213
مشرف اللغة العربية على المنتديات التعليمية بالعديد من المواقع .
الوحدة السابعة
الممنوع من الصرف - المنادى
الممــنوع من الصـــرف
- هو اسم المعرب الممنوع من التنوين .
يُمْنَع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف
1 – العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف : سواء كان مؤنثا لفظيا .
مثل : - (عطية - عنترة - معاوية - حمزة - طلحة ) .
أو كان مؤنثا معنويا . مثل : - ( عبير- سعاد - زينب - كوثر - مريم ) .
أو كان مؤنثا لفظيا معنويا . مثل: - (خديجة - فاطمة -عائشة - سلمى - سعدى - نجلاء - شيماء ).
* -أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : ( هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن - نور - ريم ) . فيجوز صرفه مثل : ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ). ويجوز منعه من الصرف مثل : ( ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) . ومثل: - (وقال الذى اشتراه من مصرَ لامرأته أكرمى مثواه ).
*- فإن كان العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط منع من الصرف :
مثل : ( سقر - مهَا- سحـَر - أمـَل - ملـَك - قطَر).
2 – العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف(ليس على الأوزان العربية ).
- مثل : (إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - يعقوب - سقراط - أكتوبر- اسرائيل).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا فلا يمنع من الصرف ويجب صرفه .
مثل: - ( نوْح – هوْد - لوْط – قطز – بوش ).
3 – العلم المركب تركيبًا مزجيًا.( كل كلمتين امتزجتا فصارا كلمة واحدة لاتنفصل إحداهما عن الأخرى.
مثل : - (حضرموت -سمرقند - بورسعيد - بعلبك - شهريار - شهرزاد ) .
4 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
مثل : - (رمضان - مهران - أصلان - عثمان - عفان - مروان - عمران ) .
5 - العلم على وزن الفعل . (تستخدم كاسم مرة وكفعل مرة أخرى ).
مثل : - (أكرم- أمجد - أحمد -
- يزيد - ينبع - تغلب - تشكر).
6 – العلم على وزن { فُعَل }.
مثل : - ( عُمَر - زُحَل - قزَح - زُفَر - جُحا - هُبَل ).
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف
1 - الصفة على وزن (أَفْعَل) الذى مؤنثه ( فعلاء أو فُعلى ).
مثل : - (أكبر – أصغر- أفضل - أعرج - أعور- أسْوَد - أبْيَض - أجْمَل - أجلّ ) .
*- أما الصفات ( أرنب – أرمل – أربع ) . فلاتمنع من الصرف .لأن مؤنثها مختوم بالتاء.
*- وأما (أول) فتمنع من الصرف إذا كانت صفة . مثل : - مررت برجل أولَ .
ولا تمنع من الصرف فى غير ذلك . مثل : - حضر محمدٌ أولاً.
2 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن ( فَعْلى ) .
مثل : (نشوان / نشوى - سكران / سكرى- ولهان / ولهى - غَضْبان / غَضبى- فرحان / فَرحى ) .
3 – ما أخذ من الأعداد من ( 1 – 10 ) على وزن {فُعَال أو مَفْعَل }.
مثل : - ( أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَى - ثُلَاث ومَثْلَث ........ عُشَار ومعْشَر ).
مثل :-
جاعل الملائكة رسلا أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع .
- صلاة الليل مثنى مثنى . - حضر الوا بثلاثَ ورباعَ من الفاكهةِ .
4- لفظ ( أُخَر) جمع (أخرى) .
مثل: - فعدة من أيام أخرَ .
ثالثاً : الاسـم الممنوع من الصـرف
(1)- ما ختم بألف التأنيث المقصورة.
( بشرط ألا تكون الألف منقلبة عن أصل، أى تكون زائدة ).
مثل:(كبرى – صغرى – عظمى – جمزى – سلوَى – ذكرَى – بَرَدَى – دعْوَى – قتْلَى – جرْحَى )
*- فلا تمنع من الصرف مثل: ( هدى – فتى – مستشفى ).
(2)- ما ختم بألف التأنيث الممدودة
( بشرط ألا تكون الألف ليست أصلية ولا منقلبة عن أصل، أى تكون مزيدة للتأنيث ).
- مثل :- ( حسناء - فيحاء - عرجاء - نفساء - عقرباء - كهرباء - فقراء - صحراء -شعراء - كرماء - علماء - أدباء ) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل :- ( أسماء - أبناء -سماء -
- مشاء -عداء - أعداءٌ - داءٌ - شفاء - بناءٌ) .
(3)- صيغية منتهى الجموع.
( وهي كل جمع تكسيربعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن {ياء ساكنة} ). مثل : ( مساجد - كنائس - معابد - منازل - عقائد - فضائح - ستائر - مدارس - معالم - عقاقير - تسابيح - مناشير - عصافيْر- تماثيْل – مفاتيْح - قناديل - مصابيح ) .
فإذا كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
- مثل : (عباقرة – صيادلة – غساسنة – مناذرة - تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
إعــراب الممنوع مــن الصـــرف
1 - إذا كان محلى بـ (أل) أو مضافا :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
- مثل : التزمت بالتقاليدِ الموروثة . – يلتزم المواطنون بقوانينِ المرور . - صليت فى المساجدِ العامرةِ بذكر الله . - صليت فى مساجدِ المدينة . – أعجبت بأفضلِ طالبٍ .
2 - إذا كان خاليا من ( أل و الإضافة ).
يرفع بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة
مثل :
- الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
- لاتصاحب إنساناً أحمقَ .
- إذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها .
- شهر رمضانَ الذى أُنزل فيه القرآن ...
- صليت فى مساجدَ كثيرةٍ .
ملحوظة :
- إذا طلب منك جعل الكلمة (الممنوعة من الصرف) مجرورة بالفتحة. ضع الكلمة مجردة من (أل) مكان النقط فى الجملة الآتية .
كلف المعلم طلابه بالكشف عن كلمة ......... فى المعجم .
- إذا طلب منك جعل الكلمة (الممنوعة من الصرف) مجرورة بالفتحة. ضع الكلمة محلاة بــ (أل) مكان النقط فى الجملة الآتية .
كلف المعلم طلابه بالكشف عن كلمة ......... فى المعجم .
مثال : اجعل كلمة (قناديل) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى فى جملتين من تعبيرك .
- كلف المعلم طلابه بالكشف عن كلمة قناديلَ فى المعجم . ( مجرورة بالفتحة )
- كلف المعلم طلابه بالكشف عن كلمة القناديلَ فى المعجم . ( مجرورة بالكسرة )
الــمـنـادى
- اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء(ملفوظة أو ملحوظة). لطلب الإقبال أو التنبيه.
مثل : يا آدمُ اسكن أنت وزوجك الجنة . - يوسفُ أعرض عن هذا.
- أدوات النداء: ( أَ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا ) .
( الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب ، و ( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد ، و ( يا ) لكل منادىً قريبـاً كان أو بعيداً .
بــنـاء الـمـنادى
*- يبنى المنادى على مايرفع فيه (ويكون فى محل نصب) فى الحالات الآتية.
1- العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو جمعاً . وحكمه البناء على ما يرفع به ويكون في محل نصب منادى.
مثل :- يا إبراهيمُ قد أجيبت دعوتك .- يا أدمُ اسكن أنت وزوجك الجنة .- يا محمدُ أقبل . - يا محمدان أقبلا . - يا محمدون أقبلوا .- يا مصرُ كم تعانين منهم والكبير
ا يعانى .
- (إبراهيمُ - أدمُ - محمدُ - مصرُ ): منادى مبنى على الضم فى محل نصب لأنه علم مفرد.
- (محمدان): منادى مبنى على الألف فى محل نصب لأنه علم مفرد مثنى.
- (محمدون): منادى مبنى على الواو فى محل نصب لأنه علم مفرد جمع مذكر سالم .
2- النكرة المقصودة : أى المعينة . وهي التي يقصد بها شخص محدد وحكمه البناء على ما يرفع به ويكون في محل نصب منادى.
مثل : - قول المعلم لأحد الطلاب : يا غافلُ انتبه .
مثل : - قول المهندس للعمال : يا عاملون أنجزوا أعمالكم .
- (غافلُ ): منادى مبنى على الضم فى محل نصب لأنه نكرة مقصودة .
- (عاملون):منادى مبنى على الواو فى محل نصب لأنه نكرة مقصودة جمع مذكر سالم .
3- لفظ (أيها ، أيتها): والتى تستخدم لنداء ما فيها (أل).
مثل: - أيها الطالبُ اجتهد . - يا أيتها الطالباتُ اجتهدن .
- (أيها ، أيتها): منادى مبنى على الضم فى محل نصب . و(ها) حرف تنبيه مبنى لا محل له من الإعراب .
- (الطالبُ - الطالباتُ): نعت مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
نداء الاسم المعرف بــ ال
ـ عند نداء ما فيه ( أَلْ ) ، نأتي قبله بــ ( أيُّها ) للمذكر و ( أيَّتُهَا ) للمؤنث ، أو اسم إشارة مناسب .
مثل : - يا أيها الرجل - أيها الطالبان – يا أيها المؤمنون - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء الطلاب .
ويصبح الإعراب كالتالي : أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة . الهاء : حرف تنبيه مبنى لا محل له من الإعراب .
- (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب نعت مرفوع .
- (كل ما بعد اسم الإشارة ) يعرب بدل مرفوع .
نداء لفظ الجلالة (الله)
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا ألله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ، أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ،و الميم حرف عوضا عن (يا) حرف النداء المحذوف مبنى لا محل له من الإعراب .
نصب الـمـنادى
ينصب المنادى فى الحالات الآتية .
1- إذا كان مضافا : ويكون عبارة عن كلمتين الأولى هى المنادى والثانية هى المضاف إليه .
مثل :- يا طالبَ العلم اجتهدْ . - أين أنت يا صلاحَ الدين . - يا ذَا الجلال والإكرام .
- ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا). - يا مجاهدى فلسطين اتحدوا .
- (طالبَ - صلاحَ - رَبَّ ): منادى منصوب وعلامة النصب الفتحة .
- (ذَا): منادى منصوب وعلامة النصب الألف لأنه من الأسماء الخمسة .
- (مجاهدى): منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون لأجل الإضافة .
- (العلم - الدين - الجلال - فلسطين): مضاف إليه مجرور .
2- الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه و يكون (مشتقا منوناً ). (غالباً يأتى بعده معمول المشتق ، أو جار ومجرور) .
مثل :- يا رافعًا راية الشورى . - يا رحيمًا الضعفاء ارحمنى .
- يا مهذَّبًا خلقك ما أعظمك . - يا كريمًا للضيف .
- (رافعًا - رحيمًا - مهذَّبًا - كريمًا): منادى منصوب وعلامة النصب الفتحة .
- (راية - الضعفاء): مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .
- (خلقك): نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
3 - النكرة غير المقصودة : أى غير المعينة .وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، و تكون ( منونة أو فيها نون) .
مثل : - قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدي .
- قول المنادى لصلاة الفجر : الصلاة يا مسلمين الصلاة .
وقول المتسول : يا محسنين لله .
ملاحظات مهمة :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
مثل : - قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك "
- أيها الطالب - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3- إذا سبقت ( أيها ، أيتها ) بضمير متكلم أو مخاطب . تعرب ( مفعول به مبنى على الضم فى محل نصب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ) .و الهاء : حرف تنبيه مبنى لا محل له من الإعراب .
4- يجوز نصب النكرة المقصودة وتنوينها عند الضرورة الشعرية فقط . بشرط أن تكون النكرة موصوفة .
مثل: -( فيا صخرةً جمعت مهجتين * أفاءا إلى حسنها المنتقى ).